|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Amani Alsunni)
|
كما ذكرت ان الموضوع الذي سأفتح الحوار حوله في البدء هو كيف نقرأ النص الشعري: فهل معني النص يرتبط بزمن كتابته (قصد محدد في لحظة محددة) أم المعني حقيقة ثابتة في النص (تربض في بنية النص ويمكن أن يفهمها في بنيتها كل من يحسن تلك اللغة)...هو الصراع الفكري و الأدبي بين ما تعنيه الكلمة وما يعنيه الكاتب..ما تعنيه الكتابة وما تعنيه اللغة ، اللفظي أم المعنوي ، الحدث أم البنية..وأواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Amani Alsunni)
|
أنا مثل سبيل لدي آراء تختلف عن الكثيرات في هذا البورد (الكاتبات التقدميات ) في ما يتعلق بمسألة الجندر ، طرح سبيل رؤيته في شكل قصيدة حلمنتيشية ، وسأتناول لاحقاً في هذا البوست رؤيتي المستلة من خلفيات إجتماعية ، سياسية وفكرية وأنا في ذلك واعية بأن المنبر الحر يوفر لي كل الحرية في الإختلاف دون التعرض لإرهاب فكري قمعي فردي أو تكتلي ، مثلما ظن سبيل من قبل أن ما سيطرح مختلف عما يؤمنون ، ويعتبر عند الكثيرين والكثيرات تخلف وإنتقاص من حرية المرأة كما يرونه ، ولكن هذا ما أؤمن بها أنا و لا حد يملك الحقيقة المطلقة أو يملك حق مصادرة الإختلاف ، حتي الأنبياء...والفرق أن سبيل عبّر عن رؤيته أو أرسل رسالته شعرياً ، لأن ظروف التخصيب كانت موجودة هنالك في الوعي أو اللاوعي ، وعندما تهطل ماء الطلق عند الشاعر يعزف ابن الرؤية كائناً جديداً قديماً في الوجود ، وتقوم البنية العميقة (ليس سطح الكتابة أو بنية السطح) كما يقرر فيش في حفظ المعني ، المعني الذي لا يمتلكه إلا سبيل ، البنية السطحية قد تقود إلي البنية العميقة للمعني ، ولكنها تبقي فقط بنية التكهن ، فالمعني يبقي فضائياً في القصيدة كمابدأ زمانياً ، لآنه بنية الخبرة الماضية المحلقة ، بقدر ما هو حدث للبديهة الحاضرة ، وأهم من ذلك ، أننا إذا ما إختبرنا القلب النظري للقصيدة لإقتنعنا بالطبيعة العابرة الزائلة لصدق القضايا المنطقية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Amani Alsunni)
|
لقد أفطس الضحك شاعرنا المبير منير صالح وهو يطلع علي قصيدة (إلي درج السفاسف) التي كتبها فيه بحلمنتيشية ساخرة الشاعر المرحوم النور إبراهيم ، يقول فيها مستعملاً كناية منير (أبو الفرزدق): أبو الفرذدق هش له لسان وكرش فملء هذا هجاء وملءهاتيك مش وحشو فيه رغيف وحشو جيبيه تبش يسير سنتي إلي المجد ثم يكبو فيعش يري الجميل قبيحاً ما لم يزيّنه قرش يهتز جسمه ضعفاً كأن حشوه قش ولم تكن بمنير يوماً ففي إسمك غش وعرض بطنك متر وطول عقلك إنش وكل هذا وهذا وليس في العرض خدش إن الأمير أمير كذاك والكبش كبش إن لم تنل من شواء فحظ مثلك عفش وللخروف مكان وللإمارة عرش وانت منها بعيد إليك منا دش
هل قام منير بإعلان الجهاد الشعري والحلف القبلي ضده ، أم حمل البنية الظاهرة مستبطنا المعني الأعمق مستنجدا بدرج الشيخ حسن بدري ، حيث المعني الفضائي يجادل المعني الزماني الإنفعالي السطحي ، والذي يشئ بعكس ما قاله الشاعر..أواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Amani Alsunni)
|
ماذا كتبت الشاعرة اسماء بنت الشمالية، زمرد مخضوضر يموج في الحرير فستانها المعطر مهفهف يطير وفتنة رعناء تعانق المساء وتمعن المسير وشعرها القصير في مشبك أسير قد قصه الحلاق لموضة النفاق تدوس في الأخلاق عينان شمعتان يتعثر الضياء والنظرة السوداء تموت في الرياء قارورة جوفاء تنام في السرير وحلمها الكبير صباع مناكير مورّد مثير ثوبها النايلون يحيط بالقوام في لفّة رعناء تسير في إنسجام خطيئة ولون في موكب النساء
هذه إمرأة قد تثور شقيقتها في المنزل ، إن كانت تهتم بشكلها وزينتها ومناكيرها ، وفارس أحلامها ، مدعية أن لا معني لهذه القصيدة غير التنكيل بي وفضحي بين الناس ، وقد تري أخري إنها لاتقصد ذلك بل تريد أن تنفعل الفتاة بإنسانيتها وترقّي من إهتماماتها ، وتتحرر من أسر الصورة النمطية ، كل يفسر تفسيره ، ويولد تأويلاته ، ربما النظرية البحتة ، التي قد تتفاجأ مثلما تفاجأ من عرف وللمرة الأولي أن عزة في هواك ، لو لم يخبر بها خليل فرح لما إستطاع أن يفهم أنها السودان ، وأن ساقية حمد الريح ما قصدت معارضة مايو ، لذا يري بول دي مان التفكيكي الأمريكي (أننا لا نستطيع فهم إلا ما هو معروف لدينا) في كتابه العمي ص29 ، ففهم الشئ يعني أن المرء يدرك أنه كان يعرفه دائماً، وأنّه يواجه في الوقت نفسه سر هذه المعرفة المخفية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، (Re: فجراوى)
|
Quote: ذبحت الجبهه الاسلاميه الديمقراطيه واستباحت وطن اسمه السودان,وعلى هامش ذلك يحاول منتسبيها فى هذا المنبر (سبيل)على سبيل المثال ..ذبح مشاعر الناس بدأ باشعارهم الى احلامهم وانتهاء بخصوصياتهم |
.
وهكذا يقرأ الأخ فجراوي الموقف ، أن الجبهة الإسلامية هي البادئة بالذبح والإستباحة، ذبح مشاعرهم وأحلامهم ، ومن هنا تأتي إدانة منتسبيها في هذا المنبر ، يحدد سبيل بالإسم وهي قراْة جديدة ومثيرة ، تأتي إثارتها من أنها تأمّن علي ما ذهبنا إليه ، إن قصيدة الشعرور لا تنفصل عن تاريخه ، والذي يتعامل معه التقدمييون في المنبر كفضاء تتم داخله القراءة ، وتحدد القيم المعيارية التي تتم داخلها محاكمة الرأي والرؤية ، محاكمة تشئ عن الوعي المعلن والمخفي وتوتراته في البورد ، سواء أن كان التمثل تمثل رموز يفصح عنها الأخ فجراوي ، أو تناص في أفق الإمكانيات غير المنتهية والإحتمالات المتعددة الممكن أن تتسع للإلماح عنها قصيدة سبيل التي إنتكست عند فجراوي المعلن عن أن الجبهة هي البادئة وهي المستحقة لأي شكل من أشكال العنف ، هذا الخطاب المفصح عن بنية ثقافية موجودة ولها حواملها التي لا تري حرجا في ممارسة العنف والذبح ضد رؤية تنطلق من مواقع وتعبر عن رأي متناقض مع شعارات أخري تستحل العنف أيضاً كآلية فض إشتباك بالغة ذروة التطويع للقصيدة في مشهد مأساوي تغمض العيون أمام تفاصيله الفاجعة ، التي تفصل بين الفعل الخاص والبنية العامة في القصيدة ، مسخرة الأول ومهملة الآخر ، وهل يعقل الفصل بينهما ، يري هيرش في كتابه (الصحيح ص32) أن تسلسل الكلمات لا يعني شيئاً إلا إذا أراد الشخص أن يعني بها شيئاً أو يفهم منها شيئاً..فيزعم أن إقامة النقد علي الثقافة يحتاج إلي معيار للحكم علي المعاني المتنوعة ، وأفضل معيار منطقي هو الفعل الأصلي الذي أراد به الشاعر معنى محدداً...أواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، (Re: Amani Alsunni)
|
اما الذبح العادى مثل ذبح الرجل للخروف او الديك..يسير على مايرام ,الجديد فى الامر ان المرأه دخلت هذا المجال الحيوى وقريبا سنسمع( كان الله مد فى الايام) بتولى المرأه ذبح الجداده...والسخله..وهلمو..جرا!!
أما هذه اللغة من تقدمي لا يخفي إنتمائه إلي الحزب الشيوعي الأوسع نفوذاً وسط التقدميين، لا أملك إلا أن أعرضها كمثال للكتابات المعبرة عن هذا التيار وبنية ثقافية سوقت من قبل مشروعية إستخدام ذلك النص في تعرية وسحل نوايا الشاعر سبيل.. أمل الجزء الثاني منه والذي ربما نتعرض له عند تناولنا للمسألة الجندرية ، فلا أملك إلا أن أعتبره هدية ثمينة ما كنت أظن أنها يمكن أن ترد من كاتب يساريّ في البورد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، (Re: Amani Alsunni)
|
الدكتورة / أمانى فى أعتقادى الخاص ان الذى يعلن أنحيازه الواضح او المخفى للجبهة الأسلاميه أو (الأنقاذ) عليه ان يتحمل نتيجة أى قرار ظالم كان أم عادلا حتى لو وصل الأمر لجلده بالكلمات فى كل يوم ثمانين جلده.
فنحن فى الفكرة الجمهورية نرى أن الأنسان الديمقراطى من حقه ان يخطئ شريطة ان يتحمل مسوؤلية ذلك الخطأ!!!
فالجبهة الأسلاميه القوميه أو (الأنقاذ)، (سرقت) الحكم بكذبه ، ومن كانت وسيلته غير شريفه لا يمكن أن تكن غايته شريفه، ولا يمكن أن يوصل الناس الى ما ينفعهم.
أن (سبيل) يتحمل مسوؤلية أنحيازه للأنقاذ بصورة غير علنيه متسفزا بذلك جميع قطاعات الشعب السودانى، ولو كانت (أمانى) السنى رجلا، لواجهت اسوا مما واجهه (سبيل)، فلا زال الخير والبركه فى الشعب السودانى ورجاله الذين يضعون للمرأة مكانه خاصه (ويهادنونها) حتى فى المواقف التى لا تجب فيها المهادنه.
يا أمانى بأسم الله وشريعته أرتضيتم (بوعى أو لا وعى) أنتم (المستنيرين) داخل ذلك الوحل، بأشياء تشيب لها الولدان. الخراب والدمار الذى حدث فى الخدمه المدنيه ، الفصل التعسفى والتشريد، بيوت الأشباح والتعذيب وأنتهاك حرمات الرجال والنساء، الفساد المالى والأختلاسات، الفساد الأخلاقى .. الخ. يا امانى ان من يدافع عن أطروحات الجبهة الأسلاميه والأنقاذ (يستفز الشعب السودانى) ويهينه، لذلك لا تستغربى ان يتربص به المتربصون مصيبين ام مخطئين. أتفق معك ان الشاعر يمكن ان يقصد شئيا يختلف عن رؤية القارئ لذلك يقولون :- يغنى المغنى وكل يذهب للمعنى على هواه. لكن هذا المعنى لا ينطبق على الأستاذ/ سبيل ، الذى لم ينف المعنى والأتجاه الذى صوب نحوه سهام قصيدته، ولم ينف الأدعاءات التى تقول ان هنالك قصائد اخرى ربما غير موزونه او مقفيه لم تظهر للعلن!!! يا امانى انا ضد ان أقف دوما مع فلان لأنه (اسلاموى) يتوافق مع فكرى أى على طريقة (انصر أخاك ظالما او مظلوما) بالفهم الجاهلى.
أنا اتمنى أن يرتفع الناس الى مستوى (تقييم) فعل وقول الشخص بدون النظره المسبقة اليه ودون التأثر بخلاف سابق ربما كأن مخطئا فيه ومصيب هنا.
واعتقد على منتسبى (الجبهة الأسلاميه) أو المعجبين باطروحاتها ، تحمل مسوؤلية التعدى الذى حدث للديمقراطيه والأستفزاز الذى لحق بالشعب السودانى جميعه من قبلهم ، بان يعلنوا توبة نصوحه عن النهج الدكتاتورى حتى لو كان باسم الأله والشريعه، وأن يبذلوا قصار جهدهم لأثبات ذلك القول بالعمل والممارسه فى جميع منتديات النقاش التى تتاح لهم. فلقد مكنهم الكثيرون مما حرموا منه غالبية أبناء الشعب السودانى. ما يهمنى فى موضوع الأستاذ/ سبيل، ان نعترف جميعا بخطئه وان نطالبه بالأعتذار الذى لا يهينه او يذله او يحط من كرامته.
حتى لا تتجزر ووتعمق الأحقاد فيما بيننا فكل من أرتضينا به عضوا بيننا لا بد ان نتعاطى معه وان كرهناه. وأخيرا يجب ان نعرف متى وأين نلقى (بطرفه) لا ننال السخط والأزدراء والتحقير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Amani Alsunni)
|
أماني السني
سلام و تحية أورد هنا مداخلة لي بعد تعقيب منكي في بوست تاج السر حسن بعنوان "الأستاذ عبد القادر سبيل/ أرحموا عزيز قوم ذل" تجدين أدناه تعقيبك في ذلك البوست
Quote: وماذا يتوقع من هم مثل سبيل في هذا البورد غير أقصي صور التمليص من كل ما يملك والذبح من الوريد إلي الوريد |
و أدناه تعليقي على مداخلتك في ذلك البوست و التي لم أجد لها رداً منكي و لتسمحي لي أن أوردها هنا أيضاً لأنها تتفق أيضاً بما كتبتيه أنتي هنا و أرجو منكي أن تعقبي عليها.
Quote: كنت حقاً أتمنى أن يقل أحدكم كلمة حق في حقي و في حق كل سودانيات المهجر الصامدات المكافحات من أجل تحقيق وضعاً أكثر إنسانية لهن!
و لكن للأسف لم أجد سوى تواطؤاً مع الإسلوب الغير مسؤول الذي تحدث به معي سبيل.
و الحقيقة هذا الأمر لم يدهشني كثيراً فأكثر الداعين الى قيم دينية أو حزبية أو أيدولوجيات يمنية هم أكثر من يؤيد إساءة الأخر و شتمه و نعته بكل الصفات السلبية. تحيرني حقاً حالة "الإنفصام المزمن" الذي يتعامل به هؤلاء عندما يجدون أنفسهم في محكات حقيقية.
لم أرك يا أماني تحتجين أو حتى تقولين كلمة حق واحدة و سبيل "يذبح" خصوصيتي و كرامتي و مشاعري من "الوريد الى الوريد" بكتاباته المسيئة الشائهة. لم أرك تحتجين و هو يفتح بوستاً تلو الأخر عني، يتحرش بي، و يوغل في التحليل و التنظير بخيال و إستنتاجات ساذجة في أدق شئون حياتي الخاصة و لم يسلم من ذلك حتى علاقتي بأبي و أمي و زواجي من عدمه! ما فعله سبيل و ما زال يفعله أعتبره سلوكاً شاذاً و ضد كل الأعراف الدينية، و القوانين الإنسانية، و المعايير الأخلاقية التي تمنع التعدي على خصوصية الفرد و تمنع إثارة الشبهات حول المحصنات الغافلات.
و صحيح الإيده في المويه ما زي الإيده في النار! |
و سوف أعود للتعليق على بعض ما جاء في موضوعك هنا. غير أني أود أن أنوه أن هذا الموضوع قد أخذّ الكثير جداً من وقتي و تضررت منه كثيرا و قد أثرت مشاركاتي المختلفة فيه على إلتزاماتي المهنية و الإجتماعية بل حتى على أوقات راحتي الشخصية، على العموم أعد بالعودة حينما تحين لي فرصة أخرى للمشاركة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Amani Alsunni)
|
Quote: وهكذا يقرأ الأخ فجراوي الموقف ، أن الجبهة الإسلامية هي البادئة بالذبح والإستباحة، ذبح مشاعرهم وأحلامهم ، ومن هنا تأتي إدانة منتسبيها في هذا المنبر ، يحدد سبيل بالإسم وهي قراْة جديدة ومثيرة ، تأتي إثارتها من أنها تأمّن علي ما ذهبنا إليه ، إن قصيدة الشعرور لا تنفصل عن تاريخه ، والذي يتعامل معه التقدمييون في المنبر كفضاء تتم داخله القراءة ، وتحدد القيم المعيارية التي تتم داخلها محاكمة الرأي والرؤية ، محاكمة تشئ عن الوعي المعلن والمخفي وتوتراته في البورد ، سواء أن كان التمثل تمثل رموز يفصح عنها الأخ فجراوي ، أو تناص في أفق الإمكانيات غير المنتهية والإحتمالات المتعددة الممكن أن تتسع للإلماح عنها قصيدة سبيل التي إنتكست عند فجراوي المعلن عن أن الجبهة هي البادئة وهي المستحقة لأي شكل من أشكال العنف ، هذا الخطاب المفصح عن بنية ثقافية موجودة ولها حواملها التي لا تري حرجا في ممارسة العنف والذبح ضد رؤية تنطلق من مواقع وتعبر عن رأي متناقض مع شعارات أخري تستحل العنف أيضاً كآلية فض إشتباك بالغة ذروة التطويع للقصيدة في مشهد مأساوي تغمض العيون أمام تفاصيله الفاجعة ، التي تفصل بين الفعل الخاص والبنية العامة في القصيدة ، مسخرة الأول ومهملة الآخر ، وهل يعقل الفصل بينهما ، يري هيرش في كتابه (الصحيح ص32) أن تسلسل الكلمات لا يعني شيئاً إلا إذا أراد الشخص أن يعني بها شيئاً أو يفهم منها شيئاً..فيزعم أن إقامة النقد علي الثقافة يحتاج إلي معيار للحكم علي المعاني المتنوعة ، وأفضل معيار منطقي هو الفعل الأصلي الذي أراد به الشاعر معنى محدداً...أواصل
!!!!
|
يعلم الله مافهمت اى حاجه!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: bayan)
|
Amani
Good attempt trying to make of Sabil a decent poet instead of a womanizer. However, please try not to forget the facts as to why all this has started.He-your Sabil- is disgustingly trying to find a spare secound lady for his disgusting "Nikah" which stems from a disgusting version of a disgusting arabo-islamic culture which, unsurprisingly,is on its way out after a total defeat
Bottom line, this man tried to win a woman, she said NO he became angry and tried to retaliate. Therefore, he had to apologize but his apoplogy was half-digested becaused he was forced to do it
A man chasing up a woman in a naive-school boys- way is never a political issue.No one gives a damn who sabil is or was and what his politics are about.You have to accept the fact that this man was targetted, only ,by his own sick polygamous self, and poor approach to achieve it.Your advice should be in the form of offering him a sister looking for "Sutra", and I am sure that is not beyond your capabilities.If some one is looking for a secound woman you find him a woman to help, and not silly justification for his post-rejection soar grapes
Finally, I always wondered what sort of a woman who would accept to see her sisters humiliated by a man seeking to have two women on board as wives isn't that disgusting?.I think so
Adil
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Abdel Aati)
|
Quote: Amani
Good attempt trying to make of Sabil a decent poet instead of a womanizer. However, please try not to forget the facts as to why all this has started.He-your Sabil- is disgustingly trying to find a spare secound lady for his disgusting "Nikah" which stems from a disgusting version of a disgusting arabo-islamic culture which, unsurprisingly,is on its way out after a total defeat
Bottom line, this man tried to win a woman, she said NO he became angry and tried to retaliate. Therefore, he had to apologize but his apoplogy was half-digested becaused he was forced to do it
A man chasing up a woman in a naive-school boys- way is never a political issue.No one gives a damn who sabil is or was and what his politics are about.You have to accept the fact that this man was targetted, only ,by his own sick polygamous self, and poor approach to achieve it.Your advice should be in the form of offering him a sister looking for "Sutra", and I am sure that is not beyond your capabilities.If some one is looking for a secound woman you find him a woman to help, and not silly justification for his post-rejection soar grapes
Finally, I always wondered what sort of a woman who would accept to see her sisters humiliated by a man seeking to have two women on board as wives isn't that disgusting?.I think so
Adil |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Abdel Aati)
|
وهذا ردعلي الاخت اماني السني في بوست اخر:
الاخت اماني السني
تحية طيبة ..
اري انك يا اخت اماني انسانة غير امينة حقا؛ فهلا سالت نفسك منذ متي هذا الجهلول الصعلوك عضو بالبورد؛ وهل خاطبناه من قبل الا بصيغة الاخ؛ والا بكلمة التحية نقرؤها عليه في كل حوار؛ مع علمنا بتوجهاته السياسية والفكرية؛ فما الذي جد اليوم لنغير من موقفنا؛ الا السقطة الشنيعة التي اصر ويصر عليها؛ مع ان الاستاذة ندي قد مدت له من حبال الصبر؛ ومع اننا قد مددنا له من الحبال؛ ولكن هذالفرعون الصغير والمنافق الكبير قد ظن الصبر خورا؛ والتهذيب عجزا؛ لذا فقد جردت عليه التجريدات؛ وستظل تجرد عليه حتي يعتذر اعتذارا غير مشروط وكامل وواضح للاستاذة ندى امين؛ وسحب ما اجتره في هذا البورد من تفاهات يدعوها في جهله المقيم شعرا؛ وهيهات ومحال ان يكون هذا غير تشاعر فج.
انت يا اخت اماني اتيتي الي هذا البورد واعلنت منذ البداية انك كوزة؛ فهل عاملناك الا بالاحترام؛ ما دمت محترمة؛وهل لم ارحب بك الي البورد؛ وهل لم اخاطبك دائما الا بما تحبين؛ لقب الاخت؛ وهل خاطبتك في مرة دون ان اقريك السلام؛ فتسائلي في نفسك لماذا هذا التعامل؛ وما هو الجرم الشنيع الذي ارتكبه هذا الجهلول؛حتي نزعنا عنه صفة الاخ والبسناه صفة الصعلوك؟
اما ملاسنتي مع عمر علي فشان لا يخصك؛ فهل اشتكيت لك انا او اشتكي لك عمر علي منها؟ والان اقول لك انه مهما وصلت الملاسنات لي مع خصومي من معسكر المعارضة؛ فان امثال محمد عبد القادر سبيل هوالعدو الاول؛ وخير لك ولفكرك وتنظيمك الا تتمترسي ورائه؛ وان تنصحيه بالاعتذار العاجل والتوقف عن هذا التكبر البليد؛ مثله مثل اي بغل حرن؛ واعلميه ان طريق السلامة للحول قريب؛ وان هذا الامر لا ينتهي الا بسحبه لتعريضاته السخيفة وتهديداته القذرة للاستاذة ندى امين؛والاعتذار الواضح والمباشر وغير المشروط لها؛ في بوست يفتحه خصيصا لهذالاالغرض؛ وكلما اشتد هو في تبطره وحرنه فسنرفع من سقف طلباتنا؛ لان القضية كان يمكن ان تحسم في بوستها الاول؛ ولكنه رفض الا التصعيد؛ وسيكون له ما اراد.
عادل المرجع:Re: الأستاذ / عبد القادر سبيل ( أرحموا عزيز قوما ذل)!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Abdel Aati)
|
وهذا هو تهديد الشعرير الجهليل التي تريد الاخت اماني السني الان انقاذه من ورطته؛ وليس ذلك بنصحه بالاعتذار الواضح وتحمل مسؤولية ما فعل؛ بل بالتبرير له باسشم الادب والفن.
Quote: وهنالك قصيدة اطول من هذه قيد التنقيح ويا ويلك مني |
المرجع: Re: ذات مساء واشنطوني
ارجعي لتاريخ هذا التهديد؛ لتري انه سابق لاي حملة تزعميها علي سبيل؛ وارينا اين اعتذر الجهلول الصعلوك؛ اعتذارا واضحا صريحا ليس فيه تبرير ولا تحلل من المسؤولية و القاء اللوم علي الاخرين.
هذه هي الحقائق التي تريدي ذبحها الان يا اخت اماني ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Amani Alsunni)
|
الاخت اماني حسنا تدخلك بهذا البوست وانت تحملي معول المعرفة بالادب والشعر والنقد انا دافعت عن قصائد سبيل في عدة مواقع من موقع محب للشعر عاميه وفصيحه زجله وحلمنتيشه ولم افهم تلك القصائد اطلاقا بتلك الطريقة التي فهمها البعض .. يبدو أن التطاول على الاشخاص والنيل منهم ومحاولة خلق المعارك هواية للبعض وقد فعل الشاعر ماعليه عندما شرح القصيدة رغم اني لا احب ذلك وقدم اعتذاره وقال ان ما قيل فيه ليس له مبرر وانه لم يقصد الاساءة لاي شخص اطلاقا وحتى القاريء الخالي من النوايا المبيتة للقصيدة لا يحس ابدا ان هناك اساءة ولكن حمى حارة وقاسية اجتاحت العديد بعضها أساء الادب وبعضها هاتر وبعضها جامل وبعضهاسار في الركب ... لم اطلع على الكثير من قصائد سبيل الحلمنتيشية ولكن اعجبتني قصيده ما هو ابعد من حزن ندى الواشنطوني وقلت في مكان سابق مكان الاسم يمكن ان نضع حرف س او ص لان الحزن ملك وحالة عامة واذا كان ادراج الاسم قد أساء للاخت ندى - فهذا خطأ بدون شك ويجب تصحيحه اما القصيدة الحلمنتيشية نفسها فهي تحاول ان تحكي لي انواعا من الاحزان وهي احزان حقيقية ومشروعة . لا افهم لماذا كلما ذكرت المرأة وقضاياها تبادرت لي نوال السعداوي وهي تحاول ان تصنع من اللاشيء شيئا ضخما. الفكر يتطور والحياة تطور واحترام المرأة يتطور والعقليات التي تتخاطب في هذا المنبر على درجة من التعليم والوعي واليقظة بحقوق المرأة التي كفلتها لها قيم السماء قبل قيم الارض واعرافها اتمنى ان يبتعد الاخوة عن الاسفاف في التعاطي .. وعن الاساءة .. والشتيمة .. واطلاق العبارات الرنانة ضد الاخرين باسم الحرية واتمنى ان لا نذبح كل محاولة تحاول ان تقول شيئا جميلا في زمن رديء تراجعت فيه قيم الجمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Amani Alsunni)
|
اماني تحياتي،
يازولة انتي دقة "كادرية" قديمة خلاس!
مابعيد تكوني من النوع ال"بربت" بالسنين لمن "يعتت"!
ذي ناس الجميعابي وابن عمر او غيرو.
ياعزيزتي، الموضوع ماعايز ده كلو، او ماسياسة الا من حيث دلالة اخلاق سبيل الكيزانية!
سبيل وهو من تغزل من قبل بي صورة مبتزلة اومكشوفة "من دون مانعيد ذكر الاسماء" قائلا: بنات الجندر السمحات، تعد بي صورة سافرة ومرفوضة تماما علي الاخت ندي.
فماتحاولي يااماني تصوير الامر كسوء فهم، او شعر او نقد ...الخ. مااظن وانتي ست بتقبلي بشاشا ينظم فيكي شعر علي الملا، حتي وان كان كلو مديح!
مافعلو سبيل خليكي من تقاليدنا، بي قوانين البلد دي يرقي الي التحرش. يكفي انو الاخت ندي عبرت بي صورة واضحة رفضهالي كلام سبيل وهذا يكفي تماما.
لو كنت محل سبيل، مش كنت وقفت واعتذرت او بس، وانما توسلت للاخت ندي عسي ولعل تصفح او تغفر زلة لساني، او بعد داك ادق خروج طوعا، عشان ماافكر في العملتو واراجع نفسي.
ذي كلامك ده خلي "الاخوان" يقولوهو، مش انتي، لانو مصيرك كآمرآة مرتبط بي اختك ندي اكثر من اي فرد اخر متفقة معاهو في التوجه.
كونك امرآة سابق لي كونك اخت مسلمة.
لوانتبهتي لي رودا، تجديها دايما بتقدم التضامن النوعي علي التوجه، من دون ماتنتظر او تتوقع معاملة بالمثل.
رغم اني ضد الطرح الجندري، لكني احترم واشجع بحرارة هذا الفهم المتقدم، لانو عنصر النساء عرضة للاعتداء لانهن نساء، بي صورة لامثيل لها مقارنة بي عنصر الرجال، المهيمن علي كل شئ، وكنتيجة غير معرض للاعتداء من النساء، كunder dog!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Amani Alsunni)
|
كتبنا في هذا الصدد Quote: ....وربما أراد أن يرسل رسالة لمن يريدـ أن يفصل بين القول وقائلة بدعوي أن النص كائن مستقل يحاكم بذاته بعيدا عن قائله مما يعطي الأديب حصانة وقدسية ضد أي نقد يوجهه له مهما أساء و أحتقر أخر من خلال ستار وخندق الشعر وبالتالي يمكن أن يكون هذا بمثابة تصريح وأجازة للأديب والشاعر أن يتحلل من مسؤليته الفردية حاشية ;أعني بعدم الفصل بين النص وكاتبه ذلك النص الذي يمس شخص أو شخوص حقيقيين في حياتنا وليس الأشكال الروائية والأبداعية الأخري .. |
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: kamalabas)
|
الاخت اماني
تية طيبة ..
كتبتي:
Quote: الآخوة الكرام سأرجع لكم ، خاصة صاحب الحزب الليبرالي المجيد ، حالما إنفك من قضاء طوارئ ألمت بي ، غالبا في الغد ... |
تمشي وتجي بالسلامة؛ لكن لو سمحت ظروفك عند العودة؛هل تخبرينا من هو صاحب الحزب الليبرالي المجيد؛ وما معني صاحب هنا؛ هل هي بمعني صديق ام بمعني مالك ام بمعني آخر؛ لاني لا اعرف كيف يصاحب انسان حزبا - اي يصادقه- ؛ وحسب علمي فالحزب الليبرالي ليس له صاحب وانما هو مؤسسة سياسية فيها اعضاء مختلفين وليس قميصا يملكه صاحبه..
كما لو سمحتي وتكرمتي باخبارنا هل صاحب الحزب الليبرالي المجيد هذا عنده اسم؛ ام عدم ايرادك لاسمه من باب التحقير؛ وهل وصفك للحزب الليبرالي بالمجيد هو من باب الاقتناع بهذا الحزب ؛ام هو سخرية؛ وما علاقة كل هذا بما تطرحين هنا؛ وهل يتطابق هذا الاسلوب مع مخاطبة الناس لك باحترام؛ ام هو منهج "ادبي" جديد ؟
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Abdel Aati)
|
الاخ الكريم عادل عبدالعاطى
يعجبنى جدا دفاعك عن المرأة وعن الحرية ولكن يا عزيزى ماذا قلت لاحمد حنين الذى شتمنى ولمح لى بكلمات موحية خادشة للحياء فى بوستك انت.. تجاهلته ولم ترد عليه او تجرد له بوستات ترجعه الى جادة الصواب فهل هذا الصمت لانك تعتقد اننى استحق ان يلمح لى بالالفاظ النابية والموحية جنسيا لاننى ظلامية؟ ام ماذا يكون السبب يا ترى؟
لقد كنت دائما رمزا يعتز به ولكن الان اهتزت صورتك كثيرا عندما وجدت حاجز المبادئ الذى تتبناه متحرك وغير ثابت.. ما هو اقبح ما قاله سبيل الكوز ام احمد حنين المستنير؟
ام انكم تامنون بنظرية الاميرة النائمة الحسناء التى تبحث عن من ينقذها.. فتتدافرون جماعة وواحدانا للدفاع عنها.. وانا اقسم ان ندى لا يعجبها معاملتها كالاميرة النائمة
فانت تتجاهل مداخلاتى لك كما انت لايوق فانا اليق منك سالسلك دائما الى ان اجد الاجابة الشافية..
كما اريد ام أومن على كلام بشاشة ان روضة لا تنظر ابدا الى اى اعتبارات شللية وحاجزها المبدئي ثابت وغير متغير..ولذلك هى جديرة بالاحترام رغم الاختلاف الفكرى الحادب بيننا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Amani Alsunni)
|
الاخت اماني السني
تحية طيبة
يجب ان اعترف في البداية؛اني معجب بمقدراتك اللغوية العالية؛ وحجم التراكم المعرفي الذي حصلتيه؛ والذي ينعكس في خطابك عندما يخرج من دائرة المناقرة؛ ويصب في دائرة المحاورة؛ وعندما يخرح من دائرة التبرير؛ ويصب في ساحة التفكير ؛ وكم كنت سعيدا عندما انضممت للمنبر؛ انه سيكون هناك من يمكن ممارسة الجدل الفكري معه؛ من معسكركم الغريب؛ وقد كنت اتوسم نفس الشي في سبيل؛ ولكن الرجل قد سقط سقوطا شنيعا؛ اخرجه من دائرة اي حوار جاد معه؛ ولا يزال فيك بعض العشم.
اذا ما قلت هذا؛ فانتقل الي ما خططته اعلاهعني وعن الحزب الليبرالي؛ وواقول انه لا يختلف في شي؛ عن نظرية بعض اصدقائنا اليساريين؛ والذين وان قلصوا من دور الفردفي التاريخ نظريا؛ الا انهم يعبدوا الفرد ويؤلهوه عمليا؛ ولذلك لا ينظروا لاي مشروع خارج نطاق الفرد؛ ومن هنا كانت كل قرائتهم الخاطئة؛ والتي تسيري هنا عليها وقع الحافر علي الحافر؛ حينما تربطي مشروع سياسي وفكري وتنظيمي مهما كان حجمه اليوم؛ بشخصي الضعيف.
طبعا هذا هو الاستصغار لجهود الاخرين الذي اشرت اليه من قبل؛ وهو استصغار لهم ينطلق من جهل بالتجربة؛ وخير للانسان من ان يكبر من حجم الناس والاشياء؛ بدلا من ان يستغرهم ويحط من شانهم؛ لانه يمكن ان يفأجا مفاجات سارة او غير سارة؛ حسب موقعه من الاحداث.
لست صاحب الحزب الليبرالي ولا هو صاحبي؛ امارس السياسة من موقعي كانسان متفرد؛ ولا اسمح لنفسي بان امتلك فردا او مؤسسة عامة؛ اويمتلكني فرد او مؤسسة؛ لست مفكر الحزب الليبرالي - رغم اسهامي المتواضع في صياغة بعض وثائقه واطروحاته-؛ ولا اطمح لان اكون؛ لست رئيس الحزب الليبرالي ولا سكرتيره العام ولا الناطق الرسمي باسمه؛ ولا انطق بلسان غير لساني. انا مسؤول عما اقول بكل ما فيه من غث وثمين؛ والحزب الليبرالي مسؤول عما يطرح بكل ما فيه من غث وثمين؛ومحاولات ضرب الليبرالي عن طريقي او ضربي عن طريق الليبرالي محاولات فجة لن تنجح لاني تجاوزت مرحلة الانتماءات العقيدية ومعاملة الحزب كصنم جديد واعتبار السياسة ام القضايا كلها.
من هذا المنطلق اعتقد ان قرائتك الرابطة بيني وبين الحزب الليبرالي بهذا الشكل؛ والتي تفننتي في وصفها حتي زعمت ان احدنا لم يخرج عن هدوم الاخر؛ هي قراءة خاطئة؛ تنطلق من سوء الفهم او سوء النية؛ او من خليط منهما الاثنان؛ يمكن ان تختلف درجات تركيزه؛ والي ان نعود لهذا الحوار في ظل شروط معرفية افضل؛ فاني اعزله الان باعتبار ان كل ما جئت به هنا انما هو تكرار لنفس النغمة التي انا مقتنع بعدم صحتها منطلقا للحوار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Abdel Aati)
|
نأتي للجانب الشحصي؛ وتصويرك الادبي كشخص ادمن المناطحة والإستصغار للآخرين والفجور المتوحش في الخصومة ؛ وهمه أن يوفر لغريمه أقصي درجات الزراية والبهدلة وخراب سوبا الذي لم تتقنه عجوبة؛ والذي تملكه نزعة منفرطة نحو الأذي داخله؛ والباحث ليس عن معارك حقيقية وشريفة؛ وانما عن ظلال معركة فاجرة؛ ودعوتني لان ان اتعلم فضيلة النقد الذاتي ومحاسبة النفس التي ما فتئت تبشع حتي بالأمهات ... وفضيلة تعرية الضمير من هامس الضغينة ، وإبراء النفس من شحها وغلوائها وكبريائها الزائف وحقدها الدفين علي الناس و الأشياء ؛ وذلك كي لا ادين غير فشلى المخبؤ؛ ودعوتني ايضا الي ترك الحقارة؛ فيما وصفتيه باني قد امارس التجمل بتشريح الناس ونشر الغسيل الوسخ ولكن حينها ستسمي نشار الغسيل الوسخ وليس مفكر ؛ الخ الخ من الخطاب اعلاه
طبعا ان من البيان لسحرا؛وحقيقة اعجب لك في جمعك في قطعة صغيرة مثل هذه ؛لكل تلك الاوصاف التي لو وزعت علي قبيلة كاملة؛ لكفتها من قبح الخصال وسوء الحال الي ابد الدهر؛ ناهيك عن ان تجتمع في شخص واحد؛ واتسائل بعد هذا ما هو الحوار الذي تبحثي عنه معي؛ وانت تظني في كل هذه الاشياء؛ وكيف تكون الحرب معك؛ ومع من تظني فيهم الشر؛ اذا كان هذا حالك مع من تتوسمين فيهم خيرا؛ واي خير يمكن ان يأتي ممن يحمل مثل تلك الاوصاف ؟؟
ربما تاتي وتقولي لي انك علقت بعض مما قلتيه اعلاه بالاحتمال؛ وذهبت الي استخدام كلمة "قد"؛ في نسبية تحسب لك؛ ولكن كامل هذا الخطاب "المدور"؛ او السرد الدائري كما يقول صديقنا اسامة الخواض؛ يؤدي الي نتيجة واحدة وحيدة: الحط من الخصم ووصضفه بكل قبيح موجودفيه ومحتمل؛ وتصوير الامور بغير حقيقتها واعتمادا علي اللغة لا الحقائق؛ كادوات اساسية في مناهج التبرير.
تحدثتي ايضا عن سبيل؛ وهو موضوع بوستك الرئيسي؛ واقسمتي القسم الغليظ انك لا تعرفيه ولا تظنيه ينتمي لنفس الفكرة؛ وانا اصدقك في عدم المعرفة؛ واسالك عن الظن في الانتماء لنفس الفكرة وعدمها؛ واقول لك هل لا تستطيعي قراءة الرجل من طرحه؛ حتي تذهبي الي الظن؛ وما هي هذه الفكرة اصلا؛ التي يمكن الانتماء اليها من طرفكما او لا؛ وهل بقي فيها شي بعد؛ بعد فقه الضرورة وسبيل الملوك والبنوك؛ والذي انضاف اليه اخيرا فقه الشتم البائس في تنفيذ سبيل المريض؟
اظن انك؛ وبعض الظن اثم؛ من الموالين للدكتور حسن الترابي؛ وربما من المنخرطين في تنظيمات اخري داخل الحركة الاسلامية او الاسلاموية؛ وقد اكبرت توقيعك علي ادانة النظام وايقاف نزيف الدم في دارفور؛ و لا ازال احاول تفكيك طلاسم فكرتك؛ ولكني اعتقد ان هذا السبيل انتهازي تماما؛ انسان ليس له قيم او مبادئ؛ تاجر دين وتاجر كلام وتاجر ادب؛ هكذا هو وهكذا اتضح في خلال هذين الاسبوعين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Abdel Aati)
|
قلت اعلاه ان الصورة التي رسمتيها لي؛ هي صورة ادبية؛ لا اقول ان لا علاقة لها مطلقا بالواقع؛ ولكن الواقع ينعكس فيها كما ينعكس في المرايات النحدبة؛ مشوها وهلاميا وغير حقيقي؛ وهذا ما يصلح تماما لفلسفة التبرير؛ والتي بوستك اعلاه مثال ساطع لبها؛ دفاعا عن شخص لا يستحق.
انت يا اخت اماني؛ ستعجزي تماما عن اثبات معظم اقوالك اعلاه عن شخصي الضعيف؛ وذلك لان بعضها يحتاج حقا الي تشخيص طبيب نفسي؛ من مثل حقدي الدفين علي الناس والاشياء؛ وبعضها سيحتاج الي اثبات صعب ومستحيل؛ مثل تبشيعي بالامهات؛ وهو كذب اتي به بشاشه ومن لف لفه؛ وكل الباقي فيها هو خيالات ذاتية فجة؛ لا تسندها وقائع لا من حياتي او من اقوالي او افعالي؛ وتشويه فظ للحقائق.
لا اريد هنا ان استرسل واكرر ما كتبته عشرات المرات؛ ردا علي اتهامات مدورة كعاليه؛ تذهب كلها لدائرة الذاتي والمخبوء؛ وتترك الوقائع والمشهر عنه؛ وقد اشرت لك الي واقعة مخاطبتي لسبيل طول الوقت بالاحترام؛ وعدم تعرضي لك بشر وانما بتعامل محترم؛ رغم اعلان انك كوزة؛ ودعوتك للاجابة علي السؤال ما الذي تغير؛ لكيما نتغير من سبيل؛ ولكنك تفضلي التهرب من كل هذا؛ لتنسجي من حبال الكلام نسجا هو اوهي من بين العنكبوت؛ وهذا اسميه عدم امانة.
تتحدثي ايضا عن اعتذاري وتراجعي اللاحق؛ وقلتي انه لا يهم؛وربما فعلا لا يهمك؛ ولكن هل يتفق مبدأ الاعتذار اصلا؛ وخصوصا عندما لا نكون مجبرين عليه؛ مع شخصية تحمل حقدا دفينا علي الناس والاشياء؛ وبها نزعة منفرطة نحوالاذي؛ واين هو موقع الاعتذار من تكوين تلك الشخصية؛ فهل صاحبها مصاب بانفصام الشخصية؛ اهو دكتور جحيكل ومستر هايد في آن؛ وما موقع من يرفضوا الاعتذار رغم غلطهم الذي خرق كل الاعراف؛ مثل الشعرير سبيل؛ وما هوتحليلك لشخصيته؛ ايتها الانسانة الحقانية التي لا تحب الحقارة؟
الشاهد هنا انه لا شي مما اردت وصفي به؛ يستند علي حقائق؛ واني اذ دخلت في معارك حقيقية او زائفة؛ واذا اوصلتها الي نهاياتها؛ فلم يكن ما يدفعني هو الحقد الدفين علي الناس والاشياء؛ او نزعة منفرطة نحو الاذي؛ وانما استفزاز عميق لانسانيتي؛ قام به منافتعل تلك المعارك او قام بدور قذر فيها؛ ومعظم معاركي التي تقولي عنهاواكثرها شراسة؛ خضتها ليس دفاعا عن نفسي وانما عن اخرين؛ هم في الغالب لا يربطني بهم شي؛ من قرابة او صداقة او معرفة او مصالح او حزب واحد او فكرة واحدة الخ الخ ؛ ودونك نماذج كامل عبدالرحمن الشيخ وعوض الشين وسارة منصور وعبدالعزيز خالد الخ؛ لنسف كل سردك الدائري اعلاه؛ وما يقف ورائه من منهجذاتي لا يأبه بالحقائق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Abdel Aati)
|
الشاهد ايضا ان سبيل ليس ضحية كما تزعمين؛ وانما هو المجرم الاصيل في هذه المعركة الاخيرة؛ وهو "صاحب سوابق" اذا ما استعرنا تعبير عمر علي؛ اذ دأب علي استخدام التحرش الجنسي وسيلة لاخضاع خصماته من المحاورات؛ مما قمنا بتحقيق بعضه في بوست مجاور؛ وسنقوم بتحقيق الباقي في السنة الجديدة؛ وربما عرجنا ايضا الي بعض نصوصه المتشاعرة؛ لنري تمكن الايدلوجية الذكورية الاقصائية منها؛ ولنعرف ما هي شخصية سبيل حقا.
تقولي ان قصيدة سبيل الفطيرة قد تيبست؛ وشبعت يباسا؛ وفي الحقيقة نحن لا يهمنا قصيدة سبيل المزعومة؛ فما هي الا غث من القول قد قيل في لحظة حماقة؛ ولكن يبهمنا كامل نهج سبيل الذي تعري مع هذه القصيدة؛ ويهمنا رغبته في اذلال المراة مستعمكلا هذه الاساليب المنحطة؛ ويهمنا التهديد الذي ارسله؛ ويهمنا ان يوقف امثال هؤلاء السفلة باي طريق كان ؛ مهما كان فيهم من مكر وجلد تخين؛ ومهما دعمهم اخرون بحسن نية او بسييئها؛ خوفا او طمعا او حرصا.
استفز سبيل مشاعرنا وانسانيتنا؛ حينما دخل من باب الحزن والمشاعر الانسانية؛ ليغتال انسانية احت وعضوة معنا هنا؛ وليغتال شخصيتها؛ مثبتا ان روحه قزمية بامتياز؛ وان كل حديثك عن الحقد الدفين علي الناس والاشياء؛ والنزعات المنفرطة نحو الاذي؛ انما تنطبق عليه هولا غيره؛ وانه يسقط اكثر؛ اذ يحاول استخدام سلاح الادب؛ لتصفية حساباته الشخصية التافهة والدنيئة؛ دون مبررات كافية من سياق الحوار.
بالمقابل لم يستفزك كل هذا من سبيل؛ ولم يستفزك اغتراره بالاثم؛ ودعيني اوقول لك هنا انني لا اقتنع بكلمة واحدة من كل تحليلك الادبي هنا للنص والكاتب والقارئ؛ فهو عندي تبرير لا غير ؛ بعد ان اقر الجميع تقريبا؛ بان قصيدة سبيل ساقطة ؛ وان دوافعه فيها نتنة؛ فهل عدمالاستفزاز هذا يرجع للقرابة الايدلوجية؛ ام لتبنيك بعض افكاره؛ ام من مبدأ انصر اخاك ظالما او مظلوما؛ مفهوما بطريقة خطا؛ اي دعمه علي الظلم؛ ام هو من رفض الحقارة والتي كان الاحري بك ان ترفضيها عندما مارسها سبيل بالمفتشر علي الاستاذة ندى؛ ولم يفتح الله عليك حينها بكلمة؛ ناهيك عن بوست"شحمان" مثل هذا؛ علي حد قول اخونا اسامة الخواض.
اقول لك انت حرة يا اخت اماني؛ فلكل منا حساسيته؛ ولتدبجي البوستات دفاعا عن الحثالة سبيل؛ فيما اعتقده -بالمقابل - اهدار لا يعوض لمقدراتك؛ ووضع للجهد في غير مكانه؛ وساواصل في فضح هذا الفاسق الدعي؛ طالما يصر علي التعامل بصلف الكيزان الفارغ هذا معنا؛ مخلوطا بذكورية شبقة متخلفة؛ والاغترار بالاثم والتكبر علي الحق؛ ولو كان هو صلبا ومصرا علي باطله؛ فانه سيجدمنا صلابة اكثر في حقنا..
وواصلي انت فقه التبرير ..
مع التحية
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: bayan)
|
الاخت العزيزة دكتورة بيان
تحياتي وتقديري العظيمين:
كتبتي
Quote: يعجبنى جدا دفاعك عن المرأة وعن الحرية ولكن يا عزيزى ماذا قلت لاحمد حنين الذى شتمنى ولمح لى بكلمات موحية خادشة للحياء فى بوستك انت.. تجاهلته ولم ترد عليه او تجرد له بوستات ترجعه الى جادة الصواب فهل هذا الصمت لانك تعتقد اننى استحق ان يلمح لى بالالفاظ النابية والموحية جنسيا لاننى ظلامية؟ ام ماذا يكون السبب يا ترى؟ |
يا دكتورة بيان هذا الحنين اسؤا رمز لما اسموه بال"معارده"؛ ودا مرمي الله الما بترفع؛ وشخص وضع نفسه ناطقا باسم دكتاتور ارتريا اسياس افورقي؛ وتخصصه الاساسي هو التهجم علي الشرفاء والشريفات؛ فاذا اتتك اساءة من طرفه فهي شهادة لك لا عليك.
يا اختي لم اصمت ابدا عن اي اساءة تجاهك؛ وقد كان لي موقف واضح وحازم تجاه كل الاتهامات الكاذبة والسخيفة تجاهك؛ من انك الهاكر او متضامنة معهم؛ ومن انك في الامن ؛ والتي تشكك في مواقفك الوطنية؛ وغيرها من الترهات والتخرصات؛ وقد ثبتت موقفي هذا مرارا في هذا البورد؛ وانت تعرفي هذا جيدا؛ ولم اصمت تجاه من هم اهم من حنين؛ فهل تظني اني يمكن ان احابي حنين؛ ضد اي انسان؛ ناهيك ان احابيه ضدك؟
Quote: لقد كنت دائما رمزا يعتز به ولكن الان اهتزت صورتك كثيرا عندما وجدت حاجز المبادئ الذى تتبناه متحرك وغير ثابت.. ما هو اقبح ما قاله سبيل الكوز ام احمد حنين المستنير؟ |
كلي اسف ان اهتزت صورتي عندك؛ فانت تعلمي حجم احترامي لك وللعديد من القيم والاشياء المشتركة بيننا؛ ولكني ازعم انه اذا كان عندي حاجز مبادئ؛ فهو اقرب الي الثبات منه الي الحركة؛ وحقيقة لم اقرأ ما قاله حنين؛ وليس هو بمستنير عندي ويمكن ان اتوقع منه اسؤا الاشياء واقبحها؛ من قبيل ما اتي به سبيل الكوز او اشدا سؤا.
Quote: ام انكم تامنون بنظرية الاميرة النائمة الحسناء التى تبحث عن من ينقذها.. فتتدافرون جماعة وواحدانا للدفاع عنها.. وانا اقسم ان ندى لا يعجبها معاملتها كالاميرة النائمة |
لا اعلم يا دكتورة بيان عمن تتحدثين هنا بلغة الجمع؛ ولكني عن نفسي لا اؤمن بنظرية اي اميرة؛ حسناء او غير حسناء؛ نائمة او صاحية؛ وانا لا ادافع عن اي اخت وزميلة لشحصها وانما لمبادئ انا مقتنع بها؛ وقدوقفت نفس الموقف من التهجم علي سارة منصور ؛ في مواجهة من تسميهم بالمستنيرين؛ ووقفت نفس الموقف من التهجمات علي الاخت بنت الاحفاد؛ ووقفت معك -ولو لم تلاحظي ذلك - ضد مختلف التهجمات ومحاولات اغتيال شخصيتك؛ ولا اعتقد ان ايا منكن لا تستطيع الدفاع عن نفسها؛ ولكن الدفاع هنا ليس عن النفس او الاخر؛ وانما عن قيم اساسية ومبادئ وعن كرامتنا وآدميتنا في المقام الاول.
Quote: فانت تتجاهل مداخلاتى لك كما انت لايوق فانا اليق منك سالسلك دائما الى ان اجد الاجابة الشافية.. |
يا دكتورة بيان لا اذكر اني تجاهلت اي مداخلة لك موجهة لشخصي؛ واذا ما كان هناك مثل هذه المداخلة فاعلمي اني لم ار اها حتما؛ ومن الصعب والمستحيل متابعة كل المداخلات؛ ولك كل الحق في لفت نظري لاي مداخلة تعتبريني قد تجاهلتها؛ وسارد عليها حيث اني لا اخاف من ابداء موقف وليس لي "كوم"؛ وانا اتمني الا اكون من المتجاهلين للناس مهما كانوا ..
مع التقدير
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Abdel Aati)
|
أعزائ يري البعض في النص تناص مع كتابات سبقت ( مثلما في قصيدة سبيل) كناتج خواطر وإستشكالات وإستفهمات ، وقد وقعت علي هذا الرد لمداخلة أطن أن سبيل أشاد فيها بمادة حول موضوع الجندر كتبتها ندي وكان ردها
Quote: شاعرنا القدير الاستاذ محمد عبد القادر سبيل: شكرا على كلماتك الطيبة في حقي و حقيقة أنا أدين لغربتي بالكثير على الصعيد الفكري و الانساني و لكن يبقى أقسى ما فيها بعدي عن أعز عزيزين لدي في هذه الدنيا أمي و أبي و لكن لكل شئ ثمن و أقول مع الشاعر مشيناها خطى كتبت علينا و من كتبت عليه خطى مشاها. أرجو أن تكون قد وجدت الأن و من خلال المساهمات الثرة أعلاه الاجابة على أسئلتك المطروحة سابقا. و ربما يكون سببها الأساسي التفسير المشوه العاري من الصحة الذي طرحه د. نزار عثمان فمصطلح الجندر لا يهدف بأي حال من الأحوال الى الاخلال بمنظومة الأسرة المتماسكة أو تقويض ترابط المجتمع كما ذكر صاحب المقال و لكنه على العكس تماما يهدف الى تنمية المجتمع و الارتقاء بمقدرات الرجل و المرأة معا مع التركيز قليلا على احتياجات المرأة بوصفها فقيرة الفقراء و مستضعفة المستضعفين |
كما ذكرت أن البعض يري أن أي نص هو بالضرورة ناتج متواليات من نصوص سابقة عليه ، وقد لا تكون حاضرة بشكل جلي لا في ذهن المنشئ ولا في ذهن المستقبل في مستويات محددة ، وإنما هذا التداخل يأتي علي مستوي اللاوعي ، بمعني أن هنالك أنهارا من السياقات تجري تحت أمواج النص ، فتقوم بذور مخبوءة في داخله ، تظهر حيناً و تختفي حيناً ، و الآليات التي تحدث في فعل القراءة ، هي أنني أنت أو هي حينما نقرأ نصاً في البوست مثلاً ، نقرأه وذهننا مسكون بعوالم كثيرة بعضها قناعلت شكلت وعينا كما ذكرنا من قبل عن مفاهيم الجندر ، أو غيرها من النصوص الأخري ، جزء منها واقع حياتنا اليوم بأحلامه وآماله ونجاحته وفشله وآماله وإحباطاته وغيرها مما لا يتجلي عبر اللغة بمعناها التقليدي ، حيث القصيدة التي تستحدث لامعني بدلاً من المعني ، هنالك تفاعلات كثيرة تحدث للنص أو القصيدة في حالتنا في ذهن من يقرأها ، وبمقدار ما تستطيع القصيدة أن تستثير هذه التفاعلات ، فإن هذه العوالم من التفاعلات و الإنفعالات هي التي تضغط علي القراءة فتخرجها في هيئة لم تطرأ قط علي وعي الشاعر ولا حتي في وعي كثير من القراء الآخرين غير المغبرين بتلك الغباشة الجندرية أو الغباشات السياسية المشابهة والتي تجد كل بذور تبريراتها في النص الذي لا تتواني في وصفه بالفطير والشعرير والرجعي وباقي المفردات المؤدية لنفس المعني في قاموس المرجعية التحرري أو التقدمي أو أو.. رغم أن هذه المفردات في ذهن القارئ أو القارئة تتحايل في إخفاء نفسها مبيضة لثوب الحيادية ، إلا أنها تظهر بوجهها السافر عند القراءة ، أو النقد ، بحيث أنك لو قرأت لي أو لك أو لها فيما كتبنا قبل سنة مثلاُ ، لرأيت نفس الطريقة تكرر نفسها ، كما تستعيد إيحاءتها التي ربما لم تكن حتي في لا وعي النص وهكذا يحدث الإضطراب ، لأنه حتي داخل نقط الإلتقاء الدقيقة ما بين قراءتنا وقراءة الشاعر هنالك مساحة يمكن أن ننسج حولها شجرة نامية من الدلالات ، والمغازي لأن المغزي يوجه دايماً أبعاد الدلالة ، ويمثل الهدف من فعل القراية ، وبدون الربط بين عاملي الدلالة مع المغزي تتحول القراءة ونواتجها من قراءة مشروعة لقراية مغرضة ، تبتدئ بإفتراض مغزي ، يفترض غيرها غيره فهو مغزي جنيني قابل للتعديل أو النفي أو الإثبات ، أما في حالة الإصرار علي المغزي ناهيك عن الدلالة بطريقة قطعية جامدة دون الرجوع حتي لرأي الشاعر ، لن ينتج ذلك إلا عقبة تلو عقبة في طريق القراية العادلة والسليمة وما يترتب علي ذلك من مظالم تلقائية ، تتخطي ما يقع في النص إلي ما يقع خارج النص (حديث عن مسنجرات مثلا في حالتنا هذي) إهمالاً للوصل ما بين الدلالة والمغزي في النص ، أي مستوي سطح النص والدال من داخله لا من خارجه علي باطن النص ، أي المستوي الأعمق أو الباطن من النص ...أي مغزي النص ..هذه حقائق لا ينبغي القفز فوقها ، لذا حتي تراثنا الصوفي غني بمفهوم الظاهر والباطن وما كانت مآسي شيوخ الصوفية الكبار إلا بسبب هذه القراءات الساذجة والخمجانة لنصوصهم وما نتج عنها من تكفير ومن ثم حرق لكتاباتهم ولأجسادهم ، ولا زالت حتي اليوم تستنكر قراءة السنة للشيعة والشيعة للسنة.. وحتي في تاريخنا الشعري من منا لا يدري عما حدث حدث مع قصيدة التجاني يوسف بشير عن المعهد العلمي ، دعني أبسط ما أريد قوله ...تخيل أنأربعتنا أنا وانت و أخرتين نقرأ في مداخلة ما ، تنظر لوجه الأخت (سين) فتراها مقطبة الحاجبين ، جادة الملامح ، الأخت (ص) تجدها تكاد تسقط علي قفاها من الضحك ، أما وجهك فإذا به غارق في تأمل عميق ، ووجهي تسيل دموعه مدرارة...قراءة واحدة وأربعة قراء ، و أربعة إستجابات مختافة تتراوح بين الجد والهزل و الإستغراق والبكاء في الزمن ذاته والنص ذاته وربما المكان ذاته .....السؤال المهم هنا هل النص هو الذي يحدد القراءة أمّا أن إستجابات القارئ الذاتية ، أم عوامل أخري إجتماعية ، ثقافية ، سياسية ، أم أعراف القراءة في البورد مثلاً ، أم جماع ذلك كله... هل توجد قراءة تستحق وصف القراءة الصحيحة ، وكيف يوسعنا أن نوصف قراءة بهذا الوصف (قراءة صحيحة)؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Amani Alsunni)
|
Quote: وها انت تبخلين علي إكرامي حتي بلفظة اخت .. معليش ..قبل التقدم في نقد عدم مساندتك في الحملة ضد سبيل ، |
لو كنتي حقاً تعتبريني أختاً لكي لما إرتضيتي ما فعله سبيل من ممارسات خاطئة معي. على العموم، أود أن أخبرك أني عادة في تواصلي مع الجميع هنا لا أحب أن أستخدم أي صفات أو كلمات تخاطب رسمية مثل اخ/ت أو أستاذ/ة. و ليس هذا للتقليل من شأن أي شخص هنا و لكني أتعامل مع الجميع بالطريقة التي "تريحني" و أجدها جذابة و ملائمة بالنسبة لي و للأخرين/ات و لم يحدث أن تبرم أي شخص من كتابة إسمه مجرد ما عدا الأستاذ تاج السر حسن و لذلك أسبق قبل أسمه كلمة أستاذ الأن إحتراماً لرغبته هذه.
Quote: أنا يا أختي أعتبر أن سبيل كان ضحية في حملة أنت مسئولة أخلاقياً عن مضاعفاتها |
كيف؟ الرجاء الإجابة لأني حقاً محتارة!
