في اسبوع محمد وحبه نلقي صحبه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 10:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2004, 03:24 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في اسبوع محمد وحبه نلقي صحبه

    هذه تأملات في مظاهر العفة التي وردت في قصة المرأتين مع موسى - عليه السلام - أذكرها على ما يلي:

    1 ـ أن المرأتين وقفتا بعيداً عن الرجال، ولذلك قال الله: { وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ } (القصص: من الآية23).

    2 ـ أنهما حرصتا كل الحرص على قطع أي سبب يؤدي لاختلاطهما بالرجال، ولذلك كانتا { تَذُودَانِ } غنمهما؛ لئلا تختلط بغنم القوم.

    3 ـ من مظاهر العفة كذلك: اختصارهما الكلام وعدم تطويله مع الرجل الأجنبي موسى - عليه السلام - حيث قالتا: { لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ } (القصص: من الآية23)، بدون أخذ وعطاء، وزيادة ورد.

    4 ـ من عفتهما عدم فتحهما الحوار مع موسى - عليه السلام -؛ لأنه أجنبي عنهما، حيث جمعتا في كلامهما الجواب على جميع الأسئلة المحتملة، فكان الأصل أن موسى - عليه السلام - يسأل هذه الأسئلة:

    س1: لماذا تذودان غنمكما؟

    س2: لماذا لا تسقيان؟

    س3: إذن متى تسقيان؟

    س4: أليس عندكما ولي رجل؟

    س5: إذن لماذا لا يأتي ويسقي لكما؟

    ولأجل ذلك سيطول الكلام بين المرأتين والرجل الأجنبي، فجمعتا في كلامهما الإجابة على جميع الأسئلة المحتملة، بجملة واحدة مختصرة عفيفة.

    5 ـ عفة موسى - عليه السلام - أكمل من عفتهما، فإذا كانت عفة المرأتين تمثلت في جملة واحدة، فإن عفة موسى تمثلت في كلمة واحدة "ما خطبكما؟" ثم لم يذكر الله عنه بعد ذلك مع المرأتين ولا كلمة واحدة إلى أن تم لقاؤه بأبيهما ففتح الكلام على مصراعيه { وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ}.

    6 ـ عفة موسى – عليه السلام - كذلك ظهرت في قيامه بالسقي لهما بدون سؤال:

    هل تريدان ذلك أم لا؟

    فالوضع وظاهر الحال لا يحتاج إلى سؤال، ثم السؤال يحتاج إلى كلام وجواب، وهذا ما لا يريده موسى - عليه السلام -، فقام وسقى لهما.

    7 ـ كذلك أنه لما سقى لهما توجه مباشرة إلى الظل، ولم ينتظر شكراً منهما، وهذه فرصة لمرضى القلوب أن يزداد مرضهم، ويتبادلوا أطراف الحديث، وكلمات الشكر والعرفان، فقد صنع لهما معروفاً وبدون طلب منهما، ووقف معهما، وسقى لهما.

    8 ـ حرص المرأتين على عدم الاختلاط بالرجال، مع وجود المبررات التي نسمعها اليوم، مثل:

    أ ـ حاجتهما إلى الخروج.

    ب ـ عدم وجود رجل ذكر قادر يخرج معهن.

    ج ـ الناس عند البئر كثير، فلا خلوة.

    د ـ ظروف الحياة.

    هـ ـ سيؤدي انتظارهما إلى تأخرهما.

    والغريب أنه ومع كل هذه الأسباب إلا أنهما لم تختلطا بالرجال، فكيف ببعض الظروف اليوم التي هي أقل من ذلك بكثير؟! لكنها العفة.

    9 ـ من عفة المرأتين: تقديمهما النفي في كلامهما، فقالتا: { لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ }، ولم تقدما الإثبات، فلم تقولا: "سنسقي بعد قليل"، وتقديم النفي أبلغ في الجزم، وأن الأمر لا يقبل النقاش.

    10 ـ من عفة المرأتين: أنهما جعلتا غاية وقوفهما وعدم اختلاطهما بالرجال صدور الرعاء، وليس أن تخف الزحمة فحسب أو يقل الرعاء.

    11 ـ من عفة المرأتين: أن التي أتت موسى - عليه السلام - اختصرت الكلام معه مرة ثانية، فعرفت الأسئلة التي يتضح أن موسى - عليه السلام - سيسألها إياها، فأعدت الجواب مباشرة حتى لا ينفتح الحوار للمرة الثانية.

    فشيء بدهي أن موسى – عليه السلام - وبعد رجوع المرأة سيسأل:

    أ ـ ما الذي أتى بك؟

    ب ـ من أرسلك؟

    ج ـ ماذا يريد؟

    فأعدت جواباً يقطع جميع الأسئلة، فقالت: { إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا } (القصص: من الآية25).

    فشملت هذه الجملة جواب جميع الأسئلة السابقة.

    12 ـ من مظاهر العفة في هذه القصة: مشي إحدى المرأتين بحد ذاته، فقد خلا تماماً عن:

    أ ـ تسكع.

    ب ـ تبرج.

    ج ـ تبختر.

    د ـ تكسر وتثنٍّ.

    هـ ـ التفات.

    و ـ إغراء.

    فجمع الله هذه الأشياء بقوله: { استحياء}.

    لفظ " استحياء " يختلف عن لفظ "حياء"؛ لأنه يحتوي على معنى الحياء وزيادة كما تقتضيه زيادة الألف والسين والتاء في لغة العرب.

    13 ـ أنه لما طلب أبوهما أن يحضر موسى - عليه السلام -، لم تخرجا جميعاً كما خرجتا في السقي؛ لأن الحاجة لا تستدعي ذلك، وهذا هو تقدير الضرورة بقدرها، فسبحان الله.. مع العفة فقه!

    14 ـ أن التي أتت موسى - عليه السلام - لم تنسب لنفسها الكلام، فقالت: { إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ }، ولم تأت بلفظ يحتمل معاني، أو فيه تعريض بنفسها.

    15 ـ أن جلوسهما خلف الرجال، وعدم اختلاطهما، لم يكن في أوقات دون أخرى، بل ذلك عادة مستمرة لهما، ولذلك قالتا: { لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ } يعني هذه عادة لنا في الماضي، ونستمر عليها في المستقبل، كما يقتضيه دلالة الفعل المضارع {نَسْقِي }.

    16 ـ أنهما لم يصرحا بموسى، بل أشارتا إليه، كل ذلك حياء، فقالت إحداهما: { إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ } (القصص: من الآية26).

    ولم تقل: إنه قوي أمين فعل كذا وكذا، بل جاءت بصفات الأجير الناجح، وهو من جمع بين "القوة والأمانة ".

    ولا عجب، فمع العفة في عدم المخالطة واختصار الكلام، هناك حياء حتى في الألفاظ، والعناية بها.

    17 ـ قال عمر - رضي الله عنه -: "جاءت تمشي على استحياء قائلة بثوبها على وجهها، ليست بسلفع من النساء ولاجة خراجة" قال ابن كثير: "إسناده صحيح".

    18 ـ قيل في سبب قول المرأتين عن موسى: {الأمين }:

    لأنه قال لهما وهما آتيتان إلى أبيهما: "كونا ورائي فإذا اختلفت علي الطريق فاحذفا لي بحصاة أعلم بها كيف الطريق".

    فأي عفة فوق هذه العفة التي تمنع حتى إرشاده إذا ضل الطريق باللسان؟!

    فصلى الله عليه وعلى رسولنا الكريم.

    19 ـ لما كان موسى مع المرأتين في البداية، ثم مع إحداهما بعد ذلك، كانت كلما ته مختصرة جداً، فلما التقى الرجل بالرجل، موسى بأبيهما، لم يقتصر على جملة واحدة أو قصة، بل { وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ } (القصص: من الآية25).

    والله أعلم وأحكم، وصلى الله على نبينا محمد وسلم.









                  

02-21-2004, 07:53 PM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اسبوع محمد وحبه نلقي صحبه (Re: sudania2000)

    ..
    .
    جزاك الله خيرا

    وصلى اللهم على سيدنا محمد وصحبه اجمعين ..

    سلام
                  

02-22-2004, 04:35 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اسبوع محمد وحبه نلقي صحبه (Re: sudania2000)

    كل سنة وانتم بالف خير
    صلى الله على محمد ص
                  

02-22-2004, 07:57 AM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اسبوع محمد وحبه نلقي صحبه (Re: sudania2000)

    العزيزة سودانية
    تحياتي
    تحليل موسع وجميل واستخلاص جيد لمظاهر العفة في هذا اللقاء (او اللقائين) بين بنات الشيخ وسيدنا موسى عليه السلام ولا شك ان العفة تزين المرأة وترفع قدرهاعند الله وفي عيون الاخرين.. ولو أني أعتقد أن بلاغة القرآن هي التي اقتضت الاختصار في الكلمات لايصال أكمل المعاني والصور فالقرآن ليس كتاب للقصص للاسهاب فيهاوذكر تفاصيلها.. واعلق على هذا البوست لاسباب متعددة لأني لا استطبع التعليق على أكثر من بوست (لضيق الوقت)
    1) حبيت أقول صباح الخير وكل صباح وانت دايما بخير بمناسبة السنة الهجرية الجديدة والتهاني مرسلة لجميع المشاركين بالبورد كمان.. ومشتاقين كتيييير
    2) مريت اليوم على البورد ولقيته ماشاء الله تبارك الله مزدان بذكر وحب الرسول عليه الصلاة والسلام..وحبيت اقول للجميع أحبكم الله كما أحببتم رسوله .. والدعاء مضاعف لصاحب الفكرة ومن استجاب لها
    3) الموضوع نفسه.. لا مجال لمنع اختلاط المرأة بالرجل.. كأن المطالبين بذلك (ينطحون الحائط) ..الدنيا تغيرت كثيرا وما أظن سيأتي يوم يصبح فيه عدم الاخنلاط هو السائد.. المدارس الجامعات اماكن العمل الاسواق المستشفيات.. وهل هناك اختلاط اقوى تأثيرا من الاختلاط على النت .. التركيز يكون افضل على الاخلاق.. والخطوط الحمراء
    4) موضوع تاني..ونسة على الماشي.. وتعليقا على موضوع سابق، صديقتي، بكل المقاييس هي سيدة متدينة.. تفكيرها لبسها طريقة تربيتها لابنها..الخ.. أرسلت لي ورقة على شكل كارت فيها أذكار الصباح والمساء وبعض الاحاديث معها شوكلاتة مغلفة بالاحمر يوم عيد الحب ومعها عبارة.. ياأم نحول أنا احبك في الله.. وكذلك أنا احبك في الله يا سودانية
    سلام وما تقطعي الاخبار
                  

02-22-2004, 10:11 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اسبوع محمد وحبه نلقي صحبه (Re: rummana)

    سلمت سيدتي
    و انا احبك ايضا في الله و لله
    افكر في كلامك و انا اشاهد برامج عن مدارس جديدة بامريكا تدعو الي فصل الجنسين بالثانويات و لقت اقبالا من الطلاب و الاباء هذا و نحن نركض لشعارات هم الان اثبتوا عدم جدواها من الاسرة الي روابطها
    و سلمتي سيدتي لا تغيبي علينا بالله
    سؤال لما بوست واحد هل انت معنا تعانين من بطء سودانت
                  

02-22-2004, 08:47 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اسبوع محمد وحبه نلقي صحبه (Re: sudania2000)

    لا فض فوك سودانية ..

    إضافة جميلة وسرد مفيد لقصة سيدنا موسى مع آل سيدنا شعيب عليهما السلام.

    اقرأ يا ولد يا دكين وتمعن .. "تربت يداك" ...


    جاد
                  

02-22-2004, 11:07 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اسبوع محمد وحبه نلقي صحبه (Re: JAD)

    الله أكبر
    ماشاء الله
                  

02-22-2004, 09:54 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اسبوع محمد وحبه نلقي صحبه (Re: محمد عبدالقادر سبيل)


    وَقَالَ شيخ الإِسلامِ ـ رَحِمَهُ الله ‏:‏
    ‏(‏سورة طه‏)‏ مضمونها تخفيف أمر القرآن وما أنزل الله ـ تعالى ـ من كتبه، فهي ‏(‏سورة كتبه‏)‏ ـ كما أن مريم ‏(‏سورة عباده ورسله‏)‏ ـ افتتحها بقوله‏:‏ ‏{‏مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى‏}‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى‏}‏ ‏[‏طه‏:‏ 2 - 4‏]‏‏.‏ ثم ذكر قصة موسي، ونداء اللّه له، ومناجاته إياه، وتكليمه له، وقصته من أبلغ أمر الرسل؛ فلهذا ثنيت في القرآن؛ لأنه حصل له الخطاب والكتاب، وأرسل إلى فرعون الجاحد المرتاب، المكذب للربوبية والرسالة، وهذا أعظم الكافرين عناداً، واستوفي القصة في هذه السورة إلى قوله‏:‏ ‏{‏رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا‏}‏ ‏[‏طه‏:‏ 114‏]‏، ثم ذكر قصة آدم؛ لأنها أول النبوات‏.‏

    وتضمنت السورة ذكر موسي وآدم لما بينهما من المناسبة مما يقتضي / ذكرهما، ولما بينهما من المناظرة، فإن موسي نظير آدم في الأمر الذي صار لكل منهما، كما أن المسيح نظير آدم في الخلق، وقوله‏:‏ ‏{‏فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ‏}‏ الآيات ‏[‏طه‏:‏123ـ127‏]‏، وهذا يشابه ما في القرآن في غير موضع من ذكر نبوة آدم ثم نبوة موسي بعده، وأمر بني إسرائيل ثم أمر نبيه بالصلاة التي في القرآن، كما جمع بين الأمرين بالقراءة والسجود في أول سورة أنزلت، وختمها بالرسول المبلغ لكل ما أمر به، كما افتتحها بذكر التنزيل عليه ‏.‏


    /وقال‏:‏

    فَصــل

    في طريقتي العلم والعمل

    قال اللّه تعالى لموسي وهارون‏:‏ ‏{‏فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى‏}‏ ‏[‏طه‏:‏ 44‏]‏، وقال في السورة بعينها‏:‏ ‏{‏كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا‏}‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا‏}‏ ‏[‏طه‏:‏ 99 ـ113‏]‏‏.‏

    فذكر في كل واحدة من الرسالتين العظيمتين ـ رسالة موسي ورسالة محمد ـ أن ذلك لأجل التذكر أو الخشية، ولم يقل‏:‏ ليتذكر ويخشي، ولا قال‏:‏ ليتقون ويحدث لهم ذكراً، بل جعل المطلوب أحد الأمرين، وهذا مطابق لقوله‏:‏ ‏{‏ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ‏}‏ ‏[‏النحل‏:‏ 125‏]‏، ونحو ذلك‏.‏

    / وقد قال عمر بن الخطاب ـ رضي اللّه عنه‏:‏ نعم العبد صهيب، لو لم يخف اللّه لم يعصه، وذلك يرجع إلى تحقيق قوله‏:‏ ‏{‏صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ‏}‏ ‏[‏الفاتحة‏:‏ 7‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ‏}‏ ‏[‏العصر‏:‏ 3‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏45‏]‏، وقوله ‏:‏‏{‏أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 5‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ‏}‏ ‏[‏القمر‏:‏ 47‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى‏}‏ الآية ‏[‏طه‏:‏123، 124‏]‏، ونحو ذلك‏.‏

    وسبب ذلك أن الخير إما بمعرفة الحق واتباعه في العلم والعمل جميعاً صلاح القول والعمل‏:‏ العلم والإرادة‏.‏ والعلم أصل العمل وأصل الإرادة والمحبة وغير ذلك، وهو مستلزم له ما لم يحصل معارض مانع‏.‏ فالعلم بالحق يوجب اتباعه إلا لمعارض راجح‏:‏ مثل اتباع الهوي بالاستكبار ونحوه، كحال الذين قال اللّه فيهم‏:‏ ‏{‏سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الرُّشْدِ لاَ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 146‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا‏}‏ ‏[‏النمل‏:‏ 14‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجْحَدُونَ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 33‏]‏؛ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏26‏]‏، ونحو ذلك‏.‏


                  

02-23-2004, 09:43 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اسبوع محمد وحبه نلقي صحبه (Re: sudania2000)

    **** يرفع****
                  

02-25-2004, 10:29 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اسبوع محمد وحبه نلقي صحبه (Re: JAD)

    الى اعلى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de