دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 10:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-20-2004, 11:03 PM

wad gindeel
<awad gindeel
تاريخ التسجيل: 12-02-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس

    دولة الفونج الاسلامية
    عمارة دونقس 1504 م
    حوالى اوائل القرن السادس عشر الميلادى وفى فترة الغموض و قلة المصادر عن أخريات مملكة علوة أو العنج كما يسمونها في السودان ظهرت دولة اسلامية يرأسها الملك عمارة دونقس من مجموعة تدعى الفونج . و بالرغم من ان هذه الحقبة من تاريخ السودان قريبة منا نسبيا فان مصادرها قليلة و مشوشة و العهد الذي سبقها في علوة المسيحية كان أشد غموضا .. و هناك روايات محلية بعضها يلقنه الآباء للأبناء و خاصة ما كان متعلقا منها بأيام القبائل و رجالها المشهورين و بعضها دونت في فترات متأخرة سماعية و نقلها آخرون تناولوها بالحذف و الاضافة و حتى أول سائح أجنبي دخل مملكة سنار في أيامها الأولى و هو داود روبيني ترك لنا روايات مشوشة مضطربة فيها فجوات و فيها أسماء لاماكن و شخصيات يصعب تحقيقها و انطباقها على الأسماء المعروفة لدينا و اختلف الباحثون في تحديدها .و ثار جدل لم ينته بعد حول أصل الفونج و من أي موطن دخلوا السودان و في أي وقت دخلوا في حلف مع العبدلاب , و مملكة سوبا التي قامت على أنقاضها دولة الفونج لم يتضح لنا على وجه التحديد هل كانت نهايتها تدريجية أم كانت بهجوم على عاصمتها سوبا و تخريبها على حسب الروايات , و الروايات الوطنية تفقد أحيانا الحاسة الزمنية مما يجعل مهمة الباجث بالغة الصعوبة و مع ذلك فلا بد لنا من الأعتماد على مصادر مكتوبة و مدونة عندما نبدأ قصة التأسيس الأول كدولة الفونج , ز هنا يبرز لنا مصدران رئيسيان في هذا الصدد أولهما مخطوطة للشيخ أحمد كاتب الشونة الذي عاصر أواخر عهد الفونج و أوائل عهد الحكم التركي المصري و عمل حينا في شونة الخرطوم , و لذلك سمي بكاتب الشونة , و مخطوطته تسرد تاريخ الفونج منذ تأسيسها و تذكر عن ملوكها الأوائل نبذا قصيرة و لكن عندما تمتد القصة الى عهد تزدحم الحوادث و يطيل في سردها , و يبدو أنه اطلع على الكشف الذي يحوي ملوك الفونج و تاريخ توليتهم , و هذه الرمايات الوطنية تقول بانقضاء دولة العنج في سوبة على يد عمارة دونقس و حليفه عبدالله جماع من عربان القواسمة , و المصدر الثاني هو داود روبيني يهودي شرقي زار السودان 1521 و هبط أرض السودان في ميناء سواكن و سافر في قافلة مكونة من 3000 بعير و جهتها أرض كوش و لم يتضح لنا الطريق الذي اتخذته القافلة و لكن الأرجح هو الطريق التقليدي الى النيل في بربر أو ضواحيها و منها توغل في البلاد حتى حل على عمارة دونقس في مكان يدعى Lamul و لعلها لولو التي يذكرها الشيخ أحمد على أنها في الصعيد الأعلى و جنودها لهم نفوذ في سياسة دولة الفونج لأنهم حسب ما يبدو كانوا دعامة جيش عمارة الذي أسس به مملكته و ذكر أن الملك عمارة يقيم على النيل و من ذلك يتضح لنا أن عمارة في سنة 1521 كان ملكا مؤسسا لدولة إسلامية و أن مقره كان على ضفاف النيل .
    تنقلات عمارة فى مملكته
    كان عمارة اسود اللون حسب ما شاهده روبينى ويحكم السود والبيض و كان من عدته التنقل باستمرار في أرجاء مملكته , و بقي روبيني في صحبته نحوا من عشرة أشهر لم يقم الملك خلالها بل بقي في طواف مستمر , تحرسه موكبة من الفرسان تزيد عن الستين تحت إمرة ابي كامل و في كل مرحلة تبني الرواكيب للاستراحة , و في حاشية الملك عدد من الاشراف آل البيت , و يصف ما يملكه عمارة من الأبل و المواشي و الاغنام و يذكر وجود التبر في أرضه و حلى نسائه الذهبية . و يتضح لنا من هذا الوصف أمران: أولهما أن عمارة بسط نفوذه على أراضيه الشاسعة لتنقلاته و مروره على رعاياه بدلا من أن يقبع في موضع واحد و ثانيهما أن ظهور دولة إسلامية في مجاهل أفريقيا جذب إليه رهطا من رواد المسلمين و بعضهم كلن من آل البيت و بعضهم ادعى ذلك . و كان الملك يتلقاهم بالترحاب و التكريم و يحتمل أن روبيني نفسه ادعى الاسلام والنسبة لآل البيت و لا نجد تفسيرا لما كان يتمتع به من ترحيب و اكرام في السودان و خاصة من الملك غير ذلك.
    روبيني يفارق عمارة
    و من رواياته نستدل على أن روبيني شعر بأن أمره قد ينكشف حيث يذكر حضور شريف من مكة وعه كتاب و لعله يحوي الأنساب . أخبر هذا الشريف المكي الملك بأن روبيني دعى و دافع عن نفسه و لم يمسه الملك بسوء و لكنه صمم على مغادرة البلاد و سمح له الملك و أمده بخبير و فرسين و بعثه لأمين خزانته المقيم بسنار . وصلها بعد ثمانية أيام اجتاز خلالها حسب ما يروي أنهارا من الطين ولعله سافر في أخريات فصل الأ مطار . و لم يمكث إلا يوما واحدا على الأرجح في سنار و غادرها إلى سوبا بعد رحلة استغرقت خمسة أيام و وجدها خرابا , و من كانوا هناك يقيمون في رواكيب حولها. و بعد مسيرة عشرة أيام وصل مملكة آل جعل و هي تابعة لمملكة سوبا حسب ما يروى , و تحت حكم عمارة , و ملك آل جعل يدعى أبو عقرب . و في جبل أم علي كما يعتقد قابل زعيما كبيرا يسمى عبد الوهاب حيث مكث ستة أيام ولكنه استأنف سفره عندما حضر مبعوثون من مملكة سنار كنادين عبد الوهاب من الشاطىء المقابل حسب ما يروي روبيني بأن يبقى حتى تصله هدايا الملك من رقيق و إبل , و في الحال امتلأت قرب المياه و وضعت على ظهور الابل و رافقه عبد الوهاب نفسه عبر الصحراء حتى وصلوا دنقلة . و الغريب أنه لا يذكر انه مر على قرى و في هذا دلالة واضحة على أن مشيخة العبدلاب لم تؤسس بعد , و لنا رجعة لموضوعهم , و يؤكد لنا روبيني أن خراب سوبا و وجود مملكة جعل و أنها تابعة لسوبا و تحت إمرة عمارة . هل نستنتج من ذلك أن مملكة الجعليين حلت محل مملكة الابواب و عندما سقطت سوبا دانت المملكة لحكومة الفونج التي حلت محل سوبا؟ هناك إحتمال كبير .

    يتبع

    مقتبس من موقع النجومي
                  

11-21-2004, 00:32 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: wad gindeel)

    الكريم ود قنديل
    شكرا لك كثيرا على هذا البوست الذى اتى فى هذا الوقت بالذات الذى احتاج فيه لمعلومات تأريخية عن الفونج..فكان بمثابة كباية موية ساااااااااااااااقطة فى نهار ساخن..لو جبتا لى اللنك تكون ما قصرت معاى تب ونحفظ لك حقك الادبى فى البحث...
    وكل سنة وانت طيب..
                  

11-21-2004, 02:13 AM

wad gindeel
<awad gindeel
تاريخ التسجيل: 12-02-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: bayan)

    شكرا للأخت بيان لإهتمامك بهذا التاريخ الذي لم يذكر إلا بإقتضاب شديد في تاريخ السودان ، وهي فترة تستحق الإهتمام والقوف عندها كثيراً. وهناك مراجع وكتب لكتاب إهتموا بتلك الفترة (فترة الفونج وفترة مملكة سنار ودولة العبدلاب وعاصمتها المشهورة (قري) التي أسكنها ومنزلنا يجاور (قبة) الشيخ عجيب المانجلك التي تحوي قبره وهو مؤسس دولة العبدلاب الإسلامية وسنتحدث لاحقاُ عند تلك الفترة قريباً بإذن الله. ولك أن تتابعي البوستات القادمة.
    ولك ماتريدين.
                  

11-21-2004, 02:21 AM

wad gindeel
<awad gindeel
تاريخ التسجيل: 12-02-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: wad gindeel)

    حدود الفونج الشمالية:-
    بالرغم من مذكرات روبيني المشوشة و التي أملاها من الذاكرة عند وصوله لأوربا يتضح لنا أن بلاد السكوت و المحس خارجة عن نطاق نفوذه و هذه تؤيد الرواية القائلة بأن قتالا نشب بين قبيلة الجوابرة . منطقة نفوذ الفونج و قبيلة الغربية بمعونة الاتراك نتيجة الحد الفاصل بين حكومة مصر الجديدة و حكومة الفونج الناشئة أيضا و عند مرور روبيني بمنطقة الحدود هذه لاحظ الحد الفاصل . وهذا يوافق الأحداث في مصر حيث تغلب السلطان سليم العثماني على آخر دولة للمماليك في مصر سنة 1517 . وتقول روايات منطقة السكوت و المحس أن الجوابرة كانوا على وشك الانتصار على قبيلة الغربية و عندما شعروا بقوة الجوابرة استنجدوا بالاتراك في مصر فخفت سنة 1520 سرية جند من البوسنة تحت قيادة حسن قوسي و تمكنوا من التغلب على الجوابرة حيث تقهقروا الى اقليم دنقلا و أ صبح حسن قوسي حاكما شبه مستقل على بلاد النوبة إلا أنه يدين بالولاء و الطاعة للسيادة العثمانية في مصر و يرسل لهم جزية و عند وفاته تولت زريته حكم المنطقة من بعده و جعلوا عاصمتهم الدر و عرفوا بالكشاف الغز.


    علاقة الفونج بالعثمانيين:-

    وصل نفوذ بني عثمان كما قدمنا إلى بلاد السكوت و المحس و جاوروا الفونج من جهة الشمال و احتلوا سواكن منفذ بلاد السودان الوحيد إلى الخارج و خاصة لتأدية فريضة الحج و لا بد و الحالة هذه أن ينزعج عمارة من هذه القوة الجديدة الفتية والتي اتخذ سلطانها لقب خليفة المسلمين و بديهي أن تساوره الشكوك عن نيات العثمانيين إذ ربما بقوة الاندفاع هذه بلقب خليفة المسلمين يتوغلون في أراضيه التي لم يمض وقت طويل على بسط نفوذه عليها . و هنا تأتي رواية نعوم شقير التي لم يبين لنا مصدرها بأن الامام السمرقندي أشار على عمارة بأن يبعث إلى السلطان سليم ينبئه فيها بأنهم يدينون بالاسلام و أنهم ينحدرون من قبائل عربية طميمة و تعزيزا لهذه الدعوة بعث له بأنساب القبائل التي تقطن السودان و أن الوثائق محفوظة في استانبول . و لا نعرف عن الامام السمرقندي أكثر من هذا و لعله إن صحت الرواية من أولئك الرهط من المسلمين الذين وفدوا إلى الشريف الذي ذكره روبيني و معه كتاب من مكة و كان سببا في رحيله إذ اتهمه بأنه دعي . و هذه الوثائق لم تظهر في محفوظات استانبول و لعلها محفوظة في القسم العثماني بمحفوظات القلعة في القاهرة .
    أصل الفونج:-
    و قصة الانسياب هذه تقودنا الى اصل الفونج . و هم كبقية معظم سكان السودان الاوسط و الشمالي يرجعون باصولهم الى العرب و الى بني امية بالذات . و المصادر العربية تذكر ان بعضا من امراء بني امية هربوا من مصر الى بلاد النوبة و البجة عندما خر صريعا في مصر مروان بن محمد آخر خليفة لهم , و كانت سياسة بني العباس ترمي الى ابادة البيت الاموي . فلا غرابة اذا ما توغل بعضهم في مجاهل افريقيا و قفارها خوفا من سياسة الابادة هذه . يروى ان اميرا من هؤلاء , وفد على ملك النوبة و ناقشه في مسألة خروج المسلمين على قواعد دينهم و طرده الى مصر حتى لا تحل اللعنة ببلاده بقدوم هؤلاء الذين لم يراعوا قواعد دينهم . والاثار فى منطقة البجة كشفت عن مسجد فى سنكات وعن اثار وقبور اسلامية منتشرة فى الطريق المؤدى ارتريا . ويمتد الزمن منذ سقوط الدولة الامية الى حين قيام دولة الفونج الى نحو 750 سنة فلا بد ان زواج هؤلاء الامراء الفارين بالافريقيات اثر فى الوانهم وطباعهم وتقاليدهم وجعل بعض الباحثين يشكون فى هذه النسبة ومنذ ان نشر جيمس بروس كتابه متضما اخبار سنار فى رحلته لاكتشاف منابع النيل بدأ الجدل بمختلف النظريات عن اص الفونج .
                  

11-21-2004, 03:11 AM

wad gindeel
<awad gindeel
تاريخ التسجيل: 12-02-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: wad gindeel)

    لكن ما يثير دهشتي ويربكني ، أن الدولة الإسلامية التي أسسها عبدالله جماع وحمكمها من بعده "عجيب المانجلك" من العاصمة "قري" كانت أثناء أو بعد فتح عمرو بن العاص لمصر ، أي في عهد عمر بن الخطاب وهنا خلط في الرواية. لأن الفونج هم العرب الأمويين الفارين من الجزيرة العربية والعراق بعد إنهيار دولتهم علي يد الدولة العباسية. والتي هي في الأصل تأتي بزمن طويل بعد عهد عمر بن الخطاب وذلك طبقاً لتاريخ الخلفاء الراشدين.

    حبذا لو تداخل معي أحد المهتمين مبيناً حقيقة المرحلة تاريخياً لتتضح الحقيقة للجميع.
    ولكم الشكر

    (عدل بواسطة wad gindeel on 12-14-2004, 10:20 PM)

                  

11-21-2004, 08:58 AM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: wad gindeel)

    الاستاذ ود قنديل عمرو بن عاص كان واليا لعمربن الخطاب في مصر (رضي الله عنهما) و هذ كان خلال القرن السابع الي الثامن الميلادي و قيام دولة الفنونج كان بتأسيس الحلف السناري المعروف خلال بداية القرن السادس عشر اي انه بين الحادثين حوالي الثمانية قرون . هنالك كتاب مهم للدكتور يوسف فضل المدير الاسبق لجامعة الخرطوم بعنوان الممالك الاسلامية في السودان الشرقي و هذا الكتاب يناقش الروايات المتعددة حول اصل الفونج و تاريخهم .
    ما اعلمه انم مدينة سوبا كانت لها بقايا من الحجر الرملي ( صخر صلب) استخدمه الاتراك و الانجليز لبناء معالم مثل القصر الجمهوري مشتشفي الخرطوم و جامعة الخرطوم المبني الرئيسي و سراية الشريف يوسف الهندي ببري و هذا يعني ان بقايا سوبا مازالت ممكنة امام البحث الاثاري و هي تقع في المنطقة المعروفة حاليا بحلة كوكوو الممتدة حتي الجريف شرق . لان الاتيان بحقيقة تقوم مقام المعلومة التاريخية يحتاج الي انجاز الحفريات و الجهد الاثاري و السودان بشكل عام ضعيف في هذا الجهد( العمل الاثاري الدؤوب و الحفريات) لذلك خلافا لغيره من الامم نجد تاريخ السودان مليء بالغموض و الاختلاطات .
    ما اعلمه ايضا ان التحول من الممالك المسيحية الي مملكة الفونج الاسلامية لم يكن تحولا سلميا في كل مراحله بل كان تحولا عنيفا حدث في خلاله انحلال امر الممالك المسيحية و فناءها لمصلحة قيام دولة الفونج في عام 1505 ميلادية .

    طه جعفر
                  

11-23-2004, 02:22 AM

wad gindeel
<awad gindeel
تاريخ التسجيل: 12-02-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: TahaElham)

    Quote: الاستاذ ود قنديل عمرو بن عاص كان واليا لعمربن الخطاب في مصر (رضي الله عنهما) و هذ كان خلال القرن السابع الي الثامن الميلادي و قيام دولة الفنونج كان بتأسيس الحلف السناري المعروف خلال بداية القرن السادس عشر اي انه بين الحادثين حوالي الثمانية قرون . هنالك كتاب مهم للدكتور يوسف فضل المدير الاسبق لجامعة الخرطوم بعنوان الممالك الاسلامية في السودان الشرقي و هذا الكتاب يناقش الروايات المتعددة حول اصل الفونج و تاريخهم .
    ما اعلمه انم مدينة سوبا كانت لها بقايا من الحجر الرملي ( صخر صلب) استخدمه الاتراك و الانجليز لبناء معالم مثل القصر الجمهوري مشتشفي الخرطوم و جامعة الخرطوم المبني الرئيسي و سراية الشريف يوسف الهندي ببري و هذا يعني ان بقايا سوبا مازالت ممكنة امام البحث الاثاري و هي تقع في المنطقة المعروفة حاليا بحلة كوكوو الممتدة حتي الجريف شرق . لان الاتيان بحقيقة تقوم مقام المعلومة التاريخية يحتاج الي انجاز الحفريات و الجهد الاثاري و السودان بشكل عام ضعيف في هذا الجهد( العمل الاثاري الدؤوب و الحفريات) لذلك خلافا لغيره من الامم نجد تاريخ السودان مليء بالغموض و الاختلاطات .
    ما اعلمه ايضا ان التحول من الممالك المسيحية الي مملكة الفونج الاسلامية لم يكن تحولا سلميا في كل مراحله بل كان تحولا عنيفا حدث في خلاله انحلال امر الممالك المسيحية و فناءها لمصلحة قيام دولة الفونج في عام 1505 ميلادية .

    طه جعفر


    الأستاذ طه جعفر أشكرك جدا علي المداخلة الثرة وأوافقك الرأي بأن تاريخ السودان في تلك المرحلة غامض والحقائق غير متوفرة. وكل الروايات تختلف تماماً كما سأوضح للأخ زول بن زول في أطروحته ومساهمته.
    بالتاكيد ، لم يكن التحول من مرحلة الي مرحلة هينا ، ولو بدأنا بدخول عبدالله بن أبي السرح الي بلاد النوبة ، فقد وجد مقاومة ومعارك حامية الوطيس تقاومه وجيوشه من جانب (فرسان بلادالنوبة). حتي أنه وصفهم (برماة الحدق) وهذه كناية لمهارتهم في رمي النبال والسهام وبإستطاعتهم ليس فقط قتل جنوده وإنما قادرين علي إصابتهم من بعيد بسهامهم في أعينهم..أنظر إلي هذا الوصف وهؤلاء الفرسان. أيضا وصفهم بأنهم من أطول الناس قامة وأجملهم. وربما ذكر هذا للون النوبيين الأسمر الجميل وطول قامتهم وقوة أجسادهم. لكن جنود المسلمين هزمت النوبيين في جنوب مصر بما في ذلك سيناء ومن ثم توغلت الي بلاد السودان حيث كانت مملكة علوة المسيحية.
                  

11-21-2004, 09:21 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: wad gindeel)

    Salaam

    This is a very interesting posting coming indeed at a very right time
    Thank you I will come back to it and also have some few information that I will add
                  

11-21-2004, 10:47 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: wad gindeel)

    Very good indeed. However would u mind provide the url of this website, please. Second, the best book written On Funj Kingdom is (to my knowledge) the book of Jay Spaulding, titled "The Heroic Age in Sennar". Ignore what I said if u are going to mention that in ur coming posts. Nonetheless, the best primary source could be "Kitab Al Tabagat" which calls for a lot of efforts from our historian to write the history of that period in a fassionable and a scientific way.
    Thanks for reading
                  

11-21-2004, 11:27 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: wad gindeel)

    In my previous posting about the arabic groups in Sudan the following is a brief description of the Fong

    Quote: ومن قريش أيضاً ملوك سنار الذين عرفوا باسم الفونج، وهم الذين أسسوا أول سلطنة إسلامية واسعة النفوذ في السودان، وحكموا أكثر من ثلاثمائة سنة، منذ اول القرن العاشر الهجري "السادس عشر الميلادي". وهؤلاء الفونج ينتسبون إلى بني أمية. ومسألة موطنهم السابق الذي خرجوا منه إلى قلب السودان حيث أسسوا عاصمتهم سنار، هي مثار خلاف واسع بين الباحثين، ففريق يرى أنهم جاءوا من الحبشة، وفريق يرى أنهم من منطقة بحيرة شاد حيث الكانم والبرنو، وآخرون
    يزعمونون
    ن لهم أصلا زنجياً. ولم يعد للرأي الأخير ما يؤيده في الوقت الحاضر. أما عن الرأيين السابقين، فلا ينبغي أن يؤدي أحدهما إلى الخلط بين الموطن الأصلي والأصل العربي، وسواء أكان موطنهم السابق بلاد الحبشة أم بلاد البرنو، فإن هذا لا يمنع من أن يكونوا ذوى صلة بأعقاب بني أمية الذين استوطنوا هذه الجهة أو تلك. والجدير بالذكر أن أعقاب بني أمية، قبل قيام سلطنة الفونج، كانت منهم طوائف أموية تحدثنا المصادر أنهم سكنوا بلاد الحبشة والبرنو. ففي الحبشة "كان بنو أحمر، وهم قبيلة من بني أمية انقرض أكثرهم ولم يبق منهم إلا القليل". وفي منطقة البرنو يحدثنا أبو عبيد البكري، أن الكانم والبرنو يزعمون أن قوماً من بني أمية صاروا إليها عند محنتهم ببني العباس، ويؤيد ر. بالمر هذه الرواية بمصادر أهل البرنو أنفسهم. ومن القبائل التي تمت بصلة القربى إلى قريش، قبيلة كنانة بن خزيمة، وكان منها طوائف في صعيد مصر وفي الوجه البحري. وفي سنة 647ه 1249م ألفت كنانة قوة من حرس دمياط واشتهروا بالتفوق في الدفاع عن هذه المدينة ضد هجمات لويس التاسع وجيشه من الصليبيين.


    القبائل العربية في السودان


    Another source of information that I have once read writes the follow (scroll down for the Fong part)x

    Quote: المسيحية في السودان

    تعود معرفتنا للعهد المسيحي القديم للحفريات التي أسبقت قيام السد العالي . أزاح الكشاف الستار عن كثير من الكنائس والمعابد المسيحية والتي تركزت بشكل واشح في المدن وعلي النيل الشئ الذي جعل بعض المؤرخين يعتقدون بأن الدين المسيحي كان دين الحكام والنبلاء واللشئ الذي يعزز هذا الرأي هي أننا لم نجد كنائس أو معابد بعيدا عن المدن او في السهول السودانية حيث يوجد الرعاة والزراع.

    يقول الأب جوفاني فاتيني بأن المسيحية دخلت السودان في أواخر عهد الدولة المروية وأن أول سوداني إعتنق المسيحية هو وزير خزتنة الكنداكة ملكة مروي عام 311م (1 .

    ويضيف فاتيني أن المكتشفين (W0B0 Emegy) و (L0P0Kirwan) وأثناء حفرياتهما بين عامي 1930م- 1933 وجدا في منطقة بلانة السودانية الواقعة علي الحدود المصرية بعض المقابر لملوك يرجع تاريخها لعام 500م وبها بعض التحف النحاسية والفضية وجميعها مختومة بالصليب.

    وفي حوالي 390م زار الكاتب روفنيست في صعيد مصر ولاحظ فيها وجود بعض الرهبان الأثيوبيين من المناطق جنوب حدود مصر . (19)

    وهكذا يخلص الكاتب إلي أنه كان هنالك نفوذ مسيحي عندما بدأت الدولة المروية في التدهور في النصف الأول من الألفية الأولي وهذه توافق فترة إنتشار المسيحية في مصر . الشئ الذي يعضد هذا الرأي هو وجود علاقات تجارية قوية بين مصر وبلاد السودان في ذلك الحين .

    بعد إنهيار المملكة المروية في حوالي 350م إنقسم السودان إلي ممالك ثلاثة:-

    1) نوباتيا وعاصمتها فرس

    2) المغرة وعاصمتها دنقلا

    3) علوة وعاصمتها سوبا 14 كيلو جنوب الخرطوم

    كان ملك نوباتيا وهو جغرافيا أقرب الملوك إلي مصر يرسل رسله إلي القسطنطينية بعض المبشرين المسيحيين (20) وتقول الكتابات أن جستنيان أرسل مبشرين من جانبه إلي نوباتيا كما أن زوجته ثودورا أسرعت خفية بإرسال مبعوثيها إلي نوباتيا والسبب في ذلك هي أن جستنيان كان كاثوليكيا وأن ثيودورا كانت تعتنق المذهب الأرثوذكسي .

    كذلك وصل مبشر مسيحي آخر إلي مملكة علوة حيث إستقبله الحاكم في العاصمة سوبا وتمت مهمته التبشيرية بنجاح شديد أننا نجد إلي يومنا هذا مخلفات كنائس ومعابد مسيحية بسوبا وهذا ما تبقي من الدمار الذي أصاب سوبا عندما هاجمها عمارة دنقس وعبد الله جماع عام 1504.

    تميزت فترة المسيحية في السودان بالإستقرار الأمني وتعلم بعض الأهالي القراءة والمتابة ، كما إنتعشت التجارة مع مصر وأحيانا مع الحبشة وكلاهما سيحنان وقتئذ وقد إمتدت الفترة المسيحية من عام 500م إلي عام 1504م أي إمتدت قرابة الألف عام .

    تعضيدا للمقولة التي سلفت بأن الدين المسيحي طوال العشرة قرون التي سادها بالسودان كان دين الحكام والنبلاء والخاصة ، نجد أن حملة عمارة دنقس وعبد الله جماع العسكرية علي العاصمة المسيحية قد قضت علي شافة الدين المسيحي والذي لم يكن يعتنقه أهل بلاد السودان من العامة وهم الغالبية مقارنة بمن كانوا يمارسون الشعائر المسيحية . يتضح لنا من ذلك أن احد عوامل نجاح ثورة الفونج علي المملكة المسيحية هي جاهزته سكان بلاد السودان لحكم إسلامي بعد أن رسخ في نفوسهم كعقيدة ومبدأ قبل هذه الثورة بزمن طويل.

    بالرغم من خراب سوبا وبقية الممالك ، إلا أننا نجد الدين المسيحي يكاد يكون الدين الثاني في السودان من حيث العدد بعد الإسلام كما أن هنالك ديانات أخري خلاف هاتين مثل الوثنية وعبدة الكواكب ... إلخ بالرغم من الإختلاف في المعتقد إلا أن هذا الإختلاف لم يكن سببا للإحتراب بين طائفة وأخري في يوم من الأيام .

    السودان في عهد السلطنات 1504 - 1821م

    أهم مميزات هذه الفترة هي الإرتباط والتداخل بين ثلاثة من الظواهر المختلفة .

    أ) إنتشار الإسلام كدين فيما يعرف حاليا بالقطر السوداني .

    ب) إنتشار العناصر العربية السلالية والثقافية ويشمل ذلك إنتشار اللغة العربية وتعريب القيم والعادات .

    ج) ظهور وإنتشار المؤسسات السياسية والإجتماعية والإسلامية في شكل سللطنات ومشيخات .

    كما أن هنالك ملاحظة أخري هي أن المناطق التي تكون السودان الحالي كانت متصلة ومتداخلة في تكوينها الثقافي والإجتماعي بالرغم من تفككها الإداري الذي حال دون قيام دولة موحدة حتي عام 1821 م بعد غزو الأتراك للسودان.

    عندما فتح المسلمون مصر ودانت لهم بدأت الإشتباكات بينهم وبين النوبة في شمال السودان وفي عام 642 قام المسلمون بحملة كبيرة في بلاد النوبة بقيادة عبد الله بن أبي السرح والي الخليفة عثمان إبن عفان وإنتهت الحملة بعقد إتفاقية بين الطرفين المتحاربين عرفت بإتفاقية البقط (21).

    لقد حكمت هذه الإتفاقية علاقة النوبة بالغرب المسلمين حتي نهاية الربع الثالث من القرن الثالث عشر الميلادي ومع ذلك كانت تتعرض الإتفاقية من وقت لآخر كما حدث في عهد المهدي العباسي أو المعتصم عندما زاره ملك النوبة وإتفق معه علي دفع بقط سنة عن كل ثلاثة سنوات .

    سمحت هذه الإتفاقية بالحركة للسكان بين البلدين تجارة وسياحة ومنافع أخري . وبدأت بعض الأعراب في حيازة الأراضي في بلاد النوبة والإستقرار فيها إذ كانت الأحوال السياسية والمعيشية مستقرة نسبيا في السودان أكثر منها في مصر وبدأت المصاهرة والمعاملات بين الشعبين في إتساع وأخذ الإسلام واللغة العربية في الإندياح رويدا رويدا .

    قامت دولة المماليك في مصر في الفترة من 1251 نهاية القرن الرابع عشروكانت هذه الدولة أكثر الدولة الإسلامية حرصا علي بلاد النوبة وبعد مناوشات عديدة تمكن سلطان المماليك من تجريد حملة علي المقرة عام 1276م وهرب ملكها داؤود الثاني ونصب المماليك إبن أخت الملك شكنده في مكان داؤود بعد أن أبرم المماليك إتفاقية قاسية مع النوبة تقضي بدفع جزية عن كل شخص من النوبة لم يعتنق الإسلام (22).

    موجز لتاريخ سلطنة سنار 1504-1821:

    حكم سلطنة سنار حوالي خمسة وعشرون سلطانا في فترة لا تزيد علي الثلاثة قرون ويمكن تقسيم السلطنة الى أربعة مراحل :

    المرحلة الأولى : -

    تبدأ بعمارة دنقس المؤسس وتستمر طيلة القرن السادس عشر حتى 1602 وهى فترة تأسيس واستقرار من ناحية النظم والقواعد والعلاقات الداخلية والخارجية والحدود الجغرافية .

    المرحلة الثانية : -

    تبدأ بالسلطان عبد القادر بن أونسة وقد تميزت هذه الفترة بالاحتكاك الحدودي مع الحبشة وانفصال الشايقية وشهدت كذلك حسم تمرد العبدلاب ومقتل زعيمهم الشيخ عجيب الكافوته كما شهدت غزو السلطنة لأراضي مملكة تقلي ولمناطق الشلك والدينكا وجلب أعداد كبيرة منهم وتوظيفهم حول مدينة سنار الشيء الذي أثر في التركية العرقية للسكان والجيش .

    علي الصعيد الثقافي ازداد تدفق العلماء والمتصوفة وتأسيس المراكز العلمية الاسلامية والمتصوفة .

    المرحلة الثالثة : -

    تبدأ في 1692 حتى 1716 وقد تميزت هذه الفترة بدخول البعثات الدبلوماسية والتبشيرية أراضي سنار في نمطريقها الى الحبشة وكانت تلك الفترة تصعيد في التنافر بين سنار والحبشة وانتهت بغزو الأخباش الذين وقفوا على مشارف العاصمة سنار الا أن جيش سنار ردهم مهزومين .

    تميزت هذه الفترة أيضا بشدة الصراع بين سلطنة سنار وسلطنة الفور علي اقليم كردفان .

    المرحلة الرابعة 1762 - 1821

    وهنا سيطر جميع الوزراء علي الدولة وانتهت هيمنة السلطان مما أثر علي تماسك الدولة التي دخلت في حالة من الفوضى الشاملة ولم تتمكن حتى من مجرد التفكير في رد الغازي التركي (23)

    تركية الجيش :

    بدأ الجيش في مملكة سنار جيشا قبليا وكان الفونج رعاة بقر لذا كانوا شديدي اليأس وكان الجيش يتكون من ثلاثة فرق :

    أ) خيالة وهم راكبوا الخيول وهى مقدمة الجيش

    ب) أبالة وهم راكبو الابل

    ج) مشاة

    أما الأسلحة فكانت سيوف وخناجر ورماح . عرف جيش الفونج الرتب العسكرية مثل عقيد الخيل ومقدم الخيل وأمين الجيش أي القائد الميداني .

    النظام السناري

    لقد قام النظام السناري واستمر علي أربعة أركان أو محاور : -

    1) السلطان وجيشه وحاشيته

    2) المشيخة في الأقاليم أو بمفهوم اليوم الادارة الأهلية

    3) الطرق الصوفية حيث كان لزعماء الطرق كلمة نافذة وسطعة لا يمكن

    اغفالها .

    4) التجارة .

    لقد انفتحت سنار على العالم الخارجي عن طريق ميناء سواكن علي البحر الأحمر وطريق دنقلا - أسيوط والطريق الغربي المعروف بدرب الأربعين وهو يمتد من شندي على النيل الى كردفان ودارفور ثم عبرهما الى غرب أفريقيا ثم طريقا آخر يتبع النيل الأزرق نحو الجنوب الشرقي حتى بلاد الحبشة .

    كان اقتصاد سنار يقوم على نظام المقايضة وأن معظم الأجور كانت تدفع اما ذرة أو دمور محلي بفتة الا أن بعض المؤرخين الذين زاروا سنار في أواخر عهدها تحدثوا عن وجود بعض العملات الأجنبية التي جلبها التجار من خارج السودان مثل الدولار الأسباني وعملة البندقية (segvin) (24)

    *******


    source

    http://www.futuresc.net/details.php?rsnType=1&id=42

    Hope this sheds the light for this important period in our history specially at these dark times where if some of us merely affirmed their arabic heritage they are accused of
    استعلاء
                  

11-23-2004, 02:07 AM

wad gindeel
<awad gindeel
تاريخ التسجيل: 12-02-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: zoul"ibn"zoul)

    نظرية اصل الفونج من الشلك :-
    اول من نسب اصل الفونج الى الشلك هو جيمس بروس السائح الاسكتلندى الذى دون معلوماته من نقاط غير مرتبطة بعضها ببعض ويرجح انه اخذ من احمد سيد القوم ونستطيع ان نتخيل ان احمد سيد القوم يسرد لبروس معلومات مبعثره عن الاحداث الهامة فى تاريخ الفونج منذ تاسيس دولتهم الى سنته التى يروى فيها احداثه هذه ، ونلاحظ مدى قدرة بروس عن تفهم لهجة سيد القوم وهى تختلف عما درسه فى اللغة العربية ، ولحسن الحظ ان مذكراته التى دون فيها روؤس الموضوعات والتى نسج منها قصة متصلة فيما بعد فى كتابه قد نشرت وهاهى حسب ما دونها كرفورد فى كتابه (( مملكة الفونج فى سنار )) : مشايخ اعالى النيل الازرق مواطنون من ذاك الاقليم وهم فونج وفدوا من نفس الاقليم الذى جاء منه شنقالا SHANGALA الذين طردوا العرب تحت زعامة ود عجيب . فازوغلى وقباهى مواطن الفونج . ملك الفونج فى شنقالا . ( الاسم الخاص شلك ) هؤلاء يقطنون فى ( ثلاث جزر رئسية ) على النيل الابيض وينهبون بواسطة قوارب فى اعالى النيل الابيض . وهم كثيرو العدد ياتون غالبا من ثلاث جزر مسيرة يوم واحد صعيد الليس واخرون صعيد هذه الجزر . ومدنهم تقع على الضفة الغربية للنهر وعددهم كثر . بين النيل الازرق والنيل الابيض جنس اخر من النوبة ، وهؤلاء هم النوبة الاصليين وموطن الذهب ، هؤلاء السود الاخرين اتوا من قبا ونوبا وفازوغلى ، وقبا ونوبا تقع نحو اخر حدود كوارا فى الاقليم الحار المنخفض جنوب شرقى تلك المقا طعة . ولم تعرف عن بروس الامانة والدقة فى سرد اخبار رحلته وخلط بين حوادث منفصلة تمام الانفصال عن بعضها البعض . فقد ورد فى مذكراته هذه . ذكر اولاد عجيب ويقصد به الشيخ عجيب المانجلك ثانى مشايخ العبدلاب وليس من المعقول ان يكونوا فى الوجود عند تاسيس دولة الفونج لانه اذا صحت رواية الحلف بين عمارة وعبدالله فالاخير هو مؤسس مشخة العبدلاب وليس احفاده . وفى تاريخ الفونج حروب مع الشلك ومع النوبة وقد احضر منهم عدد كبير كسبايا اسكنهم الملك فى قرى بالقرب من سنار وبروس نفسه زارهم ووصف حياتهم . ويتضح من ذكر فازوغلى وقبا ان الفونج كانوا فى اول امرهم هناك يؤيده ان عماد جندهم من تلك المناطق ولو صح ان لامول التى ذكرها روبينى ولولو ، التىذكرها الشيخ احمد كاتب الشونة هما اسمان لمكان واحد مع تحريف احداهما لااشارت كل الدلائل على ان موطن الفونج الاول والذى منه بسطوا نفوذهم هو اقليم فازوغلى .

    نظرية الاصل من برنو :-

    ويرجع اركل الفونج الى مملكة برنو من رواية وردت من تاريخ برنو تقوا ان ماى عثمان احد افراد العائلة المالكة ابعد من برنو سنة 1846 م وذهب الى اقليم malakad . وهناك حكم الشرق والغرب لمائة سنة الى ان فتح مملكته الاتراك ويعتبر ان مالكاد هذه هى المكادة وهو الاسم العربى للحبشة ويعتبرها اركل لاثبات نظريته مملكة سنار وعليه فان ماى عثمان واحد من ابنائه هو المؤسس الاول لمملكة الفونج ونقطة الضعف فى هذه النظرية هى ان اقصاء ماى عثمان حدد له سنة 1486 م وان مدة حكم مملكته حدد بمائة سنة ومعروف لدينا ان دولة الفونج ظلت قائمة لاكثر من ثلثمائة سنة وفوق كل هذا لم نسمع لا من الشلك ولامن السلالة الحاكمة فى برنو ان احد افرادهم او مجموعة منهم قامت بتاسيس مملكة سنار والفونج انفسهم مطمئنون على ان اصلهم العربى الاموى مع الاعتراف باختلاط اسلافهم عبر القرون بالافريقيين وهذا يفسر لهم سواد الوانهم وتاقلمهم بالبيئة هذا ينطبق على غيرهم من القبائل العربية فى السودان .

    دور العبدلاب:-

    الروايات المتداولة كما تمثلها مخطوطة الشيخ احمد تجعل لنهاية حكم العنج وبداية عهد الفونج قصة تحالف بين عمارة دونقس وعبدالله جماع وبتاحادهما انتصارا على العنج وخربا سوبا واصبح عبدالله جماع وكيلا لعمارة دونقس فى الجزء الشمالى . ولكن داوود روبينى فى رحلته لم يذكر انه مر على (قرى) عاصمة العبدلاب حينها وعاصمة الدولة الإسلامية الأولي في بلاد السودان قاطبة . ولم يذكر مملكة بهذا الاسم ، وقد ذكر مملكة ال جعل وملكها ابو عقرب . وهناك دليل اخر يرجح ان مشيخة العبدلاب قامت فى وقت متاخر عن قيام مملكة الفونج وهو ان الفونج حسب الروايات قامت دولتهم سنة 1504 م ومؤكد ان الشيخ عجيب المانجلك مات فى معركة مع عدلان ملك الفونج سنة 1611 م ومعنى هذا ان عبدالله وعجيب فيما بينهم حكم اكثر من مائة سنة . والمرجح ان هذا الحلف قام فى اخريات عهد عمارة وقد حكم نحو ثلاثين سنة و سبقته اتحادات على راسها عبدالله أضفت عليه لقب جماع لانه جمع القبائل واستقر النظام على سيادة الفونج ووكالة العبدلاب من اريحى شمالا الى الحدود مع النوبة وجنوب اريحى وشرق النيل الازرق وجنوب الجزيرة الى الحدود الاثيوبية يسيطر عليه الفونج مباشرة .

    دكين ونايل 1569 م :-

    توالى على حكم مملكة الفونج بعد عمارة ثلاثة ملوك لم تصدر لنا المصادر ما يستحق التنويه به ولكن عندما تربع الملك دكين نرى فيه ملكا احدث تطوارات هامة فى نظام الحكم . يقول الشيخ احمد عنه :وهو من افخر ملوك الفونج فرتب الدواويين احسن ترتيب وجعل لها قوانين مربوطة لا يتعداها احد من جميع اهل مملكنه وجعل لكل جهة من جهات مملكته رئيسا معلوما وقنن لمن عادته الجلوس يحضرته رتيا الاعلى فالاعلى فى جلوسهم امامه وما زال شارعا فى تمهيد دولته الى ان توفاه الله تعالى سنة 985 هجرية )) ومن هذا النص يتضح لنا ان تقاليد تعيين المشايخ والرؤساء للجهات المختلفة بدات تنتظم فى عهد دكين . ويبدو ان الشيخ عجيب المانجلك زعيم العبدلاب ووكيل الفونج فى قرى اشرف على هذه التنظيمات وقام بدور فعال فى ارساء قواعدها .

    عدلان ود أى 1611 م :-

    تتابع ملوك اخرون بعد دكين لايسترعون انتباها حتى عهد عدلان حيث تتناول مخطوطة الشيخ احمد النهضة الدينيه فى عهده بذكر اسماء رجال الدين الصالحين امثال الشيخ ادريس ود الارباب والشيخ حسن ود حسونه والشيخ ابراهيم البولادى والشيخ محمد المصرى وتاج الدين البهارى ولكن اهم حادثة فى عهده هى خروج الشيخ عجيب على الفونج والتقاء جيش الفونج مع جيش العبدلاب فى جريف كركوج على الارجح وانهزمت عساكر عجيب ومات فى المعركة وفرت عائلته الى دنقلا ولكن بواسطة الشيخ ادريس ود الارباب رجعت االعائلة واقام الملك عدنان العجيل اكبر ابناء عجيب شيخا على قرى . وقصة الشيخ عجيب وخروجه عن طاعة الفونج ومجاهرتهم بالعصيات تؤكد لنا المكانه العظيمة التى وصل اليها النفوذ الذى بسطه على كل الاراضى التى تقع تحت امرته مباشرة وهى تضم قبائل عربية تعتز باصولها وتمتاز بوعيها النسبى اذا ما قورنت ببقية انحاء السودان وفوق كل هذا كانت فى تلك الاراضى نهضة تعليمية دينية عمادها بعض الرواد من انحاء العالم الاسلامى ومن السودانيين الذين درسوا فى الخارج وخاصة فى الازهر ومن اولئك الذين تلقوا علومهم الدينية على ايدى الفريقين . ويظهر لنا عجيب كشخصية تشجع هذا الاتجاه وتسهم فيه فقد بنى رواقا للسنارية فى المدينة المنورة واخر فى الازهر واكرم العلماء والصالحين واقطعهم الاراضى وقبل شفاعتهم . ورجل له مثل هذه المكانة ومنطقة لها هذا الوعى النسبى لابد وان يحاول التحرر من اية سيطرة عليه . فلا غرابة و الحالة هذه ان يتمرد ويرفض الخضوع المتوارث لسلاطين الفونج ولكن الكلمة الاخيرة فى الحرب ليست للوعى ولا لقوة الشخصية بل لقوة الجهاز الحربى وهذا ما كان يتمتع به سلاطين الفونج

    (عدل بواسطة wad gindeel on 12-14-2004, 10:27 PM)

                  

11-23-2004, 10:00 PM

wad gindeel
<awad gindeel
تاريخ التسجيل: 12-02-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: wad gindeel)

    النهضة الدينية
    دون لنا مواطننا صاحب (( طبقات ود ضيف الله )) تراجم لاكثر من ماءتين لرواد العلوم الدينية من شريعة ومتصوفة وممن يجمع الصفتين والصورة يبدو واضحة من ان المسلمين قبل تاسيس دولة الفونج كانوا فى حاجة الى مرشدين وتم لهم ذلك عندما ا صبح الاسلام دين دولة الرسمى وساقدم صورا خاطفة عن بعض هؤلاء المرشدين كما وصفهم صاحب الطبقات .
    يذكر عن الشيخ ابراهيم البولادى بأنه ولد بدار الشايقية ورحل الى مصر وتفقه على يد الشيخ محمد البنوفرى واخذ عليه الفقه والاصول والنحو ورجع لبلاده ليدرس فيها خليل وارساله وهو اول من درس خليل ببلاد الفونج . وفى اخبار الشيخ ادريس ود ارباب حديث جدل بين العلماء والصالحين عن التنباك والقهوة امتد الى علماء الازهر . وفى حلقة الشيخ صغيرون ألف طالب ، وتلاميذه صاروا شيوخ الاسلام . والمسلمى جمع بين العلم والعمل وتفقه على يد الشيخ عبدالرحمن بن جابر وهو احد تلاميذه الاربعين الذين بلغوا درجة القطبانية . وارباب العقائد شدت اليه الرحال فى علم التوحيد والتصوف وزاد عدد طلبته على الالف من دار الفونج الى دار برنو ، والف كتابا فى اركان الايكان وسماه الجواهر . والمضوى درس الرسالة والنحو وعلم الكلام والاصول والمنطق والف كتابا وسافر لسنار للاطلاع على مكتبة الخطيب عمار ودخل على الملك ففرق اليوان لاجله وقام اليه وعانقه وعاتبه واغدق عليه المنح والعطايا . وقدم الى السودان تاج الدين الهارب من بغداد فى اول عهد الشيخ عجيب وقد نشر طريقة الشيخ عبدالقادر الجيلانى وسلك عليه الطريق الشيخ محمد الهميم والشيخ بانقا الضرير وحجازى بانى اربجى ومسجدها وشاع الدين ود التويم والشيخ عجيب نفسه والشيخ حسن ود حسونة المثل الاعلى فى الزهد والتقشف والكرم وسافر الى سنار فى ركب عظيم ادهش ملك الفونج .
                  

11-27-2004, 04:23 AM

wad gindeel
<awad gindeel
تاريخ التسجيل: 12-02-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: wad gindeel)

    بادى سيد القوم 1611 م
    بالرغم من انتصاره العظيم على الشيخ عجيب فان الفونج خلعوا عدلانا وتولى بعده بادى سيد القوم واستعادوا نفوذهم وسيطرتهم على الاقاليم الشمالية التى حاول الشيخ عجيب ان يحرمهم منها فقد اكدوا سيادتهم على نقطة الجمارك فى دنقلا ونصيب الدولة من جمارك سواكن بصلها بنتظام ولاول مرة نسمع عن بدء سوء العلاقات مع الحبشة مستقاة من مصادر حبشية ويبدو ان ملك الحبشة حاول معاملة بادى كتابع وذلك بمعاونة والد بادى المخلوع والملتجىء بالحبشة ومما زاد فى الجفوة بين الفريقين ان نايل ود عجيب فى الشرق تعدى على الحدود الحبشية ولم يرد بادى على احتجاج الامبراطور بارجاع النحاس على الاقل ولم يرد بادى وغير ذلك من ضروب عدم التعاون . وتفسيرنا لهذا المسلك من بادى نحو الامبراطور هو ان بادى خاف على ملكه من والده عبدالقادر اذ اكرم الامبراطور وفادته واقطعه وربما يذهب خطوة اخرى بان يمد له يد المساعده فى استرجاع عرشه من ابنه . وتجمعت كل هذه الاسباب لتجعل الامبراطور يفكر جديا فى غزو الاقاليم السنارية ولكن حوادثها لم تقع فى عهده بل فى عهد خليفته ربا ط .
    الحروب الحبشية الاولى 1618 م- 1619 م
    بدات الاعتداءات الحبشية حسب ما ترويه مصادرها بمناوشات على الحدود اولا ثم بوضع خطة هجوم شاملة من اعالى النيل الازرق الى منطقة كسلا ووزع الجيش المعتدى على ثلاث قطاعات . ففى جبهة القضارف قاموا بهجومين خاطفين لم يصلوا فيها الى نهر عطبرة ورجعوا بغنائم واكتفوا بذلك بعد ان فر سكان المنطقة داخل السودان . وجيش ثانى توجه الى دبركى ولكنه لم يصلها واكتفى بالغنائم . وجيش التاكا لايذكر عنه الا انه دخل الاقليم ولم تصل للامبراطور غنائم وربما استولى عليها قادة الجيش . وبعد حين يروى لنا خبر هجوم توغل فيه الاحباش فى السهول يهدفون هذه المرة الى اخضاع ملكة اروما التى تتزعم قبائل بدوية ويظهر ان بها سوقا كبيره لقبائل نهر عطبرة واقليم التاكا ووصل هذا الجيش الى اهدافه وحصل على غنائم واسلاب غير ان الملكة فاطمة تمكنت من الهرب واختفت . وعندما بعث لها قائد الجيش منذرا بانه سوف يبقى الشتاء بكامله فى منطقتها سلمت نفسها له واحضرت امام الامبراطور وعندما راعى ضعفها وكبر سنها عاملها برقة وخاطبها معاتبا اياها لامتناعها عن تادية الضريبة التى درج اسلافها على تاديتها له . فاجابته بانها لم تستقبل من يطلبها منذ امد بعيد ، وفى هذه الاثناء خضعت لحكم الفونج . وعندما تم الاتفاق على تادية الضريبة رجعت لبلادها معززة مكرمة . هذه هى القصة كما ترويها مصادر الحبشة . اما مصادر سنار فصامتة ازاءها لانه لم تكن فيها قصص بطولة لجيشهم وملوكهم اولا ولانها فى الحدود وبعيده عن السلطة المركزية ويجب والحالة هذه ان نسلم بقدر من المبالغة فى هذه الروايات الحبشية .
    بادى ابودقن 1645 م
    تولى بعد رباط ابنه بادى ابو دقن ويقول عنه الشيخ احمد (( وهو من ذوى الشجاعة والكرم والهمم العالية وقد غزا النيل الابيض وفتك بسكانه المعروفين بالشلك . وغزا جبال تقلى الواقعة غرب النيل الابيض بنحو مرحلتين وسبب غزوه لها انه كان له صاحب سافر الى تقلى فتعدى عليه كلك تقلى واستلب ما معه من ارزاق ، فقيل له ان هذا الرجل صديق ملك سنار ، فقال ان ملك سنار اذا قصدنى لاجله وتجاوز باجه ام لماع فليفعل ما يفعل )) وسمع بادى بالقصة وسار على راس جيشه وعند وصوله اول الباجة ترجل هو وعساكره من خيولهم لاجنيازها على اقدامهم ، وبعد ان اصابهم التعب اشار احد الجنود للرجل الذى رافقهم ان ينبىء الملك بانهم اجتازوها ، وركب الملك بعد ذلك وركب جنوده . وعند مشارف جبال النوبة بدا بادى يقتل وياسر فى النوبة حتى بلغ ملك تقلى الحصين . وصار يقاتل الجيش الغازى بالنهار ويرسل لهم الاقوات بالليل . وتاثر بادى لهذه المعا ملة الكريمة وقبل الصلح معه على جزية سنوية خاصة جعلته تابعا لمملكة سنار . ورجع بسبايا جبال النوبة حيث اسكنها فى قرى حول سنار وغرب النيل الازرق ، كل فريق فى قرية خاصة بهم سميت باسماء جبالهم التى اتوا منها واصبحوا جند له وتناسلوا وتكاثروا فى قراهم هذه ، ويبدو انهم اصبحوا عماد الجيش النظامى لمملكة الفونج . عرف بادى ابودقن يتدينه واكرامه لاهل العلم والدين ومن عادته ان يبعث بهدايا الى علماء الازهر حتى عرف بينهم بكرمه واكرامه لهم ، ودونت لنا فصائد فى مدحه وخاصة من الشيخ عمر المغربى بعضها يصل السبعين بيتا من احداها بما يلى :

    أيا ناهضا من مصر وشاطىء نيلها وأزهرها المعمور بالعلم والذكر
    لك الخير ان وافيت سنار قف بها وقوف محب وانتهز فرصة الدهر
    الى حضر السلطان والملك الذى حمى بيضة الاسلام بالبيض والسمر
    هو الملك المنصور (بادى) الذى له مدائح قد جلت عن العد والحصر

    وأختط (بادى) جامعا بسنار وقصرا للحكومة به ابواب عديده كل منها مخصص لدخول احد كبار الدولة ، ولكل منهم ديوان خاص للنظر فى شؤون الدولة التى تخصه مع الملك .
                  

