دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين )
|
اتمني في البداية عدم نشر الاخ هشام هباني للرسالة الشخصية التي وصلته في هذا البوست لكي لا يتم حزفه هذا البوست تم حزفه مرتين بسبب مداخلة هباني وارجو ان لا يحزف مرة اخري فقد تعبت في ان اكتبه
عندما استلمت الانقاذ السلطة في الخرطوم في العام 1989م ولما ظهر جليا ان الانقلاب بايدي الجبهة الاسلامية .. كان ان ابدى الكثيرون من اصحاب المواقف اليسارية والعلمانية موقفهم المعارض للحكم في اشكال مختلفة . هذه الاشكال المختلفة ظهرت جليا في ظهور جبهة عريضة من المعارضين خارج البلاد ..هذه الجبهة العريضة التي تنامت سريعا بدايات عمر الانقاذ في الخارج كان اكبر رافدا لها يغذيها هي الهجرة من الداخل الي الخارج ... ظهرت في هذه الهجرات مجموعات كبيرة من المثقفين السودانين من زوي الخلفيات اليسارية والعلمانية والحزبية الاخري ... لما كانت الحكومة الاسلامية تضيق الخناق في الداخل علي معارضيها نشأ الصالح العام والاحالة الي المعاش المبكر وكل اسباب قطع الطريق في حياة كريمة لمعارضيها في الوقت الذي ظهرت فيه شريحة جديدة من المنتفعين من الوضع بالداخل من مؤيدي الحكومة بدأوا يملأون الفراغ الذي خلفوه المحالين الي حيث لا حياة كريمة بعد ان تم تضيق الارزاق علي العباد من المعارضين . هذه المجموعات وغيرها من الشباب الطامحين لحياة افضل بدأت الهجرة خارج السودان بمجموعات كبيرة مقدرة وكان ان استوعبتهم الجبهة التي انضوت تحتها المعارضة السودانية من تجمع الي احزاب اخري في تعارض من الخارج . ولما كان للحياة ان تستمر فكان ان بدأ المعارضون الذين خرجوا من البلاد في البحث عن اماكن اقامة جديدة وفتح ابواب للرزق من اجل اعالة عائلاتهم والتي كان بعضها معهم وبعضها ما تزال بالداخل في انتظار حصول المعيلين من المعارضين علي فرص عمل جديدة لبدء حياة كريمة وذلك اثناء سنوات النضال الي ان يتم القضاء علي النظام الاسلامي في الداخل . الملاحظة الجديرة بالاهتمام هنا ان الشريحة العمرية التي كان عليها معظم المعارضون الخارجين من السودان ما بين نهايات الثلاثينات الي بداية الخمسينات اي في منتصف اعمارهم ان حسبنا ان متوسط عمر الفرد في السودان هو خمسة وستون عام او علي الاقل العمر الذي ينتهي فيه انتاجه العام او ما بعد سن التقاعد . وبحسبة بسيطة نجد ان هذا الامر تعدت سنواته السبع عشر منذ بداياته اي منذ استيلاء الانقاذ علي الحكم في السودان نجد ان اقل المعارضين بالخارج الان في بدايات خمسينياتهم حيث بداية الكهولة ... الملاحظة الاخري الجديرة بالاهتمام هي شريحة ابناء المعارضين التي نشأت بالخارج وعاشت اكثر من خمسة عشر عاما لا تعرف عن السودان الا ما يحدثهم به ابائهم . نشأ هذا الجيل او هذه الشريحة من جيل ابناء المعارضين في دول معظمها دول كبري وهي في غالبها الدول التي تقدم اللجؤ السياسي . هذه الدول السفر اليها في الغالب ليس اغتراب من اجل جمع اموال والعودة بل هي هجرة جزرية وبداية حياة من الصفر فيها .. وبما ان هذه الشريحة نشأت وهي تحمل تلك الجنسيات الجديدة اصبحت لها انتماءات جديدة وثقافات جديدة وبالنسبة اليهم السودان وطن لابائهم او وطن للحكي . هذه الشريحة ابدا لن تمثل رافدا مهما او ذي اثر علي الداخل بعد ان يقوى عودهم ويشتد ساعدهم فتكون لهم الاهتمامات المختلفة عن ابائهم الذين خرجوا معارضين والذين حين اشتداد سواعد ابنائهم يكونوا بدأوا في استشراف مرحلة لقاء رب العباد حيث ان لم يعد في العمر بقية لنضال او قتال . في المقابل نجد ان حكومة الداخل تمد في اسباب بقائها سنوات وسنوات باتباع شتئ الطرق التي تمهد لها البقاء علي سدرة الحكم مالم ينزع رب العباد الحكم ممن يشاء ويعطيه لمن يشاء .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: اساسي)
|
Quote: الملاحظة الاخري الجديرة بالاهتمام هي شريحة ابناء المعارضين التي نشأت بالخارج وعاشت اكثر من خمسة عشر عاما لا تعرف عن السودان الا ما يحدثهم به ابائهم . نشأ هذا الجيل او هذه الشريحة من جيل ابناء المعارضين في دول معظمها دول كبري وهي في غالبها الدول التي تقدم اللجؤ السياسي . هذه الدول السفر اليها في الغالب ليس اغتراب من اجل جمع اموال والعودة بل هي هجرة جزرية وبداية حياة من الصفر فيها .. وبما ان هذه الشريحة نشأت وهي تحمل تلك الجنسيات الجديدة اصبحت لها انتماءات جديدة وثقافات جديدة وبالنسبة اليهم السودان وطن لابائهم او وطن للحكي . هذه الشريحة ابدا لن تمثل رافدا مهما او ذي اثر علي الداخل بعد ان يقوى عودهم ويشتد ساعدهم فتكون لهم الاهتمامات المختلفة عن ابائهم |
و جايب اللينك بتاع البوست طيب ما تقول غادة عبد العزيز خالد و خلاص
عارف يا أساسي لربما خرجت من السودان صغيرة و لكنني أذكر عنه الكثير عدت إليه و كأنني في يوم عنه ما خرجت و لو كان الأمر بيدي لما فارقته مرة أخرى أبدا و لكنني أتبع زوجي حيث أقام و حيث يعمل حاى يكتب الله لنا أمرا مفعولا أما من ناحية أن الوطن فقط للحكي عنه فهذا حقيقة غير صحيح نحكي عنه لست أدري لماذا لنطفئ نار الشوق أم (لنشعللها) زيادة الوطن أكبر من هذا بالنسبة لي أنا على الأقل و لا أدري إن كان من الممكن أن أكون شريحة مؤثرة أم لأ و لكنني أعرف أن كل ما أفعله هنا أحاول أن أفيد منه أو أتعلم من خلاله عن السودان, حتى و إن كنت بعيدة عنه كل أو أغلب المحاضرات, الأبحاث أجريها عن السودان متناولة ظواهر مختلفة هنا و هناك . .
الحكاية عميقة يا أساسي و ليست بالسهولة التي تحكي عنها.. إنها مأساة فراق إجباريّ و آمال واسعة بعودة سريعة و بدور أيا كان.. نأمله مؤثرا, و لا نرفض غيره
كن بخير غادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: غادة عبدالعزيز خالد)
|
الاخت غادة
اولا اعتذر لاستعانتي بالرابط الخاص بموضوعك في هذا البوست والذي سبقت كتابته اي هذا البوست الخيط الذي افردتيه لكتابة بعض تداعياتك والاخ طلال ... لذا عند الكتابة لم يكن الامر مرتبط ابدا بشخص معين ..والي حين دخولك الان لم اربط هذا البوست بك اطلاقا وحتي بعد استعانتي بالرابط . المهم في الموضوع اني اري انك اخذت الموضوع شخصي جدا وكما اخبرتك اعلاه الشريحة التي اقصدها لا تمثلي عينة جيدة لها انت والاخ طلال فحسب ما اظن ان الوالد بالداخل الان .. وارتباطتك بالسودان حسب ما قراته في بوستاتك ارتباط اصيل فالاسرة الام بالداخل ..بعدين الشريحة دي الي الان اصغر شوية منكم انت والاخ طلال يعني يا دوب علي اعتاب الثانوي الان . عموما اختي غادة قد يكون اطفالك هم من اقصدهم فما علمتيه انت عن الوطن رغم شكواك من قلته فاطفالك مثلا لا يعلمون ربعه حتي هذه الشريحة من ابناء المهاجرين والتي حتي لغتها العربية تكاد تكون مكسرة هذا ان وجدت اصلا هؤلاء من قصدتهم بانهم نشأوا في ظروف مغايرة ظروف قد يكون السودان بالنسبة اليهم مجرد زيارة تتم كل بضع سنوات او حسب التساهيل يذهبوا الي السودان وهم يتحرقوا العودة الي الوطن الذي يشعرون فيه بالامان حيث لا تشكل اللغة ولا الاصدقاء ولا المعرفة هاجسا يفقد الامان بعكس ما قد يجدوه في السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: اساسي)
|
الأخ الكريم أساسي
لم آخذ الموضوع شخصي صدقني, و حتى إن كان فأنت لم تتفوه بغير الحق و لم تأتي بالحديث عن هوى بل المشكلة قائمة و حقيقية و لربما كنت أنا لازلت مرتبطة بالسودان و إنتمائي له قوي إلا أنني حقيقة أخاف على أبنائي فهم حتى الآن, لا يعرفون عن السودان غير التراب, و الخرفان و أعمام و عمات بمدون أيديهم بالحلوى و خيلان و خالات يضمونهم بالقوة و لربما لم تقصدني بداية, و أنا أصدقك و لكن البوست حقيقة يعبر عني عن فراقي للوطن و قلقي الشديد على أبنائي إن أعد بهم سريعا ليعيشوا بالسودان . .
كل الشكر غادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: اساسي)
|
العزيز السماني
سلامات وحمدا لله علي عودة البوست المهم لي مكانو.. انا عاوز احاورك فيهو حتة حتة لانو مهم جدا الحوار في موضوع هام زي ده ..بس عاوزك عشان نبدا الحوار تحاول تدي امثلة شارحة لعبارتك ادناه توضح قصة شتي الوسائل والطرق البتبعها الحيكومة في سبيل البقاء في سدرة الحكم عشان ابقى الكلام واضح.
Quote: في المقابل نجد ان حكومة الداخل تمد في اسباب بقائها سنوات وسنوات باتباع شتئ الطرق التي تمهد لها البقاء علي سدرة الحكم مالم ينزع رب العباد الحكم ممن يشاء ويعطيه لمن يشاء . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: هشام هباني)
|
هشام هباني
الموضوع المطروح اكبر من اختزاله في طرق واساليب الابعاد والاقصاء الحكومة ما بتعدم حيلة في انها تكون في الساحة وحيدة وانا ضربت امثلة تخدم فكرتي اعلاه في انها بدأت بالاحالة الي الصالح العام وتفقير المعارضين وقطع اسباب ارزاقهم بالاضافة الي الاعتقالات المتكررة والتعذيب والطرق كثيرة الفكرة الان ليس في طرق الحكومة ان اردت نقاش البوست كما هو وليس بمعزل عن الرسالة التي وصلتك بالاميل والتي يبدو انها تسيطر علي قكرك الان وتختزل كل الحديث عنها مدخلك للبوست يكون التساؤلات التالية يا هشام: ارتباط ابناءك الان بالسودان ومعرفتهم به ولغتهم وزياراتهم له وموقفهم من الحكومة هل كلها مرضية بالنسبة لك ام نجحت الحكومة في جعل مصير ابنائك مرتبط بمكان اقامتهم وان السودان بالنسبة لهم وطن سابق لوالدهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: هشام هباني)
|
Quote: : في المقابل نجد ان حكومة الداخل تمد في اسباب بقائها سنوات وسنوات باتباع شتئ الطرق التي تمهد لها البقاء علي سدرة الحكم مالم ينزع رب العباد الحكم ممن يشاء ويعطيه لمن يشاء . |
Quote: عشان ابقى الكلام واضح.
|
أيوااااااااااااااا .... أها وقام الجماعة إتعادلو بهدف هدية من دفاع المريخ
أساسي والله عايز أقول كتير لكن ساس يسوس دي والله بتوجع بطني تسلم يا حبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: اساسي)
|
السماني
سلامات
ما دعاني لمناقشتك هذه المرة انك الان وانا احمد الله قد بدات تعي الدرس جيدا بعد مماحكاتك السابقة ولغتك المتشددة المتحاملةجدا تجاه اي معارض للانقاذ بالخارج وكانما كل المعارضين كانوا حزمة فكرية واخلاقية واحدة وقد تحاملت عليهم بشكل مقزز ولم يكن خطابك يكيل ذات الكيل للانقاذيين الظلمة الفاسدين بل كنت تدافع عنهم متبنيا افكارهم من غير ان تكون منهم وقد ايقنت تماما منذ فترة وبعد حوارات معك انك لم تك ( كوزا) مواليا للحكومة ولكنك كنت للاسف مرغما ان تتبني بعضا من توجهاتها وبسبب تلكم الظروف ذهبت للجنوب..للقتال من ضمن زمر (المجاهدين)لطاعة اولي الامر حسبما ذكرت في حوار لي معك بالحرف.... وعندما حاورتك اكتشفت انك كنت مرغما ولست مقتنعا لانك كنت تود الحصول علي شهاداتك المدرسية المشروط الحصول عليها بادائك الخدمة الوطنية وهي الذهاب الي الجنوب لقتال مواطنين سودانيين ابرياء امنين في ديارهم بدعاوي الجهاد وانت لست مقتنعا بذاك الفهم اي كنت ( عبد المامورافندي) وذهبت في زمرة المخمومين قسرا! وحديثك ادناه قد تحدثت معمما والتعميم امر مخل جدا بالموضوعيةعن شريحة صغيرة هي ابناء مناضلين وحكمت عليهم بحكم تواجدهم وتنشئتهم في الخارج اي المنافي انهم لن يكونوا علي ذات القدر من الاهتمام بقضية الوطن مثل ابائهم والذين لاول مرة تنصفهم..فكيف تفترض بهذا التعميم الفصل بين الابناء والاباء والذين نشئوا في بيئات المهجر في كنف ابائهم الوطنيين المهمومين بالقضية وبداوا مشوار التسلح بالعلم في هذا الجو الوطني المشبع بروح نضالات ابائهم وقذ ذاق الكثيرون من هؤلاء الصغار قساوة طعم المنفي في كل مراحله وقد شكلت كثيرا تلكم الحقب القاسية ذكريات اليمة في وجداناتهم... وكانت حافزا لانضاج حسهم الوطني وتمسكهم بقضية وطنهم اكثر من اخرين الان هم في داخل الوطن ولا يعرفون الوطن ولا ينفعلون بقضاياه وازماته وامامك تجربة الاخت غادة عبد العزيز وغيرها من معظم ابناء الشهداء والمناضلين الذين نعرفهم وقد شبوا في هذه الاجواء الوطنية النبيلة ابدا لم ولن ينسوا اوطانهم طالما ذكريات الماضي الاليم والتي عانوها في نبض ومرارات ابائهم الشرفاء وهي امر يحفزهم للعودة للوطن ثارا لابائهم ولكرامتهم التي انتهكت حد اضطرارهم الهجرة القسرية في كنف ابائهم المناضلين حيث هاجس الوطن ورفعته يشكل محور حيوات غالبيتهم.
