(وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بقلم بثينة تروس

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-08-2018, 03:38 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-01-2018, 02:01 PM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 95

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


(وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بقلم بثينة تروس

    01:01 PM January, 12 2018

    سودانيز اون لاين
    بثينة تروس -كالقرى-كندا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    غافل من ظن ان حادثة ( الاحفاد ) تعتبر قضية إنصرافية في الوقت الراهن! وغير معنية بثورة التغيير! بل انها في المقام الاول، استفتاء حقيقي لوعي الناس! من الرجال، والنساء ، والطلبة والطالبات! في قضية هي من اخطر القضايا، الا وهي حقوق المرأة المعاصرة، ومناهج التعليم، لذلك هي ثورة حقوق! قد أيقظت مفهوم ، إعادت تعليم المتعلمين، ومحو أمية المتعلمين!!
    والفيديوهات الصادمة!! لرائد التعليم النسوي! الدكتور قاسم بدري! وهو ( يضرب) طالباته! بجامعة الأحفاد بصورة عنيفة! في تقديري مشهد مهين، ومحزن!! وبالاخص في هذا التوقيت! الذي يغلي فيه مرجل غضب الشعب، لانعدام الخبز، والدواء، والوقود، وضائقة معيشية، بازاء عجز حكومة (الانقاذ) من أنقاذ، الشعب المطحون ؟؟
    فهل ياتري هو ثمن المطالبة ( بالخبز )! ام ثمن السكوت عن الحقوق!! ام هو سؤ وخبث الطوية لدي المتأسلمين! ( ماداً) لسانه لنا ليهزمنا في أعز طلائعنا ورموزنا!
    لايجهل قدر بدري.. الا من سفه نفسه!!
    من ذا الذي يجهل قدر البروفسير قاسم بدري! ذلك الرجل الذي زاحم الرسل في رسالاتهم كمعلمين، ومصلحين، بالعمل المخلص، والفكر، والعطاء! فلقد شق اصعب الدروب! الا وهو تعليم المرأة، والانحياز لها، بل خرج برقاً منيراً لدياجر ظلمة كثير من البنات! بسبب الفقر والحاجة، التي اقعدت بعض الأسر من ان تنال بناتهن تعليماً جامعياً، تتحازي فيهو كتوف القادرين مادياً، بكتوف الذين يعلمون ان العلم، يهزم ذُل المرأة، ويجعلها صاحبة حقوق، وكرامة، ترفض وصاية الرجل الجاهل، ولكن البدري، قد قصم ظهر الحقوق بفعلته تلك! و لم يبقي لنفسه غير احدي الحسنيين!.
    الأعتذار.. أو الأستقالة او كليهما !
    لان لا مجال الي التبرير ( العاطفي) و( القداسة) التي تحول دون نقده، ومطالبته بدوره (كمعلم)، في ان يعلمنا قيمة الاعتذار! والاستقالة من منصبه!! في بلد فشل فيه من تولوا أمور الناس باسم ( الله) ان يعتذروا عن إخفاقات حكمهم، وإجرامهم، ولم نشهد لوزير عدل، او قاض، او معلم، او رجل دين مخطئ، او فاسد، طوال هذه السنين، ان اعتذر للشعب، او استقال من منصبه للأسف...لذلك الأحفاد، هي مؤسسة رائدة، يتوقع منها ان تكون قدر المسئولية!
    أضربوهن من الخلوة الي الأحفاد!
    وما يهمنا من أعتذار وأستقالة! البروف قاسم بدري، ليس محاكمته، او تجريمه! بقدرما هو تذكير بوأجبه تجاه وعي طالباته! تقويمهن النفسي، والخلقي، والجسدي، وهو مسئول ضمن الآخرين عن تشكيل وتنمية هذا الوعي!!..
    في البداية لابد من تأكيد ان محبة هؤلاء الطالبات، وتعلقهن الشديد به مكرمة له، وليس فيه ما يشين، بل ترفع من قدره، وتزين. ونحن اصحاب أرث صوفي ضارب في المحبة ( الرجل الصالح يألفنه النساء والصيد)!
    وان هؤلاء الطالبات اللائي خرجن للدفاع عنه باستماتة، وهستريا تثير الشفقة ! يرجئ منهن ان يغيرن حاضر و مستقبل هذا البلد المنكوب! فهن امهات رجال الغد، ومُناط بهن إنجاب رجال أحرار وأمة متعلمة!
    والملاحظ ان هؤلاء الطالبات المدافعات، هن أنفسهم من تعداد الضحاياً الذين تم ( ضربهن ) ! بأشكال اكثر تعقيداً، من ابرزها العقل الجمعي السلفي. والمجتمعي القاصر، والتربية المغلوطة، منذ الصغر في ان (الذكور) مفضلين علي (الإناث)!
    فهن قد خرجن للدفاع عن استاذهن، بعاطفة مشوشة! وكان لسان مقالهن نعم ( لا نبالي ضربه)! لانه ( والدنا) ( ومربينا) والذي ( يحبنا)! ولم يعلمن إنهن جهلاً بحقوقهن في الكرامة الانسانية! قدمن عقوداً موثقة وممهورة، لأزواج المستقبل ان ( أضربوهن) خوف ( النشوز) ، وللإباء ان (ضربكم) هو محض تربية! وللأشقاء ان ( ضربكم) هو غيرة علي الأعراض ، وللأمهات ان (ضربكن) ا هو خوفاً من حديث الناس! وهكذا قد قربن الشقة بين الخلاوي، وبين الدراسة في الجامعات، والمعاهد التعليمية العليا..
    وكما خرجن أخريات من بين المدافعات، فأسفرن عن وجه فكري مشوه! ، فهاهي إحداهن تقول:
    ( كنت لا أحب د قاسم بدري، بل كنت ( أكرهه)! لانه ( علماني)!! ولكنه يوماً، وكنت امر بمشكلة وتحدث معي، وطلب مني ان اقراء سُوَر من القرآن.. وبعدها والله تغير شعوري نحوه) .. وحديث في هذا الاتجاه!!
    وهنا بيت القصيد، ( الكراهية) للمختلف عنك فكرياً! والحجر علي حرية الرأي، من شابة هي في مقتبل عمرها، وتدرس في جامعة علمية، ومتطورة، ومتقدمة، تحاكي نظم التعليم الغربي من المعاصرة والحداثة! ولو صح انها قد تعرضت لدراسة جامعية شاملة، فتحت آفاقها علي المناهج الفكرية، والفلسفات المختلفة، وملكتها المقدرة علي مناقشة خلافها الفكري، وساعدتها وزميلاتها بالاهتمام بامور الحريات، وحقوق الانسان، و بأحوال سياسة البلد، لكان للجميع إسهام أعمق من ( كرهته) ! وان العلمانيين ( كفار)! ويجوز في حقهم البغض وفهم ( حسبنا ما وجدنا عليه ابائنا)..
    إدمان السكوت:
    والتأصيل لثقافة الضرب، والعنف الجسدي المبرح!! كاحدي وسائل التعليم، يتم بالتراضي بين الأهل والمعلمين! مروراً بالتدريس في خلاوي القرآن! اذ ان للشيوخ! لهم مطلق الحق في ضرب الطلبة من اجل ( التعليم)!! فكان الأهل يدفعون بالصبية، والصبيات الصغار، الي الفقهاء ويتركون لهم وسائل تأديبهم بالعصي، والسياط، والتجويع ( ليكم اللحم ولينا العضم/ العظم)!!
    وللاسف مدد ( بعض) من هؤلاء الشيوخ الجهلة، والمرضي النفسيين، ظلاماتهم، في زمان المجون الاخواني الأسلاموي! حد اغتصاب الطلبة والطالبات، علي ضؤ نيران ( القرآن)!!
    وللاسف لم نشهد مقصلة لمغتصب، او رجماً لزان محصن فيهم، او جلداً في ميدان عام لشيخ تائب..
    وبالطبع لم يخلو التعليم المدني لدينا من تلك النواقص! بل تجد التلاميذ يتم ضربهم لأتفه الأسباب وابسطها! ولكم أحجم عدداً مقدراً من التلاميذ من التعليم بسبب الخوف!
    آفة الفهم الديني السلفي :
    الملاحظ انه قد اتفقت رسالة الجماعات الاسلامية، بشراكة الفهم السلفي للدين، بالاحتكام الي الشريعة الاسلامية في قضايا المراة!! ولذلك أباحت ضرب النساء ! مسنودين بفهم ! النص القرآني ( وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا).. وهذا المستوي من القرآن، كان حكيماً كل الحكمة سابقاً، فلقد خاطب وناسب عقلية المرأة، وتجربة وعيها، واحتياجات وقتها، في القرن السابع، وهي كانت خريجة حفرة ( الوأد) لذلك كان الرجل وصياً وقيماً عليها، ويحق له تأديبها وضربها!
    لكن ذلك المستوي من الفهم الديني قطعاً لإيناسب طالبات جامعة الأحفاد اليوم!! بل يشين خريجات المدارس العلمية، وان أردن ان يجدن حوجتهن مسنودة من الدين، فلا سبيل لهن غير كسر أغلال الفهم السلفي، المذل للمرأة! والثورة علي فقه علماء السلطان، وليعلمن ان ليس في الشريعة الاسلامية!! حل لمشاكلهم اليوم، وانه لابد من تطوير شريعة الأحوال الشخصية، والتي تستند في نصوصها علي تلك القوانين! كما يجب ان يعلمن ان الانسان المتدين لايجب ان يكون مغفلاً، يبيع عقله بابخس الاثمان!! ونرجو ان يجدن الحكمة في قوله تعالي ( ولعلهم يتفكرون) ..
    وما قانون النظام العام، في حكومة الاخوان المسلمين الا كرباج مذلة! وهو الذي سُخر الي اذلال النساء وسوقهن الي الاستضعاف، والاستكانة، واستخدم لإرهاب الطلبة والطالبات، وأطلق عنان الجهل في مناخ الجامعات، فلقد شهدت الجامعات الحرس وألأمن الجامعي، ومحطات تفتيش الأزياء في مداخلها! و ( عرض أزياء) للمتهمات بالزي الفاضح ! حتي في المحاكم وامام القضاء!!
    ولوقدر ان تم توثيق أشرطة فيديوهات، لما يحدث من انتهاكات للحقوق، مثل ملاحقة و (ضرب) رجال الامن للمعارضات، والناشطات، والطالبات، وبائعات الشاي! لكانت صدمتنا اعظم!!
    حينها سوف تتجسد البشاعة بحجمها الحقيقي! ومن ذا الذي ينسي ذلك الفيديو المهين لفتاة تستنجد بأمها، من سياط رجال الامن، وسط ضحكات وتشجيع واستمتاع الرجال، ومطالبة البعض لها بان تثبت للضرب!! كأنها في سيرك في العصور الوسطي!
    وما أكثر الذين يعرقلون حدوث الثورة الفكرية :
    فلقد اتضح جلياً ان العقل الجمعي قد حال دون ان نجتمع)! في إلغاء تلك القوانين البغيضة! التي سنها الهوس الديني! بالرغم من ان النفوس السليمة، لا تألف حتي مطالعة توثيق الضرب! دون ان يصيبها الغم!
    ولعل الوعي العام بالقضية، له في العقل الباطن جذور ضاربه في عمق اللاوعي! وهذا سبب رئيسي ومعوق، لأحداث تغيير فاعل وحقيقي، لان التغيير له علاقة بالسلوك، والنفس، والاخلاق!
    وليس من الصعوبة بمكان معرفة صدق الرجل، واتساقه مع قضية المطالبة بحقوق المراة.
    اذ تري الرجل ويعجبك حديثه، وقوة بيانه، واستعراض معرفته، وماطالع من معارف فكرية شرقاً وغرباً، ويحدثك بلغاتها بافضل من اهلها ! لكنك لا تحتاج الي جهد كبير للتحقق من انه فعلاً ذلك الرجل الحر! الذي يفكر كما يريد، ويقول كما يفكر، ويعمل كما يقول، ويتحمل مسئولية جميع ذلك! غير جهد ان تطرح عليه ان تعدد الزوجات ليس اصلاً في الاسلام! وان الحجاب ليس اصلاً في الاسلام! وان الاختلاط أمراً مشروعاً! وان شهادة المرأة تساوي شهادة الرجل امام القانون! وان العصمة وحق الطلاق حق أصيل للمرأة، مثل الرجل! وان الضرب شرعة الغاب ولا مبرر له!
    ولكم سوف تصيبك الدهشة، حين تفاجأ بان تحت جلد الرجل! يسكن موروث ازلي عتيق! تفوح من ثناياه أبخرة التسلط الذكوري! وتجده قد تدثر بعباءة صفراء! لونها الارث الديني السلفي، مندساً تحت مزيج زاهي الحضارة بمهارة!! وتجده رجل خائف من مواجهة كهنوت السلطة الدينية، وادعياء الدين، وفقهاء نقل النصوص دون اعمال للعقل..
    خلاصة القول ان السبيل الي قانون الانسان، في هذا البلد هو خيار الدستور الذي يحترم حقوق الانسان، وليس الدستور ( المدغمس) الذي يحمي الرئيس! ونائبه من المحاسبة، ويمدد في صلاحياتهم! وبدل ان نعالج القضايا بان نستريح بين ( الضربة) و ( الضربة) الأخري!! علينا ان نرفع سقف المطالَب بالحقوق والحريات، وإطلاق المعتقلين السياسيين، والمطالبة بالحقوق الاساسية الخبز والدواء، ان الحقوق لا تتجزأ..

    بثينة تروس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2018, 02:52 PM

احمد مضوي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بق (Re: بثينة تروس)

    لن وعجن ليه؟. ضيعتي الفكرة حتي اصبح موضوعا طويلا ومملا. وجهه نظرك لم تتضح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2018, 06:16 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بق (Re: احمد مضوي)

    وجهه نظرك لم تتضح
    وجهة نظرا واضحة شديد..قالوا ليك في حفلة رابة والعروس واهلها والضيوف منتظرين العريس
    جا واحد يبشر ويهز ويرز..ورابط هلالوا وضريرتوا ..اها قبال ما يتتوهط في الكوشة..قال للعروس واهلها
    العريس جايي ورا...انا المبشر!!
    ولسه بيناتنا المسافة والصالون ..واهل الفترة(المسلمون)!!
    هههههههههههههههههههههه
    ممكن اهدي:

    ما بدور مدرسة المبشر!
    ابشر..ابشر..اااود مضوي!!
    ....
    زمان في بوست(ضرب) تسبب في (طرح) الصالون ارضاً!
    فحقوا(نجمع) علي انوا اي زول يرضى بي(قسمتوا)!!
    كلامي اللخير للعروس المنتظرا(المسيح)..هي العريس!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2018, 10:49 PM

إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بق (Re: بثينة تروس)

    شكرا لك يا أستاذة
    الفكرة وصلت و واضحة " كالشمس فى رابعة النهار "

    لا تعبئ لما يقول هؤلاء أشباه الرجال و ما رجال!
    هؤلاء عبء ثقيل!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2018, 11:06 PM

سمر عبد العزيز


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بق (Re: بثينة تروس)

    اذا كان شخص من دعاة الاستنارة مثل بروف قاسم ومن بيت كان له الفضل في تعليم المرأة يقوم بهذا الفعل ويبرر ب(اضربوهن ) فماذا سيفعل من يسمون انفسهم برجال الدين اذا قدر لهم وافتتحوا جامعة هل سيكون شعارهم و (ارجموهن )
    واذا قدر للبروف العمل في جامعة مختلطة هل سيقتصر الضرب والشلوت وشد الشعر على البنات ام سيتعداه للشباب ..
    بصراحة الموضوع صادم ومؤلم فما فعله البروف هو جزء مما تفعله الانقاذ يوميا في الشارع وان اختلفت النوايا والاهداف ولكن الفعل واحد للاسف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-01-2018, 09:26 AM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بق (Re: سمر عبد العزيز)

    فماذا سيفعل من يسمون انفسهم برجال الدين اذا قدر لهم وافتتحوا جامعة هل سيكون شعارهم و (ارجموهن )
    هههههههههه
    لحسن حظ سمر..ان اختنا بثينة موجودة وبتقرا في سؤالك عن(فعلان) رجال الدين...بسم الله ..الجمهوريين!!
    اقول ..ومعي الأدلة والبراهين والشهود..ومن داخل البيت الجمهوري:
    *1/سيقوم الجمهوريون برجم النساء..بعد انتفاء الموانع وتحقق الشروط..تماماً..كما يفعل الوهابية!!
    وياسر الشريف الجمهوري المعروف..تحسر..نعم..تحسر..على تفويت فرصة رجم النساء !!...قال كتلتوا
    الزول البرجم..والله صحي..وشهادته هدي بتعاين لي!!يعني المشكلة في البشيل الحجار بس!!
    *2/الجمهوريون في الحدود..مثلهم مثل الوهابية..اما في غير الحدود..فالفكرة الجمهورية..فكرة تكفيرية خالصة..لم تبزها
    ولم تفوقها فرقة ولا جماعة تكفير!!
    وكان ربنا مدا في العمر سنفصل لكم القول تفصيلاً!!
    ....
    بالمناسبة يا سمر..الضرب موجود داخل حوش الفكرة..ومعرفتي به من هذا المنبر..وليس من خارجه!!
    وصاحب الاتهام جمهوري ..لا سلفي لا خلفي!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-01-2018, 05:06 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بق (Re: عاطف عمر محمد)

    يوم الثلاثاء 16 يناير الساعة 12 ظهرا
    هههههههههههههه

    الشريف..الحريف..عجبوا التوقيت..قال يومين ما فرقت..وارقامنا وتضريباتنا جاهزة
    زمان ..دعا الثوار للثورة ..ورجع تاني قال لا..الوقت ما مناسب!!
    اها..الحزب الجمهوري مشارك؟؟..وبي كم؟؟ يا قول ترباس جنكم(تقلبوا) الثورات و(تحمروها)
    وانتوا ما(بتشاركوا) فيها!
    اخوك غرق في المدينة ولا شنووو...عندوا حكاية عن (هروب) الشيوعيين من مظاهرة دعوا ليها!!
    ربكم(محمود) براهوا الوقف ومعاهوا جمهوري..والجماعة (جروا)!!وربكم(محمود) قال لذي النون:
    ما قلتا ليك..الجماعة ما بنستروا!!
    بجيب ليكم الحكاية هنا كان الله هون!!
    وكمان
    اهتماماتكم انتوا والشيوعيين (تعاظمت)..زمان..في كوستي..كان هم(ربكم) محمود والشيوعي الكبير الدسوقي..كان همهما
    معرفة اسم الفرعون المشى ليهو موسى عليه السلام!!
    وكان الحل للجوع والفقر الدعاء..تدعو بس..لا مظاهرة..لا مسيرة..وكان طوالي الفرج بجي..بدعا الشيوعي !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-01-2018, 06:48 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بق (Re: عاطف عمر محمد)

    فكرة استخدام الشعب كبندقية تصطاد الفرص لم تعد مقبولة ، واذا كان غرضنا جميعا ان ننسق لهبة جماهيرية تقتلع النظام فلنترفع اذن عن تلك التصرفات الطفولية ونترفع عن اكل بواقي الطعام ... والا فان الشارع لن يتحد ولن يخرج وسيعود جميع الصيادين بلا سمك
    .....
    شكراً للأمل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2018, 04:25 AM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بق (Re: عاطف عمر محمد)

    كتب نصير الفكرة الجمهورية:

    Quote: وربما أن السن تقدمت بالرجل كثيرا أوصحبها خلل في الحكم والتقدير و أن هناك مؤثرات سالبة أصابت قدرته علي التصريح المتوازن والحكمة

    وووو

    Quote: ومن هنا يجب التعامل والحكم الحذر علي الرجل - إي محاكمته في سياق ظروفه هذ ه!

