المبدع محمد عفيفي مطر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 04:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-29-2006, 11:59 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المبدع محمد عفيفي مطر

    احتفت المؤسسات الثقافية في مصر قبل أيام بالشاعر محمد عفيفي مطر بمناسبة بلوغه السبعين، وضمنها الاحتفالية التي أقامها المجلس الأعلى للثقافة بهذه المناسبة.




    هنا لقاء معه عن روافد تجربته الشعرية وعلاقته الإشكالية بأدونيس وصلاح عبد الصبور وأمل دنقل، ورأيه بقصيدة النثر، والعلاقة بين الشعر والسياسة.

    > أنت واحد من اثنين شكلا ذاكرة شعراء السبعينات في مصر، كيف ترى هذه العلاقة ما بين هذا الثالوث: مطر وأدونيس وشعراء السبعينات؟

    ـ أنا أولا ضد تقسيم الشعراء إلى حقب وأجيال، لان هذه مصطلحات غير فنية، ولا يقسم الشعراء على مناهجهم الشعرية ولا على إنجازاتهم، وشعراء السبعينات ليسوا شاعرا واحدا، ولا تجربتهم تجربة واحدة، وكذلك جيل الستينات وهكذا، أما تأثير أدونيس، أو تأثيري، أو تأثير أدونيس على الجميع، فهذا كله في حاجة إلى دراسات موضوعية معمقة لا تجرى فيها مثل هذه الأحكام بشكل عشوائي. وفي نهاية الأمر، الشعر العربي كله يشكل جوقة كبيرة، أوركسترا هائلة، يشترك الجميع في عزف هذه المعزوفة التي تعبر عن روح هذه الأمة، وعن تراثها، وعن مشاكلها، وعما يعتري حياتها من الاختلال، فكل هذا يجعل تجارب الشعراء حتى إن اقتربت أو اختلفت تجرى فيها روح شعرية واحدة تعطيها روحا متشابهة.

    > بمناسبة ذكر أدونيس، يرى بعض النقاد العرب أن تجربة أدونيس قد أضرت إلى حد كبير بتجربة مطر، ويعللون ذلك بأن مناطق كثيرة في تجربتك الشعرية افتقدت نموها الخاص، وظلت أسيرة لأدونيس كنموذج، خاصة تعامله مع التراث الصوفي واللغة؟

    ـ التراث الصوفي ليس ملكا لأدونيس، وليس ملكا لأحد بالذات، أنا درست فلسفة، ودرست التصوف في الفلسفة الإسلامية، وقرأت كثيرا في التصوف، وأنا قارئ لفلسفة ما قبل سقراط، وفيها كثير من المصطلح الشعري المستخدم، فالفكرة في مسألة التأثير والتأثر أنها لا تقال من أجل التوضيح أو الفهم، لأنها عادة في الدراسات النقدية أو التلسين النقدي، مجرد كلمات تقال حتى يلغي شاعر شعراء آخرين، أو الأوحدية التي تربت عليها الثقافة العربية: الشاعر الواحد، والملك الواحد، والخليفة الواحد، والمذهب الواحد، وهي فكرة سخيفة بلا معنى، فأدونيس شاعر كبير، وله دور كبير أثر على الجميع واشتبك معه الجميع في حوار شعري عميق أو غير عميق ضحل أو غير ضحل، وحسب كل واحد ما أخذ من وجهة نظر أو موقف. وفكرة أن هناك شاعرا يلغي بقية الشعراء مسألة طال عليها الكلام، وأصبحت من السخف إلى احد أن الرد عليها يوقع المرء في أمرين، أما تحقير أدوار الآخرين أو الوقوع في تجريمهم، أو الإهانة، وكل هذا أمر مرفوض. أدونيس شاعر كبير، وسعدي يوسف شاعر كبير، ومحمود درويش شاعر كبير، وشعراء السبعينات فيهم شعراء كبار، وأنا شاعر كبير.

    > يرى البعض أن الكثافة اللغوية والمستويات والعلاقات المتعددة في قصيدة مطر، نتيجة لبنية تراكمية، أضرت بالقصيدة، وبتصوري ربما يرتبط هذا أصلا بعالم الرؤية المتشابك عندك الذي تأسس على مزيج من الفلسفة المادية والتصوف والاحتفاء بالخرافة الشعبية. كيف استطعت ان توازن أو حتى تصالح بين كل هذه العناصر؟

    ـ الشعر فن زمني تتكون فيه القصيدة بالتراكم والانتقال من سطر إلى سطر وليس فنا كلاسيكيا أو تشكيليا يمكن أن تراه بنظرة واحدة، فالمضاف والمضاف إليه، والوصف والأساليب الأخرى تستخدم لتعطينا في النهاية قصيدة وصورة واحدة. وهذا التراكم ليس تراكما عشوائيا ولا مجانيا، ولا تراكما للتداعي غير المترابط، بل هناك ترابط يحكمه منطق قصيدة معينة، وعالم قصيدة واضح، وليس متروكا في الفراغ واستخدام المضاف والمضاف إليه والعطف والوصف. وكل هذه الأساليب لا تظهر إلا من خلال وجودها وتجسدها في عمل شعري محدد، لأنه من الممكن أن تكون الإضافة فارغة وتافهة ويمكن أن تكون عملية تركيبية لإغناء وتوسيع الأبعاد أو زيادة بؤرة التأمل، فليست المسألة مسألة عطف أو وصل أو إضافة، فالمهم هو بناء القصيدة وعالمها وهل هي محكومة بمنطقها الخاص أم لا، وهل تؤدي في النهاية إلى هذا العمل الكلي المسمى القصيدة أم لا.

    > كنت أحد المتحمسين لانفتاح القصيدة على كل الأنواع الأدبية الأخرى لكنك تعاملت بحذر شديد مع قصيدة النثر التي أصبحت تشكل متن الشعر العربي الآن، هل تتفق مع مقولة زميلك الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي بأن قصيدة النثر شعر ناقص؟

    ـ أولا كل الشعر شعر ناقص.

