المتأسلمون راح ليهم الدرب بقلم برفيسور احمد مصطفى الحسين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 11:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-21-2015, 06:12 PM

احمد مصطفى الحسين
<aاحمد مصطفى الحسين
تاريخ التسجيل: 05-09-2014
مجموع المشاركات: 13

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المتأسلمون راح ليهم الدرب بقلم برفيسور احمد مصطفى الحسين

    05:12 PM Dec, 21 2015

    سودانيز اون لاين
    احمد مصطفى الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ِالمتأسلمون "راح ليهم الدرب"، على تفاوت بينهم، وليس أدل على صحة هذا المثل السودانى الدارج على مجاميع المتأسلمين من الندوة "الفكرية"، التى اوردت صحيفة التغيير الاليكترونية خبرا عنها بتاريخ 15 ديسمبر 2015 ، والتى تكلم فيها الشيخ عبد الجليل النذير الكارورى ، والقيادي الإسلامي التونسي البروفيسور محمد طاهر الميساوي، و الدكتورعبد الرحيم علي، رئيس شورى الحركة الإسلامية السابق، وكانوا يتحدثون وكأن الاسلام فسيفساء لا يعرف لها رأس ولا قعر، وتباينت أراهم، حتى لكأنك تقرأ لأشخاص يتتمون الى مرجعيات فكرية لا يجمع بينها شئ وليست هى دين الاسلام. وأبعدهم عن الفكر والتفكير والاسلام الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري الذى نقلت عنه " المجهر السياسي"، كما أوردت صحيفة التغير الأليكترونية، قوله، "إن الحركات الإسلامية خاصة السودانية حققت الكثير من المكاسب، وأن الحركات الإسلامية قامت أساساً من أجل أهداف سياسية وهي تمكين الدين، واستيلاؤها على السلطة يعدّ وسيلة لتحقيق تلك الغاية". وليس أدل على الجهل بالدين من هذه العبارة المتهافتة، فالشيخ لا يدرى أن تمكين الدين لا يكون بالسلطة ، اللهم الا اذا كان يعنى أن مجرد وجود من يزعمون انهم اسلاميون فى كراسى السلطة هو فى حد ذاته تمكين للدين. أو أنه يعنى أن تسيير المسيرات المرتبة والصراخ بمناسبة وبغير مناسبة "الله أكبر" و"لا دنيا قد عملنا" مع هزء العصى، والرقص الهستيرى، تمكين الدين. والواقع، على عكس ما قرر الشيخ، أن استيلاء الحركة الإسلامية على السطة كان وسيلة لتمكين الدنيا وليس الدين، والشواهد على ذلك كثير يخطئها العد. حتى تندر السودانيون بالقول أن اهل الجبهة (ادخلوا السودانيين المساجد ودخلوا هم السوق).
    إن تمكين الدين هو فى الواقع تمكين قيمه فى نفس الفرد المسلم إبتداء، فاذا كنت تريد أن تقيم حكومة اسلامية، فيجب أن تقيمها فى نفسك أولا قبل أن تدعو الناس اليها. فإنه من السهل على النفس دعوة الاخرين واجبارهم على التدين، وصعب عليها دعوتها هى إليه، ولذلك سمى النبى صلى الله عليه وسلم جهاد النفس بالجهاد الأكبر حينما أشار الى الجهاد بالسيف بالجهاد الأصغر. وغنى عن القول إن تمكين الدين لا يكون بإطلاق اللحى الكثة، وافتعال "فلقات" الصلاة على الجباه المظلمة، وكثرة الحوقلة، وادعاء التدين الكاذب، والإنكباب على الدنيا. إن دين الاسلام دين عمل وليس دين قراءة، والعلم فيه وسيلته التقوى فهو ثمرتها (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ). وثمرة تمكين الدين فى الفرد تظهر فى تعامله مع الاخرين، وتكون دعوته الاخرين الى الدين بلسان حاله أبلغ من دعوته له بلسان مقاله. وتكون مراقبته لنفسه فى جميع أحواله،فى سره وعلانيته، لمعرفته بمراقبة الله له. فإذا حكم هذا الشخص فان الناس لايجدوا فيه ظلما، ولا فسادا، ولا غشا. فأين هذا من قول الشيخ الكارورى " إن الحركات الإسلامية خاصة السودانية حققت الكثير من المكاسب"؟ ما هى المكاسب التى حققتها الحركات الإسلامية؟ وما هى المكاسب التى حققتها الحركة الاسلامية السودانية التى خصها الشيخ الكارورى بالذكر؟ لقد عم الفساد إبان حكمها، وتدهور الإقتصاد، وتحطمت البنى التحتية، وانهارت القيم، حتى هرب منها الصادقون من أبنائها ، أو ، فى بعض الاحيان، الذين لم يجدوا "عضة" فى فسادها.
    يقول الأستاذ محمود محمد طه، إن النفوس الخربة، اذا طبقت الشريعة، فستطبقها، على "الغفير" وليس على الأمير. والنفوس الخربة هى التى تتمظهر بشكليات الدين وقلوبها فارغة منه. والباحث فى " المكاسب التى حققتها الحركة الاسلامية السودانية " لا يجد غير التطبيق العملى والتجسيد الفعلى لقول الأستاذ محمود هذا. اللهم إلا إذا كان الشيخ يعنى المكاسب الدنيوية التى حققتها الحركة لمنسوبيها ، من عمارات شاهقة وسيارات فارهة، وعيشة ناعمة. فالشعب السودانى لم يجد منها الا القتل والتنكيل والقمع والحروب والتشريد والجوع وضنك العيش وذل المسألة والغلاء والظلم والفساد. وما كان نتيجة كل ذلك الا تنفيرا للشباب الذكى عن الأسلام، فظهرت حركات الارتداد عنه، ونسمع كل يوم عن قضية ردة فى المحاكم، وما خفى منها أعظم. كما هرب المثقفون والكوادر العلمية والفنية والمهنية من أبناء السودان وهجروا البلاد وشاركوا فى عمار بلاد الاخرين التى استقبلتهم وأكرمتهم. كما تزيل السودان كل تقارير المنظمات الدولية عن التنمية، والصحافة، وحقوق الإنسان والمرأة. هل هذه هى المكاسب التى يعنيها الشيخ؟
    إن الاعتراف بفشل الحركة الإسلامية لا يصدر الان من أعدائها، ولكن من منسوبيها أنفسهم الذين تفرقوا أيدى سبأ. وقول الشيخ " أن الإسلاميين تحولوا الآن من تحدي الاصطفاف إلى تحدي التمكين خاصة في تونس، الجزائر، السودان، مصر وتركيا"، فهو قول يجافى الحقيقة تماما، فان التمكين الذى قام به الاسلاميون ليس سوى تمكين و اصطفاف من أجل الدنيا وتمكينا لها. ومن علامات النفس الخربة أنها لا تتهم نفسها بالتقصير، وانما تبحث عن جهة أخرى لتعليق أخطائها عليها ومن هنا نفهم قول الشيخ " ان شعار الحركات الإسلامية اختطف من قبل الغرب وصنعوا له حركة اسمها داعش التي يقاتل في صفوفها 500 بريطاني فشعار داعش كلمة حق أريد بها باطل ". وما الفرق بينكم انتم وبين داعش. فحينما قامت الحركة الاسلامية بانقلابها فى السودان، لم تختلف ما قامت به من فظائع عما تقوم به داعش الان. فإذا صح قول الشيخ أن "داعش"اختطفت شعار الحركة الإسلامية"، وهو عنوان عملها، فما هو وجه الاختلاف بينها وبين الحركات الإسلامية والحركة السودانية التى ترتكز على نفس الفهم السلفى للاسلام الذى تتبناه داعش.
    ولعل القيادي الإسلامي التونسي البروفيسور محمد طاهر الميساوي كان أكثر صدقا من الشيخ حين قرر "إن الحركات الإسلامية بعيدة عن فهم الواقع المعقد والمركب والمتحرك محلياً وعالمياً، وكثيراً ما تأخذ اللحظة الآنية كل جهودها. وأشار إلى أنه حتى الآن لا توجد إجابات لديهم كقيادات إسلامية حول هوية الدواعش". وهى لا تستطيع فهم هذا الواقع "المعقد والمركب والمتحرك محلياً وعالميا"، ولا ينبغى لها، لأنها لا تملك فكرا اسلاميا منهجيا يمكنهم من فهم هذا الواقع المعقد، لأنها غارقة فى كتب التراث واجتهادات الاوائل ، دون أن يكون لهم صدقهم وتقواهم، التى لا