سوف أعود لمناقشة الكثير من ما ورد هنا في كتاباتك حول النص و الجندر لكن ظروفي ضاغطة في الفترة الحالية و لن تمكنني من ذلك. سوف أحاول أن أقترح على بكري عدم أرشفة هذا الموضوع حتى نتمكن من مواصلة الحوار في فرصة أوسع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Nada Amin)
|
هل توجد أخلاقيات قراءة؟؟؟؟؟ كيف يملأ الفراق الثقافي والإسلوبي والدلالي بين القارئ والشاعر ؟؟؟؟ في حالة تحول هذا الفراق إلي هوة ، كيف تردم (هل بالمديدة حرقتني)؟؟؟؟ ما هي المواقف التي تطبع إنتاج القارئ من النص ؟؟؟ بالطبع هنالك مواقف عدة منها ما يلي: الموقف النفسي التي يتناول المفردات الواردة في النص أو قل كتلة الرموز في النص ( علي سبيل المثال زعلانة ليه ، حزنانة ليه ، حرية صح ، جننندرك ، همبرقرك) وما تقترن به هذه الرموز في نفس القارئ من أخيلة ، ورؤي ، توهم بأن ما فهمه القارئ أو القارئة للنص هو المعني الحقيقي ، فهو أو هي المنبوشة بلفظ الزعلانة حتي لو لم تكن زعلانة ، أو المعبر عنها إن كانت حقيقة زعلانة، والمنبوشة إذا لم تكن متحررة أو معبر عنها إن كانت متحررة ، وهي المنبوشة إن لم تكن صديقة للهمبرقر أو المغبر عنها إن كانت حليفته ، هذا كله ما يشتغل علي مستوي العقل الباطن ، مستوي اللاوعي الذي يتحالف لحظياً مع الوعي وهو يعاين العناصر المادية والمعنوية في القصيدة .. وهناك المواقف التأويلية ، والتي تشئ بأن القراء يفسرون النص طبقاً لقناعات مختلفة ، مع إن النص يعني شيئاً مختلفاً عندما يوضع في سياق مختلف (أفق تأويلي مختلف) أي عندما تقرأ نص علي أنه صادر من فلان ، يختلف تأويلك إذا ما كان النص صادر من علان ، وأحيانا فتأويلك لنص يتكلم عن السحاب لكنك لا تري فيه إلا هجاءًا للإغتراب ، لأنك تقترب من النص وانت تحمل خصوصيتك وتاريخك الخاص ، ناسياً أن للنص أيضاً تاريخه الخاص ، لذا علاقتك بالنص مثلما قد تنطوي علي الفهم العشرة علي عشرة (التماهي) قد تنطوي أيضاً علي التسعة علي عشرة أو حتي الزيرو علي عشرة(الإغتراب) الموقف السياسي والأيديولوجي والذي يهيمن علي معظم القراءات في هذا المنبر : والذي يري في أي نص حزمة من الإشارات والتصريحات والتعبيرات و الإنحيازات ذات المحتوي الآيديولوجي بالضروررة ، وهي تعبر عن مواقف من ، قناعات حول ، سلسلة محددة من الحقائق الإجتماعية والسياسية والعلاقات والقيم ( أي أنه نص سياسي إما مع أو ضد) وأن النص يحتوي علي عدد من الرسائل الأيديولوجية (وهذا هو السبب الذي تمنع بسببه قصيدة ما في فضاء ما ، فقط لأن قائلها هو فلان ، فلن يصدر منه ماهو حسن النية ضد قناعات ذلك الفضاء ، لأن القارئ أو سلطة ذلك الفضاء من قضاة الكلمة بما يحملونه من رسائل أيديولوجية (جندرية علي سبيل المثال) ومقادير إرتباطهم بتلك الرسائل ، تحدد شكل قراءاتهم السرمدية ، قاطعة الشكين ، والمولدة تلقائياً لمحاكمة متوقعة تحكم إما بمسح جوخ النص ، أو إعدامه ومن ثم صاحبه سياسيا أومهنياً أوأخلاقياً ، نعم إرتباط قارئ النص بتلك الأيديولوجية سيوجه طريقة تعامله مع النص الشعري وإستيلاد معناه ، ومن السهولة بمكان أن يجد هذا القارئ ضالته في النص والمادة الكافية لإدانته ، مثلما وجد شيخ كشك في أغنية (البعبدا) ودعا الله أن يتربس عقله...ومثلما يري البعض أن محجوب شريف حتي لو كتب قصيدة عاطفية فهي منشور سياسي بالضرورة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Amani Alsunni)
|
Quote: وهذا هو تهديد الشعرير الجهليل التي تريد الاخت اماني السني الان انقاذه من ورطته؛ وليس ذلك بنصحه بالاعتذار الواضح وتحمل مسؤولية ما فعل؛ بل بالتبرير له باسشم الادب والفن.
Quote: وهنالك قصيدة اطول من هذه قيد التنقيح ويا ويلك مني |
Re: ذات مساء واشنطوني
ارجعي لتاريخ هذا التهديد؛ لتري انه سابق لاي حملة تزعميها علي سبيل؛ وارينا اين اعتذر الجهلول الصعلوك؛ اعتذارا واضحا صريحا ليس فيه تبرير ولا تحلل من المسؤولية و القاء اللوم علي الاخرين.
هذه هي الحقائق التي تريدي ذبحها الان يا اخت اماني .. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Abdel Aati)
|
يري بارت كأحد أهم مفكري ما بعد البنيوية ، أن معني النص شئ غير محدد ، ولا يقع في النص بقدر ماتحدده ، ألعاب التجاذب بين النص ، ومجرّة الألعاب اللانهائية التي يحملها القارئ أو يستمدها من النص ، مما جرد المؤلف من أي سلطة علي النص ، فلا يهم كثيراً ما يعنيه من نصه ، فهو مادة مبدعة يتصورها كل حد وفق عوامل و علامات عدة أودعها الكاتب في نصه أو إتكأ عليها حين كتابته للنص ، (لذا لا مجال لإستحضار المؤلف حين قراءة النص ( كأنما كتبه ومات ، بمعني كل ما يعنيكم هو النص دون مجرد التفكير من هو الكاتب) ، وإيضاحاً لدور القارئ في إعادة إنتاج النص (قراءته هي إنتاج لمعني جديد للنص) يروي بارت هذه الحكاية (شاهدت مساء أمس ، للمرة الأولي، عرضاً لراقص باليه ، يتمتع عند أصدقائي بسمعة العبقري . الباليه الأولي رقصها شاب اعتبرت أداءه عادياً تماماً. " لابد أنه ليس الراقص المقصود" قلت في نفسي بثقة ، فالنجوم لا يظهرون في بدء العرض ، وإلا فإن ظهوره كان سيقابل بتصفيق شديد . وفي الإستراحة نوّرني أحد الأصدقاء فأكّد أن الراقص الذي رأيته هو نورييف دون سواه ، فدهشت. وخلال الباليه الثانية فتحت عينيّ جيّداً ورأيت المستوي الذي لا يقارن لهذا الراقص البارع ، وعرفت لماذا إستحق وصلة التصفيق وقوفاً. ثم أدركت أنني بهذا ، وفي العام 1978، أعدت إنتاج المشهد الذي يذهب فيه الراوي البروستي (نسبة إلي مارسيل بروست) إلي الباليه . كان كل شئ هناك قد توفر هنا، حرفيّاً: الحنين ، الهمسات ، الأمل، خيبة الأمل، التحول، حركات الجمهور. ولقد غادرت المسرح وأنا محتار في أمر عبقريّة بروست : نحن لا نكف عن إضافة المزيد علي" البحث عن الزمن الضائع" (تماماً كما واصل بروست إضافة المزيد علي روايته) ولا نكف عن كتابتها. و لا ريب أن هذا هو جوهر القراءة: إعادة كتابة نص العمل داخل نص حيواناتنا".بارت ص101
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محاكم تفتيش البورد....حوار متقدم عن شرح النص ، الجندر ، من يذبح من؟؟؟؟؟ (Re: Amani Alsunni)
|
قرأوا قصيدة سبيل ومعها قرأوا حياته ، وتم إصدار الفرمانات ، كلُ من موقعه ، في حالة تشبه نقد محمد عبد الحي عندما تطاول كمال الجزولي عليه ، مخاطباً له بأن يتطاول علي شعرنا وحروفنا الصحيحة ، من لا يستطيع حتي إقامة شعر أوحرف أعوج ، عجبي ...في من يتناول هجومه مستخدماً البعد الشخصاني ، ويعزمنافي حلقات من مسلسل القاتل والضحية ، أو من يتناول معمارها ، متحدثاً عن سطحية التصاوير ، ومن يتداول في الدلالات دون المغزي فيحكي عن كيف أنهاتستبطن لرسائل أيديولوجية متخلفة ورجعية ، وهناك من يكتشف جماليات القصيدة و من هو في الأصل ملم بنتاج سبيل الشعري ، فلا يري في القصيدة مادة آنية بل معاني عابرة للأزمان ، لأنها تتناول مفاهيم معنية بكل مرأة وكل هجرة وكل تحرر، وليست فلان أو علان ، المشكلة هي في القارئ النصي الذي /التي يركز علي ما تتابعه عيناه أو عيناها من كلمات ومعان في القصيدة ، ويسعي /تسعي ما امكن إلي إستبعاد السياقات الخارجة علي النص ، (أبسطها المعرفة اللصيقة وليست البوردية فقط بالشاعر سبيل و أجناس الكتابة التي ميزت مسيرته كشاعر وصحافي علم) وما إذا كانت هذه الدلالات في القصيدة تتآلف مع نمط يميزه ، أو إذا ما كانت دلالات مباشرة أم رمزيّة (بمعني هل يقصد سبيل أن يزل زميلة في المنبر ، أم استذل دون أن يهدف للذلة) وهل علي أي حال أثرت هذه الدلالات والرموز في تغبيش غرض سبيل من كتابة سبيل للقصيدة (وهذا ما صرّح به سبيل نفسه ولكنه لم يجد حتي حقه في أن يصدق) حتي مع إيرادنا لأن هذه القصيدة حلقة في مداخلات وكتابات سبقتها وغلفتها الإشادة والود والماسنجر العوير ، فكيف إذن عزلت القراءة كل المياه التي تجري تحت النص وتغذيه ، لتحفل به مسكيناً ويتيماً وابن سبيل ، في عناية فائقة بما يوفره سطح النص من أدلة إدانة كافية ، ومهما يكن حتي ولو عثر القارئ علي تسعة أعشار المفاتيح الأساسية في النص ، فأن هذا لن يكفي لعصمته من الإغتراب عن جملة عالية من الإيحاءات تربض فيها علاقات بعضها يقبع تماماً خارج النص ، وهذا هو مركز الأبحاث الميدانية لعلم إجتماع القراءة..
| |
|
|
|
|
|
|
|