11-30-2004, 02:16 AM

wad gindeel
<awad gindeel
تاريخ التسجيل: 12-02-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: zoul"ibn"zoul)

    المرحلة الثانية : -

    تبدأ بالسلطان عبد القادر بن أونسة وقد تميزت هذه الفترة بالاحتكاك الحدودي مع الحبشة وانفصال الشايقية وشهدت كذلك حسم تمرد العبدلاب ومقتل زعيمهم الشيخ عجيب الكافوته كما شهدت غزو السلطنة لأراضي مملكة تقلي ولمناطق الشلك والدينكا وجلب أعداد كبيرة منهم وتوظيفهم حول مدينة سنار الشيء الذي أثر في التركية العرقية للسكان والجيش .

    علي الصعيد الثقافي ازداد تدفق العلماء والمتصوفة وتأسيس المراكز العلمية الاسلامية والمتصوفة
    Quote: المرحلة الثانية : -

    تبدأ بالسلطان عبد القادر بن أونسة وقد تميزت هذه الفترة بالاحتكاك الحدودي مع الحبشة وانفصال الشايقية وشهدت كذلك حسم تمرد العبدلاب ومقتل زعيمهم الشيخ عجيب الكافوته كما شهدت غزو السلطنة لأراضي مملكة تقلي ولمناطق الشلك والدينكا وجلب أعداد كبيرة منهم وتوظيفهم حول مدينة سنار الشيء الذي أثر في التركية العرقية للسكان والجيش .

    علي الصعيد الثقافي ازداد تدفق العلماء والمتصوفة وتأسيس المراكز العلمية الاسلامية والمتصوفة


    أخي الأستاذ زول إبن زول
    لك تحية خاصة وشكر علي إسهامك الذي أثري هذه المساحة العتيقة، لكن كما ذكر في أول البوست بأن تلك الفترة قد تداخلت الآراء والتفسيرات عنها واحيانا الأخطاء التاريخية.
    هنا ، وددت ان أعلق علي ما أودرت أنت عاليه بخصوص الشيخ عجيب المانجلك زعيم العبدلاب والذي هو مؤسس أول دولة إسلامية في السودان وعاصمتها كانت (قري) الواقعة علي النيل شمال مدينة الجيلي.
    انت ذكرت بأن إسمه عجيب الكافوتة ، وهذا الإسم لم يرد حتي في كتاب (الطبقات) وإنما إسمه (عجيب بن عبدالله جماع) أبوه (عبدالله جماع) وسمي بجماع لأنه كان يجمع القبائل من بعد شتاتها ويصالح فيما بينها. وسمي عجيب بالمانجلك لأنه كان يمثل السلطة الأعلي في دولة العبدلاب والمانجل إختصار لـ(مانجل إلا إياك) أي أن القوم كانوا لا يجلون ولا يطيعون إلا عجيب.
    ولم تكن دولة العبدلاب العظيمة أبدا تمردا كما ذكرت أنت ، بل كانت دولة ذات أركان وأسس كما ذكر الدكتور محمد عبد الحي في كتابه (الشيخ عجيب ودولة سنار).
    فعبدالله جماع والد عجيب المانجلك هو الذي استلم حكم المسلمين في عهد والي مصر (عمر بن العاص) وقائده (عبدالله بن ابي السرح) في بلاد السودان بعد إنهيار دولة علوة المسيحية.

    وقد كان أول دخول لوفود العلماء والدعاة للسودان من بلاد المغرب العربي والجزيرة العربية في عهد الشيخ عجيب المانجلك نفسه الذي خدم الإسلام والمسلمين وحارب العنج وبقايا مسيحيي علوة.
    وهذه فترة سأفرد لها بوستاً منفصلا بإذن الله.
    لك شكري وإمتناني.

    عثمان قنديل
                  

11-30-2004, 02:31 AM

wad gindeel
<awad gindeel
تاريخ التسجيل: 12-02-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: wad gindeel)

    شكرا
    Nasery

    عليك بالعودة والمشاركة معنا.

    زول ابن زول

    أعتقد بانك قد رويت حقيقة فهناالروايات المتداولة كما تمثلها مخطوطة الشيخ احمد تجعل لنهاية حكم العنج وبداية عهد الفونج قصة تحالف بين عمارة دونقس وعبدالله جماع وبتاحادهما انتصارا على العنج وخربا سوبا واصبح عبدالله جماع وكيلا لعمارة دونقس فى الجزء الشمالى . ولكن داوود روبينى فى رحلته لم يذكر انه مر على (قرى) عاصمة العبدلاب حينها وعاصمة الدولة الإسلامية الأولي في بلاد السودان قاطبة . ولم يذكر مملكة بهذا الاسم ، وقد ذكر مملكة ال جعل وملكها ابو عقرب . وهناك دليل اخر يرجح ان مشيخة العبدلاب قامت فى وقت متاخر عن قيام مملكة الفونج وهو ان الفونج حسب الروايات قامت دولتهم سنة 1504 م ومؤكد ان الشيخ عجيب المانجلك مات فى معركة مع عدلان ملك الفونج سنة 1611 م ومعنى هذا ان عبدالله وعجيب فيما بينهم حكم اكثر من مائة سنة . والمرجح ان هذا الحلف قام فى اخريات عهد عمارة وقد حكم نحو ثلاثين سنة و سبقته اتحادات على راسها عبدالله أضفت عليه لقب جماع لانه جمع القبائل واستقر النظام على سيادة الفونج ووكالة العبدلاب من اريحى شمالا الى الحدود مع النوبة وجنوب اريحى وشرق النيل الازرق وجنوب الجزيرة الى الحدود الاثيوبية يسيطر عليه الفونج مباشرة .

    فقط ما حاولت أن أوصله لك بأن الشيخ عجيب كان حاكما عظيما وفترته تقارب المائة عام وقد كان فارسا مقداماً ورعا حافظا لكتاب الله قويا كريماً. ومن خلال روايتك يكون عجيب المانجلك متمردا علي دولة الفونج كما ورد وهذا ليس صحيحاً فالصحيح ان الفونج هم الذين تمردوا علي الدولة الإسلامية بزعامة (عجيب المانجلك). وهم الذين قتلوا عجيباً.
    شكرا لك.

    عثمان قنديل
                  

11-30-2004, 11:35 PM

wad gindeel
<awad gindeel
تاريخ التسجيل: 12-02-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولــة الفـونج الإسـلامية-عمـارة دونقس (Re: wad gindeel)

    والسؤال الذي يطرح نفسه ، يأتي هنا بعد أن طرحت لكم رواية (ديفيد روبيني) عن دولة الفونج بقيادة عمارة دونقس ، هل هذه الرواية تطابق الروايات الأخري التي وردت من المؤرخين السودانيين أمثال (ودضيف الله) وغيره. وهل هي حقيقية؟ أم توجد فيها أخطاء وهنات ضيعت مسيرة رجال عظماء خدموا بلاد السودان وساهموا في نشر تعاليم الإسلام ، أين الخطأ في هذه الرواية؟
    اعتقد بأن هذه الرواية هي جهد مقدر لـ(ديفيد روبيني) وتعتبر مصدر معلوماتي مهم للمهتمين وطلاب الجامعات في أبحاثهم.
    لكم الشكر أجزله

    عثمان قنديل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de