    > بمعنى؟

    ـ بمعنى أن الشعر أكبر من الشعراء جميعا، وأكبر من كل ما كتب، وأكبر من كل ما سوف يكتب، من الصعب جدا ومن غير الإنساني أن تطالب رجلا في سن الستين أو السبعين أن تتغير ذائقته، وتتغير مفاهيمه في الأدب والفن والثقافة، أن تتغير مفاهيمه كل عشر سنوات، أو كلما زعق أو نعق ناعق، هذا غير ممكن خاصة في الفن. قصيدة النثر اعتبرها قصيدة وسأتجاوز النظر في إشكالية كلمة قصيدة، وكلمة نثر. الشعر شائع في كل شيء وهناك نثر فيه الشعر المرهف العميق الكثير جدا، لكنك لا تسمى هذا النثر شعرا، ولا تسمى المقطوعة قصيدة، أنت لا تقول عن النثر العظيم عند النفري أو ابن عربي أو المتصوفة أنه شعر، على الرغم من هذه الكتابة لها هذا الشكل، وليس مطلوبا مني أن أوافق على كل شيء أيضا، وليس مطلوبا لهؤلاء الشعراء الذين يكتبون هذه القصيدة اعترافا من أحد، فلينكر الناس أنها قصيدة. لكن ما دمت أنت تراها فنا جديرا بالتعب والجهد، وجدير بالكدح والنحت في اللغة فهي فن وتستحق الدفاع عنها والإيمان بها، ولكن لا تلزم أحدا بالإيمان بها فالحياة متسعة، وهناك مئات الشعراء، والجمهور ليس واحدا وهو يتذوق كل شيء من أحمد عدوية إلى الغناء التافه الذي يقال الآن، وفي تصوري طرح القضايا بهذا الشكل ينطوي على رغبة فاشية وعدوانية سخيفة وكأننا نتنازع ميراثا على أحدنا أن يستولي عليه وعلى الآخر الخروج من اللعبة، فليكتب كل إنسان قصيدته.

    > لك تجربة في الكتاب للأطفال يرى البعض أن لغتك فيها لا تتناسب وسيكولوجية الطفل وغير شيقة، ما رأيك؟

    ـ أنا لا أكتب للطفل في سن ثماني سنوات، أنا أكتب للأولاد من سن الثالثة عشرة وحتى آخر المرحلة الثانوية وأوائل الدراسة الجامعية. وفي هذه السن بالتحديد انا كنت أقرأ مصطفى صادق الرافعي واحفظ محمود حسن إسماعيل واقرأ الجاحظ وأبا حيان التوحيدي والعقاد وطه حسين، وأنا أثق في الأولاد ومتأكد مائة في المائة أن ما هو قائم لن يدوم، وأن هذا الخراب الذي يحدث في التربية والتعليم والمدارس والكتاب المدرس وفي برامج الأطفال في التلفزيون ومجلات الأطفال. أعلن أن هذه الكارثة لا عمر لها، وستزول ويجب أن تزول، هذه واحدة، الثانية أنني اكتب ولدي هذه الثقة، وأتوقع أن أبا ما أو أما ما أو معلما في المدرسة سيلتقط كتابا من هذه الكتب ويعيد حكيه، وربما يأتي أحد من مسؤولي التعليم ويقرر كتابا من هذه الكتب. هذه طريقتي وعملي الذي اعتبره جهادا مقدسا، أنا معلم، وعشت معلما عشرين عاما، وأفهم التربية والتعليم، وأفهم ما يمكن أن يحدثه المعلم في التلاميذ. أنا أقول أنه لم يعد هناك مهمة كما لا يوجد هناك أب أو أم، لم يعد هناك أحد يجلس مع ابنه ليحكي له أو ليدخله إلى عالم التجربة أو يورث مو######## من حكايات الآباء أو الأجداد، أو حتى يكلمه، الآباء والأمهات والمعلمون منشغلون الآن بأشياء أخرى غير الأطفال، والطفل مسروق بالتلفزيون، والأب والأم أيضا مسروقان بالتلفزيون ولم يعد هناك أحد يكلم أحدا، أنا أكتب كتابة مقاوم ومجاهد واحتسب على الله ما أكتبه.

    > يقال ان مطر بعد مواقفه الحادة والمعارضة للنظام، استطاع النظام أن يستأنسه أخيرا، وأصدرت له المؤسسة الثقافية الرسمية بعض الكتب، ما رأيك؟

    ـ وهل هي لعبة، هل هناك أحد يستطيع أن يستأنس الأسد؟ ما معنى يستأنس؟ هذه أرضنا وأموالنا ونحن أولى بها من أي أحد، أولى بها من هؤلاء الجالسين على الكراسي أولى بها من الرؤساء والوزراء، كيف يقال هذا؟ هذا الكلام يقال لو كنت أمدحهم، أو أعمل لديهم، لكن هذا غير موجود، أنا من حقي أن أنشر، هذا واجبي، واجبي أن انتزع حقي في النشر من أموال هذا الشعب ولأبناء هذا الشعب، نحن موجودون وهم يريدون ان يتشرفوا بوجودنا، لا نحن، نحن نتشرف بوجود أحد، نحن نتشرف بما نفعله، بما نكتبه، هم يتشرفون بوجودنا يباهون غيرهم بأن لهم شعبا فيه مؤلفون وكتاب وثقافة، من يفخر بمن في هذه الأمة؟

    > كيف ترى عفيفي مطر في عباءة السبعين، هل نستطيع أن نقول إنه وصل بحكم السن والخبرة إلى منطقة يمكن أن نسميها منطقة الحكمة الشعرية؟

    ـ قد يكون هناك قدر من الوضوح في الرؤية، أو الإحساس بالعالم، لكن الحكمة قد تكون موجودة في كتب الأولاد أكثر، وأنا اعتز بها جدا، غاية الاعتزاز، ومستعد للتنازل عن الشعر لكن هي لا.




