هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 09:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2007, 08:17 AM

ولياب
<aولياب
تاريخ التسجيل: 02-14-2002
مجموع المشاركات: 3785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... (Re: sudania2000)

    السلام للجميع

    قبل فترة قصيرة التحق معنا بالعمل أحد الزملاء الأفاضل وهو شاب متفقه في الدين وبشوش دوما
    وقد وصلني منه البريد التالي : -

    قصص أحاديث مكذوبة ..



    ملحوظة : في حال معرفة أية معلومات بخصوص الأحاديث التي سأوردها هنا تخالف ما سأقوله .. أو وجود استفسارات أو تعليقات أو ملاحظات فأرجو إرسال رسالة لي بذلك على الميل التالي : [email protected]



    1 – لا إله إلا الله الملك الحق المبين ..



    هذا هو الحديث الأول في هذه الرسالة .. بل هو أخطر حديث فيها .. وهو السبب الرئيسي في تعجيلي بكتابة هذه الرسالة الآن .. أتعلمون لماذا ؟ .. السبب أن كاتب هذا الإميل بعد أن جاء بالذِكر الذي سأذكره لكم الآن .. كتب تحته تخريجا له فقال : ( رواه مسلم ) .. وهذا يعني بالطبع صحة الحديث .. وإليكم نص الحديث : " من قال لا إله إلا الله الملك الحق المبين كل يوم مائة مرة .. كانت له أمانا من الفقر .. وأنسا من وحشة القبر .. واستجلبت له الغنى .. واستقرعت له باب الجنة " .. ولقد شككت في هذا الحديث لسبب واحد .. هذا السبب هو أنني أول مرة أسمع صيغة الذكر بالكلمات التي وضعت تحتها خط .. فهي في القرآن معروفة .. ولكني لم أقرأها أو أسمعها في حديثٍ من قبل .. وذلك ما جعلني أبحث عنه في كتب الحديث عندي لأتأكد منه .. وكانت المفاجأة .. وهي أني لم أجده في ( صحيح مسلم ) .. ولا حتى في غيره .. وكل ما عثرت عليه هو تضعيف الشيخ الألباني لهذا الحديث في تحقيقه لكتاب " كلمة الإخلاص وتحقيق معناها " تأليف الحافظ بن رجب الحنبلي ..

    فلو كانت نتيجة بحثي صحيحة .. فهذه سابقة خطيرة بالفعل .. وكذبٌ يصعب على أي مسلم أن يشعر به .. فاللهم اغفر لفاعلها واهده إن كان يعلم .. وعلمه وفقهه في الدين إن كان لا يعلم ..



    2 – قصة دعاء جبريل ..



    وهي من أكثر القصص المكذوبة انتشارا على النت على ما يبدو .. حيث ساعد على نشرها جهل كثير من الناس بعلم الحديث .. وأنهم لم يُكلفوا أنفسهم حتى بسؤال أهل العلم والذكر عن صحته .. ولن أذكر الحديث بطوله .. ولكن مقتطفات قصيرة منه .. حيث أريد أن أنبه هنا على بضعة نقاط :

    · الحديث يبدأ بعبارة : ( قيل أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ) .. و( قيل ) هي في الأصل من الكلمات الدالة على ضعف الحديث !! .. وبالطبع فإن ( مؤلف ) هذا الحديث لا يعرف هذا .. ولكنه لم يجد غير هذه الكلمة ليهرب بها من أن يذكر ( أين نجد هذا الحديث ) !!.. والدرس من هذه النقطة هو الشك مُباشرة من أي قصة أو حديث لم يذكر كاتبها أو قائلها مكانها من كتب الحديث المُعتمدة ..

    · يبدأ الحديث بمقدمة ( طويلة ) جدا من جبريل عليه السلام ( وفي الحقيقة هي من المؤلف المفتري على الله ورسوله الكذب ) ليخلع على هذا الحديث من الأهمية ما ليس لأي شيء في الدين !! حتى أنه بإمكانك أن تقول أنه : يكفيك عن كل شيء دنيا وآخرة أن تقول هذا الدعاء ولو مرة واحدة فقط في حياتك !!.. فنراه يفتري على الغيب بقوله " هذا الدعاء مكتوب حول العرش !! وعلى حيطان الجنة وأبوابها وكل ما فيها !! " وهذا يكفي للحكم بالافتراء على الله بالكذب .. والقول في الغيب بما ليس عليه دليل .. بل ويستمر في مجموعة طويلة جدا جدا من الافتراءات – والتي لن يسع المكان أبدا لذكرها الآن – والتي يُثبت بها أنه لا يتم أي شيء في هذا الكون إلا ببركة هذا الدعاء ..!! صعود ونزول الملائكة وتقربهم إلى الله .. تذكر القرآن .. النصر .. المغفرة والرحمة ... إلخ !!!! حتى أنك تتخيل أن الله تعالى لم يخلق السماوات والأرض والناس والجنة والنار إلا لهذا الدعاء !!!!!

    · واعلموا إخواني في الله أن للأحاديث الموضوعة والمنكرة والتي ليس لها أصل علامتان أساسيتان : أولاهما ( طول المقدمة المُمَهدة للحديث ) وهي التي يؤلفها الكاذب ليوهم الناس بصدق قصته المكذوبة .. وثانيهما ( طول الدعاء أو الذكر ) وذلك بشكل غير مألوف .. فلم يكن من عادات النبي تطويل الدعاء بهذه الصورة .. بل وحتى الأحاديث الصحيحة الطويلة يمكن حصرها في بعض المواضيع مثل : " حادثة ومُشاهدات الإسراء والمعراج " .. " حادثة الإفك للسيدة عائشة " .. " أحاديث الملاحم والأحداث الكبرى في آخر الزمان " وقليل من القصص الأخرى وهي معروفة لدى رجال الحديث ..

    · وكما أن مُقدمة الحديث مليئة بالافتراءات والكذب على الله ورسوله والملائكة .. فالدعاء نفسه مليءٌ أيضا بعشرات الأخطاء .. في اللغة وفي العقيدة وفي الأدب مع الله تعالى في الحديث والدعاء .. وكل هذا يحتاج لتفصيل ليس مكانه الآن ..

    · ملحوظة : لم يثبت تسمية ملك الموت باسم ( عزرائيل ) في أي حديث صحيح واحد .. وإنما عُرفَ هذا الاسم من الإسرائيليات .. وانتشر بين عامة الناس ..

    · والخلاصة .. أن هذا الحديث من أكثر الأحاديث التي ليس لها أصل جرأةً وافتراءاً على الله ورسوله .. فاحذروه واحذروا تناقله بينكم .. وهناك من الأحاديث الصحيحة الكثير والكثير – ولله الحمد - ما جاء فيها عن مغفرة الله للخطايا والذنوب وذلك بمجرد التوبة الصادقة .. أو ببعض الأذكار أو الأفعال البسيطة جدا مع بعض العبادات .. وسوف أقوم بكتابتها وجمعها في رسالة مُستقلة بإذن الله تعالى .. فلا حاجة لكل هذا الكذب والافتراء ..



    3 – عشرة تمنع عشرة ..



    من الأحاديث المؤلفة أيضا والتي ليس لها أي أصل في أي كتب الأحاديث هذا الحديث التالي : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عشرة تمنع عشرة .. الفاتحة تمنع غضب الله .. ويس تمنع عطش يوم القيامة .. والواقعة تمنع الفقر .. والدخان تمنع أهوال يوم القيامة .. والمُلك تمنع عذاب القبر .. والكوثر تمنع الخصومة .. والكافرون تمنع الكفر عند الموت .. والإخلاص تمنع النفاق .. والفلق تمنع الحسد .. والناس تمنع الوسواس "

    وبالطبع فالحديث المذكور لم يُذكر معه لا سند ( والسند هو العنعنة في أول الحديث : حدثنا فلان عن فلان ) ولا تخريج .. فلم يُذكر مكان الحديث في أيٍ من كتب الحديث المعروفة .. وذلك ببساطة لأنه ليس فيها أصلا !!

    وأريد هنا أن أنبه على شيءٍ هام بالنسبة لفضائل سور القرآن الكريم .. فالذي لا يعرفه الكثير من المسلمين أن معظم الفضائل التي يتناقلها الناس بينهم عن سور القرآن إما ( ليس لها أصل ) وإما عبارة عن ( أحاديث ضعيفة أو موضوعة أو منكرة ) للأسف .. ولا يصح في فضائل بعض سور القرآن الكريم إلا عدد صغير محدود من الأحاديث .. سوف أذكر لكم طرفا منها لكي تستريحوا :

    · صحيحٌ أن ( القرآن كله ) يأتي شفيعا لأصحابه يوم القيامة ..

    · صحيحٌ أن سورتا ( البقرة وآل عمران ) هما الزهراوين .. وتأتيان يوم القيامة كغمامتين أو سحابتين تحاجان عن صاحبهما ..

    · صحيحٌ أن سورة ( البقرة ) أخذها بركة .. وتركها حسرة .. ولا تستطيعها البطلة ( أي لا يقوى عليها السحرة ) .. وهي سِنام القرآن .. ومن قرأها في بيته لم يدخله الشيطان ثلاث ليال .. وبها آية هي سيدة آي القرآن ( آية الكرسي ) .. وقراءتها مُستحبة بعد الصلاة وعند النوم .. وهي حماية من الجن والشياطين .. وأن خواتيمها ( آخر آياتها ) أعطاهن الله تعالى للنبي عند سدرة المنتهى مع فرض الصلاة .. وأن خواتيمها أيضا مع سورة الفاتحة ( نورين ) أعطاهما الله تعالى للنبي .. ما أعطاهما لأحدٍ قبله ..

    · صحيحٌ أن سورة ( الفاتحة ) هي أعظم سور القرآن .. وهي السبع المثاني ..

    · صحيحٌ أن سورة ( تبارك أو المُلك ) تشفع للمسلم حتى تدخله الجنة .. وتخاصم عنه حتى يُغفرَ له ..

    · صحيحٌ أن سورة ( قل هو الله أحد ) ثلث القرآن .. وأن ذكرها صباحا ومساءا مع سورتي ( الفلق والناس واسمهما معا : المعوذتين ) يكفيان المُسلم في يومه أو ليلته بإذن الله .. وهم جميعا حرز من الشيطان والسحر والحسد ..

    · صحيحٌ استحباب قراءة سورة ( الكهف ) يوم الجمعة .. وأن عشر آيات من أولها أو آخرها تقي وتحمي المُسلم من فتنة المسيخ الدجال بإذن الله تعالى ..

    والأحاديث التي جاءت بالمعاني السابقة هي الأحاديث الصحيحة المعروفة لديّ .. والتي يسهل عليكم أن تجدوها في كتب الحديث المعروفة أو في تحقيقات وكتب الشيخ الألباني رحمه الله ..



    4 – قصة سبب قول : سمع الله لمن حمده في الصلاة ..



    من القصص الغريبة جدا أيضا التي جاءتني عبر الإميل .. وبالطبع كأخواتها لم يكن بها سندا ولا تخريجا .. وتتحدث عن سبب قولنا لجملة ( سمع الله لمن حمده ) في الصلاة .. فنسبت ذلك إلى قصة ( وهمية ) تتحدث عن تأخر أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن الصلاة يوما ما .. ولكنه لحقها راكعاً .. فحمد الله تعالى .. فأنزل الله تعالى هذه الجملة في الصلاة : ( سمع الله لمن حمده ) .. ولا شك أن الحديث مُنكر .. وهو يتشابه من حيث القصد مع الأحاديث الكثيرة جدا التي ألفها المؤلفون أثناء وبعد فترات الفتنة الكبرى بين علي ومعاوية – رضي الله عن الجميع – وذلك لتمجيد أبي بكر وعمر وعائشة وعثمان من ناحية .. وتمجيد علي وفاطمة والحسن والحسين من ناحية أخرى .. مع الغلو في وصف كل فريق بما ليس عليه دليل صحيح لا في قرآن ولا في السُنة !! .. ومعلومٌ لدينا بالطبع فضل الصحابة جميعا من مهاجرين وأنصار .. وتفاوت بعضهم في الفضائل والصفات على بعض .. وندعو لهم جميعا بالرحمة والمغفرة .. وأن يجمعنا الله تعالى بهم في مقر رحمته وفي جوار نبيه صلى الله عليه وسلم .. إخوانا على سرر متقابلين .. آمين ..

    والخلاصة .. أن الحديث مكذوب .. فلا سند .. ولا تخريج .. وأن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ليس في حاجة لرفع منزلته بعد ما ذكره عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضائل وأسبقية في الإيمان وفي الدين .. وفوق ذلك كله بالطبع ذكر الله تعالى له في القرآن تلميحا في أكثر من موضع ..

    أما بالنسبة لقول ( سمع الله لمن حمده ) .. فنحن نقوله في الصلاة لبفردية والجماعة .. وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا به .. وهو ما تشهد عليه الأحاديث الصحيحة في البخاري ومسلم وغيرهما .. ومن ذلك ما جاء في أمره للمسلمين باتباع الإمام في الصلاة وأنه إذا قال : سمع الله لمن حمده .. فنرفع من الركوع ونقول : اللهم ربنا لك الحمد .. ونص الحديث عند أحمد ومسلم .. انتهى ..



    5 – حديث عن السبب في أوقات الصلاة الخمسة ..



    هذا الحديث أيضا حديث مكذوب يتعلق بالصلاة .. ولكن هذه المرة يتحدث عن سبب أوقات الصلاة الخمسة .. والمعروف في الدين أن أوقات الصلاة الخمسة هذه هي التي أرسل الله تعالى ( جبريل ) عليه السلام بها ليُعلِمها للرسول صلى الله عليه وسلم .. كما جاءت بذلك الأحاديث الصحيحة في صِحاح كتب الحديث .. وبالطبع مؤلف الحديث أيضا لم يكتب له سندا أو تخريجا .. وذلك لكي لا يفتضح .. فالقصة ليس لها وجود أصلا ..

    أما قصة الحديث فهي أن نفرا من اليهود سألوا النبي صلى الله عليه وسلم فأجابهم .. وكان من كلامه لهم قوله : " أما صلاة الظهر فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم .. فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة .. وأما صلاة العصر فإنها الساعة التي أكل آدم عليه السلام فيها من الشجرة .. فما مؤمن يصلي هذه الصلاة إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ثم تلا قوله تعالى: "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " .. وأما صلاة المغرب فإنها الساعة التي تاب الله فيها على آدم عليه السلام .. فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسباً ثم يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه .. وأما صلاة العتمة (أي العشاء ) فإن القبر ظلمة ويوم القيامة ظلمة .. فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة العتمة إلا حرم الله عليه وقود النار ويعطى نوراً يجوز به على الصراط .. وأما صلاة الفجر فما من مؤمن يصلي الفجر أربعين يوماً في جماعة إلا أعطاه الله براءتين براءة من النار وبراءة من النفاق .. " ..



    6 – حديث طواف الأعرابي وقوله : " يا كريم " ..



    وهذا أيضا من أشهر الأحاديث التي سمعتها وقرأتها كثيرا !!.. وللأسف فإن بعض أئمة المساجد يقولونه في خطب الجمعة أيضا .. وهذا من الجهل والغفلة وعدم التدقيق .. وذلك لأن الحديث أولا بلا سند أو تخريج .. فلا يُعرَفُ له أي مصدر حتى ولو كان ضعيفا !! .. ثانيا لاحتوائه على بعض الأخطاء اللغوية .. وأخطاء تقدح في العقيدة كذلك وهو الأخطر .. حيث جاء في هذا الحديث قول الأعرابي للنبي صلى الله عليه وسلم " أوَ يحاسبني ربي يا رسول الله ؟ قال : نعم يحاسبك إن شاء .. فقال الأعرابي : وعزته وجلاله إن حاسبني لأحاسبنه !! فقال النبي : وعلى ماذا تحاسب ربك يا أخا العرب ؟ قال : إن حاسبني على ذنبي حاسبته على مغفرته .. وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه .. وإن حاسبني على بُخلي حاسبته على كرمه .. !! " ..

    وأقول أنا : سبحان الله العظيم ..!! الله تعالى يقول في قرآنه الكريم : " لا يُسأل عمّا يفعل وهم يُسألون " الأنبياء – 23 .. وإني لأرغب فعلا في رؤية هذا ( المُتبجح ) الذي ( ألف ) هذا الحديث .. أريد أن أراه فعلا وهو يقف أمام الله تعالى يوم الحساب ليسأله !! .. فنحن لا نحاسب الله تعالى على رحمته أو مغفرته .. بل هو الذي يتكرم علينا بهما .. فهو إن عاملنا ( بعدله ) لهلكنا جميعا .. وإنما يتغمد المسلمين الطائعين برحمته حتى يدخلوا الجنة .. وذلك مصداق قول النبي صلى الله عليه وسلم " لا يدخل الجنة أحد بعمله .. قيل حتى أنت يا رسول الله ؟!! قال : حتى أنا .. إلا أن يتغمدني الله برحمته " ( حديث صحيح متفق عليه ) .. أي أن حتى أعمالنا الصالحة وإن كثرت فهي لا تتعدى كونها ( سببا ) لدخولنا الجنة .. أي أنها ليست إلزاما على الله تعالى ليُدخلنا الجنة حتى !! فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..



