|
Re: مشاهد من نقارة الزغاوة صور من احتفال رابطة وادي هور بجامعة النيلين (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
النقارة واحدة من التراثيات التي تعتمد عليها قبيلة الزغاواة في المناسبات العامة ومناسبات الزواج والاعياد الرسمية هذا اليوم كان الاحتفال بختام السنة الدراسية بجامعة النيلين واستقبال شهر رمضان والصورة اعلاه من عاداتنا وتقاليدنا ان نبشر (( المي )) الزول البيدق النقارة نبشره بالقروش واعتقد انه في عادات وتقاليد كثير من القبائل يوجد هذه الاعراف والتقاليد ,, المجد والاعزاز والفخر لقبيلة (( الزغاواة )) (( البيري )) ولكل قبائل السودان شرقاً غرباً شملاً جنوباً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشاهد من نقارة الزغاوة صور من احتفال رابطة وادي هور بجامعة النيلين (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
عظيم جداً يا بقال أن يعود أبناء دارفور بالجامعات إلى الجذور الآفريكانية
حيث الرقص المختلط الجميل و الإيقاع الإفريقى الساخن بعيداً عن تأثيرات
التنظيمات الأصولية الكيزانية التى كانت تسعى سعياً حثيثاً لتجنيدهم و ليكونوا
لها حملة السيخ و خط الدفاع الأول و الأخير , و الحمد لله سقط القناع عن الحركات
الإسلاموية و رأى أبناء دارفور الحقيقة ماثلة أمامهم , رأوها فى قراهم و مدنهم
و قيزانهم و معسكرات النازحين , رأوا المأساة و الجحيم يرتكبه ممن كان يسعى
لتجنيدهم , أصحاب اللحى التيوس الذين كانوا ينادونهم ب " أخى فى الله " ,
أخى بقال , أى مجموعة عرقية تتعرض للإستهداف العرقى عليها أن تفعل المستحيل لتحافظ
على موروثاتها و عاداتها و لغاتها و طقوسها الإجتماعية و...الخ .... فيا صديقى
دق النقارة و أضرب البقو و أرقص و أقفز عالياً و أهتف بأعلى صوتك
" أنا أفريقى , ملعون أبو الثقافة الإسلاموعروبية , ملعون أبو الترابى و أبو
المؤتمر الشعبى و ملعون أبو أى كوز لافى , لن أطلق لحيتى و لن أحمل سيخة , إنما
سأحمل سلاماً ووداً مع بنى جلدتى الأفارقة الدينكا و النوير و الزاندى و النوبة و
البجا و الفور و المساليت و كل من يرطن , أنا أفريقى , أنا الأغلبية "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشاهد من نقارة الزغاوة صور من احتفال رابطة وادي هور بجامعة النيلين (Re: حيدر حماد)
|
عظيم جداً وكلامك حلو يأخي حيدر حماد نحن ضد الاسلام السياسي وضد استخدام الدين في السياسة كذريعة لتنفيذ اجندات بعض الناس ياما غشونا وقالوا لينا (( دارفور اللوح دارفور الدواية دارفور التقابة دارفور الدين دارفور القراءن .....)) كلها كانت شعارات زائفة ومضللة غشونا بأسم الدين حرقوا منازلنا وقرانا بأسم الدين اغتصوبوا نساءنا واختواتنا وبناتنا بأسم الدين مارسوا التطهير العرقي والابادة الجماعية في دارفور بأسم الدين اي دين يسمح بأستباحة النساء وحرق القري وقتل الابرياء العزل ؟؟ انها دين الكيذان ... زمان بيغشونا وبقولوا لينا انتوا يا اهل دارفور كسيتوا الكعبة المشرفة انتوا........؟؟ ان الاوان وفهمنا الحاصل الان وعرفنا زيف الكيذان البيرفعوا الشعارات من اجل مكاسبهم الشخصبة والذاتية ومن اجل بقاءهم ,, مافي دارفوري تاني بيخموه بأسم الدين , مافي دارفوري تاني بيغشوه بالاسلام العربي السياسي اذا جينا للدين الاسلامي الصحيح هؤلاء الكيذان ما متدينين اكثر من اهل دارفور , انتهي ذمن الغش والكذب والضحك علي الذقون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشاهد من نقارة الزغاوة صور من احتفال رابطة وادي هور بجامعة النيلين (Re: fasil dousa)
|
Quote: العزيز/ بقال
عودا حميد بحول الله ومزيد من العطاء في درب النضال يا لروعة النقارة التي تعيد للادهاننا التراث الثر من ابداعات وفنون القبيلة والتي غيبها اجهزة الاعلام عن عمد, ونتمناان تكثر من نوعية هدا العمل في كل الساحات المتاحة..لك ودي |
العريس فيصل دوسة كيف حالك وصحتك يأخي شكراً علي المرور ومهما غيب التلفزيون السوداني الذي سموها زيفاً بالقومي مهما غيب تراث قبيلتنا وقبائل دارفور فأننا سنحيها بأذن الله وفي كل مكان ودمت في رعاية الله وحفظه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشاهد من نقارة الزغاوة صور من احتفال رابطة وادي هور بجامعة النيلين (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
نعم الآن نبدأ.. نخرج المسكوت عنه وكل ما كان مغمد بعمد أو بغير عمد، وفي العلانيه.. لأن ما بين البشر كبني آدميين أقوي من الحكومات وجبروتها، من الأحزاب وتحزباتها من القبيله وتقوقعاتها ومن كلما هو متفق عليه من تلك المسميات التكتليه داخل السودن. لكي نشهر ونخرج سودنتنا في ثوب ، وهي زاهيه كالوان الطيف ، لا بد من ليس له بد أن نعترف بهذا الإختلاف لأنه حقيقه لا يمكن عليناإجتيازها.الوقت الآن ينادي بالتعميم ثقافياَ وإجتماعياَ وسياسياَ...إلخ. ثم سحب البساط من تحت أقدام حاكمية المركز الطفيليه والتركيز علي مصالح الهامش لكي يواكب وتطوير السودان وصهر الكل في في بوتقة السودنه. التنميه بمفهومها الواسع ، لا بد أن تصل الجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشاهد من نقارة الزغاوة صور من احتفال رابطة وادي هور بجامعة النيلين (Re: نصار)
|
شكراً الاخ نصار علي المرو , هذا الانشطة الطلابية والتراثية موجودة في الخرطوم في كل نهاية عام دارسي وبداية عام دراسي واستقبال الطلاب الجدد رغم ان الاعلام والتلفزيون السوداني تعرض ثقافات واعراق مناطق وجهات محددة الا اننا سنقوم بعرض ثقافاتنا وتراثنا بأنفسنا في الجامعات والمناسبات والاعياد والاحتفالات وابداً ثقافتنا لن تندثر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشاهد من نقارة الزغاوة صور من احتفال رابطة وادي هور بجامعة النيلين (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
الاخ بقال : إذا كان يعني إنزالك للرد الاخيـر تأكيد لما قاله حيدر ، فوا أسفي عليك وأنت قدمت نفسك بصفتك مسئول إعلامي لتجمع طلاب دارفور ، وكذلك الاخ حيدر قدم نفسه كمدافع عم حق الناس المهمشين في التعبير عن ثقافتهم ، وهنا إنتو الاتنين ، تثبتوا عكس ما تنادوا به ، فإذا كنت تطالب بحقك في أن تحترم ثقافتك وان تعبر عنها بحرية ، فلا يمكنك أن تؤكد على ساقط القول هذا ، وإذا كان الصراع يحل (بإنعل ....... ) هذه فيمكن لأي صعلوك أن ينبري لمواجهة قضايا التهميش ويمكنك أن تقف في ميدان ابو جنزير وتلعن وتسب زي ما داير ، أعتقد إن إحترام الآخر يوجب أن يكف الناس عن السباب ، فالثقافة العربية الإسلامية يمكن للواحد أن يتحدث عن مساوئها وعن أحاديتها وغيره ولكنك ليس من حقك ولا يجيز لك هذا أي فهم أن تسب ثقافة لديها حملتها ، وأنت نفسك يا بقال واحد من حملة الثقافة العربية الاسلامية هذه ، وفي مكان آخر قلت إن اللغة العربية إذا لم تكن لغة القرآن لما تعلمتها !! وما الفرق بين اللغة العربية والقرآن ، والثقافة العربية الإسلامية ؟؟ قد يدفعك حماسك وكذلك إنفعالات الاخ حيدر ، وأسباب أخرى ترتبط بالصراع الدارفوري ( عرب / زرقة ) إلى التطرف الذي يخسرك حتى ما تدافع عنه ، وعندما تداخلت أنا كنت ابين لك ولغيرك إن هذا فهم مغلوط ، والغلط سيؤدي إلى أن تغلط في آخرين يتعايشوا معك هنا في المنبر ، وفي السودان ، وانا لا أدافع عن الثقافة العربية الاسلامية ، وإذا كنت تقصد بالثقافة العربية الاسلامية قبائل او ترى إنها مرتبطة بالعنصر العربي كدماء فأنت غلطان وحيدر غلطان ، لأن سلطنة دارفور إرتكزت على هذه الثقافة ، وأرجع لكتابات سلاطينها ، وأرجع لتراثك أنت ، بل أرجع للدولة الثيوقراطية التي حكمت من عام 89- الى الآن ، فالمتطرفين الاسلاميين هم الذين لا ينتمون لقبائل عربية ومنهم الترابي وخليل إبراهيم وعلى الحاج ، هذه نمازج ولا ينفي هذا وجود متطرفين ومهوسيين من العناصر التي تنتمي للمسمى عربية ، وبالتالي هذه قضايا يا بقال لا يمكن للإنسان أن ينفعل فيها او يتحدث فيها بساقط القول ، ولا الافريقانيين السودانيين الفاهمين المسألة جد جد ، سيرضوا بهذه اللغة البذيئة .. وخليك بتفكر شويا وما تنفعل في الفارغة فهذه ليست قضايا شخصية ولا تسقط عليها زعلك الخاص . لأن هذا سينسف المسألة ولا أعتقد إنك تسعى لذلك .
مع كل الود ع . الماهري
| |
|
|
|
|
|
|
|