دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا
|
شغلتنى قضايا المرأة المهاجرة منذ بداية التسعينات وهى الفترة التى بدأ فيها نزيف الهجرة الى بلاد الله الواسعة، بعد أن ضاقت بنا رحابة الوطن الذى كان فسيحا بعد ان سطا عليه رجال الجبهة فى ليل بهيم. تعمقت اكثر فى هذا الموضوع منذ لفتت انتباهى كباحثة قضايا وهموم المرأة الافريقية المهاجره فى النمسا، فقمت باول بحث بعنوان: الاندماج بين السراب والمطر... تحليل للاوضاع الاجتماعية، السياسية والاقتصادية للمرأة الافريقية بفيينا وكان ذلك فى عام 1997. ومن يومها كرست جهدى العلمى للنساء المهاجرات بشكل عام والافريقية منهن بشكل خاص. نتيجة لهذه البحوث استوعبتنى جامعة فيينا ضمن محاضراتهاومحاضريها وكان اول كورس قمت بتدريسه هو عن الهجرة وقضايا المهاجرين وكان هناك سمسترا كاملا كرسته حول النساء والهجرة ومازال هذا الكورس مستمرا منذ 2001 وحتى الآن. بالطبع مهجسة بى نساء وطنى فى مهاجرهن البعيده، استفدت من فرصة وجودى فى احدى زياراتى لالمانيا بمناقشة بعض النساء السودانيات عن همومهن والتحديات التى تقابلهن وكيف يقاومن ظروف المجتمع الجديد التى تكون فى الغالب قاسية عليهن. كتبت فى هذا الاتجاه مسوده لبحث اتمنى ان يرى قريبا النور بعنوان:{ سودانيات المهجر... التحديات والصيرورة}.
اثير هذا الموضوع بعد قراءاتى لتعليق من الاستاذ سبيل للاخت ندى أمين فى بوستها{ذات مساء واشنطونى}، الامر الذى اراه اجحافا بحق المرأة المهاجرة وبمكتساباتها فى موطنها الجديد. ساحاول ان اقوم بتحليل هذه الكتابة معتمده فى ذلك على منهج تحليل المضمون.
Quote: حزنانة ليه ؟ عيشتك هناك عيشةً خمج؟ ناقصك شنو؟ يا يمة ما ب(جنننندرك) ويا يمة ما نسيتي الفرِك وملية الأيد بالتفاف والدوشة والعيشة الفرق! زعلانة ليه؟
انت البراك عاجبك كدا! ببسيكي جنب هامبورغرك لا ماشة وين،لا لابسه كيف، لا الساعة كم لا زول بكُح لا زول احم حرية صُح مش دا السمح؟ مبروك عليك زعلانة ليه ؟
كان العرس.. خطابك ما بطاّقشو انت البراك راسك قوي ورافعة السقف خايفة الحبس! زعلانة ليه
بس افهمك زول زعلك؟ حزنانا لييييه؟
|
محاور التحليل:
1/ التنميط والصورة النمطية 2/القهر الاجتماعى و{بنية الوعى التناسلى} فى النص
التنميط والصورة النمطية فى النص:
هناك صورة جاهزة عن المهجر وعن { الغرب} عموما، حيث تمطر السماء الذهب والفضة، وافصح عنها الاستاذ سبيل بما سماه { عيشة الخمج} وبان المرأة المهاجرة لاينقصها شىء. احدى مظاهر العيشة الخمج هو ماسماه{ بالجندرة} والتى يقابلها فى الشق الآخر { نسيان الفرك وملة اليد بالتفاف والدوشة والعيشة الفرق} هى المرأة المهاجرة.... ببسيها حنب هامبورغرها}. هذه الصورة النمطية لاعلاقة لها البته بوضع المرأة عموما فى المهجر، اقول ذلك من مجمل ملاحظات عامة اسهب فى تحليلها وتوسيع فكرتها. احصر هذه الرؤى التحليلية فى النساء اللآتى هاجرن الى { الغرب} واعنى بذلك امريكا واوربا وفى الفترة الزمنية التى عقبت الشهور الاولى لانقلاب الانقاذ، على ان يتناول الموضوع لاحقا وضعية نساء السودانيات فى المهجر العربى. ينبغى ان لاننسى تحت اى ظروف هاجرت المرأة السودانية ولماذا ومتى والى اين؟ بدأت الهجرة تأخذ معالمها الواضحة بعد انقلاب الانقاذ، حيث دفعت المرأة السودانية ايضا ثمن ظلم الحكام واحساسها بالمسئولية الجسيمة تجاه اسرتها ووطنها. جابهت الكثيرات الفصل التعسفى والاعتقال وانتهاك حقوقها كانسان وكامرأة من حقها ان تعيش الحياة بكرامة وكما ينبغى. هاجرت الى اصقاع بعيده، الى مجتمعات قائمة على المؤسساتية التى افتقدتها فى وطنها وبالتالى عليها مجابهة هذا الواقع الجديد السريع فى ايقاعه، خاصة فى بلاد الغرب. عليها ان تتقن لغة البلد الجديد، ان تعرف نظمه وكيفية التعامل معه، عليها ان تتحمل مسئولية نفسها تماما. من مجتمع قائم على { النحن} الى مجتمع قائم على { الانا} جابهت عظيم الاسئلة وجسامتها. فى هذه المجتمعات الجديدة عليها ان تجد مخرجا قانونيا لاقامتها، لاوراق عملها او دراستها، عليها ان تؤمن نفسها ضد الامراض والحوداث، عليها قبل ان تنام ان تتناول جرعات امل لمواجهة قسوة الواقع الجديد الذى اختصره الاستاذ سبيل فى { العيشة الخمج} وفى { الهامبورغ والببسى}. تلاحق النساء وبحكم المنتوج الثقافى للمجتمعاتنا الذكورية اقاويل وحصارات نفسية قاسية، تحدث احيانا وللاسف من بعض آل بلدها، تتابعها العيون وتلوكها الالسن، ولاينتبه هؤلاء الى سلوكهم اليومى والذى اعتبره شئيا ذات خصوصية الا ان الكيل بمعيارين يدعونا للوقفة قليلا. ولهذا يمكننا ان نجد اجابة عن لماذا لم يحدث حراك اجتماعى للكثيرين؟ لماذا يعيشون بذات العقلية؟ محاولة اى تحرر من المرأة فى اتجاه استقلال شخصيتها والتحرر من كل اشكال القهر يتبعه وصما { بالجندرة} و { الفيمنسيم} دون ان يكون هناك الماما بهذه المفاهيم وتطورها واختلافات مناهجها من منطقة الى آخرى، وهى محاولات لعرقلة مسيرتها وكبح خطوتها الشجاعة فى بناء صيرورتها.
القهر الاجتماعى و{ بنية الوعى التناسلى}
يمكننى ان افترض ان المرأة فى هذه المهاجر البعيده استطاعت ان تكسر حاجز الخوف وان تقاوم لحد كبير الواقع الجديد بلهثه المحموم وايقاعه المجنون واستند فى فرضيتى هذه على تدريبها على خلق اليآت جديدة لمجابهة اشكال القهر التى عاشتها منذ ان رأت النور. يختصر الاستاذ سبيل فى كتابته احساس المرأة بمسئوليتها تجاه حريتها بشكل مخل ويعكس اشكال القهر الاجتماعى التى مورست على المرأة ومارسها الرجل والذى هو نفسه نتاج لثقافة قائمة على قمع الآخر، فى بلد رغم تجاربنا الديمقراطية فى الحياة السياسية الا ان مفرده الحوار والديمقراطية واحترام الرأى الآخر غائبة فى ثقافتنا لحد كبير. هذه الثقافة انتجت مفاهيم مجحفة فى حق انسانية المرأة وبالتالى فى انسانية المجتمع ككل. هناك من الرجال السودانيين من حاولوا مواجهة هذا الموروث هذا ما ينبغى الاشاده به وهى المسانده الدائمة لقضايا المرأة وعدم فصلها عن قضايا الخبز والحرية. فى احدى زياراتى الى بلد اوربى قابلت شباب سودانين اعرف بعضهم معرفة سطحية وكنت مهجسة ان اقابل اى سودانية ويأتى ذلك من حرصى على تبادل خبراتنا ومساندة بعضنا وهى اكثر مانحتاجه فى بلاد ينخر بردها الروح. بدلا من اجابة واضحة احسست الهمز والغمز وحين اصريت على معرفة مايدور انبرى احدهم { يا اخى بنعرف واحده فاكة كدة، افضل ماتعرفيها}، وبدأوا يحكون عنها، { تشرب الخمر، وآخرتها سكنت مع واحد سودانى، لكن خلاها ومشى عرس}. قبل ان ارد على هذا الضميم فى حق اخت سودانية لا اعرفها كان لابد من الذهاب الى دورة المياه لاستفرغ دمى. هذا مثل بسيط يتكرر غالبا فى الحكاية، لم يكن مستغربا ان الذى سكنت واياه سودانى، لم يكن مستغربا انه تنصل عن مسئوليته الاخلاقية وتزوج من ضحية أخرى استطيع ان اتصور شكل الحصار المضروب عليها ومع ذلك فهو غير مدان بحكم موروثنا الثقافى. لايهمنى فى المثل اعلاه سلوك هذه الشابة لانى اعتقد ان هذه اشياء من صميم خصوصية الانسان، رجلا كان او امرأة ولكن الكيل بمعيارين يستفزنى، المدهش ان بعض هؤلاء الشباب كان معهم صديقاتهم الاوربيات. حالة من حالات الشيزوفرينا كنتيجة حتمية للواقع الثقافى الذى تربينا فيه والذى ماو زال فى مخيخه { الجوه} يرى فى المرأة { معاونا} يفرغ فيه مازوخيتة. استاذ سبيل فى كتابته هذه يصور الحرية التى تستمع بها المرأة بحكم طبيعة هذه المجتمعات فيما سماها { بالحرية الصاح} وبانها غير معرضة للسؤال { لاماشة وين، لا لابسه كيف والا الساعة كم} ويمكن لكل قارىء/ة ان يستبطن ماوراء هذه السطور. النساء اللآتى هاجرن فى اغلبيتهن تحملن مسئوليتهن بشجاعة، كون مفاهيمهن وطورن احساسهن بالحرية والمسئولية تجاهها. ان اوضاع الحياة فى هذه البلاد لاهثة، تصحو باكرا، تقاوم جليد الروح قبل مقاومة جليد السماء تحن لامك فى هذا الصباح وتشتهى ان تشرب شاى لبن على يديها، تكون الواحدة منا مهمومة بتوفير مبلغ للاسرة، لعلاج، او مصاريف للمعيشة او... او...... او........ وحين يأتى الاسبوع الى نهايته تكون الرغبة الوحيدة التى تمتلكها ان تدفن رأسها كطفلة فى صدر ابيها او حضن امها. تحت هذه الضغوط تحاول المرأة ان تبنى نفسها وتشق طريقها بتحدى وقد لاحظت ذلك ابان زيارتى لامريكا على سبيل المثال ، نساء لايمكننى الا ان انحنى لهن، زرت بعضهن فى بيوتهن، ولم اجد زجاجة ببسى واحده او هامبورغ ولم يكن العرس فى حد ذانه هدفا{ تكسر الواحدة لاجله رقبتها}. الاستاذ سبيل حاول ان يصور ان احدى هذه المشاكل { العرس}. طبيعى ان تحلم اى شابة برجل يقاسمها الحلم والخبز والنشيد، ان يوسدها حرير قلبه ويمسح عنها شقا الحياة، العريس الذى يكتب عنه الاستاذ سبيل وحسب قراءاتى له هو عريس تنز بطنه باموال شعبى المسكين، ولافرق بين عرباته ومانوى تكويشهن من نساء قهرتهن الظروف فرضخن وغنت بعضهن{ يا ابوشراء انشاء الله راجل مرة} وحلاتو بى وليداتو} وحتى اغنية البنات { امريكا اعرسك وارميك} اشارة الى حالات زواج تمت من شباب يعيشون فى امريكا ولم يستطيعوا الاتيان بزوجاتهن توضح طبيعة الحياة وقوانين المجتمعات الجديدة. انهن يحلمن ضمن احلامهن باهازيج الحياة برجل انسان، رجل يفترش معها الحلم على ضفيرة بلد { ويلم} فيها حزنها وهدير اسئلتها ويدندن معها لبكرة الاجمل. اسئلة حياتية ينشغلن بها وليس العرس فى حد ذاته المرمى الاخضر. المرمى الاخضر يتحدد بمتى وكيف ومع من؟
ارجع لبداية كتابة الاستاذ سبيل واحاول الاجابة على الاسئلة التى طرحها بشكل يقسو حتى على احزاننا كنساء مهاجرات. {حزينة لية} { ناقصك شنو} {وزعلانه ليه}
حزينة ليه:
لانها تشتاق الى هناك، تفتقد هفهفة شجر الليمون فى همبريب الخريف، تفتقد ضحكة حنينه ويد طيبة تربت على جراحات غربتها لتبرأ.حزينة والحرب الضروس قضت على احلام اليفع، ونساء دارفور مغتصبات الروح والفرحة
ناقصك شنو:
بلد بحاله
زعلانه ليه:
طبيعى ان تغضب المرأة حين تخاطب كانثى وكوعاء تناسلى، وان تجهض احلامها بالتغيير الاجتماعى. وان تختصر علاقتها بالرجل وفقا لسكيولوجية الانسان المقهور.
نساء عرفن القهر منذ ان كن يولدن بالحبل ومنذ ان روضوا انوثتهن بموسى صدئية منذ ان بدأ الصراع حول الموارد والمصادر الحياتية، منذ ان عايشت مع بعض الرجال المهمشين الفقر واستبداد الحكام، عرفن القهر بسطوة المجتمعات الجديدة التى لاترى فينا الا وسائل لاستمرار رأسمالها، ورغم ذلك ابحرت سفن كثير منهن وخمرن عباب المستحيل..... قف... ان الشمس تجلس على هامتهن
مطلب ختامى ملح:
اتوقع اعتزارا سريعا من الاستاذ سبيل لنيله من صورة نساء المهجر، والا اعتبر ان ذلك ردا على الاخت ندى امين انما جميعنا مقصودات بذلك محاولة لاغتيال الشخصية وان لا ترفع الواحده رأسها وتقول { بغم}، واعرف تماما ان هناك من زملائنا فى هذا المنبر لن يقبلوا ان تنتقص قيمتنا التى يعتبرونها جزءا من قيمة وجودنا الانسانى.
وياضلعنا المنقوص استقيم قافية ونشيد ومزمارا يصدح للمتعبين وللفارسات المتسربلات بالحلم الوطن
إشراقه مصطفى فيينا بتاريخ اليوم الجمعة 17 ديسمبر 2004
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Outcast)
|
الاخت اشراقة و المشاركات و القراء
كنت اتمنى ان يسعفنى الوقت لقول جزء من كثير اود قوله فى هذا الشان و ان احباطاتكن هى فى غير محلها في مثل ما يكتب سبيل , فسبيل حالة تعبر عن قطاع عريض من المثقفين السودانيين و المؤسف حقا انهم يتفاوتون فى مواقعهم السياسية تجاه هذه النظرة التقليدية المعلبة و الصلبة و الغير قابلة الى مراجعة مسلماتها, و لكن ساكتفى هنا بايراد جزء من موضوع كبير تطرقت فقط من بين مداخل القراءة و التمحيص الى التناغض المذري والمريع للحالة السبيلية و غيرها.
ماذا حدث وماذا يحدث ؟
على المستوي الشخصى نتاج هذه الثقافة حالة من الفصام النفسى المركب و المتقدم فى مستوياته الى درجة انه اصبح جزء من الممارسة اليومية التى لا تلفت انتباه كل منتجيها, تجد الشاب منهم تعلم و تخرج و ذهب الى حيث الشعوب التى لا تحمل مركباته و لا يمانع البتة فى الاستمتاع بخيرات تلك الشعوب و مميزاتها المادية و الثقافية فلا يتوانى من تكون له صديقة( قيل فريند) و لكن ما ان يحدث ان يري اخته او شابة سودانية مثله فى وضعيته حتى تفور دماءه و تثور ثورته و يبدأ فى القاء خطبة عصماء عن الاخلاق السودانية ؟, تحدثهم عن شعب من شعوب الارض لا يتوانى فى القاء الاحكام القطعية الاحادية (غير ملام فالذهنية المنتجة لا تتيح له ان يري افضل من ذلك) بل يفتى صاحبك عن ان هذا الشعب نساءه منحلات و ما الى ذلك من حديث فضفاض و حين تقول له ان السودان ليس افضل حالا من غيره فهذه حركة الوجود و التواصل الانسانى فى كافة مستوياته ياتى لك صاحبك بكل المببررات النظرية و العلمية عن ان هذا سلوك العبيد فى السودان ومن هم هؤلاء العبيد فهم نحن طبعا الذين عتقنا منذ بضعة ايام, حتى الغناء فى منظمة هذه الثقافة كان حتى وقت قريب الى المخنسين من رجالهم و الى بنات السرايا من ما ملكت ايمانهم من نسائنا فنسائهم لا تغنى فهذا شغل خدم من اخواتنا طبعا, بعد ان اكتشف اصحاب ذهنية الخم و البلطجة ان المسالة يمكن ان تكون ذات عائد مادي و ما الى اخره اصبحنا نري بعض من النساء البرتغاليات( لونا لا جنسا) يعتلين المسارح و يظهرن فى الشاشات . ذهنية نتاج دولة الصيارفة( اطال الله فى عمرك يا دكتور بولا) او الجلابة او الثقافة الاسموعربية او الشمال السياسى سمها ما شئت لم تعجز حيلة فى انتاج السيناريوهات المتواصلة من مسلسل البلطجة و الاستهبال السياسى و الثقافى فى كافة مستوياته وعبر مراحل التاريخ.[/B]
المرجع
بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة
الاهم ما فى ذلك انه اي منكن لو كانت تعتقد ان تسمع افضل مما كتب سبيل فهذا بالضرورة يعنى انكن فى حوجة الى مراجعة فهمكن الى طبيعة المشكل المركب بشكل عام. فسوف يستمر مثل هذا النتاج المختل لهذه الثقافة المشوهة و المشوهة( الاولى بفتح الواو الثانية و بكسرها)
و لكن جليل احترامى على وقوفكن ضد كل الريح
بكري الجاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
العزيزة إشراقة شكراً لهذا التحليل المتقن، وأتمنى أن يتم حوله نقاشٌ مسئول. كنت على وشك إنزال مداخلة في بوست ندى أمين، ذات مساء واشنطوني"، تناولت فيها نصها من زاوية نقدية. لكن، حينما فتحت الصفحة ووجدت نص ("قصيدة"!!!) الأستاذ سبيل، أصابتني دهشة، وتوقفت لأنه من ناحية، لا يمكنني السكوت والمضي إلى شأني بعد إنزال مداخلتي وكأن شيئاً لم يكن. ومن ناحية أخرى ما كنت أريد أن تُفسر ملاحظاتي النقدية تفسيراً خاطئاً، أو أن تسطو عليها أي جهة أو أخرى لتجعلها تصب في مصبٍ غير الذي أردته. لكنني سأعود بها متى ما رأيت الجو مناسباً. تتوقعين اعتذاراً من الاستاذ سبيل " لنيله من صورة نساء المهجر"، ولكن ما معنى الاعتذار، طالما أن الأستاذ سبيل قد عبر عن فكرة رائجة يتبناها؟ وهل يمحو الاعتذار وحده فكرةً راسخة في أذهان الكثيرين، بل والكثيرات؟ إن نصه ليس موجهاً لندى أمين وحدها، ولكن لبناتنا اللاتي يعشن في المنافي، ولنفس الظروف التي دفعت رصفائهن من ابنائناإلى العيش في المنافي نفسها. إنها رؤية تستخدم منظارين، تكيل بمكيالين، وتنال بذلك من إنسانية المرأة. فما جدوى الاعتذار، إن لم يقبل الأستاذ سبيل بإعادة النظر في رأيه بشكلٍ جذري، وإن لم يعترف بالشكل المسئ الذي وجه به كلامه؟ مسيء لندى، ولنا جميعاً، نساءً ورجالاً. ومسئ لمجتمعنا الذي أضطر ابناؤه وبناته للعيش في المنافي من أجل توفير واقعٍ أفضل لهم، ولذويهم، ولمستقبل بلادهم، في وقتٍ قضت فيه قوى الظلام على الأخضر واليابس، ففرضت علينا هذا الشتات، وأهدرت طاقاتٍ بلادنا أولى بها. وقد أعود إذا ما تيسر لي الوقت. تقبلي شكري وتقديري. وللجميع تحياتي نجاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
الاخت اشراقة,, بما اننى كنت من بين المعقبين على بوست العزيزة ندى "ذات مساء واشنطونى" ارى انه من الواجب على ان اورد بعض النقاط المهمة: 1. استوقفتنى الشاعرية العذبة اللتى كتب بها النص ,, و كان هذا من الاسباب الرئيسية اللتى استوقفتنى عندما قرأته وجعلتنى اشارك العزيزة ندى فى احزانها (أحزاننا جميعا). أستوقفنى احتفاءها الجميل بالحزن و تمكنها من تطويع اللغة لخدمة نصها الجميل. وقد أكتشفت فيها الحس الشاعرى (رأى كمتلقية ,, ولست بشاعرة) اللذى لم الحظه فى الكثير ممن ينزلون نصوصا هنا بالمنبر,, وأقول اكتشفت لان ندى امين لم تطرح نفسها كشاعرة هنا فى البورد .. رغم اننى اتمنى ان تواصل فى كتابتها ..فهى بحق تملك الادوات. 2. كنت من ضمن اللذين انحازوا(مجازا) ضد الاحزان بصورة عامة.. و احزان بشفافية ندى اللتى اودعتها فى النص بصورة خاصة.. ليس لاننى كنت أظن بأن ندى تمر "بازمة مؤلمة" كما عبر الاستاذ سبيل (ولا أدرى من أين جاء بهذا؟؟) .. ولكن لان النص فى حد ذاته خاطب بداخلى أشياء كثيرة ..و تساؤلات عن ظلم الحياة و مألاتها... كانت مداخلتى موازية ,,وليست بالضرورة منصبة على نص الاخت ندى ..كانت رغبتى هى التواصل مع نصها الشاعرى .. ومعها هى شخصيا (رغم اننا لا نتعارف الا من خلال هذا البورد و لم يسبق لنا ان التقينا او حتى تحدثنا). 3. من المؤكد ان النص قد لامس لدى كل منا احزانا,, الدليل على هذا استقطابه للعديد من المداخلات الجميلة و المليئة بالاحزان,, منها الخاص و منها العام .. و لا أرى ان كل منهما ينفصل عن الاخر بأى حال .. فما نسميه بالخاص انما هو نتاج لعام ولم يولد من فراغ انفسنا أو أوهامنا.... مرة اخرى .. اشعر بأستياء لما كتبه الاستاذ سبيل هنا .. و اعتقد انه -كما عبر الكثيرون- موجها لاهانة النساء عامة ,, ,, ليس فقط للاخت ندى أمين ... كشفت قصيدته تلك عن العقلية المظلمة اللتى يبدو انها مازالت بحوجة لقرون عديدة لكى تستطيع ان ترى فى المرأة كائنا يمكنه الانتماء و التواصل معه انسانيا ,, ليس فقط جنسيا...للاسف..., و
(عدل بواسطة Outcast on 12-16-2004, 10:17 PM) (عدل بواسطة Outcast on 12-16-2004, 10:30 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
العزيزة نجاة
Quote: تتوقعين اعتذاراً من الاستاذ سبيل " لنيله من صورة نساء المهجر"، ولكن ما معنى الاعتذار، طالما أن الأستاذ سبيل قد عبر عن فكرة رائجة يتبناها؟ وهل يمحو الاعتذار وحده فكرةً راسخة في أذهان الكثيرين، بل والكثيرات؟ إن نصه ليس موجهاً لندى أمين وحدها، ولكن لبناتنا اللاتي يعشن في المنافي، ولنفس الظروف التي دفعت رصفائهن من ابنائناإلى العيش في المنافي نفسها. إنها رؤية تستخدم منظارين، تكيل بمكيالين، وتنال بذلك من إنسانية المرأة |
اتفق معك تماما بان السيد سبيل يعبر عن شريحه لايستهان بها وموجودين معنا فى هذا المنبر، انها محاولات للنيل من انسانيتنا جميعا نساء ورجالا ولكن للاسف مازال التعامل مع المرأة باعتبارها قاصر وتحتاج الردع. ان دورنا فى تعرية هذه الافكار واجب تحتمه ضرورة ان تتحقق امنياتنا فى يوم من الايام وتنعم الاجيال الجديده بعالم افضل
اتمنى عودتك مرة اخرى فقناعتى راسخة بالاضافة التى يمكن ان تكسى بها قلوبنا ببعض الطمأنينة... طمأنينة ان المستقبل لنا
ولك مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Alia awadelkareem)
|
الذهنية الذكورية دي شنو يعني؟. هل هي أيضاً من الـ elusive jargons مثل "إسلاموعربية" و"تهميش" و ووو .. وما شابه ذلك؟.
تعميني هذه المصطلحات عن قصد الكاتب .. لأن هذه المصطلحات صماء بالنسبة لي .. ولا تعني أي شيء محدد. مثلاً: أنا لا اتفق مع أي حرف قاله محمد سبيل في مداخلته الأخيرة التي جاء هذا البوست رداً عليها؛ فهل أنا أنتمي إلى العقلية الأنوثية؟ الأنثوية؟ النسوانية؟ الحريمية؟.
وآسف جداً على الدخلة المتشنجة دي .. لكن كرهي للمصطلحات غير محددة المعالم بيخليني ما مرتاح ومتشكك في المقصود شنو.
والعفو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Shinteer)
|
Quote: وآسف جداً على الدخلة المتشنجة دي .. لكن كرهي للمصطلحات غير محددة المعالم بيخليني ما مرتاح ومتشكك في المقصود شنو. |
الاخ شانتير
ولانى احبز المداخلات من غير تشنج ولانى اثق فى مداخلة موضوعية وجيدة من قبلك ارجو ان تقترح لنا مصطلحات بديلة واستخدامى لهذا المصطلح لايعنى بالضرورة ان دوما يتبناه الرجل، لان هناك نساء يتبنين هذه الذهنية ويعبرن هنا
Quote: لأن هذه المصطلحات صماء بالنسبة لي |
المصطلحات تكون صماء اذا لم تعبر عن مضمون ولكن لابد من مصطلحات ينطلق منها الباحث او الباحثة فى توصيل مضمون رسالته/ها
Quote: أنا لا اتفق مع أي حرف قاله محمد سبيل في مداخلته الأخيرة التي جاء هذا البوست رداً عليها؛ فهل أنا أنتمي إلى العقلية الأنوثية؟ الأنثوية؟ النسوانية؟ الحريمية؟.
|
ليس بالضرورة ان تكون منتيما لهذه العقلية مع ملاحظة استخدامك لكم مصطلح بينهما اختلافات واضحة من حيث المعنى وخلفييهم التاريخية، الحريمية تختلف عن الانثوية.
خاتمة
اكافح لاجل مصطلحات جديدة تنبع من مفاهيم جديدة تعبر عن انسانيتنا، حينها لانحتاج لهذه التسميات وحينها ساكف عن حفرياتى للذهنية الذكورية
مع تقديرى واتمنى اكون فى هذه العجالة ساهمت فى تخفيف حدة تشجنك بسبب هذا المصطلح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
ألخت المحترمه أشراقه مصطفي
ونحن نقراْء هذا الوعي الكامل بقضاياالمراه بل بقضيانا جميعا، خلآل هذا الرد علي هذه السرديه التي لا استطيع تسميتها قصيده بأي حال.أعني بنحن هناء عبيدي وشخصي. وجدنا نفسنا سويا والعبره قد سدت حلوقنا من التأثر بما قمت بتفصيله بصدق شديد عن أوضاع المهجرين وليس المهاجرين اعني أن الموضوع يشمل كل القطاعات ولو أنه يتناول هنا الردعلي هذا الفكر الظلأمي المعادي للمراه بشكل خاص،ولكني اختلف معك في مطالبته (سبيل) هذا بألأعتذار فما قمت به من رد شافي سحب منه تلك الفرصه التي يتمتع بها فقط من لديهم الوعي علي ادراك هذا الخطاب. وأعتقد أن شخص بهذا العمي لم ولن يدرك هذا.
لي قدام.
وليد يوسف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
العزيزه إشراقه أحني رأسي إحتراما و إجلالا لك و أنت تناقشين قضايانا بهذه الموضوعيه و التحيه لكل النساء في المهجر . الكلام الإتقال نا بنقبلوا .. لأننابنتكلم عن واقع بعيدكل البعد عن مخيلتك يا أخ سبيل .
Quote: ماشة وين،لا لابسه كيف، لا الساعة كم لا زول بكُح لا زول احم حرية صُح |
والله يا أستاذ سبيل .. كلمه حريه دي قاصد بيها تريقه يعني و لا شنو ؟ الواضح إنها تحمل تحتها العديد من المعاني للأسف بيقولا زول سوداني مفروض تكون شاعر و تتحري الصح في كلامك .
أخواتي ,, نحكم على أنفسنا بأنفسنا لأنو نحن العايشين الواقع و الله يا أخ سبيل النساء هنا غير طموحهن ما ساكين حاجه تانيه ,, دراسه و عمل و تضحيات جد الزول يتحير فيها , فاتحين بيوت في السودان و مجتهدات . هاجروا لتحقيق الذات يا أخ سبيل . و دي كلمه حق لابد أقولها لأني ده الشايفه و عايشاه.
واصلي يا أم واصل .
ساره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
شكرا يا إشراقة..
الموقف من المهجرين والمهجرات واللاجئين واللاجئات السودانيين والسودانيات يجد كثيرا من عدم الفهم من السودانيين والسودانيات في الداخل، وليس فقط من الرجال.. ولكن سبيل وأمثاله يمثلون موقف يمالئ النظام ويساعده على الظلم بأن يهاجم المرأة المهجرة بطريقة ناس الجبهة.. هل تذكرون كيف بدأوا في الهجوم على ظاهرة "الدش" في السودان، في بداية التسعينات؟؟ بنفس الطريقة يهاجم الظلاميون الانترنيت؟؟ وكلا الوسيلتين من أسباب نقل المعرفة والعلم والتفتح ولكن الظلاميين لا يرون إلا الوجه الآخر فيستخدمونه للترويج لمشروعهم اللاحضاري..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
اشراقة مصطفى السلام عليك ورحمة الله وبركاته أطلب اغنية ظلموني الناس وجاروا عليّ والجور دا كتير علي ما شويّ للفنان الكبير (محمد مسكين !!) واهديها الى ابراهيم الكاشف وندى امين وكل الذين اعتدو علي رغم انني ما استاهل.
اشراقة انت السبب في اللي حصل لي والهنا الأنا فيه دا كلو شكيتك على الله. اليوم سوف احاول الدعاء ضد صديقي خالد الحاج وواحدة اسمها ايمان ( فظيعة جدا!) وعادل عبد العاطي ، لأنني كنت اتصور انهم سوف ينصفونني بعد ان اطلعوا على النص الجديد كاملا وبعد ان اعتذرت لندى واما ندى فقد استمرأت دور الضحية ومضت في تلميع نفسها وحشد الجمهور خلفها عن طريق استغلال سوء الفهم.. يا حسافي عليك لاكين ما مشكلة ، أنا بستحمل عشان امكن تستفيدي من الازمة دي يارب حل كربتها يارب
وبعدين يا ام واصل : هل ممكن اسمع رأيك في القصيدة الجديدة ، عاجباني ، ربما لأن تجربتي مع القصيدة العامية ليست واسعة، اظن انها جميلة فعلا وفيها تكنيكات كتيرة ( الحوار، تحريك الزمن ، المنولوج الداخلي ، الاصوات ،التضمين ، العناصر السينمائية..الخ) اقول هذا بصفتي متلقيا هذه المرة بعد ان انفصلت عن النص بوصفه كائنا حيا يجب ان يدافع عن نفسه.. هل توافقينيي؟ بعيدا عن الخلافات طبعا. يهمني رأي المبدعين الشعراء مثلك. وبعدين لماذا لم تخبري هؤلاء الطيبون ان ( القناع) مصطلح نقدي وليس شتيمة!!! قولي قناعتك الحقيقة بس ما اكتر ، ما تخسري ذمتك كمبدعة مع السادة المؤدلجين المسيسين ديل، كلامهم لا يعني الكثير حينما يتعلق الأمر بالشعر، اريد ان اسمع رايك في بوستي الخاص بالقصيدة اياها ( ماهو ابعد من حزن ندى). اعزائي احبكم جميعا، فأنتم طيبون. ____________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
الاستاذ سبيل
Quote: أطلب اغنية ظلموني الناس وجاروا عليّ والجور دا كتير علي ما شويّ للفنان الكبير (محمد مسكين !!) واهديها الى ابراهيم الكاشف وندى امين وكل الذين اعتدو علي رغم انني ما استاهل.
|
ارجو ان يكون الحوار مسئولا وارجو ان لاتحاول جر الحوار الى ازرقة لا استطيع السير فيه
Quote: اشراقة انت السبب في اللي حصل لي والهنا الأنا فيه دا كلو شكيتك على الله.
|
هل تعتقد ان الله يستجيب لدعوتك؟ وهل هو منطقك فى الحوار؟ ممكن تكون اكثر دقة وتوضح كيف انا السبب فى ذلك؟ هل تعتقد ان ناس البورد بيقولوا اراءاهم/ن من غير قناعات راسخة؟
ارجو ان تجيب على هذه الاسئلة
Quote: اليوم سوف احاول الدعاء ضد صديقي خالد الحاج وواحدة اسمها ايمان ( فظيعة جدا!) وعادل عبد العاطي ، لأنني كنت اتصور انهم سوف ينصفونني بعد ان اطلعوا على النص الجديد كاملا وبعد ان اعتذرت لندى
|
اولا وقبل كل شىء ارفض ان تتحدث عن زميلة فى البورد بهذا الشكل المستخف باستخدامك لمفردة { واحدة} الدكتورة ايمان معروفة بشجاعتها وقلمها الرفيع المميز، معروفه برفضها لمثل فظاعة كتابتك هذه ثانيا.. الاعزاء خالد الحاج وعادل عبدالعاطى بالطبع يستطيعون انصاف انسانيتنا كنساء ورجال ومع ذلك لهم الشجاعة الكافية لتعرية من يقف ضد هذه الانسانية
Quote: واما ندى فقد استمرأت دور الضحية ومضت في تلميع نفسها وحشد الجمهور خلفها عن طريق استغلال سوء الفهم.. يا حسافي عليك |
ما اعرفه ان ندى شجاعة ترفض وبشده دور الضحية وهذا مايسطع بوضوح فى كل كتاباتها ومداخلاتها وتصويرك بماسميته بالحشد فيه ايضا استخاف بزملائنا وزميلاتنا فى هذا البورد.