    محمد ابو زيد
    --------------------------------------------------------------------------------
                  

08-29-2006, 10:25 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبدع محمد عفيفي مطر (Re: Sabri Elshareef)

                  

08-29-2006, 10:35 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبدع محمد عفيفي مطر (Re: osama elkhawad)

    Quote: بمعنى أن الشعر أكبر من الشعراء جميعا، وأكبر من كل ما كتب، وأكبر من كل ما سوف يكتب، من الصعب جدا ومن غير الإنساني أن تطالب رجلا في سن الستين أو السبعين أن تتغير ذائقته، وتتغير مفاهيمه في الأدب والفن والثقافة، أن تتغير مفاهيمه كل عشر سنوات، أو كلما زعق أو نعق ناعق، هذا غير ممكن خاصة في الفن. قصيدة النثر اعتبرها قصيدة وسأتجاوز النظر في إشكالية كلمة قصيدة، وكلمة نثر. الشعر شائع في كل شيء وهناك نثر فيه الشعر المرهف العميق الكثير جدا، لكنك لا تسمى هذا النثر شعرا، ولا تسمى المقطوعة قصيدة، أنت لا تقول عن النثر العظيم عند النفري أو ابن عربي أو المتصوفة أنه شعر، على الرغم من هذه الكتابة لها هذا الشكل، وليس مطلوبا مني أن أوافق على كل شيء أيضا، وليس مطلوبا لهؤلاء الشعراء الذين يكتبون هذه القصيدة اعترافا من أحد، فلينكر الناس أنها قصيدة. لكن ما دمت أنت تراها فنا جديرا بالتعب والجهد، وجدير بالكدح والنحت في اللغة فهي فن وتستحق الدفاع عنها والإيمان بها، ولكن لا تلزم أحدا بالإيمان بها فالحياة متسعة، وهناك مئات الشعراء، والجمهور ليس واحدا وهو يتذوق كل شيء من أحمد عدوية إلى الغناء التافه الذي يقال الآن، وفي تصوري طرح القضايا بهذا الشكل ينطوي على رغبة فاشية وعدوانية سخيفة وكأننا نتنازع ميراثا على أحدنا أن يستولي عليه وعلى الآخر الخروج من اللعبة، فليكتب كل إنسان قصيدته.


    التحية للشاعر محمد عفيفي مطر..
    كم هو ذكي ومثقف..

    لقد تمت دعوته من قبل محمد عبدالحي في احد مهرجانات الثقافة في السودان..

    شكرا صبري على هذا البوست
                  

08-29-2006, 10:47 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبدع محمد عفيفي مطر (Re: bayan)

    كنا معا..


    كنا معا.. بيني وبينك خطوتان

    كنت صراخ اللحم تحت السوط حينما

    يقطع ما توصله الأرحام

    وشهقة الرفض إذا انقطعت مسافة الكلام

    بالسيف أو شعائر الإعدام

    كنت أحتاج الضوء والظلام

    وثغرة تنفذ منها الريح

    لليائسين من أرغفة الولاة والقضاة

    والخائفين من ملاحقات العسس الليلي

    أو وشاية الآذان في الجدران !!

    _____________________________________________-


    الأرض القديمة







    رأيتُها في صكوكِ الإرثِ مكتوبه

    سِفْراً من الإنسان والإزميل

    والحجرِ

    رأيتُها من شقوق الصيفِ

    مسكوبه

    غاباتِ أيدٍ ترعرعُ في دم الشجرِ

    وأَوْجُهاً من حميم الطمي مجلوبه

    منسوجة بالفروع الخُضَر والثمرِ

    وأعظُماً غالبتْ أكفانَها، انقلبتْ

    فراشةً حمراءَ مخضوبه

    بالنار والغيم والرَّهَج الدوّارِ في

    السفرِ..

    كانت صكوكُ الإرثِ مختومه

    بخاتم ملتهبٍ وأحرفٍ مشويّه

    وكان في أطرافها من سلّة الأيامْ

    زخرفةٌ كوفيّه

    وأَثَرُ القوافلِ المغبرَّةِ الأعلامْ

    والزحمةُ التي تشبهُ عشَّ البومه

    وطرّةُ السيّافِ والإمامْ

    والصرخةُ المكتومه !

    حين تقصّفتْ أصابعي ويبستْ

    مفاصلُ الراحلة الملعونه

    وقفتُ في الصحراء تحت الشمسْ

    أنتظرُ الطغراءَ والأوامرَ الميمونه

    كي أستطيع الهمسْ .

    وقفتُ في الصحراء واجماً مُقنَّعاً

    أنظر جِلْدَ الأرضْ

    مستبدلاً منتسخاً مرقَّعا

    وكلما ثبّتتِ الشمسُ رماحَها

    الحمراءَ في جمجمتي

    قطعتُ رحلةَ الوقوفِ بالقراءه..

    (أُخرج من غيابة العباءه

    صحائفَ الإرثِ المقدّسه

    وكلما تخرّقتْ سطورُها

    بالأَرَضه

    تهدّمتْ مدينةٌ على رؤوس

    ساكنيها

    أو سقطتْ تحت نعال الروم

    قلعةٌ أو مملكه

    أو زحفتْ حدودُنا وسوّرتْ

    مواطىءَ الأقدامْ..).

    لو أن هذي الشجره

    لم تجدلِ الجذورَ للأعماقْ

    لو أنها لم تطبخِ الضوءَ بجوفها

    وتغزل الأوراقْ

    لما تملّكتْ شبراً على مملكة

    الصعوِد والهبوطْ

    تمتدّ فيه أو تطرح ظلَّها المنقوشَ

    بالزَّهَرْ..

    أراكِ يا غزالةً بريّه

    تنتظرينني خلال كلِّ جبلٍ بجوف

    كل شجره

    وتركضين في الغمامة المسافره

    لو نبتتْ أصابعي المقصوفه

    لكنتِ - يا غزالتي البريّه -

    صبيّةً فتيّه

    تمنحُني كعكتَها المقدّسه

    وشالَها المهدودبَ المنقوطَ

    بالسنابلِ الحمراءْ..


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    نداءات على الجدران







    نداءات على الجدران لم تقشرها الاظافر ولم يغسلها المطر

    اختبىء ياقطاراً يهرول في الحلم،

    صوتك يخلع ريش النشاز الملون، يسقط بين

    الصدى والصدى، وتصنفره شفرات الأظافر،

    يدخل أوركسترا الأسر.

    فلتختبىء ياقطار يهرول في الحلم،

    فالأرض مكشوفة المحطات مفتوحة تحت ضوء السفر

    اختبىء فالإقامة مأهولة بوحوش القرابة

    والألفة الناعمة.

    .

    جسد للعشيرة، اعضاؤه انفرطت

    كالعناقيد في ورق الملصقات- الأفيشات- وهج

    النيون المشاكس.

    حط الظلام

    فهل ينفر النهد تحت الأكف وتلتم رهط العناق

    الصريح وهل يفتح الليل مضيفه للتخاصر

    والجنس؟ هل تفلت الشهقات المقيمة في اللون، هل؟

    .

    تنفست حقائب الوطن، يالله،

    هل يملك كل هذه الملابس الداخلية؟!

    وبعثرها في الريح، فهل كل هذه الألوان من

    شمس واحدة؟!

    وغربت الشمس

    فكل طريق صباح وكل صباح طريق.

    .

    العصافير تنسج اعشاشها في

    حديد الشبابيك والارفف الخشبية في المكتبات

    وفي الحافلات المليئة بالزحمة الضاحكة

    والعصافير تنسج اعشاشها تحت ليل من

    الشعر المستعار وفي خوذ الشهداء

    واحذية الهاربين

    .

    أسرعوا اسرعوا.. فالبلاد القديمة

    ركضت خلفكم، واكتبوا واكتبوا.. فالبلادالقديمة

    قطعت شجر الأبجدية.

    مطلع جاهلي يجيء

    تطلع الشمس في الذاكرة

    تحت ايقاعه يستضىء

    وطن للخراب الطلولي،

    نهر تجررّه الصرخة الغائرة.

    .

    صخب، وبلاد تجلجل في حجر السمع،

    والرعد يزرع أعضاءه..

    انتظروا.. تصهل الخيل في الأروقة ..







                  

08-29-2006, 10:49 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبدع محمد عفيفي مطر (Re: bayan)

    لقد كنت واحدا من الذين حضروا الليلة الشعرية ،
    ل:
    محمد عفيفي مطر
    و قد تم تقديمه كالاتي:
    Quote: عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحر
    أو شرفتانِ راحَ ينأى عنهُما القمر
    عيناكِ حين تبسمانِ تُورقُ الكروم
    وترقصُ الأضواءُ .. كالأقمارِ في نهر
    يرجُّهُ المجدافُ وَهْناً ساعةَ السحر...

    كأنّما تنبضُ في غوريهما النجوم

    وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيف
    كالبحرِ سرَّحَ اليدينِ فوقَهُ المساء
    دفءُ الشتاءِ فيه و ارتعاشةُ الخريف
    و الموتُ و الميلادُ و الظلامُ و الضياء
    فتستفيقُ ملء روحي، رعشةُ البكاء

    ونشوةٌ وحشيةٌ تعانق السماء
    كنشوةِ الطفلِ إذا خاف من القمر

    كأنَّ أقواسَ السحابِ تشربُ الغيوم..

    وقطرةً فقطرةً تذوبُ في المطر ...
    وكركرَ الأطفالُ في عرائش الكروم
    ودغدغت صمتُ العصافيرِ على الشجر
    أنشودةُ المطر
    مطر
    مطر
    مطر

    ثم قال المقدم:
    Quote: والآن مع الشاعر محمد عفيفي مطر

    فما كان من محمد عفيفي مطر ،
    إلا أن قال:
    Quote: ما فيش حدي بيعرفني هنا ،
    والا ايه؟

    كنا شبابا في ذلك الوقت،
    لكننا كنا نعرف محمد عفيفي مطر.
    وللاسف فالذي قدمه كان دكتورا.
    المشاء
                  

08-29-2006, 10:59 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبدع محمد عفيفي مطر (Re: Sabri Elshareef)

    الاديب اسامة تحياتي وشكرا علي المرور


    الدكتورة بيان تحياتي وتحيات صداح محمد الحسن


    ونبقي في كنف الشعر والشعراء
                  

08-29-2006, 11:25 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبدع محمد عفيفي مطر (Re: Sabri Elshareef)

    شكرا صبرى
    واليك بعض من المدد حول عفيفي مطر:
    شاعر من مصر
    ولد عام 1935 بمحافظة المنوفية
    ـ تخرج في كلية الاداب ـ قسم الفلسفة
    ـ حصل على جائزة الدولة التشجعية في الشعر عام 1989
    ـ من دواوينة :
    من دفتر الصمت 1968
    كتاب الارض والدم 1972
    احتفاليات المومياء المتوحشة.
    فاصلة إيقاعات النمل .
    رباعية الفرح.
    أنت واحدها وهي أعضاؤك انتثرت.
    يتحدث الطمي.
    والنهر يلبس الأقنعة.
    شهادة البكاء في زمن الضحك.
    رسوم على قشرة الليل.
    الجوع والقمر.
    ملامح من الوجه الأمبيذوقليسي.
    من مجمرة البدايات.
    وصدرت أعماله الكاملة عن دار الشروق عام 2000
    الأرض القديمة
    محمد عفيفي مطر

    رأيتُها في صكوكِ الإرثِ مكتوبه
    سِفْراً من الإنسان والإزميل
    والحجرِ
    رأيتُها من شقوق الصيفِ
    مسكوبه
    غاباتِ أيدٍ ترعرعُ في دم الشجرِ
    وأَوْجُهاً من حميم الطمي مجلوبه
    منسوجة بالفروع الخُضَر والثمرِ
    وأعظُماً غالبتْ أكفانَها، انقلبتْ
    فراشةً حمراءَ مخضوبه
    بالنار والغيم والرَّهَج الدوّارِ في
    السفرِ..
    كانت صكوكُ الإرثِ مختومه
    بخاتم ملتهبٍ وأحرفٍ مشويّه
    وكان في أطرافها من سلّة الأيامْ
    زخرفةٌ كوفيّه
    وأَثَرُ القوافلِ المغبرَّةِ الأعلامْ
    والزحمةُ التي تشبهُ عشَّ البومه
    وطرّةُ السيّافِ والإمامْ
    والصرخةُ المكتومه !
    حين تقصّفتْ أصابعي ويبستْ
    مفاصلُ الراحلة الملعونه
    وقفتُ في الصحراء تحت الشمسْ
    أنتظرُ الطغراءَ والأوامرَ الميمونه
    كي أستطيع الهمسْ .