Quote: هذه الشريحة ابدا لن تمثل رافدا مهما او ذي اثر علي الداخل بعد ان يقوى عودهم ويشتد ساعدهم فتكون لهم الاهتمامات المختلفة عن ابائهم |
واراك تجزم في قولك اعلاه بمستقبل تلكم الشريحة نافيا استحالة تاثيرها المستقبلي علي الداخل..كانما تؤمن بالغيب يا( رب العباد)والا ما هي معايير الوطنية عندك؟.. وهل انت العائش داخل الوطن وخارجه الان مؤثر ومنفعل بقضيتك الوطنية منحازا الي المظلومين والمسحوقين الذي سحقتهم الانقاذ كما اعترفت بذلك الان لاول مرة وهل سجلت مواقف مرضاة لوجه الله ولضميرك الوطني امام الظلمة والفاسدين في الحكم الذين ظلموا شعبك الان حتى اصدقك القول قبل ان تحكم علي الاخرين.. وهل انت موقن تماماان ابنتك الصغيرة حفظها الله ستكون اكثر وطنية وتاثيرا علي الداخل اكثر من ابناء المناضلين الشرفاء في المهاجر البعيدة... ولماذا ان كانت اجابتك بالايجاب؟؟!
هشام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: هشام هباني)
|
حبيبنا الاساسى
لعلنى لا ابالغ ان قلت لك باننى، ومنذ التحاقى بهذا الجدول ( الذى يصب فى الخور مباشرة .) لم اتفق معك الا قليلا جدا.
ليس للامر علاقة باتجاهك السياسى او الرياضى!! فانا لا اقيم اتفاقى او اختلافى الا وفقا لماهو مدون امامى من افكار، صرف النظر عمن كاتبها. فالناس تغير افكارها باستمرار. وماتختلف معه اليوم قد تقتنع به غدا اللهم الا اذا كنا قد خلقنا من صلد اصم، والعياذ بالله.
ربما كان الامر برمته خاضع لاختلاف الزاوايا التى ننظر منها للامر.
كما قال الناظر هبانى هذا موضوع حيوى للغاية!!! ولعلها من المرات القليلة التى تجدنى اتفق معك فى رؤيتك للامر!! لعلنا ننظر اليه الان من نفس الزاوية!! اللهم اجعله خيرا .
من تجربتى الشخصية مع اولادى، اجد ان الامر لاينكره الامكابر .. فالصغير ، ورغم تعدد زياراته للسودان، وانفعاله بان له اهل من لحم ودم، وابناء عمومة، وابناء خؤولة. بل واولاد حلة ( حسب المصطلح الذى بات يستخدمه للتعريف بابناء الجيران حيث يقيم ). وتجده صار مهتما ب(سلطة خضروات) طازجة ومفرحة تبدأ بقضايا السلام والحرب ودارفور وتمتد لتشمل المريخ والهلال وعصام محمد نور ونانسى عجاج.. و.. (البت دى يابابا غناية خلاص!!) بل وتسمعه يقول شيئا عن قسمة.. وعن محمد وردى فى آن!! و..(بتاعين الامن) و( بتاعين النظام العام)... الا انه ما ان يعود من السودان، ويقضى يومين او ثلاثة، حتى تجده قد عاد للاهتمام بالراب ومزازيك الاسبان واهتماماتهم العصابية !!!
من الناحية الثانية فان السياسة مد وجزر!! ارتفاعات وانخفاضات. قد لاتعجبنا من هذا المنحنى فنجئ اليها من منحنى ً آخر، ونحاول استعدالها لتستقيم مع قناعاتنا .. والعود اعوج ..
اتفق تماما مع جزئية ان
Quote: في المقابل نجد ان حكومة الداخل تمد في اسباب بقائها سنوات وسنوات باتباع شتئ الطرق التي تمهد لها البقاء علي سدرة الحكم مالم ينزع رب العباد الحكم ممن يشاء ويعطيه لمن يشاء . |
وقد خبرنا ثعلبية التفكير الجبهجى منذ ايام( تمشى القصر انت وانا امشى السجن). وتابعنا فى سخرية كيف نزعت الجبهة قمصانها الواحد تلو الآخر، بعد ممانعات اليمة، وطلاقات بائنة، حتى لاذت بالصمت المهين، وهى ترى مصر تحاول نشر قوات لها فى غرب البلاد!!! وماخبت بعد حلايب من الذاكرة.
كل ذلك لعله يساعد على بقائها فى السلطة ولو لاسبوع واحد. وقد نجحت بفضل ذلك( وبالطبع لحكمة يعلمها الله) فى تدجين عدد من نمور الخصوم. فصاروا متشاركين معها فى السلطة، بمختلف مسمياتها، وبمختلف تبريراتهم. وكل شاة معلقة من عصبتها.
انتظر تعليق الناظر هبانى.. فمدخله الى الامر ابتداء لايبشر بخير
ونعود ان مد الله فى العمر والعفو والعافية منعم الجزولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: هشام هباني)
|
وسؤال اليك اخي السماني بعد اعترافك اخيرا بمظالم الانقاذ وفسادها وانا اتفق معك ان المعارضة بشكلها الرسمي لم تك مرضية لطموحات شعبنا ولكن كما قلت لك ان المعارضة لم تك كتلة واحدة منسجمة فكريا واخلاقيا وسياسيا.. وفيها الصالح والطالح. ولكن السؤال ما هو دور السماني الذي ادرك اخيرا انه قداجحف في حق كثير من المعارضين وبدا الان في انصافهم.. اتعتقد ان مجرد التعاطف فقط بالمشاعر الان تكفي لانصاف المظاليم...ام بالوقوف في وجه الظلمة والطغاة والفاسدين كموقف اخلاقي ورجولي ووطني وديني وبطريقة اكثر وضوحا من مواقف المعارضين السابقين!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: اساسي)
|
والسؤال الاخير ايضا اليك اخي السماني
هل تعتقد ان الامور المصيرية والتي تتعلق بالمظالم والمفاسد سواء كانت في جانب الحكام او المعارضين تحتمل التفرج عليها.. وهل المتفرج والذي لا منتمي الي الحكومة او المعارضة معفي عن المساءلة الاخلاقية والوطنيةعن تقاعسه عن قولة الحق واحقاقه امام الظلمة.. ام مطالب اخلاقيا بقولة الحق في وجه الجميع معارضين وحكام معاوالا فاقد الشيء لا يعطيه حين ينصب نفسه حاكما قيميا علي مواقف الناس موزعا لهم صكوك الوطنية وهو العاجز عن اتخاذ اية موقف وطني حيال هذه المظالم التي قاومها الشرفاء المناضلون بكل ما اوتوا من قوة فمنهم من استشهد ومنهم من عذب ومنهم من طورد ومنهم من شرد وغيرهم من استكان للظلم العظيم منساقا في ركاب السائمات من التابعين با حسان الي يوم الدين وبامثالنا السودانية نسميهم( فصيلة....كلب السرة) لايريدون ان يكونوا انقاذيين يتحملون وزرالدفاع عن الانقاذ ومظالمها بكل شجاعة وتجرد ولا يريدون ايضاان يكونوا معارضين شجعان يناهضون مظالم الانقاذومفاسدها ولا يريدون ايضا للاخرين ان يعارضوا الانقاذ!!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: هشام هباني)
|
حبيبى هشام اولا ،دعنى اعبر لك عن عميق حزنى للحال الذى وصلت اليه فجورة الخصومة، حتى امتدت لتسئ الى من لاذنب له. اللهم الا اذا كان الانتساب الى الآباء ذنبا، ولعله كذلك فى هذا (العهر) المتأسلم. ولعلك تذكر قول الشاعر:
وماضـَرّ بَحْرَ الفُــرَاتِ اذا خَاضَ بعضُ الخـَ......لاتِ فيهِ
نعود الآن الى موضوع البريد الذى نحن فيه.
ربما كان منطلقك الى حيث المناقشة مختلف قليلا عن سكة النقاش التى اخوضها هنا. فأنت تعاتب الاساسى على ماض من اللجاج، خاض فيه زمنا، وكابر، وناتل، ونازع ...ثم ( كما ترى) عاد الى الالتقاء بنا فى مفترق من الطرق.
اما انا فقد اهتممت ابتداء بما وصل اليه من نتيجة !! وليس بالطريق الذى سلكه للوصول اليها!!
وتلك، لعمرى، طريقة ناجعة للغاية فى التعامل المتحضر مع الخصوم. طالما كان هنالك بارق من الاحترام المتبادل. اما ان كان الاحترام مفقودا، فليمدد ابو حنيفة رجليه ما شاء له المد!!
والطريقتان، لكل منهما حسن وجاهته فى مسار النقاش.
Quote: هذه الشريحة ابدا لن تمثل رافدا مهما او ذي اثر علي الداخل بعد ان يقوى عودهم ويشتد ساعدهم فتكون لهم الاهتمامات المختلفة عن ابائهم |
لعل هذا الجانب هو عصب النقاش الاول فى هذا البريد. وترانى اتفق الى حد كبير، من خلال تجربتى الشخصية ( ودون اى تعميم مخل) ولكل تجربته، التى تتفق او تختلف مع تجارب الآخرين.
اعرف بعضا من ابناء اصدقائى هنا، ينفعلون مع قضايا الوطن، بشكل يدعو الى الاعجاب!!
ولكن الغالب على اولادنا، انهم ينشئون فى بيئات، تفرض عليهم ( حسب صغر سنهم وعدم نصالة ادوات قتالهم ) الانفعال بقضايا، نعتبرها نحن ( الجلاكين ) انصرافية. ويرونها هم، عصب، ومحور حيواتهم!!
السؤال هو: لماذا يجد ابناؤنا انفسهم فى مواقف كهذى؟ ومن المسؤول عن ذلك؟ وهل هذا مارمى اليه الاسلام ابتداء ؟!! بالسعى نحو تغريب عدد من ابناء المسلمين ووضعهم فى مهب الريح مما قد يبعدهم عن الاسلام نفسه!!!! دعك عن بقية ابناء الوطن الواحد من الملل والاديان والاعراق المختلفة.
ام ان هذا ليس من الاسلام فى شئ؟؟
فان كان الامر كذلك، فعلينا ان نبدأ بخلع قميص الاسلام عن هؤلاء لنحاسبهم (حساب نكير) عما اقترفته اياديهم بعيدا عن القداسة التى حاولوا جهدهم التدثر بها. ان هم الا شلة من المتآمرين المجرمين الذين يجب تنطبق عليهم كل القوانين التى تحرم اهدار آدمية الانسان!! ولن ينجيهم من هذا ان جاؤا بسيلفا كير نائبا للرئيس او اجلسوا فاطمة وسليمان حامد فى المقاعد الوثيرة لما يسمى بمجلسهم الوطنى.
والعصب الثانى لهذا البريد هو موضوع المعارضة. ولا أرانا مختلفين فيما وصلت اليه من نتائج اجدها منطقية. فبعض السياسيين لم يكتفوا بأن وضعوا ورقة التين فوق عورة الحكومة. بل ان بعض قادة معارضة الامس ازال الورقة وغطى بجسده عورة النظام بأكمله. فتخيل!!
وكما قلت انت فان ذلك بعض من اهل المعارضة. وليس كل المعارضين سواء. ولاتزال الصفوف تلو الصفوف تقاتل ( كل بطريقتها) فى الداخل والخارج الى ان يهئ الله لها دربا تتوحد من خلاله وتجمع كل اسلحتها فى اتجاه واحد. العفو والعافية. منعم الجزولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: هشام هباني)
|
ياخي والله قصتك غريبة يا هشام هباني انا افتح موضوع لمناقشة قضية معينة تصر اصرار عجيب علي مناقشة قضايا عالقة في راسك وتحويل الموضوع الي هجوم شخصي بيني وبينك وتاريخي وتاريخك .. البوست دا شكلك انت ما قريته اصلا او مريت عليهو مرور سريع ودا واضح جدا من اصرارك علي انزال الرسالة الادت لحزفه مرتين .. والالتفاف علي الموضوع بتحويل النقاش الي نقاط اخري ليس لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بالموضوع بل نقاط شخصية بحتة . المهم يا هباني تاريخ حياتي ونشأتي الشخصية ليس موضوع البوست كما اشار لك الاخ عبد المنعم بوضوح بل حتي مواقفي هي ملكا خاصا لي ولكن لا ضير من اراحتك بحوارها .. الواضح جدا انك تصر اصرارا عجيبا علي ان كل الحق هو معك ومع من علي شاكلتك من معارضي الانقاذ هذا الامر لا اراه انا مطلقا بل حتي اني اري ان الانقاذ خيرا منك ومن علي شاكلتك من المناضلين اذا خيرنا بينكما علي رأس الحكم وليس انا فقط بل معظم الشعب السوداني يري هذا الراي فكيف تطالبنا بان نبعد الحكومة لنأتي بكم . اليس هذا الشعب هو من اتي باكتوبر وابريل من قبل لماذا يصبر علي الانقاذ اذن اليس بمقدوره ان يخرج في انتفاضة اخري؟؟ ولكن لان البديل انتم فكان الرضي علي مضض بالانقاذ علي ان لا تأتوا انتم ؟ ومن انتم اليس مبارك الفاضل الذي كان يتبجح بضرب مصنع الشفا وارشاد الامريكان لذلك في كل القنوات وبعد سنتان فقط هو نفسه كان مساعدا لنفس الرئيس الذي كان مرشدا للامريكان لضربه؟ قل لي من انتم لنخرج علي الانقاذ لنجئ بكم ؟ اليسوا اعضاء البرلمان الحالين في حكومة الجبهة هم نفسهم الذين تطالبنا ان نتخذ موقفا لناتي بهم؟؟؟؟ يا راجل حنضحك علي روحنا ولا حنضحك علي الاخرين؟ اين التجمع الوطني ومقررات اسمرا التي ملأت الدنيا زعيقا؟؟ اليسوا مقرري اسمرا شركاء الانقاذ الان؟ يا حبيب تطالبني انا المسكين دا اخذ موقف لا ستبدل من بمن؟ ياخي اقول ليك كلام الانقاذ في الداخل كانت تبيع نفسها وتسوقها علي انها حامية الدين وكل الشعب السوداني يعلم ان هذا هراء لكن في المقابل من كان علي الضفة الاخري اليسوا العملاء الذين يرشدون الامريكان لضرب المصانع بالداخل معارضي الفنادق المشهورين ولياليهم الحمراء وغوانيهم الفاجرات؟؟ لما لم يستبدل الشعب بائعي الدين ببائعي الفجور في كل شي حتي الخصومة؟؟؟ قد تقول لي هذا الكلام ليس صحيحا وان هذا ما سوقته الانقاذ علي المعارضة !! ولكن اين انتم من تصحيح هذا الامر بالداخل ؟؟ هذا ما يعرفه عنكم المواطن السوداني حينما استبدل المناضلين الوقوف في وجه الحكومة وقول الحق بالسفر لتحسين اوضاعهم المادية والحياتية والتي واضح جليا انهم ينعمون بها حتي الان والا لما لم يعودوا الي الان ؟؟؟؟؟؟ راجع ليك لسع اصبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: اساسي)
|
جيت يا هباني تاني
اتدرك ما هو الامر انت تريد منا اتخاذ مواقف شخصية عريضة ولكن لما ؟؟ لما نتخذ مواقف عريضة هل باتخاذي موقفا من الحكومة ستكون راضي عني انت ؟ مالي ولرضاك عني يا هذا . موقفي الشخصي واضحا جدا حيال الامر ان كان الخيار ان تذهب هذه الحكومة لتأتوا انتم وهو الشئ المنطقي الوحيد فلتجس الحكومة الي ما يشاء الله علي ان لا تأتوا انتم لتحكموني . فانا افضل حكم الكيزان علي حكمكم هل رايت اوضح من هذا . هذا موقفي الذي اتخذته انا لا الذي تريد اتخاذه نيابة عني او تجبرني علي اتخاذه يا هباني .. عندما قاتلنا كما تقول من اجل الشهادة الجامعية كنا نقاتل جيوشا تمتلك راجمات ومدافع واسلحة بل كنا نقاتل جيشا منظما لا كما تقول نعتدي علي عزل او كما تحاول ان تصور هذا الجيش المنظم كان هدفه النيل منا وكل ما هو شمالي وما الذي حدث ليلة مقتل جون قرنق ببعيد . وراجع ليك يا هباني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: اساسي)
|
ونعود اليك يا هباني
ونري مواقفك انت ما علمناه عنك في هذا المنبر انك كنت من افراد اللجان الشعبية الثورية الليبية فترة مهمة من تاريخ نضالك هذا ان لم تصحح الامر ..اليس النظام اللليبي نظام ديكتاتوري والذي كنت تواليه ابان فترة اقامتك في ليبيا كيف تتجزأ المواقف عندك حينما تناضل حكما ديكتاتورا بالداخل وانت تدعم بل اكثر من هذا عضوا فاعلا وعين ساهرة لنظام ديكتاتوري اخر ؟؟؟؟؟ هذا ما لا افهمه ان لم اجد منك توضيحا عما حدث وما وجه اليك من اتهامات حول الفترة التاريخية من حياتك في ليبيا حيث يقال انك بعت اصدقاءك السودانين للنظام اللليبي؟؟؟؟ عموما البوست بمداخلاتك هذه انحرف عن مساره وكانك تريد ان تغطي علي النقطة المطروحة اعلاه للحوار وهي تشتت المعارضة في الامصار وتفرق شملها واستكانتها للعيش الرغد او تفرقها للاسر الصغيرة بعد ان تغيرت الظروف وركب من ركب منكم سفينة الانقاذ التي لا تبالي بالرياح واستكان الناشطين الي تربية ابناءهم في بلدانهم الجديدة وواقعهم الجديد والا فلتقل لي لما لم يعود الان مناضلي الخارج مع العلم ان السودان مفتوح منذ سنوات وهناك احزاب وجيوش كانت بالخارج الان هي في سلكا لدولة؟ هل ازيلت الانقاذ ؟؟؟ لماذا لم تعود انت لتناضل بالداخل وتقتلع النظام لا كما تريد من اهل الداخل اقتلاعه عنكم بالنيابة لتأتوا انتم للجلوس علي الكراسي المقنطرة؟ هباني الوهمة بتاعة المعارضة دي بقت ورقة توت لا تصلح لغطاء عورة . اما اذا كنت تعول علي الضجيج المثار في هذه المنابر فبشري للانقاذ بطول اقامة ... يا صديقي ان لم يصل صوتكم الي شنقلي طوباي والي كلوقي وتلودي الي الغبشة الي المفازة وغيرها من امصار السودان البعيدة فسيظل صريخكم هنا مجرد تسلية لتمضية الوقت وخداع النفس بانها تفعل شيئا وانا تواصل في نضالها ... ما حاجة محمد احمد او دينق او ادم او تية بصراخكم هنا ان لم يفعل لهم شيئا بل حتي انتم لا تعيشوا واقعهم ولا تكتوا بنار الانقاذ. سيظل الحال علي ما هو عليه الي ان تملكوا الشجاعة الكافية لتواجهوا انفسكم في البداية بان الامر لا يعدوا كونه ونسة في انترنيت وان الانقاذ موجودة علي السلطة بالداخل واجهوا انفسكم بان تذهبوا لتقتلعوها عنوة كما جاءت بليل لا كما تفعلوا الان بوضع فرمانات الولاء واتخاذ المواقف وتحديد درجات النضال للاخرين !!!! وجايك يا هباني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: اساسي)
|
عزيزنا السماني
بلا انفعال انا لست خارجا عن فكرة موضوعك بل تصب مساهمتي في ذات سياقك العام وانت تتحدث جازما متنبئالشريحة من ابناء وبنات المناضلين الذين يعيشون بالمهاجر عدم فاعليتها في الهم الوطني والانفعال بالقضايا الوطنية مستقبلا كما تزعم من غير ادلة ومنطق مقنع... ولذلك وجهت اسئلتي اليك شخصيا مباشرة واراك مهتم هذه الايام بالوطنية والشان العام وتطلق في احكامك الجزافية غير المؤسسة علي منطق معلق في الهواء لا تسنده حجج ثابتة! من العدل والاخلاق يا السماني ان توجه السؤال لنفسك اولا قبل ان تساله الاخرين..دعهم ابناء المناضلين بالخارج ما اسهامك الوطني انت يا ابن البلد الاصيل من تقيم بالداخل والان تقيم بالخارج ايضا واطفالك سيعيشون ايضا بالخارج ما دورك في ردع المظالم والمفاسد الراهنة لاثبات وطنيتك ودورك المنفعل بقضيتك الوطنية كسوداني حر بالغ لصيق بقضايا شعبه وتعاني انت شخصيا مثل الالاف من الهائمين بالمهاجروبالدليل الان وجودك بالخارج لا تجد حظك في الوطن من فرص العمل الشريف مثل كثير من اندادك المحظوظين من اتباع النظام الظالم الذين حازوا فرصتك بالظلم والمحاباة..هل فكرت مرة لمقاومة هذه الاوضاع الظالمة والطاردة فقط ثارا لنفسك ولكرامتك ولمستقبل ابنتك وانت متضرر شخصيا منها؟؟... وهل يعني ردع المظالم والمفاسد ومواجهة الظلمةفقط لكي تاتي المعارضة علي اكتافك وجهدك....ردع الظلم ومواجهة الظلمة مسئولية اخلاقية قبل ان تكون سياسية.. وعندما تقاتل الناس الظلمة والمفسدين ليس بغرض السلطة بل لرد المظالم والدفاع عن الكرامة والشرف واحقاق الحق وابانة الحقيقة والدفاع عن مصالحها! فعندما نناصر الحق والمظلومين لا لكي ياتي فلان او علان فقط يناضل الشرفاء من اجل ان تسود قيم عادلة جديدة تنصف الناس بالتساوي ومن بينهم انت حيث لا مغبون لا مظلوم..فليست ازمتنا في الوطن هي قضية( توم اند جيري) كما تفهمها وتختذلهافي مفاهيمك..اي ليست مشكلة( من يحكم السودان) ولكنها مشكلة( كيف يحكم السودان) وهي مفاضلة بين انظمة وقيم واخلاق وليست بين افراد..فالمعارضة الرسمية الان اتفق معك انها لا فرق بينها وبين الحكومة وبالدليل انهاذابت وانخرطت في معية ركب الخيانة.. وهذا لا يعني سقوط قضية الحق ومحاربة المفسدين والظالمين... والقتال من اجل عودة القيم العادلة..فليس كل الذين يقاتلون لاجل الحرية يطمحون طموحات شخصية لبلوغ السلطة للتمتع بتفاهاتها..بل المناضلون الشرفاء يقاتلون لاجل سيادة قيم الحرية والعدالة والمساواة والديموقراطية وليس لاجل اعتلاء سدات الحكم لاجلي ولاجلك ولاجل اجيال قادمات! اي الصراع الان لاجل قضية( كيف يحكم السودان) وليس ( من يحكم السودان) نقاتل لعودة قيم ومفاهيم عادلة وسوية ضد قيم ظالمة وبالية يمثلها هذا النظام الظالم القذر المجرم الذي شردك وشردني وشرد الملايين وسيشرد ابنتك حفظها الله لو ظللت متكلسا بهذه العقلية المتحجرة والسلبية تمارس الفرجة والمكابرة والجبن عن قولة الحق في وجه ظالميك!!ان شاء الله النقطة واضحة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: هشام هباني)
|
Quote: دعهم ابناء المناضلين بالخارج ما اسهامك الوطني انت يا ابن البلد الاصيل |
iهذا هو المفصل بيني وبينك هنا فانا فتحت بوستا لمناقشة قضية معينة ولكنك تصر علي مناقشة قناعاتي ومواقفي لما ادعهم ابناء المناضلين بل المناضلين انفسهم المنبر يحتمل مناقشة كثير من القضايا كان بامكانك فتح عشرين بوست كما هي عادتك في مناقشة فكرة واحدة وتسالني عن رأي في ما تريد وتضع لي ترمومترات النضاتل بمقايسك الخاصة كما تريد ولكن بعد ان بدأنا هنا دعنا نكمل . لم تجب علي اي من تساولاتي اعلاه بل كالعادة التففت حول النقاش الي قياس درجات نضالي وردات افعالي . لماذا لم يعود المناضلين لاقتلاع الحكومة من الداخل بعد ان اصبحت الفرصة مواتية فالحكومة في اضعف ايامها وشريكها في الحكم هم اعداء الامس وشركائكم في النضال . لماذا استكان امثالكم لتربية ابنائهم في الخارج والفخر بحصدهم لجوائز الخواجات ؟ والتفوق عليهم في بلدانهم ؟ رغم اني لا اميل الي شخصنة حال هذا الحوار ولكن انت من اصر علي رمينا في هذه الحفرة . نعود الي تسجيلي مواقفي الخاصة لعرضها عليكم لتمنحونا نوط الشجاعة .. قل لي ما هي الية تسجيل المواقف عندكم تجاه الظلمة في الداخل . كيف اسجل موقفي تجاه الحكام الظالمين في السودان هل عبر الكتابة البزيئة في سودانيز اون لاين واخراج اعضائي التناسلية لهم ووصفهم بالشذوذ ونسائهم بالبغاء؟ ام كيف هو تسجيل الموقف لديكم اخونا هباني ؟ هل بالصراخ علي صفحة سودانيز اون لاين الالكترونية وبعض المنابر الاخري . ؟ هل هذه المواقف الواجب علي تسجيلها ضد الظلمة في الداخل لنيل ثقتكم ومن ثمة الاندراج تحت مظلتكم لمواصلة تربية ابنتي في الخارج بعد ان اطماننت اني اسمعتكم موقفا اواصل بعده حياتي العادية في الخارج والتذكير بهذا في المنابر كل فترة الي ان يتكون من هذه المواقف التي ابديتها والمناضلين اعصارا يجتز الانقاذ من جزورها ؟؟؟ وجايك يا ود هباني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: اساسي)
|
دعنا نتحدث عن الحرية في مفهومنا نحن ابناء هذا الجيل الذي حظي بفرصة معايشة اخر الديموقراطيات في السودان وهو يكون في رؤاه عن الكون والحياة والسياسة ..عارف الديموقراطية بتعني لي شنو يا ود هباني ..الديموقراطية التي عشتها في السودان هي متوالية من الصفوف التي لا تنتهي ...متوالية في العدم لا تنتهي ...ايامنا تبدأ فجرا ننفق ساعات الصباح الاولي حيث الديوك ما تزال نائمة في صفوف لا تنتهي للخبز نذهب الي مدارس برقاع لا تكاد تسترنا ليس من فاقة ولكن لانه لا صابون للغسيل ولا كهرباء للكي ولا ماء حتي للشرب نذهب الي مدارس ونحن نحمل كراسينا علي ظهورنا لنستطيع ان نجلس ساعات الدرس والتحصيل .. نذهب الي مدارس حيث استاذ التاريخ هو نفسه استاذ العلوم هو نفسه استاذ الدين . ونعود لا الي بيوتنا بل الي صفوف اخري للمواد التموينية التي لا تكفي العاملين علي توزيعها .. ونعود لنخرج للبحث عن اسباب الطاقة اذكر جيدا انه حتي الفحم كان ذهبا اسودا دعك من ان توفق في تعبئة انبوبة غاز لاهلك كم شربنا شاي الصباح بنكهة الطلح ومضغنا الكسرة بعبق الشاف حيث لا بطر او غرور ولكن عن عدم . الحرية التي نعرفها هي تعويضات ال المهدي وال الميرغني الحرية التي نعرفها فضائح علي الجرائد ومسامير علي نعوش الاخلاق ... الحرية التي اعرفها اني لا استطيع الخروج من المنزل بعد التاسعة فلا امن ولا امان حيث ان الخارج مفقود والعائد مولود . هذه الحرية التي نشأنا معها لذا عندما استلمت الانقاذ الحكم كان الامر بمثابة الحبل الذي سينتشلنا من هذا الدرك .. لهذا يا صديقي لم يخرج الشارع لانتفاضاته المشهودة حتي اليوم فهو يخاف ان يواصل ال الميرغني والمهدي في طلب حقوقهم علي حسابه ... هو يخاف ان لا يستطيع الخروج من باب بيته في رابعة النهار. الحديث الهلامي لا يؤكل خبزا يا صديقي فنحن قوم عرفوا ان الحرية هي من تأكلك الهواء . لذا نسجل مواقفا جماعية بالصمت المطبق علنا لا نعود الي المربع الاول حيث لا شئ . ولكن السوال هنا هل بعد ان نسجل مواقفا ونخرج لاجتزاز الانقاذ ستعودون انتم من منافيكم الاختيارية للممارسة حقكم الطبيعي من جني ثمرات النضال الخارجي ام استمرأتم الركون الي الدعة بعد ان اصبحتم ناخبي للبيت الابيض ومن دافعي ضرائبه ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: اساسي)
|
.....كيف يرجع الناس للسودان بعد أن أطلعوا علي هذه الافادة الخطيرة: والافادة للاخ أساسي نفسه
Quote: نا اكتر شعار شايفه اتحقق هو اعادة صياغة المواطن السوداني وذلك في اطار المشروع الحضاري
قبل شهرين كنت في السودان ... وماشاء الله المشروع الحضاري علي ودنه والانسان السوداني تمت اعادة صياغته
والحمد لله اتحول الانسان السوداني بعد اعادة صياغته الي : ييا سارق يا مسروق ,,, يا ساحق يا مسحوق ,,, يا راكب يا مركوب ,,,
وبعدين في اطار المشروع الحضاري نفسه اتوفرت خدمات كتيرة بعد اعادة صياغة الانسان السوداني زمان قبل المشروع الحضاري كان الحصول علي المتعة الحرام يجلب الشبهات فبيوتها معروفة وصفوفها طويلة ونسائها ملفوظات اما الان ما عليك الا ان تفتح باب الشارع فالمتعة الحرام لم تعد لها بيوتها وانما اخضع لها المشروع الحضاري كل الشارع السوداني |
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: kamalabas)
|
ايوا يا كمال الافادة لي انا بل قلت في المنبر دا اكتر من كدا بكتير وما شايف هناك تعارض مع كلامي ضد الانقاذ والبوست دا ..؟
عارف الفهم الفقير المدقع وحده من يصور لكم الامر علي انه يا معانا يا مع الكيزان خرم الابرة الشغالين بيهو دا الهو البخليكم مغيبين ذهنيا لا تفهموا الا ما تريدوا ان تفهموه ..يعني السماني كان خلال الفترة الفاتت لمن كان مافي المنبر دا كيزان كان هو البمثل الانقاذ في نظركم او بالاحري كنتم تريدونه ان يكون كذلك تريدون ان تروه عدوما ليتوفر لكم عدوا حقيقا تنالوا منه علي ما في اذهانكم . والكلام دا موجه لعبد المنعم ايضا تعرف انا طيلة السبعة سنوات او الست سنوات الكتبت فيهم هنا طرحي لم يتغير قيد انملة ورؤيتي في المعارضة واحكومة ظلت ثابت وهي ان الاثنان وجهان لنفس العملة ولكن عملة الحكومة اخف وطأة في التداول هذا الراي لم احيد عنه ابدا ويا كمال بالرغم من ان هذا هو راي لكن هذا لا يجعلني والحكومة في سرج اللهم الا ان تريدني انت والاخرين ان اكون معها الامر الذي اصبح ما فارق معاي كتير فما رايته منكم والمناضلون هنا يجعلني لا اقيم وزنا كبيرا لتقديراتكم او تقيمكم السطحي الفقير . يعني الحكومة وبمبدأ افضل الاسوا لا يجعلها هي معشوقتي المطلقة بل اقبل بها علي مضض ان لا تكونوا انتم بديلا عنها هذا لا ينفي سؤ ودرك هذه الحكومة ولا يمنعني عن مهاجمتها متي توفر اسباب الهجوم وفضحها بشتئ الطرق متي ما توفرت لي الاسباب المشكلة هي مقاساتكم المفصلة عن النضال وتحجيمكم للاخرين في قوالب لا ينفكوا منها ابدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: اساسي)
|
كتب الاخ أساسي
Quote: عندما استلمت الانقاذ السلطة في الخرطوم في العام 1989م ولما ظهر جليا ان الانقلاب بايدي الجبهة الاسلامية .. كان ان ابدى الكثيرون من اصحاب المواقف اليسارية والعلمانية موقفهم المعارض للحكم في اشكال مختلفة . هذه الاشكال المختلفة ظهرت جليا في ظهور جبهة عريضة من المعارضين خارج البلاد ..هذه الجبهة العريضة التي تنامت سريعا بدايات عمر الانقاذ في الخارج كان اكبر رافدا لها يغذيها هي الهجرة من الداخل الي الخارج |
أولا أن التيار الرئسي للمعارضة موجود بداخل البلاد.....وأعتقد أن مبعث ومغذي أي معارضة للنظام هي سياساته وتوجهه وممارساته فقد هاجر من هاجر ولكن تظل سياسات النظام تفرز تيارات جديدة من الاجيال الصاعدة والشباب والطلاب والذين فقدوا مجانية العلاج والتعليم وأكتوا بسياسات النظام وتلمسوا المعاناة والفقر والتجويع وأحسوا بأنهم مواطنين من الدرجة الثانية.في بلدهم...وعائش جملة الشعب تمزق النسيج الاجتماعي للبلاد وأشتعال الفتن العرقية والجهوية بفعل الانقاذ وعائشوا التفريط في التراب الوـطني بواسطة الانقاذ وغير ذلك من الممارسات التي تجعل من معارضة النظام فرض عين علي صاحب ضمير حي...... ....أم المعارضة الخارجية...فهي قد خرجت أما تحت ضغط التعذيب والتشريد والقتل والدمار وأما خرجت لأسباب أقتصاديةوهي البحث عن فرص لقمةشريفة وأعانة الاهل بالسودان...ويقوم هولاء بممارسة معارضة الانقاذ أو تبيين موقفهم والمجاهرة بقول الحق وجل هولاء غير متفرغيين للمعارضة .....وبالتأكييد أن الانعكاسات السلبية للهجرة والاغتراب والتهجير تمس هولاء وأسرهم كما تمس حتي غير المعارض .... كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: Nesta)
|
انا معك يا ابو نون ان الموضوع بعد مداخلة الاخت غادة انحرف عن مساره واصبح طابعه شخصي وغير مجدي او دخل موضوعا جديدا اراده هشام هباني باقحامه للشخصنة . رغم عودة الاخ منعم بالموضوع الي المسار الصحيح الا ان هباني كان بالمرصاد لكل من اراد مناقشة الموضوع وتحجيمه فيما يريده من مناقشة الموضوع الامر الذي جعلنا نتابع معه ما يريده ونوضح له وجه نظرنا التي لا ينفك لا يستسيغها او لا يفهمها فبرمجة نضال هباني تجعل الامر كله في خانة المع او الضد ولا مواقف اخري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: kamalabas)
|
السمـــــــــــاني
سلامات
Quote: الحديث الهلامي لا يؤكل خبزا يا صديقي فنحن قوم عرفوا ان الحرية هي من تأكلك الهواء . لذا نسجل مواقفا جماعية بالصمت المطبق علنا لا نعود الي المربع الاول حيث لا شئ |
اتعتقد انك بالصمت في منجاة من مساءلة التاريخ ذات يوم عندما يسال الابناء والاحفاد عن المتقاعسين والمتخاذلين....حتما سيرد اسمك يا جدنا السماني حينها...ان جدنا السماني يرحمه الله كان صامتا عن قولة الحق ولم ينصر المظلومين من المستضعفين والفقراء والشهداءوالمعذبين من بني وطنه فقد كان ضميره الوطني حينها في اجازة مفتوحة ولم يصمم اصلا للمواقف...بل كان يعتقد ان الصمت عن قولة الحق موقفا مشرفا ولا يدري ان الصامت عن الحق شيطان اخرس وفي اسوا الاحوال جبان متواطيء مع الظلمة.
السماني....حدد اشياءك ماذا تريد انت بالضبط...فالمواقف القيمية والاخلاقية والمصيرية عندما تتعلق بالحقوق والمظالم لا تحتمل الانحشار بين الحق والباطل ولا تحتمل الفرجة والحياديةوالصمت..لان الصمت علي المظالم في اعرافنا واخلاقنا عدم شهامة ومروءة ورجولة وايضا عدم ايمان ودين! فعندما تناصر المظلومين في بلادك ليس بالضرورة ان تكون معارضا مؤطرا في احزاب المعارضة وعندما تتصدي لقتال الظلمة والفاسدين ليس بالضرورة ان يكون هنالك مقابل مادي في المقابل....فانت لا تقاتل لاجل المهدي ولا الميرغني بل لاجل كرامتك وعزتك ورجولتك..فالرجولة ليست هي ما تحت السراويل فالرجولة شهامة ومواقف وشجاعة واقدام في مواجهة الظلمة والفاسدين! اذا انت مقر بالفساد في البلد والظلم فيها قائم وبائن لماذا لا تقاوم هذا الباطل من وازع ديني واخلاقي فقط وليس سياسيا وانت لا ترجو جزاء ولاشكورا!!؟ فالعبرة ليست في ازالة الانقاذ من عدمها فالعبرة بتسجيل الموقف الاخلاقي في مواجهة الظلم والفساد لنصرة المظلومين بغض النظر عن النتائج المتوقعةوليس الصمت لانه امر مهين ومسيء لكرامة الانسان وشرفه!
شكرا استاذ كمال عباس لايرادك الرابط الهام اعلاه وهو يوضح مدي التشويش في مفاهيم اخينا السماني اعانه الله علي نصرة المظاليم والضعفاء من اهل بلاده.
هشام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: اساسي)
|
Quote: وبما ان هذه الشريحة نشأت وهي تحمل تلك الجنسيات الجديدة اصبحت لها انتماءات جديدة وثقافات جديدة وبالنسبة اليهم السودان وطن لابائهم او وطن للحكي . هذه الشريحة ابدا لن تمثل رافدا مهما او ذي اثر علي الداخل بعد ان يقوى عودهم ويشتد ساعدهم فتكون لهم الاهتمامات المختلفة عن ابائهم الذين خرجوا معارضين والذين حين اشتداد سواعد ابنائهم يكونوا بدأوا في استشراف مرحلة لقاء رب العباد حيث ان لم يعد في العمر بقية لنضال او قتال .
|
الاخ اساسى
الاسطر اعلاه من المفروض ان تثبت فى اعلى المنبر حتى يتم قراءتها من قبل كل غافل عن الحقيقه او يلم بها ولكن يكابر حتى لا يواجه الواقع....
هؤلاء يا اخى اصابهم التشوه تماما ... ولا فائده ترجى منهم بتاتا فى احداث اى نهضه او اعمار او تغير داخل الوطن .. فهم كما زكرت اصبحو بدون هويه واصبحت السنتهم ( غلفاء ) ان صح التعبير ... لذا ليس من المفيد التطرق لى حل لهم وسوف يسال الله اباءهم عنهم وسيشير اباءهم الى الحكومه ... وسيحكم رب العالمين فيما كانو فيه محتلفين لكن من المفيد جدا التطرق الى جيل كامل بالداخل اصبح غريب داخل وطنه.. جيل تاه فى الطرقات والازقه .. وتشربت عقولهم بالسىء من الافكار فتهدمت القيم والاخلاق وماتت القلوب _ الا من رحمه ربى _
زمان عندمنا كنا مراهقين كانت كلمات الرائعين من الشعراء والكتاب وقواد المجتمع يدلونا على طريق الحب والعشق والهوى... فترى قيس حى يمشى بين الناس وترى ليلى تتسوق فى الاسواق وكانت العفه والطهاره وحب لا تندسه الغرائز وهوا يحكى بين الناس الى يومناهذا.. الان بعد ان ( فر ) مفكرينا وادباءنا والمنوط بهم توعيه الاجيل القادمه .. واصبح المجتمع دون دليل .. وساد التطرف والعنصريه .. وانزوى المفكرين داخل غرف نومهم .... انظر ماذا كانت النتيجه؟؟؟؟؟؟؟ انهيار تام فى كل شىء .. من الاقتصاد الى الاخلاق يبدو انى قد انجرفت كتثرا من الموضوع الاصلى ولكن يا اخى ان فى القلب قصه وفى الحلق عبره وفى العين دمعه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعارضة واسباب الفناء وورثة السراب (البوست الذي حزف مرتين ) (Re: اساسي)
|
كتب الاخ أساسي
Quote: ويا كمال بالرغم من ان هذا هو راي لكن هذا لا يجعلني والحكومة في سرج اللهم الا ان تريدني انت والاخرين ان اكون معها الامر الذي اصبح ما فارق معاي كتير فما رايته منكم والمناضلون هنا يجعلني لا اقيم وزنا كبيرا لتقديراتكم او تقيمكم السطحي الفقير . |
هل قلت أنا تصريحا أو تلميحا أنك كوزا في هذا الخيط? لم أقل ذلك بتاتا بل بالعكس أقتبست أفادة سطرتها أنت وهي تفيد بعكس ذلك.....مافي زول قال عليك كوز ولايهمنا كوزنتك من عدمها يهمنا مناقشة ما تطرح وقد ناقشناه علي هذا الاساس...... وعليه يمكنك مناقشة ما أوردنا بلا زهج وتشنج ... ولك التقدير كمال
| |
|
|
|
|
|
|
|