صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء

عزاء واجِب ، وتعريف .. بقلم عادل الحكيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-11-2018, 12:24 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.نجاة محمود احمد الامين(د.نجاة محمود&bayan)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-05-2006, 04:38 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء (Re: bayan)




    والأسباب التي من أجلها نفى بعض شعراء هذه الجماعة انتماءهم لهذه المدرسة هي:
    أولاً ـ كان الفكر السياسي المسيطر آنذاك على الساحة هو الفكر اليساري، ونجد بعض هؤلاء الكتاب محسوبين على الحزب الشيوعي السوداني مثل: "محمد المكي إبراهيم"، و"صلاح أحمد إبراهيم" فاندراجهم تحت ما يسمى بالغابة والصحراء يتناقض مع مبادئ وأساسيات الفكر الشيوعي، إذ أن مثل هذه الدعاوي هي في حد ذاتها دعاوي شعوبية ضيقة والشيوعية فكر أممي حسب رأي الشيوعيين.
    ثانياً ـ في تلك الفترة تأريخياً بالتحديد، مثل هذه الدعوة التي تدعو إلى بعث ثقافة العنصر الزنجي، تُعَد خيانة للعروبة وقضيتها، وخيانة بالتالي لـ"عبد الناصر" الذي كان مثار تقدير وإعجاب لدى السودانيين.
    ثالثاً ـ هؤلاء الشعراء ما عدا "النور عثمان أبكر" يؤمنون في دواخلهم أنهم عرب ولو أنهم اعترفوا بالعنصر الزنجي كمكون آخر لهم.
    وقد نجد أن فترة سنوات الستين، أفرزت كثيراً من الحركات الأدبية والفكرية، بالإضافة إلى الغابة والصحراء ، ظهر الأكتوبريون تيمناً بثورة أكتوبر عام 1964 التي انتصرت فيها إرادة الشعب بطرد العساكر وإرجاعهم إلى الثكنات، وقيام حكومة ديمقراطية. وكتب الشاعر محمد المكي إبراهيم أكتوبراياته الشهيرة، وصلاح أحمد إبراهيم، وكجراي، والشعراء التقليديون، والمحدثون، احتفوا بهذه الثورة، والتقليديون مثل الشيخ أحمد محمد صالح الذي كتب قصيدة طويلة عن أكتوبر ورد فيها هذا البيت:
    كلهم كانوا المنادي قرشياً مظفراً ميمونا
    ويقول "عبده بدوي" معلقاً على شعر أكتوبر وعلى قصيدة أحمد محمد صالح:
    "فالتقليديون فرحوا به ـ يعني أكتوبر ـ وراحوا يربطونه بالأمجاد القرشية
    والوطنية، في الوقت نفسه داخلهم الزهو بالتراث".
    لا يخفى هنا أن عبده بدوي جانب الصواب في إرجاع "قرشياً" إلى قريش، فالمعروف هنا أنها ترمز إلى القرشي الشهيد، وهذه على ما يبدو سمة عند كثير من النقاد العرب عند ينتقدون أعمال الأدباء السودانيين، فكثيراً ما يخطئون في تفسير كثير من الظواهر وهذا يرجع في رأيي لعدم الاهتمام الكافي بمعرفة الآخر الذي هو السوداني وآدابه.
    وفي أواخر سنوات الستين ظهرت حركة "ابيداماك" تيمناً بالإله النوبي "أبيداماك"، وهذه الحركة تبناها اليساريون فانظر إلى هذا التناقض بين الفكر والسلوك لديهم! وكان كتاب هذه الجماعة في الغالب يكتبون بالعامية عن أشياء سودانية بحتة ولكن سرعان ما انتهت هذه الجمعية، وكما ذكرنا سابقاً في الفصل الأول أن محمد عبد الحي كان قد نشر تكذيباً عندما ادعى البعض أنه ينتمي إلى هذه الجماعة مما أثار غضب اليسار عليه.
    ونجد أن أطروحات الغابة والصحراء تطورت فيما بعد لتصبح الأفروعربية التي كتب فيها الكثير من الكتاب مثل عبد اللَّه علي إبراهيم في تحالف الهاربين* وعبد الهادي الصديق في كتابه السودان والأفريقانية** ومحمد المكي إبراهيم ونجد أن عبد اللَّه علي إبراهيم في مقاله (تحالف الهاربين) تحدث عن مدرسة الغابة والصحراء وذكر أن دعاة الغابة والصحراء لم يكونوا منزهين عن الغرض حيث اختاروا بعث العنصر الإفريقي قائلاً:
    "لا تهدف الأفروعربية إلى تحجيم الانتماء العربي الصريح وحسب بل إلى إجراء تحسين جذري في المكون العربي الإسلامي من الذاتية السودانية فاستعادة
    التراث الإفريقي في نظر الأفروعربيين ليست مجرد تصحيح لمعادلة مختلة إنما القصد منها تهريب أجندتهم الاجتماعية والفكرية إلى الثقافة العربية الإسلامية الغبشاء المتشددة الحنبلية (في قول المكي) بقصد حملها على التلطيف والسماحة".
    ونجد أن عبد اللَّه علي إبراهيم لا يخلو من خبث هو نفسه في قوله هذا إذ يريد أن يخبرنا أن لهؤلاء أجندة خاصة وخفية ولكن نجد أن عبد اللَّه علي إبراهيم لا يخلو من أجندة خاصة وخفية لإبراز هؤلاء وكأنهم فقط بانتمائهم لإفريقيا يستطيعون أن يفعلوا ما يرمون إليه من انفلات وتهتك من وجهة النظر الإسلامية.
    ومما سبق نخلص إلى أن الغابة والصحراء لم تكن مدرسة ذات أبعاد فكرية موحدة، أو التزام بخط فكري موحد. إذ نجد أن كل من هؤلاء الأدباء يحمل فكره الخاص به وإن كانت الهوية السودانية هي شغل شاغل لهم. ولكن نجد أن كل واحد منهم ولج إليها من مرتكزه الخاص. وقد اختلفت هذه المرتكزات بينما نجد محمد المكي إبراهيم وصلاح أحمد إبراهيم ينتميان إلى اليسار. نجد مصطفى سند ومحمد عبد الحي لا ينتميان إلى خط فكري موحد ولكن في داخلهما يؤمنان بالوجود الديني عند الإنسان ثم نجد "النور عثمان أبكر" كان ينتمي إلى الفكر الوجودي.
    ولكن إذا كان الخط الفكري هو علامة فارقة بين هؤلاء الأدباء، غير أن هناك أشياء كثيرة متشابهة بينهم وهذا هو الذي جعل النقاد* يدرجونهم تحت ما يسمى بمدرسة الغابة والصحراء فنجد أن الإطار الجوهري (الشكل والمضمون) يحفل بكثير من العوامل المشتركة وهي:
    1 ـ مفهوم البعث الحضاري السوداني القديم (مروي).
    2 ـ هموم الهوية السودانية.
    3 ـ بعث العنصر الزنجي في الشخصية السودانية.
    4 ـ استخدام سنار كرمز للسوداني الخلاصي (بداية التكوين).
    5 ـ استخدام مفردات سودانية.
    6 ـ إيراد رمزية الغابة والصحراء في شعرهم.
    7 ـ قضية الموت والبعث بالمفهوم الإفريقي.
    8 ـ ظاهرة العرافة والكجور.
    وعلى الرغم من أن الشكل عندهم كان شكلاً "حداثياً" التزموا فيه بأوزان الشعر الحر، وكما ذكرنا سابقاً في الفصل الأول في معرض حديثنا عن الشعر عند محمد عبد الحي أن هناك موقفين من استخدام اللغة وتوظيفها، الأول يميل إلى وضوح الأسلوب والتقريرية والثاني هو استخدام اللغة بتكثيف للصور وملئها بالإشارات والغموض وفي هذا تقول سلمى خضراء الجيوشي في معرض حديثها عن الشعر السوداني في سنوات الستين:
    "الأول يميل إلى وضوح الأسلوب، بسط الحدود الخارجية للصورة وشيء من الهلهلة في تركيب العبارة أحياناً وزعماؤه شعراء كعبد الوهاب البياتي، وصلاح عبد الصبور أما التيار الثاني فهو تيار الشعر الخاطف المكتنز بالمعاني والصور الذي كسر منطق التركيب القديم في العبارة وجزاء الصورة أبرز شعرائه أدونيس".
    ومن هذا المنطلق نجد أن صلاح أحمد إبراهيم ومحمد المكي إبراهيم يكتبان تحت التيار الأول لعل ذلك لارتباطهم بمدرسة الواقعية الاشتراكية، بينما يكتب محمد عبد الحي والنور عثمان أبكر ومصطفى سند تحت التيار الثاني هذا من ناحية شكل القصائد عند جماعة الغابة والصحراء.
    ومن هنا نخلص إلى أن الغابة والصحراء هي حركة بعثية للعنصر الزنجي، والاعتراف به كمكون أساسي، في الإنسان السوداني وثقافته وكما ذكرنا على الرغم أنه لم يكن هناك خطاب تأسيسي، إلا أن لهذه الجماعة قاسماً مشتركاً، ألا وهو فكرة الهوية السودانية وهمومها التي كانت ضرورة في سنوات الستين، وأن يحدد السوداني موقفه من حركة النضال الإفريقية أو العربية*. وكذلك لحسم الحرب الدائرة في الجنوب التي يراها البعض أنها حرب عرقية بين زنوج وعرب، فلذلك فكرة الغابة والصحراء وانصهار العنصرين الزنجي والعربي قد يقرب شقة الخلاف بين الجنوب والشمال.