    وقفتُ في الصحراء واجماً مُقنَّعاً
    أنظر جِلْدَ الأرضْ
    مستبدلاً منتسخاً مرقَّعا
    وكلما ثبّتتِ الشمسُ رماحَها
    الحمراءَ في جمجمتي
    قطعتُ رحلةَ الوقوفِ بالقراءه..
    (أُخرج من غيابة العباءه
    صحائفَ الإرثِ المقدّسه
    وكلما تخرّقتْ سطورُها
    بالأَرَضه
    تهدّمتْ مدينةٌ على رؤوس
    ساكنيها
    أو سقطتْ تحت نعال الروم
    قلعةٌ أو مملكه
    أو زحفتْ حدودُنا وسوّرتْ
    مواطىءَ الأقدامْ..).

    لو أن هذي الشجره
    لم تجدلِ الجذورَ للأعماقْ
    لو أنها لم تطبخِ الضوءَ بجوفها
    وتغزل الأوراقْ
    لما تملّكتْ شبراً على مملكة
    الصعوِد والهبوطْ
    تمتدّ فيه أو تطرح ظلَّها المنقوشَ
    بالزَّهَرْ..

    أراكِ يا غزالةً بريّه
    تنتظرينني خلال كلِّ جبلٍ بجوف
    كل شجره
    وتركضين في الغمامة المسافره
    لو نبتتْ أصابعي المقصوفه
    لكنتِ - يا غزالتي البريّه -
    صبيّةً فتيّه
    تمنحُني كعكتَها المقدّسه
    وشالَها المهدودبَ المنقوطَ
    بالسنابلِ الحمراءْ..
    آخر الشعراء الملوك
    عودة مجلة الشعراء (27)
    (احتفالية عفيفي مطر في سبعينه اللافحة)
    رام الله - بعد غياب دام أربعة عشر شهراً تعود مجلة (الشعراء) الفصلية الثقافية التي تصدر عن (بيت الشعر) في فلسطين للصدور .. حيث خصص العدد الجديد – مزدوج (خريف شتاء) 2005 للشاعر المصري المناضل محمد عفيفي مطر .. لمناسبة بلوغه السبعين .

    افتتاحية العدد كتبها الشاعر المتوكل طه المحرّر المسؤول ومما جاء فيها : "ونخصص هذا العدد من مجلة "الشعراء" لشاعر عربي كبير، ميزته العليا أنه استطاع ليس فقط، محاكمة لحظته، وإنما محاكمة السيئ من تاريخ أمته، فقد رأى أن سوء اللحظة التي يعيش هي مراكمة لكل ذلك السوء والرداءة في ما مضى. لقد استطاع محمد عفيفي مطر- هذا الشاعر المنسي أو المُغيَّب - أن يقدم صيغة مبدعة لعلاقة الشاعر/ المثقف بالسلطة وإفرازاتها وهيمنتها وما تضعه حولها من نخب تتبنى وتردد أطروحاتها ، خالقة بذلك "ظلاماً " كثيفاً يمنع الرؤيا ويقتل الرؤية ويغتال البصيرة والحياة. إنّ مفردة "الظلام" التي يستعملها الشاعر محمد عفيفي مطر هي من أكثر المفردات تكراراً في دواوينه.
    الظلام الذي يعيشه الشاعر ليس فقط، في زنزانته التي يسميها "جحيماً" وإنما في لحظته المعيشة وفي تاريخه. إن ما يعانيه ويكابده الشاعر جعله يرى الأشياء من جديد ويقرأ التاريخ بعيون وروح جديدة ، أو لنقل ، بنظرية جديدة هي نظرية "الخوف من الخوف". وما بين "الظلام" و"الخوف" يكون الموت، وفي هذه الكآبة، والقتامة، تلد قصيدة الشاعر محمد عفيفي مطر، قصيدة تضجّ بالألم والفزع والكوابيس والرؤى المقتولة والأماني المغدورة ووجوه الأحبة الموتى والمدن التي يسكنها الأشباح كما أنها قصيدة مُركّبة تستند إلى الأسطورة التي يُعيد إنتاجها بلغة حداثية فلسفية، تؤكد أن صاحبها شاعر رجل يستحق الاحترام" . وقدّم للعدد الشاعر محمود القرني ومما قاله :

    "رحلة مطر الطويلة التي شقت عليه وشق عليها تنفلت من بين أصابع مسقط رأسه "رملة الأنجب" ، في بيت طيني واطئ ، ولأسرة متوسطة تتولى "العمودية" في الريف المصري للوهلة الأولى ، تنفلت الرحلة بشقتها إلى مدرسة المعلمين العليا ، ثم إلى العمل بالتدريس في محافظة كفر الشيخ ثم مجلة "سنابل" التي قادت الطليعة الإبداعية في نهاية التعاسة الستينية ، ثم إلى دراسة الفلسفة والتعلم على أساطينها وأربابها في جامعة عين شمس ، ثم الرحيل إلى السودان هرباً من أتون المطاردة الساداتية ، ومنها إلى بغداد حيث المتنبي والكرخ وجيكور والسياب ، وحيث شبالو وفيقة على الساحة ، وحيث عفيفي مطر يعلك الشعر في خطوات هي الأكثر مرارة كما يذكرها ، وبين هاتيك العواصم تتوزع الدماء السوداء الذي أهدرها حجّام جاهل وحُكّام قساة ، وأزمنة تهتكت فيها أستار الحلم ، وانفتحت أبواب الخزي على مصاريعها. كان ثمة أشياء تتخلق خلف ظهر عفيفي مطر المهاجر الآبق ، كان حبٌّ لا يدركه هنا وهناك ، في قلب الجامعة وفي المنتديات ، وفي أسواق الكتب وأسواق السكارى ، بين ثنيات الأوراق الشابة السبعينية وبين وجيعات ستينية تجأر – على البعد – بالخوف والهلع من مجرد التذكر. إنه عفيفي مطر ، طوق الشعر ومطوقة ، المارد المجند لخدمة الكلام ، والشبح الطالع من برية الوحشة ، وصدود الأوطان". وتضمن العدد شهادة خاصة حول التجربة الشعرية كتبها عفيفي بعنوان .. إطار خشبي حول رسم في الماء وتضمن العدد أربعة قصائد جديدة للشاعر عفيفي خاصة بمجلة الشعراء وهي :
    - منمنمة ترن الجلاجل في أعناق الإبل .
    - منمنمة يرى السكران في شطح الدمع ويسمع.
    - بيت أجاممنون .

