دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 01:05 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.صدقى كبلو(Sidgi Kaballo)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
31-01-2007, 07:48 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه

    دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه

    تقديم
    ترددت تصريحات من مسئولين سودانيين عن نية السودان الإلتحاق بمنظة الدول المصدرة للبترول (أوبك). وكان وزير الطاقة والتعدين الدكتور عوض الجاز قد صرج في يونيو 2006 لمجلة سودان نيوز مبديا أمله في الإلتحاق بالأوبك في القريب العاجل وقال:"نحن مبتدأون في صناعة النفط. أعتقد أن لدينا الكثير لتعلمه داخل هذه المنظمة حيث يمكننا الإستفدة من تجربة الدول التي ظلت منتجة ومصدرة للنفط طويلة ولعبت دورا هاما في السوق العالمي" وكان وزير النفط النيجيري رئيس دورة أوبك في عام 2006 قد قال لوكالة الأنباء النيجرية أنه قد أجرى محادثات مثمرة مع السلطات السودانية حول إنضمام السودان لأوبك ولكنه يفضل عدم الإفصاح في الوقت الراهن وفي السابع عشر من يناير هذا العام نقلت رويتر من نيودلهي تصريحات لوزيرة الدولة بوزارة الطاقة والتعدين والتي طالما أشتكت في السودان من تهميشها، نقلت لها رويتر أطول تصريح حول إنضمام السودان لأوبك فقالت أن السودان لم يستبعد ذلك ولكننا نريد أن نقف على أرض صلبة قبل إتخاذ القرار ونريد أن نعرف لماذا ندخل الأوبك. ولعل ذلك فعلا تصريحا عاقلا يدعو للتأمل لماذا نريد أن ندخل الأوبك؟

    وفي تقديري أن إنضمام السودان للأوبك في الوقت الراهن خطأ كبير ينبغي ألا نرتكبه. وسأورد أسبابي لهذا الرأي بعد أن أقدم نبذة عن الأوبك وعن حاضر ومستقبل الإستكشافات البترولية في السودان.
    الأوبك بين إحتكار القلة والحفاظ على حقوق منتجي سلعة أولية
    تأسست الأوبك في مؤتمر عقد في بغداد على أيام عبد الكريم قاسم في 10-14 سبتمبر عام 1960 وكانت الدول المؤسسة هي العراق، إيران، السعودية، الكويت وفنزويلا وأنضمت أليها قطر (1961) وأندونيسيا وليبيا (1962) والأمارات العربية المتحدة (1967) والجزائر (1969) ونيجريا (1971) ثم أنضمت اليها الإكوادور في عام 1973 وخرجت منها في عام 1992 ، كما أنضمت لها الغابون عام 1975 وخرجت منها عام 1994 وألتحقت بها مطلع هذا العام 2007 أنجول (المصدر صفحة الأوبك في الأنترنت). ونلاحظ أن عضويتها الآن 12 دولة وجميعها من الدول النامية، بينما تبقى كل الدول الصناعية المنتجة للبترول مثل الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والنرويج وأستراليا والصين خارج الأوبك، ولكن توجد دول نامية منتجة للبترول أخرى خارج الأوبك مثل تشاد، عمان، المكسيك، البرازيل وبوليفيا والإكوادور وكازخستان ومليزيا وسوريا ومصر وغينيا الإستوائية وفيتنام والسودان (المصدر الإكونمست إنتلجنس).
    الهدف الأساسي لإنشاء الأوبك كما تقول وثائق المنظمة هو تنسيق وتوحيد السياسات النفطية للدول الأعضاء وضمان إستقرار أسعار البترول لضمان عرض كفؤ وإقتصادي ومنتظم للمستهلكين ودخل مستقر وعائد عادل لراس المال للمستثمرين في الصناعة النفطية (الأوبك مصدر سابق). وفي الحقيقة أن الهدف المباشر عند إنشاء الأوبك كان الضغط على الشركات الأجنبية العاملة في إستغلال البترول في تلك البلاد وخاصة ما يسمى بالأخوات السبعة وهي:
    1. ستاندرد أويل أوف نيو جيرسي (أسو) والتي أصبحت فيما بعد أكسون والآن تحمل اسم أكسون موبيل
    2. رويا دوتش شل
    3. الشركة الإنجليزية الفارسية للزيت (التي كانت اساسا ستاندرد أويل أوف إنديانا وأصبحت تحمل إسم بريتش بتروليم ثم إندمجت مع أموكو لتصبح أموكو بي بي والأن تعرف باسم بي بي(بريتش بتروليم).
    4. ستاندرد أويل أوف نيويورك (أسكوني) والتي تحولت لموبيل ثم أصبحت أكسون موبيل بعد إندماجها مع إكسون.
    5. غلف أويل والتي أشترت شيفرون معظمها وأشترت برتش بتروليم وكمبرلاند فارمز أجزاء منها ولكن مازالت بعض الطلمبات في الولايات المتحدة وبريطانيا تحمل اسم غلف أويل.
    6. تكساكو والتي إندمجت مع شيفرون في 2001 وأصبح الاسم شيفرون تكساكو ولكن عادت في 2005 لتحمل اسم شيفرون فقط بينما أستمر إستعمال تاكسكو كاسم مميز لبعض منتجات وطلمبات شيفرون في العالم.
    وكان إسم الأخوات السبعة قد أطلقه عليها الإيطالي إنريكو ماتي العضو اليساري في الحزب المسيحي الديمقراطي الذي كلف بواسطة الحكومة الإيطالية لتصفية أجيب، ولكنه بدلا عن تصفيتها حولها لمؤسسة جديدة (ENI) وحاول أن يقيم علاقات مع الإتحاد السوفيتي السابق ويوقع عقودات إكتشاف بترول مع بعض دول الشرق الأوسط على أساس مبدأ المشاركة بحيث تنال الدولة التي يكتشف فيها البترول 75% ولكنه قتل في حادث طيران مشبوه عام 1962 وتقول التحقيقات التي جرت بعد أكثر من عشرة سنين أن طائرته قد أسقطت. وهناك إعتقاد واسع أن الأخوات السبع قد قتلنه. وقد أخرج عنه فيلم اسمه كاسو ماتي.(معلومات مستخلصة من الإنترنت).
    لعل قصة السنيور ماتي الأيطالي تعبر عن سطوة الأخوات السبعة ولهذا كانت فترة الستينات تعبر عن الصراع بين الأوبك والأخوات السبع والذي لم يصل إلى إقناع الأخوات السبع بزيادة نصيب الدول المنتجة للبترول (كان البترول السعودي الخفيف يباع ب 1.7 دولار البرميل بضغظ الأخوات السبعة).
    وقد لعبت حرب رمضان 1973 دورا كبيرا في إبراز الأوبك ككارتل يعمل على رفع الأسعار وذلك عندما قررت الدول العربية المصدرة للنفط عدم تصدير النفط للولايات المتحدة وحلفائها الذين أيدوا إسرائيل. ومنذ ذلك الوقت أصبح دور الأوبك ككارتل منظم لإنتاج أعضائه ومؤثر على الأسعر العالمية دورا كبيرا. وقد كانت السبعينات من القرن الماضي هي العقد الذي سيطرت فيه دول الأوبك على إنتاجها من البترول أما بالتأميم (كحالة العراق) أو بقوانين شراكة أجبرت شركات البترول على الدخول في شركات مع الدولة أو شركاتها حيث تسيطر الدولة على القرار. وبهذا لعبت أوبك دورا كبيرا في التحرر الإقتصادي وفي سيطرة دول الأوبك على إنتاج أحد أهم السلع الأولية في العالم. ورغم أن أوبك لا تسيطر على الأغلبية المطلقة لإنتاج البترول في العالم فمثلا إنتاج أوبك في عام 2005 بلغ 30.7 مليون برميل في اليوم وهو يمثل 42.7% من إنتاج العالم البلغ 71.8 مليون برميل في اليوم إلا انها تختلف عن معظم الدول غير الأعضاء في أوبك بقدرتها على التحكم في الإنتاج ذلك أن معظم الدول غير الأعضاء في أوبك لا تسيطر على إنتاجها لأن الإنتاج في تلك البلاد تقوم به الشركات الخاصة (إن المكسيك إستثناء في ذلك وفي روسيا وضع عجيب حيث تسيطر الدولة عبر شركتها ترنسنفت على شبكة الأنابيب النقلة للبترول والغاز وتنمو شركتها العامة روسنفت خاصة بعد إستيلائها على يوكس أكبر وحدات إنتاج النفط) (الإكونميست أنتلجنس) وفي غير دول الأوبك فإن الشركات الساعية للربح تستغل كل طاقتها الإنتاجية والحكومات لا تملك أن تتحكم في كمية ما تنتج دون الدخول في مفاوضات قد تؤدي لتعويضات في حالة تقليل حجم الإنتاج. وإن شركات النفط تتخذ قراراتها وفقا لتوقعات الأسعار العالمية، فهي تزيد من نشاطها الإستكشافي وتحفر مزيد من الآبار في المناطق ذات التكلفة العالية عندما ترتفع الأسعار وتركز على المناطق ذات التكلفة الإستكشافية والإستثكارية المنخضة عندما تنخفض الأسعار (الإكونميست أنتلجنس).

    واقع ومستقبل السودان البترولي
    بدأ الإنتاج التجاري لخام النفط في عام 1999 بكمية إنتاج بلغت 20736053 برميل ارتفعت الى300الف برميل في العام 2004م ورغم أنه كان من المؤمل أن يصل الإنتاج ببداية عام 2006 إلى نصف مليون برميل في العام إلا أن ذلك لم يتم حتى الآن ويتراوح الإنتاج بين 300 و400 ألف في أحسن التقديرات. ولكن هناك عقودات كثيرة للبحث للبترول في كل أنحاء السودان ووزارة الطاقة تطمع في جذب مزيد من الشركات للبحث عن البترول في مربعات السودان المختلفة. وقد قلنا من قبل "وإن شركات النفط تتخذ قراراتها وفقا لتوقعات الأسعار العالمية، فهي تزيد من نشاطها الإستكشافي وتحفر مزيد من الآبار في المناطق ذات التكلفة العالية عندما ترتفع الأسعار وتركز على المناطق ذات التكلفة الإستكشافية والإستثكارية المنخضة عندما تنخفض الأسعار" فإن جذب مزيد من الشركات يعتمد على الأسعار العالمية، التكلفة المحلية وشروط العقد للتنقيب.
    لقد أصبح لإنتاج البترول يشكل حوالي 14.3% مى الناتج القومي الإجمالي وحوالي 80% من عائد الصادرات القومية وتمثل عائدات البترول حوالي 50.9% من إجمالي إيرادات الميزانية المقدرة على المستوى القومي وتعتمد ميوانية الإقليم الجنوبي تماما على نصيب الجنوب من عائدات البترول وذلك مبني على إنتاج بترول يبلغ 520 ألف برميل في اليوم بإفتراض سعر 45 دولار للبرميل المصدر. إن هذا بالضبط هو الوضع الذي لا يسمح لنا بالإنضمام للأوبك في الوقت الراهن وفي المستقبل القريب. لماذا؟
    إن الأوبك كما أوضحنا سابقا تعتمد في تنظيمها لسوق البترول على تأثيرها على المعروض من البترول بتخصيص "كوتات" لكل دولة منتجة وهذا ما دفع الدول التي تنتج أقل من مليون برميل بالبقاء خارج الأوبك لأنها لا تستطيع تخفيض إنتاجها. ونحن لن نستطيع تخفيض إنتاجنا بل نسعى بكل الطرق لزيادته وزيادة صادراتنا. وهذا مما جعل السيد كريستوف رول نايب كبير إقتصاديي برتش بتروليم بالتصريح لنشرة >و جونز الإقتصادية أن الأوبك ستجد صعوبات في تقييد الإنتاج إذا أنضكت إليها دول سريعة نمو الإنتاج البترولي مثل أنجولا والسودان. وبالطبع فإن السيد رو يخطئ عندما يضع أنجولا والسودان في كفة واحدة فأنجولا تمثل ثاني منتج للنفط بعد نيجريا في أفريقيا جنوب الصحراء وقد بلع إنتاجها 1.4 مليون برميل في اليوم وكانت تنسق سياستها مع الأوبك طوعيا وتقطع من إنتاجها قبل إنضمامها. والمسألة تبدو واضحة إذا أخذنا في الإعتبار أن أوبك فشلت بتنفيذ قرارها في أكتوبر الماضي بتقليل الصادر من دولها بمليون وففقا لتقرير نشرته الفاينناشيال تايمز فإن أوبك تواجه صعوبة حقيقية في تقليل الإنتاج الآن بما يساوي 1.2 مليون برميل في اليوم إذا أردت أن توقف تيار إنخفاض الأسعار الحالي (15 يناير 2007) وأورد نفس التقرير تصريح رئيس فنزويلا بعد لقائه الرئيس الأيراني أن الدولتين اتفقتا على العمل مع بقية دول الأوبك والدول غير الأعضاء للحفاظ على سعر النفط ولا سبيل لذلك بعير التخفيض فهل نذهب لتجمع قد يجبرنا على تقليل إنتاجنا أو في أحسن الأحوال عدم زيادته.
    إننا نستطيع أن نستفيد من أرتفاع الأسعار الذي ستحققه الأوبك دون أن نكون أعضاء فيها مثل تفعل روسيا والمكسيك والدول عير الأعضاء الأخرى. إن جدذبنا لمزيد من الإستثمارات في مجال التنقيب يعتمد على مرونة إنتاجنا وإمكانية زيادة صادراتنا البترولية. إن دخولنا الأوبك لن يتيح لنا تلك المرونة.
    لهذا أنا أويد ما ذهبت له وزيرة الدولة للطاقة عندما قالت ينبقي أن نقف على قاعدة صلبة ونعرف ماذا سنجني من الأوبك.

    (عدل بواسطة Sidgi Kaballo on 31-01-2007, 11:04 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-01-2007, 09:10 PM

كمال احمد كرار
<aكمال احمد كرار
تاريخ التسجيل: 21-11-2006
مجموع المشاركات: 40

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: Sidgi Kaballo)

    العزيز صدقي
    بالمنطق الاقتصادي كل ما ذكرته صحيح
    اما واقع الحال هنا في السودان فانه يشير الي ان رفض مسؤولي المؤتمر الوطني للانضمام للاوبيك ينبني علي دوافع اخري غير التي ذكرتها انت وهذه الدوافع يشاطرهم فيها الصينيون .
    بعض هذه الدوافع ياتي ضمنها الحفاظ علي سرية المعلومات الحقيقية المتعلقة بالانتاج و اسعار بيعه
    وهذه ذات علاقة وطيدة بنصيب حكومة الجنوب وحظ التنمية من عائدات البترول .
    الامر الاخر ان نصيب السودان من بتروله يصدر قسرا او طواعية لذات الشركة الصينية العاملة في التنقيب cnpc باسعار لا علاقة لها بالسعر العالمي وتلك الميزه قد لا تستمر اذا ما دخل السودان نادي الاوبيك.
    الشاهد الان ان 75% من الايرادات العامة تنفق علي اجهزة القمع و القطاع السيادي . وبالحساب فان كل نصيب الحكومة المركزية من عائد البترول لا علاقة له باحتياجات المواطن .
    اذن فان تحديد كيات الانتاج في مثل هذا الوضع لن تفعل غير ان تحافظ علي المتبقي من النفط في حقوله لنظام قادم يسخر هذه الثروة لمصلحة شعبه
    مع امنياتي لك بالخير والهناء

    كمال كرار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-01-2007, 10:47 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 26226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: كمال احمد كرار)

    Quote: لهذا أنا أويد ما ذهبت له وزيرة الدولة للطاقة عندما
    قالت ينبقي أن نقف على قاعدة صلبى ونعرف ماذا سنجني من الأوبك.

