دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش.
|
البداية كانت هنا:
Re: عمار نجم الدين"المهمشون فى السودان " اليو...مساءا بتوقيت السودان
حيث كتب بشاشا:
Quote: جعفر بشير سلامي،
الجواب، قالو يكفيك عنوانو!
ممكن تدينا نموذج ل"الاقليات" كان ثقافية، كان غيرو، في السودان؟
للاسف مؤتمر الطلاب "المستغلين" لايختلف في شئ عن منظومات دويلة الاقلية، الا من حيث المقدار!
للاسف المؤتمر زي حق، كومر شيوعية، عمرو علي قول ابو داؤود، في ابراهيم عوض، عليهما، الرحمة! |
فرد عمار قائلا:
Quote: الاخ المتحترم صديق بشاشا
Quote: للاسف مؤتمر الطلاب "المستغلين"
انا ومثلي كثيرون يعتبرون مؤتمر الطلاب المستقلين تنظيم وطني وله مواقف شجاعة وتاريخية مشهود لها في الجامعات السودانية وهو تنظيم قد عددا من الشهداء للحركة الطلابية واخرهم شهيد جامعة سنار مرغني النعمان الذي اغتيل برصاصة في راسه . اما على المستوى الفكري فقد تبنى مؤتمر الطلاب المستقلين قبل عام 1994 منهج التحليل الثقافي والذي وضعه في صورته النهائية خريج مؤتمر الطلاب المستقلين الاستاذ ابكر ادم اسماعيل والدكتور محمد جلال احمد هاشم وهذه المنهج يدرس الان كمادة اساسية في مدارس الكادر لقيادات الحركة الشعبية في جبال النوبة والنيل الازرق وجنوب السودان باعتباره احد المرتكزات الفكرية للحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان وانا درسته للقيادات العسكرية والمدنية في النيل الازرق في العام 2006 حتى نهاية 2008م ودرسته في مدرسة الكادر في العام 2005 في جبال النوبة با عتباره مجاز من قبل قيادة الحركة الشعبية كمنج لتحليل الواقع السوداني وحل الازمة السودانية . اخي المحترم صديق بشاشا
Quote: للاسف المؤتمر زي حق، كومر شيوعية،
لم افهم هذا الحديث او اريد شرحا اكثر فكريا وسياسيا ومواقف حتى نستطيع ان نتحاور فيه بدلا من ان يكون تراشق بالكلمات المجانية بمعنى مهي المرتكزات الفكرية المشتركة او المتشابه او المتبنأة او المطوره من الشيوعين التي تجعل من مؤتمر الطلاب المستقلين كومر شيوعية ؟ مع احترامي للاخوة في الحزب الشيوعي وطلاب الجبهة الديمقراطية ولماذا هم مثلما قلت؟
Quote: للاسف مؤتمر الطلاب "المستغلين"
وليسو مؤتمر الطلاب المستقلين؟ |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Bashasha)
|
Quote: ووضحت ان كل السودان مهمشين وان النخبة الحاكمة جعلت من الدين الاسلامي والثقافة العربية سلاح ايدلوجي تقمع به الاخرين فتحولت من دين وثقافة الى سلاح ايديلوجي يتم من خلاله حصاد راس مال رمزي تسيطر به على مقاليد الامور في السودان . |
عمار نجم الدين، تقديري،
قنا مؤتمر المستقلين، ولا تحالف زعيم الجالية المغربية، لصاحبه الباشا، ولا حق، ولا الليبرالي تبع ع.العاطي...الخ، كلها منظومات جلابة، او تحديدا، "كوامر شيوعي، عمروها".
وبما انك خريج هذه المؤسسات الجهوية الكرتونية، فكلامك اعلاه هو ابلغ دليل علي صحة استنتاجنا، مع انو سطرين بس!
حقيقة لانحتاج اكتر من سطرين كقاعدة في كلام محسوبي اليسار القديم، لنثبت مانحن بصدده.
نجي لي كلامك:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Bashasha)
|
ياعمار، هذا في قاموسنا يسمي، "دفاع جلابة، سلبي" عن "نفس" مصالح الاقلية تبعك كجلابي ياعمار!
لانو المستفيد الوحيد من خلط الاوراق هذا، هم جماتنا ياعمار، الجلابة، الفي يدهم القلم!
اي زول يعمم التهميش، خوفا من فرز الكيمان لاي سبب، للاسف هذا الزول بحارب في خندق الاقلية المهيمنة، بالذات انو، سلاح هذه الاقلية، هو وعي المهمش، المحتل او مستعمر سلفا، بواسطة الاقلية.
لاابد، ماكل السودان مهمش، سياسيا، واجتماعيا، واقتصاديا، وكانو الشريحة المكوشة علي كل شئ، جاية من كوكب اخر، اوهي مجرد طبقة بالفهم الماركسي فيها كل الوان الطيف بالتساوي، والخلل الاساسي، هنا! عشان كده بنقول عليك ياعمار، كومر شيوعي، اوعمرو، وكذلك منظومات حق المستقلين الليبرالي وماشابه!
نعم، الشريحة المهيمنة، هي اقلية محددة، تنتمي جغرافيا لاقصي الشمال، تدعي العروبة كهوية، طبقا للصياغة الاستعمارية لعقلية هذه الاقلية، الاتو بيها الغزاة، لي سدة الهيمنة علي مقادير البلد، كوكيل لمصالحا، في تاريخ محدد، او يوم مشهود، وهذا التهميش البتمارسو هذه الاقلية، تم التخطيط له بوعي، بصبر، بتاني، وذكاء حاذق، من باب فرق تسد!
اذا قصدك شظف العيش والكسب الاقتصادي بالفهم الماركسي، فمن الاساس الودانا التوج شنو، او مرقنا بي قد القفة لولا هذا الفهم الفطير، لمستلبة الماركسية؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Bashasha)
|
انت زول قيادي في التنظيم الرسمي المنوط بيهو انجاز البديل، ولكن للاسف فاقد البديل، ياعمار لاينجزه، والخطورة هنا!
نعم، الحركة الشعبية كتنظيم سياسي مجبرة تتحدث لغة كهذه، ولكن بشرط، ان يكون الفهم، للمشكلة، اعمق من كده، لالبس ولاغموض فيه، اطلاقا، فيما اتصل بواقع خندقي الصراع الماثل سلفا اومعاش، وبشهادة الملايين الراحو شمار في مرقة كلام اليسار القديم، عن مجرد "نخبة" مبهمة، حاكمة!
لا ابدا، هناك اقلية محددة، جهوية، شمالية، مش حاكمة اوبس، وانما منفردة بكل شئ. في سبيل تامين هذا الانفراد بكل شئ، دويلة هذه الاقلية تمارس محارق التطهير للاغلبية. اي كلام بخلاف هذا، خيانة لدماء الملايين من الابرياء، ولهذا نحن نحاورك هنا، انطلاقا من الاحساس بالمسؤولية، كقواعد ناخبين للحركة الشعبية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Bashasha)
|
سلام يا بشاشا
Quote: وبشهادة الملايين الراحو شمار في مرقة كلام اليسار القديم، عن مجرد "نخبة" مبهمة، حاكمة!
لا ابدا، هناك اقلية محددة، جهوية، شمالية، مش حاكمة اوبس، وانما منفردة بكل شئ. |
نعم هنالك, وكما تقول, اقلية محددة حاكمة, ولكنها في النهاية "نخبة" يعني مافي فرق كبير بين كلامك وكلام من سميتهم باليسار! الفرق بين كلامك وكلام من تسميهم باليسار هو انهم حاولوا فلترة هذا الكوم وانت اخدتو مقاولة وكاورتو في قفة واحدة!
ودا ياهو راي زولك عبدالله علي ابراهيم الذي اعتبر من يسمون بالشماليين مسؤولون مسؤولية متساوية, عن كل ما تم ارتكابه من اخطاء, وعليه يجب ان يكون العقاب متساوي! يعني مسكنا كلنا قرن المرفعين!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Bashasha)
|
Quote: نعم هنالك, وكما تقول, اقلية محددة حاكمة, ولكنها في النهاية "نخبة" يعني مافي فرق كبير بين كلامك وكلام من سميتهم باليسار! |
سلام يامعروف جاك تاني.
يازول فرق السما من الواطة:
نعم بي مفردات قاموسنا كجلابة، الافراد الفي السلطة "نخبة" او كده!
اما بالنسبة للاغلبية المهمشمة، فالمكوشين علي كل شئ، هم الجلابة، كشريحة اقلية جهوية بعينها!
بالنسبة لللمهمش، هذه المصطلحات، سفسطة او ترف ذهني فقط!
لانو مامهم علي الاطلاق طبيعة المجموعة الحاكمة، داخل سور، حوش، اقلية الجلابة، الا تكتيكيا، ميكافيليا، او مرحليا، فقط!
والدليل، اليوم موقف الترابي، اكثر "تقدمية" من الابادة في دارفور، من موقف نقد!
فلافرق مابين احمد الشيوعي، او حاج الكوز، الجلابيان، بالنسبة للاغلبية المهمشة!
الSystem الجهوي الحالي، بقوم بالفرز الجهوي، بي صورة الية، وتلقائيا، في المستوي الاجتماعي، الصرف، تقول لي نخبة او بازنجان، يا معروف؟
ده شغل خم، اخر، ولاغير!
اما "النقروفوبك" ع.ع.ابراهيم، منظر النازية الجديد، انت عارفو مازولي!
اماالمسؤولية فمستويين:
1) اخلاقية. و 2) جنائية.
الاولي مسؤولية كل جلابي فينا!
اما الثانية، ففردية وقانونية، لامحالة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: انا ومثلي كثيرون يعتبرون مؤتمر الطلاب المستقلين تنظيم وطني وله مواقف شجاعة وتاريخية مشهود لها في الجامعات السودانية وهو تنظيم قد عددا من الشهداء للحركة الطلابية واخرهم شهيد جامعة سنار مرغني النعمان الذي اغتيل برصاصة في راسه |
ياعمار،
يعني شنو تنظيم وطني؟
نعم، بي رندوق الخطاب الجلابي، ده مفهوم، ولكن لغير الجلابة، وطني ولاماوطني، كلو لاحق بعضو، كمؤسسات، دويلة اقلية، توزع صكوك وطنية قاطعاها من رويسا ده، قطع، بي معايير مصالحا!
ياخي الدويلة الحالية دي، وبما انها صياغة احتلال، بما يخدم مصالحو الامبريالية في "بلاد السودان" فهي غير وطنية، او بالتالي ماانبني علي باطل فهو باطل!
اين هذه الوطنية، في لجان مجنون ليبيا، الشعبية مثلا؟ ولا بعث التكريت العراقي مثلا؟
ولا الناصرية، عـــــــــديل، بلا خجلة؟
خديوي مصر عبدالناصر، عندو تنظيم عديل بي اسمو، تقول لي وطنية ياعمار؟
ده كلو فوق لي حزب دعاة الاتحاد تحت التاج المصري، بزعامة العميل سليل العملاء، جمل الطين!
مواقف كل منظومات الجلابة، "الشجاعة" علي قولك، من نظاما الجهوي، لايخص الاغلبية المهمشة في شئ، او بالتالي معاييرك، تحتاج لي مراجعة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: أنور أدم)
|
و للاضافة:
Marginalization is a ####phor that refers to processes by which individuals or groups are kept at or pushed beyond the edges of society. The term outsiders may be used to refer to those individuals or groups who are marginalized.The expression marginalization appears to have originated with Robert Park's (1928) concept of “marginal man,” a term he coined to characterize the lot of impoverished minority ethnic immigrants to a predominantly white Anglo-Saxon Protestant United States. It later became popular, particularly in Latin America (e.g., Germani 1980), as a term that captured the supposed “backwardness,” not of immigrants in developed countries, but of people in developing countries who fail or are prevented from participating in the economic, political, and cultural transition to modernity. Modernity, it is argued, constitutes as anomalous the subordinate status and cultural differences of rural peoples and the urban poor who are not properly assimilated to the formal economy or the political or social mainstream. More recently, the term marginalization has been largely superseded by the term exclusion. Nonetheless, marginalization often appears as a synonym for extreme poverty or for social exclusion and it may sometimes be difficult to distinguish between the concepts other than in terms of who is choosing to use them. People may be marginalized from economic production; ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: أنور أدم)
|
انور ادم مرحب بيك.
اسهام مقدر.
التهميش، والمفردة لا اميل لاستخداما، في حالة بلدنا، حقيقة by design اكتر منو مظهر للتخلف، او رد فعل محض، للتدخل الاستعماري في مسار تطور افريقيا الطبيعي.
في تقديري الصياغة المحكمة للدولة الحالية، بواسطة الاحتلال،اقتضت مانسميه "تهميش" كاساس رافد للتناقض المطلوب لتفجير قنبلة حربنا الاهلية الموقوتة في المدي اللاحق لي رحيل الاحتلال المادي.
اما في المدي المباشر، علي عهد الاحتلال الفعلي، منذ كرري، وحتي حفل رفع علم دويلة الاحتلال في 56م، فالضرورة العملية اقتضت التمكين لاقلية بعينها علي الاغلبية، كانجع الطرق المجربة بطول وعرض افريقيا، ابتداءا بنيجيريا، وانتهاءا باثيوبيا، مرورا بجنوب افريقيا، لاخضاع اي دولة باقل تكلفة، وباعلي مردود!
مستلبة الماركسية من يسار الجلابة، بعد ما اكلو "صارقيلة" الصراع الطبقي، الدراويش الي اليوم مافطنو، كيف تم تجنيدم العمر ده كلو كجنود في لواء مكدونالد الجديد، المنوط به، حراسة دويلة الاقلية، عصا موسي السحرية، في انجاز مشاريع الاحتلال في السودان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Bashasha)
|
Quote: The term outsiders may be used to refer to those individuals or groups who are marginalized.The expression marginalization appears to have originated with Robert Park's (1928) concept of “marginal man,” a term he coined to characterize the lot of impoverished minority ethnic immigrants to a predominantly white Anglo-Saxon Protestant United States |
اعلاه الكاتب يتحدث عن التهميش القايم علي اساس عنصري محض، كما في تجربة امريكا، مثلا.
في السودان، وان بدا شكلا ان التهميش عنصري، بحكم تقسيم السودان الي عرب في مواجهة افارقة، ولكن الجذور التاريخية، والمرجعية الثقافية، للبناء الاجتماعي، المتمثل في نظام الCAST الكوشي الشهير، حقيقة هو عظم ظهر الفرز الاجتماعي في السودان، الذي ينبغي الانطلاق منه في دراستنا للاساس الاتبنا عليهو الفصل الحالي مابين الشرائح والمجموعات، وليس التقسيم العنصري، علي اساس عرب في مواجهة افارقة، لانو عابر، غير انو مصطنع او ما عامل اصيل او ركن اساسي، من عوامل تركيبتنا الاجتماعية، كافارقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Bashasha)
|
+
الجميل بشاشا، تحية واحترام "مؤتمر الطلاب المستقلين" حالة دراسة لابد والوقوف عندها، وكان الأجدر نعتهم "بشرزمة الطلاب المتخازلين". هذا التنظيم هو أحد بلاوي "الصفوة الجامعية". حقيقة كنت أحترم من يقول أنه كوز،شيوعي، ختمي، أنصاري ،أو حتي بعثي، لكل هؤلاء -أختلفنا أو أتفقنا- منهجهم الخاص بهم. الطلاب المستغلين عندما دعي الداع، ظهر منهم الكوز والوهابي ومنهم من أعتكف عن مزاولة السياسة ومنهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا.
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Abdulgadir Dongos)
|
Quote: الطلاب المستغلين عندما دعي الداع، ظهر منهم الكوز والوهابي ومنهم من أعتكف عن مزاولة السياسة ومنهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا. |
حبابكم دنقس،
عشان كده سميناهم الطلاب "المستغلين"!
حقيقة لااعرف شئ يذكر عن هذا التنظيم، بخلاف انو جلابي او ممثليه، في المنبر، سلوكم رفيع. ولكن علي ايامنا في جامعة الخرطوم، كان معروف انو ده مصطلح "حصان طروادي" يعج بالكوادر السرية للاتجاهات المعروفة!
فيزيائيا، مافي شئ، خارج عن نطاق قانون الجاذبية، تقول لي، تنظيم سياسي، جهوي، جلابي تحديدا، مستقل؟
كيف عاد، بالجلابي، كده؟
اذكر القارئ، لما كنت طالب اطلاقا ما صوتا لي ايا من منظومات الجلابة، او شاركت في مظاهرة، رغم اني كنت ساكن في النشاط سكنة، مدور فيهم من طرف، بما فيهم الجمهوريين، كما نفعل الان، في المنبر ده!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: عمار نجم الدين)
|
Quote: لانو المستفيد الوحيد من خلط الاوراق هذا، هم جماتنا ياعمار، الجلابة، الفي يدهم القلم!
|
الصديق بشاشا بعيدا عن الاخ دنقس واسأته وبموضوعية اعتقد انني وضحت لك ما هو الفرق بين التهميش البسيط والتهميش المركب من خلال منهج التحليل الثقافي الذي الذي اتخه مؤتمر الطلاب المستقلين منذ بداية التسعينات وبعده الحركة الشعبية منذ العام 2003 م . يعني اعتقد انني فرزت لك الاوراق المختلطة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: عمار نجم الدين)
|
Quote: لاابد، ماكل السودان مهمش، سياسيا، واجتماعيا، واقتصاديا، وكانو الشريحة المكوشة علي كل شئ، جاية من كوكب اخر، اوهي مجرد طبقة بالفهم الماركسي فيها كل الوان الطيف بالتساوي، والخلل الاساسي، هنا! عشان كده بنقول عليك ياعمار، كومر شيوعي، اوعمرو، وكذلك منظومات حق المستقلين الليبرالي وماشابه! |
طبعا اصلا لم اقول ان الشريحة المهيمنة على السلطة والثروة اتت من كوكب اخر ... الحاصل في السودان هو نتاج هيمنة ايدلوجية اسلاموعروبية ولم اشر لذلك ابدا ... الا اذا كنت تريد ان تصنع هدف كي تصوب عليه سهامك ... لذلك انا اصر على ان كل السودان مهمش تهميش تنموي ما عدا الطبقة الحاكمة او المجموعة المهيمنة على السلطة والثروة في السودان ... ولكن التهميش نوعين ... تنموي ... وتنموي ثقافي .
Quote: المهيمنة، هي اقلية محددة، تنتمي جغرافيا لاقصي الشمال |
اي شمال تقصد اعتقد ان اقصى الشمال هم اهلي النوبيين في الشمال ولا اعتقد ان النوبيين مهيمنين على سلطة او ثروة . والشمال فيه دارفور ... والشمال فيه كسلا وبورتسودان وما يحاط بهم من ريف هل هولاء هم المهيمنين على السلطة والثروة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: عمار نجم الدين)
|
Quote: اذا قصدك شظف العيش والكسب الاقتصادي بالفهم الماركسي، فمن الاساس الودانا التوج شنو، او مرقنا بي قد القفة لولا هذا الفهم الفطير، لمستلبة الماركسية؟ |
انا اعتقد انك تتفق مع مؤتمر الطلاب المستقلين او كما تكتب المستغلين ان التهميش ليس قاصرا على التهميش التنموي وليس هو المعيار الاوحد لتحديد درجة التهميش والا اصبح ذلك تحليل فطير للاشكال السوداني . فمنهج التحليل الاقتصادي لايمكن ان يتخذ كمنهج لحلحلة المشكل السوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: عمار نجم الدين)
|
Quote: الجميل بشاشا، تحية واحترام "مؤتمر الطلاب المستقلين" حالة دراسة لابد والوقوف عندها، وكان الأجدر نعتهم "بشرزمة الطلاب المتخازلين". هذا التنظيم هو أحد بلاوي "الصفوة الجامعية". حقيقة كنت أحترم من يقول أنه كوز،شيوعي، ختمي، أنصاري ،أو حتي بعثي، لكل هؤلاء -أختلفنا أو أتفقنا- منهجهم الخاص بهم. الطلاب المستغلين عندما دعي الداع، ظهر منهم الكوز والوهابي ومنهم من أعتكف عن مزاولة السياسة ومنهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا.
|
الاخ دنقس حتي يستقيم العقل والمنطق نأمل منك ان تمدنا وانت تتكلم عن الصفوة الجامعية ..عن الجامعة التي عاصرت فيها مؤتمر الطلاب المستقلين وسنة الدخول والتخرج ... وايضا اسماء الاشخاص الذين ظهروا كوهابية وككيزان ... ومتي دعي الداعي لتخازلهم.
عشان ما يكون كلام ... ساكت لا اي زول ممكن يصيغ عشرات الجمل الانشائية زي دي ويطلق عليك كل الاوصاف ... في الهواء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Gafar Bashir)
|
تحية للحضور ....
الصديق جعفر بشير علك بخير
وطلبك لإستقامة العقل والمنطق فيما ذكره دنقس لن يرد عليه لأنو ببساطة هو بقول في كلام ناجرو من رأسو ده خصوصا فيما يلي مسألة المنهج اللي ذكر فيها إنو بقية التنظيمات ليها منهج خاص بهم وضمنيا المؤتمر ليس لديه ويبدو أن الأخ مصاب بعقدة نقص تجاه المناهج الجاية من الجزيرة العربية أو بلاد الرافدين أو مصر أو من ما وراء البحار لذلك يرى في كل منتج سوداني على مستوى الفكر أنه لا يصلح وتمنعه حالة شعوره بالدونية من أن يتخيل أن بإمكانه أو أي من السودانيين أن ينتج ما يسهم في حلحلة المشكل السوداني .... أما حديثه عن طلع فيهم الكوز والبعثي والوهابي فعلى إفتراض صحة ذلك فمن من الأحزاب السودانية التي لم يتحول بعض قياديها الى أحزاب أخرى ودونك الحزب الشيوعي والإتحادي والأمة وكل الطيف السياسي وكل التنظيمات دي لمن ينسلخ منها عضو أو مجموعة بيبدو يشككوا في مواقفوا ويطلعوه كوز... أمنجي ولكن داخل مؤتمر الطلاب المستقلين عندما إتجه البعض شرقا الى التحالق حفظنا مواقفهم السابقة ولم نشكك فيها مع تحفظنا على الطريقة التي غادروا بها ومحاولتهم حل التنظيم بالجامعات وإعلان التحالف مكانه إلا أن ذلك لم يجعلنا نخاصمهم ونفجر في ذلك كما تفعل بقية القوى ولا أدل على ذلك من مواقفنا من هذه المجموعة وعمار نجم الدين واحد منهم....
دم بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: بشري الطيب)
|
عمار مرحب بيك، سعيد بي طلتك.
Quote: ارجو ان اعرف من هو الجلابي من وجهة نظرك |
الجلابي هو الشمالي تحديدا، الموطنو الاصلي الرقعة مابين حوش بانقا او حلفا، بغض النظر عن مكان وجودو الان في اي بقعة كانت، بالتحديد هو الدنقلاوي، الجعلي، الشايقي، المنصوري، المحسي الحلفاوي..الخ.
في فهمنا، المصطلح بنستخدمو للاشارة الي ذهنية وطريقة تفكير محددة، هي البتمثل ذبدة الصياغة الاستعمارية للسودان الجهوي الحالي، اي السودان المصري، اي القديم في ادبيات الحركة الشعبية.
هل الجلابة "عرق" غير بقية السودانيين؟،
قطعا لا.
كلنا سودانيين، اي سود اي ذنوج.
هل الجلابة كاقلية، طبقة؟
لا ابدا.
لاوجود لمفهوم الطبقة الماركسي بتاع مجتمعات غرب اوربا، في مرجعية ثقافتنا الكوشية.
الCAST الكوشي هو مقابل الفرز والتكوين الطبقي في الثقافة الارية، اي ثقافة المهد الشمالي.
طبعا التركيبة الحالية، سياسيا، مصطنعة اصطناع، بواسطة الاحتلال الثنائي، باستخدام مدخلات انتاج اصلا موجودة، كوهم العروبة، المعجون بي اسمنت الاسلام السياسي، الناجم اصلا عن ارث العبودية، والفرز الجهوي الذي تبلور نتيجة الصراع علي السلطة في المهدية، بالاضافة لموروث الكاست الكوشي كخلفية.
هكذا نجح الاحتلال الثنائي، في صياغة عقل شيطان الذهنية الحالية، كجرثومة حرب، نجحت بالفعل في ابادة الملايين بالوكالة!
اكتفي بهذا القدر حتي نعود، كان حيينا.
قدامي 10 ساعات سواقة، ماشي او جاي، قول يالطيف!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Bashasha)
|
Quote: الجلابي هو الشمالي تحديدا، الموطنو الاصلي الرقعة مابين حوش بانقا او حلفا، بغض النظر عن مكان وجودو الان في اي بقعة كانت، بالتحديد هو الدنقلاوي، الجعلي، الشايقي، المنصوري، المحسي الحلفاوي..الخ. |
أصوات مستلفة 2
أسمُعكَ، فأقول: جاءَ "الجلابةُ" هكذا: شعباً كاملاً من المِللِ والسِحَنِ و"الإحَنِ"، من البطونِ والقابلات والقبائلِ و"النوازل"، جاءوا هكذا: ما صنعهم ربٌ ولا خلَّقَتْ المادةُ "نشؤءَهم" مثل باقي العالمين. جاءوا هكذا، سقطوا فجأةَ من رحم الغيب؛ ما شققتْ أجسادهم الجغرافيا ولا شكلت بِنىَ وعيهم تضاريسُ التاريخ... سقطوا هكذا من دولايب الوقت، من الشجرِ، من شقوقِ الدواب، من ثقوب في جلابية الذي خلقهم: تساقطوا واحداً تلو الآخر، إمرأةَ بعد رجل، صبياً خلفَ صبية، أجنةً مدوَّرةَ أو مكوَّرةَ: جاءوا هكذا: جلابةً من صنعٍ جيد وسبيك....
سلام يا رفيق الأسافير بشاشة!
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Bashasha)
|
Quote: وان التهميش درجات وخشمّ بيوت تهميش تنموي بسيط وهنالك تهميش مركب |
عمار تحياتي،
طبعا انا ما شاهدت لقاءك في الجزيرة، او كلامي مبني علي كلامك ده:
Quote: ووضحت ان كل السودان مهمشين وان النخبة الحاكمة جعلت من الدين الاسلامي والثقافة العربية سلاح ايدلوجي |
المرجع: Re: عمار نجم الدين"المهمشون فى السودان " اليو...مساءا بتوقيت السودان
علي كل حال كان ينبغي عليك التركيز علي ما اسميتو "تهميش مركب" لانو خدعة التهميش الاقتصادي للكل، اصبح "alibi" بي لغة القانون الجنائي، ماكان لك ان تستخدمه لو كنت فعلا مقتنع بما يكفي لتسمية الاشياء باسمائها.
التهميش في السودان هو اساس الدويلة الجهوية ذات نفسها، "العربية" حسب الوهم المفروضة بحد السيف علي الاغلبية الغير عربية، حسب الصياغة الاستعمارية، لذهنية الاقلية المكوشة علي كل شئ.
واضح ياعمار تناولك الخجول المغلف بعبارات فضفاضة، مثل كلامك عن "ابناء الاقاليم"، لحقيقة الفرز الجهوي بل والعرقي، اذا اخذنا بالتعريف الرسمي، لهوية الدويلة الحالية، وادعاءات افرادها، المكوشين علي كل شئ، للعروبة كهوية لهم، الماثل امامنا.
فانت براك الجبت الهوا لي روحك، بي وقوعك في شراك فرية التهميش الاقتصادي، للجميع.
هكذا تحاول الاقلية التنصل من مسؤولياتها تجاه جريمة التهميش، بتوزيع دم الضحايا، علي الكل بالتساوي.
الكلام عن كون "الكل" مهمش، يفرغ المفردة من مضمونا طوالي، او طبعا واضح الكسبان من هذا الافراغ منو!
لما نقول الكل مهمش، فتلقائيا، الفاعل سيتم بناؤو للمجهول!
واضح انك بعد ماتفارق الطرح القديم بتاع حجوة ام ضبيبينة، الصراع والفرز الطبقي بالباب، بتجي تاني، راجع، متلب داخل، بالشباك، بي تصويرك للمسالة كصراع حضر او بوادي، كمثال!
جاييك لي موضوع المركز العربسلامي زي مابقول اليسار القديم. مودتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Bashasha)
|
الصديق بشاشا سلامات نواصل
Quote: علي كل حال كان ينبغي عليك التركيز علي ما اسميتو "تهميش مركب" لانو خدعة التهميش الاقتصادي للكل، اصبح "alibi" بي لغة القانون الجنائي، ماكان لك ان تستخدمه لو كنت فعلا مقتنع بما يكفي لتسمية الاشياء باسمائها. |
علي كل حال كان ينبغي عليك التركيز علي ما اسميتو "تهميش مركب" لانو خدعة التهميش الاقتصادي للكل، اصبح "alibi" بي لغة القانون الجنائي، ماكان لك ان تستخدمه لو كنت فعلا مقتنع بما يكفي لتسمية الاشياء باسمائها. بما ان التهميش يعني حرمان فئيات اجتماعية او سياسية عرقية او دينية من حقوق لها في الدولة والتي تعتبر من مكونتات الدولة يعني ذلك انه حادث تهميش التهميش واقع على ان انسان نسميه بما هو مسمى بدون ما يكون في خجل وتوجد مناطق كثيرة في الشمال الجغرافي مهمشة تهميش تنموي اما ذاذ قلت انه لا فرق بين حوش بانقا او ابو حمد او حلفا القديمة والجديده تنمويا والمنشية والرياض الطائف والمغتربين والصافية ده بيكون كلام تاني . ولو ان ساكني هذه المناطق الطرفية في الشمال هولاء يتقاسمون موارد الدولة مع النخبة الحاكمة بالعدل واقصد العدل فيما بينهم يصبح هذا كلام اخر ايضا وسوف نذهب بالحوار الى مكان غير مكانه بمعنى اننا سوف نتجادل جدال لاجدوى من ورائه . التهميش الاقتصادي ليس خدعة كما ذكرت بل هو واقع نتاج لدولة فاشلة لم تستطع ان تدير البلاد بالصورة المثلى لذلك نتج هذا التهميش التنموي الواقع على اهل الثقافة الاسموعروبية والتهميش التنموي الثقافي القائم على اساس الهوية على باقي الاثنيات الاخرى التي لاتنتمي الى الثقافة المركزية . صديقي بشاشا هنالك تهميش تنموي واقع على اكثصر من 90 في المائة من الشعب السوداني ولابد ان نعمل على كشف هذا التهميش وابعاده الايدلوجيا لكل الشعب السوداني حتى تكتمل الثورة بتحالف كل المهمشين سواء كانوا مهمشين تهميش تنموي او تهميش مركب . اما اذا اردنا ان نجعل من المركز هامش والهامش مركز فنحن سوف نعيد انتاج الازمة من جديد . نجاح السودان الجديد في توحد قوى الهامش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: عمار نجم الدين)
|
Quote: الصراع في السودان هو صراع مركز ضد هامش مركز اسلاموعروبي مسيطر على السلطة والثروة يفرض هويته على الاخرين بل واكثر من ذلك يعمل على اعادة انتاج هوايتهم داخله بمكنزيزمات القهر والترغيب والترهيب |
عمار شكرا علي المثابرة،
ياعزيزي، كلام "مركز او هامش" ده، فيهو استحياء، او خجل، مغبش للرؤية اكثر منو مصفي!
مامعني "مركز" مبهم، مبني للمجهول ياعزيزي؟
الشرط والبند الاول في عرفنا لحل اي مشكلة، هو تحديد المسؤولية بي صورة جلية، قاطعة.
انت متهرب من الحتة دي، او ده ماخذي الاساسي، علي طرحك، واتعجب من افتراضك بتاع جعلك هدف انشن عليه، كماصورت.
بدل تمويه "مركز" المبهم، المائع، حمالة الاوجه، الخجول، نحن علي العكس نضع سبابتنا، توش، او تش في عين الضلام!
نسمي الجاني باسمه وعلي رؤوس الاشهاد، بالاسم.
جدلية مركز او هامش، منطلقة بدورها من مركزية اوربية محضة، لااستصحاب فيها، للاسف لمرجعتنا الثقافية كسودانيين، وهذا بمفردو كافي جدا، بالنسبة لي، لغض الطرف عن هذا الطرح، بخلاف كونو فاشل في تحديد المسؤولية، بي صورة قاطعة او واضحة.
نعم اتفق معك ان كلام التهميش به خلط كثير جدا وتغبيش للرؤوية وذلك ناتج لحداثة تناول المصطلح .
لاابدا، ياعمار الموضوع ماموضوع حداثة تناول، بقدرما طريقة تناول من جانبكم انتو ياناس "جدلية هامش او مركز".
اذا معسكر السودان القديم بيعمد الي اغراق وافراع مفهوم التهميش بتعميمو او توزيعو بالمجان او بالتساوي علي الجاني والمجني عليه، فللاسف انت زاتك طرحك، المعدل زاد الطين بلة!
من ذلك كلامك عن تهميش، مركب مبهم، مبني للمجهول، في مقابل تهميش بسيط!
هذا كفيل باحالة الموضوع برمتو الي نوع من الترف الفكري، المشهود لدي مثقفاتية الجلابة، بحكم عصاب الانبات عن الواقع!
التهرب من تحديد المسؤولية بالكلام المبهم عن المركز المعلق في الهوا ده، بلا هوية، في جانب منه، انعكاس لضعف الطرح المنطلق من مركزية اوربية.
من الجانب الاخر تعبير، او مصطلح "هامش" غير انو passive اوبالتالي مغبش للرؤية، ففيهو تخليط شديد!
لانو الاغلبية لايمكن تكون هامش، والاقلية مركز!
فالمصطلح متداول بي صيغة "مركز" حاف كده، او "هامش" حاف كده!
اما مدخلنا، البصر يسمي الاشياء باسمائها، او يحدد المسؤولية بي صورة قاطعة، فلا مكان فيهو لمثل هذا اللبس!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Bashasha)
|
Quote: التهميش الاقتصادي ليس خدعة كما ذكرت بل هو واقع نتاج لدولة فاشلة لم تستطع ان تدير البلاد بالصورة المثلى لذلك نتج هذا التهميش التنموي الواقع على اهل الثقافة الاسموعروبية والتهميش التنموي الثقافي القائم على اساس الهوية على باقي الاثنيات الاخرى التي لاتنتمي الى الثقافة المركزية |
عمار ياصديقي، للاسف تربيتك الماركسية، ياها الحجر المربوط في قدمك اليسري، كل ماقتا خلاص، نجيت من الغرق، حجر الشوم بروح مغتسك من جديد!
