|
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر (Re: الجندرية)
|
الأخ العزيز مصطفى أدم ( مستدام ) أشكرك أخي من كل قلبي على هذه المداخلة فهي من عينة ما تمنيته عند نشر هذا الجهد المتواضع هنا ..
في غمرة انشغالي بما قاله النص ( الروايات المدروسة ) لم اهتم كثيراً بتأملات الكاتب خاصة بما أسميته " البنية الاجتماعية المحاذية للمتن الروائي " ... فقد اعتقدت أنها لن تساعد في الإجابة على تساؤلات بحثي الرئيسية ، في سعيها لتسليط الضوء على إشكاليات التمايز الجندري وأسئلة الجندر الأخرى المتعلقة بالهوية .. ومفاهيمها والفجوة الجندرية وغيرها مما يلحق بهذا ؛ وكيف تمت معالجة كل ذلك فنياً داخل النص . وبصراحة لم أهتم بهذه البنية الموازية إلا بالقدر الذي اعتقدت أن النص أحالني إليه ..
هل يمكن أن يكون الروائي تعمد بث صورة جمالية نمطية لنساء الروايات، ليمنح الشخصيات ( خاصة النسائية) بعداً إضافياً ويعزز من فاعليتهن كما تفضلت ؟ !!! ولما لا ؟ قراءة محتملة ؛ وتؤيد ما ذهبت إليه بتطابق المتن الروائي مع الواقع خارجه في منطقة شمال السودان ، فالقول بأن قوة المرأة وسطوتها وقدرتها على التأثير يكمن في جمالها قول شائع وراسخ في ثقافة هذه المنطقة .. بعكس الرجل الذي لا يهم شكله أو سنه وعيبه الوحيد يكمن في جيبه حسب المثل الشعبي ( الراجل عيبه جيبه ) .. فسلطته مستمدة من هناك ..من موقعه الاقتصادي / الاجتماعي .. ولان ( الزين ) الشخصية الرئيسية في رواية عرس الزين لم يكن يتمتع بأي من تلك الصفات الجمالية أو الموقع الاجتماعي / الاقتصادي كان لابد من الاتكاء على المعجزة الصوفية ـ كحال المهمشين/ ات : سعيد البوم ونساء الرواية ـ لتحقيق فاعليته داخل المتن الروائي ... ما اقصده بالفاعلية هو قدرة الشخصية وفق بناؤها على الإسهام في الحدث والفعل الروائي ومجرى السرد وكذا المصائر والنهايات .. وهو ما سأتناوله بالتفصيل في الجزء الخاص بالشخصيات ( بتركيز على الشخصيات النسائية ) .. ولكن دعني هنا أطلق إشارات عامة . حواء بت العريبي رغم بناؤها المحكم والتناسق الكبير مع فاعليتها .. فلو لم تكنن متحررة من سلطة الأب والقبيلة ومستقلة اقتصادياً وعاملة وجرئية " قوية العين ومتبرجة " (1) لما استطاعت أن تبوح لحبها لبلال رغم الفوارق العرقية والاجتماعية .. فبلال كان ( عبداً ) ؛ لكن رغم ذلك لم تحقق فاعليتها دون توسل المعجزة الصوفية " فلما أعيتها الحيلة ذهب إلى الشيخ نصر الله ود حبيب ، فشكت له وتذللت وتضرعت ، أشار على بلال ان يتزوجها " (2) . ونعمة اتكأت أيضا على المعجزة الصوفية في تحقيق فاعليتها فالشيخ الحنين هو من تنبأ بزواجها من الزين على لسان الراوي والشخصيات في عدد من الحوارات وعُد ذلك من هبات الشيخ الحنين التي منحها للزين المبروك / الصالح ؛ وايضاً استندت نعمة في فاعليتها على مكانة اسرتها الاجتماعية والاقتصادية .. فأبوها هو الذي دفع مهرها من حر ماله " مائة جنية ذهباً وهي من حر مال حاج ابراهيم "( 3) وهو أيضاً حال الزين بقفزته الشهيرة في مشهد الاحتفال بعرسه حاملاً السوط ( رمز القوة والجاه ) من موقعه بين المهمشين / ات : عشمانة الطرشاء وموسى الاعرج وبخيت ونساء " التكل " وجالبات الماء من البئر ، إلى المركز ليصبح من الأعيان ..محدداً بذلك مصيره وانتمائه ومن ثم انزياحه من مركز المتن الروائي إلى هامشه حيث ذاب في السلطة والقوة والجاه مبرراً عدم ظهوره في الروايات الأخرى إلا عرضاً في رواية ضؤ البيت اثناء تهكم الطاهر ود الرواسي على التغيرات الدراماتيكية التي حدثت لبعض شخصيات ود حامد (4) ، ومرجحاً ميول الراويات إلى تيار الواقعية ان لم نقل الواقعية الاشتراكية .. في انحيازها للمهمشين ومحاولاتها لتصوير الواقع خارج المتن الروائي بتطابقها معه في كتير من المواقع وبالتأكيد على سطوة السلطة البطريركية وسيادتها .. ففاعلية الزين لم تتحقق وفقاً لبناء شخصيته وحسب ، او وفقاً لفاعلية الشخصية النسائية المقابلة له ( نعمة ) فقط ، بل ايضاً بالاتكاء على المعجزة الصوفية كما أسلفنا والتي يمثلها " شيخ رجل " . أما مريوم التي أطلقت عليها ـ اخي مصطفى ـ صفة اكثر نساء الروايات " لا نمطية " فهي اقلهن فاعلية .. وقدرة على كسر النمط .. رغم بدايتها القوية ( السباحة وتسلق الأشجار .. والتحايل على النظام التعليمي للحصول على حقها ) تهدلت أغصانها باكراً .. فهي لم تكمل تعليمها لان الناظر قال لا.. ولم تتزوج حبيبها لان جده قال لا ..ولم تستطيع منع اولادها من مناهضة خالهم / اخاه الذي تحب لانه انتهرها وزجرها قائلاً " ياولية امشي لبيتك " .. دائماً ثمة رجل لوأد أحلامها .. دائماً سلطته بالمرصاد لطير احلامها .. لذا كان لابد من غرسها كنخلة لتثمر في الزمن القادم ..الزمن الذي هيمنت أجوائه الحبلى بالعدل .. عندما انصف صوتها في المشهد الختامي لرواية مريود الاب ذلك الضحية " ضحية ابيه وابنه " على حد تعبير الروائي في الغلاف الثاني لرواية ضؤ البيت " أحدوثة عن كون الأب ضحية لأبيه وأبنه " ( انظر/ ي الجزء الخاص بالعتبات النصية ) .. اخي .. اتفق تماماً معك والأخ عجب الفيا في تكاملية المناهج .. خاصة عندما تكون رؤية القراءة جندرية .. هل يكون علي الالتزام بمنهج واحد ، ام استخدام كل منهج بما يعزز اضاءة تلك القراءة .. ما أفعله ببساطة هو محاولة توضيح تلك الرؤية سواء باستخدام منهج واحد أو مناهج متعددة أو احياناً بنحت ادواتي الخاصة في التحليل حتى وإن أتهمت بالتوفيقية والانتقائية واللا منهجية او الوقوع في شراكها بالفعل .. فلحين ابتكار منهج متكامل يمكنني من خلاله تحليل النصوص وفق رؤية جندرية ساتبع هذه الطرق الملتوية . اتفق ايضاً أخي ، في أن التناص ـ بكل أنواعه ـ هو أحد مكامن الادهاش في النص . والطيب صالح احتفى بالتناص الداخلي على وجه الخصوص .. فنجده بارزاً وأكثر وضوحاً في الشخصيات إلى حد إعادة انتاج الشخصية بوجه من الوجه أو التناسخ كما عبرت فـ : الجد / محميد بندر شاه / مريود / عيسى ود ضوء البيت مصطفى سعيد / ضوء البيت ضوء البيت / الزين / مصطفى سعيد الزين / الحنين / بلال / نصر الله ود حبيب مصطفى سعيد /الراوي / محميد نعمة / فاطمة بت جبر الدار / مريوم بت مجذوب / حواء بت العريبي هؤلاء التناص الداخلي بينهم / هن مدهش ومثير للجدل إلى حد يصلح بأن يكون مادة بحث منفصل . عن نساء الطيب صالح الأخريات .. حلمت ولا زلت أن يكنّ مادة بحثى للحصول على الماجستير ، إذ ان هذا الجزء من الدراسة تقدمت به لنيل الدبلوم العالي .. لكن يبدو ان هذا الحلم يتوارى في سماء المستحيل .. دعواتك ان يدني الله البعيد وأحققه .. عميق شكري لما أثرته من جاد وجميل القول .. وللأخ الحسن البكري لتجشمه عناء رفع البوست كلما غرق .. .
المصادر : (1) مريود، ص (62) . (2) السابق ، ص (63) . (3) عرس الزين ، ص ( 101) . (4) ضوء البيت ، ص (12) .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مريود | الجندرية | 05-27-03, 05:45 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 05-27-03, 06:02 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | WadalBalad | 05-27-03, 06:50 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | Agab Alfaya | 05-27-03, 07:49 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 05-28-03, 07:09 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | hala guta | 05-28-03, 03:20 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | Agab Alfaya | 05-28-03, 06:08 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 05-28-03, 06:48 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | WadalBalad | 05-29-03, 07:00 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | ود العجمى | 05-29-03, 11:57 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | Agab Alfaya | 05-29-03, 05:56 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 05-30-03, 01:16 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | WadalBalad | 05-30-03, 11:04 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 05-31-03, 08:52 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 06-02-03, 07:44 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | Abu Eltayeb | 06-02-03, 09:28 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 06-06-03, 10:32 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | Agab Alfaya | 06-06-03, 04:24 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 08-09-03, 10:12 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | hala guta | 09-13-03, 03:07 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 09-14-03, 11:37 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 09-14-03, 11:45 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | Nada Amin | 09-15-03, 10:36 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | mustadam | 09-16-03, 01:14 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | mustadam | 09-17-03, 11:47 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 09-18-03, 08:22 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الحسن بكري | 09-21-03, 10:07 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الحسن بكري | 09-23-03, 09:42 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 09-24-03, 11:13 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 09-24-03, 05:32 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 09-27-03, 02:48 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | yumna guta | 09-27-03, 04:17 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 09-27-03, 07:10 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 09-28-03, 12:34 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | aba | 09-28-03, 01:39 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 09-28-03, 02:10 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | mustadam | 09-28-03, 07:24 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 10-20-03, 10:13 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | bayan | 10-20-03, 12:12 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 10-20-03, 05:30 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 11-26-03, 11:50 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | shiry | 11-26-03, 12:34 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 12-03-03, 11:17 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | nada ali | 12-03-03, 02:24 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | إيمان أحمد | 12-03-03, 04:21 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 12-04-03, 09:31 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | Tumadir | 12-04-03, 11:24 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 12-05-03, 11:30 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 12-14-03, 06:55 PM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | ABU QUSAI | 12-15-03, 10:07 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | الجندرية | 12-16-03, 09:43 AM |
Re: استجلاء لبعض مفاهيم الجندر من خلال اللغة في : عرس الزين ضوء البيت ، مر | singawi | 12-18-03, 08:49 AM |
|
|
|