المحلية الحضارية والمذهبية في الإسلام بقلم حكمت البخاتي/مركز الامام الشيرازي للدراسات والبحوث

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 05:21 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
30-04-2017, 04:01 PM

مقالات سودانيزاونلاين
<aمقالات سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


المحلية الحضارية والمذهبية في الإسلام بقلم حكمت البخاتي/مركز الامام الشيرازي للدراسات والبحوث

    04:01 PM April, 30 2017

    سودانيز اون لاين
    مقالات سودانيزاونلاين-phoenix Arizona USA
    مكتبتى
    رابط مختصر





    تشكل المحلية في المدرك الثقافي الإسلامي مألوفا ً اجتماعيا ً وفكريا ً طبيعيا ً وأساسيا ً في قبالة الإحساس الإمبراطوري للدولة والمجتمع الإسلاميين، وكانت لها ريادة كبرى وفاعلة في بناء الحضارة الإسلامية بعد أن شكلت ضمن دلالات الرقي الفكري والمعرفي ثراءا ً وتعددا ً في مدارس الفكر ومناهج المعرفة التي تأثرت بالمحلية الثقافية والاجتماعية.
    ويوم كان الفكر الإسلامي يعرف أو يعـّرف بانتمائه الى صور المحلية الشائعة في امتدادات الدولة الإسلامية آنذاك، كانت حضارة الإسلام تعيش أوج ازدهارها وتطورها، فكانت مدارس اللغة والفقه والتاريخ وعلوم الإسلام الأولى تنسب الى مدن وحواضر الإسلام الكبرى وليس الى مذاهبه أو فرقه الفقهية والكلامية.
    إن المحلية الثقافية والاجتماعية بدت واضحة في مدارس الكوفة والبصرة والحجاز، ومن ثم بغداد ومصر، وتسربت الى كثير من ولايات ومدن الدولة الإسلامية في بلاد المغرب والمشرق منها، فأمست المقارنة بين المغاربة والمشارقة سمة مهمة في تصنيفات مناطقية للعلوم الإسلامية شملت النحو والفقه وعلم الكلام، وحتى النخب المثقفة والعالمة في المجتمع الإسلامي كانت هي الأخرى تنسب الى مدنها ومدارسها وليس الى مذاهبها أو فرقها، وقد ينسبون الى علوم اختصوا وتفوقوا بها، إضافة الى معيار المحلية. فهذا المنطقي وهذا النحوي وهذا الفقيه وهذا المتكلم... الخ. وهي حالة تعكس حجم التماهي بين العالم في حضارة الإسلام واتجاهه العلمي والمعرفي في ذروة عطاء حضاري تكشف عنه حركة المجتمع المتحضر.
    وقد اهتمت ثقافة التوثيق التي تبناها وأسس لها المنجز المعرفي في الإسلام بسيرة هؤلاء العلماء وأهل العلم أو ما عرف في الثقافة الإسلامية بتراجم الرجال واصطلاحا ً بـ (علم الرجال) وركزت طريقة التوثيق تلك أو الترجمة على النشأة والسكن لأثرها المحلي والمهم في صياغة توجهات هذه النخب الفكرية والثقافية. فكانت عبارة الترجمة تغطي أسماء مدن أو مناطق مولد العالم ونشأته وسكنه، وقد برزت المحلية حتى على صعيد المدرسة الواحدة، فكان هناك معتزلة بغداد، ومعتزلة البصرة، وأدباء هذا البلد أو ذاك، وقد تعدد انتساب الفقه الى بلدانه فللحجاز فقه الحديث ومنهج النقل الذي تفرع عنه، وللكوفة فقه الرأي ومنهج العقل الذي أسس له، وعلى مستوى فقه المذهب الواحد تعدد فقه الشافعي الى مصري وعراقي والإمامي الإثني عشري الى بغدادي–عقلي، وقمي–أخباري.
    وقد اشتملت هذه ِ المحلية الحضارية على طريقة القراءات في كل بلد ومصر من أمصار المسلمين، فقد تحدث إبن الجزري تـ 833 هـ في كتابه (النشر في القراءات العشر) عن قراءة أهل الشام ومصر بقراءة أبو عمرو بن العلاء، وأن أهل المغرب كانت قراءتهم بقراءة نافع، وأهل البصرة إئتموا بقراءة يعقوب بعد قراءة أبي عمرو، وكان يرد على حصر القراءات بالسبع دون غيرها، وتحدث بن مجاهد تـ 324 هـ صاحب (كتاب السبعة في القراءات) ومقاربة المحلية الحضارية عن مصاحف أهل كل بلد يقول ( قرأ نافع وابن عامر "بما كسبت أيديكم" بغير فاء وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة والشام) ويقول (وقرأ الباقون "هو الغني الحميد " وكذلك هي في مصاحف أهل مكة والعراق)، ويراجع ابن مجاهد على مصاحف أهل مكة والبصرة والكوفة قراءات ابن كثير وأبي عمرو وعاصم وحمزة والكسائي مثلما يراجع قراءة نافع وابن عامر على مصاحف أهل بلدتهما، وتعدد القراءات يعكس تجذر هذه ِ المحلية في أصول الحضارة الإسلامية.
    لكنه تعدد بمجمله الكلامي والفقهي لم يصنع من أمة الإسلام أمة منقسمة على ذاتها متباعدة في مسافات التواصل واللقاء، بل هو تعدد ثقافي وفكري يدور في نظام معرفي ديني يتفرع منه ويعود اليه أو يستنبط منه ويتأصل فيه، وقد وجد له خير تعبير في صياغة أبي الحسن الأشعري تـ 324 هـ لعنوان كتابه المهم (مقالات الإسلاميين) فلم يخرج أحدا ً من أصحاب المقالات والاعتقادات عن الإسلام في عنوانه هذا الجامع للأمة والشامل لأفكارها وعقائدها، وهو أهم سفر ثقافي حمل عصارة الفكر الإسلامي وخلاصته المعرفية، وتمثل لحظته إنعطافة مهمة في تاريخ الحضارة الإسلامية وفي استيعاب أكثر دلالة حضارية لمقالات واعتقادات الملل والنحل الأخرى من غير ملة الإسلام.
    جاءت كتب المسلمين تعنى بشؤون العقائد والأديان الأخرى وتنقل مقالات أصحابها وعقائد أربابها بأمانة العلم وموضوعية العالم المتخصص في هذا المجال والذي يعد في نظري بدايات تأسيسية أولى لعلم الأديان المقارن، فقد وضع العالم الإسلامي محمد ابن عبد الكريم الشهرستاني تـ 548 هـ كتابه (الملل والنحل) على نحو من التقصي والتتبع والمقارنة لعقائد ومقالات أصحاب الديانات التوحيدية والوثنية وشبيهة التوحيدية وضمنه كذلك أقوال الفلاسفة والحكماء التي دخلت في مباحث هذه ِ الديانات.
    لكن نجد وفي قرون لاحقة حين تراجعت حضارة الإسلام وثقافته العلمية، وانكفأت المحلية والتنسيب العلمي والمعرفي للعاملين في حقول العلم والمعرفة على أثر هذا التراجع والتدهور الحضاري، صار الانتساب أو الانتماء الى مذاهب الإسلام وفرقه، ولم نعد نسمع بعبارة أو مصطلح الإسلاميين في التعريف بمقالاتهم أو اعتقاداتهم، بل انجرت ويلات المذهبية وأصحاب الفرق ومنذ النصف الثاني من القرن الثالث الهجري في عصر المتوكل العباسي، انجرت الى مجتمع الإسلام الذي مرقت فيه تلك المذاهب والفرق ومزقته بعد أن مزقت دولته فأمست علاقته مرتبكة بقراءة الدين ونصه الأول والثاني -القرآن والحديث- من خلال ما قدمته تلك القراءات المذهبية والفرقية من جاهزية لفهم الإسلام لكل العصور تتكأ على النقل وملازمة التقليد له وتكف حيوية الإسلام به بانكفاء العقل ومهمته الحضارية في مجتمع الإسلام ودولته، وبالقدر الذي يتناهى فيه المذهب ويضيق فقهيا ً يترسخ فيه الممنوع والمحرم وتمسي كل الأشياء من حولنا (ممنوعات، محرمات) تضع الحدود والتقسيمات، فألغت المحلية وما أنتجته ثقافيا ً ومعرفيا ً تحت ضغط الممنوع السياسي والمحرم الديني على ضوء الحدود التي حد الفقه المذهبي بها الدين وعلى ضوء تقسيمات ثنائية الإيمان والكفر.
    فانقسمت الأمة الى فرق متعددة لكنها غير تعددية، ومذاهب تجزيئية ولكنها غير جزئية، بعد أن كفلت المحلية الإسلامية هذه ِ التعددية وجزئية الرأي وإجزائه في الاستعداد الحضاري والبناء الثقافي في حضارة الإسلام. فلم نعد نقرأ أفكار او آراء الإسلاميين، بل أمسينا نقرأ بمذهبية مرتبكة وانفعالية غير موضوعية كتب الفرق وهي تدخل في محاولات ترسيخ الفرق بين الفرق، وتبدو هذه المحاولات واضحة في كتب تحمل ذات العنوان مثل كتاب البغدادي تـ 429 هـ الفرق بين الفرق.
