حزب المؤتمر السودانى، حزب سودانى خالص، فِكرِاً ومنهَجاً وإنتماءً، وهو تنظيم مُستنِير، نشأ داخل الجامعات السودانية، تحت إسم "مؤتمر الطُلَّاب المستقلين"C.I.S (1) النشأة والتطوُّر: مؤتمر الطلاب المستقلين هو أكبر حركة طلابية (جماهيرية)، عرفتها الجامعات السودانية، وانضمَّ لها السودانيين فى جامعاتِ الخارِج. نشأ مؤتمر الطلاب المستقلين فى عامِ 1977م بعد المصالحة الوطنية داخل جامعة الخرطوم، ورفعَ شِعار الديموقراطيَّة واستلهام فكر وطنى من التراثِ السودانى. وقام مؤتمر الطلّاب المستقلين فى أوساطِ الطلاب، وأسَّسهُ الطُلَّاب لذلك هو التنظيم الوحيد (بإستثناء حركة الحياد داخل جامعة الخرطوم) الذى نشأ داخل الجامعات السودانية، ثم الذين تخرجوا منها كوَّنوا حزب المؤتمر السودانى الحالى. وهذا إستثناء ينمازُ به هذا الحزب لأنَّ العادة أن تقومَ الأحزابُ السياسية بإنشاء اجسام تكونُ وآجِهات لها داخل الجامعات السودانية، فتجد الإتجاه الإسلامى (أخوان مسلمين)، الجبهة الديمقراطية (شيوعيين)، طُلاب الأنصار (حزب أمَّة)، الجبهة الأفريقية المتحدة(ANF)، (UPF) حركة تحرير السودان/ عبد الواحد، (SLM/A) حركة تحرير السودان/ مناوى.. إلخ. كما ظلَّ مؤتمر الطلاب المستقلين هو التنظيم الطلابى الاقدر على مجابهة قضايا الواقع الفكرية، واعادَ الألق لدورِ الطلاب وكذلك والزخم وروح المنافـسة بعد أن كانت المنافسة وقْفَاً على اليمينِ واليسار. (2) الأسس الفكرية والمبادئ التى قامَ عليها مؤتمر الطُلَّاب المُستقِلِّين: يؤمِنُ مؤتمر الطلاب المستقلين بالحرية والديمقراطية، والعدالة الإجتماعية والمساواة. وهو من أكثرِ التنظيمات الطُلَّابِية طرحَاً لأفكار تُعالِج مشاكل الواقع السودانى، خاصة قضايا الهُوِيَّة والتنوُّعِ الثقافى، وصراعات المركز والهامش، والإسلام السياسى وإشكالات الديمقراطية فى السودان. وفى بداياتِ الثمانينيات بدأَ تنظيمُ الطلّاب المستقلِّين فى توطيدِ مشروعِ الاطارِ الفِكرِى والبرنامج السياسى. فرَأى طلَّابُ الجامعات السودانية شِعارات فريدة وجديدة قدّمها مؤتمر الطلاب المستقليِّن مثل: "اقرأ فكِّر ناقِش" ذائِعَةُ الصِيت وقتها فى الجامعاتِ السودانية. وقد إهتمَّ بقضايا التُراثَ والخطابِ الدينى، والاقتصاد التعاونى كمُحاولة لإستكمالِ بناءِ الخطَ الفِكرى والسِياسى. كما رأى وسمِعَ وناقَشَ طُلَّابُ الجامعات شعارات مؤتمر الطلاب المستقِلِّين مثل: "أذهَبْ بعقلِك إلى ما لا نِهاية، تجدُ الحقيقة"، و"الثورَة درجة من الوعِى بالوجودِ والمَصِير"، و"أنا صبِىٌّ أعشِقُ الكُتب والأناقة، والجلوسُ على الرصيفِ"، و"قُلْ ما تشاء، وكُنْ ما تقُلْ"، و"الهَوِيَّةُ هى الإنتقالُ من