ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة النثر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 04:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الممثلة تماضر شيخ الدين جبريل(Tumadir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-19-2004, 01:53 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا (Re: bayan)

    الاخ عمر على

    قلت انقل بعض الحوارات التى تعكس هذا الصراع..هذا اولهم نشر قبل عامين فى جريدة الزمان:



    اراء في تجربة شعرية مثيرة للجدل - لماذا قصيدة النثر؟ - حوار: آمال الزهاوي




    بينما كان يهتز العمود الشعري كان السؤال يدور حول قصيدة التفعيلة سيما ان غالبية المبتدئين يتجهون للتعبير من خلال هذه القصيدة التي كانت تتشكل ملامحها وتفرض وجودها في الساحة الشعرية... اليوم يطرح السؤال نفسه عن قصيدة النثر.. تري هل تستطيع هذه القصيدة التي جوبهت بضجر حتي في فرنسا بعد اشراقات بودلير أن تأخذ المساحة التي فرضتها قصيدة التفعيلة وحازت عليها...
    ثمة أسئلة كثيرة يجب أن تطرح، أولها لماذا يكتب البعض مثل هذه القصيدة؟ وما هو الدافع لها؟ وماذا يريدون أن يقولوا؟
    وهل استطاعت هذه القصيدة من خلال تجاوزها الموسيقي الشعرية والقوافي من اضافة شيء جديد أم انه مجرد استسهال؟ وهل تمكنت بجمرة الفكرة والعاطفة من اضاءة اللغة، وهل تختلف هذه اللغة في تشكيلها عن لغة قصيدة التفعيلة التي تنطلق من الداخل، أم أنها تتعامل مع اللغة بنفس الأسلوب، والاختلافات، هي مجرد فروق شخصية بين شاعر وآخر..
    أن قصيدة التفعيلة التي استطاعت أن تضيف للشعر الحديث الرموز والأقنعة والصور الفنية وربما الهدير المشحون المتموج من الفيض الموسيقي المستمر في الايقاع بحيث لا ينقطع النفس مقاطع كاملة من الشعر المدوّر فهل الموسيقي ضرورة من ضرورات الشعر؟ وهل الشعر يجب أن يكون محمّلاً بالموسيقي؟ أم أنه من الممكن أن يكون شعراً بدون هذه الموسيقي بما يحمله من بوح داخلي وتصوير للواقع والحقيقة وتنزيل من سماوات الدنيا الرحبة.. ولكن الشعر كله وفي كل اللغات القديمة والحديثة جاء محملاً بالموسيقي؟ فلماذا اذن نتخلي عن هذه الموسيقي؟ هل هي ضرورة من ضرورات العصر؟ وهل العصر لا يمكن أن يتألق شعره إلاّ من خلال التخلي عن هذه الموسيقي ليكون الشعر حداثياً.. وما هي الحداثة؟ أليست هي تصوير للعصر من خلال زمانه ومكانه وشموليته والقدرة علي الالتقاط والنفاذ إلي هذه الصورة؟
    لقد كتب الأقدمون العرب، مثل الاشكال الأدبية من القصيدة العمودية إلي الموشح إلي النصوص المفتوحة والحكايا.. ولكن الشعر ظلّ يتخذ هذا الشكل المألوف الذي نعرفه، المشحون بالموسيقي بحيث أن الدكتور طه حسين قد احتار في الشكل الفني الذي يصف به القرآن فقال عنه: ليس بشعر ولا نثر ولكنه قرآن .


    ومن أجل هذا الموضوع قمت باستطلاع مع بعض الذين يكتبون قصيدة النثر وهم: رعد مطشّر، سمير طاهر، عبد الخالق كيطان، هيثم ذياب سرحان، ونايف الجهني، ومن الذين يكتبون قصيدة العمود الشعري أحمد قدومي.. اضافة إلي الدكتور الناقد ضياء خضير الذي كان يكتب الشعر والقصة أيضاً.


