أدب المؤانسة بقلم د. عمر بادي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 09:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2018, 11:25 PM

د. عمر بادي
<aد. عمر بادي
تاريخ التسجيل: 03-18-2015
مجموع المشاركات: 153

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أدب المؤانسة بقلم د. عمر بادي

    10:25 PM February, 25 2018

    سودانيز اون لاين
    د. عمر بادي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر

    [email protected]

    عمود : محور اللقيا
    إستضافتني قناة أنغام الفضائية في الأيام الماضية في برنامج ( هلا بيكم ) و كان الموضوع عن كتاباتي الصحفية و تنوعها ما بين الأدب و السياسة و الإقتصاد و الإجتماع و العلوم و الرياضة , و كان التركيز على كتاباتي التي أخذت طابع الذكريات و المواقف الطريفة و التي كنت أنشرها في الصفحة الأخيرة في صحيفة ( أخبار اليوم ) ثم صحيفة ( الخرطوم ) ثم في الصحف الإليكترونية , و قد تعددت تلك المقالات على مر السنين فأصدرت منها كتابين ( شتات يا فردة ) و ( القيام بالدفرة ) في كل كتاب خمسين مقالة و الكتاب الثالث ( العافية درجات ) تحت الطبع .
    كما أوضحت في مقدمة الكتاب الأول فإن هذا النوع من الأدب الضاحك قد ظهر منذ أمد بعيد لكنه كان نادرا لأن الطرائف دائما نادرة حتى أطلق عليها النوادر و الملح , و قد حاولت أن أستقصي كتب التراث في ذلك و وجدتها ليست بالكثيرة و أهمها خمسة كتب هي كالآتي :
    1 – كتاب ( البخلاء ) للجاحظ
    2 – كتاب ( العقد الفريد ) لإبن عبد ربه
    3 – كتاب ( الإمتاع و المؤانسة ) لأبي حيان التوحيدي
    4 – كتاب ( الحمقى و المغفلين ) لإبن الجوزي
    5 – كتاب ( المستطرف في كل فن مستظرف ) لأبي الفتح الأبشيهي
    إذا إعتبرنا أن تصنيف هذا النوع من الأدب هو أدب النوادر و الملح فهنالك تصنيفات أخرى معروفة للآداب كأدب الرحلات و أدب المدائح و أدب المهجر و أدب الخيال العلمي و أدب المرأة و الأدب المكشوف .
    إن كتب التراث المذكورة أعلاه تزخر بالحكاوي و النكات الطريفة و الممتعة , لكن ليس فيها ترابط السرد المتنقل في تداعيات توارد الخواطر و الذي يبرز وحدة الموضوع و وحدة المقالة رغما عما يكتنف ذلك من تنوع ظاهري . أما في مقالاتي الضاحكة فقد درجت أن أكتبها كما في كتب التراث أعلاه من الواقع و ليس من الخيال و كل ما أكتبه قد حدث لي أو لغيري و أنا أذكره في نوع من توارد الخواطر يقفز دائما من مخزون الذاكرة على ذكر حادثة أو موقف مشابه و كل خاطرة تقود إلى أخرى فتصير الذكريات و المواقف كالحديث ذي الشجون بين الكاتب و نفسه , و الشجون دائما تكون محببة لأنها تكون جاذبة لمستمعيها و بذلك تكون فيها الطرافة التي تجعل الكاتب ينغمس في تداعياته فيكتب و هو يتبسم و يضحك !
    لقد جُبلنا نحن على ممارسة ذلك عندما نتلاقى و ( نتلم ) و ندخل في ( الونسة ) أو ( الدردشة ) , و لذلك فهذه المقالات هي نوع من ( الونسة ) المكتوبة و بذلك هذه المقالات هي نوع من أدب سوف أطلق عليه أدب المؤانسة ! إن كلمة المؤانسة تعني الملاطفة و إزالة الوحشة و هذا هو المقصود من مثل هذا النوع من الأدب . لذلك فإن النوع الذي أوجدته من أدب المؤانسة أراه مختلفا في خصائصه عما ورد في الشكل الشبيه له قديما , خاصة و نحن في الألفية الثالثة و مع إنتشار أجهزة الكمبيوتر و الإنترنت أرى أننا قد دخلنا إلى مرحلة من أدب المؤانسة سوف تعم و تنتشر في شكل التخاطب الممتع خلال وسائل التواصل الإجتماعي بمسمياته المختلفة . إحقاقا للحق أذكر أنني كنت قد أوردت تصنيفي لأدب المؤانسة هذا في مقدمة كتابي الأول في سلسلة مجموعة الذكريات و المواقف الطريفة في عام 2003 أي قبل ظهور و إنتشار وسائل التواصل الإجتماعي خاصة الواتساب , و هذا إستشراف مني للمستقبل قد صدق !
    في عصرنا الحديث ظهر هذا النوع من الأدب الضاحك عند بعض الكتاب أذكر منهم في مصر الكاتب و الشاعر و الكاريكاتيرست صلاح جاهين و ايضا منهم الكاتب أحمد بهجت الذي كتب في أدب الرحلات و ف مواضيع أخرى , و في السودان أذكر الزميلين العزيزين الكاتب جعفر عباس و الكاتب الفاتح جبرا . لا أدري لماذا أُطلق النقادعلى هؤلاء الكتاب أنهم كتاب ساخرون , فالسخرية غير مستحبة في مجتمعاتنا لأنها صنو للإستهزاء و لل ( تريقة ) , و لكن أرى للترجمة يد في ذلك لأن بعض كتّاب الفرنج كالكاتب برنارد شو قد أُطلق النقاد عليهم أنهم كتاب ساخرون خاصة و أن لبرنارد شو مسرحيات و تعليقات محفوفة بالسخرية التي يتقبلونها في مجتمعهم . أنا في تجربتي في أدب المؤانسة أكتب كل حكاوي من الواقع و لا ألجأ للسخرية و لذلك فإن مادة الكتابة لا تكون متوفرة دائما و ذلك لندرتها , و نتيجة لذلك فإنني أنتقل للكتابة في مجالات أخرى خاصة كتابة الرأي .
























                  

02-26-2018, 06:08 AM

عثمان الحسن محمد نور
<aعثمان الحسن محمد نور
تاريخ التسجيل: 08-28-2015
مجموع المشاركات: 122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدب المؤانسة بقلم د. عمر بادي (Re: د. عمر بادي)

    لك التحية اخي المهندس عمر محمد صالح المك ( ود بادي) ولقد سعدت بقراءة بعض
    ما كتبته في ما تسميه بأدب الؤانسة وخاصة الحديث عن شخصيات لها أثر في
    الحياة الفنية والاجتماعية والسياسية بمدينة حلفاية الملوك ، وفي اري ان مثل
    تلك الكتابات قد استمتعت بها كثيرا لانها قد عادت بي الي ذكريات وايام جميلة
    عشناها في مدينتنا المشهورة بالشخيات الظريفة والعلماء والشعراء والفانيين
    وغيرهم .
    ونأمل اخي ود بادي في المزيد من كتابات ادب الموانسة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de