كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: مبادرة الحوار الآمن - Safe Dialogue Initiative (Re: مكي المغربي)
|
Quote: أولا :ألا يبدر من القوى المدنية و العلمانية حديث عن استئصال أو تصفية مراكز الأصوليين أو تحديد دور لهم و ألا يبدر من القوى الإسلاميةو الأصولية حديث عن رفض وجود العلمانيين أو استهداف أشخاصهم أو مراكزهم المدنية .
ثانيا : ألا يستغل أحد مناخ الحوار لتمرير أجنده تصعيدية محلية أو أجنبية و لو تحت مسمى إنسانية دولية أو شرعية إسلامية إذا كانت تتضمن إقصاء أي طرف أعلن الإلتزام بالمبادرة على أن تخضع كل هذه الأطروحات و التوجهات و المصطلحات التي يتراشق بها كل الأطراف إلى حوار آمن لمهلة كافية .
ثالثا : أن نلتزم بإبداء الملاحظات و النصائح في وقتها و إلى الشخص المعني أو الجهة المعنية مباشرة دون الدعوة لترويج لحملة ضده ، كما إنني أدعو الموافقين للمداخلة و أدعو المخالفين إلى المداخلة أيضا للإفادة بأسباب عدم التزامهم بالمبادرة و ما يمكن أن يقدمونه من مساهمة |
Salamat ustaz/مكي المغربي Thanks for your post... could you elaborate more on #3?
mohamed elgadi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبادرة الحوار الآمن - Safe Dialogue Initiative (Re: Mohamed Elgadi)
|
الأخ محمد طلبت الإستفاضة في المحور الثالث :
ثالثا : أن نلتزم بإبداء الملاحظات و النصائح في وقتها و إلى الشخص المعني أو الجهة المعنية مباشرة دون الدعوة لترويج لحملة ضده ، كما إنني أدعو الموافقين للمداخلة و أدعو المخالفين إلى المداخلة أيضا للإفادة بأسباب عدم التزامهم بالمبادرة و ما يمكن أن يقدمونه من مساهمة.
إنني أقصد عدم استغلال الملاحظات على الشخص أو الجهة لإضرام حملة ضدها دون مراجعتها هي في البداية بتسليم وجهة النظر المناقضة لها مباشرة و طلب الحوار معها . انني قصدت بهذا المحور ايقاف الحملات العامة من القوى العلمانية ضد القوى الأصولية و بالعكس ... عزيزي محمد هذه الحملات ضد مصلحة الجميع و هي مجرد دعوة للإنفجار و الرجاء مراجعة المبادرة بتمعن فقد تم توضيح هذا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبادرة الحوار الآمن - Safe Dialogue Initiative (Re: مكي المغربي)
|
الاستاذ مكي المغربي التحايا
في البداية ان يشعر شباب الاسلاميين أن السودان يسير نحو الهاوية بفضل المشروع الحضاري وان الوضع يستلزم تضافر الجميع بدون إقصاء (وإغتسال فى البحر) بتقديم المبادرات هذا فى حد ذاته جيد ويجد التقدير بغض النظر عن الاختلاف او الاتفاق
وان يبادر مكي المغربي شخصباً صاحب بيت البكا فى وفاه هذا او ذلك لمجرد إختلاف وجهات النظر والتقدير السياسى هذا جيد إكثر
ساقرا بهدوء واعود بعد المويات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبادرة الحوار الآمن - Safe Dialogue Initiative (Re: Mohamed Elgadi)
|
سلام أستاذ مكى ورمضان كريم :
Quote: أولا :ألا يبدر من القوى المدنية و العلمانية حديث عن استئصال أو تصفية مراكز الأصوليين أو تحديد دور لهم و ألا يبدر من القوى الإسلاميةو الأصولية حديث عن رفض وجود العلمانيين أو استهداف أشخاصهم أو مراكزهم المدنية |
. كلام موزون ومنطقى جدآ وفعلآ دى مشكلتناالحقيقية فى السودان وهى عدم الأعتراف بحق الآخر فى حرية التعبير أو الوصول للسلطة بالوسائل السلمية المعروفة . مبادرة تستحق التشجيع والدفع للامام . تحياتى للأسرة الكريمة وللأخ عبدالله المغربى . عبدالعظيم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبادرة الحوار الآمن - Safe Dialogue Initiative (Re: Mohamed Elgadi)
|
تحياتي للأخ عبدالعظيم .. تحياتي للأخ محمد القاضي .. و كلامه قيم يستحق النقاش و لكنني في المبادرة اريد أن أضع أساسا للنقاش بين القوى الإسلامية و العلمانية حتى لا تتعاطى كل القضايا هذه على أنها صراع بينها .. و عندا يستغل احد الصراع و يعبث بسلامة السودانيين نتلفت و نجد أن الأوان قد فات ... مبادرتي لاصلاح المناخ الذي أنا طرف فيه بكل وضوح .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبادرة الحوار الآمن - Safe Dialogue Initiative (Re: مكي المغربي)
|
جائني بريد من الأخ / حفيد شريف [email protected] و يبدو انه غير مشترك بالبورد و قد قال لي :
,, من الجميل أن يعترف شخص منتمي للتيار السني السلفي بالديموقراطية و المطلوب أن تبذل جهدا في الدفاع عنها .
في رسالة الأخ حفيد عودة للمربع الأول قبل المبادرة و لكن من كل الفقرات أعتقد أن هذه الفقرة موضوعية و سأرد عليها ..
أنا لم أتحدث عن إيماني بالديموقراطية أو انكاري لها بل إنني أعتقد أن الحديث عن رفض التيار السني السلفي للديمقراطية أمر فيه تجاوز لحقهم في التعبير عن أنفسهم و ذلك لأنهم لا يجب أن يحاسبوا بمصطلح غيرهم : و أنا أريد أن أسأل حفيد عن الديمقراطية هل هي :
1- اعتماد طريقة الإنتخاب و الأخذ بأصوات الأكثرية في تعيين الحاكم و عزله و في محاسبته و هو ما يعرف بالحكم النيابي ؟ 2- الجذور الفلسفية لحكم الشعب و إلغاء أي مرجعية أخرى و فرض الإيمان بذلك و انكار ما سواه . 3- الحرية الكاملة .. التي لا تتجزأفي التطبيق و التي لا من اشتمالها للحرية الإجتماعية جنبا إلى جنب مع الحرية السياسية و بذلك يجب أن يصاحب تطبيق الديموقراطية السياسية انفاذ برنامج للتحرر الإجتماعي . 4- كل ما أعلاه صحيح .
إنني مشفق جدا على تثبيت قناعات مسبقة حول أي جهة دون الحوار معها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبادرة الحوار الآمن - Safe Dialogue Initiative (Re: Mohamed Elgadi)
|
الأخ حفيد سلامات و شكرا على اتصالك .. يمكن أن تسميه : الحوار السلفي العلماني أو الحوار المدني الإسلامي أو حوار النقائض .. و أي اسم آخر يعبر عن وجهة نظرك .. لكنني جاد في هذا الحوار و لم اعد ابالي لو أعلن العلمانيون علمنتهم مثلما كنت أرفض سابقا و ذلك لأنهم إن لم يعلنوها قاموا بالتشنيع على السلفيين و الإسلاميين المتمسكين بالشريعة إلى درجة تولد الإشتباك و ..و ما هو أسوء . و تقديرا للمسئولية تجاه هذا البلد الذي نعيش فيه دعونا نجنب بلادنا ويلات السيناريوالعراقي .. دعوا كل طرف يقول ما عنده في ظل ( الحوار الآمن ) .. إلى أن تنجلى هذه المهددات العامة .. إن قسمة الشعوب إلى تيار مؤيد للإحتلال ( نشر الديموقراطية في رواية أخرى ) و تيار مؤيد للمقاومة ( الإرهاب في رواية أخرى ).. هي قسمة الموت و الخراب و التقسيم .. نداء ... تنازلوا كلكم حتى لا تصيبكم الكارثة ... حفيد راجع التعديل الصياغي في الفقرة 3 ( تفاديا ...)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبادرة الحوار الآمن - Safe Dialogue Initiative (Re: مكي المغربي)
|
الاخ/مكى فى البدايه لك كل التحايا وانت تحاول التأسيس لوعى جديد فى بنيه المجتمع السودانى وتحاول إحداث اختراق ايجابى يسعى بالضروره لفتح نفاجات للحوار بين التيارات الموجوده فى المشهد الفكرى والسياسى فى السودان,لخلق نوع من الاعتراف بالاخر واحترامه والتعاطى معه فى حدود الاختلاف فى الراى لا يفسد للود قضيه.وقطعا مثل هذه المشاريع التى تحاول تدشينها تجد مننا كل الدعم المعنوى والادبى وهذا للتاريخ ما نحاول ان نأطر له فى المناخ الاجتماعى والسياسى فى الوطن المترنح السودان. ولكن عزيزى ما لم تنتبه له ان الاسلاميين لا يحبذون ولا يريدون الاعتراف بهذه الادوات المدنيه والحديثه فى اداره الخلافات والاختلافات..وذاك لان اى محاوله للحوار قائمه بالضروره على قاعده من المنطق والحوار المراهن على العقلانيه.تجد منهم كل الرفض خيفه ان تعريهم وتكشف للمجتمع خطل دعاويهم..ووهن ما يحاججون به..لذا اقول لك انك طلبت المستحيل من هؤلاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبادرة الحوار الآمن - Safe Dialogue Initiative (Re: مكي المغربي)
|
لأغراض التسجيل في المبادرة أو الإستفادة من خدماتها التي تضمن انسياب الإنتقادات مباشرة للكتاب و المفكرين و الدعاة و الشيوخ و الناشطين المدنيين و الباحثين بما نص عليه البند الثالث من المبادرة ( يراجع ) الرجاء تدوين العناوين الألكترونية للأشخاص و المراكز و المنظمات المعنية بالحوار الفكري في مداخلات هذا البوست لفائدة الجميع . و للإخوة الذين لا يداخلون في المنبر الرجاء التواصل عبر بريدي الإلكتروني المدون في البوست . و شكرا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبادرة الحوار الآمن - Safe Dialogue Initiative (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ خالد سلام
Quote: ولكن عزيزى ما لم تنتبه له ان الاسلاميين لا يحبذون ولا يريدون الاعتراف بهذه الادوات المدنيه والحديثه فى اداره الخلافات والاختلافات |
هل بالإمكان تحديد هذه الادوات المدنيه والحديثه بدقة التعريف مع التمثيل لما يمكن استخدامه منها هنا في حوارات هذا المنبر؟ وإيضاح كيف يرفضها الإسلاميون مدعما ذلك بالشواهد ؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبادرة الحوار الآمن - Safe Dialogue Initiative (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: كما أسلفت لك فإن في هذا الكلام تعميما مخلا جدا وهو شاهد على بعدك أنت نفسك عن المنطق والحوار المراهن على العقلانيه!!! وشواهد الحوارات في هذا المنبر -وحده - تنقض أساس تعميمك هذا, وإن شئت أوردت لك أمثلة حية!! حتى من آخر حوار عابر لي معك أنت شخصيا سآتيك
|
عزيزى/محمود قد تكون انت حاله متقدمه جدا بالنسبه للاسلاميين حينما تقبل الحوار والمنطق.وقد تكون تمثل نسبه متدنيه جدا من مجموع الذين يقبلون الحوار مع الاخر.ولكن الشاهد ان مجموعه ضخمه من الاسلاميين لا يرون فى الحوار مع الاخر الا ضياع زمن.....اذا قبولك للحوار يجد عندى صدى طيب ويضع قاعده او اساس من الالتقاء الذى بالضروره سيسهم فى اداره حوار عميق ومفيد. ثانيا/لايمكن ان تحاجج او تعتبر الحوارات التى يشترك فيها الاسلاميين فى هذا المنبر قاعده عامه تمثل كل مجاميع الاسلاميين.قبول الحوار يعبر بالضروره عن فئه متقدمه كما اسلفت...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبادرة الحوار الآمن - Safe Dialogue Initiative (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
الأخ العزيز خالد سلامي وتحياتي مجددا وشكري الفائق لاهتمامك وحسن ظنك بي.
Quote: ولكن الشاهد ان مجموعه ضخمه من الاسلاميين لا يرون فى الحوار مع الاخر الا ضياع زمن..... |
بعيدا عن المبادئ والأصول الشرعية , فإن الكسب البشري هو جانب من جوانب العمل الإسلامي وهو بذلك يظل كسبا بشريا لا يعلو على النقد ولا يسلم من النقائص حتى على مستوى الشعائر المتفق عليها -بعيدا عن السياسة- خذ الصلاة مثلا : أصل الصلاة أنها ركن من أركان الإسلام لكن الصلاة كممارسة فردية أقوم بها أنا أو غيري قد تقع فيها أخطاء وتجاوزات ومخالفات شرعية تتعلق بأحكام حركاتها وأقوالها الظاهرة أو الباطنة من خشوع ونية وغيره. وهي في هذا الجانب البشري هذا تقبل التنبيه والإصلاح والتقويم . ويمكنك القياس على ذلك !!
Quote: اذا قبولك للحوار يجد عندى صدى طيب ويضع قاعده او اساس من الالتقاء الذى بالضروره سيسهم فى اداره حوار عميق ومفيد. |
أشكر لك هذه الروح الطيبة .
Quote: ثانيا/لايمكن ان تحاجج او تعتبر الحوارات التى يشترك فيها الاسلاميين فى هذا المنبر قاعده عامه تمثل كل مجاميع الاسلاميين.قبول الحوار يعبر بالضروره عن فئه متقدمه كما اسلفت... |
يحمل هذا الكلام في طياته شهادة منصفة لمنهج الإسلاميين في حوارات هذا المنبر. أما قولك بأن ذلك لا يصوغ قاعدة عامة تمثل كل مجاميع الاسلاميين , فهو رأي أتفق معك حوله بل لا يمثل كل مجاميع الاسلاميين حتى داخل المنبر. لكن المدهش حقا هو أن تنعدم الموضوعية والمنهجية في حوارات العلمانيين-بزعم احترامهم للعقلانية- في هذا المنبر.. وسوف آتيك بالعجائب من مقالات نجومهم وكبرائهم ---------- لك خالص التقدير[/B
| |
|
|
|
|
|
|
|