    أين الموسيقي؟


    من خلال هذه العينة المختارة. كنت أبحث عن أمواج الموسيقي الشعرية العربية لديهم.. ولو أن البعض كان يعبّر من خلال القصيدة الموسيقية والنثرية معاً مثل نايف الجهني الذي نشرت له (الزمان) قبل مدة قصيدتين متقابلتين معاً. وكذلك هيثم ذياب سرحان الذي لا يحدد الشكل الذي سيكتب به.. ان التجربة هي التي تفرض شكل القصيدة التي تكون.. ويقول رعد مطشر: إن مجموعته الأولي البحث عن الفارس الحقيقي قصائد تفعيلة وكذلك الغرقي يجمعون المرجان التي هي قصيدة واحدة علي بحر الكامل.
    أما سمير طاهر فيقول: انه كتب الشعر العمودي مدة خمس سنوات تلاها بعقدين من الزمن في كتابة شعر التفعيلة، وقد أعجبه شعر سعدي يوسف وفاضل العزاوي اللذين تتمثل شهرتهما من خلال قصيدة التفعيلة، وان كانا يكتبان قصيدة النثر في بعض الحالات، وكذلك الحال بالنسبة لعبد الخالق كيطان الذي يقول انه ابتدأ بالعمود الشعري.. ويبدو أن الجميع ابتدأوا به باعتباره الشكل الروحي للشعر الذي نتعلمه وندرسه علي طاولات الدراسة ولكننا لا نعلم مدي التمكن الفني من موسيقي هذا الشعر..

    لماذا؟.. قصيدة النثر..

    قد تكون القصائد التي عبّروا بها من خلال العمود أو التفعيلة ليست بالقصائد المميزة.. ولهذا كان البحث عن قصيدة أخري من الممكن أن يجدوا أنفسهم فيها.. وإلا فلماذا قصيدة النثر..
    هذا السؤال كان يتكرر عليهم.. وكان الجواب كما يأتي:
    رعد مطشر: الخروج عن المألوف

    û ان هذه الصورة المعبرة لا يمكن أن تنطلق من خلال النظام المقيد لشعر العمود + الخروج عما هو مألوف..
    ـــ التقاط التجربة.. والقدرة علي التصوير والتأثير شيء مهم في الشعر..
    û اذن قصيدة النثر المبدعة هي قصيدة زئبقية تحتمل التأويل وهي نوع من الثورة علي ما استهلك من شعر تفعيلة وعمود.
    ــ أنا لست بصدد الدفاع عن أي شكل من الأشكال.. انه مجرد استقصاء، وليس كل الكلام التنظيري الذي يقال يتحقق في الابداع نفسه..
    û ربما. ولكنك مطالبه مثلاً بالحشو لملأ الفراغ في قصيدة العمود والتفعيلة..
    ــ في التفعيلة كلا..
    û ولكنك مطالبه بملأ الفراغ.
    ــ اقف عند انتهاء الصورة.. صورة الفكرة. واحتفظ بالضربات الموسيقية.
    û ولكنها تؤثر علي انطلاق الصورة.
    ــ ليس بالضرورة.. هناك الكثير من القيم الشعرية التي يجب الامساك بها.. من أجل القصيدة الفنية.. والقدرة الشعرية هي التي تحمي من الانزلاق.

    سمير طاهر: ركوب التيار

    قبل كل شيء أود القول إن قصيدة النثر ولدت عندي من قصيدة التفعيلة.. فبينما كنت أكتب قصيدة تفعيلة وجدت أنني استطيع استخدام تأثيرات افضل، وعندما بذلت جهدي وبدأت معالجتها.. كانت النتيجة قصيدة نثر.. واختفت عندها الاوزان..
    كنت أستطيع تنفيذها كقصيدة تفعيلة سليمة.. ولكنها ليست القصيدة التي أريد من خلال دقة وقوة المعني، فاذا جاءت القصيدة مناسبة بطريقة التفعيلة فليكن، أما اذا جاءت بغير طريقة الوزن ومؤثرة بشكل أقوي فانني اضحّي به.

    û من هنا تأتي القدرة والجهد المبذول للوصول إلي كتابة الصورة التي تريد من خلال المثابرة المستمرة وصولاً إلي قوة التأثير بالموسيقي لا الانفلات منها.
    ــ أستطيع بقصيدة النثر ان استخدم مؤثرات جمالية أخري اضافة إلي استخدام اضافتي الجمالية الخاصة بي.
    الوقوف والاستمرارية اتحكم بها بالحروف والحركات مثل قصيدة وصف قبلة :
    حين اقتربا من باب النفق انقطعت اصواتهما
    زحفا..
    لهثا..
    ولجا..
    ... النفق الذي اخفاهما.. ما أفلح في كتم صراخهما

    هيثم سرحان ذياب: لغة مكثفة

    انني أكتب قصيدة النثر حين تكون الحالة الشعرية بعيدة، جداً وتحتاج إلي لغة كثيفة للامساك بهذه الحالة التي قد تكون ضبابية..
    û ألا تستطيع تطويع هذه الحالة للموسيقي؟


    ــ الموسيقي في قصيدة النثر ملمح من ملامح الموسيقي التي لا يمكن قراءتها إلاّ من خلال الصورة.. فهناك علاقة تزاوج بين الصورة الشعرية والموسيقي والايقاع الذي تنتج عنه الصورة الموسيقية بتلاحم العنصر الدلالي والصورة والموسيقي.

    û ان النبرة الموسيقية تلمّ أطراف القصيدة

    ــ هذا لا يمنع من وجود نصوص أدبية ترقي علي الشعر. وهناك نصوص أدبية في اللغة العربية هي نصوص نثرية بلا جنس ويدخل ضمن ذلك ما كتبه النفري والحلاج، وقد اطلعت قبل مدة علي تحقيق مجموعة نصوص قام بها فقهاء يتحدثون عن ليلة الدخلة في اطار نثري ومحمولات شعرية رقيقة..


    û ما هو اختلافها عن قصيدة النثر..؟

    ــ في الكتابات الحديثة تكاد تكون الفوارق معدومة ومتلاشية فلا حواجز في الأجناس الأدبية المعاصرة وقد سميت في النقد الحديث جامع النص كما أطلقه عليها الناقد الفرنسي جيرار جنيت الذي يحيل النص إلي عدة نصوص متأتية لا يمكن أن تحضر بالفعل، ولكن من الممكن شم رائحتها من خلال نص الكتابة.

    عبد الخالق كيطان: العالم قرية

    يجيب علي سؤالي بسؤال يقول عنه انه لا يخلو من شقاوة ومغامرة كشقاوة قصيدة النثر نفسها وهو لماذا هذا السؤال تحديداً؟


    ويعزو السبب في ظهور النثر إلي العالم الذي أصبح قرية.. بتقنيات اتصالية مهولة.. عالم متغير وبحث عن المبتكر في أساليب التعبير عن الوجدان الشخصي والجمعي. وحاجة ماسة للحرية.. الحرية بمعانيها كلها..
    ولكن ظهور قصيدة النثر كان في أوروبا عند الربع الأخير من القرن الثامن عشر، ولم يكن العالم قد أصبح قرية عالمية.. ويبدو أن جبران خليل جبران كان مبكراً في كتاباته (النبي) و(الأجنحة المتكسرة) التي هي نثر يحمل روح الشعر..
    هناك الكثير من الأدباء والشعراء الذين لا يعترفون بقصيدة النثر كفن شعري، انما هي احد الفنون الأدبية التي تصب في الابداع، ولكنها ليست شعرا.

    أحمد قدومي: لم تثبت رؤيته

    يقول: لم تثبت رؤية هلال قصيدة النثر في الشعر العربي، فالنماذج محدودة.. وليس هناك من اتفاق علي ماهية قصيدة النثر بعد، والجدل كان سابقاً لميلاد قصيدة النثر نفسها.
    وقد سبق الاتفاق علي أن الأدب يتألف من شعر ونثر، وان ما يسمي بقصيدة النثر من الممكن اعتباره فناً أدبياً جميلاً، يمتلك كل المقومات الأدبية، ولكن لماذا الاصرار علي ادخاله خانة الشعر هل يوجد رجل امرأة.. أسود أبيض.. ملاك شيطان.
    ووجهة نظر أحمد قدومي تنطلق من مسلمات لها نتائجها الخاصة التي لا يمكن التغاضي عنها، وقد سبق لي أن كتبت قصيدة نثر بعنوان حصار علي خام النار ونشرتها تحت اطار من النثر الفني الجميل وقد وجدت أن أغلب الذين كتبوا قصائد نثرهم شعراء تفعيلة ما عدا محمد الماغوط وسرجون بولص، وأولهم ادونيس ومن ثم سعدي يوسف وفاضل العزاوي، أما شعراء النثر فلم يحققوا حتي الآن الشهرة التي تكللهم بها قصيدة النثر، ربما لقصر المدة الزمنية بحيث لم تحقق هذه القصيدة بصمتها اللافتة والعميقة في الأدب العربي الحديث بعد.. وربما تحققها في المستقبل.. مَن يدري..؟