    و أنا أؤيد ما ذهب اليه صدقي كبلو.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2007, 02:34 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: Hussein Mallasi)

    الأخ كمال كرار
    شكرا على المشاركة بالرأي.
    للأسف أجد نفسي مختلفا معك فأنت تعالج قضية ذات تأثير طويل الأمد على إنتاجنا من البترول مثل جذب مزيد من الشركات للتنقيب من منطلقات سياسية قصيرة الأمد هي سيطرة المؤتمر الوطني على الموارد البترولية.
    سيطرة المؤتمر الوطني على الموارد لا تعني أن نسلم إيرادات الموارد للأوبك وهذا منطق سيقودنا لتسليم إدارة السودان مثلا لجهة أجنبية تضمن إدارة غير فاسدة وتسرع بالتحول الديمقراطي. إنك تلغي دور الجماهير والمنظمات المدنية والأحزاب السياسية والحركات الإقليمية وحكومة الجنوب والحركة الشعبية في الصراع من أجل الشفافية والعلنية والمحاسبة في كل الإيرادات وليس إيرادالبترول وحده. هل ندعو للتوقف عن تنفيذ أي مشروع حتى يستكمل التحول الديمقراطي؟ لا أظن أن ذلك موقفا صحيحا.
    لك الود رغم إختلاف الآراء والتحايا للجميع
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2007, 02:45 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا الأخ حسين وأرجو أن تصحح كلمة صلبة فقد صححتها في الأصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 05:06 AM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 02-05-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: Sidgi Kaballo)


    الاستاذ د. صدقي كبلو
    تحليل شيق وصائب ومعلومات مفيدة جدا.. اتفق معك تماما في عدم الانضمام علي الاقل حاليا فهناك كتيرا من الاولويات والمشاكل الاستراتيجية وعدم الاستقرار السياسي افتكر ناس الانقاذ بيحاولوا يستغلوا موضوع الانضمام من ناحية سياسية كاحد الانجازات وشغل الناس بهذا الموضوع لفترة من الزمن وايضا استغلال العضوية في الاوبك كاداة فعالة في دبلوماسية سلاح النفط .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 06:19 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 01-03-2005
مجموع المشاركات: 12000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: Sidgi Kaballo)

    الدكتور صدقي كبلو
    تحية واحتراماً

    للمرء أن يرفع بكثير من التقدير والمحبة للعرض الضافي ،
    والمنهاج السديد و منطق الرأي استناداً على مصدر البيانات
    والأرقام والنسب من واقع ( الانترنيت ) ، ليس من باب التقييم
    لما تفضلتُم به بل من باب أن يقرأ المرء الرأي والحجة مع الأسانيد
    بمنهاج واضح و رؤيا.

    * *
    الكثير يقال من أن كمية صادرات البترول
    ونسب حقوق الدولة وأسعار البيع على جانب
    من السرية وتتضارب الأرقام في التناقض ،
    ربما لتعقيد وطن يُراوح مكانه في صراع
    مُدمر ، تستخدم فيه كل أسلحة السياسة .

    * *
    أريد أن أعرف الرأي حول صحة ما يقال ، وإن كان له من أثر
    على الدخول أو البقاء بعيداً عن أوبك ، وما درجة الوثوق بمصادر الانترنيت ؟

    ولك شكري الجزيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 08:11 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 30442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote: العزيز صدقي

    الشاهد الان ان 75% من الايرادات العامة تنفق علي اجهزة القمع و القطاع السيادي . وبالحساب فان كل نصيب الحكومة المركزية من عائد البترول لا علاقة له باحتياجات المواطن .
    اذن فان تحديد كيات الانتاج في مثل هذا الوضع لن تفعل غير ان تحافظ علي المتبقي من النفط في حقوله لنظام قادم يسخر هذه الثروة لمصلحة شعبه
    مع امنياتي لك بالخير والهناء

    كمال كرار

    وأنا مع الأخ كرار 100%
    على ان توزع علينا عائدات النفط بمبان وعصى مطاطية وهراوات لكى نبيعها ونتصرف بثمنها!
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 08:29 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 22-04-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: Sidgi Kaballo)

    شكرا يا صدقي يا دفعة لاثارة الموضوع
    اذا كانت الدول التي تخرج النفط للسودان خارج نادي الاوبك (الصين وماليزيا) فما هو منطق ان يدخل السودان هذا النادي؟؟ ..الاكوادور انتاحها عندما خرجت كان يوازي انتاج السودان ولم تستطع الالتزام بقوانين النادي من كوتات ... الان تستفيد قلة حاكمة من ريع البترول ولكن هل هم باقون ابدا ؟؟...قرارات مثل هذ ه تهم اجيالا قادمة وليس حكاما وصفوة حاكمة ؟؟...اذا اخطئ اهل القرار في توقيت استخراج النفط السوداني فلماذا نزيد الخطا بخطا اخري وينتمي السودان الي نادي الكوتا ت و تحكمات الشركات الكبيرة السبعة ....؟

    ولكم مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 03:11 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: abubakr)

    العزيز wesman
    شكرا أوافقك الرأي بأن الحكومة في طرفها الخاص بالمؤتمر الوطني تعالج المسألة بشكل دعائي وتحاول أن تضيف ضمن إنجازاتها الدخول في الأوبك دون أن تضع في الإعتبار الأضرار التي ستلحق بإستثمارات التنقيب عن النفط في السودان وهي إستثمارات هامة وقد تساعد إذا ما وجد البترول في الوسط والشمال إلى جانب وجوده في الجنوب والغرب والشرق إلى تمكين الوحدة والتقليل من فكرة أن لإقليما يريد أن يستغل بترول الآخر، كما أن الإسراع بالإستثمار في الحقول التي أكتشفت في الشرق (خاصة في مجال الغاظ الطبيعي) سياساعد كثيرا في حل مشاكل الطاقةوالمياه ويزيد فرص العمل وتطوير الخدمات في الشرق. كما أن إستثمار بترول الغرب (دارفور، كردفان وحنوب الجبال) سيساعد كثيرا في حل كثير من مشاكل التهميش. إن قولي هذا لا يعني أن ننتظر البترول حتى نبدأ حل مشاكل التهميش، ولكن معناه أن البترول قد يختصر الفترة الزمنية لتطوير تلك المناطق، لا للحاق بالمتوسط الوطني للخدمات والإستثمارات، بل لعكس الصورة بحيث تصبح هي القائدة في مجال الإستثمارات. إن دخول الأوبك يغلق كل تلك الإمكانيات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 03:30 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: Sidgi Kaballo)

    الأخ عبدالله الشلقيني
    لك التحية والود
    شكرا على مداخلتك، وقد حاولنا على قدر ما تسمح ظروف وجودنا في الغربة أن نساهم في قضايا الوطن.
    لقد تكرمت وقلت في مداخلتك:
    "الكثير يقال من أن كمية صادرات البترول
    ونسب حقوق الدولة وأسعار البيع على جانب
    من السرية وتتضارب الأرقام في التناقض ،
    ربما لتعقيد وطن يُراوح مكانه في صراع
    مُدمر ، تستخدم فيه كل أسلحة السياسة .

    * *
    أريد أن أعرف الرأي حول صحة ما يقال ، وإن كان له من أثر
    على الدخول أو البقاء بعيداً عن أوبك ، وما درجة الوثوق بمصادر الانترنيت ؟"

    طبعا صحيح أن الحكومة ضمن منهج النظام الشمولي تحجب المعلومات عن الشعب فيما يتعلق بعقودات التنقيب والإستثمار، وكذلك كمية الصادرات والعائد منهاونحن هنا لا نملك إلا الحديث عن الأرقام الحكومية والتي تظهر في الميزانية وفي تقارير صندوق النقد الدولي والتي تعتمد على المحادثات التي تجريها الحكومة مع الصندوق وبعثته السنوية التي يرسلها للإطلاع على حالة الإقتصاد.
    الدخول للأوبك لن يفرض الشفافية، فقد كشفت مؤخرا بعض الوثائق أن العراق على أيام حكم البعث كان يخالف قرارات الأوبك والأوابك سرا رغم أن العراق صاحب فكرة تأسيس الأوبك في عام 1960.
    الأنظمة الشمولية والديكتاتوريات جميعها تستعمل المعلومات كأداة خديعة للشعب وللعالم.
    أما عن الثقة بالمصادر سواء كانت من الإنترنت أو المجلات أو الكتب فيعتمد على المصدر فمثلا المعلومات عن الأوبك رسمية فصفحة الأوبك في الإنترنت تشرف عليها المنظمةأما الإكونوميست أتلجنس فهي مصدر مهم في كشف المعلومات الإقتصادية وهي من أهم المجموعات الصحفية البحثية في هذا المجال، زهكذا يمكنك القياس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 03:39 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: Sidgi Kaballo)

    العزيز جني لقد ضحكت لتعليقك الساخر:
    وأنا مع الأخ كرار 100%
    على ان توزع علينا عائدات النفط بمبان وعصى مطاطية وهراوات لكى نبيعها ونتصرف بثمنها!
    جنى

    تصور في الماضي عندما كنت أنقد الميزانيات كنت أحاول أن أضرب نصيب الفرد من ميزانية الصحة مثلا فأجد أنها لا تكفيه لشراء قطن لتضميد جرح يصيبه في بلد يصاب الناس فيه بالملاريا والبلهارسيا وأمراض باطنية لا يعرفها الأطباء وسحائي وضربات شمس وفقر في الدم وسل وهو مرض سوء التغذيةو ما يلحق بالبيئةمن سيئات ال{اسمالية الجشعة!

    أن نصيبي في البترول ما عايز يشتروا بيه سلاح عايز يشتروا بيه دواء لمرضى السرطان في السودان. أيه رأيك؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 03:43 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: Sidgi Kaballo)

    أبابكر يا دفعة
    سلام وشكرا
    أوافقك فيما ذهبت إليه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2007, 10:07 AM

كمال احمد كرار
<aكمال احمد كرار
تاريخ التسجيل: 21-11-2006
مجموع المشاركات: 40

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: Sidgi Kaballo)

    العزيز صدقي
    ليس الامر من باب الهتاف السياسي
    والانضمام للاوبيك في كل الاحوال فيه نظرة للمصلحة العامة
    واذا كانت علة الاوبيك تقييد الانتاج فليست تلك بالعلة لماذا؟
    السودان ليس بحيرة للبترول كما اشيع والخام الممتاز في هجليج (مزيج النيل )لم يزد الاحتياطي المثبت منه عن 2.1 بليون برميل .اذا حسبناها صاح فان تلك الابار ستنضب في غضون 11.6 عام (بمعدل الانتاج الحالي البالغ 500 الف برميل في اليوم )ولقد مضي من هذه الفترة6 اعوام او اكثر . ضع في البال ان اسعار بيع الخام السوداني وهو خارج الاوبك دوما كانت اقل من سلة الاوبك فعندما تجاوز سعر الاوبك ال70 دولارا لم يتجاوز الخام السوداني ال55 دولارا وهو الخام الاجود بعد مزيج برنت .
    اما احتياطي البلاد في مربعات 3 و7 او الفولة فهو في حدود احتياطي هجليج في احسن الاحوال وان كان ذلك غير مثبت لكن نوع الخام هنالك ردئ ( اكثر حموضة ولزوجة وغير مرغوب عالميا وسعره الادني )
    الاوبك ليست شرا مستطيرا فهاهو صندوق الاوبك يقدم المنح للدول الفقيرة ومن ضمنها السودان ويشارك في تمويل مصنع للسكر بالسودان .. وهي الان تجمع يسعي للحفاظ علي اسعار النفط ومنع انهيارها
    علي كل اختلاف الاراء لا يفسد الود والتكتلات الاقليمية السياسية والاقتصادية في مصلحة الدول الاقل نموا في زمن ال8 الكبار
    مع اكيد ودي لك ولمن ساهموا

    (عدل بواسطة كمال احمد كرار on 05-02-2007, 10:15 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2007, 02:07 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: كمال احمد كرار)

    عزيزي كمال
    أنا لم أقلأن الأوبك شرا بل أوضحت كيف إستطاعت الأوبك تحقيق أرتفاع في الأسعار من سلعة أولية عبر نظام الكارتل ما لم تستطع تحقيقه بالمفاوضات مع الأخوات السبعة وقلت أن ذلك شجع على سيطرة الدولة المنتجة على إنتاجها من التأميم حتى الشراكة التي تملك الدولة فيها الأغلبية حتى ولو بعد فترة إسترداد رأس المال.
    طبعا صندوق ألوبك يقدم قروض للدول غير الأعضاء، وهو في أحسن الأحوال بنك كثل الصندوق العربي وهكذا. والسودان سينال قرضا منه لو تقدم بمشاريع مربحة.
    القضية هي هل من مصلحة السودان والتنقيب عن النفط فيه أن ينضم الآن للأوبك وإجابتي لآ مستندة على حيثيات واضحة حول إعتماد السودان الآن بشكل كبير على العائدات البترولية لتمويل الحكومة المركزية وحكومة الجنوب وحكومات ولايات بها البترول. وأن التنقيب عن البترول في المناطق الأخرى من السودان لا يحتاج الإنضمام للأوبك لأن أهم أدواتها هو نظام الحصة.
    أجد ما سقته من معلومة حول محدودية إحتياطي الحقول المستثمرة سببا لـاييد رأي لآ لمخالفته لأن ذلك يعني أن الحاجة لتشجيع التنقيب والإستكشاف أكثر إلحاحا.
    لك الود وللأصدقاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2007, 03:53 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: Sidgi Kaballo)

    العزيز كمال كرار
    شوف مدير صندوق الأوبك بيقول شنو:
    "أنا أقول لك نعم .. المساعدات والمنح والقروض الميسرة التي يقوم بها الصندوق تذهب الى البرامج المستهدفة، وأقول ذلك من خلال الواقع ومن خلال زيارات قمت بها الى عدد من الدول في اليمن والسودان وجامايكا وبوركينا فاسو وأرمينيا ولبنان وغيرها وكلما رأيته في هذه الدول ان البرامج تسير بصورة جيدة. انا طبعاً ليس معنياً بأن انتقد خطة وأولويات الدول وليس من شأني التدخل في استراتيجيات الدول، أنا ما يهمني ان يقدم لي المشروع ويكون مجدياً اقتصادياً وفوائده واضحة وإذا تأكدت من ذلك نقوم بتقييم الدراسة ونقدم التمويل، ومن الحالات الفريدة اننا مع السودان تقوم بادارة المشروع لأن الصندوق غالباً ما يكون الممول الوحيد. لكن سواء كان صندوق (أوبك) هو الممول الوحيد للمشروع أو أن هناك اشتراكاً مع مؤسسات أخرى فهناك تمحيص دقيق للمشروع ولسير التنفيذ. ونصرف على أساس شهادات الانجاز وأنا مطمئن على الشفافية."
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2007, 07:49 PM

كمال احمد كرار
<aكمال احمد كرار
تاريخ التسجيل: 21-11-2006
مجموع المشاركات: 40

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دخول السودان للأوبك في الوقت الحالي خطأ يجب ألا نرتكبه (Re: Sidgi Kaballo)

    العزيز صدقي
    يكفي ان نقول ( ال شفافية ال) علي حد قول المصريين
    قبل ان ندخل الاوبك او نظل خارجها .. علمت ان نصيب السودان الشهري من بترول ( فلج ) مربعات 3 و7
    يبلغ 2.2 مليون برميل من جملة 6 مليون برميل هي جملة الانتاج في الشهر .. لهذا تظل الاتفاقيات في دهاليز وزارة الطاقة سرا لا يباح
    اعتقد اننا في عصر الاستعمار النفطي لحين اشعار اخر

    مع ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de