الشركات الحكومية وارتفاع الدولار بقلم الطيب مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-22-2017, 02:41 PM

الطيب مصطفى
<aالطيب مصطفى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 1101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشركات الحكومية وارتفاع الدولار بقلم الطيب مصطفى

    01:41 PM November, 22 2017

    سودانيز اون لاين
    الطيب مصطفى -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    لم أدهش البتة لتركيز الاجتماع الذي عقده رئيس الجمهورية بحضور كبار رجالات وزارة المالية وبنك السودان والنائب العام حول إجراءات ضبط سعر الصرف، تركيزه على الشركات الحكومية التي اتخذت عدة قرارات بشأنها بعد أن أعيا ما تقوم به من تخريب للاقتصاد الطبيب المداويا.
    فمن بين التدابير التي صدرت بشأنها قرارات صارمة لمكافحة الارتفاع الجنوني للدولار وأعلن عنها وزير المالية د. محمد عثمان الركابي وقف طلب الشركات الحكومية للنقد الأجنبي وتنظيمه عبر البنك المركزي مستقبلاً بل ورهن سفر مسؤولي الشركات الحكومية بموافقة مجلس الوزراء أسوة بما يُطبق على المسؤولين في الوزارات والهيئات الحكومية.
    إذن فإن الحكومة اقتنعت أخيرًا بأن الشركات الحكومية تعمل بنظام إداري ورقابي لا يخضع للإجراءات والضوابط الحكومية واتخذت بشأنها قرارات صارمة ربما لأول مرة في عهد الإنقاذ بعد صبر غير جميل وغير كريم يشي بأن السيل قد بلغ الزبى والروح الحلقوم!
    جفت حلوقنا أو كادت ونحن نُنبّه ونشير إلى بعض علل الاقتصاد التي تعتبر الشركات الحكومية من بين أكبر مسبباتها بعد أن تمددت وتكاثرت وباتت كالمافيا من حيث التحكّم أو التاثير على القرار الاقتصادي وبالتالي على سعر الدولار ارتفاعاً وانخفاضًا.
    أكثر ما يحزنني أن هناك لجنة مهيضة الجناح لا تقوى على إخضاع مراكز القوى، شُكِّلت قبل بضع وعشرين سنة للتخلص من مرافق القطاع العام بمعنى بيع وخصخصة الشركات الحكومية بعد أن شعر أصحاب القرار من وقت مبكر أن قيامها يتعارض مع استراتيجية الدولة الهادفة إلى تحرير الاقتصاد وابتعاد الدولة عن العمل التجاري، ولكن بدلاً من أن تتناقص تلك الشركات (وتنقرض) تزايدت عددًا وقويت عدة وعتاداً وأضحت مراكز قوى ذات سطوة ونفوذ واستقوت على وزارة المالية التي يُفترض أنها صاحبة الولاية على المال العام لكنها أصبحت لا حول لها ولا قوة في فرض إرادتها على تلك الشركات التي نشأت في حضن بعض الوحدات الحكومية النافذة والتي لا تطالها يد وزارة المالية بعد أن فشلت جميع تدابيرها لفرض وصايتها على المال العام بما في ذلك إبدال قوانين الهيئات الحكومية بأوامر تأسيس.. تلك البدعة التي أضعفت الهيئات الحكومية التي لا قوة لها ولا نفوذ، وفي ذات الوقت لم تطل المؤسسات والهيئات ذات الأسنان أو قل مراكز القوى المتمردة على سلطة وزارة المالية.
    صحيح أن بعض الصناعات الاستراتيجية، خاصة العسكرية، تستحق أن تُستثنى مؤسساتها وهيئاتها من عمليات الخصخصة، ولكن يحزنني أن بعض تلك المؤسسات تمددت في كل شيء الأمر الذي حطّم القطاع الخاص أو كاد إذ لا يجوز بأي حال أن تُنافس الوزارات والهيئات القوية القطاع الخاص حتى في إقامة شركات الليموزين والمزادات أو الدلالات وتُعفى من الضرائب ورسوم الطريق مما لا يسري على القطاع الخاص المُثقل بالرسوم والضرائب !
    أقولها مجدداً إن معظم عمليات المتاجرة بالعُملة لا تتم في شوارع الخرطوم من قبل السماسرة إنما من الخارج .. يسلمك التاجر الدولار في العاصمة الأجنبية ويستلم مندوبه العملة من مندوبك في الخرطوم.. هذا يحدث في كل العواصم تقريباً من ماليزيا والصين شرقاً إلى أوروبا غرباً.
    إن أكثر ما يطمئن أن القرارات التي تم اتخاذها مؤخرًا اتُخذت في اجتماع قاده الرئيس الذي يُمكن أن يضمن لتلك القرارات تنفيذاً يُخضِع مراكز القوى لتلك القرارات ولغيرها مما تم التداوُل حوله في ذلك الاجتماع المهم ومن ذلك مثلاً ما يتعلق بتهريب الذهب والسلع المدعومة لدول الجوار وسداد عائدات الصادر ومنع الواردات غير المهمة وتوجيه التمويل المصرفي للقطاعات الإنتاجية.
    من المُطمئِنات الأخرى أن النائب العام مولانا عمر أحمد محمد أكد على عدم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة في مواجهة الخارجين على تلك القرارات.



    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de