    الخلاصة ..



    أما بعد .. فهذا ما تيسر لي ذكره الآن من القصص المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم ( ولا يصح أن نصفها حتى بالأحاديث الضعيفة ) .. ولكن نصفها بأنها قصص ليس لها أصل .. والله أعلم بنوايا كاتبيها .. ومهما كانت نواياهم فلن تمنعهم من الحساب على الكذب على الله تعالى وعلى النبي .. حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم " من كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " ( السلسلة الصحيحة للألباني المجلد الثالث 1383 ) وفي حديث آخر " إياكم وكثرة الحديث عني .. من قال عليّ فلا يقولن إلا حقا أو صدقا .. فمن قال عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار " (السلسلة الصحيحة للألباني المجلد الرابع 1753 ) ..

    ولا يصح حتى أن نصف هذه الأحاديث بالضعيفة .. فالحديث الضعيف هو نوع من الأحاديث المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم كالحسن والصحيح .. ولكن به عِلة أو أكثر .. وله شروط يمكن معها روايته مع ذِكر أنه ضعيف .. ولمن أراد الإستزادة في هذا الموضوع فليقرأ مجموعة الرسائل ( 9 : 12 ) عن ( علم الحديث ) ..

    أعتاد دوما واضعي القصص المكذوبة على النبي والأحاديث الموضوعة أن يأتوا فيها ببعض الجُمل من الأحاديث الصحيحة ليلبسوا على الناس دينهم .. فلا تغتروا بها .. والأفضل أن تسألوا دوما أهل العلم .. ولله الحمد .. فقد انتشرت الآن طرق الاتصال الهاتفي أو على النت بالمشايخ المتخصصين في الرد على هذه القصص .. وبيان صحتها من عدمها ..

    فالكثير من الناس ينخدعون بمثل هذه القصص لما يشعرون فيها بالنوايا الحسنة !! .. ولكن النوايا الحسنة قد تخدع أحيانا صاحبها .. وخصوصا إذا لم يكن لديه رصيد من التقوى أو العلم .. فيقوم بافتراء قصة حديث للنبي صلى الله عليه وسلم ليقول فيها ما يريد وهو يظن أنه يفعل حسنا .. ويحسَبُ أن الله تعالى لن يُحاسبه على هذا الكذب .. فالله الله في أمور الدين يا عباد الله ..

    وأخيرا .. أحذركم من أي حديث تتناقلوه من غير أن تتأكدوا من صحته .. أو أي حديث تتناقلوه من غير أن يكون له سند ولا تخريج .. فهي أمانة كبيرة .. فاحذروا ..

    وأرجو الله تعالى أن يوفقنا ويهدينا إلى ما يحب ويرضى .. أن يُفقهنا في الدين .. إنه على كل شيءٍ قدير ..

                  

العنوان الكاتب Date
هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... sourketti04-08-07, 03:57 PM
  Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... الطيب بشير04-08-07, 04:13 PM
  Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... sudania200004-08-07, 04:15 PM
  Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... بشير حسـن بشـير04-08-07, 04:53 PM
    Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... bayan04-08-07, 04:59 PM
      Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... othman mohmmadien04-10-07, 06:50 AM
  Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... حمزاوي04-10-07, 07:24 AM
    Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... Mohamed Suleiman04-10-07, 08:20 AM
  Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... الصادق صديق سلمان04-10-07, 08:25 AM
  Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... يوسف محمد يوسف04-10-07, 08:43 AM
    Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... عفاف أبو حريرة04-10-07, 03:57 PM
  Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... sourketti04-10-07, 05:05 PM
  Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... sourketti04-10-07, 05:13 PM
    Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... sudania200004-11-07, 07:20 AM
      Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... ولياب04-11-07, 08:17 AM
  Re: هذا الدعاء مكتوب حول العرش وعلى جدران الجنه... Kamal Mahjoob04-11-07, 08:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de