    هههههههههههه

    *الجمهوريون ومن يتولى التغبيش والتعميش والتدليس والتلبيس..نيابة عنهم..يعاملون القراء بنفس(سياقهم) الذي يحاولون به تلطيف(الصدمة)!!
    وهنا تحضرني قصة سكرتير الححزب الشيوعي وقتها ..نقد.. مع قناة الجزيرة مستَصحبة مع(ظرافة) كمال وتبريره(الخجول) لفعايل دعاة العلمانية والجندرة!! او العذر بالكبر.
    ولوصح ما قاله الغباش كمال..فقد اسكت ويا للسخرية..من يهاجمون تولي البشير للسلطة في الفترة القادمة ..وكنكشته فيها!!
    فشنو..حق تشوف قصة الكنكشة دي الفقدت زعماء احزاب ذاكرتهم لدرجة نسيانهم تاريخ انقلاب البسمعوا ليهوا وبوصيهم..وسيفهم
    المسلول لشق اعداهم عرض وطول..وفارسهم وحارسهم من (الشرير) الاسلام الحركي والسياسي!!
    *الحاجة التانية ..حقوا تفتش ليك عذر..انتا واخوك الكاشف لتصريحك:
    Quote: ((فلا يوجد عاقل،،يدعو الي ابعاد الدين عن الحياة))

    خاصة وقد حاكمت البروف:
    Quote: في إعتقادي أن تصريحات قاسم بدري التي أعقبت الحادثة تحتاج للتعليق وتحتاج للوقوف عندها فهي تصريحات تفتقر للحكمة والتوازن -علاوة علي أنها مغرقة في السلفية وتتنافي مع رسالة بابكر بدري التقدمية ودوره الطليعي والرائد


    فهل سلبك للعقل ولمناط التكليف من دعاة ابعاد الدين عن الحياة..هو اساس ومرتكز الديموقراطية والعلمانية؟؟
    وقبلها هل الدعاة المجانين هؤلاء..كما وصفتهم..يتمتعون بعضوية البورد هذا وعضوية احزاب علمانية..وهل دعوتهم هذه ضد رسالة التقدمية والطليعية والريادة؟؟
    وهل تراجعت عن تفسيرك وشرحك لآية الردة وموافقتك الملحد هشام في اثبات عذاب(الدنيا) للمرتدين؟؟
    كتب الملحد هشام:

    Quote: لا أعتقد أنك جاد في كونك لا ترى عقوبة دنيوية في آية تُشير بوضوح إلى العذاب الدنيوي (يعذبهم الله عذابًا شديدًا في الدنيا) فما هو نوع العذاب الشديد الذي في الدنيا قبل الآخر على المُرتد؟

    فأفتى كمال عباس:

    Quote: اليات الرب وأساليبه في إيقاع العذاب الدنيوي لايمكن حصرها وإختزالها في حد الردة أو مجمل الحدود والعقوبات الدنيوية التشريعية! فيمكن يقع العذاب عبر تعذيب الضمير ونقص الأنفس والثمرات وأن تكون في حياة وسلوك المرتد عبرة لمن يعتبر


    وهل سب الناس ووصفهم بالمغفلين والجاهلين وتبشيرهم بسؤء الخاتمة ونار القبر وعذاب الحشر..هو من لب الفكرة وشجرتها ؟؟!
    وهل يصبان(السب والتبشير بالعذاب)..في ..التقدمية والدور الطليعي والرائد لرب الفكرة؟؟
    Quote: (الأمر دا البيخرج منو مغفل،وجاهل..ولو مات على غيرو مات على سوء الخاتمة!! وبجي في برزخو بيعذب، وفي النار بيعذب)

    ام شقي الحال البقع في القيد يا كمال؟؟

    سنعود لهذه الفتوى الكمالية... بحول الله وقوته:

    Quote:
    وإذا رجعت لمجمل القران الكريم ستجد وقائع كثيرة حدثت كعذاب دنيوي لمن يخالف تعاليم الله تعالي ! بالنسبة للعقوبات الدنيوية كما يندرج تحتها الجلد ووالحبس والتغريب والمقاطعة فلماذا دار بذهنك أن العذاب الدنيوي يكون بالقتل يا أخي القتل دا ممكن أن يحدث بوسيلة لاتشعر المقتول بأي عذاب دنيوي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2018, 05:04 AM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بق (Re: عاطف عمر محمد)

    الفهم بالنظر.... أحشفًا وسوء كيلة؟!