الظرفيَّةِ إلى التأريخِ"، و"الديمقراطيَّةُ شريعةُ الإختلاف"، و"حُرِّيَّة- سلام- عدالة"، و"القومية السودانية هى: العلاقة الجدَلِيَّة ما بينَ الإنتماءِ البسيط والإنتماءِ المُركّب". إذاً، حزب المؤتمر السودانى تكوَّن كإمتداد طبيعِى لمُؤتمرِ الطُلَّابِ المُستقِلِّيِّن فى الجامعاتِ السودانية فى خواتِيمِ السبعينيات من القرنِ الماضى. وهو إنتاج سودانى صافى وكامل الدَسَم، وخالى من فيروسات وإملاء وأبوِيَّة أربابِ العقائِدِ (الأخوان المُسلمين، الشيوعية، البعث، الناصرية..إلخ)، وكذلك خالى من نرجسيةِ كهنوتِ الطائفيِّةِ (أنصار، ختمية وسلفية جهادية). وهذا التحرر من أىِّ تبعية عَصَمَ الحزب من أمراضِ التورِيثِ، والتبعية العَقَدِيَّة العمْيَاء، والهوس الدينى، وهى أمراض تفسِدُ الديمقراطيةِ وتعطِّلُ التبادل السلمى للسلطة، وتعيقُ ربط الحزب بالجماهير. حزب المؤتمر السودانى هو تنظيم سودانى نبتَ من بذرَةٍ سودانية خالِصة، فِكرَاً ورؤية، منْهَجَاً وبرنامَج. ثم أنَّه رائدُ الإستنارة لكونِه نشأ وترعْرَعَ فى الجامِعَاتِ السودانيَّة منآراتِ المعرفة والتنْوِير والوَعِى. وقدَّمَ نموذجَاً سودانيَّاً خالِصَاً يُلائمُ ويناسِبُ كلَّ سودانى، كما أنه أقامَ علاقة "مُستقِلَّة" ومُلائِمةٌ ومُتوازنة من الدينِ، فالإنسان هو من يتديَّن ليتمِّمَ به مكَارمَ أخلاقِهِ، وأنَّ الدولةَ لا دينَ لها، فالدينُ علاقة بين الإنسان وربّه، والدين للهِ والوطن للجميعِ. ثم جاء مشروعه الفكرى المفتوح "العقلية المستقلة" القائم على العقلِ المُستقِل، وتفادى بذلك أسباب الصراع الدينى الذى لازم معظم الأحزاب السياسية السودانية فأقعدتها وإنحرفت بعيداًعن قضايا الجماهير ومصالحهم المتمثلة فى توفِّر أسباب الحياة الكريمة والنمو والنهضة لحدِّ الرفاهية، ومدخلُها تكريس الحُرِّية والكرامة الإنسانية وسبل العيش الكريم. وتبلّوَرَ المشروع الفكرى لحزب المؤتمر السودانى فى كتابِ "منهج التحليل الثقافى، ثمَّ فى جدليَّةِ المركز والهامِش" . جدلية الهامش والمركز تبحَثُ منهجياً عن الوضعيَّةِ التأرِيخيةِ للدولةِ التى تجْمَعُ فيها كيانات (ما قبل برجوازية/ ما قبل رأسمالية) متنوِّعة ثقافياً ومتمَايِزة عِرقيَّاً ومختلفة دينياً ومتفاوتة تاريخياً، فى شكلِ الدولة الحديثة. وتقولُ الفرضِيَّةُ: أنَّهُ غالِبَاً ما تقومُ بعض هذه الكيانات بالسيطرةِ على جهازِ الدولة، وتستثمِرهُ إقصائيَّاً على مستوياتٍ عديِّدَة، وتتحوَلُ المُحدِّدَات الثقافية من لغةٍ وآداب وفنون وعادات وتقاليد وعقائد وتراتُبِيات اجتماعية إلى أسلحةٍ أيديولوجية، ويتمفْصل العِرقُ واللون مع الطبقةِ وتقسيم العمل، والدينى مع السياسى، والمذهبى واللغوى مع الاجتماعى، وتكون النتيجة وضعِيَّة تاريخية مأزُومة ويكونُ الصراعُ فيها صِراعَاً شامِلاً، صراع هُوِيَّات ضد هُوِيَّات، صراعُ كُلٍّ ضد كُل، صراع ثوابت ومتحولات عند كيانٍ اجتماعى ما، ضد ثوابت ومُتحوِّلاتٍ عند كيانٍ آخر. هذه الوضعية تُسمَّى جدلية المركز والهامش التى هى ليست بالضرورةِ قائمة على البُعدِ الجغرافى، بل هى جوهرياً تمرّْكُز وتهميش عِرقِى وثقافىِ وسياسىِ واقتصادِى ودِينى. وقد تأخذُ أبعَادَاً مذهبية فى الدينِ الوآحِدِ، وتتطوَّرُ بإعادةِ إنتاجِ نفسِها فى شكلِ أزمات مُتصاعِدة. وتتعارض هذه الوضعية التاريخية جوهرياً مع الديمقراطيةِ والتنميةِ ممَّا يقودُ إلى أقصى تجلِّيات أزمتها فى الحروبِ الأهلية، وأزمَاتِ الهُوِيَّة. (3) حزبُ المؤتمر السودانى وبرنامج الثورة السودانية وقد خاطب برنامج الحزب بقوَّةٍ القضايا الآتية: . قدَّم تعريفات اساسية عن مفهوم الثقافة والثورة وتطرّقَ الى المبادِئِ العَامَّة، مثل الحُرِّية والعدالة والمساواة، الهويَّة السودانية، وتكافُؤ الفُرصِ والديمقراطية والقومية السودانية. . خاطبَ قضايا الحُكم والادارة، مخاطبة عامَّة، حيثُ قرَّر البرنامج انَّ نظامَ الحُكمِ الذى يتبنَّاهُ حزب المؤتمر السودانى هو النظام الجمهورى الرئاسى، والنظام الادارى هو النظام اللامركزى.. ثمَّ تطرَّقَ للدستورِ تطرُّقاً عامَّاً حيثُ لم يُعَرِّفَ الدستور، ولم يُحدِّد مصادر التشريع فى الدستورِ، ثُمَّ اشار البرنامج الى انَّه يجب توزيع الثروة والموارد تكَافؤِيِّا. . عرَّفَ طبيعة الصراع فى السودانِ وحسمِه الى انَّه صراع ثقافى، وانَّ هذا الصراع افرزَ ثلاثة ايدلوجيَّات هى: ايديولوجيا الاسلامُوعربية، وايديولوجيا الانفصال، وايدوليوجيا القومية السودانية. تعرَّض البرنامج بشكل عام لبعضِ المفاهيم والمشاكل التى تعتريها مثل مفهوم المواطنة ومشكلة التمييز العرقي والتعليم ثم اعاد تعريف وموضعة النخبة والمثقفين السودانيين افراد ومؤسسات الذين يمكن ان يكونوا اعداء مُحتمَلِين لهذا البرنامج وصنَّفهُم الى المتواطئِين ايدلوجيا ونمْذَجَ لهم، والمتواطئين مصلحِيَّا ثم تعرَّضَ البرنامج لمشكلةِ الحرب الاهلية واسبابها وحلولها. قدَّمَ برنامج الثورة السودانية رؤية اقتصادية مختصرة وتبنَّى الاقتصاد التنموى ثم تناول بشكلٍ موجزٍ مُشكلات ازالة الفوارق بين العمل الذِهنى والجسمانى، وتقسيم الاراضى وتطرَّق لعددٍ من المسائل الأُخرى مثل الصحة والمياه الريفية والكهرباء الريفية والعناية البيطرية والنقل والمواصلات والأمن والعلاقات الخارجية. (4) العقلِيَّة المُستقلَّة: هى التفكير والعمل من موقعِ الحرية، والحرية المعنية حسب العقلية المستقلة ليست تعنى الحِياد، وحسب