تخاطب هذا الواقع المعقد، وهم، كما قرر البرفيسور، "كثيراً ما تأخذ اللحظة الآنية كل جهودهم" وذلك لأنهم لا يفكرون الا فى الدنيا ومطائبها. أما عدم وجود " إجابات لديهم كقيادات إسلامية حول هوية الدواعش"، فمرده أنهم أنفسهم لا يملكون هوية غير هوية الدواعش، ولم يقل احد منهم حتى الان اين يختلفون كإسلاميين عن الدواعش، وجماعات التطرف الأخرى. فهم الواقع "المعقد والمركب والمتحرك محلياً وعالميا"، لا يوجد فى فكر اسلامى سلفى، ولم توفره فكرة اسلامية أخرى بمنهج واضح كما وفرته الفكر الجمهورية، التى قامت على مفهوم "حكم الوقت"، الذى يميز بين حاجة وطاقة المجتمع فى القرن السابع الميلادى وطاقة وحاجة عصرنا الراهن. فدعت الفكرة الجمهورية بمنهج واضح لتطوير التشريع الاسلامى، ليس تقحما على الشريعة، ولكن بالانتقال من نص فرعى فى القران المدنى، خدم وقته حتى استنفده، الى نص أصلى فى القران المكى، كان منسوخا حكما وبذلك يؤسس النظام الاسلامى على قاعدة من الديمقراطية والاشتراكية والعدالة الاجتماعية.
    وذهب فى ذات الاتجاه الناقد القيادي الاسلاموى الدكتور عبد الرحيم علي، رئيس شورى الحركة الإسلامية السودانية السابق، الذى أشار "الى أن الحركات الإسلامية لم تنجح في مجالات الثقافة والسياسة ، وأنها اضطرت إلى أن تعبئ نفسها في قوالب غربية "التعامل مع البنوك – إنشاء البرلمان". وتعبئتها لنفسها فى قوالب غربية كما زعم الدكتور هو خروج على الشريعة، الذى لا يعتقد هو بأنها قابلة للتطوير، ولا سبيل للحديث عن البرلمانات والديمقراطية من داخل اطار الشريعة الاسلامية كما يعرفها المشاركون فى هذه الندوة. بل أن كثير من رجال الدين، وليس فى الاسلام رجال دين، يكفرون من يقول بالديمقراطية ويعتبرونها كفرا بينا. والا فليحدثنا الدكتور الفاضل عن المرجعية الاسلامية التى استندت عليها تلك الحركات فى تعاملها مع البرلمانات والبنوك، وليس فى الشريعة الاسلامية بنوكا اسلامية اوغير اسلامية. لقد أضطرت تلك الحركات لهذه القولبة "على حسب تعبير الدكتور الفاضل" أضطرارا، ، لأنها لا تملك منهجا اسلاميا واضحا فى السياسة والاقتصاد والإجتماع. ولعل قول الدكتورالذى أكد فيه "على أن الحركات الإسلامية التي استجابت إلى القوالب التي وضعها الغرب نجحت أكثر من تلك التي لم تستجب". إن الحركات التى استجابت لقوالب الغرب،كما يسميها الدكتور، لا يسند فعلها هذا نص شرعى ولا حديث شريف. وقال البروفسير علي، "إن روح العصر من صنع الغرب ولا تستطيع الحركات الإسلامية كسرها" يدل على افلاس الحركات الاسلامية وخواء فكرها، فلم تجد لها ملجأ، وقد حاصرتها القيم الحديثة إلا فى قوالب الغرب ومؤسساته. واعترف الدكتور "أن الحركة الإسلامية المصرية رغم أنها من أكبر الحركات الإسلامية في المنطقة ، لكنها لم تطور نفسها، والغالب المعلوم الآن لا يسمح بوجود حزب ديني، لكنه يسمح بوجود جماعات إسلامية". ولا أدرى ماذا يعنى الدكتور بقوله " لكنها لم تطور نفسها"، وهل يقصد بتطوير نفسها على هدى الفكرة الجمهورية؟ لا أعتقد ولكن،على حال لا سبيل لذلك، الا بها.
    إن التضارب الذى ظهر فى مداخلات الشيخ، الذى يرى نجاحات الحركات الاسلامية، وزملائه، الذين يقرون بفشلها، يوحى بأنهم ينتمون الى افكار مختلفة وكأن حقائق الشريعة والدين امور نظرية لم تجد حظا للتطبيف مما يعطيهم الحق فى التنظير فيها. وهذا فى حد زاته دليل واضح على أن المتأسلمين قد راح الدرب عليهم.

    أحدث المقالات

  • الفساد يثبت نفسه بقلم عمر الشريف
  • من هو المُتمرِّد والعَمِيل ؟ معاً نحو إصلاح مفَاهِيمِى (1) بقلم عبد العزيز سام
  • نظرية.. حقننا وحقنهم..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • لعبة الدسوسية بين الحكومة والحركة الشعبية..! بقلم عبد الله الشيخ
  • صراخ بفعل المناخ بقلم مصطفى منيغ
  • الواقع المأزوم المتأزم للحركة الوطنية الفلسطينية بقلم سميح خلف
  • كيف دمرت الرأسمالية الجديدة جهد الرائد الأكاديمي محمد عمر بشير؟ بقلم صلاح شعيب
  • إحترس .. أمامك لغم ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • ميدو !!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • وما سوف يحدث هو.. بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • بين الحكومة وعرمان وتكرار الأخطاء! بقلم الطيب مصطفى
  • ميزانية ولاية الخرطوم بلا ايرادات أراضي!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • ميزانية ود حوش ود بناقا لعام 2016 وتأهيل مشروع الجزيرة ليصبح 10 اضعاف ما كان عليه سابقا و تعيين محمد
  • خطير جداً ... نماذج من سور قرأن بوش الجديد !! حوار الحضارات الذى تمخض عن قرأن جديد ! الشرق الأوسط
  • إستبقاء أستاذ الجامعة والطبيب!!؟؟ بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات



  • تغريم لاعبي منتخب ألعاب القوى بتهمة ارتداء الزي الفاضح
  • المرصد السوداني يعرب عن احتفائه بحصول رئيسه نبيل أديب على جائزة الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان
  • تراجي مصطفى ابوطالب: قيادات قطاع الشمال قامت بزيارة سرية إلى إسرائيل
  • حركة العدل والمساواة السودانية :بيان حول تحويل الأسرى إلى زنازين الإعدام
  • كاركاتير اليوم الموافق 21 ديسمبر 2015 للفنان عمر دفع الله عن عودة تراجى مصطفى ابوطالب الى السودان
  • السودان: ثلاثة مراكز ثقافية مغلقة منذ ثلاث سنوات بأمر السلطات تُعلن تصعيد حملتها لإنتزاع حقها في الع
  • شتاء 2015 يلتهم لاجئا سودانيا في مصر
  • زعيم حزب الامه القومي:- يقول صرت علقما في حلق الدكتاتوريات
  • في محاضرته بالمعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية احمد حسين ادم يدعو الي وضع سياسي انتقالي
  • الأردن …. المنظمة تناشد السلطات وقف ترحيل طالبي اللجوء السودانيين
  • بيان صحفي من الأستاذة سارة نقد الله الناطقة الرسمية باسم حزب الأمة القومي حول مأساة اللاجئين السودان
  • تصريح صحفي من حركة تحرير كوش السودانية
  • سوار يستقبل وفد جمعية الزكاة وجامعة الزيتونة التونسية























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de