هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-12-2018, 11:05 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة نور تاور(nour tawir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2004, 12:59 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى (Re: Roada)

    استاذة رودا

    اذا اردتي ان تعرفي المربع المتخلف الذي رعتي اليه؛ فحسبك ان تنظري لبوستك اعلاه ....


    تقولي ان موقفك مني ليس شحصيا؛ وانا اعلم ذلك جيدا؛ كما تعلمي انت ان موقفي منك ليس شخصيا؛ ومع ذلك اصررت فيما مضي علي تصويره هكذا؛ وزعمت اني اترصدك واطاردك الخ الخ ؛ فهل تبين لك الان ان موقفي ليس شخصيا؛ وانما هو موقف سياسي - فكري - مبدئي؛ حتي نتقدم الي مربعات متقدمة؟

    تقولي:
    ان موقفى منك كما تدرى ليس شخصيا، انما لموقفك العدائى من الكفاح المسلح المشروع لأهل الجنوب و جبال النوبه، وموقفط هذا معلن ولايحتاج الى اجتهاد، وعندما تراجع عداءك هذا لما اختاره أهل الجنوب وجبال النوبه، نكون قد تقدمنا حينها.

    لا اعلم يا رودا عن اي كفاح مسلح مسلح مشروع او غير مشروع لاهل الجنوب وجبال النوبة؛ ولا اعلم اطلاقا انهم اختاروا اي خيار انا اعاديه؛ بل اعلم انه هناك حرب احد اطرافها الحركة الشعبية لتحرير السودان؛ وهي تنظيم تتخذ فيه القرارات عصبة تعد علي اصابع اليد الواحدة؛ فمنذ متي اصبح خيار هذه العصبة هو خيار اهل الجنوب وجبال النوبة؛ ومتي اجريتي استفتاءا بينهم لتعرفي ان خيارهم هو الحرب؛ اولا تعلمي انه لو تمت مشاورتهم لما اختاروا الحرب ابدا؛ اولا تعلمي انهم اكثر المتضررين من الحرب ومن اول ضحاياها؛ اولا تعلمي ان الحركة الشعبية تتاجر بقضاياهم وتسترزق عليهم وتقمعهم وتقهرهم وتقتلهم كما هو واضح في هذا البوست ؟

    انت يا استاذه رودا تريدي ان تخلقي مضاهاة ما بين عصبة الحركة الشعبية وخياراتها وخياراتك؛ وما بين خيارات اهلنا في الجنوب وجبال النوبة ؛ وهيهات. هذا هو المنهج التسلطي نفسه يا رودا؛ ان تتحدثي بلسان الغير؛ وان تعتبري من يرفض خياراتك وخيارات التنظيم الذي تنتمي اليه او تدعميه؛ وكانما هو رافض لخيارات المواطنين المزعومة والتي تزيفيها نهارا جهارا.

    ما هو اختلافك اذن يا رودا مردا؛ عن عصبة الكيزان في الخرطوم؛ والذين يدعوا الحديث باسم خيارات المواطنين المسلمين؛ و من يعتبروا معاداة خيراتهم العسكرية التسلطية - كالحركة تماما - ؛ هي معاداة لخيارات الوطن والشعب والاسلام الخ الخ ..

    الم اقل لك انك والكيزان وجهان لعملة واحدة ؟

    من الناحية الاخري فانت تمارين حينما تحاولي ان تصوري موقفي من الحرب وكانه موقف من المقاومة المشروعة لاطراف بعينها .. لقد دعمت وما زلت ادعم كل اشكال المقاومة ضدالقهر السياسي والثقافي والاجتماعي الذي يمارسه النظام علي كل المواطنين و في المقام الاول ضد ابناء الاقاليم؛ ووقفت مع كافة اشكال المقاومة ولفترة قريبة كنت من مؤيدي الحرب؛ وان لم ازعم يوما انها خيار الجميع؛ واليوم اذ وصلت للقناعة الكاملة بفشل الطريق الحربي في المقاومة؛ وانه ارتد ضدالمواطنين ؛ فانني اقف ضدها في كل مكان؛ ودونك نقاشي في بوست مجاور مع عسكوري ورفضي للحرب كاداة في الشمال وبتفس الحيثيات؛ قلمتمارين وتمكرين اذن يا رودا مردا؟

    قلتي:

    Quote: موقفى منك ناتج عن ترددك فى الأعتراف فى ان ماتم من قبل النظام الأسلامى فى الخرطوم تجاه جبال النوبه ليس الا واباده عرقيه دونما لف او دوران.


    هذا تطور كبير منك يا رودا؛ فانت اخيرا تتحدثي عن النظام الاسلامي في الخرطوم؛ فهل لم يعد المسؤولين عن المحرقة هم كل الشماليين؛ بمن فيهم من يصلي في الجامع ومن ياخذ اولاده للمدرسة ومن يعيش حياته اليومية؛ الم يصبح المجرم هو كل شمالي غض النظر عن كونه محروما ومقتولا؛ وغض النظر عن عدم تفسيرك ابدا لكلمة شمالي؛ الم يعد المسؤولوةن عنها هم المسلمون الفاشيون؟ وانما النظام الاسلامي في الخرطوم؟

    هذا تطور كبير في خطابك اهنيك عليه ..

    من الناحية الاخري فانت تكذبي يا رودا مردا؛ حينما تزعمي انني ترددت في الاعتراف بان ما يمارسه النظام في الخرطوم ودارفور وغيرها يحكل خصائص الابادة العرقية؛ اين ظهر ترددي هذا ايها "النزبهة" ؛ فلتاتي به هنا ولنرقص هنا .

    Quote: وموقفى منك ناتج من خلطك مابين ماأرتكبته الحركه من تجاوزات فى حقووق الأنسان و بين الأباده العرقيه التى ارتكبها نظام الخرطوم .


    لا يا عزيزتي؛ الحركة لم ترتكب تجاوزات وانما ارتكبت جرائم؛ وجرائمها موثقة وقد عرضناها لك اكثر من مرة؛ وهذا البوت يقف شاهدا عليها؛ وفي كل مرة كنت تسميها تجاوزات؛ فاين الامانة واين موقفك من الضحايا يا رودا مردا ؟

    لم اخلط ابدا بين ما ترتكبه الحركة من جرائم وبين جرائم نظام الخرطوم؛ ويظل نظام الخرطوم العدو الاول لي؛ ولكني لن اهرب من جحيمه الي جهنم الحركة؛ والحركة والنظام عندي وجهان لعملة واحدة؛ وجلادان يقتلان شعبنا؛ واذا كانت حصيلة الحركة اقل في هذا القتل؛ فما ذلك الا لضعف قوتها مقارنة بنظام الخرطوم؛ ولو كانت تملك ما يملكه من عتاد وامكانيات؛ لسحلت الناس سحلا.

    ساظل يا استاذه رودا مردا اعارض الحركة الشعبية بشدة ؛ طالما تسيطر عليها هذه القيادة الديكتاتورية الملطخة اياديها بدماء الابرياء؛ وساظل اعاملها كنبي كاذب؛ وساظل ادافع عن ضحاياها كما ادافع عن ضحايا النظام؛ وساظل اعارضهما معا ولو اتفقا او اختلفا؛ ولكنك لن تفهمي شيئا من هذا؛ فانت لو وجدت الفرصة ستكوني من اول منفذي المجازر العرقية.

    وكتبتي:

    Quote: وموقفى منك ناتج من حين ان نقول ماورد اعلاه تأتى و تأخذ مانقول بأنه أعتذار للحركه الشعبيه وتساهل فى قضايا حقوق الأنسان.


    حينما تسمي جرائم الحركة الشعبية وقتلها للابرياء وتجنيدها للاطفال قسرا واستخدامها الناس سخرة واغتصابها للنساء - بما فيهم المقاتلات في الحركة - ونهبها لممتلكات المواطنين؛ مما هو موثق تماما وتعرفيه تماما؛ مجرد تجاوزات؛ فانك تفضحي السقف الواطي الذي تقفي تحته فيما يتعلق بقضايا حقوق الانسان؛ وتفضحي اعتذاريتك وتبريرك للحركة الشعبية؛ وتفضحي وقوفك مع من يمبك المال والسلاح ؛ ضدالمواطنين الذين تزعمي الحديث باسمهم.

    كتبتي:
    Quote: وموقفى منك ناتج من انك لن تدخر جهدا لأن تحور وتستخدم مثل ماكتبته الأستاذه نور الى معول للنيل من الحركه الشعبيه ، موقفى منك اننى اقرا ماتكتب وكيف تكتب فيما يتعلق بدفاع اهل الجنوب وجبال النوبه عن حقهم فى الحياه.


    يا سلام يا سلام يا استاذة رودا؛ فهل تعتقدي ان ما كتبته استاذة نور كان مديحا للحركة الشعبية ام هو نقد لها؛ هل تعتقدي ان مساهمتي اليتيمة الصغيرة الهادئة؛ هي نيل من الحركة؛ بينما كل ما كتبته الاستاذة نور هو مدح وتقريظ وعدم نيل ؟

    في الحقيقة انك تمارسي الحبث والجبن يا استاذة رودا؛ عندما تتركي كل ما كتبته الاستاذة نور مما يفقأ عينيك؛ وتاتي لتحولي البوست الي شكلة معي ؛ وذلك لانك تعتبريني هدفا سهلا لاني لا انتمي لجبال النوبة او الجنوب.. هنا تفضح الاستاذة نور الحركة الشعبية وتكشف جرائمها؛ بينما رودا مردا نهاجم عادل عبدالعاطي ..

    وقولي لي يا رودا مردا بحق كل مقدس عندك؛ هل يمكنني النيل من الحركة الشعبية؛ باكثر مما تناله قيادتها منها؛ هل انا حليف الترابي يا رودا مردا؛ وهل انا اقتسم السلطة مع المجرمين البشير وعلي عثمان يا رودا مردا؛ وهل انا الذي اقتل الابرياء واسرق اموالهم واشغلهم سخرة واغتصبهم الخ الخ يا رودا مردا؟

    انا يا رودا مردا اكثر منك ادافع عن حق اهل الجنوب وجبال النوبة في الحياة ؛ لاني اناضل ضد جلاديهما؛ ولاني اناضل ضد استمرار الحرب؛ ولاني اناضل من ان يقولوا ما يريدون بصوتهم الحقيقي؛ وليس صوت عصبة الحركة الشعبية وجلادها وابواقها؛ ولكن مرة اخري من اين لك ان تفهمي ذلك؛ وانت التي تسعري الحرب وتدافعي عن جلاد الحركة وتحضري لفظيا لمحارق عرقية جديدة ؟

    كتبتي:
    Quote: يا استاذ عادل ، من تخاطب داخل الحركه؟
    الديمقراطيون؟
    الديمقراطيون من النوبه؟
    اوليس هذا هو الأسلوب الذى اتبعه كل صاحب معول للهدم على زرع اسفين التفرقه والشتات بين من يقاتلوا للدفاع عن أنفسهم؟


    اولا ايتها المفكرة العظيمة؛ انا لم اقل اطلاقا اني اخاطب اي احد في الحركة؛ فرغم اني اعرف ان جنودها وعضويتها هم من البسطاء والشرفاء في اغلبيتهم؛ الا اني لست من الغباء بجيث اظن ان صوتي سيصل لهم؛ وانه ان وصل سيسمعوه؛ وانه ان سمعوه سيسمح لهم بالتفاعل الايجابي معه؛ فهم في الحقيقة اسري في الحركة كما تعلمين؛ وعقاب الخروج عن الحركة هو الموت.