Quote: لاكين ما مشكلة ، أنا بستحمل عشان امكن تستفيدي من الازمة دي يارب حل كربتها يارب
|
لا ادرى لماذا اصرارك على تاكيد ان لندى كربة وازمة؟ اصاراك على هذا يؤكد بانك كمروب ولك ازمة وهذا حسب تحيلي المدارس النفسية. عليه ارجو ان تدعو ان يحل الله كربتك واترك ندى ونساء البورد فى حالهن وتأكد تماما باننى لن انجرف وراء تيارك المتهكم بنا وبانسانيتنا، ساحاورك بالمنطق والحجة وكلما يكثر مثل اسلوبك هذا كلما تأكد لى قوة حجتى ومنطقى فى التحاور معك
Quote: وبعدين يا ام واصل : هل ممكن اسمع رأيك في القصيدة الجديدة ، عاجباني ، ربما لأن تجربتي مع القصيدة العامية ليست واسعة، اظن انها جميلة فعلا وفيها تكنيكات كتيرة ( الحوار، تحريك الزمن ، المنولوج الداخلي ، الاصوات ،التضمين ، العناصر السينمائية..الخ) اقول هذا بصفتي متلقيا هذه المرة بعد ان انفصلت عن النص بوصفه كائنا حيا يجب ان يدافع عن نفسه.. هل توافقينيي؟ بعيدا عن الخلافات طبعا. يهمني رأي المبدعين الشعراء مثلك. |
مرة تشكينى لربنا ومرة عاوز رأى لقد قلت لك رأى فى بوست منفصل ارجو مراجعته { اللاجىء السودانى فى تنميط سبيل نموذجا}
Quote: طبعا. يهمني رأي المبدعين الشعراء مثلك. وبعدين لماذا لم تخبري هؤلاء الطيبون ان ( القناع) مصطلح نقدي وليس شتيمة!!! قولي قناعتك الحقيقة بس ما اكتر ، ما تخسري ذمتك كمبدعة مع السادة المؤدلجين المسيسين ديل، كلامهم لا يعني الكثير حينما يتعلق الأمر بالشعر، اريد ان اسمع رايك في بوستي الخاص بالقصيدة اياها ( ماهو ابعد من حزن ندى).
|
لست بناقدة يااستاذ سبيل وعن اى ذمة تتحدث؟ الكتابة بالنسبة لى لاتنطلق من تهويمات وليست حروف معلقة فى الهواء، عندما اكتب اعبر عن عشقى لحياة اتمناها، يعنى فى كتابتى انطلق من ادلجتى الشمسية ولصباحات نضال لاجلها من سميتهم مؤدلجيين ومؤسيسين
والى ان تكتمل معدات حفرياتى ارجو ان تعيد قراءة كل المدخلات ربما تهتدى الى قبس حقيقة
اشراقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: وانجا)
|
أخواتي الحبيبات جميعا :
وهل كان سبيل استثناءا ؟؟؟؟؟
كلنا ذلك الرجل وان تخفينا في أقنعة مختلفة !!!!! وذلكم ماارثي له وأتحسر ـ ليس تعاطفا معكن فحسب ـ ولكن لأننا ـ كرجال ـ وأنا هنا لا أعمم بالمطلق بالطبع ـ لا زلنا نتعامل مع المرأة كتفاحة أدم !!! كل همناان نتذوقها أو نقضي عليها اكلا !!! دون ان نفكر مرة في : ماهيتها؟؟ وماقيمتها؟؟ ماذا تمثل بالنسبة لنا؟؟؟ وما عواقب أكلها؟؟ أنها مأساة نعيشها نحن معشرالرجال حقا.. وأنتن من يدفع ثمنها في نهاية الطاف !! .
الشكر لك اختي أشراقة. وأخواتي هنا جميعا اعتذاري ومحبتي بلا حدود.
خضرعطاالمنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: وانجا)
|
الي عبد القادر سبيل
وهو يدوس بصلفة علي اكثر الاماكن قدسية
بداخلنا كنساء مهاجرات ..
وكون لنا قلب ينبض ابتسرة في اقل من خانة الصفر بالتهكم
والتعدي الصفيق لوصف ما نعاني
Quote: ماني حلما هش ونيّ ماني مجدورة النشيد ماني محروقة السراط ماني جلدا مدثر بحرير الشوف ما لمعت قزاز الشوف ورجيت الاتي من زبد الشعار الفاضي ، مدسدس فوق خطيوتة السوس ماني دما مخاتل في ضحيتة بكوس ماني قلما امتطي الالوان وبلوس وماني دمعا معمعم بالكضب وفي عماه بدوس لكنة ما شيئ ليّ ان يتوة حلم الوصول عند اعتاب البهات لكنة ماشيئ لي ان اقيم الدهر بحثا عن سراط فعودي اخضر وموتي أخضر وحزني اخضر وعيني وسط الضلام بتشوف خدار السوس ودرق الحقيقة المر بياخد من قفاي دروس ما بتطش غناوينا ما بتفتر امانينا وما بتنضام حكاوينا ومابندوس معانينا وان عاقت خطانا السوس بنخوض الموت بلا حسبان بندوس الخوف بلا ميزان ونظل نحلم بارض خضرا يسرح فيها حجا الامات وحبوبة وغنا الاطفال وبالشبال وهزة فال ودعوة خال وفرحة عم وزغرودة.
|
هذة قصيدة كتبتها في زمن الرداءة حينما ابت علي الذهنية الذكورية حق
ان اقيم كامراة وحيدة وغريبة وشادة علي حزام عفتي كمراة سودانية في قاطرة الغربة
الكهربائي قادرة علي خياراتي الصعبة كصخرة عصية علي التصدع..
مهما كان الثمن الذي سوف ادفعة من مجتمع تعود علي قرابيني التي يقدمها كلما واتته
الهزيمة في عزّ الظهيرة مكتملة الملامح.. لجاْ الي عرين شرفي ليوصمة بالخسران
الي ندي امين:
في غربتها وحنينها الكاسر الي شمس حرية
الي اشراقة مصطفي
في زمهريرها وهي تعلي راس المراة السودانية انجازا ووعي ومعرفة
الي كل المهاجرات المشتتات علي الوان الخريطة وهن يعبئن الحنين في زجاجات الصبر
ويواجهن هجير الثلج وزمهرير مجتمعات اقل ما قدمتهن اليهن وصمات العار والابتزاز
النفسي والجسدي والسمسرة الانسانية علي دروب حنينهن ...
اليكن طليعة للوعي والاستنارة باهظة الثمن كحالة عصية علي الكتابة واستثنائية
لجلال المأساة وشائك الرصد وهن يسجلن خيانة زمن عاهر وزمن داعر يرقص مع الفاشست
اليكن جميلات مضمخات بدماء الوعي والاستنارة
اليكن عصيات علي الهزيمة
اليكن ثائرات ومعبرات عن وجه وطن حقيقي استعاذ جلادوة من حليب صدوركن
Quote: متين يا قلب تحشد حنينك بندقية علي كل صدرا خان وهانت يوم عليهو عيون وفية متين يا شجن تشد رحالك من عينيّ وترجع الاحلام ندية اللة قليبك يا نبية اللة عيونك يا صبية ًانتي يا الشماء وابية سني عشقك يانبية وخليهو يبقالك وصية في لياليك العصية وفي الليالي الماهنية ومع كل طلقة حن وفية بتفتح الازهار ندية ومع كل قطرة شوق تسيل بتبعد الاحزان قصية النيل عيونك يا ابية الموج جنونك يا ندية والارض عشقك يا صبية ارفضي الذل والمهانة وما ترضي غير العز مكانة وخلي عشقك هو القضية يعلي شانك جوا فيّ.
|
مع ودي
| |
|
|
|
|
|
|
أيها الجاحدون!!!!! (Re: Ishraga Mustafa)
|
ألم تدرى يا إشراقة انك و كل اللاجئين خرجتم فى نزهة ؟؟نعم نزهة ألم تدرى انكم تركتم كل الحرية و الرفاه و فى وطن الكفاية و العدل اخترتم الغربة لا لشيء الا لانكم جحودون،ناكروا الجميل و قد اعمل فيكم الغزو الثقافى و الاستلاب الفكرى سكين التقطيع فتبعثرت سودانيتكم اشلاء لا يمكن لمها ثانية؟؟ اولم تدرى ان السودان بخير و كلو"تمام"و"عال العال"وهناك التوظيف و الجزاء بالجهد لا بالانتماء السياسي ولا الفكرى؟؟ أولم تدرى و يدرك اوباش المهاجر انكم خرجتم طائعين لا مكرهين ،لا طاردك انت يا اشراقة أمن ولا روَع اسرتك ولاخطف لقمة العيش قبل ان تبلغها ايادي اهلنا افواههم؟؟؟؟؟؟!!! السودان الجنة حيث لا ضرب للنساء ولا تعذيب ولا تنكيل وكلو تمام محمد سبيل رجاءا احترم مشاعر الذين تشردوا فى اربعة اركان الكرة الارضية،فقطعا لم تجرب احساسهم و هم بعيدين عن الوطن ولن تصدق معاناة واحدة كندى امين،كان الاحرى بك ان تفكر لماذا خرجت من السودان هى و عشرات من نساء السودان لقد أغضبتنى حقاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: الي ندي امين:
في غربتها وحنينها الكاسر الي شمس حرية
الي اشراقة مصطفي
في زمهريرها وهي تعلي راس المراة السودانية انجازا ووعي ومعرفة
الي كل المهاجرات المشتتات علي الوان الخريطة وهن يعبئن الحنين في زجاجات الصبر
ويواجهن هجير الثلج وزمهرير مجتمعات اقل ما قدمتهن اليهن وصمات العار والابتزاز
النفسي والجسدي والسمسرة الانسانية علي دروب حنينهن ...
اليكن طليعة للوعي والاستنارة باهظة الثمن كحالة عصية علي الكتابة واستثنائية
لجلال المأساة وشائك الرصد وهن يسجلن خيانة زمن عاهر وزمن داعر يرقص مع الفاشست
اليكن جميلات مضمخات بدماء الوعي والاستنارة
اليكن عصيات علي الهزيمة
اليكن ثائرات ومعبرات عن وجه وطن حقيقي استعاذ جلادوة من حليب صدوركن |
وفوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
يا الله ما اجملك يا اشراقة وانت تحملين الفكر والقلم مدافعة عنا داخل وخارج حدود الوطن ..لله درك
وجع المرأة السودانية المهاجرة وقصة كفاحها تطول تطول وما فتأ بعضهم يصور تلك الاوجاع والمعاناة في اسلوب مبسط ينم عن ترف غير مقنن تتمتع بة المهاجرة السودانية وليس من حقها ذلك حيث مكانها لابد ان يكون هناك في السودان حيث الفرك والعيشة الفرق (كما جاء في بوست الاستاذ سبيل)!
وصفك لحال السودانيات ببلاد المهجر وما يمكن ان يتردد في حق احداهن من قبل السودانيين نفسهم ذكرني بسنوات الدراسة بالخارج حيث لم تنجا الطالبة السودانية ايضا من ذلك وطبعا (بالفي والمافي) ومن قبل منو ؟ ضعفاء حتي من انجاز المهمة التي أتو من اجلها (الدراسة)
معاناتكم عزيزتي خارج حدود الوطن لا تفوق معاناتنا داخلة رغم الغنا الجميل والحركات النسوية المناضلة من أجل تمكين المرأة وتفعيل دورها في المجتمع الا ان المثبطين لكل هذة الجهود موجودون ولا زالو يمارسون ما يمارسون بدعاوي وفتاوي ضعيفة ويتحججون بان هنالك حركات نسوية أو افراد من حركات نسوية يمارسون التجاوز علي حدود المجتمع ويتكلمون عن الار ث الثقافي متناسين ان أن الارث الثقافي هوالتاج التي تتحلي بة أغلب تلك الحركات والمنظمات الوطنية ويشهد لها ذلك تاريخها الناصع فمن أجل نساء المجتمع جاؤ ومن ارثة التقافي وضعو ضوابطهم.
المعذرة لندي الجميلة وحزنها النبيل بأن قوبل بهذا الاستخفاف والتحية لكل المهاجرات السودانيات وهن يؤسسن لانفسهن داخل مجتمعات جديدة عليهن ويقابلن التحدي بكل قوة وصمود وعينا عليكم غادي ..ومذيدا من العطاء يا أهل العطاء
غادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: غادة نصر)
|
غادة بكرة الاجمل
اعجبتنى مداخلتك التى تنم عن وعى متقد فهنئيا لنا بك رفيقة دربا طويل
Quote: معاناتكم عزيزتي خارج حدود الوطن لا تفوق معاناتنا داخلة رغم الغنا الجميل والحركات النسوية المناضلة من أجل تمكين المرأة وتفعيل دورها في المجتمع الا ان المثبطين لكل هذة الجهود موجودون ولا زالو يمارسون ما يمارسون بدعاوي وفتاوي ضعيفة ويتحججون بان هنالك حركات نسوية أو افراد من حركات نسوية يمارسون التجاوز علي حدود المجتمع ويتكلمون عن الار ث الثقافي متناسين ان أن الارث الثقافي هوالتاج التي تتحلي بة أغلب تلك الحركات والمنظمات الوطنية ويشهد لها ذلك تاريخها الناصع فمن أجل نساء المجتمع جاؤ ومن ارثة التقافي وضعو ضوابطهم. |
انه قدرنا ياصديقتى ندفع الثمن عند اجهاض كل فجر ولكنا سنمشى الدرب بجمراته ولهيبه
لك محبتى وابقى عشرة على جذوة وعيك، نحبها متقدة تنير لنا درب غربتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
قلت رأيي في محمد سبيل مرات عديدة في هذا المنبر ،، ولا جديد لدي لأقوله ،، وقد قالت الزميلات ما يكفي ويزيد في كشفة أقنعة الجهل ،، أقول لسبيل : احرق دواوينك أو مزقها ، أقذفها للريح ، واهجر الكتابة ، فليست كل كتابة كتابة ، امسك عليك لسانك ، خبئ قلمك في خزانة من حديد ، عد إلى نفسك ، رفّع من إنسانيتك ، ثم عد مولودا جديدا، ذكرا أو أنثى ، لا فرق ، عد بعقلية الإنسان الذي يعرف أنه خلق بشرا ليكون بشرا ، الإنسان الذي يعرف كيف يفكر ويعيش في هذا العالم المتجدد كل يوم ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
الأخت العزيزة اشراقة مصطفى (رشرشة الضوء الجميل ) ضوء اخضر لك حزمة فرح وباقة ورد .. وأنت تحملين مبضعك لترسمي حرفين (لا) لتعيدي للوحة رائعة الشجن النبيل ( ندى أمين ) ما بها من بهاء جميل وحزن أنيق .. لتعيدي لانسانة المهجر سيمفونيتها .. التي لم يكفي ما تعانيه من غائر جرح الغربة .. ورهق الأمنيات .. وعذابات الحياة حتى يعود رنين الألم اشراقة .. عمري بعضوية البورد قليل .. وكان مدخلي الأول عبر بوست الشفاف طلال عفيفي ( حزنك) ويممت وجهي بعده صوب بوست الرائعة حرفاً وقيمة ندى أمين (ذات مساء واشنطواني ) كلما حاولت أن أشارك به تواطأ الزمن وظروف العمل دون التحافي تلك الأمنية .. من ذلك أود أن أقول إن الحزن الجميل هو الذي شدني لطلال وللمساء الواشنطواني الذي أبدعت فيه ندى أمين أيما إبداع وهي تصقل بلورة أحزاننا وتجملها فما أبدعها حينما اعتلت صهوة الحروف وقالت (و هكذا فقط سوف ينسكب عصير أحزاني طازجا من كأس ذاكرتي) وجدت هذه الحروف تعبر عني .. عن حزني .. عن همس النزيف المر.. وكنت أريد أن اكتب لندى أمين وأقول لها إنني استمتعت بكتابتها استمتاعاً يضاهي استمتاعي بكتابات أحلام مستغانمي .. فاقرئيها منى عميق الاحترام مدخل أول .. قرأت ما كتبه الأخ سبيل أولاً .. ولم أتوقف عنده .. لأنني اعتبر النص الإبداعي واللوحة التشكيلية تنتهي علاقة المبدع بهما عندما تطرحان للمتلقي .. لكنني فوجئت برد الأخ سبيل بعدما أوضح حرفك ما يختفي خلف سطوره فكان رده بقصيدة .. هزلية .. لا أجد لها مسمى غير ذلك .. فماذا كان سينقص من رجولته إن أكد احترام للمرأة ؟؟؟.. وفهمه أن النص ليس بالضرورة يعبر عن حالة خاصة للكاتب أو المبدع أو القاص .. فقد اكتب رواية بطلها لص وقاتل فهل ذلك يعني وصمي باللصوصية والقتل ؟؟؟؟ ما هكذا أخي سبيل ؟؟ وما أحزنني جداً هو ذلك الرد الذي شارك به في هذا البوست ؟؟ فكيف تقابل منطقية الطرح بهذا الاستهتار الحرفي ؟؟ كنت أتمنى من الأخ سبيل أن يقر بحقيقة تمسكه بكل شجاعة بهذا الرأي الذي يوصم فيه المرأة في المهجر أو في الوطن بما وصف أو أن يعتذر بكل شجاعة ..فليس في الأمر انتقاص للرجولة كنت يا أخي سبيل ستكون موضع احترامي وتقديري في الحالتين .. الحالة الأولى احترامي لرأيك رغم عميق اختلافي واعتراضي واستهجاني له . والحالة الثانية احترامي لشجاعة اعتذارك واحترامك للمراة باعتبارها الأم والأخت والشقيقة