مافي فايدة!
نعم "التهميش الاقتصادي" رفع اخر للمصاحف علي اسنة الرماح!
ماتسميه "تهميش اقتصادي" اي عدم عدالة توزيع الثروة، هو الاساس في العالم كله مش بس السودان، فهل كل شعوب الارض، تشتعل في اراضيها، حروب الابادة للملايين؟
طبعا لا!
عايز اسالك، دخل التهميش الاقتصادي شنو بي نظرة الجعلي المستعلواتي، لي ابن الجبال، مثلا ك"عبد"؟
القصيدة بتقول، العبد، "عبدن" وان طالت عمامته، اي مهما اكتنز من مال، في نظر اي شحاذ جلابي، فقط لانو جلابي، او شمالي، والاخر الدون، هو دون، فقط لانو ماشمالي!
بعيد عن السياسة، ده اساس بناءنا الاجتماعي، وعلي مستوي الفرد العادي في الاطراف النائية في اقصي الشمال، عشان ماتسووي لي اقاليم في مواجهة حضر!
كلامك ده جربناهو، ممثل في برنامج الحزب الشيوعي، ماذا كانت النتيجة؟
النتيجة الفجيعة، او مصداقا لي كلامنا، او دحضا لي كلامك، كانت كالاتي:
المهمش اقتصاديا، او غير منتم للشمال، لايشملو برنامج الحزب الشيوعي، الخاص بالشماليين، فقط ولايعني امره هذا التنظيم الجهوي، في اي شئ!
دعك من التاريخ، كلنا عشنا او شفنا كبير الشيوعيين نقد، يصرح زي حسين ملاسي تماما، او يقول، "فلينفصل الجنوب"!
لامعني لاي كلام عن توزيع عادل للثورة، في ظل دويلة تهيمن عليها اقلية، علي الاطلاق. اذن تفكيك دويلة الاقلية هو المدخل للتوزيع العادل للسلطة، اي الفرص، ومن ثم الثروة!
اذن حتي التهميش الاقتصادي، للاغلبية، ماهو الا تمظهر، للتهميش الجهوي، من الاقلية، للاغلبية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار هــــــــــادي، مع الصديق،عمار نجم الدين، حول مفهوم التهميش. (Re: Bashasha)
|
Quote: جدلية مركز او هامش، منطلقة بدورها من مركزية اوربية محضة، |
الامنجى /بشاشا...هههههههههههههه كلام صحيح....هولاء استعاروا مصطلح المركز والهامش من نظرية المركز والهامش للاقتصادى المصرى....دكتور سمير امين...والذى ابتدعها لنقد المركزية الاوربية فى علاقاتها الاقتصادية والثقافية مع الاطراف..بحكم سيطرتها على الموارد وحقل المعرفة..فطفق هولاء لايجاد ارضية قياس ..من علة وشبه ونوع فى واقعنا دونما نظر عقلى فى الشروط التاريخية والاقتصادية والثقافية ومن ثم استنطاقها وسبر اغوارها..وهذا يتطلب عملية ذهاب واياب شاقة من الحاضر الى الماضى و العكس صحيح...مع اضافة طابع التاريخية والنسبية للتحليل لتكوين مرجعية قادرة على المواجهة النقدية عندما تجرؤ على هذا الاجتهاد فى واقعنا بمعنى اخر..تمتلك مسوغات على الاقل نظرية تسمح باستعمال المفهوم(المركز والهامش) فى فضائنا والذى تبلور فى فضاء اوربى حسب المعطيات والشواهد من التجربة التاريخية الغربية..لذلك (تتغيا)هذه التيارات سواء اكانت لائكية او علمانية او (عرقية..جهوية) تاصيلة وتبيئته فى واقعنا...والتبيئة كمايقول استاذنا...الجابرى.(ربط المفهوم بالحقل المنقول اليه ربطا عضويا وذلك ببناء مرجعية له تمنحه المشروعية والسلطة ..سلطة المفهوم فى ان واحد)...وهذا فى هذا تقديرنا لم يتحقق بعد اذا ماقمنا بعملية مساءلة وتحقيق فى كل الحقب التاريخية والفاعلين فيها سواء الاجتماع السياسى بملله ونحله او الدولة...لذا فالحديث عن مركز وهامش فى محيطنا لايعدو كونه عملية التباس ومزاوجة قصرية واستنساخ للمفهوم فى رحم عقيم لا يلد الا تشوهات...هذا اذا احسن الظن..ومن جهة اخرى عملية احتيال وغش للتحرر من هيمنة سلطة السؤال الايديولوجى والنزعة الانتقائية ومنطق اللون والعرق.
| |
|
|
|
|
|
|
|