|
Re: سعد الله ونوس (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
ب- العقدة التاريخية:
يستقرىء سعد الله ونوس في المستوى الموضوعي الثاني التجربة المسرحية لأبي خليل القباني من خلال الاعتماد على المعطيات التاريخية والوثائق النادرة والقليلة الموجودة لديه إلى أن جعل هذا المستوى المسرحية نصا وثائقيا ومسرحية تسجلية أو تحقيقا ريبورتاجيا عن فن المسرح ولكن بطريقة درامية أو أدبية تغلب عليها سمات الكتابة الصحفية. ومن ثم، يعود بنا الكاتب إلى منتصف القرن التاسع عشر في ولاية عربية من الولايات التابعة للدولة العثمانية أو الرجل المريض وهي ولاية سوريا وبالضبط في دمشق بأجوائها الداكنة وأصالتها العريقة. ومن المعلوم جدا أن الدولة العثمانية فرضت على الشام سياسة استبدادية حديدية قائمة على القهر والقمع في عهد الخليفة المطلق عبد الحميد الثاني. وقد حولت سوريا إلى إقطاعية للاستغلال ومص دمائها ونهب خيراتها وإذلال سكانها وتجويع شعبها وإرسال أبنائها إلى ساحات الحروب التي خاضتها الإمبراطورية ضد الشعوب المجاورة ولاسيما روسيا. وقد خرجت الإمبراطورية منها بهزائم متوالية أثرت على الولايات العربية ونتج عن ذلك ظهور جمعيات ومدارس التعليم والحركات السياسية المناوئة للإمبراطورية وحاكمها المستبد عبد الحميد الثاني الذي عطل الدستور وقتل الوطنيين الأحرار ورمى الكثير منهم في قاع البوسفور.وكان تعيين الولاة في سوريا ينم عن عبث وسوء تسيير وفساد في الحكم بالعاصمة الآستانة، حيث كان الولاة يعينون بالرشوة مما يدفعهم ذلك إلى الفساد وعدم الاهتمام بمصالح الرعية وترك سكان الولايات عرضة للجوع والفقر والجهل والأمية والاستبداد وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وكثرة الضرائب وبطش رجال الإقطاع ونفاق رجال الدين الذين كانوا يباركون سياسة السلطان والوزراء الولاة ويتملقون لرجال السلطة خوفا على ممتلكاتهم ومصالحهم الخاصة وما تدره الأوقاف عليهم. هذا الفرش التاريخي والسوسيولوجي هو الذي سيضيء لنا تجربة القباني وموضعتها في سياقها الحقيقي.
يبدأ أبو خليل القباني باستقطاب أهل حيه وأصدقائه وجيرانه لعرض فرجته الدرامية في المنزل الذي كان يسكن فيه بدمشق.وستثير هذه الفرجة انتباه الناس إلى فنه الجديد الذي أبهرهم بروائعه الفنية. وبعد ذلك، سيبدأ القباني في تقديم عروضه المسرحية بعدما بدأ الناس يتعرفون على"مرسحه "الجديد الذي أخذه من الغرب ليستنبته في تربة دمشق الفيحاء بعدما أن سبقه في ذلك مارون النقاش في لبنان. وكانت عروضه بالمقابل (دفع ثمن التذكرة)، إلا أن الذين كانوا يدفعون في البداية هم الفقراء والطبقة المتوسطة أما الأعيان وأصحاب النفوذ فكانوا لا يدفعون شيئا بل يسببون أحيانا في تعكير الجو وإثارة الشغب والفتنة داخل الصالة. وبعد انبهار الناس بمسرح القباني بدأ أصحاب الكراكيز ورجال الدين ( أبو أحمد وسعيد الغبرا ) يعارضون مسرح أبي خليل القباني لأنه يتناقض مع مصالحهم الشخصية ومآربهم الخاصة ولاسيما أن كاراكوز أبي أحمد لم يعد يثير انتباه الناس وبدأت أرزاقه تقل وكذلك حلقة الشيخ الغبرا تقل وأوقافه تنقص.لذلك، سلطا كل غضبهما على القباني ومسرحه الجديد، إذ اعتبراه بدعة وكفرا وضلالا ابتدعه الأجانب وماخورا ينتشر فيه الفسق والعصيان وتكثر فيه الرذيلة وسوء المروءة، خاصة أن مسرح القباني كان مسرحا شاملا فيه الحكايات القصصية والغناء والرقص والشعر والطرب وكل الفنون الجميلة الساحرة التي تبهر العيون والآذان.
" أبو أحمد: ما يفعله القباني وزبانيته، العمى لا تجد اليوم على ألسنة الناس إلا حديثه أينما ذهبت يرددون لك الأعاجيب عن حفلته وبراعته، وهذا الفن الذي ابتدعه.
أنور:أمس حضر الوالي حفلته وكان شديد الرضى.
أبو أحمد:أي نعم... واليوم استأجر ابن القباني كازينو الطليان، ليقدم عليه مساخره... ولكن لاعتب عليه، إذا كان حضرة الوالي بكل هيبته ومكانته يأتي فيبارك هذه الشعوذة ويحض عليها.
أنور: ما يفعله ابن القباني ليس شعوذة، فهو يتدرب ورفاقه على فن يتقدم كل الفنون.
أبو أحمد: أأنت تقول ذلك يا أنور أفندي..!وماهو هذا الفن الراقي؟ كم صوتا يستطيع أبو خليل القباني أن ينطق؟ وكم شخصا يستطيع أن يحرك؟ وكم بابة أو فصلا يستطيع أن يؤلف؟ الفن ليس لعبة أولاد.