    وقد غذت تلك الكتب مصادر الفرقة المذهبية والتفريق في المجتمع الإسلامي، حتى إذا دخلنا في عصر العولمة انعكست تلك التفرقة المذهبية تجزئة أثنية ومتعددية ثقافية عدائية (وليس تعددية) بعد أن وفرت أجواء العولمة السياسية والثقافية إنبعاثات طارئة وأحيانا ً عنيفة ما أن تجد لها ظروفا ً مناسبة، ذلك أن العولمة أنتجت ذاتيا ً عملية تفتيت الأنساق الاجتماعية للمجتمعات السكونية، ومجتمعات ما قبل الحداثة بما صنعته من فضاءات تسمح بالحراك المستمر والتواصل المتفرع عنه الاختلاف، وفي أكثر الأحيان الخلاف في هذه ِ المجتمعات.
    فالعولمة جمعت أو صنعت من العالم قرية صغيرة لكنها قرية تعج بالطرقات الفرعية وتتكاثر فيها المنعرجات، فلم يعد عالم الإسلام في عصر العولمة موحدا ً على صعيد مشتركاته الأصولية، أو منقسما ً الى مذاهبه أو فرقه، بل أمسى ثقافات محلية متجزئة وأفكار اجتماعية لا تتجاوز حدودها القطرية أخذت تتبلور يوما ً بعد يوم في ظل عدم حسم التحدي لصالح الإسلام الكلاسيكي المذهبي والفرقي.
    من هنا تأثرت افكار الحداثة والتنوير بالمحلية الثقافية والرؤية القطرية، وهو يعكس في جانب مهم منه جدل الهويات الإسلامية وحلولها محل شعارات الوحدة الإسلامية أو القومية، هكذا نجد قراءات محلية للإسلام تكف عن الامتزاج المفترض بها في تمذهبها أو حيزها الكلامي الخاص بفرقتها، فنجد قراءة لبنانية للإسلام الشيعي – محمد مهدي شمس الدين، هاني فحص – تحاول أن تتمدد عبر فضاءات الشيعية العربية مع التركيز على المحلية الشيعية في لبنان والبحرين قاطعة الطريق بذلك على هيمنة القراءة الإيرانية للشيعية التي تشبعت بالارث الثقافي الإيراني قديما ً، وبالمضمون السياسي للصراع في المنطقة حديثا ً، محاولة ً فرض قراءة شمولية للإسلام الشيعي في الزمان والمكان، وقد لفت انتباهي عنوان ثقافي إجترحته مجلة مدارك في (قراءة عراقية للمقدس) وهو يندرج ضمن جدل الهوية العراقية المتصاعد منذ التخلي العربي والإسلامي عن شعب العراق في أزمته التي بدأت سياسية لكنها اخذت أبعادا ً أخرى أدخلت العراق وشعبه ونخبه المثقفة في حديث صاخب وجذري عن الانتماء والهوية.
    ومقابل القراءة الشيعية المحلية في المنطقة برزت هناك قراءة مصرية – أزهرية للإسلام السني في قبالة قراءة سعودية – وهابية سلفية للسنية تحاول أن تتمدد أيضا ً في المنطقة السنية من العالم الإسلامي، وغالبا ً ما تصطدم بالثقافات المحلية ومنها المذهبية والصوفية فتلجأ الى صيغ التكفير واعلان الحرب على الآخر المسلم، ولكن غير المؤمن في نظرها المذهبي، أو حتى الكافر في تصورها السلفي.
    هكذا تبدو صورة عالم الإسلام اليوم وهو يعيش اتجاهين متناقضين تدخل المحلية في موضوع ولحظة صراعه بين سعي الى حشر المحلية في بوتقة المذهبية والقضاء عليها، ويعبر عن هذه ِ الرؤية المبسترة مصطلح الهلال الشيعي وما يثيره من إخافة سنية تستدعي العمل لمواجهته، وبين سعي يتناول المحلية كارث حضاري – إسلامي محاولا ً احياءها ضمن مشروع التنوير الحداثوي الإسلامي.
    وعلى مسافة قريبة منه وبذات الهم المعرفي والثقافي يشتغل السعي الليبرالي–العلماني الذي كفت به العلمانية عن نبذ الدين وتأريخه معا ً في محاولة إحياء المحلية والخصوصية القطرية لكل بلد إسلامي أو عربي. فقد أصبحت لأوطان المسلمين اهتمامات وأولويات سياسية وتنموية يجب الالتفات لها والاهتمام بها.
    * باحث في مركز الامام الشيرازي للدراسات والبحوث/2002 – 2017 Ⓒ
    http://shrsc.comhttp://shrsc.com


