:: قبل أشهر بالبرلمان المصري، ناقش بعض النواب قضية عامة، ثم شخصنوا القضية لحد الإعتداء على بعضهم بالأحذية، وسخرت الصحافة المصرية من الحدث واقترحت وضع لافتة تحذير أمام قاعة البرلمان ( ممنوع الدخول بالأحذية)..ويبدو أن مدخل البرلمان السوداني أيضاً بحاجة إلى لافتة تحذير (ممنوع الدخول بالأجندة الذاتية)، لكي لايخدع بعض النواب الرأي العام، وذلك بتغليف الأجندة الذاتية بالقضايا العامة، أوكما يفعل النائب محمد الحسن الأمين المحامي بين الحين والآخر ..!! :: قبل عام، أثار هذا النائب قضية صالات كبار الزوار بمطار الخرطوم كرد فعل على رفض أفراد بشركة كومون إيقافه لعربته أمام مدخل الصالة لحين عودته من رحلة داخلية..وظن الرأي العام بأن هذه القضية الذاتية - وذات الصلة بالنائب وعربته - قضية عامة تستدعي المساءلة والتحقيق.. وبهذا التأثير، أصدر مجلس الوزراء قراراً بمراجعة الصالات، وتحديد الحقوق والواجبات بموجب العقودات، ثم إبداء الرأي القانوني في عمل الشركة بالمطار..ونفذت اللجنة القرار، وراجعت العقودات والإجراءات والحقوق و الواجبات، و لم تجد فيها ما يخالف القانون ويستدعي طرد الشركة، وشهد بذلك الوزير بالمجلس الوزراء تحت (قبة البرلمان)..ومع ذلك، لم يعتذر هذا النائب للرأي العام..!! :: واليوم، يكرر ذات السيناريو في قضية ذاتية أخرى..ونقرأ نص خبر البارحة (يعتزم النائب محمد الحسن الأمين استدعاء وزير الدفاع لمساءلته بشأن تعاقد الطيران مع شركة رايت إحدى مجوعات شركة كومون لإدارة نظام المغادرة الآلي بمطار الخرطوم، وذلك بعد إبعاد شركة أيروكلوب عن إدارة وتشغيل النظام)، هكذا أصل الخبر مع تفاصيل غير مهمة..فالخبر صحيح، لقد تم إنهاء عمل شركة آيروكلوب وتم التعاقد مع شركة رايت الوكيل الحصري لشركة ريسا الفرنسية المصنعة لنظم توريد وتشغيل نظام المغادرة الآلي ..!! :: فالخبر صحيح..ولكن الأصح هو أن هذا النائب - هو ذاته - المستشار القانوني لشركة آيرو كلوب التي تم إنهاء عملها..ومن يمتلك شركة آيروكلوب هم صابر محمد الحسن وسامي صابر محمد الحسن و سودانير (50%)، وكانت سودانير مملوكة لعارف والفيحاء ..ومن الفضائح، كانت آيروكلوب قد تعاقدت مع المطار لتشغيل هذا النظام بتاريخ - 6 أغسطس 2008 - بمحض خطاب يحمل (توقيع سامي)، أي بلا عطاء أو قانون ولوائح..ثم من الفضائح، تم تأسيس وتسجيل آيروكلوب بتاريخ ( 15 يوليو 2009)، أي بعد الخطاب بعشرة أشهر..وهذا يعنى أن السلطات في ذاك العام كانت قد تعاقدت مع شركة لا وجود لها على أرض القانون..!! :: ولو لم يكن النائب محمد الحسن الأمين محامياً للشركة لطالبته باستدعاء وزير الدفاع وسلطات المطار ومساءلتهم حول مشروعية التعاقد مع شركة لا وجود لها على أرض القانون وبمحض خطاب يحمل ( توقيع سامي)، وكذلك مساءلتهم إن كانت سودانير استلمت جنيها من هذه الشراكة؟ ..ثم من الفضائح، لم تلتزم آيرو كلوب بالنصوص الفنية والمالية المتعاقد عليها، وبطرفها أموال عامة بغير وجه حق، ولاتزال السلطات تلاحقها حتى (الآن)، ولو لم يكن النائب محمد الحسن الأمين محامياً لآيروكلوب لطالبته باستدعاء وزراء الدفاع والمالية والنقل لمساءلتهم عن ( قروشنا) التي في خزينة آيروكلوب..!! :: أما أم الفضائح، وهي وثيقة إقتراح تحمل توقيع النائب البرلماني - والمستشار القانوني لآيروكلوب محمد الحسن الأمين المحامي - ومقدمة لسلطات المطار لإدارة نظام المغادرة الآلي بشراكة مضحكة للغاية، وذلك بتقسيم أرباح التظام على النحو : ( الحكومة 40% بلا مسؤولية إدارة وتشغيل .. شركة أيروكلوب 48 % بلا مسؤولية إدارة وتشغيل..شركة رايت 12%، مع مسؤولية الإدارة والتشغيل)..وعندما تم رفض هذا الاقتراح، ذهب للبرلمان والصحف شاكياً و مدافعا عن آيروكلوب، وليس عن ( الحق العام)..!!
السودان ملكية خاصة للكيزااان و كذلك البرلمان و المطار و شركة كومون كلها معاقل للكيزااان و حتى محمد الحسن الأمين كوووز. ولذلك يحق له أن يفعل ما يشاء.... انت إيه اللى مزعلك يا الطاهر ساتى!!!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة