دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق
|
الدوحة مدينة لها سحرها الخاص ولأهلها عيون لاترى القبح في الناس بل ترى فيهم كل جميل, وليس مستغربا أن كانت المحطة الاخيرة لمبدع خلاق بحجم مصطفى سيد احمد ملأ السودان وشغل الناس, وفيها سكب لواعج نفسه ومارس جدليته العظيمة: الموت والابداع في نفس الوقت. ومصطفى لم يكن الحالة الوحيدة وسط رهط عظيم من مبدعي السودان الذين لفتهم الدوحة بساعديها وكانت المتكأ ( حين ضاق بهم السودان بما رحب) لم يجدوا سوى قطر وأهلها. قبله كان الشاعر الراحل صلاح احمد ابراهيم, عمل بسفارة قطر بباريس حتى يومه الاخير.والاديب الكبير الطيب صالح كان يعمل مديراً لوزارة الإعلام والثقافة القطرية, ثم مديراً للمكتب الاقليمي لليونيسكو لدول الخليج بالدوحة, وفيها كتب روايته مريود. ضمير الحركة التشكيلية في السودان, مؤسس مدرسة الخرطوم, الفنان إبراهيم الصلحي عاش ردحاً من الزمان بالدوحة إلى أن تقاعد . النور عثمان ابكر شاعر الصورة الافريقية بفصاحة العربية مؤسس مدرسة الغابة والصحراء مازال بها بصحو كلماته المنسية, ومنها اخرج ديوانه الجديد (أتعلم وجهك). أيضاً الكاتب المعروف د. محمد ابراهيم الشوش كان رئيساً لتحريرمجلة الدوحة في عز مجدها .والشاعر مصطفى سند كان هنا هو الاخر مدير لتحرير جريدة ( الخليج اليوم) " الشرق" حالياً. آخر الحالمين البحار الصلب الشاعر الراحل علي عبد القيوم كان يعمل في الدوحة, ومنها لملم شتات ديوانه اليتيم ( الخيل والحواجز) وغنى له مصطفى من ذلك الديوان ( ما اشبه العشاق بالانهار والاسرى). القاص د.مصطفى مبارك مازال بالدوحة, وفيها قدم مجموعته القصصية , أبناء حليب النيدو العشرة والغزليات في الشعر السوداني. وقد حط بها بعد هزيمة الأممية في داخله وطلاق الايدولوجيا التي لم تستوعب الكائن الشعري محمد الحسن سالم حميد, وهو من أحب الناس لقلب مصطفى, وكان منحازاً لشعره , ولا غرابة في ان غنى له سبعة عشر نصاً بالاضافة لبعض الملاحم التى لم تخرج للناس, منها السرة بت عوض الكريم والضو وجهجهة التساب الموسيقار محمد آدم المنصوري هنا مازال وشارك مصطفى احدى حفلاته. والموسيقار ود الحاوي من قدامى المقيمين وكذلك الفنان هاشم مرغني, المسرحي محمد السني دفع الله الذي يعيش في الدوحة , وكم آنس مصطفى . عالم الانثروبلوجيا المهرج الرصين د. اسماعيل الفحيل عمل في الدوحة , وقد تتلمذ عليه مصطفى بمعهد الموسيقى والمسرح, أعد لنا اسماعيل في الدوحة عمله الرائع عن الراحل علي عبد القيوم ( ترى من انطق الحجر). الشاعر الغنائي مبدع ( واقف براك والهم عصف جدد عذاب الارصفة) مدني النخلي قضى ردحاً من الزمن في الدوحة يقرض شعره. ومن التشكيليين الثائر العجوز محمد عبدالعال ما ان يدخل عليه إلا انفجرت اساريرهم , هو ورفيقة دربه فاطمة تاتاي, والتفوا وعصافيرهم حوله, والكل يود ان يأنس به وحده .والطبيب التشكيلي حسن بشير وهو كذلك لانه تخرج من كلية طب الأسنان بجامعة بغداد وكذلك من كلية الفنون,لم تفارقني صورة دخوله علينا يوما وهو يحمل احد اعماله التشكيلية , وقد كان يعلم ان مصطفى يجيد رسم الوجوه اى البوروترية وبعد حوار مطول مع هذا الفن قال لمصطفى : لو مت قبلك , ارجو ان ترسم لي بروترية ! ولو مت انت قبلي سوف ارسم لك بروترية ! وعندما عدت من السودان بعد غرس مصطفى هناك سلمني بروترية لمصطفى بمساحات ضخمة. والفنانة التشكيلية انعام الحاج بابكر التي شاركت مصطفى الغناء في واحدة من ليالينا الحسان. ومن قبل كان بولا والسر المصباح وفرح قباني . والقائمة تطول وتطول... الكاتب الساخر جعفر عباس ماغادر الدوحة الا وعاد اليها مطأطأ الرأس. الناقد القاص د. محمد المهدي بشرى قضى مع مصطفى في الدوحة اياماً لا تنسى . وكذلك السينمائي د. وجدي كامل . الطيب الأديب عمرو احمد عباس عقدنا في داره العامرة جلسات توثيقية حكى فيها مصطفى عن بداية عهده بالغناء وذكرياته مع اغانيه. والكاتب الناقد صديق محيسي مازال ينادم عبدالله ود البية في الدوحة عن سودان لا يوجد سوى في حكاويهم . وهناك من تفجرت قرائحهم الابداعية في الدوحة : محمد الحسن البكري الذي شهد له بأنه الوحيد الذي يعرف سر الحانه قدم لنا روايته الاولى ( اهل البلاد الشاهقة). الروائي امير تاج السر أبدع في الدوحة اكثر من عمل روائي ( سماء بلون الياقوت. ونار الزغاريد) الروائي المعز العجيمي ابدع فيها روايته الاولى والقاص المبشر بمولد قاص متميز عبد الغني كرم الله قدم فيها مجموعته القصصية الآم ظهر حادة. وهاهو التاريخ يعيد نفسه ويأتي الى الدوحة بنفس أوجاع مصطفى سيد أحمد العملاق محمد وردي وتجرى له عملية زراعة كلى ناجحة بمؤسسة حمد الطبية وكذلك الشاعر الدبلوماسي سيد احمد الحردلو. اما عن أهل هذه البلاد التي اكرمت وفادتنا لها اذكر من افراد الاسرة الحاكمة سعادة/ الشيخ حمد بن علي بن جبر آل ثاني الرئيس التنفيذي الاسبق للخطوط الجوية القطرية التي رعت حفل فندق رمادا 1994 , وسعادة الشيخ/ خليفة بن جبر آل ثاني الذي كان يقيم مصطفى على كفالته اما سعادة الاخ الصديق الشيخ/ فالح بن علي آل ثاني قد شرف بحضوره الحفل الاخير وكان الشاعر حميد يقيم على كفالته, وفي يوم المصاب ترك مكتبه لاعضاء اللجنة المنظمة ليقومو بكافة الاتصالات بل واصر على ان ينتقل الجثمان على نفقته الخاصة , اما سعادة الدكتور/ حمد عبدالعزيز الكواري وزير الاعلام والثقافة الاسبق لم ينقطع عن زيارة مصطفى في فترات دخوله المستشفى وقد رعت وزارته حفل عيد الاضحى( فندق شيراتون 1995) بل ووافق على ان يكون مهرجان التأبين تحت رعايته وهناك سعادة وزير الصحة الاسبق علي بن سعيد الخيارين الذي اعفت وزارته كافة نفقات علاج مصطفى ابان الزيارة وسعادة السفيرالاسبق عبد القادر بريك العامري كانت تصلنا مساهماته حين يكون الحفل في طور الفكرة وسعادة الصديق العزيز موسى زينل وكيل اسبق لشؤون الثقافة والفنون لم يتخلف عن حضور اي حفل لمصطفى بل دوماً هو اول الحاضرين وآخر المغادرين.
تلك هي الدوحة ملاذ مصطفى سيد احمد ومحطته الاخيرة . هل كان اختياره لها مصادفة ؟ ام اختيارها هي لهذه الكوكبة من عظام مبدعينا مصادفة؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
اذن أنا صادق عندما بدأت فى مداخلاتى بالأمير بدر الدين الأمير.... وياليتك أخى بدر الدين أن تعرفنا بالشخصيات السودانية الواقفة مع مصطفى رحمة الله عليه ....كما أرجو أن تمدنا بمزيد من الصور .... أما بخصوص حفل رأس السنة هل هو آخر حفل للراحل بمعنى أنه عاش بعد حفل رأس السنة اسبوعين فقط...أفيدونا يا أهل قطر ... فهذا الراحل وبرغم مرور عشر أعوام فاننا ما زلنا نكتشف كل يوم شيئا جديد
التحية لك فقد كنت من المقربين لمصطفى سيد أحمد بالدوحة وبجب عليك أن تفرد لنا موضوعا كاملا عن اللقاءات الخاصة التى تمت بينك وبين مصطفى وماذا كان يقول لكم فى أواخر أيامه .... أفيدونا ... نحن نعتبره توفى اليوم وليس قبل عشرة أعوام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأخ بدرالدين الأمير لك التحية وشكرآ لك لهذا التوثيق والشكر لأهل قطر حكومة وشعبآ لدعم وقوفهم دائمآ مع أهل السودان فى محنهم يعود هذا الفضل لأخواننامن المهاجرين الأوائل الذين تركوا أثرآ طيبآ وسمعة يتحذث بها كل أهل قطر . أراك أخى قد سهوت عن العمود الفقرى لحضور المرحوم مصطفى سيدأحمد للدوحة من مصر ولإكمال علاجة وهو طيب الذكر كامل عباس والأخ بهاء الدين وكذلك الخليفة أحمد محجوب والرجل العظيم الشيخ حمد بن سحيم آل ثانى وزير الصحة آن ذاك والذى بدورة قد تكرم بالموافقة على حضور المرحوم وحضورة للدوحة0 لهم ولك التحية والإجلال.
عبدالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: Abdalla mohamed)
|
استاذى عبدالله لك العز والمعزات
اكيد كلامك عن الرعيل الاول الذى رسخ تقدير قطر والقطريين لنا
وسعادة الوزير حمد بن سيم ورث تقديره للسودانيين من والده طيب الله ثراه سحيم بن حمد
والقائمة طويلة فى هذا بدء من الراحل جمال محمد احمد مرورا بعبدالله بلاش وكامل عباس
وعلى الامير ومولانا رئيس القضاء القطرى السابق الفاتح عووضة وعثمان حمور ووولخ
لكننى هنا اجتر فقط المبدعين والضفة الاخرى من ابناء السودان يعرفها امثالكم اكثر منى
ودم عزيزا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
استاذي الجميل، الاروع بدر...
ما اسعدكم، وأسعدنا بكم، وفي انتظار ان يخرج (ذلك الكنز)، إلى النور، تلك الوريقات التي تحكي عن مدرسة هذا الجبل الشامخ، ونحن في انتظاركم، على احر من الجمر!!!
من أي زاوية ننظر لهذا الهرم الكبير!!؟؟؟
فنان، ام مجدد، ام مناضل، أم رسول خاص، يتخذ من الفن رسالة، كي يضمد جراح الفقراء والمهمشين، لم تكن اغانية تكتفي بالطرب، ولا حتى بالطرب الاصيل، بل كانت تذهب كأشعة أكس، بل أقوى، داخل النفوس، كي تشخص مرض، وتحي جوى قديم، أقسم بأمي بأنها مثير، مثير خاصة به تصحو في الدواخل جنة خاصة، فألحانه، وحنجرته الغريبة، الفطرية، كانت قريبة من الفطرة السودانية، من ثقافة البسطاء، يتغنى بكلامهم، يجعل من الغلابة أبطال، يسلط الضوء عليهم، ينصفهم بعض أن ظلمتهم كل الأنظمة السادية، يتغني بمآسياهم، كالطير يرقص معهم مذبوحا من الألم، من التهميش، من الجوع، من الحرب، فلم تكن يده مثل بعض الفنانين العاديين،، يدهم في الثلج وملذات (الشهرة الكاذبة)، والناس في النار، بل كان معهم، يجري وراء الحافلة، ويجلس على الحجارة، احبه الطلاب، وأحبته الطالبات، وأحبه الكبار والأكبر، أحبته الكنائيس، والاضرحة والخلاوي، ، اطلقت عنه الاشاعات، بأنه يملك الحاسة السادسة، والسابعة، ويعرف ما يجربي به القدر (قال أحد العازفين بأنه احس بموت اخيه، ثم جاء النبأ يؤكد ذلك)، وبأنه يشرح (الفتوحات المكية المعقدة، كما يشرح قصيدة طائر يشدو على فنن)، كان نورا قويا، يتسلل لمعضلات الفن برخاوة وأنس، حتى في قهاوي هداليا، تلك البقعة الهندودية تسمع اغانيه، في هولندا، مع فتاة سمراء قهرتها السنوات العجاف، في الخليج، في عدن، في مدن العراق، كما تشتت حبات القمح السوداني، كي تنمو في اديم الغربة، كانت مصطفى معها، كالشمس، حيث ما تولي يأتيك صوته الاصيل الحنون، كدعوات الأم الحنون، فمطصفى أم وأب، بل اتخذت الحانه أمومه عذبة، . كثيرا ما اتساءل هل مصطفى فنان، أم روح شفيف، ولي استخدم الصوت لرسالته، فأغانيه تذهب بنا لأغوار داخلية، صوته ملائكي ، يربطك بالوطن، يحرضك كي تتبنى موقف مشرف، يجعلك امام مسئولياتك، أهو يغني، لا اظن ذلك، فكلماته كالمعول، تجرف الترع، وتزرع العيش والفول السوداني، كي يشبع فقراء مايو والانقاد والريف المنكود، كلماته تصدح بها الأكشاك، والحافلات، وحفلات التخرج في الجامعات، (عم عبد الرحيم)، المهزوم صار بطلا، صار على المسرح، مثل قصص تشيخوف تتحفي اغانيه بالمهوزمين، بالمهمشين، كان رسولا خاصة، يخاطب الوجدان المكلوم، فتيات بلدي المحزونات يستمعن لاغانيه في الريف وفي المدن وفي الرواكيب، كي يضمد حزنهم العميق، لفراق حبيب، أو أب مسافر، أو سجين بإثاره الشغب ضد السلطة (المقدسة)، كان بسيطا، متواضعا، ثري القلب، قليل ا لكلام، كلمات تأخذ معاني أكثر من الظاهر، بل تذهب لأعماق بعيدة، أكثر من أشعة X كي تشخص مرض عضال، حين يغني يتوضأ بحب الوطن، ثم يولي وجهه شطر المايكرفون، كي يخطب في عشاقه، وما أكثرهم، وما أسعدهم، حتى شكله، ساهمت الجينات الوراثية في صبغه بأصالة غريبة، إنه سوداني مائة المائة، شكله يوحي بالوضوع بالقوة المحببة، بالضعف المحبب، بالرقة المحببة، مساحات فنه تغطي كالسماء قبة واسعه من الابداع... احس بأن كلماته هي خبز، هي دواء، هي راكوبة، هي حجر يلقى على وجدان ساكن، كي يحلق في سموات الابداع...
حتى الالحان تتشخذ اشكال غريبة،أقرب للانشاد الديني، وكأنه يلحن بقلبه وليس بعقله، الحانه تذهب لسويداء القلب، كي تسغله من صدأ العادة، والروتين، ويصب في الاذن خمر، كي يدوخ الوجدان ويغرق في نشوة صوفية كبرى. كان ملهما للشعراء والمفكرين والمناضلين، كان حالة خاصة، مدرسة فريدة، ألحانه أقرب لموسيقى علوية، تتسق بها خلايا الجسد..
من أي زاوية ننظر لهذا الهرم الكبير!!؟؟؟
في احدي الايام، وفي معية الاستاذ عبد الحميد الشبلي، كنا نجلس في شارع وسيع بامتداد ناصر على لستك عربية مغروز كالشجر في الارض، وأمام بقالة تعمل بها فتاة (قميحة)، فجأت طلع من البقالة صوت مطصفى سيد احمد وهو يغني (الاطفال يافطامة بغنوا، الافراح لابد من ترجع)، والله والله رأينا الجنة، لم يكن صوت، كنت كلماته وصوته وعمقة بحيث رأينا الأطفال، كل الاطفال وعلى رأسهم فاطمة في موكب جميل وباهي، أي صوت هذا، أي جمال هذا..
والله محتار... واعتذر، لأني حمت حول الحمى، ولم ارتاد قلب تلك الواحة العظمى، المسماه مجازاً (مصطفى سيد احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: محمد عبدالرحمن)
|
الاخ بدر الدين الامير
كم جميلا وانت تحمل معاني الوفاء لملهمنا مصطفي سيد احمد
الرجل الذي غني لاحلامنا ورحل منا في هذا الزمان الردي
الدوحة اتيتها ذات ليل.... بعد سنوات قليلة من رحيل مصطفي
ورغم مباهجها وانوارها الساطعة الا انني كنت حينها اعانق فقط
روح مصطفي... اول مزارتي لمعالمها هي اخر شقة كان يقطنها الاستاذ مصطفي قبل رحيله...
فلنحتفي بذكري مصطفي بمزيد من الوفاء والتبشير بعصر الغبش الذين غناهم مصطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
يابدر
فى ليلة من ليالى صيف 1995 وتحديدا فى شهر يونيو ذهبت مع احد الاصدقاء الى مكان اقامة
الراحل مصطفى سيد احمدفى السلطة وقد كانت تلك زيارتى الاولى له فى الدوحة حيث انه كان يسكن
معنا فى حى واحد فى السودان وهو الامتداد وقد زرته هناك اكثر من مرة فى الثمانينيات ايام جلسات الاستماع
كان الوقت ليلا صيفيا وكان مصطفى فى ذلك اليوم عائدا من رحلة المعاناة مع الغسيل فى
المستشفى وكنت لتوى قادما من السودان وقبلها من الرياض فى السعودية ولمصطفى هناك رابطة
رائعة وفعالة من العشاق حملونى السلام امانة من بينهم اخونا عبد الحليم وهو من ابناء الامتداد
ورغم الالم والتعب وبرغم ان اللفافات البيضاء كانت لاتزال تلتف حول معصم الفنان الانسان
الا انه تناول العود واصر على ان يغنى لنا وماذا لقد غنى شهيق للرائع عاطف خيرى ولو لم ولم نرجوه ان يتوقف لما توقف عن الغنا عشقه الابدى
ذاك تجسيد لاحترامه لمعجبيه وهذا الموقف يبين كيف يسعد بهم
هذا الموقف للتاريخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: عامر تيتاوى)
|
أخى عامر
رابطة أصدقائه بالعاصمة السعودية الرياض
كانت وتره السداسى الرشيد بهلول وأزهرى الحاج ودكتوراحمد
وعبدالحايم ليمو وياس عبد الواحد ودكتور محمد عثمان الجعلى
وعبد الحليم حامد نعيم وونجم الدين على حسن ومحمد عبدالرحمن
وعادل حجر وحمزة النميرى ونجاة عثمان وصلاح وديدى ومامون حسين
والراحل معتصم جلابى وبقية الرهط العظيم أصفياء لاتملك غير أن
تنحنى لمواقفهم اجلالا وتقديرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: من أي زاوية ننظر لهذا الهرم الكبير!!؟؟؟
فنان، ام مجدد، ام مناضل، أم رسول خاص، يتخذ من الفن رسالة، كي يضمد جراح الفقراء والمهمشين، لم تكن اغانية تكتفي بالطرب، ولا حتى بالطرب الاصيل، بل كانت تذهب كأشعة أكس، بل أقوى، داخل النفوس، كي تشخص مرض، وتحي جوى قديم، أقسم بأمي بأنها مثير، مثير خاصة به تصحو في الدواخل جنة خاصة، فألحانه، وحنجرته الغريبة، الفطرية، كانت قريبة من الفطرة السودانية، من ثقافة البسطاء، يتغنى بكلامهم، يجعل من الغلابة أبطال، يسلط الضوء عليهم، ينصفهم بعض أن ظلمتهم كل الأنظمة السادية، يتغني بمآسياهم، كالطير يرقص معهم مذبوحا من الألم، من التهميش، من الجوع، من الحرب، فلم تكن يده مثل بعض الفنانين العاديين،، يدهم في الثلج وملذات (الشهرة الكاذبة)، والناس في النار، بل كان معهم، يجري وراء الحافلة، ويجلس على الحجارة، احبه الطلاب، وأحبته الطالبات، وأحبه الكبار والأكبر، أحبته الكنائيس، والاضرحة والخلاوي، ، اطلقت عنه الاشاعات، بأنه يملك الحاسة السادسة، والسابعة، ويعرف ما يجربي به القدر (قال أحد العازفين بأنه احس بموت اخيه، ثم جاء النبأ يؤكد ذلك)، وبأنه يشرح (الفتوحات المكية المعقدة، كما يشرح قصيدة طائر يشدو على فنن)، كان نورا قويا، يتسلل لمعضلات الفن برخاوة وأنس، حتى في قهاوي هداليا، تلك البقعة الهندودية تسمع اغانيه، في هولندا، مع فتاة سمراء قهرتها السنوات العجاف، في الخليج، في عدن، في مدن العراق، كما تشتت حبات القمح السوداني، كي تنمو في اديم الغربة، كانت مصطفى معها، كالشمس، حيث ما تولي يأتيك صوته الاصيل الحنون، كدعوات الأم الحنون، فمطصفى أم وأب، بل اتخذت الحانه أمومه عذبة، . كثيرا ما اتساءل هل مصطفى فنان، أم روح شفيف، ولي استخدم الصوت لرسالته، فأغانيه تذهب بنا لأغوار داخلية، صوته ملائكي ، يربطك بالوطن، يحرضك كي تتبنى موقف مشرف، يجعلك امام مسئولياتك، أهو يغني، لا اظن ذلك، فكلماته كالمعول، تجرف الترع، وتزرع العيش والفول السوداني، كي يشبع فقراء مايو والانقاد والريف المنكود، كلماته تصدح بها الأكشاك، والحافلات، وحفلات التخرج في الجامعات، (عم عبد الرحيم)، المهزوم صار بطلا، صار على المسرح، مثل قصص تشيخوف تتحفي اغانيه بالمهوزمين، بالمهمشين، كان رسولا خاصة، يخاطب الوجدان المكلوم، فتيات بلدي المحزونات يستمعن لاغانيه في الريف وفي المدن وفي الرواكيب، كي يضمد حزنهم العميق، لفراق حبيب، أو أب مسافر، أو سجين بإثاره الشغب ضد السلطة (المقدسة)، كان بسيطا، متواضعا، ثري القلب، قليل ا لكلام، كلمات تأخذ معاني أكثر من الظاهر، بل تذهب لأعماق بعيدة، أكثر من أشعة X كي تشخص مرض عضال، حين يغني يتوضأ بحب الوطن، ثم يولي وجهه شطر المايكرفون، كي يخطب في عشاقه، وما أكثرهم، وما أسعدهم، حتى شكله، ساهمت الجينات الوراثية في صبغه بأصالة غريبة، إنه سوداني مائة المائة، شكله يوحي بالوضوع بالقوة المحببة، بالضعف المحبب، بالرقة المحببة، مساحات فنه تغطي كالسماء قبة واسعه من الابداع... احس بأن كلماته هي خبز، هي دواء، هي راكوبة، هي حجر يلقى على وجدان ساكن، كي يحلق في سموات الابداع...
حتى الالحان تتشخذ اشكال غريبة،أقرب للانشاد الديني، وكأنه يلحن بقلبه وليس بعقله، الحانه تذهب لسويداء القلب، كي تسغله من صدأ العادة، والروتين، ويصب في الاذن خمر، كي يدوخ الوجدان ويغرق في نشوة صوفية كبرى. كان ملهما للشعراء والمفكرين والمناضلين، كان حالة خاصة، مدرسة فريدة، ألحانه أقرب لموسيقى علوية، تتسق بها خلايا الجسد..
من أي زاوية ننظر لهذا الهرم الكبير!!؟؟؟
في احدي الايام، وفي معية الاستاذ عبد الحميد الشبلي، كنا نجلس في شارع وسيع بامتداد ناصر على لستك عربية مغروز كالشجر في الارض، وأمام بقالة تعمل بها فتاة (قميحة)، فجأت طلع من البقالة صوت مطصفى سيد احمد وهو يغني (الاطفال يافطامة بغنوا، الافراح لابد من ترجع)، والله والله رأينا الجنة، لم يكن صوت، كنت كلماته وصوته وعمقة بحيث رأينا الأطفال، كل الاطفال وعلى رأسهم فاطمة في موكب جميل وباهي، أي صوت هذا، أي جمال هذا..
والله محتار... واعتذر، لأني حمت حول الحمى، ولم ارتاد قلب تلك الواحة العظمى، المسماه مجازاً (مصطفى سيد احمد |
من أجمل ما قرأت عن مصطفى سيد أحمد
شكرا للأخ عبد الغني
وكل الشكر للأخ بدر الدين
ورحمة الله على الفنان المبدع مصطفى سيد أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
ايها الرائع امير بورداب الدوحه..
سلاما جميلا يشبه محياك..
كم ندبت حظى كثيرا اننى لم اعرفك من قيل ايها الراقى الجميل..
كان العشم ان التقيك بدارك ابان زيارة شيخ عووضه للدوحه لكن لظروف العمل لم اتمكن من الحضور..
وحانت فرصه اخرى فى العيد بنادى الغزال لكن لظروف اخرى ايضا كان طقلى مريضا ولم اخرج ايام العيد..
احي فيك هذا التفرد والابداع هذا اليوست الجميل (والحاجات السمحه ما بتجى الا من الناس السمحيين الزييك) لك الود ..وانت تقدم هذا التوثيق الجميل لفتره جميله لم يحالفنا الحظ بحضورها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
.... و ثالثكما النزيف أنت و مصطفى ..
أتواربه خلف ( معزات قطر ) ؟؟ نزيفك العالي هذا ؟ من تخادع ؟؟ .. أعياك هذا اليتم .. أعرف فواريت ( سوءته ) خلف ذاكرتك الضجيج .. يا وحيدا كما سحابة .. يا صديقي . ..............................................
( ما هاج حزنك أم بالعين عوارُ ) ( أم قد خلت أم أقفرت من أهلها الدار )
............................................. في كل عام ( منذ شتلت مصطفى داخلك ) .. وزرعته في الوطن ظللت - وبأناة كليمة - تشذب شاهق حزنك تماما في اليوم السابع عشر من شهر الرمادة يناير .. تناصف كل الأمة سقياه .. يا لطمعك يا صديقي .. نصف وردة الحزن لك وحدك ؟ .. ماذا أبقيت لحوارييه اذن ؟ على أن سقياك له صلاة تمتشقها منتصبا نشيجك العالي .. وأنين ولاّد و .. تراتيل أفهكذا يبكي الرجال ؟؟؟
لات ثم مفر .. سيأتي يناير - الرمادة - كل عام .. وسنستصف أرتالا .. نشهد ايناع لا أنضر نحيبا .. ولا أعلى .. وسنغنيه ( كورال بكاء أخضر ) زمانئذٍ : ( صابريييييييييييييييييين ) وسيؤم ذاك الجمع بتلات حزنك الجميل .. يا صديقي .. حافيا حالقا .. الا من : ( يسلم شبابك .. شايل سحابك .. و .. ) القلب شابك القلب شابك
شكرا يا .. طينة الحزن الخصيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
يابدر ياامير اسماء تنطبق عليك هل هي صدفة ام مع سبق الاصرار والترصد الي كل ذرة من تراب الوطن الغالي مبللة بعرق الطيبين المحبين تنبت من ببن الوجدان الصادق ازهارا تفوح طيبا مسكوبا من عبير رواد الكلمة اصدقائي الذين طوعوا الحرف للبلد العزيز- اهداء لكتاب فجر المشارق بقلم الراحل مصطفي سيداحمد اذا عادت بنا الايام للماضي كتبت علي ثواني العمر شعرا لايدانيه غناء الطير وهمس الماء وشوشة الضياء فيه اذا عادت بنا الايام يوما ايهاالاحباب ولو في زورق يمضي علي الصحراء عبر سراب انا ملاحه الفرحان يطرق مغلق الابواب ابوسيداحمد وسامر سوف يظل دوما في قلوب كل محبي الحرية والغناء الاصيل رحمك الله بقدر ماعانيت من الم وبعد عن الارض التي احببتها شكرا مجددا اخي الامير بدرالدين ودمت متولي الطيب مالك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: عبدالغني كرم الله بشير)
|
عن ماذا اكتب وعن ماذا اقول عن الدوحة التي سماه اميرها السابق الشيخ خليفة بن حمد ال ثاني دوحة الجميع ام عن قطر البلد ام الانسان ام الوفاء لكل من وطاءت قدمه ارضهاام مكانة السوادنيين في قلوب اهلها واذكر اننا عندما نجلس في مقهي الفيشاوي عرب وعجم ونتجاذب اطراف الحديث ويذكر اخوتنا القطريين افضال السودانيين ويقولون بالحرف الواحد ان هذه البلاد قامت علي اكتاف السودانيين ولاغرو في ذلك لان الرعيل الاول الذي شد الرحال الي هذه البلاد الطيبة وضع اللبنات الاولي لهذه العلاقة والتي يجني ثمارها اخوتنا هنالك وانت ادري بكيفية احتضانهم للاستاذ مصطفي سيداحمد واذكر عند ذهابنا له في مستشفي حمد انا واخي عبدالمنعم سليمان ذكر لنا ان هذه البلاد وفية وعلينا ان نبادلها وفاء بوفاء ولم استغرب ان يصلي معنا في جنازته بمسجد المطار عددا كبيرا من اخوتنا القطريين واذكر تعليق احدهم ان من هو هذا المتوفي هل هو رئيس السودان ذلك للعدد الهائل من الحضور الدوحة مدينة ساحرة ولااذيع سرا انني عائد اليها طال الزمن اوقصر وشكرا لوفائك لصديق عمرك ياابالبيد متولي الطيب مالك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
الاخ البدر........
اتيت مرة اخري لاغسل بعض من احزاني ..المتجدده في حضرة الحديث عن مصطفي....
الذي علمنا معني ان نغني للطورية والابرول والواسوق.......
مصطفي سيداحمد غني فينا ..دواخلنا وهتف صوته باحلام عدة اجيال سابقة وقادمة...
صوته سيبقي.... واوتاره ستظل مثل اوتار (اسماعيل صاحب الربابة)...تعزف في
وجداننا معني ان ننحاز للارض السودانية التي تغطت بالتعب....
عشتم......والمجد والخلود لروح مصطفي,,,لفن مصطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
الكريم والمكرم عندى عبد الكريم
حين نلتقى يوم الجمعة حول مؤتر حق الثالث مع الاخ / محمد سلمان
سوف اسمعك فى حوار لى مع مصطفى حديثه عن الانقسنا وهو بفتكر ان
أكثر بشر مرهفى الحس فى هذا العالم هم ناس الانقسنا ثم يتحدث عن
قبائل الانقسنا الوطاويط والقبانيت وهذا يؤكد وصفك له فهو ءاسماعيل والربابة وانا شخصيا
اكتشفت عمق كلام مصطفى عن الا نقسنا بعد ما التقيت الاخ الصديق الموسيقار عاصم الطيب
فى الدوحة بعد رحيل مصطفى وتقديمه نمازج عن موسيقى الانقسنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
الاخ بدر
مصطفي فنان بحق..
فانسان الانقسنا عميق التوحد مع الفن في الغناء والنحت
ويجيدون غناء الكورال في مواسم الحصاد والزرع وتمثل (الوازا)... موسيقي
تحملك الي سنار القديمة .. وتجلسك علي (الككر)...
ليتك يا بدر الدين كنت معي وانا...في تلك الفيافي البعيدة ..ويحمل لك الليل الحان الانقسنا
..تعزف من الات فقيرة ...ولكن تورثك الدهشة..0(حتما مصطفي فنان ..ومتذوق للحن المدهش)...
عاصم الطيب ...سيملا هذا الفنان العالم يوما دهشة وموسيقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
الامير بدر الدين سلام جاك احب ان اوكد لك ان كل شخص استمع واحب او عشق الراحل المقيم مصـطفي هو من المرهفين لذلك لاتحرمنا من الحاجات المدسوسة والتي نتشوق لسماعها واذكر كذلك ان احد الاخوان حضر الي مصطفي في مستشفي حمد وهذه علي لسان الراحل وقال له انه كان من اشد المعجبين به وكانت لديه مكتبة لكل اشرطته ولكن الله هداها وتخلص من الاشرطة وسال الراحل عن ماذا سوف يحدث اذا قام بصوته الجميل ورفع الاذان في المسجد كم من المعجبين به سوف ياتون للصلاة وكان رد استاذي شافيا اذ قال له وباللغة الانجليزيةwhat is after فما كان من صاحبنا الا ان جرجر اذيال خيبته ورحل الاستاذ مصطفي انسان بمعني الكلمة وحساس ومرهف وفنان وله من المعجيين من شتي دول العالم ولاعجب في ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
الداخل هنا في هذه الدوحة المدينة الرائعة..باهلها واصحابها الكرام
الداخل دار الاخ(بدرالدين الامير).....يكاد يعانق روح الفنان الاسطوري..
مصطفي سيد احمد
رسم علي الجدران رص بانامل جسدت ملامح مصطفي ..وزين جدران اخر
بتوثيق يحكي ايام (مصطفي) في الدوحة.....وتحس حينها انك في حضرة مصطفي سيد احمد
فتعانق( ودسلفاب)...ويغني وجدانك (وضاحة) و(مريم الاخري)...
وتحي معني الوفاء للفن الاصيل ..ومعني الوفاء للاصدقاء
بدر الدين ..لو كان الامر بيدي لحملت (دارك تلك وطفت بها علي كل الفقراء
والغبش الذين غناهم مصطفي )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأستاذ : بدر الدين الأمير
تحياتي لك وكم جميل هذا التوثيق
وتمر علينا في هذه الأيام الذكرى العاشره لرحيل القيثاره الحزينه مصطفى سيد أحمد
ونحن هنا في دولة المارات اصدقاء اوفياء للراحل مصطفى سيد أحمد وكما عودنا محبي ومستمعي مصطفى سيد أحمد على اقامة التأبين سنويآ سيكون هذا العام هنا في الأمارات في شهر فبراير انشاء الله وستحضر اسرة الراحل خصيصآ من السودان لحضور التأبين الذي ستقيمه اسرة نادوس الثقافيه على مدار يومين متتاليين في الشارقه وأبوظبي
وهذه دعوه خاصه لك لحضور الذكرى العاشره واتمنى منك ان ترسل لي رقم هاتفك على [email protected] [email protected]
مع مودتي مهدي الأمين 00971/50/3608478
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
الامير بدرالدين سلام لاادري ماذا دها الناس هنا في واشنطون لعدم احياء ذكراه وقد كنافي السابق نقيمها ونفرد لها كل المساحات واذكر تماما عند احياء الذكري الثالثة حضور زوجته وابنائه سيداحمد وثامر والشاعر المقيم بلندن محمد المهدي والذي بكي وابكي الجميع وغني عاطف انيس وذكرت زوجته ان مصطفي حي بهذا التواصل وهذا الوفاء وكانت ليلة علها السياسة والاختلافات التي دخلت حتي في ذكري رائعنا وانا احد الناس احتفلت بذكراها لوحدي اذ ادرت المسجل واستمعت الي الاغنية التي تستوقفني طويلا - هذه الارض تغطت بالتتتتعب دمت اخي بدرالدين نبراسا لهذاالتواصل والوفاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: Mutwali Malik)
|
أخى متولى لك التقدير
لعلنى أشير لمادهنا نحن هنا فى الدوحة
الوثيقة الثانية التى وردت فى صدر البوست والتى تشير على موافقة
سعادة وزير الاعلام والثقافة بان يقام مهرجان التأبين تحت رعايته
تدخلت السفارة ورفضت قيام التأبين وكان وقتها سفير السودان فى دولة قطر
سعادة السيد/ عثمان نافع والقنصل الاستاذ/ رشاد فرادج الطيب والغيناالتأبين
حتى لانحرج الجهات القطرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
بدرالدين الامير أجمل الكلام عن مصطفى لم يكتب صحيت يا بدرالدين الكلام النايم في الفؤاد، عن الولد النجيض ، الحي في وجدان الامة,, الولد الجميل خلقة,, السامي زي نخلة,,الفريد في شجاعتو، كل يوم اقعد مع الموت في ونسه ,,اسابق الايام، أغني، واسجل، في الشرايط ، كلام عن الحياة،وفهمو للكون، والموضوع الاثير عندو،، ((التخاطر)) كل الناس ناسوا ، أتمنى من كل زول عندوذكريات، وحكايات ،ومواضيع، ومواقف، يرصدها هنا,, دعونا نفتح باب للتوثيق الحقيقي، وأن يكون هناك مقترحات وأفكار للاحتفاء بفنان الشعب مصطفى ,, احتفال يليق بهذا الفنان السامق , لتكن ذكراه مهرجان للفن والامل كل عام ,,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: كان الشاعر الراحل صلاح احمد ابراهيم, عمل بسفارة قطر بباريس حتى يومه الاخير |
الاخ الفاضل/ بدر الدين الأمير
لك التحايا وانت تفرد هذا البوست لعطاء أهل قطر ومعزاتهم للمبدعين السودانيين وبخاصة تلك
التي أصبغوها على مبدعنا الاصيل الراحل مصطفي سيد احمد، عليه رضوان الله.
ولعل ما شدني حقيقة ورود اسم الشاعر المرهف الراحل صلاح احمد ابراهيم ، يرحمه الله، ضمن هذا
العقد الفريد الذي اوردته في مقالكم الجميل وذلك لانني كنت استمع قبل ايام قليلة لحديث سعادة
السفير القطري لدى سريلانكا السيد / على بن حمد مبارك المري، الذي اعمل معه في السفارة، عن
الراحل صلاح حيث عملا سويا في سفارة قطر في باريس عندما كان يتراس البعثة آنذاك سعادة / عبد الله
بن حمد العطية الامين العام الحالي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
حكى لى عن مودة العطية للراحل صلاح وتقديره الشديد له حيث وفر له كافة المخصصات التي توفرها
الحكومة القطرية لدبلوماسييها في الخارج
وعمل على راحته طيلة وجوده في باريس وكان صلاح قد وافته المنية بعد مغادرة العطية لباريس.
وذكر لي السفير المري أن وزارة الخارجية القطرية كانت قد وافقت على تحمل نفقات علاج الراحل
صلاح في المستشفى الامريكي، الذي يعتبر من ارقى المستشفيات هناك، بالاضافة لتحمل تكاليف نقل
الجثمان الى السودان.
وقال ان اكثر ما شده لحظة وفاة الراحل صلاح حالة الحزن والاسى التي انتابت موظف مصري
بالسفارة، وكان مقربا من صلاح ، حيث بكى بشدة وعانى كثيرا اثناء مرضه.
اخونا المري ايضا تكتسيه حالة من الحزن عندما يتذكر الراحل صلاح ويقول عنه انه كان قويا عند
المرض بالرغم من احساسه بدنوا اجله وقال ان وجود اخته فاطمة بجواره قد هوَن عليه كثيرا من
تحمل تصاريف الزمان ووحشة الغربة.
الا رحم الله جميع مبدعينا بقدر ما أعطوا لهذا الوطن التعيس الذي لايكرم فيه مبدع، وجزى الله أهل
قطر الاوفياء حسن الجزاء لما يقدمونه لكافة السودانين سوا ان كانوا مبدعين أو من غمار الناس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
أخى حيدر لك التجله وسرنى كثيرا مرورك ومداخلتك
لم أزل عند قانعتى أن للقطرين عيون لاترى غير الجمال فى النفس والناس
والعديد من السفراء القطرين الذين خبروا صلاح الانسان والفنان يحملونه
فى حدقات العيون وخلجات النفس أذكر منهم على سبيل المثال وليس الحصر
سعادة الدكتور حمد عبدالعزيز الكوارى سفير قطر الاسبق فى باريس ووزير
الاعلام والثقافة الاسبق الذى عمل معه صلاح وايضا سعادة الاخ الصديق عبدالقادر
بريك العامرى سفير قطر الاسبق فى امريكا والجزائر الذى زامل صلاح كسفير للسودان بالجزائر
واسرة العطية فى قطر تكن للسودانين معزة خاصة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
اخى الحبيب/
بدر الدين الامير
صديقك هذا وصديقنا ، كل ما قرأت عنه حرف أو مرت سيرته على سمعى ، اذداد يقنى أنا فقدنا
انسان يحمل الانسانية الكاملة ، ويبشر بها بروية تجريبية مغايرة للواقع وتحفيزية اكثر من
اى شى أخر .
مصطفى سيد احمد كل أنسان يتحدث عنه عبر مقياس مختلف من الاخر ، لكنهم جميعاً يتفقون حول تجديده
للاغنية بحرفية عالية توافقة تماماً هئيته وطرق عيشه اذدادت عليها صبغته الصوتية وعزوبتها فى
التطريب ، وهذا ما جعل مفرداته اللحنية التجريبية تتماشى مع الشعر الشعبى (الموغل فى العامية)
مما لفت الاذن السودانية لمساحة اغنية جديدة تطرق اذنهم لاول مرة .
ماعاشه هذا الفنان من حياة ومعانه يتماهى تماماً مع مشروعه الابداعى ، لذا نجده الى دنوا اجله
فى عطاء دائم - ليس كانه يسابق الزمن- لكنى اعتقد بانه يعلم حقيقة ثابتة وهى الوقوف بصلابة دفاعاً
عن ما يرسخ له من مشروع ابداعى جديد ، وعلى هذا المنوال كان يمشى الى اخر المشوار.
لك وله الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: bayan)
|
العزيزة بيان يكفى اننا التقينا فى من يطرب وجداننا
وبعد هذا لنختلف ونتخالف فى كل شىء وكل القرابين مهرا لصداقتك
( للتهريج ) اتمنى ان تكون علاقتك بعطبرة علاقة شهادة ميلاد وبس
فمن احب الا صدقاء فى الدوحة الى قلبى عواطف حسين السيد زوجة صديقى المخرج السنمائى
عبدالرحمن نجدى عجبى لها فلقد اخرجت روحه عشرات المرات وهى من بنات عطبرة والثانية
ءاحلام وهبى زوجة صديقى المتيم الممثل والمخرج محمد السنى دفع الله اخرجت روح اصدقائه
قبل ان تخرج روحه وهى ايضا من عطبرة فهل من قصة قصيرة بعنوان بنات عطبرة وخروج الارواح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
الاستاذ بدرالدين
ثؤثيق الحب لا ينتهى للعزيز الراحل المقيم مصطفى سيد أحمد و سردك عن الدوحــة الوريفة باهلها اعطى معنى الجمال و التلاقى ما بين مصطفى و الدوحة و أهلها المحبون للسوداني لدرجة اننى أحس باننى واحد منهم...
أكثر مايميزها...الهدوء الذى لاتجده فى أى مكان من العالم و أكثر مايميز أهلها الطيبة والاخلاق.
هذه الفرصة سوف تفتح، الى كل محبى مصطفى، افاق من التواصل فهذأ التؤثيق لن ينتهى .....أنشاء الله...معاكم
صديق-الدوحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: Masoud)
|
يسعد صباحك يا مسعود
حدثنى ودالامير سليل شيخ ابوزيد انه فى ايامه الاخيرة كان يتردد عليه
احد الدراويش وان حدسه قد نما لحد عالى من الاستشراف مستدلا عل ذلك ببعض الامثلة
اتمنى من بدرالدين اضاءة هذا الجانب من حياة مصطفى
ما اريد اثباته وتاكيده لمحبى مصطفى والذين ما زالوا غارقين فى لج دهشته
ان سر قبوله فى الملا لم يكن لقضية تبناها, فهناك من سطروا اسماءهم فى
مخطوطات تاريخ السودان الحديث لكنهم ماتوا فى ذاكرة المجتمع.
ولا لشعر تجاوز شكلا ومضمونا كان قد انتقاه بعناية ومسؤولية فهناك مدرسة
الغابة والصحراء التى لخصت الهوية السودانية شعرا و قليل منا مر على حديقة
الورد الاخيرة او عاد الى سنار.
ولا لتميز فى تاليفه الموسيقى وهنا قد يكفرنى البعض ولكن بحكم تخصصى فى التاليف
الموسيقى اقول ذلك بمسؤولية تامة يمكنكم ان تعززوها بسؤال الاستاذ يوسف
الموصلى وهو استاذى فى التاليف, ما اعنيه هنا ان مصطفى جاور صروحا شامخة في
التاليف السودانى لكنه ما تجاوزها ولا اضاف جديدا فى التاليف السودانى.
نعم كان صوته {الباص) كما نصطلح عليه موسيقيا مميز ومعيارى للصوت الاكاديمى
standard
اذن اين تكمن الدهشة
وماسر الخلود
ارد بوجهة نظر خاصة بحكم معرفة لصيقة بالانسان مصطفى وقد كنت من المحظوظين
الذين شاركوه تجربته بالعزف معه فى اوائل الثمانينات وهربت منه خوفا من
الغرق فى بحر انسانيته وضياع خصوصيتى .
عندما سمعت خبر وفاته اصابتنى حالة من عدم التصديق والتبلد فلم اذرف دمعة
واحدة ولم اذهب للمطار لاستقبال جثمانه بل لذت بمعهد الموسيقى. حدثنى احد
الزملاء انه اوصي بان ياتوا بجثمانه للمعهد فهربت كالمجنون من ملاقاته ولجات
الى كلية الفنون.
بعد ان انتهت مراسيم التشييع الى ود سلفاب ذهبت استرق السمع لمعرفة تفاصيل
التشييع والدفن فاحسست بندم شديد لعدم تشييعه ثم اختنقت بعبرة خرجت بعدها
من المعهد لادخل فى حالة من التواصل الروحى اكثرت فيها من قراءة سورة الاخلاص
والكهف لروحه لمدة اربعين يوما انتهت باول حفل تابين فى المركز الفرنسى كانت
الفرقة تعزف بعض اغنياته والجمهور يرددها وانتهى الحفل الى بيت عزاء.
كانت الجولة الاخيرة هى زيارتى للدوحة واستقراري فى ذات الغرفة التى كان يقيم
بها لتعترينى هيستيريا بكاء تفجر فيها حزنى الى شظايا قنبلة عنقودية لا اعتقد
حتى الان انها طبيعية بل كانت صورته التى تملا جدران الغرفة تنظر الى كانها حية
ثم احسها تعتصر قلبى وتستحلب دموعى بميتافيزيقية قد لا يصدقها الكثيرون تذكرنى
بقوقول الكاتب الروسى فى قصته الصورة.
اعرف انى اطلت كثيرا ولكنى اريد ان اخلص الى ان خصوصية تجربة مصطفى لن يحللها
علم الموسيقى لوحده بل فى تقاطعه مع علم البارسيكولوجى مشكلا علم
الباراسيكوميوزيكولوجى الذى يدرس الظاهرة الموسيقية من زاوية روحانية
واقصد بالروحانية هنا العمق التجريدى الذى تتخطى الافعال والاقوال فيه
المنطق والسببية بل كل القوانين النوعية والنسبيية.
انه اتحاد العقل الباطن والظاهر بفتح نفاج بينهما, بل كسر الجدار العازل
بمعول الصدق والاخلاص كما يفعل المتصوفة.
اختزال المعرفة الحسية والعقلية والبراقماتية الى حدس فى الرؤية وذوق فى
السلوك.
اتمنى من الاخ بدرالدين الذى رافق روحه فى عمر نبوءتها حتى صعدت ان
يجلى ويكشف المستور عن حياة عزيزنا.
شكرا بدرالدين وكل الذين ذكروا سيرته العطرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
بعض الغناء كالغثاء او فقاعة صابون جوفاء تطفئها الريح,لا يتخطى اثره
الجسد يهتز ويرقص لينتهى مفعوله وزمانه اللحظة.
اخر يستدر العواطف فيهيج الذكرى اويلهب الحماس........فقاعة زجاج يحطمها
السقوط وهو سجين الماضى ووظيفته الطرب. (من القلب للقلب)
ثالث يخاطب العقل,يطرح فكرة, يجبرنا على الحضور والانتباه,ينقل وعينا من رد
الفعل الى الفعل الطوعى اى من السمع الى الاستماع ومن هنا بدا مصطفى بجلسات
استماعه وهى ايضا فقاعة بلور يغبرها طول السفر ويخدشها سوك الطريق.
ان المقام الذى اوصلنا اليه مصطفى هو الغناء من الروح للروح تاتى فيه
الكلمة بحجم التصور والنغمة ذات نخاع يحمل الفكرة بكل تجريدها .
انها فقاعة الماس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
التجريب عند مصطفى سيد أحمد قمته وتفرده فى تجربة عم عبد الرحيم
والتجريب فى حد ذاته إرهاص بحداثة تشير إلى أن مصطفى كان طموحه تقديم
تجربة للزمن القادم , أعنى أنه عنى برنين يمتد صداه إلى المستقبل وقد
تحقق غرضه كما رسم له تماما.
أضف إلى ذلك تراكم عطاءه الكمى بطريقة بشكل خرافى أملا للوصول إلى كيف مغاير
إتضحت تجربة مصطفى سيد أحمد بصورة أوضح عندما أضاف العناصر المفقودة فى تأليفه
وهى الهارمونى والكاوتنربوينت (العناصر المكملة لعملية البناء الموسيقى)
بإشراك الأستاذ يوسف الموصلى باعتباره أكثر تخصصا فى التوزيع وكانت الأثر واضحا
تماما كفكرة اللوحة بعد إضافة البرواز والإخراج النهائى.
كيف كان سيكون عطاء مصطفى إذا تسنت له الحياة لعقد من الزمان إضافيا؟
1)أعتقد أنه كان سينتبه مستفيدا من تجربته مع الموصلى إلى تقليل إن لم يكن إعتزال
التأليف الموسيقى وتركه لمتخصصين وتركيزه على تجربة الغناء أى الأداء بصوته فقط.
2) حينها إمكانيات الفرقة الموسيقية المصاحبة ستكون أقل من درجة التنفيذ المطلوب!
حينها لن يسرح الفرقة أو يستبدلها,,لا فهو أكثر إخلاصا وأدبا, ربما إستعان ببعض الفرق
القوية مثل السمندل أو النورس أو البعد الخامس مثلا مع الإحتفاظ بفرقته بينهم مما يكسبهم
خبرة أكثر.
3) ربما إنتبه أيضا لضعف الإيقاع وعدم إستفادتنا من الموروث الإيقاعى الأفريقى المحكم
فيضيف للفرقة نوبة وطبول ونقاقير تجعل أعماله أكثر حيوية.
4) لقدرته على الكلام والتعبير كان يمكن أن يخلق جمهور مثقف موسيقيا وله أدب إستماع
عالى خاصة الجيل الجديد الذى لم يحظى برائد يقوده لبر آمن.
5) تجربة عم عبد الرحيم كان سيعيد توزيعها فى صورة سيمفونيةوإخراجها درامياأى تمثيلها حتى
ولو برسوم متحركة مع استخدام تقنيات الإضاءة والمؤثرات الحديثة.
..............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
مدخل أول
لمتين متيمم شطر النيل
متوقَي اليابسة ووارد
متوكَي عصا موسى
بتهش في غيم الإلفه الشارد
مهدود القدرة وفتر انه
حردان الضل البارد
بتوجل لي يوسف في البير
يطلع من بطن البير المارد !
مدخل ثاني
فات الكان بدينا إحساس بالإلفه
وكان راوينا ،
فات الباكي جرحنا وناسي جروحو
ولافَى ورانا مدينه ……مدينه
فات الصاحي ونحن نغط
في النومة السابعة
طالق حسو ولا حسينا
حتحت فينا غناه الطاعم
وفات قنعان من خيرا فينا
سلا مات يا زول يا رائع
سلا مات عوافي !
سلا مات يا خلاصة الخير الفي الناس
وترياق الزمن المتعافي
سلا مات يا زول يا رائع
سلا مات عوافي
محاصر فيك
بسأل عن سكه تطلَع منك
أو سكه تودي عليك
بسأل عن مخرج منك وليك
زي نهر بينبع
وما لاقي مصب
بتمدد عشقك من أقصى ضواحي الروح
لي أقصى نواحي القلب
يتكثف بسعة إطلاق الرب
وأنا كنت بفلي القلب بسيرتك
سميتك حلاب الغيم
من ضرع الجدب
البارح عصفورتك
ركت في البال
رقصت
وأدت عصفور الريد شبال
وطارت من قولة كر
ما الزول النهر العصفورة
بحرض في كلاب الحر
لابسني وداخل في اللحم الحي
راصد كل البسأل عن حالي
حرش ضلي علي
ونتف زغب الخاطرة التخطر علي بالي
ومنع العصفورة تحوم
أستجوب كل الناس البجو في النوم
ما تقوم !
يا زول يا رائع يا مهموم
يا مضيع ضي عيني وراك
واقف
حاحاي للنوم
يا مستف رئة الدنيا
ومشحتف روح الخرطوم
كيف حال يا أبوي
كيف حال يا خال
شفتك في وجع طالع
علي برزخ ملتقي النيليين
كنت هناك وحيدك
وكل الناس أتنين … أتنين
براك واقف
في حد السيف
براك ألما واقف بين …بين
تغازل حلمك الفارغ
فتح بابين علي الملكوت
تسلم خواتم عمرك اليانع
تسلم علي حضرة جلال الموت
وتفتح في الأرض نفاج
إذا امتلأ الفراغ بالصوت
فيا بطن الأديم أفتح
براحات الحنين مشرع
وانده لي مدن شاخت
أنده لأطلال القري الراحت
بيوت في بيوت
تمرق من شبر مسرح
مدن فاضلة
وعالم باتساع الحلم
بقامة يشتهي التابوت
فما لفظ البحر يونس
ولا انسدت
شهية الحوت …… ويا زول يا رائع تمشي
بالحسرة وتموت ؟
وسلا مات يا زول يا رائع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
أخى العاصم عاطر التحايا لك وللاسرة الكريمة وايضا هاتفك أبكانى كثيرا
المهم ياسيدى لا أعتقد اننا هنا نود القول من هو مصطفى بقدر بحثنا فى
ماهيات مصطفى ,اتفق معك تما بأن مصطفى لم يكن متميز فى موسيقاه بل وأضيف
أن أغلب الناس تحب السماع لمصطفى بالعود رغم أن تكنيك مصطفى فى العزف على العود
ليس متميز ودراسة مصطفى مى معهد الموسيقى كانت تذوق وءاستماع وحا أسرد لك
وللاصفياء هنا لاحقا جلستنا النقدية لشريط البت الحديقة وكانت فى منزل مسعود
وقد قسونا فيها كثيرا على مصطفى والموصلى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: اعرف انى اطلت كثيرا ولكنى اريد ان اخلص الى ان خصوصية تجربة مصطفى لن يحللها
علم الموسيقى لوحده بل فى تقاطعه مع علم البارسيكولوجى مشكلا علم
الباراسيكوميوزيكولوجى الذى يدرس الظاهرة الموسيقية من زاوية روحانية
واقصد بالروحانية هنا العمق التجريدى الذى تتخطى الافعال والاقوال فيه
المنطق والسببية بل كل القوانين النوعية والنسبيية.
انه اتحاد العقل الباطن والظاهر بفتح نفاج بينهما, بل كسر الجدار العازل
بمعول الصدق والاخلاص كما يفعل المتصوفة.
اختزال المعرفة الحسية والعقلية والبراقماتية الى حدس فى الرؤية وذوق فى السلوك. |
وددت أن أثبت هذا القول لأعود اليه ..
مع تداخل البعض ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
الأخ بدر الدين الأمير
وقفت برهة كى أسترد أنفاسى.
فى مثل هذا اليوم من إسبوع مضى
ذهبت إلى مدينة بيرث بغرب أستراليا
حيث كان أصدقاء مصطفى سيد أحمد يحتفلون
بعيد ميلاده . كانت ليلة مميزة ,شارك فيها فنانون من أستراليا ( غنت شيلا -مغنية وشاعرة
وتشكيلية فى السبعين من عمرها- كان يصاحبها Ross
عازف البيانو المشهور هناك, كما غنى Don زوجها وهو
رجل الثمانين فى العمر ,أتى يمشى على رجلين تسندهما
أربعة أخريات غير أن صوته كان يسنده شباب روحه.
غنت فيفيان أغنيات جاز يصحبها زوجها بالجيتار ثم غنى
دانيال بالجيتار الفولك والهارمونيكا countrey songs
تلاهم جايسون عازف الالتو ساكس وفرقته المكونة من بيانو
وكونترباص, كانت من الفقرات الجميلة لأن ثلاثتهم فى عمر أقل
من العشرين ,بيد أنهم قدم فاصل رائع من أغنيات الجاز .
شارك فى الحفل أيضا الفنان الصومالى سالم بأغنية صومالية
وأخرى سودانية.
أخيرا شاركت فرقتنا The Blue Nile القادمة من سيدنى (بيانو,درمز,كمان,صوت)
قدمنا أغانى من أربعة إتجاهات سودانية وأغنية واحدة لمصطفى سيد أحمد (كونى النجمة)
التى غنتها ياسمين إبراهيم مغنية ساورا سابقا.
جمع الحفل وجوه مختلفة الألوان والأعراق معلنين إنحيازهم للجمال.
