دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: قراءه في عالم محسن خالد-عيد المراكب مثال (Re: هوارى)
|
مشاركة منقولة من مقال لجمانة حداد
يسجلون بامتياز عصر "نهاية البراءة" في الرواية الايطالية. اذ انهم تحرروا من جمالية "صف الحضانة" وأوهام المراهقة، فازدادت مرارتهم واشتدّ غضبهم، لكنهما مرارة وغضب يخفف من حدّتهما واقع قبولهم عجزهم، لا عن استسلام ولامبالاة بل عن نضج وحكمة. فروح هذا الجيل هي الاختراع من طريق اللابحث، أي العودة الى عذرية الاكتشاف، الى المرحلة البدائية، الى الحديث الفجّ والصادم والعاري عن الخوف والشكوك والرغبة والقلق والقرف والوضع الموقت والعنف والكيان العابر والمستقبل المجهول والوجع والدماء والجنس: وهذه العودة الى البدائية هي العنصر الذي أكسبهم صفة جيل "آكلي لحوم البشر"، قبل ان يتحولوا في مرحلة لاحقة الى "الرومنطيقين العصابيين". ومما ورد في المانيفست الذي اصدره هؤلاء عند تأسيس المجموعة عام 1997: "إنهم معذِّبون وساديون وبلا رحمة. شهوانيون ولاعضويون... لقد حُدّدوا بـألف طريقة وطريقة. لكنهم بكل بساطة عصابيون. ورومنطيقيون. رومنطيقيون خصوصا".
تتميز كتابة "آكلي لحوم البشر" بغنائية جديدة، هي غنائية الفحش والعنف والانتهاك التي يعبّرون من خلالها عن سوء التفاهم بينهم وبين العالم وعن قلقهم الوجودي الخاص، ويحاولون القبض على الوجه الانساني واضطراباته. يشغلهم اللاتوق الى المطلق، وللادوات الاعلامية والتكنولوجية المتعددة، كالتلفزيون والكومبيوتر والاعلانات وغيرها، حضور اساسي في اعمالهم. وثمة شيء من الـ nombrilisme او الأنوية الحاضرة بقوة في أعمالهم، لكنها "انا" متواضعة، تسخر باستمرار من نفسها وتقول الاشياء بصراحة مباشرة وبلا مواربة: صراحة اعنف من ان تصدّق، مصعّدة الى حد التـقائها مع نقيضها، اي القناع.
تطوّر نحو الداخل* فهل هذا ما فعله محسن خالد في الرواية العربية بعامة والسودانية بخاصة.. مع تحياتي يا هواري لك وللمدام ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *جولة في عالم الرواية الايطالية الجديدة
دقّت ساعة "آكلي لحوم البشر" الرومنطيقيين
ملحق النهار الأدبي- 13-7-2003
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءه في عالم محسن خالد-عيد المراكب مثال (Re: bayan)
|
شكرا الدكتورة بيان على مداخلتك.. وفي اعتقادي محسن عالم جميل وحديث وسوف يشكل نقلة في عالم الرواية السودانية.. او على الاقل يحييها او ينشلها من الركود الذي زامنها من فترات طويلة..وفي اعتقادي ان الرواية السودانية تعول حاليا على اربعة اشخاص فقط بغض النظر عن الطيب صالح وهم * محسن خالد * عاطف عبد الله- صاحب الرواية الرائعة البقع السوداء * عماد براكه - صاحب الراوية الرائعة عطر نسائي * بهنس- صاحب راحيل
في اعتقادي انو الاضواء لو تناولت هؤلاء بالنقد والقراءة الصحيحية الجميلة.. فاننا سوف نشهد نهضة قوية بالادب السوداني الروائي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءه في عالم محسن خالد-عيد المراكب مثال (Re: هوارى)
|
Quote: محسن خالد * عاطف عبد الله- صاحب الرواية الرائعة البقع السوداء * عماد براكه - صاحب الراوية الرائعة عطر نسائي * بهنس- صاحب راحيل |
نعم ومعهم عدد كبير آخر من كتاب الرواية السودانية..
في العالم السابق ذهب زوجي الى السودان واتي بعدد كبير من الروايات اعتطني الاحساس بالفخر
فحصرها في اربعة اشخاص تجاربهم ذاتها لا يمكن مقارنتها مع بعضهم البعض يعد اجحاف كبير للبقية..واجحاف للبعض من المذكورين..
دعنا نتمنى ان يتوفر النشر ويسهل دروبه حتى نرى كثير من المخطوطات التى كنا نتبادلهافي عدد محدود ترى النور لنرى كم من الموهبين يجولون في الشوارع المتربة في بلادي,, والتحية للاربعة الذين ذكرتهم.. فاي واحد منهم مع الذين لم تذكرهم يمثل قطعة في فيسفاء مشهد الرواية السودانية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءه في عالم محسن خالد-عيد المراكب مثال (Re: bayan)
|
.
تحياتي يا هواري،.. قريت كلامك وتحياتي ليك على هذه المحبة
في حتات كثيرة عايزة نضم أولها إنو مجموعة القصص دي، ما اتكتبت كسيرة ذاتية داير لي فسحة وأجيك وهسع شايف البوستات كترت علي
تحياتي يا دكتورة نجاة وكوني بخير أوكي يا هواري أهل الطريقة جوك
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءه في عالم محسن خالد-عيد المراكب مثال (Re: محسن خالد)
|
محسن الحبيب..ما اتوقعتك تجي طاير سريع كدا..معقولة مع سيندي حصلت طريقة تدخل نت.. انا اوردت هذه القراءة البسيطة الغير متعمقة..فقط لنكون بوست خاص بالقراءات في عالمك يمكن ان يكون بوست جادي.. حتى يمكن نشره في صحف سيارة..وبسعد جدا بتوضيح اكتر ونفي اكتر لكثير من عباراتي.. وانت صاحب الشان اكيد لك وجهات نظر مختلفة..اما بخصوص السيرة الذاتية لم اقلها انا..بينما سمعتها من عدة شخصيات..ولهذا اوردتها هنا لانفيها وبانتظارك.. يا جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءه في عالم محسن خالد-عيد المراكب مثال (Re: bayan)
|
الدكتورة بيان مشكورة على اهتمامك بالموضوع..كما تعرفني فانه لي علاقة قوية بدار عزة للنشر ودار الخرطوم..ومن حين لحين تصلني منه دوريات ودواوين شعرية مجانا ومن هنا اود ان اعبر عن شكري لهم بشده..نعم هنالك كتاب سودانين كثر من الجنسين.. امثال اميمة عبد الله .. واستيلا..لكني ما زلت ان هؤلاء الاربعه يستطيعون ان يغيروا مجرى الرواية السودانية اذا واصلوا سعيهم.. لانهم يتطرقون الى موضوعات حديثة او مسكوت عنها.. فخذي عاطف عبد في رواية البقع السوداء التي كتبت عنها قراءة من قبل اعتقد بهذا المنبر..يتطرق للجيل الخلاصي بكل قوة ويتطرق لمسالة الخلافات الطلابية الاحزابية وينقل لك اركان نقاش الطلاب بمستوى عالي جدا كذلك محسن واظن اعلم مني بروايات محسن وكذلك الرائع عماد براكه.. حينما يكتب في صميم تفكك المجتمع واسباب تدهوره ويحصر له فترة معينة والرائع بهنس..كلهم جميليين.. ولكني اعتقد بان الاضواء سوف تتجه لا اراديا نحو هؤلاء الاربعة واكاد اراهن عليهم.. وان اضفت لهم .. وسف اضيف الابنوسة.. استيلا لانها تتناول القصص القصيرة.. بنهج لم نالفه كثيرا في الشمال وبتمنى نجعلها زواية لعرض بعض الاعمال بعيدا عن السياسة مع الحب للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءه في عالم محسن خالد-عيد المراكب مثال (Re: هوارى)
|
التعبير عن ما بدواخلنا هو احد اكبر مشاكلنا ساعات لا نقوى على اخراج ما بدواخلنا تخرج من افواهنا كلمات نظن انها تحمل معانى ما يجول فى اذهاننا والفرق كبير ولا نلاحظ ذلك لن المعنى فى دواخلنا لكن المتلقى يتوه بين فهمة الخاص لكلماتنا وما نقصد.
اما الشاعر والكاتب والناقد...و هولاء امسكو بناصية اللغة وفهم المعانى وتسخيرها لايصال فكرة معينة للقارئ او المتلقى وخاصة اذا كان موضوع الكتابة من المواضيع غير المطرقة او التى تتناول مواضيع لا تتناسب مع قناع الادب الذى نتمسك به كرمز من رموز الفضيلة امام الاخرين بينما رغباتنا فيما نستنكر ونشجب.
انا استمتع بكل ما يكتبة الاخ محسن لكن امكانياتى اقل من انقد او اصف او حتى اعلق على بوساته.
الاخ هوارى ارجو من القاء الضوء البقية كما خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءه في عالم محسن خالد-عيد المراكب مثال (Re: هوارى)
|
منصور معقولة بس انساك شوف انا متذكرك كيف... اقراء النص دا وحتعرف اني متذكرك
تمهـــيد
يطل رسولك في امسياتي، وردا يقول الغناء ويمشي الطرب يضاحك فيك بهاءالنجوم ويبكي عليك الصباح الذهب فيعطي ويروي ويسقي الحنايا قطوف تحاكي الظلال الوريفة ترمي التعب ويبقى رسولك فذ البياض رقيق المحيا لطيف الغضب يسامر فينا الاماسي العصية يرضى اذا ما الحنين التهب نروحونغدو نظل نتوق اليه فيغمر ليل الحكايا بوردالذهب 31/7/1999م
كلمات الى مصطفى سيد احمد
اميمه حسن قاسم-كمبيوتر السودان
[email protected]
مامات في صوتك غير الموت ماتت فينا خطاك السمحة وغادرناك ما انت الغادر درب احزانا ولا حاراتنا ولا زغرودة بتا فينا كتير مشتاقة ومنتظراك يا فالا هل وفجرا طل وعم بهاك
وصوت صفارة القطر السافر صرت طرف الريح في الطرحة وصالت فيك شبالا صامد وصبراجامد وصلى ابوك يومداك مكندك بالغنيات متيمم ضيع فيك وضوه وصاح الصاحانك صورت صلاة الصالح في سحابات الفجر العدا واتوزع عدد النجمةالاول في الجنيات يا صبح الصبح الصبحوا عليه ولادنا صباحا اصبح من وشياتك فينا جميع من كان تربال او اغبش جميع من كان تربال او اغبش
طارت طيرة،من طابور الشفع ذات صباح طالت فيها اشواق تغريدا طول مننا زاكي السيرة وطول فينا الضيق الشوق اللهفة الحيرة طلوع الروح والشمس جبيرة خانتني القوة المدخورة ابوي مدد يا الله لطيف دنياودستورا
فات الفوت الفوت الفايت فينا فتات القوت وفتناك يا دربا فك سروج الفال فتان ومفوت درب الما بيفوت من غير ما يموت وفواتك فوتنا من الحجوات وطلوع اجدادنا من التاريخ الضم رفات الناس العملوا الدنياحظوظ واتفاوتنا
انا ما دسيتك من الناس انا بس غنيتك دون احساس لانك منك ومن ومن مني وتاريك رقيق عودك مسيته بحسي مساس بس كان العود مستني الريشة تفتح فيه مسام الصوت السافر بينا وما حصلنا على الايام الرادتنا وفضل العود شايل غنواته ومخنوق بيك يا عبرة قديمة ويا موال جوال في حسنك ما بيرتاح يا احلى صباح فيهاتفاكرنا نحول كل العصب الساكن الناس لي اطرب جنة وناولني الريشتين ياعود
| |
|
|
|
|
|
|
|