العقلية المُستقِلَّة ليست هنالك حِياد فى المواقفِ الآيديولوجية. إنَّما تعنى بالإستقلال فكَّ الإرتباطِ العقائدى عن هذه المواقف نفسها، أى التعامل معها تعامُلاً نقدياً، بمعنى أنَّ كُلَّ انسان ليس مُقدَّساً ولا كامِلاً، وإنَّما هو ناقصٌ يصيبه القُصور ويأتيه الباطلُ من بين يديِّهِ ومن خلفِهِ.. أى أنَّ الأفكارَ الإنسانية هى أفكارٌ نسبية (relative). والنسبية كمبدأ تنفِى إحتكار الحقيقة المُطلَقَة (absolute)النِهائية، وهذا ينطبقُ عَلىَّ كما ينطبقُ عَليك.. يؤمنُ حزب المؤتمر السودانى أن لا قداسةَ فى الرأىِ، فهو لا يشَكِّلُ إجابة نهائية، وهو محدُود بسياقِهِ الزمانِى والمكانى، وإتساقِهِ مع البيئة التى يستهدِفُهَا. وبالتالى فإنَّ كلَّ إجابة هى إجابة مشكُوكٌ فيها، ومُعرَّضة للنقدِ والتسآؤلِ عن صحَّتِها وجدْوَاها. ومن هُنا فانَّ النقدَ يجدِدُ نفسه بصورةٍ مُستمِرَّةٍ باحِثَاً عن مكَامِنِ الخطأِ والنُقصانِ والنسيانِ وإحلالِ أخرَى فى مكانها تظلُّ بدورِها خاضعةٌ للمعايير النقدية ذاتِها. وتخلص فى النهايةِ الى نتيجتين رئيسِيِّتينِ: 1/ أنَّ النقدَ بهذهِ الصفة هو أحد أدوات انتاج المعرفة وإعادة إنتاج المزيد منها. 2/ أنَّ الإستقلاليةَ كدافع ذاتى خلَّاق وتتشكَّلُ موضوعياً عبر ثلاثة أسس، هى: النقد والإبداع ونسبِيَّة المعرفة. (5) نماذج من الدورِ النِقابى لمؤتمرِ الطُلَّابِ المستقلِّين فى الجامعاتِ السودانية: . مؤتمر الطُلَّاب المستقلِّين فى جامعةِ الخرطوم تأسس مؤتمر الطلاب المستقلين فى عام 1977م بجامعة الخرطوم بدعوة من حامد عوض حاج حامد لعددٍ من طُلَّابِ كلية القانون. وكان من بينهم حافظ رآشِد ثم سليمان الامين والذى لآحِقا اصبح رئيساً لاتحادِ "التمثيل النسبى" للعام 1979 وقد عاد مؤتمر الطلاب المستقلين لقيادة الاتحاد عام 1984م حيث كان فى رئاسة لجنته التنفيذية الطالب(المُهندِس)عُمر الدقير (الرئيس الحالى لحزبِ المؤتمر السودانى) وعلى راسِ مجلسه الاربعينى ابراهيم الشيخ عبد الرحمن (الرئيس السابق للحزبِ) وبأغلبية (21) مقعداً فى المجلسِ الأربعِينى. ومن أبرز من كانوا فى هذه الدورة لإتحاد طلاب جامعة الخرطوم KUSU الأستاذة ناهد جبر الله عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعى السودانى، وقد أسهمت هذه الدورة بفاعلية ضمن جبهة النقابات فى انتفاضةِ رجب/ أبريل 1985م التى اطاحت بنظام مايو. . مؤتمر الطلَّاب المُستقلِّين فى جامعةِ الجزيرة: تأسس مؤتمر الطُلّاب المُستقلِّين فى جامعةِ الجزيرة عام 1978م الذى افتُتِحَ فيه الجامعة وترأّس التاج محمد على من مؤتمر الطلاب المستقلين أوَّل اتحاد لجامعة الجزيرة فى العام 1978 وقد ظلَّ مؤتمر الطُلاب المستقلين على رئاسة الاتحاد لثلاثِ عشرة دورة متتالية (1978- 1994). . مؤتمر الطلاب المستقلين فى جامعةِ أُم درمان الإسلامية تأسس مؤتمر الطُلّاب المستقلِّين فى جامعةِ ام درمان الاسلامية تحت اسم "رابطة الطلاب المستقلين" وقاد التأسيس عدد قليل من الطلاب فى نهايةِ العام 1978 وكان منهم محمد حامد واحمد خليل وقد نجح المؤتمر فى ادخالِ (4) من اعضاءِه من اصلِ 30 وقد كان الغالبية للاتجاهِ الاسلامى فى اتحادِ عام 1979م وفى العام الدراسى 81- 1982م وصل مؤتمر الطُلاب المستقلِّين لاتحاد جامعة ام درمان الاسلامية حيث حاز على 16 مقعد من مقاعد المجلس الثلاثينى وترأس الاتحاد الطالب/ حسين صالح خدَّام وهو من مؤتمر الطلاب المستقلين. (6) ينتهج مؤتمر الطلاب المستقلين وحزب المؤتمر السودانى منهجاً مباشراً فى العملِ التوعوى بخوضِ حملات اعلامية وآسعة فى توعيةِ الطلاب، وجماهير الشعب السودانى عموماً بلا خشية من بطشِ الأنظمة أو وَجَل، ويعتمدُ فى ذلك على تميُّزِ كوادره الخطابية فى طرحِ قضايا الجماهير وحقِّهم فى الحُريَّة والكرامة والعيش الكريم. وهذه الحملات الاعلامية والتوعوية اسهمت فى طرحِ خطابٍ متميِّز حول قضايا الراهن السياسى، وقضايا العلاقة بين المركز والهامش والدفاع عن قضايا المناطق المُهمَّشة فى السودان. وقد أسهمَ ذلك فيما بعد ان يتحدَّثَ معظم افراد المجتمع عن قضايا الهامش حتى اعضاء التنظيمات السياسية الاخرى تناولوا طرح مؤتمر الطلاب المستقلين وحزب المؤتمر السودانى لقضايا الهامش وعلاقته بالمركز فى اطروحاتِهم واركانِ نقاشِهم. ويعودُ الفضلُ فى ذلك التطوُّر إلى مؤتمرِ الطلاب المستقلين وكوادره الخطابية وطرحِهم لقضايا كانت مسكوتٌ عنها فى الماضى. نواصلُ فى جزءٍ ثانى نضالات وبطولات حزب المؤتمر السودانى ضد نظام (الأنقاذ)، ويكفيه فخراً أنَّه الحزب السياسى الوحيد الذى يمارسُ النضالَ جَهْرَاً وعلناً من داخلِ الخرطوم، ومن كُلِّ مدن الريف السودانى بلا تردُّدٍ أو خِشية عبر مخاطباتهم للجماهير فى الشوارعِ والتجمُّعاتِ العامَّة. ويكفيهم شرَفَاً انَّ جميع قيادات الحزب الآن فى سجونِ النظام لأنَّهم هُم وُقُودُ ورُوح نضال الشعب السودانى والحَادِى الذى يقودُ نضاله لإسقاطِ النظامِ الحاكم، وإراحة الشعب السودانى منه. (نواصل فى جزءٍ ثانى)
خالص الشكر على هذا التنوير والتعريف بهذا الحزب الوطنى ، نحتاج لتعريف اكثر ونماذج من اوراق او دراسات قدمها الحزب لحل الازمة السودانية ، فك الله سر مسجونى الحزب وكل من قال لا للظلم
12-17-2016, 09:34 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50066
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة