محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نجاة محمود احمد الامين(د.نجاة محمود&bayan)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-29-2006, 10:11 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب (Re: bayan)

    الدكتور عبد الله علي ابراهيم وحوار الكتابة
    خبرتي الاساسية هي «الحكاية»


    حاوره: عيسى الحلو
    لم يوجد فينا المثقف الحادب على لم الوطن ولو على أكذوبة!
    مدخل: الدكتور عبد الله علي ابراهيم كاتب معروف لدى القراء. متخصص في كتابة التأريخ ويدرس التأريخ الافريقي والاسلامي بجامعة ميسوري بالولايات المتحدة. له عدد من المؤلفات منها (الصراع بين المهدي والعلماء) و(الثقافة والديمقراطية) و (الشريعة والحداثة) و(سحر الرباطاب) بالانجليزية، ويصدر له(تاريخ القضائية الثنائية في السودان) و (نشأة حركة التجديد الاسلامي في السودان) عن دار بريل بهولندا. ويصدر له في القاهرة (بئر معطلة وقصر مشيد.. افلاس الفكر السياسي السوداني) و (أصيل الماركسية المقاومة والنهضة في ممارسة الحزب الشيوعي) وتحت الطبع (شيبون) و(بخت الرضا) التقت به الرأي العام الثقافي وأجرت معه هذا الحوار حول تقنيات الكتابة ومناهجها في كتاباته.

    × كتاباتك السابقة كانت تستخدم منهج علم الاجتماع الماركسي. في مقالاتك الآن (شيبون) و (بخت الرضا) استخدمت مناهج علم الاجتماع والسرد الروائي الأدبي في وصف الظاهرات وتحليلها.. ماذا تقول هنا؟

    - أنا لا أميز بين منهج ماركسي ومنهج سردي، لربما وقع هذا التمييز نتيجة لجفاف منسوب للكتابات الماركسية. على كل، أنا محصن دون الوقوع في فك هذه الثنائية. فقد بدأت بكتابة القصة، ثم المسرحية. وهذه امكانية لم أفرط فيها، وحملتها معي الى ممارستي الكتابية الأخرى.

    حتى في مسألة علم الاجتماع كنت أغشى الفرقان والقرى في البلد والتقط الأصوات المنسية من واقع قصص تروى، من مثل ملحمة (موسى ود جلي) فارس بني جرار. وهي حكاية، ولذلك كان الحكي مرتكزاً في خبرتي في التعبير عن الأشياء. وتصادف ان كنت في الولايات المتحدة حين أصبح التعبير السردي منهجاً في التاريخ وغير التاريخ، وبهذا وجدت نفسي مرتاحاً لهذا المزج بين المنهج الماركسي والتعبير السردي. مثلاً لو نظرت في كتابي (عن تاريخ الكبابيش) أو في كتابي عن (السحر عند الرباطاب) لوجدت علم اجتماع مصاغاً بالسرد والحكي.

    وربما كان مبعث سؤالك ان السرد في (شيبون) عاد الى كتابة الترجمة أو قصة حياة انسان، وهذا غاية التعبير السردي، ويمكن ان يقال ان هذا هو الرأس الطافي من جبل الجليد في ممارستي الكتابية، اقصد ان كثافة السرد في (شيبون) قد نبهت الى جبل السرد الجليدي عندي.

    لقد كتبت القصة القصيرة الأدبية، والمسرحية. ما تأثير هذا النوع من الكتابة على طريقة كتابتك لمقالاتك الآن؟

    اعتقد ان خبرتي الأساسية هي الحكاية، نشرت أول قصة قصيرة العام 1957م وأنا في سن الخامسة عشرة، ولم أبرح منطقة الحكاية، ولم أفتن عنها بانضباط التعبير الماركسي واقتصاده أو ما يسمى الأسلوب العلمي الموضوعي. وقد نشرت في (أخبار الاسبوع) (66/1967) (بعد حل الحزب الشيوعي) مقالات بعنوان (يا أحزان السودان اتحدي).. او هكذا.. وقد علمت انها لم تكن مقبولة بين طاقم القيادة الصحفية الشيوعية، ورأوا فيها حكياً لا ينسجم مع جلال العبارة الماركسية -كما يعتقدون - ولم أكترث. لم اعد أكتب القصة القصيرة، ولكن خبرة الحكي ظلت معي لا تريم. وقد استخدمتها على صفحات (الميدان الشيوعية) خلال أحداث جسام مثل حل الحزب الشيوعي، أو انعقاد المؤتمر الرابع للحزب (1967) وأذكر المقال الأخير إذ انني بدأت بحكاية حدثت في عطبرة خلال نظام الفريق عبود. فقد اجتمعنا نودع رفيقاً نُقل الى العاصمة، ولما خرجنا الشارع وبنا شئ من النشوة، لم نكترث لعيون الحكومة المبثوثة، وما تركنا الرفيق ليذهب لمنزله حتى صحنا فيه «الى اللقاء في دار الحزب الشيوعي بالخرطوم». وقد كان. ولم يمر أكثر من عام، فسقط النظام وافتتح الحزب الشيوعي داره فيما اصبح الآن (الخرطوم بلازا). والشاهد هنا أنه لم يكن أسلوبي في الحكي مقبولاً لدى رفاقي، ولكنني كنت شديد الاعتقاد بأن الحكي سحر ومنطق وعذوبة. وهو سبيل واسع للاتحاد مع خيال عامة الناس وطاقة أشواقهم.

    × مسرحية (السكة حديد قربت المسافات).. ما الذي يقرب المسافات الآن؟

    - مسرحية (السكة حديد) خبرة في اجتماع الوطن الجديد. فالسكة حديد منشأة ترامى عليها الوطن، وتولد وانصقل. وكنت في مركز الدائرة من هذا التكوين البديع للوطن. كنت كما قلت دائماً اسكن في (حلة المحطة) بمدينة عطبرة، وهي عصب السكة حديد، من حلفا الى نيالا، الى واو. ويتخلل هذا الجسد الجديد في الوطن جهاز اسمه الكنترول الذي يضبط حركة القطارات علي نطاق الوطن.. أنا ابن هذه المركزية. ولذا فأنا قليل العناية بالقبيلة. فقد اعتنقت قبيلة أخرى، وتعلق قلبي بالنقابة (كتقابة جديدة). فالمسرحية كانت احتفالاً بهذا الميلاد الجديد للسودان. وكانت بمثابة تحقيق في حيوات غمار الناس الذين تحولوا في لمحة بصر من (أروتية) في السواقي الى عمال. فالمسرحية توثيق لهذه الانتقالة العجيبة لمنشأ هذه القبيلة الطارفة.

    ما يقرب المسافات الآن، هو أس المشكلة التي تستبطن. حوارنا عن الهوية _ نيفاشا _ أبوجا الذي نحتاج اليه لتقريب يقرب المسافات ، هو روحانية جديدة. تقوم على ميثاق نفسي مبتكر يأخذ من الدين ما وسع، بغير إنكفاء عليه. ويأخذ من العلمانية بصدق وعلم وذكاء.

    وهذا شغل للمثقف انصرف عنه الى غيره من شغل الحرب والتأجيج والمصالحة مع الكيانات القبلية والجهوية. فقد عاتبت رفاقي من حملة الدكتوارة، الذين افتخروا بالبندقية، دون شهادة الدكتوراة، وسخروا انفسهم مقاتلين لا باحثين مدققين، شغلهم التعرف على الوطن الكبير.

    × الكتابة .. أهي نقل فوتوغرافي للواقع (المادة الخام) .. أم اعادة تشكيل لهذه المادة الخام؟ كما في (شيبون)؟

    - تعريفي للكتابة نشأ بعد قراءتي كتاب الدكتور بلدو وعشاري، المسمى ( الضعين والرق في السودان). فقد عرضت هذا الكتاب في الصحف ووصفته ككتاب للتشفي. بينما الكتابة شفاء. بوسع الكاتب ان يفتح دفاتره لمظالم لا حصر لها. مثلاً ما يجري في الهامش من سقم وظلم، وهذه حقائق لا مهرب منها. ويأتي التشفي هنا من عرضها هكذا عارية من الولف. وهذا منشأ الهرج في الوطن. الكتابة كشفاء هي تحليل هذه المظالم ودمجها مع مظالم أخرى. لأن الظلم واحد، والحق واحد. وبهذا تحدث للرؤية استدارة. مثلاً ما زار الجنوبيون شمال السودان بعد نيفاشا حتى اعترفوا انهم ربما كانوا أسعد حالاً من أقاليم كثيرة في الشمال، ولكن هذا وعي متأخر. فقد تدفق دم كثير قبل ان يبلغ هذا الحق مقره. هذا هو مفهومي للشفاء. وللأسف كانت أكثر الكتابات عندنا هي للتشفي ولم نبدأ بعد في الكتابة الشفاء.

    × حققت سيرة ذاتية جماعية (نسب الجعليين) و(السحر عند الرباطاب).. وفي ذات الوقت كتبت سيرة ذاتية فردية (شيبون).. ماهو الاختلاف بين منهجي الكتابة هنا وهناك؟

    × سيرة (شيبون) سيرة اجتماعية سياسية وتقع في باب الكتاب والحزب كسلطة. وقد حكمنا في تناول هذه السيرة من هذه الزاوية ما روجه الشاعر صلاح أحمد ابراهيم منذ الستينات عن اغتيال شيبون أو انتحاره. فلم يعد ممكناً الكتابة عن شيبون بغير هذه النبرة السياسية الاجتماعية العالية. وقد كنت أخذت على صلاح انه (تدرع) شيبون ليبث شكواه الخاصة. ومن جهتي قد صرحت بأنني جئت لكتابة شيبون من خبرة طويلة وعميقة بالحزب الشيوعي. وهي خبرة تعاورتها جراح وتظلمات. ولا يمكن لكاتب ان يتناول أي أمر بغير ان يضفي عليه خبرة سابقة. هذا أصل الكتابة، ولذلك لم أسعد بمن قالوا ان عبد الله انما يصفي حساباً قديماً بتدرع شيبون. فقد جئت لشيبون أولاً لمحو عبارة صلاح، وهي العبارة التي حملت الحزب الشيوعي مقتل شيبون، بحيثيات ضئيلة، وقد شرعت أولاً في جمع المادة عن هذا الحدث السياسي الثقافي. وقد وجدت ما يبرئ الحزب وما يجرمه. وما يبرئ جماعة أو أفراداً منه أو يجرمهم. القصد هنا. هذا حادث معقد ومؤسف، ولن نعود اليه بما بدأنا به من معالجة السؤال، من قتل شيبون؟ فهذا مبحث لا طائل منه. فليست سيرة شيبون كما قلنا، هي سيرة لشخص ساقه القدر للانتحار، انما هي علاقة مستمرة بين المثقف والسلطان. هذا ما سيبقى من شيبون، وهذا ما سيبقى من الحزب الشيوعي. وقد كتبت عن شيبون متفائلاً. ان نعيد النظر في تعريف المثقف، فقد درجنا على حمله للالتزام بالعقيدة. وقد كان لهذا المنهج ضحاياه مثل شيبون وغير شيبون. فقد تحدد الآن مفهوم المثقف على ضوء نظريات فوكو في الشوكة أو القوة بحيث يكون المثقف هو من يهز العقائد هزاً.

    × مقالاتك عن (بخت الرضا).. هي رفض للحداثة.. ورجوع للتقليدية.. هل هي مراجعات فكرية..؟ أم مراجعات سياسية؟

    × هذا خطأ!! في مقال (بخت الرضا) قصدت ان أهز بعنف عقائد التربويين في الماضي السعيد. فقد تنامت نظرة ماضوية نوستالجية، ترى ان الخير قد وقع في الماضي ولم نعد أهلاً له في زماننا المعاصر. فقد انتهز التربويون مناسبة ضعضعة بخت الرضا على يد المرحوم محي الدين صابر بعد انقلاب مايو، ليقيموا مأتماً كبيراً مستمراً يشقون الجيوب فيه على بخت الرضا. ربما كانت بخت الرضا معيبة أو غير معيبة. ولكن هذا النهج في توقير السلف الصالح التربوي فيه مسكنة وذلة ونفض اليد عن الابتكار والالحاح على ان التربية الحقة هي ما ينتظرنا في حاضرنا وماضينا أيضاً. وهذا ضرب من المعارضة مستكره جعلنا نتبنى بخت الرضا بغير استعداد لنقدها وتقويمها، وأخذ خيرها وترك شرها. فقد اصبح منتقد بخت الرضا مرتداً. وهذا استضعاف تقع فيه التربية عندنا بغير وازع. وقد شرحت بعض منهجي في قولي ان بخت الرضا مؤسسة خلاسية جمعت تجربة سودانية وأجنبية استعمارية. لابد ان تنفذ اليها بمنهج مبادر شجاع لهذا التكوين الضعيف المزيج، وهذا ما توفرت عليه مدرسة مابعد الاستعمار، كما شرحت ذلك بايجاز في كتابي (الشريعة والحداثة).

    × مازالت النخب في السودان تتحدث عن الهوية.. ألا ترى ان الواقع الاجتماعي تجاوز هذا البحث في مستواه الثقافي، وهو يتطلع الى حقائق الاقتصاد سيما والبترول السوداني يتدفق الآن.. وينقل الوطن الى دولة عصرية، حيث تتغير كل العلاقات من الاثنية الثقافية الى الواحدية الاقتصادية؟

    - حديث الهوية كألفة لن ينقطع. الذي حدث ان قادة الدولة والحركة الشعبية في مفاوضاتهم غلبوا قسمة البترول على ما عداها، وهذه مطامع اسميها برجوازية صغيرة. يبدأون بتأجيج الخلافات الثقافية وأصولنا، ثم إذا اجتمعوا لصلح مالوا الى حديث المال والوظائف. تكرر هذا في 1972 (اتفاقية اديس ابابا) وترتب على اهمال الحديث عن الهوية والالتزام بشروطها، انها ظلت تنخر فينا باستمرار. مثلاً ما حقوق اللغات غير العربية في نظام التعليم والثقافة والاتصالات. هذه المسائل يتطرق الناس اليها بسطحية لانشغالهم بشاغل السلطان والمال. الهوية هي أمن ثقافي. أمن ان لا يتعرض لك متعرض في لغتك أو في أصلك مثلاً تكرر كثيراً قول الشريف الهندي لدريج نطقه للقروض كقرود.. أو فصاحة المحجوب في نفس الأمر. هذ االطعن يجرح سلامة الوطن، ويصبح دائماً مصدر متاعب جيل أو آخر من هذا التهميش، فالهوية ليست موضوعاً نتركه خلفنا متى ما ارتاحت اطراف التفاوض للقسمة. هو شغل الخيال الجديد للوطن.. شغل السكة حديد الألفة.. وهو خيال قريب من الكذب. فقد قلت عن النسابة السودانيين في كتاب (نسب الجعليين) انهم لم يتورعوا عن اختلاق خطوط مبتكرة لبلوغ سيدنا العباس. وهي من صنع خيالهم وهذا مشروع لتجتمع الأمة حتى على الوهم لتأمن وتصطلح. فالذي ينقصنا في مسألة الهوية انها جرى احتكار الحديث فيها للسياسيين بشغبهم وتأجيجهم ولم يبرز فيها المثقف الحادب على جمع شمل الوطن حتى على الأكذوبة المثقف الذي تكون الكتابة عنده شفاء ومطلبه هو (الولف)، وتعريف الناس به على اختلاف الألسن والسحنات بما يصنع ميثاقاً روحياً وهذا الميثاق الروحي قريب من قول لصديقنا دكتور محمد عبد الحي ومفهومه للألفة. فقد كان يكره كلمة الهوية ويترجمها الألفة. فهو منذ جاء بمصطلح الألفة يدعو الى شئ خير ومتسامح ونبيل. وقد وجدت تجسيداً لمفهوم عبد الحي للألفة فقد اخذ يدعو في واقعة ما. فقد كنت أركب تاكسياً وأمامنا قندران يسوق ترلة وبلغنا كبري المسلمية وكان بيننا في التاكسي رجل من الريف فاستعجب لبقاء الترلة لاصقة في بالقندران على أننا في منحدر. فسأل ما الذي يصل بين الترلة والقندران؟ فقال سائق التاكسي بخبث مديني (الولف).
                  

العنوان الكاتب Date
محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-05-06, 11:40 PM
  شيبون: الأفندي المضاد bayan04-05-06, 11:42 PM
    حياة دنيا شيبون bayan04-05-06, 11:44 PM
      شيبون : جمر الجسد، صندل الشعر bayan04-05-06, 11:49 PM
        شييبون والجنيد وعبد الخالق: حضرنا للمرة الألف ولم نجدكم bayan04-05-06, 11:54 PM
          شيبون : الفارس معلق bayan04-05-06, 11:55 PM
            شيبون وعبد الخالق (5) bayan04-05-06, 11:59 PM
              Re: شيبون وعبد الخالق (5) Adil Al Badawi04-06-06, 00:34 AM
                شيبون: كان بدري عليك bayan04-06-06, 02:20 AM
                  Re: شيبون: كان بدري عليك Adil Al Badawi04-06-06, 11:19 AM
  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب عمر ادريس محمد04-06-06, 08:33 PM
    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-06-06, 09:27 PM
      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Marouf Sanad04-06-06, 11:05 PM
        Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Marouf Sanad04-06-06, 11:19 PM
          Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب ثروت سوار الدهب04-07-06, 00:37 AM
            Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-07-06, 05:09 AM
              Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Adil Al Badawi04-07-06, 09:08 AM
            Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-07-06, 10:30 AM
      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan08-20-06, 10:05 AM
    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-07-06, 10:51 AM
      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Marouf Sanad04-07-06, 02:24 PM
        Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-07-06, 08:53 PM
          Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-08-06, 01:20 AM
          Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب ازرق04-08-06, 01:30 AM
            Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Adil Al Badawi04-08-06, 06:23 AM
            Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-08-06, 11:27 AM
              Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-09-06, 02:00 AM
                Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-10-06, 02:35 AM
                  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Adil Al Badawi04-10-06, 06:04 AM
                    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-10-06, 07:31 AM
                      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Adil Al Badawi04-10-06, 08:49 AM
                        Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-10-06, 10:15 AM
  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب منى أحمد04-10-06, 01:19 PM
    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-12-06, 05:54 AM
      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Sidgi Kaballo04-12-06, 10:26 PM
        Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-12-06, 11:23 PM
  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب esam gabralla04-13-06, 02:16 AM
    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-13-06, 03:43 AM
    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-13-06, 04:00 AM
      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-13-06, 08:49 PM
        Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب عبد الحميد البرنس04-14-06, 10:44 AM
          Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-14-06, 11:05 AM
            Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Adil Al Badawi04-15-06, 01:07 AM
              Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-15-06, 11:22 AM
                Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-16-06, 09:10 AM
                  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Adil Al Badawi04-17-06, 02:18 AM
                    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب محمد خالد ابونورة04-17-06, 11:41 AM
                      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-17-06, 12:48 PM
                        Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب محمد خالد ابونورة04-18-06, 04:46 AM
                          Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-18-06, 06:31 AM
                            Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Adil Al Badawi04-18-06, 07:49 AM
                              Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Elmoiz Abunura04-18-06, 09:19 AM
  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب esam gabralla04-18-06, 10:15 AM
  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب shaheen shaheen04-18-06, 10:26 AM
    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-20-06, 05:21 AM
      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب محمد خالد ابونورة04-21-06, 02:54 AM
        Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Adil Al Badawi04-22-06, 05:27 AM
          Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-22-06, 07:40 AM
        Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan04-27-06, 10:21 PM
          Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Adil Al Badawi04-29-06, 07:18 AM
  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب عبدالله الشقليني04-30-06, 07:45 AM
  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب عبدالله الشقليني04-30-06, 09:45 PM
    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Adil Al Badawi05-01-06, 01:24 AM
      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan05-01-06, 02:14 AM
  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب عبدالله الشقليني05-01-06, 12:54 PM
    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan05-02-06, 01:31 AM
      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Adil Al Badawi05-02-06, 03:57 AM
  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب عبدالله الشقليني05-02-06, 11:45 AM
    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Giwey05-04-06, 08:59 AM
      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan05-04-06, 10:44 AM
    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan05-11-06, 07:28 AM
      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Mohamed Abdelgaleel05-14-06, 08:59 AM
        Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan05-16-06, 11:56 AM
          Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب mansur ali05-20-06, 07:39 AM
            Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan05-20-06, 08:07 AM
              Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب وجدي الكردي05-20-06, 03:49 PM
                Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan05-22-06, 02:47 AM
                Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan05-24-06, 10:14 AM
                  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan05-26-06, 05:27 AM
                    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب وجدي الكردي05-27-06, 01:41 PM
                      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب وجدي الكردي05-27-06, 01:54 PM
                        Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan05-27-06, 07:31 PM
                          Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب وجدي الكردي05-29-06, 05:34 PM
                            Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب وجدي الكردي05-31-06, 12:52 PM
                              Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب وجدي الكردي06-03-06, 05:54 PM
                                Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Giwey06-20-06, 10:19 AM
                                  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan07-22-06, 01:28 AM
                                  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan07-22-06, 01:59 AM
  Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب Omer5407-22-06, 07:12 AM
    Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب محمد عادل07-22-06, 08:36 AM
      Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan07-23-06, 01:30 AM
        Re: محمد عبدالرحمن شيبون.... حنجرة الشعب bayan08-29-06, 10:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de