    ثم هل تظني ان الديمقراطيون من النوبة والجنوب يوافقوا علي جرائم الحركة؛ اوليست استاذة نور تاور ديمقراطية؛ ام انت تحرمكيها من هذا اللقب؛ او لا تنتقد الحركة ؛ ام انت ستمنعيها من ذلك؛ اولا ابدو انا اقرب الي موقفها منك؛ فيما يتعلق بالحركة الشعبية تحديدا؛ او لم تحاولي دق اسفين ما بيني وبينها بتحريضك الرخيص؛ فمن الذي يحاول الفرقة والشتات هنا ايتها المفكرة العظيمة؟

    وتقولي يا استاذة رودا:
    Quote: يا استاذ عبد العاطى ، ان مامر به اهل جبال النوبه لمحزن حقا، وان المستقبل يقول انه ليس من خيارات لهم أو للجنوبيين سوى ان يتوحدوا فى ظل التنظيم الذى ارتضوه ، وليس من مخرج لكلاهما سوى تطوير قنوات الأتصال والتفاهم بينهما، العمل سويا، و ليس من امل لهما سوى فتح هذه الملفات بينهم لأبداع ثقافه تتجاوز ماتعرضوا له من عدوان كنتيجه لعوامل خارجيه، وما اقترفت يدى بعضهم ظلما ضد البعض الآخر.
    هنا هو المستقبل!


    لا يا استاذة رودا؛ ان ما مر به اهل جبال النوبة ليس محزنا فحسب؛ وانما هو ماساوي بكل المقاييس؛ ونحن هنا نحاول الا تمتد الماساة الي مناطق اخري والا تشمل ضحايا جديدة؛ كابناء النوبة في الاستوائية؛ فما هو اسهامك في هذا الامر ؟

    زعمك ان الحركة الشعبية هي التنظيم الذي ارتضوه؛ هو كزعم النظام ان مؤتمرهم الوطني هو التنظيم الذي ارتضاه الشعب السوداني؛ فانت يا رودا مردا تعرفي انه في الجنوب هناك اكثر من 50 حركة عسكرية وسياسية؛ وانه في جبال النوبة هناك ما لا يقل عن 10 تنظيمات سياسية وعسكرية؛ فما الذي يجعلك تزعيمي ان اهل جبال النوبة والجنوب قد توحدوا حول وارتضوا الحركة الشعبية؛ اهي قوتها العسكرية؟ للنظام ايضا قوة عسكرية ومع ذلك لم يرتضيه احدا؛ اهي اموالها المنهوبة من المواطنين؛ بئس هذا المعيار ان كان؛ اهو حديثها الكاذب باسمهم ؛ هذا امر لا يقنعنا مع ما نراه من ممارساتها.

    انا ادعو للحوار الجنوبي - النوبي؛ والحوار الجنوبي -الدارفوري والحوار الجنوبي -الشرقي والجنوبي -الشمالي الخ ؛ ولكن ليس عبر بوابة الحركة التسلطية الدكتاتورية المسماة بالحركة الشعبية؛ وانما بالحوار المباشر يين المواطنين؛ وعبر منظماتهم المدنية والحوار بين مثقفيهم وزعمائهم ونسائهم واطفالهم الخ الخ ؛ وتوحد هؤلاء جميعا ضد ثقافة الاستغلال والتسلط والحرب؛ وهذا كله لا يمر عبر بوابة الحركة الشعبية.

    فلتعلمي يا استاذة رودا مردا ان مستقبل السودان او الجنوب لن يبنيه الدكتاتور القاتل جون قرنق؛ منفردا او في تحالف مع القتلة من الشعبي او الوطني؛ وان شمس الحرية والسلام والمساواة في السودان لن تشرق عبر تسلط الحركة الشعبية وقائدها؛ وان الناس ستعرفه وتلفظه ان عاجلا او اجلا؛ وسيكون اول من يلفظه ابناء الجنوب وجبال النوبة.

    كتبتي:
    Quote: ان واقع وتركيبة الحركه تضفى عليها (القبليه) ، ولهذة التركيبه شروط ، احيانا كثيره تكون غير مفرحه وغير ساره ، ورغم تطاول البعض بأخذ هذا الواقع ضد اهل الجنور وجبال النوبه والضرب عليه بأعتباره واقع (سلبى) الا انه واقعنا ...وهذا ماعلينا التعامل معه ، والعمل الأيجابى منطلقين منه، ومستخدمين لملامح هذا الواقع بايجابيه.
    لمن يكتوى بنار الحقيقه ويهمه أمر النوبه والجنوبيين عليه معرفة هذا.


    تعرفي يا استاذة رودا مردا؛ انني في مختلف كتاباتي عن الحركة الشعبية ونقدي لها؛ لم اشر الي معضلة القبلية التي افهم تعقيداتها؛ ولكني اشرت الي مركزيتها القاتلة وانتهازيتها الفائقة وتضحيتها المطلقة بمصالح المواطن واحتقارها له ودمويتها الكاسحة وانتهاكاتها المستمرة لحقوق الانسان؛ معتبرا ان القبلية مشكلة ثانوية؛ وهي في الحقيقة تستغل من قيادة الحركة .

    اعتقد ان ابناء النوبة والجنوب قادرون علي التعايش السلمي مع بعضهم وفي بعضهم؛ وعلي التجاوز الايجابي لمعضلات القبلية؛ ولهم في هذا تراث حافل ؛ ولكن يبقي ان الحركة هي من يستغل العامل القبلي في الاساس؛ ولك ان ترجعي لكتابات الاستاذ بونا ملوال في هذا الصدد.

    كتبتي:
    Quote: لقد كتبت رايى فى (دوافعك) التى اختبرتها مره بعد الأخرى فى حوارنا حول الحركه الشعبيه، وحسب علمى انك لم تتطور لتفهم انه لولاء الحركه لما بقى جنوبيا او نوباويا واحدا على قيد الحياة...دونما ان يعرب ويؤسلم. فأنت تنتهز اى فرصه لتعمل على النيل من هذه الحركه و بوستاتك فى هذا المنبر امام القراء.


    اعرف يا رودا انك تعرفين دوافعي جيدا؛ ومع ذلك تحوريها؛ واذا اردت فانيب يمكن ان اشرحها لك؛ ان دواقعي ضد قيادة الحركة؛ هي مثل دوافعي ضد قيادة النظام؛ وهي نفس دوافعي ضد قيادة الامة والتجمع الخ الخ من جلادي شعبنا؛ ولا جاجة لي للتطور في هذا المجال.

    اما زعمك انه لولا الحركة لما بقي نوبويا او جنوبيا واحداعلي قيدالحياة؛ فهذا ما لا اقرك عليه؛ ولن اناقشك هنا بل ساتي لك بمقالات الاستاذ بونا ملوال الذي يعتبر الحركة مسؤولا رئيسيا مع النظام عن مقتل وجرح وفقد 2 مليون جنوبي؛ فما هي دوافعه يا تري؛ وهل ستهاجميه لانفصاليته كما فعل صديقنا بشاشا؛ ام ستقولي انه مثقف شمالي مثلي؟

    نعم يا عزيزتي انا انتهز اي فرصة لفضح هذه الحركة؛ لانها قمعت البعض وسحرت البعض الاخر؛ ومن دواعي سروري ان اصوات جديدة تظهر كل يوم رافضة لجرائم الحركة؛ ومن بينها اصوات جنوبية ونوباوية ودارفورية ومن الشرق الخ ؛ كهذا البوست مثلا؛ وكذلك انتهز كل فرصة للنيل من هذا النظام ولنقد الميرغني والصادق واحزابهم وتنظيماتهم؛ فهل ظننت ان الحركة الشعبية بقرة مقدسة لا يجوز لمسها ونقدها؛ ام ظننتي اني هندوسي لا المس البقر ؟

    كتبت:
    Quote: ياعبد العاطى ان الأخوه والأخوات الديمقراطيين والديمقراطيات ، وهؤلاء الدكتاتوريين والدكتاوريات من النوبه، ومن الجنوب يعرفوا يقينا انهم ان لم يتحدوا لقضى عليهم النازى، و يعرفوا انهمم لو لم ينتبهوا لفرق بينهم امثالك، وانت التى تسطح بالخيارات الأستراتيجيه لأبناء وبنات النوبه والجنوب ...وهكذا ، وبدعاوى ...(الديمقراطيين منكم) او (المسلمين منكم) أو (ال...منكم) ثم تبدا الشروخ.



    يا استاذة رودا لماذا تتحدثي دائما باسم الاخرين؛ لماذا تريدي ان تتحدثي باسم الديمقراطيين والديمقراطيات؛ والديكتاتوريين والديكتاتوريات؛ وكل اهلنا النوبة والجنوبيين؛ في حين انك تتهربي من الاسئلة الواضحة التي يضعها الديمقراطيون منهم؛ مثل الاستاذة نور في بوستها هذا ؟

    يا استاذة رودا هل اوضحت لي اين كتبت (المسلمين منكم) في اي مكان؛ وهل لك ان توضحي لماذا تلجائي الي هذا التزوير وهذه الاساليب الرخيصة؛ وهي التي تعيدنا الي المربعات المتخلفة التي قلتي انك لم تفهميها.

    نعم يا عزيزتي يهمني ان يفرز الديمقراطيين عيشتهم ما تيسر عن الديكتاتوريين؛ ويهمني ان يتوحد الديمقراطيين في كل انحاء السودان؛ كما يتوحد الديكتاتوريين من امثال قرنق وعلي عثمان والميرغني ومن لف لفهم؛ وهذا طرح استراتيجي اتبناه واعرف ان كثير من ابناء النوبة والجنوب يتبنوه؛ فلماذا تريديهم وتريدينا ان ندعم ديكتاتوريكم ؟


    وقلتي يا استاذة:
    Quote: فالمقام ليس مقام (تصدى) النوبه للعلاقه بينهم وبين الحركه الشعبيه كما تحاول ان تمرر، انما كيف العمل بين المجموعات المختلفه داخل الحركه لمواجهة وتجاوز المشكلات ، وبما يضمن انسانية الجميع!
    فهم الحركه ياعادل عبد العاطى هم الحركه، فهل ترى ماتحاول تمريره هنا؟
    ان الحركه لاتهدد ارواح النوبه ياعادل، لأنها هى الحركه، وهم نوبه ، و الحركه للنوبه هى العدو!


    انا يا عزيزتي لم اتحدث عن تصدي النوبة - هكذا وباطلاق- لعلاقتهم مع الحركة الشعبية؛ وانما طلبت من الديمقراطيات والديمقراطيين من بنات وابناء النوبة التصدي لقضية العلاقة مع الحركة الشعبية بما يخدم قضية منطقتهم وبما يوطد من معاني حقوق الانسان وحقوق شعب النوبة ومنطقة جنوب كردفان؛ وينقذ ارواح ابناء النوبة المهددة في الاستوائية فما هي المشكلة؛ وهل تستحق قضية منطقة جبال النوبة وحقوق شعب النوبة وحقوق الانسان وحماية ارواح ابناء النوبة في الاستوائية التصدي لها ام لا ؟

    الشاهد يا رودا ان هناك 5 الاف من ابناء النوبة واسرهم مهددين في الاستوائية وان القضية قد شهدت توترا عاليا وان قيادة الحركة مهملة لها؛ فمن الذي يجب عليه التصدي لها ان لم يكن الديمقراطيين والديمقراطيات من ابناء النوبة مثل الاستاذة نور وغيرها؛ وماذا نستفيد من ترديدك: انها الحركة انها الحركة يا عادل اذا سالت انهار الدم غدا في الاستوائية؛ كما سالت من قبل بين الدينكا والنوير وكما تسيل اليوم بين الدينكا والديدنجا.

    انك يا رودا اذا رفضتي ان تتصدي لقضية اولاد اهلك هؤلاء - اذا صح انك من جبال النوبة - ؛ فلتدعي الاخرين ان يتصدوا لها ويدعوا لهذا التصدي يا استاذة؛ ويا دار ما دخلك شر.

    وتقولي:
    Quote: ان ضمان نجاح ابناء وبنات النوبه والجنوب فى قتالهم ضد النازى ونصرهم يكمن فى توحدهم....وفى تطوير قوانينهم و مؤسساتهم التى تضمن عدم تكرار ماوقع من تجاوزات ، ومحاسبه اى من ارتكب ظلما ضد (أهله)، و ضمان خدمة مناطق النوبه والجنوب ايضا تكمن فى التوحد والعمل المشترك ياسيد عبد العاطى.


