العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 09:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-20-2007, 08:46 AM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى (Re: Kabar)

    الاخ عبده
    شكراً على المتابعة والتعليق وعذراً للوقت الذي يحاصرني دائماً ويمنعني التواصل .

    الاستاذة سلمى الشيخ سلامة
    شكراً على تعريجك على بوستنا ظللنا لوقت طويل نتحدث عن التعدد الثقافي كشعار فقط ، بلادنا غنيّة ولكن مجهولة لدينا ، معظم الكتاب والمهتمين السودانيين يعرفون الخارج عن البلاد أكثر من معرفتهم ببلادهم وثقافاتها وحتى تكويناتها الإجتماعية ، ولكن لا احد يقول لا اعرف بل يحاول بعضهم مداراة عدم المعرفة بإنكار وجود الآخر ليريح نفسه من عناء ومشقة البحث ... قال لي صديق ومهتم بأمر المعرفة والثقافة بشكل عام ، وكان يناقشني في امر مشابه قال إن هنالك دراسة لبروفيسر ألماني ! يقول فيها إن كل قبائل البقارة هم قلاتة أستعربوا ، وهنا انا لا اشير للفلاته كجنس مذدرى من بعض القوميات السودانية ومتالى عليه ، ولكن هذه الدراسة التي عثر عليها صديقي اراحته من اسئلة كثيرة ولم يكلف نفسه في التحقق من صحة أو عدم صحة هذه المقولة .. وكذلك حال الكثيرين ، وإن كان موضوع البوست بعيد عن هذه النقطة إلا إنه لا ينفصل من هم التعدد الثقافي ولي فيه راي لم يتوفر الوقت لتقعيده والجايات أجمل ...
    أكرر شكري وخليك معانا هنا فسلامة الذي يجلس على نهاية إسمك ... بدخلك حوش العطاوه .

    شبشة :

    اناغشيت الموت ولم يتعرف علي ، مثلك أرى إن الخطى قاربت نهايتها ، وسأكتب الختام قريباً .
    اين أنت ؟


    آمنه مختار
    التحيات ،

    وشوفي كيف يمكن للسيرة أن تجمع بيننا ، تحرك فينا الوجدان وتقارب الخطى على طريق الود ، فمثل هذه الحكاوي لو إنتبه لها الناس من قديم الازمان لما أحتاجوا أن يدرّسوا سيرة الغرباء في مدارسنا ولما أحتاجوا لنسب أنفسهم لخارج هذه البلاد ولما ولما ...
    تاريخ العطاوة لا يختلف عن تاريخ الآخرين فهذه البلاد غنيّة بتاريخ مروي على السنة الكبار وتضيف عليه كل لسان نكهتها حتى تغدوا الاسطورة ككرة الثلج التي تكبر كلما تدحرجت ... ولكن تظل نواتها تحمل حقيقتها ..
    شكراً لدخولك علينا وأتمنى جلوسك هنا وإلغضافة فهي سيرة نحتاج تجميعها .

    عبد الله داش .
    كيفك يا ...............
    حرفك يدفعني للكتابة أكثر إلا لكل جغرافيا خطاها ونحن في جغرافيا غريبة ... تتنافى شروطها مع الكتابة وعوالمها ...
    اقعد على البنبر الشايفو ده والسيرة حتكتمل .

    الصادق خليك معانا .

    المعز تحياتي :
    نعم إن سيرة بني هلال تشابه سيرة العطاوة وربما اصل واحد ، فجوزيف كامبل في كتابه سلطان الاسطورة يردها جميعها لأصل واحد ، ولكن تختلف هذه الرواية عن سيرة بني هلال لأن جانب الحقيقة فيها أكبر ، وتاريخها قريب لا يتعدي الثلاثمائة سنة تقريباً كما إن جل القبائل التي شاركت فيها ما زالت تحمل ذات الاسماء وبعضها ما زال متواجد في ذات المكان الذي دارت فيه الحرب ، وكذلك قصر شرنقو ما زالت آثاره باقية ...

    شكراً وزدنا بما لديك ..

    الاخ كبار

    تحياتي

    وعارف الطريق بجيبك ، والكلام بجيب الكلام ...


    بالنسبة للحكوة وكما ذكر الاخ مسعود رد الخزامي
    والمروي لدينا بدأت المسألة كالآتي :


    إن - فنّي - العريقي صاحب الناقة أمّه خزامية ، وهذا سبب تواجده مع خواله في بادية خزام والتي كان موقعها في السافل بين مزبد ووادي الزرق ، طبعاً الاسماء دي فيه ناس ما بكونوا سمعوا بيها ولا بتخيلوا وجودها في السودان - وكانت لديه ناقة غريبة الملامح يعني ناقة خارج المالوف من الإبل وحكى الناس عنها لحاكم الخزام فقام بأخذ الناقة ، وذهب له فنّي قاصاً أثرها حتى وصله ، وقال له :

    يا خالي ، حسب ايديك وحسب عينيك
    وحسب مكارمك البشهدن ليك
    انا ود أَخُت ، ناقتي ما بتنّكل ليك .

    ولكن الخزامي أسمعه كلام كثير وهنا توجد روايتين الاولى تقول إن الحوار دار بين ملك الخزام والعطوي ، وهنالك رأي يقول إن الحوار دار بين وفد التفاوض والخزامي ، وأنا أغلب الراي الثاني لأن الحرب لا يمكن أن تنشأ دون إستنفاد كل الطرق الأخرى خصوصاً العلاقات التي تربط بين الخزام والعطاوة قبل موضوع الناقة .

    قال الخزامي لفني رداً على الكلام الفوق ده :

    ناقتك دخلت بحور الوَيك .
    لا عوّام ولا فزعاً بجيبها ليك .
    ....
    وهنا حسب الرواية الأولى ، قال له فنّي :

    السّاير عطية والمقيم حيماد
    والنقّارة البدقدِق راشد الولاّد
    الناقة يَين بتودها يالخزامي الدّاج ؟

    فرد ملك الخزام :

    كَن تلمو جنيد ومجنود
    و -------- سلامة المعهود
    كور الغنَم ما بقابل جبين الدود !

    والدود هو الاسد ... الذي إختص به شرنقو نفسه ....
    فوسم العريقي بعيره بالدامع وبدأ غنائه وسط قبائل العطاوة حتى جمعهم كلهم ليخوضوا الحرب الطويلة مع الخزام والتي تشتت على إثرها الخزام وقيل إن الناقة عقرتها زوجة شرنقوا بعد ان تبقى لها ولد واحد فقط ...

    توجد تفاصيل مختلفة لهذه الحرب لدى قبيلة الخزام والذين يسكنون على ضواحي مدينة الجنينة وهنالك جزء منهم بين بِركة سايره وسرف عمره .

    للأسف لم اتوصل للأستاذ حسين النحلة ... والرواية إسمها - ناقة فَنّي ، بسوس في بادية السودان - صدرت عام 1994 من سلطنة عمان ، لم توزع في السودان إلا بنسب قليلة وقد كلفني الاستاذ حسين في ذلك الوقت بإهداء نسختين من كتبه -مهر الكريمة - وناقة فنّي لمكتبة جامعة النيلين وقد سلمتها لأمين المكتبة ربما تكون موجودة حتى الآن ... المهم سأستأذنه في نشر بعضاً منها حالما أصل إليه وسكون ذلك خلال الايام القادمة .

    (عدل بواسطة ابنوس on 06-20-2007, 08:59 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى ابنوس06-18-07, 09:48 AM
  Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى omer almahi06-18-07, 11:36 AM
    Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى ابنوس06-18-07, 04:51 PM
      Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى عبده عبدا لحميد جاد الله06-18-07, 05:37 PM
  Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى سلمى الشيخ سلامة06-18-07, 06:00 PM
  Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى شبشة06-18-07, 07:15 PM
  Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى Masoud06-18-07, 07:37 PM
  Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى Masoud06-18-07, 10:19 PM
    Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى ابنوس06-18-07, 10:23 PM
  Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى Masoud06-18-07, 10:32 PM
  Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى AMNA MUKHTAR06-19-07, 03:31 AM
  Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى عبدالله داش06-19-07, 08:23 PM
    Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى الصادق اسماعيل06-20-07, 02:25 AM
  Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى Elmoiz Abunura06-20-07, 02:49 AM
  Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى Kabar06-20-07, 07:44 AM
    Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى ابنوس06-20-07, 08:46 AM
  Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى محمد المختار الزيادى06-20-07, 08:56 AM
    Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى ابنوس06-20-07, 09:05 AM
      Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى محمد المختار الزيادى06-20-07, 09:23 AM
        Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى عبده عبدا لحميد جاد الله06-20-07, 10:24 AM
  Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى Elmoiz Abunura06-20-07, 05:36 PM
    Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى صلاح شعيب06-22-07, 08:26 AM
      Re: العطاوه ، تاريخ الرحيل المُر ، تغريبة الخُطى نهال الطيب06-22-07, 09:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de