    فيما تضمن باب الشهادات :
    - سعيد الكفراوي : شهادة عن البكاء في زمن الضحك.
    - سهير متولى : المسامر .. صائد اليمام.
    - شعبان يوسيف : وجهان متطابقان في الشعر والسيرة.
    - عبد المنعم رمضان : (4) قصائد إلى عفيفي مطر.
    - محمد فريد أبو سعدة : بورتريه لعفيفي مطر .

    أما باب الدراسات فاشتمل على إحدى عشرة دراسة لكل من :
    - محمد عبد المطلب : مقابلة عفيفي مطر في منزله الشعري ..
    - وائل غالي شكري : شعرية التأبين.
    - وليد منير : استدعاء جرح الكتابة .
    - شوكت نبيل المصري : دهشة الجسد وهوامش التكوين .
    - محمود قرني : شمس عفيفي مطر المهيمنة .
    - محمد السيد إسماعيل : شهادة البكاء – شهادة الشعر. .
    - أحمد رشوان : حوار مع فاصلة إيقاعات النمل .
    - صبحي موسى : عفيفي مطر وسيموطيقيا الجسد .
    - خليل حسونة : الانفجار النصي بين الفقد والتمدد .
    - علي أبو خطاب : (من دفتر الصمت) إلى (رباعية الفرح) .
    - حسين البرغوثي : هندسة القصيدة (المحاضرات) .

    وتضمن العدد حواراً مع عفيفي مطر أجراه ماهر حسن، تحدث فيه عفيفي عن الكثير من القضايا الشائكة، ببوح شفيف، حيث بدا عفيفي كعادته غير مجامل، هادراً وجسوراً ومتقدماً فيما تضمنّت المختارات قصائد من أعمال عفيفي الثلاثة عشر وهي :
    - احتفاليات المومياء المتوحشة.
    - فاصلة إيقاعات النمل .
    - رباعية الفرح.
    - أنت واحدها وهي أعضاؤك انتثرت.
    - يتحدث الطمي.
    - والنهر يلبس الأقنعة.
    - شهادة البكاء في زمن الضحك.
    - كتاب الأرض والدم.
    - رسوم على قشرة الليل.
    - الجوع والقمر.
    - ملامح من الوجه الأمبيذوقليسي.
    - من دفتر الصمت.
    - من مجمرة البدايات.

    ليختتم العدد ببيت القصيد والذي كتبه رئيس التحرير مراد السوداني بعنوان : آخر الشعراء الملوك (عفيفي في سبعينه دقاقة رقاب الجلادين).
    كما صدر مع المجلة (كتاب الشعراء) وهو بعنوان : صيد اليمام (مسامرة الأولاد كي لا يناموا) للشاعر عفيفي مطر ، ومما جاء في "مشاغبة الإهداء" :
    "مشاغبةُ إهـداء "

    إلى الطلائعِ الجديدةِ من الأبناءِ والأحفادْ :

    أُطلِق أمامكمْ بعضَ اليمامِ الذي عشَّشَ

    فى قلبي ، وأُغْريكم باصطياده ..

    حياةُ الأمةُ كلِّها هي آفاقُ طيرانه،

    وأَمَلِي أن تُداوِرُوهُ بشباكِ الفهمِ الكادحِ

    وسهامِ الذكاءِ اليقظِ المتوقِّد ..

    هذا هو الرِّهـانُ بيننا .. فأيُّنا سيخذلُ الآخرَ

    ويهربُ من صعوبةِ الرهانْ؟!

    أطلقْتُ رهاني وكلِّي ثقةٌ بأنَّكم أذكياءُ

    جادّونَ لا يصعبُ عليكمْ صيد.

    أم سيكونُ الخذْلانُ منكمْ باستسلامِ

    الصيادينَ للتسليةِ والسهولة،

    والتسليةُ والسهولةُ صيدٌ لا يكلِّفُ جهداً

    ولا مشقَّــة؟!

    لعلَّكمْ ستقولون :

    ما لنا ولهذا الصيدِ في الآفاقِ العالية ،

    وما لهذا الشاعرِ لا يضعُ ما يريدنا

    أن نصيدَ على أطرافِ أصابعنا وفي

    أكفِّ أيدينا؟!

    هوَ رهانٌ بيننا إذن . فهيَّا اخرجوا معي

    إلى براحِ السَّهرِ الصعب

    وبيننا الأفقُ الوسيعُ ليمامِ القراءةِ

    الكادحةِ والذكاءِ النبيل
    نص للشاعر العربي الكبير محمد عفيفي مطر:نداءات على الجدران لم تقشرها الاظافر ولم يغسلها المطر


    د. علي شلش
    { الشاعر مطر
    1- اختبىء ياقطاراً يهرول في الحلم،
    صوتك يخلع ريش النشاز الملون، يسقط بين
    الصدى والصدى، وتصنفره شفرات الأظافر،
    يدخل أوركسترا الأسر.
    فلتختبىء ياقطار يهرول في الحلم،
    فالأرض مكشوفة المحطات مفتوحة تحت ضوء السفر
    اختبىء فالإقامة مأهولة بوحوش القرابة
    والألفة الناعمة.
    2- جسد للعشيرة، اعضاؤه انفرطت
    كالعناقيد في ورق الملصقات- الأفيشات- وهج
    النيون المشاكس.
    حط الظلام
    فهل ينفر النهد تحت الأكف وتلتم رهط العناق
    الصريح وهل يفتح الليل مضيفه للتخاصر
    والجنس؟ هل تفلت الشهقات المقيمة في اللون، هل؟
    3- تنفست حقائب الوطن، يالله،
    هل يملك كل هذه الملابس الداخلية؟!
    وبعثرها في الريح، فهل كل هذه الألوان من
    شمس واحدة؟!
    وغربت الشمس
    فكل طريق صباح وكل صباح طريق.
    4- العصافير تنسج اعشاشها في
    حديد الشبابيك والارفف الخشبية في المكتبات
    وفي الحافلات المليئة بالزحمة الضاحكة
    والعصافير تنسج اعشاشها تحت ليل من
    الشعر المستعار وفي خوذ الشهداء
    واحذية الهاربين
    5- أسرعوا اسرعوا.. فالبلاد القديمة
    ركضت خلفكم، واكتبوا واكتبوا.. فالبلادالقديمة
    قطعت شجر الأبجدية.
    6- مطلع جاهلي يجيء
    تطلع الشمس في الذاكرة
    تحت ايقاعه يستضىء
    وطن للخراب الطلولي،
    نهر تجررّه الصرخة الغائرة.
    7- صخب، وبلاد تجلجل في حجر السمع،
    والرعد يزرع أعضاءه..
    انتظروا.. تصهل الخيل في الأروقة

    لقطات من اللوحة
    حلمي سالم (كاتب من مصر)


    احتمل غمة البرمكيين
    احتفلت الأوساط الأدبية المصرية - مؤخرا - ببلوغ الشاعر الكبير محمد عفيفي مطر عامه الستين. وقد أصدر مطر, حتى الآن, 13يوانا شعريا هي: يتحدث الطمي, رسوم على قشرة الليل, الجوع والقمر, من دفتر الصمت, كتاب الأرض والدم, شهادة البكاء في زمن الضحك, ملامح من الوجه الأنبادوقليسي, النهر يلبس الأقنعة, أنت واحدها وهي أعضاؤك انتثرت, رباعية الفرح, إيقاعات فاصلة النمل, احتفاليات المومياء المتوحشة, مجمرة البدايات.
    عبر هذه الدواوين جميعا حقق عفيفي مطر موقعا المميز على الخريطة الشعرية المصرية والعربية, باعتباره واحدا من رواد التجريب والتجديد في القصيدة العربية المعاصرة.
    والغريب أن نظرة فاحصة لشعر مطر كلا تنفي نفيا قاطعا ا~ الشريرة التي ألصقها به نقاد كثيرون: الانعزال عن هموم الناس, و!لاستغراق في غموض متعال على آلام الجموع.
    ففي الوقت الذي كان نية كثير من القصائد غارقة في هموم الذات المفرطة, كان مطر يقول:
    " أبي ضم فضلة العباءة
    على منكبيه الهزلين فاهتز تابوت قبي
    ونادى:
    خد السمسم المر،
    هذا رغيف الشعير تبلغ به لقمة لقمة
    كي تذق الدماء التي اشربتهاالسنابل
    تذوق به طعم لحمي الذي_ كان يشويه صهد
    النهار المخاتل
    تبلغ به واحذر الأرض,
    دنياك دنيا الراى والفجاءة "
    وليس من ريب في أن اللحظة الشعرية قد تحركت قليلا –بفعل الاجيال والتيارات الجديدة - عن متناول أصابع محمد عفيفي مطر،لكن الحقيقة الثابتة - مع ذلك - أن لمطر دورا في حفر مسار شاق للتجريب والتجديد في الحركة الشعرية المصرية (حتى وإن حاصرته المؤسستان مؤسسة السلطة, ومؤسسة المعارضة ). وهذا ما كان ولا زال - يدفعني دائما الى أن أهتف به هما لقيته وبجملته " احتمل غمة البرمكيين ".
    لا يقتصر دور مطر على الريادة الشعرية الابداعية.بل إنه ظل متراكبا مع كل جديد وتجديد. وهو ما قصد اليه الناقد ابراهيم فتحي حينما وصف مر بأنه شاعر " عابر للأجيال ". لأنه يقف مع كل جيل وتجربة جديدة في القلب.
    كما أنه كان يدفعنا - بالكلام والفعل - الى الاجتراح والاجتراء والمغامرة. فلست أنسى له أبدا جملته الشهيرة (حينما كان الحوار يحتدم حول الشعر والالتزام ودور الفن في الواقع الاجتماعي. وما الى ذلك من قضايا)، كانت جملته الحاسمة لنا: " الشعر ملزم لا ملتزم ".
    بالطبع, انت تستطيع أن تأخذ على شعر مطر بعض التقليدية, وبعض الفرق في اللغة الكلاسيكية المهجورة, وبعض الرتابة الموسيقية, لكنك في الوقت نفسه لابد أن تبلغ ذروة المتعة حينما تجد في شعره ذلك التعدد الغني في التقنيات الفنية والتشكيلية الجمالية وذلك الحرص الشديد علي الرصد الشعري لمفردات القرية المصرية وأساطيرها وتراثها المكتوب والشفاهي، مع تسجيل عادات الفلاحة المصرية وطقوسها. ولعل اشارته المبكرة عن رغيف الشعير والسمسم المر- التي مرت بنا - قد طورت فنيا وفكريا. لتصل في " فاصلة إيقاعات النمل " الى درجة عالية من الجمال والتمكن, في استدعائه البديع لمحاصيل القرية:
    " وكانت في فجاج الروح قافلة
    وسبعة أخوة ماتوا صغارا
    والتميمة فوق صدرى سبعة من حب ما
    حصدت يد الاعمام والاخوال:
    جوهر حنطة, خرز من البرسيم
    و الرز المقشر، كهرمان العدس, بؤبؤ
    حبة سوداء, والذرة الرفيعة. ,
    والتماع السمسم المبثوث ".
    حقا: تضرب يدك في تربة هذا الشعر، فتخرج بطين القرية,ومواريث السلف, وفجيعة اللحظة الحاضرة: نسيج مثقل متشابك من خرافة القرى وعملها، ومن ثقافة السابقين وانهيارهم, ومن رؤى شاهد دفع ثمن الشهادة مرات:
    مرة بتهميش إسهامه الكبير، ومرة بعدم وضعه على " موجة " من موجات الأيديولوجيات السيارة, يمينا ويسارا، ومرات كثيرة بابتعاده عن مكانته التي يستحق كأحد رموز الكتابة المتقدمة في الشعر العربي الحديث.
    لهذا كله, قلت له في يوم الاحتفال ببلوغه الستين, في أتيلييه القاهرة: يا شاعرنا, أنت بنا, ونحن بك. أنت في قلوبنا فاجعلنا في قلبك. و "احتمل غمة البرمكيين ". والبرمكيون كثير: في الدولة في المؤسسات, في الشارع, في الشعر
                  

08-29-2006, 11:44 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبدع محمد عفيفي مطر (Re: osama elkhawad)

    كانت تلك الليلة التي فضحنا فيها ذلك الدكتور،
    في المجلس القومي للآداب و الفنون.
    وارجو الا تكون قد خانتني الذاكرة.
    المشاء
                  

08-30-2006, 01:44 AM

Abomihyar
<aAbomihyar
تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 2405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبدع محمد عفيفي مطر (Re: Sabri Elshareef)

    الشكر للأخ صبري الشريف

    والأخوة والأخوات الذين شاركوا وأضافوا

    وأخص صديقنا المشاء للمعلومات الوفيرة والقصائد التي أوردها.

    يحضرني نضال هذا الشاعر الثائر ابان حكم السادات حيث كان يشرف على اذاعة تبث من بغداد

    بعد توقيع السادات لأتفاقية كامب ديفيد مع اسرائيل. الأذاعة كان اسمها ( اذاعة صوت مصر العروبة)

    ويبدو انها ارقت مضجع السادات ونظام حكمه فحكمت احدى المحاكم التي كانت تسمى محاكم أمن الدولة

    على الشاعر بالاْْعدام غيابياان لم تخني الذاكرة.

    يبدو ان نفس القصيدة الثورية لم يفارق الشاعر لأنني قرأت له قبل حوالى السنتين هذا النص الذي أرغب في ان أشرككم

    في قراءته. وأرجو ألا أكون قد فتحت على الشاعر الكبير باب التجريم والأتهام بالارهاب أو مناصرته أو دعمه.

    ودمتم أيها الأعزاء

    آية النسف

    لا تهاجر ،
    كل ما حولك غادر ،
    لا تدع نفسك تدري بنواياك الدفينة ،
    وعلى نفسك من نفسك حاذر ،
    هذه الصحراء ماعادت أمينة ،
    هذه الصحراء في صحرائها الكبرى سجينة ،
    حولها ألف سفينة ،
    وعلى أنفاسها مليون طائر ،
    ترصد الجهر وما يخفى بأعماق الضمائر ،
    وعلى باب المدينة ،
    وقفت خمسون قينة ،
    حسبما تقضي الأوامر ،
    تضرب الدف وتشدو: " أنت مجنون وساحر" ،
    لا تهاجر ،
    أين تمضي ؟
    رقم الناقة معروف ، وأوصافك في كل المخافر ،
    وكلاب الريح تجري ولدى الرمل أوامر ،
    أن يماشيك لكي يرفع بصمات الحوافر ،
    خفف الوطء قليلا ، فأديم الأرض من هذي العساكر،
    لا تهاجر ،
    اخف إيمانك ، فالإيمان ــ أستغفرهم ــ إحدى الكبائر،
    لا تقل إنك ذاكر ،
    لا تقل إنك شاعر ،
    تب فإن الشعر فحشاء وجرح للمشاعر ،
    أنت أمي، فلا تقرأ، ولا تكتب ولا تحمل يراعا أو دفاتر،
    سوف يلقونك في الحبس، ولن يطبع آياتك ناشر ،
    إمض إن شئت وحيدا، لا تسل أين الرجال،
    كل أصحابك رهن الإعتقال ،
    فالذي نام بمأواك أجير متآمر ،
    ورفيق الدرب جاسوس عميل للدوائر ،
    وابن من نامت على جمر الرمال في سبيل الله: كافر ،
    ندموا من غير ضغط ،
    وأقروا بالضلال ،
    رفعت أسماؤهم فوق المحاضر ،
    وهوت أجسادهم تحت الحبال؛
    إمض إن شئت وحيدا ، أنت مقتول على أية حال،
    سترى غارا ، فلا تمش أمامه ،
    ذلك الغار كمين ، يختفي حين تفوت ،
    وترى لغما على شكل حمامة ،
    وترى آلة تسجيل على هيئة بيت العنكبوت ،
    تلقط الكلمة حتى في السكوت ،
    ابتعد عنه ولا تدخل وإلا ستموت ،
    قبل أن يلقي عليك القبض فرسان العشائر ،
    أنت مطلوب على كل المحاور ،
    لا تهاجر ،
    اركب الناقة واشحن ألف طن ،
    قف كما أنت ورتل آية النسف(1) على رأس الوثن،
    إنهم قد جنحوا للسلم فاجنح للذخائر ،

    ليعود الوطن المنفي منصورا إلى أرض الوطن.
    ___________________________________________________________________________________________________

    آية النسف : "وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفا، لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفا، إنما إلهكم الله الذي لا إله إلا هو وسع كل شيء علما." قرآن كريم
                  

08-30-2006, 04:40 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبدع محمد عفيفي مطر (Re: Sabri Elshareef)

    كنت اعتقد ان الذي قدمه
    هو مجذوب عيدروس..
    سوف اتصل بعيدروس..
    لتاكد ان هناك دكتور قدمه..

    اذكر ان محمد الماغوت هو الذي سال اذا ما كان معروفا ام لا في السودان
    ولكن عفيفي مطر كان معروفا لعدد كبير من الناس..
    ولذلك قدمت له دعوة للسودان في مهرجان الثقافة..
                  

08-30-2006, 04:44 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبدع محمد عفيفي مطر (Re: Sabri Elshareef)

    سلامي يا صبري
    للعزيز صداح
    وقوليه قبل شهر انا واسوية اتكلمنا عنه
    وعن تلك الهدية العجيبة لها..
    ومشتاقين ليه كثير..

    وهل مازال في امريكا..
                  

08-30-2006, 08:23 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبدع محمد عفيفي مطر (Re: Sabri Elshareef)

    شكرا للجميع وارفع البوست بعد المظاهرات الاخيرة

    من الشرفاء /ات بالوطن وارفع البوست علي خاطر عفيفي مطر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de