مدخل أخير الأستاذة راقية الحرف اشراقة مصطفى تحليلك ومنطقه جيد في عنق رائعات المهجر
إهداء :
نختنق
البعض يخبئون تحت الأرض كمامات الأكسجين
والبعض الأخر يكتمون أنفاسهم ليهدونا ما تبقى من هواء
عميق احترامي لؤي عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
صديقتي إشراقة
ما حأقدر أقول ليكي أنا قريت البوست حقك ده كم مرة جاذبني بشدة كفراشة مشدودة الى لهب كتابتك الجميلة بجانب تحليلك الواعي العميق للتحديات التي تواجه سودانيات المهجر شاديني ليه الروح الحنينة المتقدة الذكاء التي كتبتيه بها تسلمي يا ام مرافئ و يسلم لينا قلمك ووعيك و أنا برضه أبكتني كلماتك النازفه حنين أدناه
Quote: ان اوضاع الحياة فى هذه البلاد لاهثة، تصحو باكرا، تقاوم جليد الروح قبل مقاومة جليد السماء تحن لامك فى هذا الصباح وتشتهى ان تشرب شاى لبن على يديها، تكون الواحدة منا مهمومة بتوفير مبلغ للاسرة، لعلاج، او مصاريف للمعيشة او... او...... او........ وحين يأتى الاسبوع الى نهايته تكون الرغبة الوحيدة التى تمتلكها ان تدفن رأسها كطفلة فى صدر ابيها او حضن امها. |
محبتى لك يا إشراقة و لكل " تاء مربوطة"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Nada Amin)
|
Quote: ان اوضاع الحياة فى هذه البلاد لاهثة، تصحو باكرا، تقاوم جليد الروح قبل مقاومة جليد السماء تحن لامك فى هذا الصباح وتشتهى ان تشرب شاى لبن على يديها، تكون الواحدة منا مهمومة بتوفير مبلغ للاسرة، لعلاج، او مصاريف للمعيشة او... او...... او........ وحين يأتى الاسبوع الى نهايته تكون الرغبة الوحيدة التى تمتلكها ان تدفن رأسها كطفلة فى صدر ابيها او حضن امها. |
ندى سلام لقد كتبتها ياندى بدمعى المالح اشتهى الآن حضن امى.... ان امهاتنا هن الاوفياء لقلوبنا واحزاننا
ومحبتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
سوف أحاول هنا أن أعقب على مداخلات إستوقفتني أو مداخلات كانت موجهة لي .
أحب أن أبدأ بأوتكاست الجميلة فهي كتبت
Quote: ان توقيته للرد على الاخت ندى امين وهى تشركنا فى أجمل تجليات مشاعرها انما ينم عن سوء نية و رغبة فى التشفى أعجب من اين نشأت؟؟ |
هذا هو أكثر ما ألمني يا أوتكاست أن يستغل شخص لحظات صادقة كتبت فيها أحزاني، أحزانكن، احزانكم و أنا الف جسد لغتي بعباءة الحزن الشفافة ليستغلها ذاك الشخص أبشع إستغلال و بلؤم و روح تشفي حادة المذاق.
Quote: استوقفتنى الشاعرية العذبة اللتى كتب بها النص ,, و كان هذا من الاسباب الرئيسية اللتى استوقفتنى عندما قرأته وجعلتنى اشارك العزيزة ندى فى احزانها (أحزاننا جميعا.( أستوقفنى احتفاءها الجميل بالحزن و تمكنها من تطويع اللغة لخدمة نصها الجميل. وقد أكتشفت فيها الحس الشاعرى (رأى كمتلقية ,, ولست بشاعرة) اللذى لم الحظه فى الكثير ممن ينزلون نصوصا هنا بالمنبر,, وأقول اكتشفت لان ندى امين لم تطرح نفسها كشاعرة هنا فى البورد .. رغم اننى اتمنى ان تواصل فى كتابتها ..فهى بحق تملك الادوات. |
كلماتك اعتبرها ضمادة فرح تلمس جرح أحزاني و أعدك بالمزيد. فواهم هذا السبيل إذا ظن ّ بأنه قادر على أن يرهبني من إرتكاب أثم الكتابة! شكراً يا أوت كاست و تسلمي.
العزيزة نجاة
Quote: كنت على وشك إنزال مداخلة في بوست ندى أمين، ذات مساء واشنطوني"، تناولت فيها نصها من زاوية نقدية. ومن ناحية أخرى ما كنت أريد أن تُفسر ملاحظاتي النقدية تفسيراً خاطئاً، أو أن تسطو عليها أي جهة أو أخرى لتجعلها تصب في مصبٍ غير الذي أردته. لكنني سأعود بها متى ما رأيت الجو مناسباً. |
استاذة نجاة شكراُ لكي كثيراً على إعطاء جهدك و وقتك لكتابتي. و لست بشاعرة أو أديبة و لكني أحس أحياناً بأن ما أشعر به أو أكتيه من قصاصات في دفتر أيامي الخاص أكبر من مقدرتي على إحتماله وحدي. تأكدي باني سوف أكون سعيدة جداُ و سوف أولي كثير من الإهتمام لكل كلمة تكتبيها لنقد نص "ذات مساء واشنطوني". شكرا و تسلمي. Kostawi
Quote: Nada's article is very fascinating and will play a reverse rule that goes against Sabil's ideological project. ... Even, women should not express their feelings المرأة عورة
In every thing
Actions Motives Appearance Freedom of expression To be independent |
Well said ya kostawi
سكوتاوية
Quote: نحكم على أنفسنا بأنفسنا لأنو نحن العايشين الواقع و الله يا أخ سبيل النساء هنا غير طموحهن ما ساكين حاجه تانيه ,, دراسه و عمل و تضحيات جد الزول يتحير فيها , فاتحين بيوت في السودان و مجتهدات . هاجروا لتحقيق الذات يا أخ سبيل . |
و شهد شاهد من أهلها، تسلمي يا سكوتاوية.
سبيل
Quote: اشراقة انت السبب في اللي حصل لي والهنا الأنا فيه دا كلو شكيتك على الله. |
يا لبؤس كلماتك و ضآلتها أمام عظمة حجة إشراقة و منطقها!
Quote: اليوم سوف احاول الدعاء ضد صديقي خالد الحاج وواحدة اسمها ايمان ( فظيعة جدا!) وعادل عبد العاطي ، لأنني كنت اتصور انهم سوف ينصفونني بعد ان اطلعوا على النص الجديد كاملا وبعد ان اعتذرت لندى |
عادل و خالد وقفا بجانب الح قو عليك مواجهتهما بذات التهديد و الوعيد الذي واجهتني به و ليس بالدعاء"المسكين" عليهما. إيمان ليست فظيعة بل طاغية جمال الإنسانية و متميزة في ثقافتها و فكرها و وعيها و الجميع يشهد لها بذلك. الفظيع هي كلماتك المؤذية و إسلوبك الغير مسؤول في الحوار و في الكلام. و معك أردد يا إيمان
Quote: لنحتف جميعاً نساءاً ورجالاً بإنسانيتنا، نقدسها، وننميها ما استطعنا. |
Quote: واما ندى فقد استمرأت دور الضحية ومضت في تلميع نفسها وحشد الجمهور خلفها عن طريق استغلال سوء الفهم.. يا حسافي عليك لاكين ما مشكلة ، أنا بستحمل عشان امكن تستفيدي من الازمة دي يارب حل كربتها |
هل تصدق يا سبيل أني أكره في حياتي كل من يحاول أن يلعب دور الضحية و "يتمسكن" لسبب واحد فقط و هو I do believe as an individual I have the responsibility in defending myself و الله يا سبيل حالتك بقت تحنن، انا حتى لو عندي كربة و بقول ليك كده بس عشان تفرح و تنبسط و تشمت فيني قوية و حأقدر أفك كربتي بنفسي لكن إنت البقت عليك يحلك الله منها.
عالية الغالية سلم فكرك و مداد قلمك
Quote: و معك أردد ومابندوس معانينا وان عاقت خطانا السوس بنخوض الموت بلا حسبان بندوس الخوف بلا ميزان ونظل نحلم |
العزيزة غادة نصر
Quote: معاناتكم عزيزتي خارج حدود الوطن لا تفوق معاناتنا داخلة رغم الغنا الجميل والحركات النسوية المناضلة من أجل تمكين المرأة وتفعيل دورها في المجتمع الا ان المثبطين لكل هذة الجهود موجودون |
قلوبنا معكن و أنتن تواجهن تبعات المشروع الحضاري الذي ارجع المرأة السودانية الى عهود ولت، و واصلن المسيرة فالدرب طويل و شاق. أتمنى يا غادة أن يسعفك وقتك و تكتبي لنا بإسلوبك الرصين هذا عن هموم و تحديات نساء الداخل.
Quote: المعذرة لندي الجميلة وحزنها النبيل بأن قوبل بهذا الاستخفاف |
تسلمي يا غادة و لكي مني وردة و إبتسامة.
ودقاسم أردد معك و أقول لسبيل أقول لسبيل :
Quote: احرق دواوينك أو مزقها ، أقذفها للريح ، واهجر الكتابة |
العزيز لؤي عمر دعني أولاً أرحب بك معنا و لا شك بأننا موعودون/ات بالكثير. لفت نظري لغتك الرصينة ذات الوعي الكثيف و الإيقاع الهادئ المهذب.
Quote: وجدت هذه الحروف تعبر عني .. عن حزني .. عن همس النزيف المر.. وكنت أريد أن اكتب لندى أمين وأقول لها إنني استمتعت بكتابتها استمتاعاً يضاهي استمتاعي بكتابات أحلام مستغانمي .. فاقرئيها منى عميق الاحترام |
كلماتك الجميلة هذه لها أثر مبهج في نفسي لدرجة أنها جعلتني عاطلة عن الحزن! أحلام مستغانمي "حتة واحدة" كده ، طيب براحة عشان ما أصدق... تسلم.
Quote: قرأت ما كتبه الأخ سبيل أولاً .. ولم أتوقف عنده .. لأنني اعتبر النص الإبداعي واللوحة التشكيلية تنتهي علاقة المبدع بهما عندما تطرحان للمتلقي .. لكنني فوجئت برد الأخ سبيل بعدما أوضح حرفك ما يختفي خلف سطوره فكان رده بقصيدة .. هزلية .. لا أجد لها مسمى غير ذلك .. |
صدق ما قلت يا لؤي و قد أوضحت لسبيل مراراً و تكراراً بأنني سوف أرحب بأي نقد يتقدم به موجهاً لبناء النص نفسه و ليس الى حالتي ككاتبة للنص لحظة كتابته، لكن لا حياة لمن تنادي.
Quote: البعض يخبئون تحت الأرض كمامات الأكسجين والبعض الأخر يكتمون أنفاسهم ليهدونا ما تبقى من هواء |
ما أجمل هذه الكلمات التي ختمت بها حديثك، أحس و كأن المحبة الإنسانية " تتنفس" بين سطورها!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: اتوقع اعتزارا سريعا من الاستاذ سبيل لنيله من صورة نساء المهجر، والا اعتبر ان ذلك ردا على الاخت ندى امين انما جميعنا مقصودات بذلك محاولة لاغتيال الشخصية وان لا ترفع الواحده رأسها وتقول { بغم}، واعرف تماما ان هناك من زملائنا فى هذا المنبر لن يقبلوا ان تنتقص قيمتنا التى يعتبرونها جزءا من قيمة وجودنا الانسانى. |
وياضلعنا المنقوص ..استقيم قافية ونشيد.. ومزمارا يصدح للمتعبين.. وللفارسات المتسربلات بالحلم الوطن...
اشراقة : لك التحية ..وانت تحفرين حول هذه العقلية الذكوريه لتزيلين من امام
عينيها الغشاوه بمعاول التحليل العلمي والمنطق...
والتحية لندي امين :
وهي تتدثر بالوطن رداء... في شتاءات هذه الغربة اللعينه و احزانها
والتحية لكل نساء بلادي ..مع خا لص الود ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
ليكم التحية ولي العودة بما اردت قولة في السابق ولم أجد المتسع الكافي من الوقت لطرحه أولاً بالتبادي ،،، أحني هامتي لك إحترامالاستاذة إشراقة علي الوعي الجميل والمقدرة علي قراءة ما بين السطور والنفاذ إلي الاغوار والتحليل والسرد المرتب والعميق. هل إعتذار سبيل للأستاذة ندا سيعيد لها شيئاً؟؟ لا أظن، الجرح أعمق من الأعتذار ومن كل كلمات تطييب الخاطر ، وأعتقد إنها قد وجدت ضالتها في جميل الكلمات التي زكرت هنا وردت لها حقها وحق جميع النساء السودانيات بالخارج البعيدات عن أسرهن لمختلف الاسباب. الفكر الظلامي موجود في كل زمان ومكان ما حدث لندااليوم، سيحدث غداً لاخري ،ليس تشاؤماً ولكنه الواقع الاليم لنا، لان البعض حتي الان يرون ان المكان الطبيعي للمرأة هو البيت والمطبخ فقط.لتجاوز ذلك الواقع الاليم نحتاج لمنظومة فكرية جديدة، نحتاج لقيام اجيال جديدة معافاة تحترم المرأة ككائن حي جدير بالأحترام، وليس فقط مخلوق لصنع الطعام وأنتاج الاطفال وإرضاء الازواج. نحتاج يوماً أن نصحو من نومنا لنجد أن مقولة (الراجل في الشغل والمرة في التكل قد تلاشت)،،، نحتاج أن نصحو يوماً ونجد أن الاحساس بالدونية للبعض قد تلاشي(مقال د.مجدي إسحق عن عم عبدالله وكذلك مقاله إنشاء الله ما يجي يوم شكرك يا سعادة الوزير)الوساطات ،،، المحسوبية ،،، التخلف،، الجهل ،، هل سنصحو يوماً ونجد هذه الأشياء قد تلاشت؟؟؟؟هي أسئلة لن نجد لها إجابات في المستقبل القريب، لعل وعسي أن نجدها في المستقبل البعيد. فقط الان يتبقي لنا حق الحلم بغد افضل،نحلم بوطن يسعنا جميعاً رجالاً ونساءاً واطفالاً،، وطن بالفيهو نتساوي نحلم نقرا نتداوي.. مساكن كهربا ومويا ،،تحتنا الظلمة تتهاوي
ودمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء المهجر فى الذهنية الذكورية...... ليس هكذا يا استاذ سبيل/ دعوة للنقاش لكم/ن جميعا (Re: Ishraga Mustafa)
|
الأخت الكريمة إشراقة.... في البداية أحب أسلم عليك و أقول ليك اني متابعة جيدة لكل كتاباتك و اسجل صوت إعجاب بكل ما تخطه يداك... تخصصت في ال Social Anthropology و كانت رسالتي للماجستير بعنوان Resettlement of Women و كان Theme بتاع رسالتي هو Women & Development و عملت لفترة مع عدة مؤسسات و جهات تٌُعنى بالمرأة و الطفولة و الأمومة... سوف أضع جانباً تجاربي الأكاديمية والمهنية والشخصية.....و اناقشك من منطلق تجربتي العادية الحياتية....
--- الهجرة - كما يعلم الجميع - قديمة قدم الأزل.....و تتراوح أسبابها ما بين أسباب إجتماعية....اقتصادية....سياسية.....و طبيعية كما في حالات الزلازل و البراكين و غيرها من قوى الطبيعة.... --- لا زال الحضور السياسي للمرأة السودانية ضئيل جداً.....و لا زالت تتلمس طريقها في هذا المجال.....و من هاجرن من السودانيات لأسباب سياسية..قِلة... عليه...فأن إسباغ ( صبغة سياسية فقط ) على مشكلة نساء الهجرة و الشتات....يحصر النقاش في دائرة ضيقة....
----- إعتذار أي رجل سوداني عن هيمنته الذكورية لن يجدي....و لا يجب أن يلام الرجل السوداني فقط.....بل تلام أيضاً من أنجبته و أرضعته تلك المفاهيم..... هل تنكري يا أخت إشراقة أن معظم نساؤنا و خالاتنا و حبوباتنا و عماتنا.....يفكرن بهذه الطريقة..؟؟؟...و هل تنكري أن معايير الصح و الغلط في مجتمعنا السوداني يشترك فيها الرجال و النساء على حد سواء....؟؟؟!! القضية إذن قضية وعي شعب بأكمله....نساء و رجال....... عليه..فإن إتهام الرجل وحده بأنه يحمل أفكار سوداء عن نساء المهجر.....يحصر أيضاً النقاش في دائرة ضيقة.....
تقبلي فائق إحترامي و تقديري و ردٌ الله غربتكن جميعا... ممكونة
| |
|
|
|
|
|
|
|