    Quote: أضكرك أخى أستاذ يحى لتعقيبك على مداخلتى
    لاحظ فى هذا الفبدبو رأى هذه البنت الإحفاديه الشجاعه والمغاير لما نضر
    فى حف البروفبيور قاسم

    هههههههههههههههه
    نصير الفكرة التكفيرية الجمهورية،،الصوفي عبد الله عبد الله...لاحق السوق!!
    هههههههههههههههه
    ذكرني(البروف) الجمهوري..وجملته العنصرية !!
    ....
    فهمتكم..فهمتكم..او كما قال..ود زين العابدين!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2018, 02:49 PM

الضريس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بق (Re: عاطف عمر محمد)

    يا عاطف عمر كرهتنا البورد الخارجي والتعليق..

    اولا فكرتك وموضوعك ما واضح..
    وردودك شخصيه
    ولوعندك مشكله مع الاشخاص افتح بوست او اكتب موضوع واضح
    في اي موقع او مطبوعة والسودان كله حيقراهو

    اسع الشابه دي كتبت مقال وفيهو فكره ورساله وموقف واضح
    انت لاعلقت لاخليت الناس تعلق

    كرهتنا ياخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2018, 03:22 PM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بق (Re: الضريس)

    اولا فكرتك وموضوعك ما واضح
    وبعدين:
    وردودك شخصيه
    ؟؟
    ما ياهو انتا(قدرتا) تطلع بي حاجة واضحة!!
    ......
    بعدين البوست بشيلك وبشيلني!!
    ما تضايق..دا منبر عام..وحر..ومفتوح..حسب ما كتب سيدوا
    ...
    بعدين في شُبهة انك(موجوع) من البكتبوا..فحقوا تصبر..وتطول بالك
    لسه الدرب طوووووووووووويل!!
    وكان غلبك ..ما عندي ليك الا المزيد من الوجع!!
    خلينا نحتفل في شهر الحرية دا يا اخونا!!
    بعدين هل تصدق ان (رب) الفكرة كان بناقش موضوع ربط الحمار من كراعوا الشمال
    واسم الفرعون القال انا ربكم الأعلى..والقاضي المقيم بتاع كوستي..اداهم عشرة جنيه..عشان
    يجيبوا الكتاب الفيهوا اسم الفرعون..ههههههه..دحين القروش دي بتجيب كم عيشة..ولا كم كيس
    شعيرية؟؟
    ...
    شكرا لظرافتك ولطافتك..ووساع صدرك!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2018, 08:52 AM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! بق (Re: عاطف عمر محمد)

    Quote: (قراءة حول الفكرة الجمهورية علي ضوء التحولات في المملكة العربية السعودية)

    ههههههههه
    تحولات الفكرة الجمهورية:
    دعوة للنقاش
    *1/ اعلان الجهاد من مسقط رأس (رب) الفكرة..ويا للغرابة في منتصف القرن العشرين!!علماً بان (بنك) الادخار
    افتتاحوا الزمني في القرن العشرين..ورئيس البنك والمساهمين كلهم من مواليد القرن العشرين!!
    *2/الجهاد ليس اصلاً في الاسلام..ويا للغرابة في القرن العشرين!!
    *3/لكل مواطن شريف حق (التمرد) على (حركات) ربهم ودينهم ورسولهم!!
    *4/لا..للرئيس بس..ودون غيره من المواطنين ..حق(التمرد) على(نفسه) التي تُعرف وتُوصف !!
    *5/الحركات والسكنات ثابتة ولا تتبدل ولا تتحول!!للمتمرد(المجود)
    *6/الحركات والسكنات..لكل العبادات..تتحول وتتبدل!!للمتمرد(المجود)
    *7/الحركات والسكنات..لكل العبادات..تتحول وتتبدل!! فقط لرئيس المتمردين(المجودين)
    ....
    بالمناسبة..وكدا..في مرة قوية وهدية ورضية..وهي نبراس لنساء بلدي..اشتكت الدبلوماسي السوداني
    المتحرش..ههههههه...حقوا تجيبيها وتذكري بيها طالبات الأحفاد..خاصة وفي(نذير) جايب صورة لمتحرش!!
    والعهدة علي(النذير)!!
    اسمها بس ..صورتا عفيناك منها!!
    ترقبوا.. كتاب ..افتضاح الكذب الصراح ..قريباً وحصرياً على شاشة سودانيز العالم اللذيذ!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de