شكرا عفيف , نازك, خالد محسى, عوض قمرالدين وكل أصدقاء مصطفى بمدينة بيرث.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
خلال الحوار الذى دار بينى وعفيف كان لا بد لبعض النماذج
الموسيقية لتأكيد أو نفى بعض المزاعم.
كان الحديث عن إهتمام مصطفى بالمدائح النبوية كجزء من
إهتماماته.
أسمعنى عفيف تسجيل لمصطفى بالعود لأغنية على طريقة المديح
تلك كانت فكرة لملاقحة مصطفى لأفكاره اللحنية حتى تولد لديه
فكرة لحن أو أداء صوتى يكون قاسما مشتركا على الأقل للسودان
الآفرو عربى , علما بأن ادب الصوفية أو أدب المدائح أو أحد
القواسم المشتركة للافرو عربية السودانية وربما لو أتيحت له
الفرصة فى عمر أطول لجرب فى الجانب الآخر لهذا المزج الثقافى
أى العربوأفريقية أو التراث الأفريقى والعربى غير الممزوجان
حتى يتثنى له إقتراح أغنية قومية سودانية أو أداء سودانى قومى
يخاطب التنوع الثقافى المتمدد فى وطننا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
أخي العزيز بدر الدين الأمير لا يعرف الوفاء إلا الأوفياء ، ولعلك تثبت هذه المقولة بهذا البوست الرائع عن الرائع الراحل المقيم مصطفى سيداحمد ،،، لك التحية والتجلة وأنت تحرك السواكن بالأدلة والبراهين ،،، أخي بدر الدين : حريَ بنا أن نشكر كل هؤلاء وأولئك الذين كانوا رجالا في وقت الشدة ،،، والتحية والتقدير لأهل هذه الدولة المضيافة ، قطر الخير ، على وقفتها مع الراحل المقيم ،،، ولنترحم على الراحل المقيم الإنسان مصطفى ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: محمد ميرغني حسين)
|
Quote: أخي العزيز بدر الدين الأمير لا يعرف الوفاء إلا الأوفياء ، ولعلك تثبت هذه المقولة بهذا البوست الرائع عن الرائع الراحل المقيم مصطفى سيداحمد ،،، لك التحية والتجلة وأنت تحرك السواكن بالأدلة والبراهين ،،، أخي بدر الدين : حريَ بنا أن نشكر كل هؤلاء وأولئك الذين كانوا رجالا في وقت الشدة ،،، والتحية والتقدير لأهل هذه الدولة المضيافة ، قطر الخير ، على وقفتها مع الراحل المقيم ،،، ولنترحم على الراحل المقيم الإنسان مصطفى ،،، |
هنيئاً لبورداب الدوحة بأشرعة محمد ميرغني التي سيمخرون بها عباب الجالية من ضفة إلى ضفة ،، أصيل أنت يا محمد ووطني غيور ومخلص ،، لك التحية عزيزي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)
|
وتتوالى الأحزان ،،، وتحمل إلينا الأخبار خبر وفاة الحاجة "ست الجيل" والدة الراحل المقيم "مصطفى سيد احمد" إنتقلت الحاجة ست الجيل لرحمة الله عز وجل بقرية "ود سلفاب" في خلال هذا الأسبوع ،،،
اللهم وسع مدخلها واكرم نزلها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ،، اللهم اغفر لها وارحمها واجعل البركة في ذريتها ،،، اللهج انزل عليها شآبيب رحمتك واجعلها في أعلا عليين ،،، والزم اللهم أهلها وعشيرتها الصبر الجميل ،،، وإنا لله وإنا إليه راجعون ،،، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: atbarawi)
|
عبدالخالق السر
يالك من باحث وشايف أعماق السر يا ود السر يامتوغل وانشئت ياغول
حيرت وجدانى ومعارفى معاك بس وين القاك تتكلم بضمير رغبتى وترغيبى فى الكلام
سوف اتكلم فقط عشان تتكلم انت اكثر
هل تعلم ياصفىء التذوق ان دراسة مصطفى فى معهد الموسيقى كانت تذوق وءاستماع
وهل تعلم ان مصطفى فى اخر حفل له قبل رحيلة ب 17 يوم اى فى 31/12/95م بدأ الحفل
على غير العادة باغنية عازة فى هواك وختم الحفل على غير العادة بعازة فى هواك
وفى تقديرى الشخصى جدا مصطفى فى عازة الاخيرة ردد مفردة أنا آه أناأه آه بعدد سنين عمره
وسوف احاول ان اسمعك والاصفياء ذلك ولك ان تعزرنى لاننى اجهل هذه التقنية عبر النيتن
مسعود محمد على شاف ذلك قبل ان يحدث وعاصم الطيب شاف ذلك بعد ماحدث ويود ان يشركنا شوفوا
لهم عودة ولك وعد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
التحايا لبدر الدين الامير وجميع المتداخلين
بالاضافة للمقدرات الفنية العالية والمتفردة التى تميذ بها المبدع الراحل المقيم
مصطفى سيد احمد ، كان يتمتع بقدرات اخرى (فوق طبيعية) هذا اذا جاذ التعبير
او تنتمى للبارا سايكولجى .
فى زيارة له لمدينة سانت بيتر حاليا ولنن قراد آن ذاك ، هذا ابان وجوده فى موسكو
حكى لى ان النظارة التى يضعها ليس نتاج لضعف النظر ، ولكن لان عيناه لها القدرة على النظر افقيا
بنقس قدرتهما على النظر فى خط مستقيم وان هذا الامر يسبب له الضيق.
هذا بالاضافة لقدرته فى الاحساس بحدوث احداث لبعض افراد اسرته بينما هو فى مكان اخر.
عبدالغفار سعيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معزات دولة قطر لمصطفى سيد احمد والمبدعين السودانيين ... صور ووثائق (Re: بدر الدين الأمير)
|
هذة مشاركة من الارشيف وهى مداخلة لى فى خيط لود دفعتى عبدالجليل كان بعنوان (عم عبدالرحيم" كيف نتذوقها موسيقيا وجماليا؟
فى يوم ما من العام 1990 كما اعتقد,عندما كان الاستاذ مصطفى سيد احمد متواجدا بعاصمة الاتحاد السوفيتى سابقا موسكو للعلاج سافر الاستاذ مصطفى سيد احمد من موسكو الى كييف استجابه لدعوة الطلاب السودانيين بمدينه كييف كان الراحل المقيم الاستاذ مصطفى سيد احمدقد انتهى فى ذلك الوقت من تلحين قصيدة الشاعر محمد الحسن سالم حميد (عم عبد الرحيم) ,ولم يكن الاصدقاء فى كييف قد استمعوا لها بعد .وفى احدى الامسيات, التف الجميع حول الاستاذ مصطفى سيد احمد رغبة فى الاستماع. عندماشرع الاستاذ مصطفى سيد احمد فى غناء العمل الجديد(عم عبدالرحيم)كان الجميع فى اقصى حالات الانتباه. هكذا شرع مصطفى يروى احداث تتوالى ذات مكان وزمان ثم ان الشخصيات بداءت تتحرك فى فضاءتها، وتوالت الدراما الموسيقيه فى صعودها نحو ذروه التراجيديا
السكه الحديد ياعم القطر ياعم عبدالرحيم قدامك قطر
وسال الدم مطر
فى تلك اللحظه بالضبط تهاوت سميه (بت البلد) كما كنا نناديها,هى والكرسى الذى كانت تجلس عليه, سقطا على الارض, وانفجرت (بت البلد)فى نوبه حاره وحارقه وحاده من البكاء المر. توقف الاستاذ مصطفى سيد احمد عن الغناء’وبداء الجميع يحاول تهدئتها.....ولما لم يستطيعوا انخرط الذين يملكون شجاعه كافيه فى البكاء..... استغرق الامر وقتا حتى هداءت (بت البلد)ومن ثم الجميع. ماحدث فى ذلك اليوم اكد لى اهمية مثل هذه الدراماالموسيقيه(عم عبدالرحيم). وقرب هذا العمل من وجدان الناس.
الخلود للاستاذ مصطفى سيد احمد فى قلوب وعقول محبيه ، التحايا والتجله للشاعر محمد الحسن سالم حميد
والاشواق للصديقه سميه (بت البلد) تلك السناريه الرائعه,ياترى اين هى الان؟
عبدالغفار سعيد
| |
|
|
|
|
|
|
|