لمصلحة من تصفيه سكك حديد السودان وتدميرها بالكامل و بيع قضبانها خردة لبن لادن ؟ فقد ربطت اجزاء كثيرة من الوطن.. وساهمت فى ترحيل البضائع و المواشى..و قدمت عشرات الاف من الوظائف وفرص العمل للسودانيين..وفتحت بذلك بيوتا كثيرة لتساهم فى تربية اجيال سودانية.. فقد دمرتها الانقاذ وأحلت مكانها بالميكروبصات والبصات السياحية التى لم تستطع ان تغطى شاغر سكك حديد السودان..هذا عدا سرعتها الزائدة..وعدم تقيد السائقين بالسرعة المطلوبة..ثم كثرة حوادث المرور.. سؤال لم نجد له اجابة .... ثم نأتى لشارع مدنى الخرطوم الذى يحصد الارواح منذ ستينيات القرن الماضى..وبالرغم من بقاء الانقاذ فى السلطة 27 عاما.. وتكرار حوادث المرور فى هذا الشارع التى زادت بسبب تصفية سكة حديد خط مدنى الخرطوم..الا أن الانقاذ لم تعر الآمر أى أهمية..وبقى شارع مدنى الخرطوم هو مصدر رئيسى للموت فى السودان..خاصة اذا علمنا أن أكثر حوادث المرور فى العالم تحدث فى المكسيك ويليها السودان..ولنتخيل عدد الوفيات فى هذا الشارع.. و المتتبع لحركة المرور فى العاصمة يلاحظ الطرق غير المعبدة والحفر و المطبات.. وكذلك الفوضى التى تضرب اطنابها فى الشارع السودانى..فقائد المركبة يكثر من استعمال منبه السيارة ويسبب تلوث السمع دون أن يدرى بمخاطره.. ولا يتقيد بحزام الآمان.. بل وان من يستخدم حزام الآمان فى السودان يتهم بالفلسفة وتقليد الخواجات ؟! المركبات نفسها تفتقد الى شروط السلامة..يتم كل هذا لآن الواسطة والرشوة قد دخلت فى الآمر من كل جوانبه.... ثم نأتى للخطوط الجوية السودانية التى كانت تتمتع بسمعة جيدة منذ نشأتها حتى قبل وصول الانقاذ.. فقد عرف الطيار السودانى بالكفاءة العالية.. تلقفته دول الخليج وبعض الدول الآخرى حينما طال الخطوط الجوية السودانية الآذى مثل أى مرفق حيوى فى السودان..وعمت الفوضى والفساد هذا المرفق الذى يمثل احد واجهات الدولة..فصارت سودانير تتأخر لبضعة ايام..ويسميها المصريون على سبيل السخرية ( سّتهم )..أى أنها تأتى وتذهب كما تشاء دون أن تتقيد بمواعيد الطيران.. ثم تدريجيا كثرت حوادث الطيران فى السودان وأصبحت سماء الخرطوم تمطر مخلفات سودانير و الجثث...ثم أخيرا عرضت للبيع فى مزاد علنى..أما لماذا فعلت الانقاذ كل ذلك واستهترت بثانى أهم مرفق للنقل العام فى السودان ؟ نقول ان الانقاذ تستهر بالبشر ومن غير المعقول أن تهتم بما يمثل قيمة لهذا الوطن العزيز.. خلاصة الآمر.. أن الفوضى العارمة فى البلد قد طالت أهم المرافق القومية واكثرها حساسية لآن أى خطأ ترتكبه يكون قاتلا..ولكن الحكومة لا تحس أو لنقل انها لا تدرى خطورة أهمال مثل هذه المرافق وأهميتها.. فدمرتها وأحلت محلها ببدائل أصبحت هى سببا رئيسيا فى حوادث الموت وضرب الفائدة القومية من تلك الوسائل للمواصلات.. وقد طال الفوضى ايضا النقل النهرى..وتم تقليصه ودوره فى حركة المرور بالبلاد.. لتصبح الفوضى برا, وبحرا, وجوا.. ويموت الناس على مدار الساعة بسبب تلك الفوضى.. من أجل هذا وأكثر.... الشعب يريد اسقاط النظام...
أعتذر للقراء الكرام عن خطأ مطبعى ارتكبته فى كتابة ( سكك حديد السودان ) فى صدر المقال.. وقد حاولت تصحيحه ولم أستطع.. وكتبت للادارة و لم تفعل.. أعتذارى مكرر..
12-13-2016, 02:22 PM
nour tawir
nour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638
فالتعلم الآنقاذ.. أن بنات وأبناء العمال والموظفين الذين فصلتهم فصلا تعسفيا.. ودمرت سكك حديد السودان.. وأذلتهم أيما أذلال.. لتحل كوادرها محلهم.. هؤلاء شبوا عن الطوق .. وهم الان فى طليعة السودانيين الذين يعلمون لاسقاطها.. فمن ذا الذى يستهون بالشعب السودانى ؟!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة