جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جابو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 03:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-13-2012, 07:28 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا (Re: Bushra Elfadil)



    أرسلت الصحفية آجوك المادة الإضافية التالية وهي عبارة عن مقابلة أجرتها مع مدير عام المركز القومي لإعادة النازحين - ولاية الخرطوم .نشرت المقابلة بصحيفة الأحداث:



    مدير عام المركز القومي لإعادة النازحين والعائدين - ولاية الخرطوم اللواء حقوقي معاش السر العمدة لـ»الأحداث» (2 -2) : لم نكــن نتوقـــع أن يحدث ما حدث حاورته: أجوك عوض الله جابو تصوير إبراهيم حسين : الموضوع دا منتهي «ما حأتكلم فيهو» قد تكون شهادتي مجروحة «اسألي موظفاً يعمل بمفوضية العودة الطوعية وإعادة التعمير دولة جنوب السودان اسمه مصطفى كبسور (مندوب وزير الشؤون الإنسانية لجنوب السودان) وأي حديث يدلي به عن الموضوع سأرضى به ولن أعترض). كان ذلك رد مدير عام المركز القومي لإعادة النازحين والعائدين بولاية الخرطوم اللواء الحقوقي معاش السر العمدة عندما هاتفناه طلباً للإجابة عن بعض الأسئلة حول سلسلة «جنوبيو العودة الطوعية.. رحلة الأهوال والموت». وكان ذلك قبل إجرائنا مقابلة مع وزيرة الرعاية الاجتماعية أميرة الفاضل والتي نشرت قبل أيام على صفحات هذه الصحيفة. الوزيرة جُزيت عنا خيراً لأنها لم تكتف بتوضيح أن الأجابة عن الأسئلة المتعلقة بالجانب الفني فيما يخص موضوع الرحلة محور التقصي ليس بطرفها وإنما بطرف المركز القومي لإعادة النازحين والعائدين ولاية الخرطوم اللواء السر العمدة، بل زيادة في الخير.. هاتفته في التو واللحظة وطلبت منه الرد على استفساراتنا لكونه الجهة المنوط بها الإجابة عن ما طرحناه. فحملنا استفهاماتنا إلى مكتب اللواء السر العمدة الذي قابلنا بترحاب منقطع النظير وأفرد لنا مساحة واسعة من وقته الغالي وهو يرد «برحابة صدر وطول بال» ما أن انفرط جانبه بعض الشيء حتى أعاد نظمه كما كان وأكثر. سيلاحظ القارئ أن بعض الأسئلة أو مضمون أكثرها هو ذات ما سبق أن طرحناها على معالي الوزيرة أميرة الفاضل، ولكن للضرورة واكتمال الحلقات تحتم علينا إعطاء القوس لباريها. وإن تكررت بعض الاستفاهمات إلا أن الإجابات لا شك اختلفت في جوهرها تماماً عن بعضها بعضا لدرجة ربما طابقت المثل القائل (من سمع ليس كمن رأى)، من خلال محاور لا نعتقد أن مصطفى كبسور الذي أشار علينا السر العمدة بمقابلته وأخذ شهادته، والذي آثر كتمها عنده رافضاً الإدلاء إلينا بشيء بعد أن قابلناه ولاحقناه بالاتصال؛ ما كان كبسور ليغنينا عن إفادات اللواء السر العمدة ليس لمحدودية ما بطرفه من معلومات ولكن لأن لكل جهة دورها الذي سخرت له ولا يسقط عنها إن قام به البعض في بعض المواضع. فإلى مضابط الحوار < تغير مسار القافلة تم بعشوائية، فبعد أن توجه سائقو المركبات بالعائدين من ربك خضوعا لأمر سلطات ولاية النيل الأبيض و بعد أن وصلوا منطقة «الحديب» و أمضوا بها ليلتهم وردت السائقين أوامر صباح اليوم التالي بمعاودة أدراج القافلة صوب الخرطوم، أما كان أولى تركهم يصلون الرنك طالما كانت السلطات في الخرطوم عقدت العزم مسبقا على عدم السماح لهم بدخول الخرطوم وقررت حجزهم عند نقطة عبور جبل الأولياء؟ بعد الهجوم الذي حدث في منطقة هجليج «منطقة الكهرباء» و امتد خط السير الى جنوب كردفان لم نأمن عليهم في تلك المنطقة لأن المنطقة كما هو معلوم بها «كمية حساسيات» و حسب المذكرة الموقعة بيننا و بين دولة جنوب السودان كان لا بد من بحث خط آخر. و الخط الموقع بيننا في مذكرة التفاهم هو الخط الآخر و يمر بربك - الجبلين – جودة – الرنك- لذلك سحبنا القافلة ووجهناها الى الرنك من الربك و لكن عند وصولهم ربك في طريق رجوعهم رفض سائقو المركبات التوجه الى الرنك بحجة أنه ليس لديهم وقود بجانب أنهم لا يستطيعون مواصلة الرحلة لأن المسافة طويلة و أن إطارت بعض المركبات تلفت لذلك اعتذر بعض السائقين و قالوا بهذا الصوت:»نحن مستعدين نخليهم نرميهم ليكم هنا في ربك و نتخارج). فوجدنا أنفسنا أمام أناس عادوا من رحلة مزعجة كتلك فلا يليق تركهم في «حتة زي دي فقلنا خلاص يجوا راجعين جبل أولياء) لسببين: المركبات التي ترفض العودة نستبدلها بمركبات آخرى بالتنسيق مع مفوضية إعادة التعمير جنوب السودان و ثانيا نقدم لهم خدمات من مياه و أكل. فعادت الرحلة الى جبل الأولياء يوم الخميس مساء 29 مارس؛ و القافلة توقفت في جبل الأولياء لسببين: السبب الأول تم شحن «عفش» كل هؤلاء الناس بالإضافة الى أنهم غادروا الخرطوم ومن كان يستأجر منزلا منهم أخلى طرفه منه و»الكان عندو شبابيك قلعا» و من كان يقيم في معسكر غادره لذلك لم يعد هناك ما يستدعي السماح لهم بالرجوع الى المعسكر الذي غادروا منه مرة أخرى، فالعائد فقط بحاجة إلى أن يرى «عفشه قدامو وداير» يعرف مصيره المتعلق بالعودة. و قمنا بعد ذلك بإعادة تنظيم في منطقة جبل الأولياء.و قلنا لأصحاب الباصات التي رفضت العودة و قالت «نكبهم ليكم اتفضلوا امشو» و الشركة الناقلة التزمت و أحضرت مركبات بديلة بالتنسيق مع مفوضية الإغاثة و إعادة التعمير الجنوبية. < على ذكر الشركة الناقلة ما اسم تلك الشركة؟ والله الشركة «دي» تابعة لدولة جنوب السودان و التزامها مع جنوب السودان و ليس معنا. فتم استبعاد ما استبعد من البصات، وتلك الإجراءات استغرقت معنا حتى الساعة الثانية ظهر الجمعة و في هذه الفترة أحب أن أذكرك أن مواطني المنطقة كلهم قدموا خدمات من أكل و شراب، ومفوضية ولاية الخرطوم أيضا تحركت و تحركنا معها و جلبنا عدة تناكر ماء أيضا أخوانا بدولة جنوب السودان تحركوا جميعا، فقد تم عمل تكافلي هناك ساهم في تخفيف التعب الذي وقع علي العائدين. و تحركت القافلة في الزمن الذي «حضرتيها» الساعة الرابعة و النصف تقريبا.. استدركته:( تحركت الساعة الخامسة والنصف عصرا) فأردف الخامسة و النصف و غادرت بالتأمين «الانتِ شفتيهو داك» و التأمين في تلك القافلة كان بصورة محددة جدا لدرجة أن القافلة دي ما وقفت في أي حتة» الى ان وصلوا الرنك و تم إخطار كل الخط بإشارات من الاستخبارات العسكرية من جهاز الأمن و المخابرات من الشرطة و كانت بين كل عشرة أمتار نقاط تأمين. < أمنت على إجابته...هم أيضا ذكروا و أكدوا بأن انتشار الشرطة و التأمين كان على امتداد الطريق من جبل الأولياء و حتى حدود الجنوب بطرقة كثيفة جدا لم يسمح لهم بالوقوف. تهللت أساريره.. وقاطع .. هم أيضا قالوا ذلك!!. أرجو أن تذكري ذلك. أرجو أن تذكري أن التأمين كان جيدا الى ان وصلوا الرنك . وصلوا الرنك في زمن ممتاز جدا و استقبلهم كل من مدير أمن المحافظ و المحافظ استقبالا خفف عنهم من وقع الصدمة، يمكن أن تكوني شاهدتِ أيضا. أؤكد ان الرحلة عادت بسلام، و استقبلتهم الجهات الرسمية و قدمت لهم. والى هنا نسأل الله و بقدر ما قدمنا، حتى وصلت القافلة بسلام. < العائدون ذكروا أنهم بعد وصولهم ربك و هم قادمون من هجليج بعد تعرضهم للقصف وجدوا قوة في انتظارهم. قاطع... قوة شرطة؟ < أجبته.. نعم. قوة شرطة وأمرت القوة بالتوجه بهم الى الرنك و بالرغم من اعتذار السائقين و توضيحهم بأن مركباتهم لا تسمح لما أصابها من أعطاب أصرت السلطات على المغاردة الى الرنك. وعلى ذلك توجهت القافلة باتجاه الرنك فأمضوا ليلتهم في منطقة «الحديب» و في الصباح وردت إليهم تعليمات بالعودة الى الخرطوم. فإذا كان الغرض من إرجاعهم هو إسعافهم و تقديم الخدمات لهم فايهما اخف قدرا: ان تتوجه الخطة الاسعافية الي حيث وقفوا في ربك «لخفتها» لأنها قد تكون مكونة من أشخاص أم تحرك قافلة قوامها أكثر من خمسين مركبة؛ فما هي الميزة التي ترتبت على إرجاعهم الى جبل الأولياء طالما أنه لم يسمح لهم بدخول الخرطوم لا سيما و ان المكان الذي استوقفوهم فيه لا يختلف عما كانوا يقفون فيه في ربك؟ «عفشهم قداموهم» وما في زول بفوت عفشه. يا أختي الكريمة بحكم تخصصي وبحضرة وزير الشؤون الإنسانية بدولة الجنوب و يمكنك سؤاله بحضور كل إخواننا المسؤولين سأروي لك مثالا: ذهبنا بالباخرة مع العائدين و كان»عفش»العائدين مشكلة ضاغطه علينا لأن كل عائد شحن ممتلكات كثيرة جدا فخاطبهم الوزير»يا أخوانا لما جينا من الجنوب ما جينا بعفش في عيال ولدناهم هنا و العفش سويناه هنا، امشو هناك وسووا عفش» فاقتربت منه فتاة لا زلت أذكر اسمها سوسن تحمل ملعقة و كلنا وقوف الى جانب الوزير و قالت له»شوف وزير أنا والله معلقة دي ما بخلي ورأي أنا بعتبر فترتي في السودان و أنا ماشي بلدي» . و قالت ما معناه أن متاعها المشحون من دواعي فخرها عند عودتها. فسألت الوزير ما الذي تحمله في يدها؟ قال معلقة.. وقطعت بأنها لن تعيد أو تترك معلقه خاصتها وراءها. هذا اعتقاد جازم.. قصدت من سرد الرواية أن أوضح لك. ما أريد قوله كما ذكرت لك و تلك حقيقة و أن البصات رفضت.. رفضت و رفضت.. و كانوا سيتركونهم هناك و إذا تركوهم ما عارفين «نعمل شنو إذا نزلوهم هناك» ماذا نفعل و المركبات ستعود حال ذلك الى الخرطوم و كنا نريد أن تلتزم الشركة بتوفير البديل فورا، و ثانيا «العفش» يمثل لكل عائد أساس حياته فما ترينه في نظرك مهترئاً و باليا يبدو في نظره عكس ذلك، ما ترينه جردلا «مقدود» يبدو في نظره غير ذلك لا نبخس الناس أشياءهم و بحكم تخصصي مع الناس أدري تماما أهواء هؤلاء الناس يمكن «بتاع» الخرطوم الساكن في العمارات «لا يعرف فالمعلقة و الفنجان لها قيمة عندهم. السبب الأساسي هو امتلاكهم متاعا و صاحب الجرار المشحون سيفرغ كل ما عليه مما سيفرز مشكلة جديدة فمن الذي سيقوم بالشحن مرة أخرى. و لسبب أساسي لا أطيل عليك لأن سؤالك كان سؤالا ممتازا جدا فقد أعيدوا الى الخرطوم لإعادة التنظيم . ثم إنه يسمح لهم بدخول الخرطوم «عشان توديهم وين» فمن كان يستأجر منزلا تركه ومن كان يقيم في معسكر غادره و إذا كان يمتلك بيتا «فكا شبابيكو» و بعد ذلك لا داعي لإعادته ورميه مرة أخرى بالميادين والأفضل أن يتم تجميعهم و إعادة تنظيمهم في مكان واحد بالقرب من متاعهم. و لكن حال إعادتهم كانوا سيتسألون عن مصيرهم. < كانت الحكومة السودانية تعهدت بعدم إساءة معاملة الجنوبيين في الخرطوم و الإحسان اليهم الى ان يتم ترحيلهم الى دولتهم، ذكرت لوزيرة الرعاية الاجتماعية أميرة الفاضل في حوار مع الأحداث ان ولاية الخرطوم كانت غائبة تماما عن المشهد هناك و لكن لأنها لم تكن موجودة هناك ذكرت بأن عددا من المنظمات كانت حضورا لتقديم المعينات للقافلة، شخصي الفقير كان حضورا هناك و لكني لم أر أي منظمة كما أوردت في الحلقات الخاصة بالموضوع و قابلت أعضاء مفوضية جنوب السودان لإعادة التعمير، فالوضع هناك لم يكن وضعا إنسانيا إذا سلمنا بأنك نقلتهم من ربك لدواعٍ إنسانية ما هو تبريركم لذلك؟ التبرير كالآتي فعلا من رأى ليس كمن سمع نحن فوجئنا أمام حالة من الحالات الخاصة لم نكن نتوقع أن يحدث ما حدث فوجئنا بالهجوم على هجليج وبذلك الهجوم كنا أمام أزمة طارئه. كما قلت لك أحضرناهم هنا لسبب أساسي لأن الناقلات رفضت حملهم/ و ثانيا هؤلاء الناس غادروا مناطقهم تماما و حتى لو قلتِ لنا أعيدوهم الى منطقة أخرى حانعيدهم الى داخل الخرطوم وذلك يعني تعرضهم للسرقة و أشياء كثيرة جداً، لكن عندما استوقفناهم في منطقة بعيدة عن أي منطقة قد يتعرضون فيها للاعتداء على أنفسهم أو ممتلكاتهم. نعم قد تكون المنطقة كما رأيتِ جدباء ما فيها شلتر ما فيها شيء و لكن إقامتهم محددة بزمن محدد و تلك أزمة كان يجب أن تدار بسرعة جدا . و لو لاحظتِ الأمر فالعائدين(ختوا صفحتهم) الى اليوم الثاني عصرا وغادروا مرة أخرى استدراك... وصلوا يوم الخميس 29 مارس الساعة الثانية ظهرا و غادروا الجمعة 30 مارس الساعة الخامسة و النصف مساءا. أردف مواصلا... يعني24 وعشرين ساعة «دي الفترة كلها» التي قضوها و المعالجات التي تمت في تلك الفترة لو كانوا موزعين لما أديرت الأزمة بتلك الطريقة. قد لا تكون مناسبة إلا أن تجميعهم في تلك المنطقة حفظ مجمل تلك الأشياء. و العودة «دي» كلها قايمه بيها» مفوضية الإغاثة و إعادة التعمير الجنوبية و هي المسؤولة عن جلب الطعام و توفير المركبات و دورنا تنسيقي و ترتيبي و تعميمي و لم يكن هناك مفر سوى تكثيف الجهود لكي تغادر كل القافلة. و المواطون استنفروا أنفسهم تلقائيا و رفعوا الروح المعنوية للعائدين بالإضافة إلى أنهم جلبوا الماء والطعام . يسأل: حديثي هذا صحيح أم غير صحيح و أنتِ شهدتِ ذلك؟ < أجبته.. حقيقة تمكنت من دخول المعسكر يوم الجمعة في وقت متأخر؛ و لكن ما وضح من حديثك أن الخطة والجانب الإداري طغى على الجانب الإنساني في إدارة الازمة وفقا ما شرحت؟ قاطع بسرعة... لا الجانب الإنساني «كمان فيهو» جانب لأن هؤلاء الناس فقدوا الأمكان التي كانوا يقطنونها فمن كان يستأجر منزل أخلاه، و من كان في المعسكر أيضا غادر، لذلك كانت ستكون هناك إشكالية.. أعيدك الى اين؟ لذلك لم يكن هناك من سبيل إلا أن تدار الأزمة بتجميعهم في مكان واحد و اجتهدنا حتى لا يمكثوا فترة طويلة. هناك حديث عن 17 عائدا لا زالوا مفقودين حتى بعد إلحاق الخوالف. فقد قابلت في المعسكر طفلا عمره خمسة أشهر. لم يجب... < هل زارت ولاية الخرطوم معسكر عبور جبل الأولياء؟ نعم زاروا المنطقة و قدموا طعاما «طبيخ عدس» و جلبوا باقات الماء بمساعدة شركة ضحاوي للنقل و هي الشركة المتعاقدت مع جنوب السودان لترحيل العائدين تحت إدارة عيسى مقر والشركة في أم درمان و فرعه في جوبا. < بما أن دوركم تنسيقي ترتيبي كما تفضلت هلا قمتم بمراجعة كشوفات العائدين حتى يتثنى لكم التأكد من المفقودين نساءً كن أم أطفالا،فحتى آخر لحظة كنت داخل معسكر جبل الأولياء ؟ أؤكد لك كما ذكرت، نحن المركز ومعنا مفوضية إعادة التعمير الجنوبية قمنا بذلك و يمكنك التأكد ؛ لدينا كشوفات و كنا داخل غرفة العمليات و الغرفة بها كل من مفوضية الإغاثة و إعادة التعمير الجنوبية و المركز القومي للنازحين و العائدين ، وولاية الخرطوم و الأجهزة الأمنية استخبارات و أمن ومهمتها فحص الكشوفات و أساس تلك الكشوفات مفوضية الإغاثة و إعادة التعمير الجنوبية. و القافلة بدعم من الجنوب و المركبات و الكشوفات سجلها السلاطين و تم فحصها بواسطة مفوضية إعادة التعمير الجنوبية و كنا معهم باعتبارنا نشكل غرفة عمليات. أؤكد لك أن مفوضية الإغاثة و إعادة التعمير أجرت الفحص اللازم و لم يرد إلينا أي بلاغ فقدان أي شخص. < العائدون ذكروا وأنت أكدت بأن القافلة التي تحركت من نقطة عبور جبل الأولياء الجمعة 30 مارس الى الرنك أن قوة شرطية كانت منتشرة انتشارا لافتا على امتداد الطريق، ألا تعتقد أن هناك تناقضا بين ذلك و بين استنكارك في الجزء الأول من الحوار أن يصاحب القافلة أي مظاهر شرطية بالزي الرسمي حين بررت ارتداء التأمين الذي رافق القافلة في سيرها الأول بالزي الملكي؟ الانتشار الذي شهدته القافلة في رحلته الثانية بعد مغادرة معسكر نقطة عبور جبل الأولياء كان انتشارا على الطريق و لم يكن داخل المركبات. < استدراك... نعم العائدون أيضا أكدوا أن الانتشار كان على طول الطريق لدرجة أنه لم يسمح لهم بالتوقف لقضاء الحاجة وقالوا أيضا إن القوة الشرطية لم تكن منتشرة أيضا في رحلتهم التي صادفت أحداث هجليج الأولى ؟ القوة التأمنية كانت موجودة في شكل اتصال «انتِ متخيلة التأمين كونفوي يباريهم؟» أبدا التأمين في الطريق، و ثانيا تم التعميم تماما مخافة أن يحصل في أي منطقة من المناطق دي... التأمين «ذاتو» مرات ينبني على أنه قد يحدث ثمة شيء في المنطقة «الفلانية» و لكن في سيرهم في خط هجليج لم يحدث لهم أي شيء و أؤكد لك هناك من يتحرك في رحلة عودة طوعية من حر ماله و يأتي إلينا لمنحه التصديق ونمنحهم التصريح و نقوم بإشارة لكل النقاط . وخط هجليج لم يكن به أي مشاكل إلا بعد الحادث الأخيرة. تصويب أعيد خلال برنامج العودة الطوعية 2 مليون و خمسمائه عائد .اثنا مليون منهم عادوا عودة تلقائية من حر مالهخم بينما عاد خمسمائة منهم عودة منظمة. ومن تاريخ 25 أبريل إلى الآن عاد سبعة و ستون ألف عائد
                  

العنوان الكاتب Date
جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جابو Bushra Elfadil05-07-12, 02:39 PM
  Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا Bushra Elfadil05-07-12, 08:04 PM
    Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا على عجب05-07-12, 10:24 PM
      Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا Bushra Elfadil05-07-12, 10:56 PM
        Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا Bushra Elfadil05-08-12, 01:36 PM
          Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا nazar hussien05-08-12, 01:51 PM
            Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا Bushra Elfadil05-08-12, 07:21 PM
              Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا Bushra Elfadil05-10-12, 08:12 AM
                Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا محمد كابيلا05-10-12, 08:35 AM
                  Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا عمار عبدالله عبدالرحمن05-10-12, 09:55 AM
                  Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا Bushra Elfadil05-10-12, 12:00 PM
                    Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا Balla Musa05-10-12, 03:46 PM
                      Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا Bushra Elfadil05-10-12, 06:51 PM
                        Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا Bushra Elfadil05-11-12, 11:25 PM
                          Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا Bushra Elfadil05-13-12, 07:28 PM
                            Re: جنوبيو العودة الطوعية رحلة الأهوال و الموت - بقلم أجوك عوض الله جا Bushra Elfadil05-15-12, 01:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de