    طبعا انت تحاولي هنا ان تصوري ان القتال ضد النازي هو من مهمة ابناء وبنات النوبة والجنوب؛ وهذا ليس صحيحا؛ واذا ما كنت تستبعدي ابناء وبنات الشمال ؛ فلماذا ايضا تبعدي ابناء وبنات دارفور والشرق ونوبة الشمال الخ الخ

    ثم انك تتكلمي كلاما معميا يا استاذة رودا؛ فكيف يمكن ان يتم تطوير القوانين والمؤسسات - اذا اعتبرنا انالحركة الشعبيةتخضع لقانون ومؤسسية -؛ ومحاسبة من ارتكب ظلما؛ وانت تستنكري مجرد فتح بوست يناقش القضايا؛ كما في عتابك لاستاذة نور؛ او في هجومك علي من يفضح جرائم الحركة؛ والتي ينبغي ان تفضحيها انت لوكان عندك مصداقية؛ كما تفعلي مع شخصي الضعيف؟

    يا استاذة رودا تطوير المؤسسات وعلاج الخلل والمحاسبة لا يتم دون كشف الخلل والحديث عنه والحديث عنالمجرمين والجرائم؛ وانت طول الوقت تبرري للحركة الشعبية وزعيمها ومجرميها؛ بل تتحدي لاايا كان ان يرفع راسه امام حذاء اي مقاتل فيها؛ وتوصفيهم بالقرود ؛ وتزعمي ان جرائمها تجاوزات؛ فكيف بالله عليك يمكن اصلاح المؤسسات والقوانين؛ مع وجود امثالك من التبريريين والاعتذاريين والمنافحين؟

    كتبتي:
    Quote: وهنا (الخباثه الرخيصه) ياعبد العاطى.
    هنا تسطيح وتفريغ الكلمات الكبيره من محتواها.
    هنالك عدة (جبهات) حاميه ، و مناطق عده فى الأستوائيه، وغيرها مواقع يشتد فيها التوتر بين المجموعات العرقيه المختلفه من الحركه الشعبيه، وقد يتحول هذا التوتر الى مواجه وصراع مسلح ودامى وحزين كما حدث مرارا، قد يتحول الى صراع حزين ليضاف الى قائمة الأقتتال بين (الأهل)، الكثيره والطويله، والذى دائما نفقد فيه اخواننا وأخواتنا وازواجنا، وآباءنا وأمهاتنا...
    فأن تصنف اى من هذه (الصراعات) بالتصفيه العرقيه( لخساسه) رخيصه منك يا استاذ عادل عبد العاطى الهدف منها التفرقه وليس البناء.
    من يصفى من عرقيا يارجل؟
    الدينكا يصفون النوبه عرقيا؟
    الدينكا يريدون تصفية الديدنجا عرقيا؟ ام انهم يريدون تصفية النوير عرقيا؟
    اولاتستحى يارجل؟
    وهل بلغت بك مرحلة العداء (للحركه) بأن تدعى ان (الصراعات القبليه ) التى تحثدم رغم مآسيها ...
    ان تصفها بالتصفيه العرقيه؟



    طبعا يا رودا مردا؛ ان كان علي استخدام اساليب الخساسة والخباثة الرخيصة؛ فلم اجد في هذا البورد اخس منك ولا ارخص ولا اخبث ...

    انا يا عزيزتي لم اصف الصراعات القبلية التي تحتدم بالتصفية العرقية؛ وهذا تزوير منك؛ وانما سالتك عن معلومة محددة؛ وهي : هل هناك خمسة الاف مقاتل من ابناء النوبة واسرهم في الاستوائية مهددين بخطر التصفية العرقية ام لا ؟

    كان عليك ان تجاوبي يا رودا مردا؛ بدلا ان تتزاوغي وتلجائي للاساليب (الخسيسة) و ( الخبيثة) و (الرخيصة) التي تجيدين؛ وتزعمي اني وصفت الصراعات القبلية بانها تصفية عرقية.

    لا يستطيع الدينكا ان يصفوا الديدنجا عرقيا؛ ولا العكس؛ لان كل من هذه القبائل لها امتداداتها واراضيها في الجنوب؛ ولها قوتها الكبيرة؛ ولذلك فان الحرب بينهم لو لم توقف ؛ فستشكل نزيفا طويلا؛ لكنها لن تكون تصفية عرقية؛ فمن الصعب تصور ان تفني احدي القبيلتين الاخري.

    لكن 5 مقاتل نوباوي؛ علي بعد عشرات مئات الاميال من مناطقهم؛ وفي ارض غريبة عنهم؛ وفي ظل عدم وجود اي حلفاء قبليين تقلييدين لهم؛ يمكنان يصبحوا هدفا سهلا للتصفية العرقية؛ خيث يمكن قتلهم واسرهم عن بكرة ابيهم؛ دون ان يشكل هذا صراعا مستديما في الاستوائية او الجنوب

    اعرفت الان ايتها المفكرة العظيمة؛ ويا بنت النوبة ؛ لماذا نتخوف من ان يتعرض هؤلاء للتصفية العرقية ؟

    فوق ذلك ؛ فان التهديدات تتري لهم وعنهم كل يوم؛ وترسل التهديدات قيادات نافذة من الركة الشعبية؛ ومن بينها القائد الميداني لمنطقة الاستوائية؛ والذي ارسل خطابا حاد اللهجة لجون قرنق يطلب فيه ابعاد هؤلاء المقاتلين واسرهم من الاستوائية؛ فهل بعد هذا لا نتخوف من ان يتعرضوا للتصفية العرقية ؟

    كم من عشرا الاف الناس ماتوا يا استاذة رودا اثناء انقسام الحركة الشعبية؛ ولماذا تتصوري ان قتل 5 الاف شخص؛ معزولين عن اهلهم ومنطقتهم؛ سيكون اصعب من قتل عشرات الاف النوير والدينكا؛ ممن يقيموا في مناطقهم؛ وتسندعمقوة احد اجنجة الحركة وقبائلهم الكبيرة ؟

    هل المفكرة رودا حقا هي بمثل هذه السطحية وضيق الافق؛ لكيلا تفهم هذه الحقائق البسيطة؛ فوق استخدامها لاساليب الخساسة والخباثة في تقويل الناس ما لم يقولوا؟


    واواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-10-04, 05:47 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-10-04, 06:10 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-10-04, 06:25 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-10-04, 06:42 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-10-04, 07:28 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-10-04, 08:02 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan28-10-04, 10:45 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى خضر عطا المنان29-10-04, 04:18 AM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-10-04, 05:05 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-10-04, 04:54 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى خالد عمار29-10-04, 12:34 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-10-04, 07:31 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada29-10-04, 02:01 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan29-10-04, 03:29 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-10-04, 05:28 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-10-04, 05:59 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-10-04, 06:25 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-10-04, 07:03 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-10-04, 07:50 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-10-04, 08:24 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-10-04, 02:22 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-10-04, 05:10 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Shams eldin Alsanosi29-10-04, 08:23 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-10-04, 08:39 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-10-04, 02:07 AM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-10-04, 02:55 AM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-10-04, 02:55 AM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى اساسي30-10-04, 07:04 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-10-04, 08:55 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-10-04, 07:39 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-10-04, 07:58 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-10-04, 08:14 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-10-04, 08:29 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan31-10-04, 04:41 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir31-10-04, 07:09 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Ehab Eltayeb30-10-04, 07:36 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-10-04, 08:44 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-10-04, 11:17 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى خضر عطا المنان31-10-04, 08:00 AM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir31-10-04, 01:29 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir31-10-04, 07:43 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى خالد عمار31-10-04, 10:22 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir31-10-04, 07:49 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى AnwarKing31-10-04, 11:52 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir31-10-04, 01:18 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى AnwarKing31-10-04, 04:19 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir31-10-04, 08:00 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir31-10-04, 08:17 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir31-10-04, 08:38 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir31-10-04, 08:56 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir31-10-04, 09:03 PM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan01-11-04, 06:21 AM
                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-11-04, 02:14 PM
                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-11-04, 02:23 PM
                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-11-04, 02:26 PM
                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Abdel Aati01-11-04, 02:28 PM
                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir03-11-04, 06:52 PM
                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Abdel Aati04-11-04, 03:15 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada01-11-04, 05:27 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan01-11-04, 05:44 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Abdel Aati01-11-04, 06:17 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir03-11-04, 07:18 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada01-11-04, 06:09 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada01-11-04, 06:11 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan01-11-04, 06:40 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan01-11-04, 06:46 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan01-11-04, 06:30 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada01-11-04, 06:44 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada01-11-04, 06:49 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada01-11-04, 06:52 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan01-11-04, 08:40 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada01-11-04, 07:00 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-11-04, 03:05 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada02-11-04, 06:17 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada03-11-04, 07:02 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada03-11-04, 07:05 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada03-11-04, 07:09 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir03-11-04, 08:13 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir03-11-04, 08:26 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir03-11-04, 08:29 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى معتز تروتسكى03-11-04, 08:31 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir03-11-04, 08:49 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Abdel Aati04-11-04, 12:59 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Abdel Aati04-11-04, 01:52 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Abdel Aati04-11-04, 02:16 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Abdel Aati04-11-04, 02:34 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada03-11-04, 07:51 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir03-11-04, 10:42 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir03-11-04, 11:06 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir03-11-04, 11:11 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir03-11-04, 11:15 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى برهان تاج الدين04-11-04, 06:09 AM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan04-11-04, 06:45 AM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد حسن العمدة04-11-04, 03:08 PM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir04-11-04, 07:17 PM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد حسن العمدة07-02-05, 03:01 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir04-11-04, 07:30 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir04-11-04, 08:00 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى معتز تروتسكى04-11-04, 08:12 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد حسن العمدة28-12-04, 01:06 AM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada04-11-04, 08:29 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada04-11-04, 08:31 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada04-11-04, 08:33 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada04-11-04, 08:35 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada04-11-04, 08:40 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada04-11-04, 08:43 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir04-11-04, 10:11 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir04-11-04, 10:16 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan05-11-04, 01:54 AM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada05-11-04, 04:57 AM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan05-11-04, 06:09 AM
                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir05-11-04, 04:08 PM
                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir05-11-04, 04:16 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada05-11-04, 07:26 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Elawad05-11-04, 03:41 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-11-04, 09:52 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى wadaldeem05-11-04, 04:12 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-11-04, 10:12 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada05-11-04, 07:25 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan08-11-04, 00:31 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-11-04, 10:41 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-11-04, 11:28 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-11-04, 11:37 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى خالد عمار09-11-04, 03:17 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir09-11-04, 04:43 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir09-11-04, 08:29 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir09-11-04, 09:01 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir09-11-04, 09:06 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى omar ali10-11-04, 06:10 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-11-04, 02:46 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-11-04, 04:05 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى omar ali10-11-04, 03:58 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir12-11-04, 03:30 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada10-11-04, 08:32 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir12-11-04, 05:52 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir12-11-04, 06:16 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir12-11-04, 06:43 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Roada12-11-04, 08:05 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى omar ali12-11-04, 05:41 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir12-11-04, 07:19 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى معتز تروتسكى13-11-04, 04:28 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir13-11-04, 09:34 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى omar ali13-11-04, 06:37 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir13-11-04, 09:25 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir14-11-04, 04:15 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir14-11-04, 04:42 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir14-11-04, 05:03 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir14-11-04, 05:10 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir14-11-04, 05:17 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir13-11-04, 10:12 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir13-11-04, 10:24 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir13-11-04, 10:41 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir13-11-04, 10:47 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir05-01-05, 09:18 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى برير اسماعيل يوسف26-01-05, 05:12 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى omar ali14-11-04, 08:21 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir15-11-04, 05:16 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir15-11-04, 09:27 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir15-11-04, 09:53 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir15-11-04, 10:04 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir15-11-04, 10:15 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir15-11-04, 10:20 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir15-11-04, 10:23 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى kamalabas16-11-04, 07:32 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir16-11-04, 08:22 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir16-11-04, 09:14 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 11:15 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Omer5417-11-04, 00:26 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 01:30 AM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 01:44 AM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 01:59 AM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 02:16 AM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 02:29 AM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 02:42 AM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 02:59 AM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 03:15 AM
                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 03:33 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 03:46 AM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir18-11-04, 02:59 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى نصار17-11-04, 05:04 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد حسن العمدة17-11-04, 09:27 AM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 10:57 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى lana mahdi17-11-04, 11:06 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 11:40 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-11-04, 10:51 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nazar hussien18-11-04, 00:53 AM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir18-11-04, 03:21 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir18-11-04, 03:44 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir18-11-04, 04:02 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir18-11-04, 04:08 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir18-11-04, 04:39 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir19-11-04, 07:46 AM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir19-11-04, 08:01 AM
                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir19-11-04, 08:24 AM
                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir19-11-04, 08:24 AM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Omer5420-11-04, 00:29 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir20-11-04, 08:15 AM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir20-11-04, 08:41 AM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir20-11-04, 09:14 AM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Adil Isaac20-11-04, 10:39 AM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir21-11-04, 08:07 AM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir21-11-04, 08:19 AM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Omer5421-11-04, 09:22 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-11-04, 09:20 AM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-11-04, 09:37 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-11-04, 08:32 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-11-04, 08:45 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-11-04, 10:10 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-11-04, 10:19 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-11-04, 10:32 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-11-04, 10:41 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-11-04, 10:50 PM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-11-04, 11:04 PM
                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-11-04, 11:41 PM
                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-11-04, 02:30 AM
                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-11-04, 02:53 AM
                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-11-04, 02:57 AM
                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-11-04, 04:55 AM
                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-11-04, 09:54 PM
                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-11-04, 10:09 PM
                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-11-04, 10:26 PM
                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan23-11-04, 10:38 PM
                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir24-11-04, 04:36 AM
                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir24-11-04, 04:43 AM
                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-11-04, 10:39 PM
                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-11-04, 10:51 PM
                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir25-11-04, 01:51 AM
                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir25-11-04, 01:58 AM
                                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir25-11-04, 08:41 PM
                                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir25-11-04, 09:05 PM
                                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir25-11-04, 09:20 PM
                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى عبدالغني بريش فيوف02-12-04, 10:07 AM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Mahathir26-11-04, 10:52 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir27-11-04, 08:06 AM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Omer5427-11-04, 02:43 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir27-11-04, 08:18 AM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir27-11-04, 08:30 AM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir27-11-04, 08:44 AM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir27-11-04, 09:03 AM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir27-11-04, 06:56 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir27-11-04, 07:21 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir27-11-04, 08:02 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد أبوجودة28-11-04, 00:35 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-11-04, 05:33 AM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-11-04, 05:44 AM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد أبوجودة28-11-04, 07:23 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-11-04, 08:05 AM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-11-04, 06:42 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-11-04, 07:03 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-11-04, 07:24 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-11-04, 07:49 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-11-04, 08:15 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-11-04, 08:26 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى malamih28-11-04, 08:34 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-11-04, 09:36 PM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-11-04, 04:43 PM
                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-11-04, 05:05 PM
                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-11-04, 05:26 PM
                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir29-11-04, 05:44 PM
                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-11-04, 09:39 AM
                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-11-04, 10:00 AM
                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-11-04, 10:19 AM
                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-11-04, 10:25 AM
                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-11-04, 10:28 AM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Shams eldin Alsanosi30-11-04, 04:02 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-12-04, 09:53 AM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Mahathir30-11-04, 05:17 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-12-04, 10:17 AM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Omer5430-11-04, 09:18 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-12-04, 10:41 AM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-12-04, 11:12 AM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-12-04, 11:26 AM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Abdel Aati01-12-04, 01:43 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 02:17 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 09:24 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Mahathir01-12-04, 07:00 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 02:21 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 09:10 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد أبوجودة02-12-04, 02:07 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 01:45 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 02:05 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 08:33 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 09:33 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 09:42 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 09:51 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 10:03 PM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 10:13 PM
                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 10:24 PM
                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 10:34 PM
                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 10:41 PM
                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى munswor almophtah02-12-04, 10:45 PM
                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-12-04, 11:47 PM
                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى عبدالغني بريش فيوف03-12-04, 03:47 PM
                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir04-12-04, 08:43 AM
                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir04-12-04, 08:51 AM
                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir04-12-04, 09:17 AM
                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى عبدالغني بريش فيوف04-12-04, 12:47 PM
                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir05-12-04, 03:39 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Shinteer05-12-04, 07:45 AM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir05-12-04, 03:58 PM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir05-12-04, 04:23 PM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir05-12-04, 04:25 PM
                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-12-04, 05:23 AM
                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-12-04, 05:32 AM
                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-12-04, 05:43 AM
                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-12-04, 05:53 AM
                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Abdel Aati10-12-04, 12:45 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد أبوجودة06-12-04, 06:44 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-12-04, 03:17 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-12-04, 03:35 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-12-04, 03:48 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-12-04, 03:52 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-12-04, 04:02 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-12-04, 09:25 AM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-12-04, 09:39 AM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-12-04, 09:55 AM
                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-12-04, 10:06 AM
                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-12-04, 10:16 AM
                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-12-04, 10:36 AM
                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-12-04, 10:45 AM
                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Mahathir08-12-04, 05:21 PM
                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 11:48 AM
                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 12:08 PM
                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 12:19 PM
                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 12:26 PM
                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 12:35 PM
                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 12:47 PM
                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 12:57 PM
                                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 01:10 PM
                                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 01:25 PM
                                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 01:33 PM
                                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 01:43 PM
                                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 01:51 PM
                                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 02:15 PM
                                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى عبدالغني بريش فيوف10-12-04, 04:31 PM
                                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 05:52 PM
                                                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-12-04, 06:30 PM
                                                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir11-12-04, 05:54 AM
                                                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir11-12-04, 06:14 AM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى خالد عمار11-12-04, 06:03 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Shams eldin Alsanosi11-12-04, 09:15 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Shams eldin Alsanosi12-12-04, 08:30 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-12-04, 02:05 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد عبد القادر سليمان28-12-04, 04:45 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-12-04, 02:26 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد الامين احمد28-12-04, 10:21 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-12-04, 01:46 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد عبد القادر سليمان29-12-04, 00:07 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد ابوراس29-12-04, 10:46 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-12-04, 07:36 AM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-12-04, 07:47 AM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد حسن العمدة05-01-05, 02:57 AM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Mahathir05-01-05, 10:52 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir07-01-05, 11:15 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir07-01-05, 11:09 PM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى لؤى06-01-05, 02:18 AM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir07-01-05, 11:25 PM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-01-05, 08:34 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Mahathir11-01-05, 09:18 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir18-01-05, 09:58 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى saif massad ali18-01-05, 10:29 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir18-01-05, 10:54 PM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد حسن العمدة26-01-05, 04:42 PM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir26-01-05, 10:04 PM
                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-01-05, 06:04 AM
                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-01-05, 11:09 AM
                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-01-05, 11:24 AM
                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-01-05, 11:32 AM
                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-01-05, 08:34 PM
                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد حسن العمدة05-02-05, 03:32 PM
                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-02-05, 07:01 AM
                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-02-05, 07:15 AM
                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir11-02-05, 09:37 AM
                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir12-02-05, 03:47 PM
                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir12-02-05, 07:28 PM
                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir19-02-05, 09:27 AM
                                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir19-02-05, 09:38 AM
                                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir19-02-05, 05:11 PM
                                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-03-05, 09:00 PM
                                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-03-05, 10:04 PM
                                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-03-05, 10:13 PM
                                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-03-05, 10:23 PM
                                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-03-05, 10:32 PM
                                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir01-03-05, 10:37 PM
                                                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-03-05, 09:31 AM
                                                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-03-05, 08:44 PM
                                                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-03-05, 08:54 PM
                                                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-03-05, 09:12 PM
                                                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-03-05, 09:27 PM
                                                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-03-05, 09:38 PM
                                                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى معتز تروتسكى02-03-05, 10:47 PM
                                                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir03-03-05, 08:23 PM
                                                                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir03-03-05, 08:25 PM
                                                                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى bayan04-03-05, 05:42 AM
                                                                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir05-03-05, 09:41 PM
                                                                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir05-03-05, 09:44 PM
                                                                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir05-03-05, 09:49 PM
                                                                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir05-03-05, 09:56 PM
                                                                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-03-05, 09:09 AM
                                                                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-03-05, 09:23 AM
                                                                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى saif massad ali06-03-05, 09:23 AM
                                                                                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-03-05, 09:49 AM
                                                                                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-03-05, 10:19 PM
                                                                                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir13-03-05, 08:18 AM
                                                                                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir13-03-05, 12:50 PM
                                                                                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى معتز تروتسكى15-03-05, 08:57 AM
                                                                                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir15-03-05, 04:00 PM
                                                                                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir21-03-05, 08:21 AM
                                                                                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir21-03-05, 08:39 AM
                                                                                                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-03-05, 05:47 AM
                                                                                                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-03-05, 06:21 AM
  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Mahathir22-03-05, 10:45 PM
    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-03-05, 08:13 AM
      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-03-05, 03:14 PM
        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-03-05, 03:26 PM
          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-03-05, 03:40 PM
            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir23-03-05, 04:02 PM
              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir24-03-05, 09:16 AM
                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir25-03-05, 06:41 AM
                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir25-03-05, 07:03 AM
                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir26-03-05, 03:18 PM
                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir26-03-05, 03:41 PM
                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir26-03-05, 04:00 PM
                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى munswor almophtah26-03-05, 04:41 PM
                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-03-05, 07:11 AM
                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-03-05, 08:03 AM
                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-03-05, 08:20 AM
                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir28-03-05, 09:04 AM
                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir30-03-05, 08:58 PM
                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد حسن العمدة02-04-05, 02:40 AM
                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir02-04-05, 08:50 AM
                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-04-05, 08:12 PM
                                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir10-04-05, 08:18 PM
                                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir11-04-05, 08:28 AM
                                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد حسن العمدة11-04-05, 03:56 PM
                                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir12-04-05, 07:31 AM
                                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى محمد حسن العمدة12-04-05, 12:41 PM
                                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir14-04-05, 09:47 AM
                                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir14-04-05, 09:51 AM
                                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-04-05, 12:07 PM
                                                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-04-05, 07:52 PM
                                                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir17-04-05, 08:11 PM
                                                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir18-04-05, 08:33 AM
                                                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Khalid Kodi18-04-05, 08:53 AM
                                                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Khalid Kodi18-04-05, 08:56 AM
                                                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Khalid Kodi18-04-05, 09:00 AM
                                                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى Khalid Kodi18-04-05, 09:02 AM
                                                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى munswor almophtah18-04-05, 09:36 AM
                                                                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir19-04-05, 07:54 AM
                                                                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir19-04-05, 08:06 AM
                                                                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir19-04-05, 08:39 AM
                                                                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir20-04-05, 08:38 PM
                                                                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-04-05, 11:09 AM
                                                                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-04-05, 11:30 AM
                                                                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-04-05, 11:45 AM
                                                                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir22-04-05, 12:06 PM
                                                                                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-05-05, 03:13 PM
                                                                                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-05-05, 03:42 PM
                                                                                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir06-05-05, 04:15 PM
                                                                                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir07-05-05, 04:33 PM
                                                                                                    Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-05-05, 07:52 PM
                                                                                                      Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir08-05-05, 08:04 PM
                                                                                                        Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir12-05-05, 03:27 PM
                                                                                                          Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir12-05-05, 03:47 PM
                                                                                                            Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir12-05-05, 04:21 PM
                                                                                                              Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى munswor almophtah12-05-05, 05:23 PM
                                                                                                                Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir13-05-05, 01:12 PM
                                                                                                                  Re: هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى nour tawir15-05-05, 10:31 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de