    والأمر ليس كما يقول عبد الخالق كيطان بأن قصيدة النثر أصبحت مركز الأشكال في الثقافة العربية المعاصرة.. وما زلنا نردد في محافلنا كلها: من أين جاءنا هذا اللغم الموقوت وإلي متي سيستمر؟


    ويتساءل ايضاً مسترداً: هل المشكلة في منافسة الأشكال الشعرية.. هل المشكلة اجناسية؟ هل المشكلة تأصيلية؟ هل المشكلة استعمارية؟ هل هي هذه المشاكل مجتمعة وغيرها؟


    وأنا لا أؤيده الرأي، لأن قصيدة النثر لحد الآن لم تعطنا تلك الكمية من القصائد الرائعة.. فكتابها الجيدون قلة، والقصائد المؤثرة محدودة.. وان المسألة ليست حرباً بين الأشكال الأدبية، ولهذا فهي لم تسبب ذلك الإشكال في الثقافة المعاصرة.. ولم تصل بعد لحد المنافسة مع الانماط الشعرية الأخري، ولم تثبت بصمتها بعد، فهي لا تزال في مرحلة التجريب، والذين نظروا لها هم بعض شعراء التفعيلة، امثال ادونيس وكذلك بعض مبدعيها.

    التخطيط..
    û هل تخطط للشكل الذي ستكتب به؟


    هذا سؤال آخر اطرحه علي كل من سمير طاهر، وهيثم سرحان، وأحمد قدومي.
    سمير طاهر: عندما ابتدئ بكتابة القصيدة، لا أعرف الشكل الذي ستكون عليه القصيدة مسبقاً، الفكرة هي التي تفرض نفسها اضافة إلي طبيعة المؤثرات التي استخدمها.
    هيثم سرحان: ليس المهم شكل القصيدة لدي، انما الشاعرية التي فيها..
    أحمد قدومي: كلا، ان الشاعر يجب عليه أن يعرف ويعي الشكل الذي يخطط لكتابته..

    ما هي قصيدة النثر..؟

    سؤال آخر مطروح يجيب عليه:
    عبد الخالق كيطان: هي رهان التجاوز.. رهان مغادرة الأطر والكليشهات المكرورة المملة، رهان في معني الخلاص الحقيقي من جمود السكك الحديد وتغيير مساراتها الكونية.. هل ما نقوله تهويمات حقاً كما يصوّر اعداء قصيدة النثر.. لا أدري.. شخصياً وبعد تجربة تجاوزت العقد الكامل من السنين أقول بصدق أعي كل ما أقوله.. أعي كل ما أكتبه وأبحث دائماً خصيصة فرادة..(؟)

    هنا جيل أهلكته الكوارث والحروب والمصائب، وهو يريد أن يتجاوز ذلك دفعة واحدة في كتابة جديدة، عصرية لا تقفز فوق الواقعة، بل تمر عليها وتبتكر لاستهلاكها آيات بينات من الوجع والنزف والبوح أيضاً..
    ففي جبهات القتال يتشابه الموت، رصاصة أو قنبلة طائشة انطلقت من ذراع آدمي لتنزع روح آدمي، الموت متشابه فهل الحياة عليها أن تكون متشابهة للجميع.. ابدا.. الشاعر يحيا ويموت وهو مختلف وهذا الاختلاف نسميه أحياناً بالتجاوز.. الشخصنة.



    هيثم سرحان: يري أن قصيدة النثر موجودة حتي داخل الشعر العمودي.. فهي موجودة في قصائد عمر بن أبي ربيعة.
    û شعر عمر بن أبي ربيعة، فيه النفس القصصي.


    ــ نعم هذا الذي أقصده.


    وهناك قصيدة الحالة التي يجعلها تختلف عن قصيدة النثر في كونها هاجساً شعرياً، أما قصيدة النثر فهي ترحال دائم بين مناطق الأسئلة.. وقصيدة التفعيلة التي تنتهي حال قراءتها..

    û قراءتها أم كتابتها؟
    ــ القراءة وجه آخر للكتابة.
    وكل قصيدة لها شعلة.. فلا يمكن الوصول إلي قراءة واحدة في هذا النص الفوضوي، انها الفوضي المنظمة.
    û حتي القصيدة الأخري تعطيك عدة حالات حسب التقاطك لها ألا تري أن قصيدة النثر يمكن قراءتها ثم نسيانها بعد انتهاء القراءة كما هو الحال بالنسبة للمواضيع الصحفية، فلا تترك لديك تلك الموسيقي الأخاذة التي ترن في الأذن لتساعدك علي الحفظ؟


    ــ أكثر قصيدة متعبة في الكتابة والقراءة هي قصيدة النثر الارهاق اللذيذ واجب التركيز حتي تستطيع الاحاطة بعناصرها.

    القصيدة الحديثة هي قصيدة الحالة.. فلا تتذكر القصيدة كلها، انما الحالة. الندوب التي لا يمكن أن تختفي ففي ذكريات الطفولة مثلاً يكون التذكر للحالة والموقف العاطفي في الطفولة.. ولا نتذكر التفاصيل..
    û وقد تتذكر التفاصيل أيضاً.
    ــ ولكن المهم هو الأثر.. والحالة.


    û كأنك تقرأ موضوعاً نثرياً مؤثراً.. ولكن لا تطفر إلي ذهنك تلك الصور الشعرية المحفوظة في الذاكرة.
    ــ في تصوّري أن الشعرية العربية لا حدود لها، فهي تقوم علي التنوع الشعري مما يمكننا أن نقرأ نص المتنبي في نصوص محمود درويش، كيف يمكن استخدام الدلالة في الكتابة من شاعر قديم وحاضر إلي شاعر حديث، والعملية ليست نسفاً للنصوص القديمة بل اثراء لها، وقد تكون هدماً لها في بناء جديد..

    الاستسهال


    û ألا تلاحظ أن قصيدة النثر جلبت للشعر الكثير من عمليات الاستسهال الشعري..؟
    رعد مطشر:


    ــ مشكلة قصيدة النثر ليست مع الأشكال الأخري، انما مع نفسها لسبب أن قصيدة النثر انقسمت إلي شعراء ومتشاعرين وكتاب خواطر ومثرثرين وهذيانات تسمي شعراً.


    القصيدة المبدعة ذات الهم الذاتي والمشكلة الكونية ليست نباتاً شيطانياً خارجاً من رحم الحياة، مشكلتها مع القصيدة غير المفهومة التي تتمركز حول الشكل فقط بلا موضوع ومعاناة وهم ذاتي.. انها استمناء لغوي..
    سمير طاهر:

    ــ قصيدة النثر تقدم تأثيراً لا يختلف عن قصيدة التفعيلة الجيدة، فكلتاهما نتيجة عناء حقيقي لانسان تجربته في الحياة مشرفة، أما قصيدة النثر الأخري السهلة.. التي مصدرها وحافزها البحث عن الشهرة ومطامح ضيقة وعادية والعناء الذي فيها مزيّف للاتجربة الحياة..

    û هل يمكنك أن تحفظ شيئاً من قصيدة النثر؟

    ــ من الممكن أن نحفظ قصيدة النثر الجيدة علي ظهر قلب كما نحفظ أبياتاً من الشعر العالمي، حين يكون معناها قريباً من حياتنا، أما قصيدة النثر المتمزلقة غير الآتية من معاناة حقيقية انما من أجل ركوب التيار.. فمن الممكن القول عنها انها صعبة الحفظ والتقبل.


