دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: خالد أحمد عمر)
|
HI Mr. Khalid Mohsin, Please stop writing this mess or you and your followers, will change our world to a forest and our humanity to something close to the animal part from human part. try to respect your religious, society and too many things ......and when i talk about your religious I mean your religious not (Al kezaan religious) because all of us knows how corrupted they are ???? but unfortunately you are starting another type of corruption worst than them...................... Sorry for that but I will not reply to any messages from you (as i know what type of messages will be) and because i will escape from any other link related to you .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: خالد أحمد عمر)
|
HI Mr. Khalid Mohsin, Please stop writing this mess or you and your followers, will change our world to a forest and our humanity to something close to the animal part from human part. try to respect your religious, society and too many things ......and when i talk about your religious I mean your religious not (Al kezaan religious) because all of us knows how corrupted they are ???? but unfortunately you are starting another type of corruption worst than them...................... Sorry for that but I will not reply to any messages from you (as i know what type of messages will be) and because i will escape from any other link related to you .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: خالد أحمد عمر)
|
HI Mr. Khalid Mohsin, Please stop writing this mess or you and your followers, will change our world to a forest and our humanity to something close to the animal part from human part. try to respect your religious, society and too many things ......and when i talk about your religious I mean your religious not (Al kezaan religious) because all of us knows how corrupted they are ???? but unfortunately you are starting another type of corruption worst than them...................... Sorry for that but I will not reply to any messages from you (as i know what type of messages will be) and because i will escape from any other link related to you .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: خالد أحمد عمر)
|
HI Mr. Khalid Mohsin, Please stop writing this mess or you and your followers, will change our world to a forest and our humanity to something close to the animal part from human part. try to respect your religious, society and too many things ......and when i talk about your religious I mean your religious not (Al kezaan religious) because all of us knows how corrupted they are ???? but unfortunately you are starting another type of corruption worst than them...................... Sorry for that but I will not reply to any messages from you (as i know what type of messages will be) and because i will escape from any other link related to you .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: خالد أحمد عمر)
|
HI Mr. Khalid Mohsin, Please stop writing this mess or you and your followers, will change our world to a forest and our humanity to something close to the animal part from human part. try to respect your religious, society and too many things ......and when i talk about your religious I mean your religious not (Al kezaan religious) because all of us knows how corrupted they are ???? but unfortunately you are starting another type of corruption worst than them...................... Sorry for that but I will not reply to any messages from you (as i know what type of messages will be) and because i will escape from any other link related to you .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: خالد أحمد عمر)
|
HI Mr. Khalid Mohsin, Please stop writing this mess or you and your followers, will change our world to a forest and our humanity to something close to the animal part from human part. try to respect your religious, society and too many things ......and when i talk about your religious I mean your religious not (Al kezaan religious) because all of us knows how corrupted they are ???? but unfortunately you are starting another type of corruption worst than them...................... Sorry for that but I will not reply to any messages from you (as i know what type of messages will be) and because i will escape from any other link related to you .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
الأديب محسن خالد: بـ (تميوليلت) .. وفي هذا البورد المأزوم .. ويركبك شيطان البوح .. في وصلة لإضاءة الجانب المعتم منا .. ذلك المسكوت عنه .. خجلاً .. أو تكبراً .. لا فرق .. بوح .. ودعنا نقرأك .. لا تأبه .. بي .. بهم فربما مسرور بقدومك سيبتئس .. ومبتئس بقدوم سيُسر .. فهذا قدر الفنان .. فمطلع الرواية ينبئ بالكثير .. لك مني (وّعد) .. إتكاءة على وتر الإنتظار
يديك العافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
تيموليلت يتبعيتبع
قلت له لا أُريد منها شيئاً، را أنا سيد مزيان، ومعقول، ومجوج! أسبقه على الضحك، فيضحك بوحردة أيضاً، بوحردة لا شيء معه من كل هذه الحياة سوى الضحك، والآن هو يظنني سأتماكر ولا بد أنني أُخبئ نوايا ما. (را السيد المزيان ما يهتم بالقحاب واللي بحال هدي الشيطان. را هدي السيدة تحوي البنات، والله ما تطال منها شيء آلسي خالد). سألته أنا: سحاقية؟ - طبعاً. ضحكت أنا، من فتنتها، وفتنة بلد فيها مثل هذه الفاتنة (بتطبق كمان)، آويلي آويلي. قلت له: قد ندورو معاها. بمعنى سأمنحها مالاً. - لالا، هدي نفسها تدوّر. بمعنى أنها من حالي، تدفع للبنات المال أيضاً كي تُغريهن بمزايا الرجل. كل ما أرغب فيه هو صحبتها، أُريد أن أعرف عن هذا العالم، فالموضوع مغيّم في رأسي منذ زمن بعيد، حين كنت في 3 متوسط، وذهبت لقرية بعيدة من ريف سنار لزيارة أختي، التي كان زوجها يعمل مفتشاً زراعياً بتلك المناطق. وتعوّدتُ دائماً على حب الحقول، كانت تثيرني جنسياً لدرجة السقوط على ظهري، متمرّغاً كجحش، أو كجمل استفحلت عليه الصحراء. وفي مرة بعينها ذهبت وابتعدت في قلب الحواشات الواسعة، فبدا لي كأنني أسمع نهيتاً خافتاً ينبعث من بين الحشائش والشجيرات، نهنهة يافعة ومراهقة بحقل القصب، هذا شعر يا ربي. أول ما يخطر على البال صبي وصبية بالطبع، وإن تشوّش قلبي لحظتها، وجاءني خاطر غامض غير مفسّر. وأخذت أسحب تراكم القصب خلسة خلسة، بينما أتقدّم بحذر تجاه الصوت، والولولة التي تستغيث باللّذة وتحت وطأتها،... الجميلة منهما كانت في الأعلى، بُهتُّ وراعني ما رأيت، لم أكن أعرف شيئاً عن الليسبيان وعالمهم الوردي، المصنوع من ردف وردف، والخافي بين حاشية وحاشية. دائماً تكون الجميلة في الأعلى، كما سنعرّج على حادثة أخرى من جامعة الجزيرة، لماذا وما الحكمة؟ ستجيب تيموليلت بأجوبة لن تخطر على بال إبليس. اضطربت قليلاً، مع أنني كنت شيطاناً جداً كما يصفني أولاد الحلّة، صحت فيهما: هوي أنا داير أتصارع معاكم! انتفضت الفتاتان كلمح البرق، إحداهما تفتش سفنجتها، الثانية تريد خداعي وشغلي: شفتَ طرحة البت دي، تزيل اللعاب عن فمها، تواصل تلاعبها: قصدي هنا في (كركية)، ونحن جينا ماشين،.. طبعاً تريد أن تقول إنهما كانتا تسيران في أمان الله وسقطتا، حسمتها على الفور: هوي ما تعملي لي فيها كركية وما كركية، حشرتُ يدي في ملابسها، ياها الكركية دي بس. يخصي عليك، ووب لان، ناس القش بجوا بشوفنا،.. - هوي أوع توريني جنك، نهرتُها. في ذلك الزمن لم أهتم بالأمر، بل انشغلت بما كان يمكن أن أحصل عليه من غنيمة لحظتها، وللغرابة لم أهتم بالتي كانت في الأعلى، بل بالتي كانت عند دورها الطبيعي، وحتى جامعة الجزيرة كنت غبياناً وأفلتت مني (الفحلاية)، وربما هذا كله ما ركّز توقي لسبر الموضوع، خصوصاً وأنّ تيموليلت كانت مثقفة بارعة وتكتب الشعر، ولنا مع شعرها وقفات دونها صديقي الصادق الرضي وعاطف خيري. تيموليلت تعني (الأبيض) بلغة الأمازيغ، مازحتني في مرّة: "نحن نحبك يا الدراوي/ الأسود". قلت لها سأكتب عنك علناً يا تموليلت،... كانت تدخّن/ القارو، طفأت سيجارتها قريباً من يدي كنوع من التحدي: - ننيكك، ونيك كل الرجال. قالتها دون أدنى اكتراث.
| |
|
|
|
|
|
|
البيضاء (Re: محسن خالد)
|
محسن
هكذا كتابة اصلا بتشحتف الروح. خليك من كونها متقطعة اسرع..
لى خواطر وتعليق ولكن ليس قبل نهاية القصة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيضاء (Re: حبيب نورة)
|
هشام المجمّر،.. والله إنت يا هشام عازّيني مَعزّّة مقدّرة، تحياتي ليك يا رائع، وفي انتظار تعليقاتك الصميمة، في بالي حاجات كتيرة، لما أطقشك في شارع من شوارع أبوظبي براها بتتشتت
حبيب نورا،... إزيك يا حبيب نورا، ما تقول أنا ما عارفك، جايب خبرك يا صاحب منوت، مشكور علي المتاوقة، المرة الجاية كلامك السمح داك سويهو هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيضاء (Re: محسن خالد)
|
محسن سلام
قصتك مغامرة ومقامرة... قبل فترة نشرت قصة اسمها ننجومى وتصححت لى اخلاقيا... فحقا هل يمكن ان تكون الحواجز متحركة اذا ما كان الكاتب امرأة او رجل؟...
فى انتظار ان تنتهى قصتك هذه.. فقط وجدت صعوبة فى فهم الهدرة الجزائرية فعمدت الى السياق عسى الا اكون خلقت نصا موازيأ...
مرحب بك اضافة فى البورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيضاء (Re: bayan)
|
اعتذار من الاخ محسن خالد الى الاخوان والاخوات المتداخلين في هذا البوست
يعتذر الأخ محسن خالد بشدة عن عدم تمكنه _ او تأخره _ من الرد عليكم لظروف صحية ، حيث دخل مستشفى المفرق صباح اليوم لاجراء عملية جراحية خفيفة ( مساء اليوم) , وسوف يواصل الكتابة بعد انتهاء العملية وفترة التقاهة .
============
امنياتنا للأخ محسن محسن بعاجل الشفاء
والف الف سلامة ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البيضاء (Re: sympatico)
|
نتمنى للكاتب المرهف الشفاء العاجل
فعندما قرأت قصته هذه احسست بان خيال الادب ظل خامدا لعصور حتى فجر فيه محسن براكين منشطة وداهمته نيازك .جاءت ..من كواكب قصية ...
له التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: صلاح نور)
|
الي خالد محسن هذا الانسان الواضح ..لطالما ظللت ولازلت اعتقد ان مقدار مايعكسه الانسان من لغة واضحة وغير مواربة يعكس وضوحه هو واستهدافه لدخول مناطق مظلمة عن قصد اي ان الثقافة السائدة ومجموع ماتحمل المجتمعات من قيم يضربها الزيف والوهن في كثير من مفاصلها وتفاصيلها تعمد ان تجعلها معتمة ومن هذه المناطق هو اللغة ومفرداتها وهذه قصة طويلة جدا ولاتحتمل الابتسار اي الحديث عن اللغة وعلاقتها بالسائد وتشكيلاته مجتمعة لذا اتركها الان الي حين حقيقي فكرة كتابة القصة هنا وحعلنا شهود علي سيرها وسيرتها واضعين في الاعتبار صعوبة الحصول عليها يجعلني امسك بالحكي من عمقه وافرح انها لن تفوتني كما فاتتني روايتك الاولي التي ساسعي للحصول عليها دمت وساعود للمواصلة ..تمنياتي لك بالشفاء العاجل
الهام عبد الخالق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
سادتي .. عذراً .. فخالد يرسم بريشة الفنان الحاذق في خياله .. وليس من خياله .. فشتان ما بين الرسم في الخيال .. والتخيل:
Quote: ..كانت قانوناً للجمال في حدّ ذاتها من نوعية القوانين التي لا يطالها الدهر بشيء، ولم أكن أعرفها أنها سحاقية، وأن تلك الفتاة التي تتأبطها بإلحاح يشارف على أن يكون عناقاً، صيده. |
فاللغة عند خالد سهلة وممتنعة .. سلسة ومتسقة؛.. ليست بذات جنابة .. طاهرة .. تتوضأ ولا تصلي .. تُفصح ولا تصرح .. تقول ولا تعلن .. تحكي ولا تتداعي .. تُباشر حيناً وتُخافت أحياناً .. تأتي الأحداث تتوالي .. دون تطرف.
Quote: يا ويلي يا ويلي، آلغزال، آلزوين، آلفسر، صحتُ أنا خافتاً صوتي كي لا تطالنا عقوبة حُرّاسنا. |
وجهاً لوجه .. في لحظة تقابل دراماتيكي، غير مُعلن أو قُل صدفة .. وعين الرقيب الحارس بتعمل (فوكاسينك) بزاوية حادة: يتحول الصياح الدهشة .. أو الدهشة الصياح .. إلى خفوت مندهش .. وهو يرفع حاجب الدهشة !! فلا غرو أن كان العنوان:
Quote: (ها هنا وعلى حلقات سأكتب قصة أجمل امرأة وأجمل قصة عرفتها في حياتي: تيموليلت: المغربية السُحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات) |
((ككاندي)) تماماً .. تهب نفسها للمتعة .. ولسان الحال يتلاقح والمقال ظاهراً وباطنا شكلا ومضموناً .. والجمال الفاجع الموجع .. المحرق .. وتكتب (عن الحُب الإنساني المعاصر) .. وتستعصي على (البروف) .. الذي منحها درجة الـ (A) عن مقالها ذاك؛.. وفي لحظة كئيبة موجعة .. تمرق أنفه الأكاديمي بالتراب الذي جثم عليه باكياً .. ويسقط في لحظة ألا سيطرة .. وتهب نفسها بشغف مجنون ولذة لا تطاق؛ للتربال (الجنايني) المكسيكي. فأنا أكتب عنهم هم .. ولا أكتبني .. نحنُ ..؛فهذه يا سادتي قصة فتاة أمازيغية .. مترفة الجمال .. فاتنة القوام .. بل كيس جمال مبهول .. سُحاقية .. تتعاطى بنات جنسها .. تروي بجمالها .. ولا ترتوي .. طفقت تبحث عن اللذةِ الظمأ بين هضاب وسهول نهودها – نهودهن المتمردة؛ على قوانين الجمال الفطري! عفواً سادتي فالجمال يذوب في الجمال – ويأكل الجمال الجمال؛ والفي الأعلى دائماً وأبداً الأجمل كما قال خالد. فضـاء المكـان: (كنا نجلس في مبنى خارجي ...) يتبع .... واصل يا خالد يا مُدهش ،،، يديك العافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: aboalkonfod)
|
أولاً نحمد الله إنو الناس (التانين) جاؤوا وشاركونا هذه الزاوية من مواضيع الوجود والدنيا، لفترة تساءلت: يا خالقنا، المكان الجابوني ليه ناس عاطف عبد الله وبدري الياس دا، بيت عزّابة؟؟ وألا أنا كتابتي دي في رقبتها بتعزّب بالمكان البتلم فيهو؟؟ هاهاها
بيان،... بيان، تحية جنينة، كلما يقطفوها تشيل تاني،.. وتقديري ليك يا أستاذة،... الكتابة كما أفهمها، في عضمها دا منفستو أخلاقي، بالتالي لا تحاكمها أخلاق تقع خارجها، وسأموت على هذا المعتقد. إنت أكتبي –غامري وقامري، وغمضي عينيك أو في الحقيقة خليها تصوم عن شوف أي حواجز، سواءً كانت موجودة أو غير موجودة،... لا أدري ماذا حدث مع قصتك وفيها، أرجو أن تدليني عليها لأستمتع وأستفيد، في الأول،.. وثانياً لأنني سأقرأها كمُبْدَع للإنسان، بحسباني من الرافضين للكليشهات الثقافية القديمة والبالية، حول هوّية الكاتب في اتساعها الأعم، امرأة، طفل، رجل، سوداني، بلجيكي، أسود، أصفر،... وإلى آخر درجات التصنيف وأنواعه ومستوياته، (الكتابة كتاب بدون غلاف، لا اسم مُؤلِّف ولا ولا ... بلا أي تفاصيل انصرافية أخرى)،.. بل الكاتب نفسه من يصبح محل مساءلة هنا، هل هو نجح في كينونة أنثى، رجل، أو.. أو..، والشاهد العميق على ذلك، ما أنا مكلّف به الآن من دراسة تعقبها مقدمة لمجموعة قصص (لكاتبات)، من كافة أنحاء الوطن العربي، من أرشيف مجلة (الكاتبة)،.. فالواقع أنّ هناك قصصاً يمكن ضبط الأنثى فيها، والبعض لا... ولا أعني التقمّص وما التقمص فحسب، وإنما الأشتات كلها ومجتمعة من مجمل التسويات القصصية أو دلالات السرد،.. بعدين أعملي النص الموازي الدايراهو، أنا عافيلك، أو في الحقيقة لا أكتب إلا لكي يكون هناك نص موازٍ، بناءً على النص المتوفر طبعاً، من يقرأ حكاياتنا أتصوّر أننا نعطيه ماكينة سينما لا قصة، كي يدوّر هو بذاته، ويبدأ في رؤية الحيطان،.. الملاءت المشرورة في حبل الغسيل، ضهر الغنم الماشات،.. كل ما حولك وبأعماقك يبدأ يموج بالصور وينتجها،.. بس تنبيه بسيط للهدرة المغربية، مش الجزائرية، على العموم لو متابعاني من هناك أحلى، أهو سحتي براك، من رأسك دا، هاههاهها وعاجباني جداً نكتة الزول البعشي ناس التكيّة وحيران المسيد كلو يوم وهو سكران طينة،.. الشيخ مبسوط من الزول دا، من بعيد لبعيد، وكلو يوم يدعيلوا بالهداية في سرّو وبالدس،.. يوم صارحو وقاليهو يا ولدي، إنت راجلاً ضو، وشنحيب، مبروك ضراع مافي شك، بس دايرك آولدي تجيني عشان أدّيك الطريق،.. الزول قاليهو، يا شيخنا والله حبابك ألف، ودي المتمنيها أنا من زمان، لكن طريقكن دا كان ما بجي ببيت "العينة" ست العرقي، خلّوني بشاقق ساي! "أها حتى أنا كمان، مع نص طازج زي دا، متوقع، وداير الناس تشاقق ساي،..".
سمبتيكو،... سمبتيكو، الغالي، ما قصّرت تب مع الضيفان، البخليك وراهو ما بقولوا مات، وإنت سيد بيت تعزم وتضبح، وتعوس عوسك العليهو مشكور،.. أشكرك يا صديقي أبداً ودوماً، وتعيش،...
تماضر،... التحية ليك يا بت شيخ الدين، يا جدعة،.. أرجو أن تكوني بخير، وشكراً لكلماتك التي أحيتني ليس كما تُحيي الطبيعة، "بقوانين تساند الحياة"، ولكن كما يُحيي المسيح بعصاه، "بقوانين تتمرّد على الموت"،.. شكراً جزيلاً، وأرجو أن أكون كاتباً معقولاً على الدوام في تقديرك،..
فاضلابي،... يا سلام عليك إنت، أشكرك بحر بحر، وحلّة حلّة، وتحياتي ليك، وحوم علينا كل ما الظروف ساعدتك، يا عزيز
Wad Aker كي داير، لاباس؟ هاني ياك؟ وكيفاش حال الصحيحة والدراري، مزيانين ياك؟ الزنقات عامرة بالشفارين، وكاينين اللي يصيدون الدريات،.. أوعَ تغلط، هوي يا زول، تلك أيام لا تمضي أبداً ولا تفقد شذاها، عازمك تعيد السيرة، شكري وتقديري ليك يا غالي،..
صلاح نور،.. كيفك يا صلاح، ومن كلامك دا بتكون وصّاف، الزول البعرف متين بستعصي الوصف لازم يكون وصّاف، إزيك إنت يا رائع، وشكراً لسؤالك عني،..
إلهام،... الفاضلة إلهام عبد الخالق،.. تحيّاتي لك ولكلماتك الفيها أنس وطيّبة ومفرحة، أرجو أن لا أُقصّر في حق نفسي ذات يوم بجعلها ملتبسة، أرجو أن أُوافي ظنك دوماً، أقَدّر إشارتك إلى أن القصة ستتحوّل إلى مسرح مفتوح، ما يجري فيه يُلعب في دائرة الكتابة والقراءة الفوريتان، نبّهني حديثك هذا وآخرون، إلى جانب الراصد المتمترس بعيداً وباشتراك ضمني، أرجو أن تفيدنا جميعاً هذه المغامرة/ المقامرة كما وصفتها بيان،.. ولك إعزازي وافراً وأبدياً،..
هشام،... عزيزي هشام، تحية وسلام موهّط وسمح ليك، يا فنّان، أشكرك لاهتمامك بي وبما أهلوس، كُن بخير دائماً، وإيّاك أن تدع هذه البشاشة وهذا الكرم،.. أنت صديقي وصديق كتبي وكفى،..
عاطف،... عاطف يا عاطف، يا مدينة في زول، يا رجل يا جالب الحظ وسلطان المزاج، لو ما مزاجك أكتر من الواطة دي كلها، كان الواحد بلفّك سيجارة بنقو ويسجّرك، لكن إنت مزاج جميل وكتير لدرجة تنسف أمّة روسين بحالها،.. حافظ عليك، علي روحك الكُلّنا في رجاها، وعلي قلمك، مستأنس غربتك ودفّايتك،..
أبو القنفد،... أوّلاً شكري لالتقاطاتك التي في الحقيقة جاءت (لتذكّي النص) –تجعله ذكياً، فبوسعي رؤية ذلك لو أنا رجل بمثل موضوعية الكتابة،.. أو أنها أخرجت من النص ما لم أعِ (كاملاً) مدافنه، لعامل طزاجة النص بالطبع،.. على كل حال، أنا سأتابعك مثل ما أنت تتابعني، فاستمر، أو دعنا نستمر، وشكري مرة ثانية وتحياتي الوافرة لك،... لم أخض معك طويلاً كي لا أجلس على مقعدٍ ليس لي، فأنا أعرف أنّه هاهنا يكتب بولا وعجب الفيا وأسامة الخواض وكبر وبيان،... وسلسلة طويلة،...
| |
|
|
|
|
|
|
حسناء (Re: محسن خالد)
|
يالدراوى مطلق حسناء مالك؟
طلاق حسناء لا يفهم فعلا الإ فى سياق انك مارق للكتابة. خاصة ان ليها تسعتاشر ستة. عمر الزهور عمر المنى. أخبرنا ماذا حدث لحسناء بعد فقدها للدراوى و ما تأثير تلك التجربة العجيبة عليها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حسناء (Re: هشام المجمر)
|
هشام يا خوي، أحلى رد إني أقوليك أنا بخاف من النبايش وبتصيدني خجلة، علي وزن تصيدني خوفة، بعد التردي دا كلو هاهاههاها بعدين بكلمك في أضانك هسي خليني أتم القصة،... خليك في الجوار،...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
محسن ،
هل زرت ( طنجه ) و ( أصيله) و ( مراكش ) و ( فاس ) الوراها ناس ؟
و هل لأسواق المدينة القديمة بالرباط حبلٌ يربط حسنائك ب ( يا زوينه ) !!؟
و في طنجه ( سينما دوليز ) ، هل شاهدت عبله ؟ أو طيف ( شكري ) نواحي الميناء و سواحل الأبيض و الأطلنسي ؟ ...
إنها مدنٌ تتابع همسنا بآذان الحياة .. فقط ( مُشْ بزّاف ) !!! ؟
واصل الحكو يا أيها الرجل المفارق !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: منوت)
|
منوت،... منوت يا واهب النص سيرته، ومسلّم جوابات القلوب، من حنان إلى حنان،.. قول لي شجرك كيف؟ وكيفنو النهر بي هناك،.. ياخي خليتني أجن، جن طازج، يلعن خاش كل جني القديم،.. فتشت كل الجن الفي المشلعيب، لقيتو راب،... يا خميرة ترويب العقل إنت،.. مالك ومال تلك البلاد، للسيرة نزقها يا حميم، شفت الكلام كيف؟ لما يشفى من طيش الكلام،.. وشفت الناس كيف؟ لما تشفى من شبه الناس،.... ياخي تاني بسألك، جوابات القلوب من منو؟.. شايف؟ أنا طلّعت ليك بطاقة شخصية من ريش أقرب وزة حايمة،... ما ضرّ الشجر لو أنه جلس حين أحبّ،... أنا سأحتكم وسيرتي إليك/ لديك: أنأالنبي الحزين عاطل الكلمة ومسروق الصلاة أنا البيوت، حين تنتهي إلى بيوت ليست من شكلها ألبس سوارك وحجلك من هنا، وأتوضأ حنانك، غيب يا زول غيب، إنت درويش كبير، تتوقأ حلقة الذكر، تولّع كباريت السماء الكضابة ومنتكية في بلد، الرطني، الرطني، الرطني، والمجاذيب اتسوحروا بالصلاح،... يشيلوا الكلام من القلب، يختوهوا في خشومن،... الليلة المجاذيب اتسوحروا بالصلاح،... غيب يا بركة البركة تغيب،... مالك ومال الحال؟ أنت لا تسأل عن الحال،... مثلك لا يسأل القلب، القلب بلا حال،.. شفتهن أنا مارقين، والصلاة بنيّة صغيرة بارياهن،... ياخي الناس ديل سكتن بتعرفها إنت، وأنت لا تخوض في سيرة الحال،.. خليهم متسوحرين، يخلى السدر من نبقو ويأكلوا صلاحن، سعن الموية تبهلوا الصنقرارة، يبل حلوقن الشوق،... ياخي ديل سكتن سكتك،... وتاني مرّة ما تدخل هنا، أنا نبي جاهز وإنت عارفني، براي بصبر فيها بالشديد القوي، ما تخليني أتمرعف تاني،... الناس ديل كتلوا عبد الخالق ومحمود، ديل تَرَب العاهر صلاح الدين الأيوبي، قاتل يحيى بن أميرك السهروردي،... ونحن تَرَب المفارقين،... ما تخليك في الجوار أطفش آزول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
يا منوت،... يا زول شجرك كيف، أمرق من هذا الصفق وأمرق بالسلام، وعند لفّة النهر أنزل، نهر السابعة/ قطار السابعة/ محطة كبوشية والسوق القديم،.... من يشبه أكثر ملامح الطريق؟ أمرق يا زول أمرق،... من قشر الليمون، وضحك البنات،.. ومن فرطقة السوط لما نُص الدارة يوج،... الليلة الدراويش اتسوحروا بصلاحن، تتوقأ براك الحضرة، وترد النار/ السر ما ضرّ الشجر لو جلس حين أحب،.. إنت، يا مروّب جني، ومتاكي المشلعيب،... نحو زمان فيه نصيد سارق اللبن،.. كل ما النهار اتسرّحك، شالت الشمس شبّال،... متعشي ضُلّ الشارين الجسد في الشمس شان النشاف،... ضراعك تحوا وتحجا الفي انشغال، والشيخ الكبير (محمود ود طه) الأطفال تاوقوا من كوّة النور، وشافوهوا مقيّد الشياطين اتنين اتنين،... (نميري/ صلاح الدين الأيوبي) أولاد الانحطاط في فت قيد، والشيخ يحيى بن أميرك السهروردي،... ينادي، يتوسط، ويقول: يا محمود يا محمود، دع الظالمين للظالمين،... لا تذهب بالدم، لا تذهب بالدم... وعبد الخالق محجوب تنير ضحكته الطريق،... (نحن نحب جهات الحب يا منوت)،.. يا مروّب جني،.... غيب يا زول غيب،... البلد غبينتو أطول من نيلو،... والروح مناصصة بالأنا المؤخرات تبحث عن كراسٍ،... (الحالة خَمَج ساي)،... يا زول ما تغيب، وانْهَرْ في الغيبة، وأبعد رِدّك تب،.. من بلد فاضي من قلوب، القمرية تطير من شجرو رفيف جنحيها يكركب يومين ودس جسدك من نورك، ما يقصو دربك بالضُل،... الضُل ضحَل، الضل ضحَل،... وما تبرا القيف،.. الناس ناس قيف،.. يا منوت، يا منوت، قُل لهم أن يزهدوا في الدم، يزهدوا في الدم،..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يتسلسل: تيموليلت (Re: محسن خالد)
|
الله يجازي محنك كاتب في زمن أت قابلتني شتمة سودانية في النص وأنا السيدة في منتصف العمر وجدتني أتصل من الخرطوم بصديق في الرياض لأسأله معناها قلت عليكم الله يا ولاد أمي افتش زمن لي محسن خالد أدافع عنه غيباً لاااااااامن ألقاهو يخليني أهرول زي تلميذة في الكُتاب ؟ بضم الكاف أولاد الما مننا خلونا ما لاقين كتبك لكن عزانا أنك تكتب وتكسر قيد المتوقع. لكن تحريشتك لي بيان دي دايره ليها شعر نحنا هنا الألفة شغالة معانا بي طول الاسكيرت وسمك الطرحة ناهيك عن سن القلم الذي هو في يدك الذكورية حاولو كسره أتابع بشغف من وجد لسانه في قلم زول ولا قلم زول في لسانو ياخي دي خرفنة خارم بارم ساكت المهم حجرك ماكن في بركتنا الراكدة الله يسلموا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
أنا ( خلّوني بشاقق ساي ) ..
حتى – هذه النكتة – ياخالد بدت لنا كنص .. هذه شخوص تسير و ( تشاققك ) على حواف صوابعها .. الزول البعشي لناس .. ست الإنداية .. شيخ الطريقة .. الحولية .. الطار .. تبدت مشاهد بكل ذاتيتها وإستقلاليتها ..
ليس هذا مدخلي .. أنا آت من الباب الخلفي .. من هذا الحرف الذي لا توقفه عثره أو يوهنه استرسال .. هذا النص مثّل لي لحظة إلتقاء النيلين .. وكذا ( مرج البحرين ) ولا أريد أن أفصل هذا التوأم السيامي .. واقعية النص أم خياله .. فدع المياه تنسرب كيفما تشاء .. ولنا عذب الحكي .. والإنتظار ..
رحمابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
محسن ،
ما ضر الشجر لو جلس حين أحب !!! ؟
* شجري ليمونٌ أخدر ، و أكثر ، و أندر من حموضته حين يريد !!! و حينما تتكسر موجته العتية على جبين ( سووووحي ، تريلا لا ... ) ، يطل ( مرسال شوقٍ ) بوجهه القديم كبعانخي و تهراقا و كامل ( النهريين ) في زمن العطش !!!
* آزول ، خليك مخمر في المشلعيب ، و إياك و ( الكدايس ) .. فقد صنع الأزوال دواءً لها أسموه بالمشلعيب !!! ( دوا الكديس ) !!!
* أنا مارق آزول ، بس خليك ( منشن ) و مصوب نواحي ( اللاقار ) خوفاً من انفلات القطار المتجه نواحي ( العرائش ) و ( ورزازات ) و ( سلا ) و عروس الأمريكان ( أغادير ) !!! ، و كذا انطفاء ( العافيه ) نواحي أدغال ( جوبا ) و التي يقول عنها العرب العاربة - قاموسياً - بأن المراد منها هو ( جاءوا بها ) أي ( عبلة طنجه ) أو ( عبلة الدينار ) !!! ، أم العرب المستعربة فتقول في معناه بأنها ( جو بيها ) من بلد المعاني المره ، أي ( العاصفه ) التي تهتز على إيقاعات ( سوووووووووووووووحي ، تريلا لا ... ) !!! ، أما الليمونيون فيحيلونها إلى ( جو + ب ) و الألف لازمة الإفهام .. و ( جو ) هذا هو صديق ( ديكور ) في ذلكم الطريق المؤدي إلى المدن المستحيلة ، أو كما روى هذا ( الآدمي ) !!!
واصل الحكو ، فالدنيا أعياد !!
| |
|
|
|
|
|
|
زوغة حلوة (Re: محسن خالد)
|
محسن
اعذرنى
كنت فى غياب عيدى قسرى.
لكن زوغتك فى موضوع حسناء عجبتنى وح أخلى النبش ليوم ترونه بعيدا ونراه قريباَ
الجو ممتع...جو الحكى..
استمتعت جدا بشلهتك فى المطار.
وكت ربنا رماك فى مصنع الباسطة الممرقك شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
زوغة حلوة (Re: هشام المجمر)
|
الرحمابي،..
شكلك مشاقق ساي، زي أخوك دا، هاهاها ادخل من حيث لا تتعثّر في الضيوف، أنت صاحب المضيفة وسيفيك نهري ما اقترحته عليه من مجرى،.. الزم ما لديك من رحابة وجمال،... وليكن ما لن يدعنا إن لم يكن
منوت،...
يا منوت، ماقلنالك تاني ما تناضمنا! لأنك "الدونكي" الوحيد في بوادي الرطانة (اللاقار) فاهم تُقل أحزانّا، يودينا في قطار ويوديها في قطار،... "فاس" "وطنجة" و"العرائش"، مخدّات لـ"كل البيحلموا بالشمش" أو كما قال ود خيري المسخوت، هذه دعوة للحقيقة ولوجهها،... أنا يا منوت، من الحال العليّ متونّس والوحشة كاس كابّاني،.. راجي الريح تشيل خبري دا، لأهلٍ بعيدين يأخذون بثأر الحرف،... أنا هاهنا الصهد وفي الصهد،... ستبلغك رائحة حنوطي في النعش يا منوت، وستحزن لأنك ناضمتني،...
يا هشام،... أين تعثر على أعيادك التي تنجزها هذه يا رجل، بالله ورّينا،... بعدين من يوم محاضرتك بتاعة العزّابة السويتها لي ديك، ما عرفتني زوّاغ، الله يجازيك يا هشام، جايب لي بيبسي؟؟؟ المطارات دي قصصها يا هشام، ما بتكمل، لأنو دلالتها في رأسي دا دايرة تفرقعوا،.. مش المرقني شنو؟ المرَة مرقنها جنحين طيارة!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
اخونا محسن خالد لك الشوق بقدر ما لCasa "المدينة وليس القارو " وزنقاتها وموعود بى مجادعة منى فى الحقيقة وليس الخيال بس محتار ابدا من روما والا من كازا... وهذه دعوة لكل الذين تذوقوا خيرات المغرب وحفظوا زنقات المغرب ان يتجادعوا بجميل الزكريات ونصب الشراك وخبرة الصياد خاصة عندما تتاخر التحويلات وتتردم المواد ويكثر الذهاب الى الجوطيات وتكمل القرعات التحت الطاولات ويبدا التبرقيق فى الشغالات ,,,كفاك والا اذيد االحبيب...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: WadAker)
|
محسن خالد... المتمرد المحايد... سلام يشبهك... لاباس عليك... كي داير... قبل أن أخرج من متاعي....اخلع نعلي..وأحج الي سردك مشيا... سأكتفي بالتحليق حتي تهدأ العاصفة..وتتهيئ لنا مدارج الهبوط.. أو هكذا جئتك مدهوشا............! ما أجمل هذرك... وما أجمل سردك الذي أهداني قلما لاكتب به عن للا...وعن اسي محمد...وعنها...وبسببها.... وسأبقي بجوارك...ربما تطول أقامتي.. فبحور "قلبي المهشم" شبق لـــ "مليكة"......عطش وتنهيدة...علني بين نهدين اغفو.... كن غارقا في الابيض.... وسوف التحق بالجريان... ولك الود ولرائحة بيجامتها......اشتياق... سلملم....
| |
|
|
|
|
|
|
البيضاء (Re: محسن خالد)
|
يا محسن
داير تودينا فى داهية؟
ما فى ليك غير قعدات العزابة ما دمت فى ابو ظبى ( وليس طالما انت فى ابوظبى...صاح.؟...)
من سبت المغرب خرجت من مصنع الباسطة والغريبة حتى القطعة الادوك ليها هدية سبتها و مشيت
جنس تاس البيضاء ديل تانى ما بتشوفن يا الدراوى
| |
|
|
|
|
|
|
تيموليلت (Re: هشام المجمر)
|
WadAker،.... حبابك يا رجل، متوحّش هناك؟! أنا لا أكتفي من تلك السيرة وتلك الوجوه، كلما تجد المزيد زدني، من غير سؤال، تلك بلاد ندخل يدنا لمطايبها دون بسم الله، كي لا نشبع،... يلا ياسلام بيك وبطلّتك،.. خليك في الجوار،...
محمد خليفة محمد جميل،... يا زول سمح وشفيف، التمرّد لا يكون محايداً أبداً، سلام ينصفك لي ود عينك،.. إن تدع المتاع وحيداً، يسوّغ للراحلة فكرة الهرب، دعه وحيداً إذن،... صحبتك في الطريق للطريق أجمل،... غنّي ومعك الجن، ناضم الخلاء،... كُن هنا، فحضرتنا تعتمد على (فقراء جايباهم الختمة، أو حتى غائرين-بالمعنى الصوفي لها)،.. خليك في الجوار،..
Ishraga Mustafa،... يا زولة تمام، كوني هنا، رتّبي جواك بالضجة وخليها ضجة الكلام تضج أكتر،... تلك الفاتنة لا تكف، ذاك هو الجمال حين يكون غول الجمال،.. لي في كلامك سلام،... وتحياتي،.. اتوهطي وخليك في الجوار،...
Yumna guta،... يا زولة إزيك، وليك وعد أستمر في جنس هذا النص، لتفرحي أكثر،... تحياتي وكل السلام مني ليك،.. وخليك في الجوار،..
هشام المجمّر،... دربنا زَلَق يا زول،... درابة تلو درابة، فيقبض عليك،... فلا تخشى محاكم التفتيش،... نفسها المحاكم التي هرب منها الملك (عبد الله الصغير) صاحب السقوط الكبير، سقوط الأندلس وعودة الأسبان،... ولكن لتكون قصتنا هذه، إنها أجمل من التاريخ،،،... تيموليلت والدم الموريسكي،... أسبانيا يلخّصها الردف، الردف من تيموليلت عليها السلام... خليك في الجوار،...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
سلام يا محسن خالد سيدالبوست وسيد القصة
ويا منوت ياصاحبي وحبيبي أو هذا الشاب ممن تستطيعون إليه سبيلا ?? إذن فلتخبرني أمجذوب هو ? فإنه يكتب سيرته الذاتية تصريحا في كل شئ إلا هذا الأمر!!!! اللهم فقد أطربني شدوك يا محسن خالد .. ولكم آمل في أن أحصل على بعض منجزاتك رواية كانت أم قصص .. ودادي أيهاالأصدقاء..
أسامة عبد الجليل أيواسيتي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
لأن منوت لا يحب روائح الحنوط ، و لأنك مكلّفي بالغياب و ( المروق ) من مشلعيب ديار عبله و الجن ( الخالدي ) ، سأسرج حصاني يا محسن ، و استأذنك بالإجابة عن أسئلة أبي مهيار هذا الحبيب بن أمي ، و هو ينتظر نواحي أيوا ستي أن يعبر إليه ( الرواب ) .. * أهذا الشاب ممن تستطيعون إليه سبيلا ؟ - بالحيل يا أسامه ، نستطيع الوصول إليه عبر انفلاتاته !!!
* إذن ، فلتخبرني ، أمجذوب هو ؟ - هو الجاذب و المجذوب يا أسامه ( راعي الترتيب ) .. له : - احداثيات الإنسان ( 1 ) و ( 2 ) - كلب السجان - الحياة السرية للأشياء - و أخريات - و هذه ( التيموليلت ) التي تتخولق بوستأ ، فحكواً ، فرداً ، فمداخلةً ، فكتاب !!!
أبو مهيار ، راجع تراث و أماني ، و كاتبني .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
محسن ، تاني ، تاني برضو !!! المره دي ماسك ( عصاتك ) لتشق نهراً من ظل ( المشلعيب ) ، هاشاً بها على أغنام البوح !!!
معليش ، فقط قول : يا داوووووووووووووووووووووووووووود !!! جاييك إذا كان بالرواب بعض جنون !!!
* بنت أمي يا حبيبه ، يا أيتها الأماني التراثية ذات الفرس الجندري ، ( البروف ) معيد معانا اليومين دي ، ستصلك نسخة من ( كلب السجان ) و ( الحياة السرية للأشياء ) معه ، فقط ، إنسخي لأبي مهيار ، و تراث ( حندكيه ) و ما تديهو يقرا حتى يطلب الإذن مني أنا ( فقط ) .... و ( كيتاً ليك يا محسن !!! ) .
| |
|
|
|
|
|
|
تيموليلت (الجمال غول الجمال) (Re: هشام المجمر)
|
منوت،... خلاص عفيتك، بس إلى حين تتذكّر البذرة أهلاً لها في الحقل،... بزورك، بتاورك،... جِنّي مقابل جِنّك، ونحن (كاتبين) بعض في كتلَة،..
برهان تاج الدين،... تحيات،.. ياخي ما أكتبَك! داير تكتب شنو إنت أكتر من "وناسييين" في محل النقد المُهَظِّر هذا! بعدين لغة هااادية (زي جدّاً لي، أزوره كلما شاقتني الحكمة)،.... طيب أبداً يا زل،... وخليك في الجوار،...
الجندرية،.. إزيك وأبداً طيبة،.. المامات طبعاً ياهو الله أداهو طولة العمر، بس أريتو يدينا الفاقَة، وسأفي بوعدي،.. أرجو أن لا أكون: كضيضيب،.. وعليك السلام
هشام،... يا حبيب، وأريتك طيّب،.. يترك حبيبة لظروف أُسرية؟؟؟ هذا ختل اللغة أم ختل القلب؟؟ فأيّما الختلين اتّبع هو وأمّه من الضالين،... ما ترك رجلٌ مغربيةً إلا وندم،.. واسأل عن ندمئذ خبيرا!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
الصديق محسن خالد .. لكَ الأغاني والندى ، وبعد ،،
جميلٌ هذا الحكي ، ومستفحلٌ حين يجذبنا إلى " المحتمَـل" ، تماماً كما يجذبنا إلى " الأكيد" .. لكنه حين لا يستكملُ المُـعْضِــلَ فينا لا ندري ماذا نفعل في الالتباس ، ولا كيف نضبط إيقاعنا على وزن خطوك الجوهر !؟ فها أنتَ .. كي لا ترى أنقاضنا في المكان ، تنتشرُ وتحضنُ "المحتمل" من أنقاضنا .. فينفضُ الدهشةَ عنكَ وعنّا العدمُ الساحر ،، لأننا ، أيضاً ، نتوقعك في "الأكيد" ، في ذلك الزمن المبلل بشطط الذكريات وعنفها ! دعني أفسّر لك / لها / لهم / لهن ، الحادثة : لم يتسنَ لي ـ لاعتبارات يطولُ أمر تفتيتها لعناصر ـ أن أقرأ " تيموليلت " ، حتى الآن ، قراءةً واعية ( وقطعاً سأفعل ذلك قريبا جدا) .. لكن كثيرين / كثيرات ممن تابعوا خطوك الجوهر هاهنا ، أوعزوا لي بالدخول إلى البورد ، بعد كل هذا الغياب ، وقاموا بلفت انتباهي إلى جمالية الحكي والتصوير والحبكة في أثرك المغربي الشريد ،، كما لفتوني إلى ورود اسمي ضمن توليفة الشخوص الذين زيّنتَ بهم هذا الإنشاد الصلصالي الباذخ .. وعبر رسائل الـ sms قالوا ما يفيد عمق الالتباس لديهم ، حين اتفقوا على جملة وحيدة تقول لي : (اقرأ إنشاد محسن خالد .. شاهدناك تتجول هناك وتفاجأنا !!) .. فذهبت إليك في إنشادك ، ووجدتُـني ـ أنا المكنّـى نزار عثمان ـ متململاً بين "المحتمل" و"الأكيد" ولم اعرفني ! اقتباس : ( فكّرت بأنني يجب أن أعيش هنا، تذكرت الصديق "نزار عثمان" الذي تعارفت معه في دعوة الإفطار التي أقامها لي "عبد الواحد كمبال"، نزار متزوج من هنا ويعيش في بلد هذا الغمام، يتاجر ويقرأ الكتب ويحب عيشه ما أمكن، ياله من رجل! وغيره الكثير ممّن نَقَل حياته كلها إلى هنا).انتهى الاقتباس .
صحيح أنني عشتُ في المغرب لسنوات (1992 ـ 2000 ) .. وأن عبد الواحد كمبال هو صديقي ونديمي ومبتكر الجهات لأقواس رياحي المزركشة بالألغاز في ذلك الزمن الصفوي الطروب ، لكنني لا أذكر هذا اللقاء بيننا ، يا محسن ، في بيت عبد الواحد ، الذي يبدو أنه أقام ـ بعد غيابنا عنه ـ علاقةً ودودةً مع شهر الصيام وصار يولم فيه لخلصائه ويسقيهم نقيع "الآبري" عِـوَضَ أن ينخرط معهم في حمّى النبيذ !! كما لا أتذكر أنني تزوجتُ من هناك .. وهذا ، بالذات ، ربما ، ما التبس على اصدقائي الذين رشقوني برسائلهم المرتبكة ، وبعد قليل سيلتبسُ على صبيةٍ تخصّني أعرف جيداً جدّية وحموضة دموعها ، حين تدخل هنا وتقرأ إنشادك الساحر.. وبالطبع لا أذكر أنني اشتغلتُ بالتجارة ، في يومٍ من الأيام ، فما بيني وبينها يشبه ما بين الشحمة والنار .. اللهم إلا تلك "الشقاوة" الطفيفة في سنتي الجامعية الأخيرة حين كنتُ أمدّ صديقيّ المغربيين "سيمو" و"مفتي" بخراطيش المارلبورو المهربة من اسبانيا ، بحكم تنقلي الكثير ، أيامها ، بين أمكنة المغرب ، وخاصةً بين "وجدة" و"الرباط" .. الأرجح أنك كنتَ تقصد "حسن عثمان" ، الصديق الأثير لكمبال ولنا، والذي يعيش ، في بلد الغمام ، منذ سبعينات القرن الماضي ، وكان متزوجاً من سيدة مغربية قبل أن يقترن بأخرى سودانية .. لكنه ليس تاجراً بحال من الأحوال ، بل هو من أشهر الصحفيين هناك وأكثرهم نبوغاً وألذّهم كسلاً وضجراً ومماحكات .. وللمناسبة هو الشقيق الأكبر للتشكيلي والناقد فتحي عثمان المقيم في بريطانيا.. وفتحي زميلنا في البورد .
استكمل المُــعْضِــل ، أيها الجسور .. واضبطنا على إيقاع خطوك الجوهر . وسأعود بعد القراة الواعية لـ تيموليلت . لك محبتي السمندل ، المكنّــى : نزار عثمان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: فتحي الصديق)
|
الولد الكتاب – بتشديد التاء – محسن خالد , ازيك كنت قرأت لك الحياة السرية للأشياء وهي ما توفرت لدي هنا في الخرطوم من كتاباتك , ثم لما بدأت تكتب هنا عن المغربية الفاتنة , عاودني ذلك الاحساس الأعجز عن وصفه مرة أخري , قابلت بعدها الصديق عبد البديع احمد محمد ونصحته بقراءة تلك الكتابة الباذخة حد السكر والغياب , فأخبرني أنه يعرفك وأنك زميل دراسة , ثم أنه اتصل بك هاتفيا للسؤال أو ارسل مسجا – كيف تجد التنوين هنا ! – . أقول أنني مأخوذ بهذا الدفق الجميل ومتابع ما أمككني , وما اخرني عن الدخول اليك غير بعض المشاكل التقنية , اذا كان لي أن اعلق علي شيء فهو أنك قد فشلت في مداراة الحزن علي علي فراق تلك المغربية الحنينة , ولم يفعل قولك (أنا رجل خرجت في الكتابة، فالله وأهلي ومعارفي ومن تتزوجني، عليهم أن يعرفوا ذلك،.. فلا فائدة مني إلا بصدد كتاب ) غير أنه زادني يقينا بأن الحزن الأكبر ليس يقال . أقول ذلك وقد أكون مخطئا , فتحياتي وعم سلاما ......
| |
|
|
|
|
|
|
تيموليلت: (الجمال غول الجمال) (Re: الوليد محمد الامين)
|
فتحي الصدّيق،... فتحي الصدّيق، سلام ياعارفاً بالإبداع لك التحايا وشكر،... وكُن هنا،...
الوليد محمد الأمين،... أرجو أن نكون اصّاحبنا من (الحياة السرية للأشياء)، كما هي فكرتي عن الكتب، يتصاحب بها وفيها الناس ويعيشون،.... يا عزيزي سلام وحب غاية ما يحتمل الاحتضان بالحبر،.. أخوي (عبد البديع أحمد محمد الخليفة الدشّابي)، أريتو طيب، نحن البينا أكتر من العرفة وأكتر من المدارس في كلٍّ من (المسيكتاب) و(شندي)،... ولو هو قاليك داب المعرفة، جُرّوا من أضانو وقليهو ( كَفْ كرنكة) جاك،... أمّا تنوينك "لمسج الموبايل" المسؤول عنه! خليهو ساي، نونة في وجنات تيموليلت،... بخصوص الحزن، اصطدتني يا رجل، وأنا زول مسكين، فلا تخرج في الصيد كثيراً،.. وتاني معزّتك آخر شخبتة مني ليك،... واتلقّى السلام،... صُب،...
| |
|
|
|
|
|
|
تيموليلت: (الجمال غول الجمال) (Re: الوليد محمد الامين)
|
فتحي الصدّيق،... فتحي الصدّيق، سلام ياعارفاً بالإبداع لك التحايا وشكر،... وكُن هنا،...
الوليد محمد الأمين،... أرجو أن نكون اصّاحبنا من (الحياة السرية للأشياء)، كما هي فكرتي عن الكتب، يتصاحب بها وفيها الناس ويعيشون،.... يا عزيزي سلام وحب غاية ما يحتمل الاحتضان بالحبر،.. أخوي (عبد البديع أحمد محمد الخليفة الدشّابي)، أريتو طيب، نحن البينا أكتر من العرفة وأكتر من المدارس في كلٍّ من (المسيكتاب) و(شندي)،... ولو هو قاليك داب المعرفة، جُرّوا من أضانو وقليهو ( كَفْ كرنكة) جاك،... أمّا تنوينك "لمسج الموبايل" المسؤول عنه! خليهو ساي، نونة في وجنات تيموليلت،... بخصوص الحزن، اصطدتني يا رجل، وأنا زول مسكين، فلا تخرج في الصيد كثيراً،.. وتاني معزّتك آخر شخبتة مني ليك،... واتلقّى السلام،... صُب،...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
الصديق محسن خالد؛ لك الورود والأغاني ، وبعد
في ظَرفٍ ( أو ظُرفٍ ) آخر ، تمنيتُ أن أكون ذلك الـ " نزار عثمان " الذي قاسَمَك مائدة كمبال ، التي أعرف جيداً تمام مذاقها ، خاصة حين يقوم هو شخصياً بإعدادها من ألف البصل وحتى ياء رمي باقيها للقطط ( وتحضرني الآن لُكنة عبد الواحد الشايقية المحببة حين فاجأه ، ذات ليل ، هرّ في منتهى الشبع كان يربض في باب شقته ، مضى إليه بصحن مدنكل ، لكن الهر العجول ، مع أن آثار الشبع بادية عليه ، قفز إلى صدر كمبال حتى انتفض ورمى الصحن على البلاط وهو يردد : الله لا تكسّبك يا ابن الـ ) .. حتى ذلك الهر ما كان يمكن أن يفوّت كرم كمبال ونكهة طعامه حين تندلق النكهة أثراً في باقي الشهيق الذي يستنهض الجوع من آخر الغفوات .. ولهذا ، أو بسببٍ من هذا ، كنتُ أتململ بين " المحتمل " و " الأكيد " حين قرأتْ عيناي شكل جلوسي على إحدى " فوطيّــات " منزل كمبال ، أتبادل معه ومعك وبقية المعزومين التراشقَ بفضةِ الأنخاب ، وفي ذهني أن يمطّ كمبال صوتَ الشاحنة في حنجرته ، ونتبعه نحن في اللفة ، ويغني " سوداني الـ من جوة وجداني بريدوووووو " .. ثم نحوّل المناسبة إلى عيد وطني مرقون بدمع اللذة التي في الغياب . ثم دعك من الصبية التي تخصني ، فقد خانني حدسي تجاهها حين أوحت لي ، في مسنجرٍ بيننا ، أن قراءتي لإنشادك كانت خاطئة ، لأنها ـ ربما ـ كانت قراءة مبتسرة . لكن الأمر ليس ورطةً شديدة الضراوة ، قد تكون مفازة هام فيها ضجري على وجهه عندما استدركتُ أن خروجي من هناك كان مزحة ثقيلة من ميكائيل حين قذف أرزاق أهل بيتي إلى أمكنة أكرهها وسعيتُ إليها بقدمٍ خشبية ( الا تسمع يا محسن خشخشة هذا المشي الضرير !؟ ) ولأنك ، ربما ، لم تحسن قراءتي ، أيضاً ، كما لم أحسن ، أنا من قبل ، قراءتك ، أقول المختصر الآتي ( حتى لا أفسدُ إلى الأبد جمالية هذا الإنشاد الذي ينتظر كثيرون / كتيرات باقيه المفضّل ) : إنّ الالتباس الذي سيّجني في المراوحة بين " المحتمل " و " الأكيد " هو حقيقة تشابه الظرف بحياتي التي كانت هناك ، خاصة حين أستوضحُ الأمر لخاطري أنني أعرف تلك البلاد جيداً كما أعرف وجود السودانيين فيها مثلما يعرفُ الأعمى مفتاح سرواله وسروال المرأة التي في مهب خصيتيه . كان وجودهم ، وما يزال ، قليلاً .. أعرف هذا حتى في غيابي لأن هناك الأصدقاء وتواصلي معهم .. وهناك جذرٌ عزيزٌ من عائلتي ما زال مهتماً بالمكان ، وبمن يشغلون المكان. أيضاً .. أيضاً ، دعك من هذا ، و( ليخلو الكاتب لوجه الكاتب ) .. ثم دعها نافلة بنافلة ، أو ( نكتة لنكتة ) ، فلست " مزنوقاً " لهذا الحد ، لا من البنيّة ولا من الصحاب ،، أعرف جيدا تصريف أحوالي معهم ،، كل ما في الأمر أنني كنت ملتبسا ، ولا أجد في ذلك حرمةً من أي نوع .. ملتبساً للدرجة التي تصورت فيها أنني هو نفسه " نزار عثمان " الذي لاقاك ، وتماديت في الكذب عليك ، وقتها لسببٍ لستُ أدركه هذا الساعة ، بأنني تاجر وأن الصبية التي ترافقني ، لحظتها ، هي أم عيالي .. فالروائي تشبهه الاكاذيب ، تماماً كما تشبهه الفضائح ، إنْ جاز لي أن أسمي اجتياح خيال تلك اللحظة " الوعرة بزّاف " والمهيمنة على الكتابة ، بذلك . ولهذا ، ربما ، كانت بحة اصراري على " احتمال " أن أكون هو . أما " أخيراً " التي رميتها عليّ كما يرمي المسافرُ حقيبةَ إيابه ، أو كما تُرمى زهرةٌ على ضريح ، فقد أبانت عن شَرَكِ الحلول بين " المحتمل " و " الأكيد " في جوهر انخراط الكاتب في أنثى .. لأن الكتّاب لا يتشابهون ، أو لنقل إنهم قلّما يتشابهون وهم يتعاطون الحياة / الأنثى .. دعكَ من العابرات في الليل العابر والكلام العابر والنبيذ العابر ، فهنّ " حطب تسخين الدلوكة " لغير كاتبٍ كي يغني ليلاه التي في منى الخيال ، لكن هناك ، دوماً ، إمرأة ما تنحفر في العمق وتكون نبضاً في النبض ونفساً في التنفس لا يمكن مغالبتها لا بالكتابة ولا بغيرها من التخريجات. هذا الرأي يخصني ، على الأقل .. أما الكتابة والذهاب فيها فلا يضيرني أن تغور الكتابة إلى جحيم ربها إنْ هي باعدت بيني وبين متقاسمة أملي وألمي . وللأمانة فإنني لا اباهي الناس بما أكتب ، لا اليوم ولا يوم الدين ، لأن الكتابة ليست رهاني الأخير ولا ينبغي لها أن تكون . لي حياةٌ ، أحبها ، خارج ما أكتب . ويا محسن ، أحبك .. وانتخبكَ صديقا ، فقط لو تتركني أستعير لسان عاطف خيري واقول لك : أنزل مسافةْ تهبِــشَــكْ غنوة .. وأنا ولـَـك كاس .
مقتبسات وردّ غطاها .. قد لاتعني شيئاً : ـ " وأنا محسن خالد ، تجاوزتُ المقتبس ... الخ : صدقني لم أعنِ مثل هذا التأويل الذي افترضته . ـ " أولا لعلمك عبد الواحد كان صائما .. الخ : ما قلته أنا لم يكن طعناً في كمبال الذي ، كما عرفناه ، ما كان ممتنعاً عن الصيام بمزاجه ، لكنه ما كان يقدر عليه بحكم توصية الأطباء .. أنا فرحٌ لأنه مدّ لسانه لهم في خاتمة المطاف ، وباشر " الطاعة " و " الحمية " التي أخشى أن تدمّر نحوله الجميل .. مع علمنا أنه ، اصلاً ، لا يقرب الطعام إلا مضطراً . ـ " بعدين الآبري محتمل شربها معنا .. الخ : الشخص الذي ينادونه ود النوبة هو عوض نوبة .. وليراجعني أهل قوس المغرب المترامي الظلال. ـ " وأخ لطلحة لا أذكر اسمه .. الخ : ربما يكون طارق جبريل ، أو ناصر. ـ " .. كان قلت ليك وبالجد مش هظار اسمه نزار .. الخ : ناصر جبريل لديه صديق مقيم في الرباط اسمه نزار الشريف ، وواحدهما يشكّل ظلاً للآخر . " .. وليس خوف أن يقبض عليّ أخوه زميلنا في البورد .. الخ : بالطبع لم استخدم ذلك كفزّاعة ـ هل اقسم لك !؟ ـ .. إنما التذكار جاء على لساني بكليهما. ـ " فنزار الذي أعنيه رجل ذهبت إلى بيتهم واكلت طعامه وحادثت أهله .. الخ : حفّزتَ شراهة انسانيتي للتعرف بنزار . أتمنى فعلا التعرف إليه ، خاصة وأنني أوضب شنطتي هذه الايام لزيارة المغرب . لك كل الحب ولا تنشغل بالرد عليّ ، واصل سعيك واصل ، فالكثيرون ينتظرون بقية الإنشاد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: السمندل)
|
السمندل،...
أولاً دعني أو لا تدعني، سأتعامل معك كصديق،.... غصباً عنّك،... وأنا لو قايلك لذيذ للدرجة دي، كان نظّمتك تمام،... ولومني لو ما أقنعت الدنيا دي كلها (مش البنيّة بس) إنك نزار المعني، بس شرّاد،.... ياخي التعامل مع الناس الذكيين ولذيذين بخليك تتجلّى،.... أنا ضامن نفسي طبعاً ذكي،.... شايف فكرتي كيف حول الكتابة، يعني من باب الأدب أو الحنوط، كما يروق لك، يجب أن لا أقول لك ذكائي، مع أنّ هذه الفكرة ستدور برأس أحدهم يقرأ هذا الكلام،... لنقله إذن،... الفي القلب والراس إلى الكرّاس،.. إنت عارف أنا شبعت ضحك، ليه؟ لأنو فلقتي ليك العامل فيها أنا أهملتها ورميتها في آخر الورقة، لو ما كان إنت وجدت الكنز بتاعة تالتة ابتدائي ديك، أنا كان اعتبرتك من أولاد سنة أولى المقهيين،... والله كلامك فرّحني عضم عضم، بعدين اتحوّلت من كاتب لناقد بسرعة، وبديت تحاحيني من جوّه نصوصي القديمة، ودي حلوة جد،... يا نزااار والله لو كان من المغربية ديك عندي بنيّة كان حدقتك ليها،... وما تتحجج بزولتك دي، باين عليها شديدة وفالحة وفهّامة يا صاحبي، وعجبتني ليك إنها قالت لك ما فهمت كلام محسن الكتّاب، والكتّاب دي من عندي أنا عشان ماتجي تزرزرني،... تاني شاغل بالمسينجر،... هاهاهاها وهاهاها دي ذاته مش محل نكتة، لكن محل إغاظة ليك،... مقتبس من خطابك/ من كتبي كما أظن: (كما تُرمى زهرةٌ على ضريح) هذه العبارة بالضبط، (الحياة السرية للأشياء) انتصار أطلنتس على الفن، يعني لصالح حبيبة تخصني وبيت ومسجد وباقي علم الاجتماع،... لا أذكر من قالها من شخوصي ربما الراوي،... مقتبس: (الا تسمع يا محسن خشخشة هذا المشي الضرير) الفكرة هي المشي الضرير، برغم خشخشة ساق الخشب التي أضفتها، يقولها "كمال جعفر" إحداثيات الإنسان – الكتاب الأول،.... وجود الفنّان،... أو راجع البوست الذي كتبه منوت حول "الرجل الأميبي"،.. أيضاً الحياة السرية، مع ترقية لها، شادي على ما أظن، (من هنا الدرب ضرير يا أمّي، والعمر يجب رميه كفارغ علب التبغ)،.. كما في خطابك أمس/ البايت مفردة (المستفحل) كصياغة من الفحل وليس المنتشر، هذا نحتي، وراجع فصل (الرجل الكلورفيل) المنشور في هذا المنبر،... يا زول إنت مالك معاي، الزول يوديني بيتم، وآكل تقليتم والزيتون الأسود من وشي دا، وبعربيتو يلففني كم محل، تجي تشربك معاي، وتقول لي مالي ما بشبه روحي في قصتك دي، إنت مستهبل وألا محرّشاك حبيبتك؟؟؟ وبعد دا، إنت شككتني في الاسم التاني، وربما يكون هو نزار الشريف، نزار دي؟ قاطع شكها تب تب تب، لأنو آخر مرة أنا ناضمتو بالتليفون من هنا، أبوظبي، قبل سنة، وتاني تلفونو وتلفون عبد الواحد راحن مني،... ولو ماشي هناك "المغرب" أضرب لي بالدس، بوريك كيف ألحّقك قصتي دي شهيد تيموليلت، أجيبك هنا حنوطك يلوي، وراهني لو راجل،... تقول: (الكتّاب لا يتشابهون) لتبرّر الأعراس والدلاليك، صحيح أنّ الكتاب لا يتشابهون، ولكن المتشابه هو شروط الكتابة، وأنا لستُ ضد الحياة الآمنة، ولكن خياري سيكون الكتابة لو جرى ترجيح،... وهذا ما نفّذته، وما أنا مستعد لتنفيذه إبّان كل خفقة لقلبي مع الحبر مش الحناء،... أنا مع الحب، وبنفس حماس لغتك النيّة السويتها في آخر كتابك، لاحظ مفرداتك: (يغني ليلاه التي في منى الخيال) (إمرأة ما تنحفر في العمق وتكون نبضاً في النبض ونفساً في التنفس) (باعدت بيني وبين متقاسمة أملي وألمي) هذا الكلام، بذمتك يا نزار، بعد كلامك السمح الفوق دا، مفروض تكتبو؟؟ والله يا نزار ذكّرتني بكلام جنس المجلات العجيبة ديك (قودوني إلى النور)، أنا طالب في كذا كذا، وأنا أبلغ من العمر كذا كذا، وفلان داك سوالي كيت وكيت، فــ؟؟؟ فـماذا؟؟ قودوني إلى النور،... أسمع يا نزار، عشان ما تجيني متلب تاني في نفس الموضوع،... أنا هسي دي بحب، طبعاً أنا عندي عقدة لون، النسوان البيض ديل UNBEATABLE CREATURES، بالنسبة لي طبعا، وهسي دي أنا بشاور رأيي ورأي أصحابي بين تكرير المغرب، مش استعادتها، أم تحرير فلسطين؟؟؟ ورأيك شنو؟؟؟ يلا خلاص فوت بيتكم، وتاني لو ماجيت زي بقية خلق الله دي، عشان تشكرني، أوعك تجينا،....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: السمندل)
|
الرائعان محسن خالد ونزار عثمان لكم من اعماق الدات كل التكوين قطعا ما تكتبونه هو نسمات عطرة في زمن ملئ بالزكام حقيقة لم التق بهدا المبدع محسن خالد ولست انا شقيق طلحة جبريل الدي جلس معه اكيد هو شقيقي ناصر لكنني وبصدق تمنيت ان اكون انا لان كاتب هده الدرر يكفي ان تجالسه ولو من بعيد كما افعل مع الطيب صالح في اصيلة اتمنى ان لا تتوقف حتى نرى هدا العمل على شكل رواية وبخصوص محمد شكر رحمه الله ومدكراته مع طلحة قريبا سترى الوجود وانا من سيقوم بتصميم الكتاب والغلاف وربما لا يعلم الكثير ان كتب شكري الاخيرة كان لي شرف تصميمها واغلفتهاوتلك قصة اخرى لكم اعدب الكلمات طارق جبريل المغرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: منوت)
|
الأخ محسن خالد تحياتى لك بحجم ذرات هذا الفضاء السيبيرى الذى قدمك لنا كاحلى هدية فى زمن الجدب الثقافى والكتابى و الفكرى وأشهد أن الإنحطاط يولد الإحباط ولكنه يأتى بالأنبياء عندما يضيق النفق المظلم. كتاباتك ملهمة(بضم الميم و كسر الهاء) وعندما تذكر المكان كأنك تنقر على أيقونة الزمان و المكان المخبأة فى ذاكرة تعمدت النسيان. أتمنى أن تكون من شندى ولو ما كنت منها غصبا عنك منها, رايك شنو? بالله ورينا رواياتك دى ممكن نشتريها عبر النت? يديك العافية أمانة ماك فحل.[/B]
| |
|
|
|
|
|
|
تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: Balla Musa)
|
بلّة موسى،.... سلام وتحيّة،... إزيك يا بلة، ويكتّر خيرك ربي في كلامك السمح دا،.. أنا ذاكرتي يا بلة تايهة مي متغابية، وأكان مشرّقة وألا مغرّبة ماني عارفة، باقي مودّر لي زمن،... وبالذمة مش اللف والدوران، إنت ربطت المكان بالزمن، إذن دا بخليهو أسمح من شندي، وكازبلانكا، ومريدي،... بس ما أسمح من أيام بعينها، كان في شندي كان في كادقلي كان في الصويرة، ودا بالضبط إيماني،... أنا ضد المكان،... "أمانة ماك فحل دي!"، ضحكت والله يا بلّة وبقت لي زي "دايرك يا شيخ العرب تختو كِراي" من مسرحية جدّك العبادي، لو بتذكّر إنها شطبت رأس شيخ العرب، داك داير البت، والتاني متفاسل بالبت، أها أنا "أمانة ماك فحل دي!" ما عرفتلها جواب تب، لكن نخليها فحل البصل، ونطلع الموضوع سليقة،... ونحن ناساً كرام،.... أتفضّل حبابك يا بلة،...
| |
|
|
|
|
|
|
تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: منوت)
|
يا منوت،.. أنا عارف شِراكك المسكينة دي، نزار دا ماليك بيهو دعوة، أنا صنيتلو وهو صنالي لامن عرفنا بعض، أتارينا أصحاب،... ولو جاني يفلفل في الموضوع دا تاني، إلا يعرّس من المغرب الماشيلها دي،... بمقلبوا ليك،... هاهاهاا الزول دا ود أمنا يا منوت، وخلي الكلام دا في بالك،... ليك ولنزار السلام،... يا حلوين وأوع تروقوا،،، شاكسوا ما وسعتكم الحيلة، وأدفقوا مريسة أي زول، ما عاجبو أو حقّار،... يا منوت،.... الحال خليهو ساي،...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات (Re: محسن خالد)
|
Quote: ونحن ناساً كرام،.... أتفضّل حبابك يا بلة،... |
يا محسن و الله إنت الكرم ضرعتو طول و عرض ياخى قالوا أعظم كرم الكلمة الحلوة وانت كلامك دا مغسول و معطر و توزع فيهو بدون حساب , والله كان مو العطر الفايح من نضمك دا كان الواحد يدخل مسدد نخرينو من جيفا مالية المنبر دا, أها باقيلك الزول المتلك البعطر المساحة دى كلها مو فحل؟ والله تانى عفيت منك ,وما تفكر فحل دى قصدى فحلا تانى . كان التانى داك لومك بى كلنا فى البورد دا فحول بى نسوانا رايك شنو هههههههههها, لكن فحولتك القاصدا هنا ما فى من حصلا علا الطيب صالح ودا مو نضم مجاملة دا نضمن مسلسلو من عروق وجدانى و طالع غصبا عنى و متحدينى عديييييييل.
| |
|
|
|
|
|
|
|