    (عدل بواسطة bayan on 16-05-2006, 04:50 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan16-05-06, 04:36 PM
  Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan16-05-06, 04:38 PM
    Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan16-05-06, 04:41 PM
      Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan16-05-06, 04:42 PM
        Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan16-05-06, 04:45 PM
          Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan16-05-06, 05:30 PM
            Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء abdalla elshaikh16-05-06, 07:46 PM
              Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan16-05-06, 10:07 PM
                Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan17-05-06, 08:09 AM
                Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء abdalla elshaikh17-05-06, 05:37 PM
                  Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan17-05-06, 07:03 PM
            Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء Bannaga ELias21-05-06, 03:42 PM
  Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء Deng17-05-06, 08:36 PM
  Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء Mannan18-05-06, 00:26 AM
    Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء Saifeldin Gibreel18-05-06, 02:29 AM
      Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan18-05-06, 06:55 AM
  Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء قرشـــو18-05-06, 02:09 AM
    Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء abdalla elshaikh18-05-06, 05:48 PM
      Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء abdalla elshaikh18-05-06, 06:25 PM
    Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan18-05-06, 06:32 PM
      Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan18-05-06, 07:03 PM
        Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan18-05-06, 07:08 PM
  Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء Mannan18-05-06, 06:59 PM
    Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan21-05-06, 07:53 PM
      Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء bayan24-05-06, 09:40 AM
      Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء Kamel mohamad24-05-06, 09:43 AM
  Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء طارق جبريل24-05-06, 11:34 AM
    Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء منى أحمد24-05-06, 07:09 PM
      Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء تولوس24-05-06, 08:34 PM
  Re: صلاح احمد ابراهيم.... الغابة والصحراء قرشـــو30-05-06, 07:38 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de