أنور: كراكوز شيء والمرسح شيء آخر.ومن المهم أن يظهر في الشام جوق للتمثيل... وأن يقام مرسح لتقديم الروايات.
عبد الرحيم: أتخشى أن يسرق ابن القباني الزبائن؟
أبو أحمد: أنا أخشاه!خيمة الكراكوز ليست بنت الأمس.. إنها أقدم من أجداد أجدادنا وقد كانت دائما الفن الذي لا يضاهى... لكن ما يقلقني هو أن يقام مكان علني للمسخرة ولا أسمع من يعترض.
أنور: لا تغلط يا أبو أحمد... هذه ليست مسخرة ولا شعوذة..في البلاد المتمدنة يعتبرون المرسح أرقى الفنون وأعلاها شأنا والناس يعاملون أجواقه بما يليق من الاحترام والتقدير...لهذا لا يجوز أن تظل الشام مقتصرة على خيمة الكاراكوز، ومحرومة من المراسح ومنافعها".3
وسيدفع أبو أحمد صديقه الشيخ سعيد الغبرا للوقوف في وجه أبي خليل القباني ومسرحه باسم الدين والفضيلة بعدما انتشرت في البلاد البدع والأمراض والأوبئة والمحن والجفاف والطاعون مما أثر على الناس سلبا. ولكن كان يلاحظ أن الولاة الأتراك كانوا يقفون بجانب القباني ويشجعونه على فنه الجديد ويعتبرون ذلك مظهرا من مظاهر الرقي والتقدم والتنوير؛ مما دفع القباني إلى بيع أملاكه لبناء مسرح كبير في وسط دمشق يقدم فيه عروضه التاريخية والغرامية لتوعية الناس وتهذيبهم ونشر الأخلاق ونقد ذواتهم. لكن الغبرا سيعكر عليه أجواء مسرحه وسيتهمه بالكفر لانسياقه وراء البدع الضالة:
"القباني: خير... ما الخبر؟
الشيخ سعيد: أأنت أدرى مني بالخبر... تترك ذكر الله في حلقات الجوامع لتقيم حفلات ماجنة تنافي الأخلاق والآداب وتعاليم الدين.
القباني:أستغفر الله...لا يا شيخ...ربما أثرت فيك نميمة جاهل...لكن لو رأيت بنفسك ما نقدم في المرسح لما قلت ما تقول.
الشيخ سعيد: لعلك تريدني شاهدا للمباذل وشريكا فيها!
القباني: حاشا... لسنا من أهل المباذل والمجون... ما نقدمه يا شيخ روايات فيها حكم بالغة ترغب في اكتساب الفضيلة، وتقدم للمتفرج مواعظ حميدة.. كل هذا في جو من الأنس اللطيف والسرور البريء.
الشيخ سعيد: متى كان الفجور يرغب في اكتساب الفضيلة! هل تجهل أن التشخيص كالتصوير، كلاهما حرام في الدين؟
القباني: على قد علمي ودرسي لا أعرف أن في الدين ما يحرم التشخيص، ربما لم تعرف البلاد الإسلامية هذا الفن قبل اليوم، لكن ذلك لا يبرر أن نبقى محرومين من فوائده.
الشيخ سعيد: لم يعرفه المسلمون، لا لجهل، وإنما لأنهم أنفوه واعتبروه مخالفة للدين...إن هو إلا بدعة، وكل بدعة حرام.
محمود: ليت شيخنا لا يتعجل الحكم.
القباني: يا شيخ.. هناك أمور كثيرة لم يكن يعرفها أسلافنا، استحدثها تقدم الحياة، فصارت منفعة للعباد...فهل يجوز أن نعتبرها محرمات...ونضيع ثمارها؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-23-06, 06:57 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-23-06, 07:09 AM |
Re: سعد الله ونوس | jini | 08-23-06, 08:20 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-24-06, 08:52 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Elgadi | 09-12-06, 10:28 AM |
Re: سعد الله ونوس | نهال كرار | 08-23-06, 07:25 AM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:27 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:29 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:31 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:32 PM |
Re: سعد الله ونوس | munswor almophtah | 08-23-06, 02:51 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:34 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:34 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:35 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:36 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:39 PM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-24-06, 05:11 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-24-06, 07:07 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-26-06, 01:31 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Ahmaed Olyesh | 08-26-06, 07:16 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-26-06, 07:25 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-26-06, 08:21 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-27-06, 06:57 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-28-06, 03:06 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-29-06, 00:29 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 00:39 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 00:46 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 00:50 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 00:55 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 01:04 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 01:11 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 01:21 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-29-06, 03:05 AM |
Re: سعد الله ونوس | عثمان سيد أحمد | 08-29-06, 06:21 PM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-30-06, 01:20 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-31-06, 05:20 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-02-06, 03:10 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-03-06, 08:12 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-04-06, 02:14 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-05-06, 00:35 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-07-06, 05:27 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-09-06, 04:11 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-10-06, 07:10 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-12-06, 03:40 AM |
Re: سعد الله ونوس | محمد ابراهيم قرض | 09-12-06, 04:04 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-13-06, 00:43 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-13-06, 07:19 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-14-06, 07:03 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-25-06, 09:27 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-26-06, 06:53 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-27-06, 09:23 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-28-06, 05:10 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-29-06, 07:50 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 10-17-06, 04:43 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 10-18-06, 03:44 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 10-19-06, 04:02 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 10-20-06, 07:06 PM |
|
|
|