    وعن الاستسهال في قصيدة النثر يقول هيثم سرحان:


    ــ المتابع للملاحق الثقافية والمجلات العربية، يلاحظ أن هناك كما هائلاً من الكتاب المنتمين إلي قصيدة النثر.. وبتصوري انها حالة صحية ينبغي قراءتها من أجل وضع اطار نقدي لهذه القصيدة.. ان نقادنا مقصرون فلا يغامرون في الاستكشاف باستثناء محاولات ادونيس التي اتصور انها كتابات رائدة في التنظير لقصيدة النثر، أما الكتابات الأخري فهي تندرج في الأطر الصحفية والانطباعية مما يعكس انطباعاً عن مجانية الأحكام وعدم اتكال النقاد المشتغلين بهذا الجنس علي اطر معرفية، فلا توجد مفاتح ومداخل للقراءة.

    قلت لنايف الجهنيû

    أنت تكتب القصيدة الموسيقية... لماذا قصيدة النثر اذن؟

    ــ اجد نفسي مدفوعاً للكتابة بها..

    û لماذا تسميه شعراً.. وليس نثراً راقياً مثلاً؟

    ــ ان فيه شاعرية أيضاً، فكما يقال عن رواية ما.. انها شاعرية.. وعن هذا المنظر انه شاعري.. كذلك فان هذا اللون لما فيه من شاعرية يمكننا أن نسميه شعراً.. ولكن علي الذين يكتبونه أن تكون لديهم المقدرة اللغوية والتمكن من كتابة القصيدة الموسيقية أولاً..

    سؤال يتبادر إلي الذهن..

    لقد كتبنا ونكتب الشعر العمودي.. وقصيدة التفعيلة وقصيدة النثر بعد أن مارسنا اشكالاً عديدة من الشعر الفنطازي. والشعر السريالي وحتي الهندسي وإلي غير ذلك من الأشكال التي تعتمد الشكل الشعري متغاضية في حالات كثيرة عن مضمون الفكرة، وقد تكون الفكرة مشتتة أو غامضة أو مبهمة تلتقط من خلال الابحار في أعماق الشعر وقد لا تلتقط شيئاً ذا قيمة.. وتصوّر وتبدع اشكالاً جديدة وتفيض بطاقات متداخلة وآراء متنوعة.. ونحن الآن في الشهور الأخيرة من القرن العشرين.

    تري ماذا ستكون عليه سمة القصيدة المستقبلية.. في القرن القادم الداخل في الألفية الثالثة؟ وما هو الشكل الذي ستتخذه والأفكار التي ستقدمها وتطرحها غداً؟جريدة (الزمان) العدد 1242 التاريخ 2002 - 6 - 24

    AZP09
    AMZH
                  

العنوان الكاتب Date
ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة النثر omar ali03-19-04, 06:19 AM
  Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 09:14 AM
    Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 01:53 PM
      Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 02:36 PM
        Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 02:46 PM
          Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 02:53 PM
            Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 03:02 PM
              Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 03:10 PM
  Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا مراويد03-19-04, 03:11 PM
    Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 03:26 PM
      Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 03:53 PM
        Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 04:27 PM
          Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 04:29 PM
            Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 04:49 PM
              Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 04:52 PM
                Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 04:59 PM
                  Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 05:01 PM
                Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 05:05 PM
                  Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Tumadir03-19-04, 05:10 PM
                    Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 05:17 PM
                      Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 05:18 PM
                        Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 05:19 PM
                          مهداة الى بوش بالله خف علينا حبة bayan03-19-04, 05:21 PM
                            Reالى كل نساء العالم bayan03-19-04, 05:23 PM
                              الى الفتى ايمن bayan03-19-04, 05:32 PM
                                Re: الى الفتى ايمن ASAAD IBRAHIM03-19-04, 05:44 PM
                                  Re: الى الفتى ايمن Tumadir03-19-04, 05:47 PM
                                    Re: الى الفتى ايمن bayan03-19-04, 06:17 PM
                    Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 05:58 PM
                      Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا doma03-19-04, 06:04 PM
                        Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-19-04, 06:14 PM
                          Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا doma03-19-04, 06:24 PM
                          Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-20-04, 00:09 AM
                            Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-21-04, 06:08 AM
                              Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا حبيب نورة03-21-04, 06:31 AM
  Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا omar ali03-21-04, 07:09 AM
    Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-21-04, 07:47 AM
  Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا bayan03-25-04, 05:01 PM
    Re: ندوة مصرية بذكرى العقاد تتحول الى شتائم لأدونيس وأنصار الحداثة وقصيدة ا Kostawi03-26-04, 01:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de