غربة أهل الخطاب الديني (بالبورد) 000والسعي نحو تقزيم (المغزى) الديني !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 01:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الخالق السر(atbarawi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2004, 06:48 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غربة أهل الخطاب الديني (بالبورد) 000والسعي نحو تقزيم (المغزى) الديني !! (Re: atbarawi)

    Quote: يعكس الخطاب الديني السائد في البورد بوئساً حقيقياً ومعرفة تلقينية تتقاطع بحدة مع مجمل ما يدور في عالم اليوم وليس في ذلك غرابة فهو على ما يبدو من طرحه ونهج تفكيره وتصديه للامور ينطلق من ذهنية الخطاب السلفي القادم من الجزيرة العربية0 قد يكون البعض من هؤلاء بحكم صغر سنه وحداثة تجربته في الحياة وانبتاتها في غير جذورها(الوطن الام) مع عقلية فطرية يقينية أكثر قابلية لهذا النوع من الفكر، ولكن ما بال البعض يرهنون تجربة ثرة كاملة من المعارف الوضعية والتجارب الحياتية المنبثقة من جذور ثقافة مجتمعات لها أبعادها الاثنية والدينية0؟؟ هنا مكمن الغرابة والاندهاش أمام هذا التغييب القسري للبعد التاريخي والاجتماعي للدين0 قد يكون من مصلحة الخطاب السلفي اهدار البعدين التاريخي والاجتماعي للدين والنصوص المقدسةوهذا وضع طبيعي يتسق مع سعيه الدؤوب لاكساب قيمه وعاداته البدوية صفة الاطلاق بحيث تكون هي الهوية الحقيقية للدين الاسلامي0



    Quote: 0 اضف الى ذلك السعي الى جعل تفسير فقهاء القرون الوسطى بمثابة قول منزل لا يأتيه الباطل، وتفريغه عمداً من بعده التاريخي والاجتماعي الذي تم فيه التفسير، وهذا بالطبع ضد طبيعة الاشياء، فالقرآن نفسه كنص مقدس لم يتنزل بلغة غير لغة المجتمع الذي ينتمي اليه مبلغ الدعوة كوسيط بين السماء والارض، وهذا أول دلائل واقعيته وعقلانيته كدين وبشريته كنص قابل للتفسير والتأويل0 وما اسباب نزول الايات والناسخ والمنسوخ الا تدليل آخر على أهمية البعد التاريخي والاجتماعي0 فمراعاة بعض الآيات لعادات المجتمع المترسخة والتدرج في احكامها واستبدال بعضها بأخريات يشرح باستفاضة البعد الاجتماعي وعدم اغفاله0



    Quote: نسوق كل ذلك للتدليل اولاً ان الايات التي تترى علينا هطولاً بغير ضابط في هذا البورد لا تلقى هكذا جزافاً دون التروي في أسباب نزولهاوالسياق التاريخي والاجتماعي الذي نزلت فيه (أي المعنى) والذي كما يقول نصر ابوزيد: ذو طابع تاريخي ، أي أنه لا يمكن الوصول اليه الا بالمعرفة الدقيقة لكل من السياق اللغوي الداخلي والسياق الثقافي والاجتماعي الخارجي0 ولكن يبغى الاهم من ذلك ما هو المغزى الحقيقي والغاية المنشودة من التأويل والاجتهاد؟ لأن المغزى أن لم يلامس المعنى بشكل أو بآخر يبتعد عن (التأويل) ويقترب من التلوين (نصر ابوزيد) والذي هو من حيث المضمون نوع من التلفيق0 لأن المعنى يتمتع بقدر ملحوظ من الثبات النسبي بينما المغزى ذو طابع متحرك مع تغير آفاق القراءة وان كانت علاقته بالمعنى تضبط حركته وترشدها ، أو هكذا يجب أن تفعل ( ابوزيد)0


    Quote: رجوعاً الى راهننا نجد أن الفكر السلفي يتجاهل المغزى تماماً ويحرص على حرفيةالمعنى اتساقاً مع ذهنيته الماضوية وبالتالي تخرج الفتاوى -هكذا- مجردة مربكة لا تجد لها مغزى او هدف حقيقي يصب في مصلحة الدين كرسالة



    هذه الاقوال متناقضة وغير متسقة مع بعضها البعض لتأكد لدى نظرية المونتاج (عندنا نحنا ناس الدراما) وكولاج (عند ناس الفنون )
    فهل اطروحتك هذه تراها متسقة ومنسجمة مع بعضها لان كل فقرة تناقض ما قبلها..

    السلفية هى اتباع الرسول ص اتباعا كاملا
    واتباع تفسيره اتباعا تاما
    فهذا يعنى مراعاة التأريخية واسباب النزول
    فهل تريد تفسير القرآن على المستوى اللغوى بمعزل عن الظرف التأرخى؟
    لم تشرح لنا البديل من شرح القرآن على ضؤ الاحاديث الصحيحة والسنة المطهرة..
    هل نفسر القرآن عن طريق موت المؤلف
    ام كل 10 سنوات نغير التفسيرات لتناسب الظرف التأريخى والاجتماعى
    مثلا اذا تغير المجتمع بدلا ان كان مكونا من انثى وذكر فقط
    صار مكون من ذكر وانثى وذكر انثى وانثى ذكر فعلينا ان نعد الىالقرآن وازالة كل الاشارات الى وجود الانثى والذكر فقط فى الخطاب القرآنى وننسخ كل الايات التى تحدد النوع بالذكر والانثى حتى يتناسب الاسلام مع المجتمع ومجرياته الجديدة.. او صارت العنوسة مشكلة
    وقل عدد المواليد نعمد لكل ما يخص الزواج ونكشطه وننسخه و نطالب
    النساء للضرورة ان ينجبن دون عقد الزواج.. او امريكا غاضبة على تخلفنا وتريد ان تساعدنا فى اللحق بركاب الحضارة علينا ان نعمد الى القرآن ونلغى كل آيات الجهاد.. لتناسب الظرف الاجتماعى (والتأريخانى)

    هذا يقودنا الى السؤال الازلى هل نتبع الدين ام يتبعنا؟
    فنورنا بالله بلغة بسيطة واضحة مالذى تريده؟

    (عدل بواسطة bayan on 04-10-2004, 08:10 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
غربة أهل الخطاب الديني (بالبورد) 000والسعي نحو تقزيم (المغزى) الديني !!! atbarawi12-28-03, 09:48 AM
  Re: غربة أهل الخطاب الديني (بالبورد) 000والسعي نحو تقزيم (المغزى) الديني !! Elwaleed Ibrahim04-10-04, 06:10 AM
  Re: غربة أهل الخطاب الديني (بالبورد) 000والسعي نحو تقزيم (المغزى) الديني !! bayan04-10-04, 06:48 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de