    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 30 ابريل 2017

    اخبار و بيانات

  • السودان يجهز مربعات استثمارية في المعادن الزراعية والذهب والعناصر النادرة لبلاروسيا
  • ضبط 59 طن بنقو و3 ملايين حبوب مخدرة في العام 2016م
  • زيارات مبرمجة بين مسؤولين سودانيين وأمريكيين
  • لجنة الخارجية بالبرلمان: إجراءات مصر ضد السودانيين عادية
  • الفراغ من (80%) من مشروعات إسناد جبل مرة
  • نهار يدعو شباب حزبه لتبني ثورات ضد الفساد
  • اتفاقية تأهيل وانشاء محطات تحلية لمدينة بورتسودان
  • الآلية الإفريقية تتأهب لرفع تقريرها لمجلس الأمن الإفريقي


اراء و مقالات

  • كلما ساءت علاقة مصر والسودان..! بقلم عبد الله الشيخ
  • ماذا ينتظر مجلس الأحزاب؟ بقلم عبدالباقي الظافر
  • تعبت !!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • الطيور على أشكالها تقع ! بقلم الطيب مصطفى
  • التنمية الاقتصادية وميزاتها بقلم محمد كاس
  • لم ينجح أحد! من الراسب الطلاب أم الحكومة؟! بقلم حيدر أحمد خير الله
  • ميري صباغ لا تتمغصي فعرمان كجبل احد لا يضره ولا يهزه صغار الحصى بقلم عبير المجمر سويكت
  • قرارات مؤتمر المائدة المستديرة واتفاقية أديس أبابا: تعقيب على السيد الصادق المهدي 4-4 (2) بقلم د. س
  • الحسرة علي وطني (2) بقلم الطيب محمد جاده
  • انتفاضة الأسرى عنوان الوحدة وسبيل الوفاق الحرية والكرامة 9 بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
  • شهادات حية لضحايا التعذيب بواسطة جهاز الأمن والمخابرات السوداني أعداد هلال زاهر الساداتي
  • الضوء المظلم؛ العرب يجدون في السلفية تخليدا لمجدهم فما الذي يحول بين الردة والعجم؟؟ بقلم إبراهيم إس

    المنبر العام

  • وزير الزراعة الحالي تم أختياره بالاجماع مديرا للمنظمة العربية للتنمية الزراعية
  • وزارة شئؤن أحزاب الشنطه .
  • منتدي الاعلام العربي بدبي - بوست لتقل الحدث
  • للتوثيق .. الألوان بالنوبية (الانداندي ) .. ومراحل ثمار النخيل ..
  • وزير خارجية السودان الأسبق: مصر رائدة التسامح وموطن العيش المشترك
  • عودة وزير الزراعة المصري من السودان بعد بحث دعم التعاون
  • *مبروك للسودان وزير الزراعة السودانية الدخيري بالاجماع مديرا عاما للمنظمة العرب*🇸🇩🇸🇩🇸🇩🇸🇩
  • انتهاء أزمة البعثة التعليمية المصرية بالسودان
  • رغم قرار الفيفا بتأجيلها عقد الجمعية العمومية لانتخابات الاتحاد السوداني لكرة القدم
  • وحدة المعلومات المالية تقر بضعف حالات الاشتباه بغسيل الأموال
  • ما قبل الكارثة - بقلم ضياء الدين بلال عن تاجيل أنتخابات أتحاد الكرة
  • قصة دموع امُ تائهة في الحرم المكي
  • تراجي دي برضها زميلتنا وأختنا
  • بداية الإنتاج الاقتصادي لأول بئر نفطي بحقل الراوات جنوب كوستي ،، أنا سوداني أنا ،،،
  • الدواعش و ذبح الأطفال... ماذا يحدث في السودان؟
  • والدة المعتقل (بوشي) تهدد بالانتحار
  • سُلّمُ الغِناءُ الخفِيِّ
  • مبرووك. تراجي. فقد. اثبت. لك هؤلاء. ان لك. ثقل جماهيري
  • ماكرون وزوجة ماكرون
  • بين شاعر السودان التيجاني يوسف بشير المغمور...... وشاعر مصر الدكتور ابراهيم ناجي المشهور
  • البشير: جهات تطالبنا باستعادة "الجنوب" وسنتدخّل لإنهاء الحرب والمجاعة في جنوب السودان
  • شركة (كومون) تخيّر نائبين بالبرلمان بين الإعتذار أو المقاضاة
  • الولايات المتحدة تنقلب على مصر .... الكونجرس يصف السيسي بالمجرم
  • هااااااام مايختص ب صلاح جادات
  • المنظمة الدولية للهجرة: عدد المهاجرين فى ليبيا وصل الى اكثر من 381 الف مهاجر معظمهم من السودان ونيج
  • *** ردا على اشاعة جنسيتها السودانية / فيديو / يالله خموا وصروا يا مستعربين ***
  • مدير مطارات السودان:جميع المعلومات والمبالغ المتداولة بشأن شركة كومون غيرصحيحة
  • وكيل وزارة الخارجية الجديدة تشتم ناشط وتقول ليهو كان راجل طالعني فيديو
  • الكودة يقرر إنهاء معارضته للنظام
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de