مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتعديل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2006, 08:11 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتعديل

    مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:

    قبل آن نتناول مشاركة الحركة النسائية السودانية في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية لابد إن نتحدث عن مفهوم المشاركة والمعوقات وعزوف المراة عن المشاركة وكيفية تجاوز المعوقات لتشارك الحركة النسائية بفاعلية في عملية التحول الديمقراطي .
    فالمشاركة في عملية التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية من إدارة الشؤون العامة للبلد وتقلد المناصب العامة وحق الانتخاب والتصويت والحصول على معلومات ولانضمام إلى مؤسسات المجتمع المدني وإدارتها والأحزاب ، نقابات ، هيئات واتحادات وهذه الأنشطة على سبيل المثال لا الحصر .

    ففكرة مشاركة النساء في التحول الديمقراطي وفي الحركة الجماهيرية تدور في أذهان مجموعة ضيقة من النخب الفكرية والثقافية والسياسية (من الجنسين ) ما لم هذه النخب تبتدع أساليب جديدة لضم قطاعات أوسع من النخب الغير فاعلة ومن الجمهور الواسع وجذبهم لساحة العمل العام والمشاركة الإيجابية وتمليكهم آليات اِلتأثير في مجريات الأمور التي تمس حياتنا اليومية تظل هذه الفكرة امنية في مخيلتهم .
    عليه آن مطالبنا بالديمقراطية لا تقتصر على تعديل شكل الحكم والسلطة السياسية أو من اجل المشاركة في تقرير المصير أو أذلة القهر الاجتماعي والسياسي بل أنها اشمل من اجل القضاء على تقاليد الاستبداد السياسي الوطيد في السودان وهيمنة السلطة الأبوية الراسخة في مختلف علاقتنا الأسرية والاجتماعية والسياسية منذ الاستقلال سلطة (شيخ القبيلة والطريقة ) الذي أتورثنا الخوف والانسحاب في مواجهة الطغيان واضعف روح المقاومة إذا كيف نستطيع هضم الديمقراطية دون آن نمارسها في حياتنا اليومية؟
    ويجب آن تشمل مطالبنا إقرار حقوق الإنسان والاعتراف بالتعددية وإقرار مبداء تداول السلطة وطلاق حرية الرأي والتعبير وحق الشعب في صنع القرار والفصل بين السلطات وتطبق هذه المبادئ يتطلب بدءا بإصلاح ديمقراطي ودستور تفصل فيه أمور الدين عن أمور الدولة تسود فيه العقلانية وعدم التميز بسبب النوع او الدين آو العرق او اللون والجنس ويلغي القوانين المقيد للحقوق والحريات وطلاق حرية تكوين مؤسسات المجتمع المدني وحرية والصحافة أي إصلاح اجتماعي واقتصادي سياسي ، ثقافي مفاهيمي شامل لان المساواة هي الأساس لكل مجتمع يسعى للديمقراطية والعدل الاجتماعي .


    من التعريف المطروح أعلاه والواقع يتضح آن هناك عزوف عن المشاركة ولهزا العزوف أسباب ومعوقات سنحاول آن نورد بعضها
    التعليم :
    ارتفاع نسبة الأمية بين الإناث خاصة المناطق الريفية وعدم استكمال مراحل التعليم وتسرب من التعليم اصف إلى ذلك مناهج التعليم تكرس للتميز بين الجنسين
    الفقر :
    كل الدراسات الاجتماعية اثيتت آن النساء أفقر الفئات ونعكس ذلك على مستوى على وضعها الاقتصادي والاجتماعي والصحي
    الصحة :
    تدني الأوضاع الصحية للنساء والفتيات تدني الوعي الصحي والبيئي للنساء عدم توفر الخدمات الصحية وارتفاع أسعار الأدوية مما ارتفاع نسبة الوفيات بين إناث الأطفال والحوامل بسب سوء التغذية ووفيات الأمهات عند الولادة
    العنف:
    الوقع الثقافي والاجتماعي والسياسي يكرس العنف ضد النساء مما أدي إلى انتشاره بكل أشكاله اسري وجسدي وكذلك عدم وجود حماية قانونية للحد من هذه الظاهرة .
    العمل :
    ضعف مشاركة المرآة في العمل المأجور والنظم عدم تقييم عمل المرآة في داخل الأسرة والمراة (الزراعية) كما لا توجد تشريعات لحماية حق النساء في العمل المنزلي
    القوانين والتشريعات :
    نظام قانوني وتشريعي يكرس للتمييز و يتناقض مع والمواثيق الدولية التي وقعت عليها الحكومة السودانية ( العهدين الدوليين )
    المفاهيم الثقافية :
    المفاهيم الثقافية السايدة تكرس لدونية المراة السائدة تؤكد ان العمل العام شأن للرجال و المرآة التي تعمل مسترجلة آو ولم تظفر بزوج وفاشلة في حياتها الأسرية و الزوجية لدور المراة كمعوق لقضايا المراة
    المؤسسات الدينية والإعلامية :
    خاصة البرامج الدينية التي تخاطب النساء عدم خروج المرآة آلي العمل آلا في حالة الظروف الاقتصادية ونهن مصدر غواية وان جسدهن عورة الدور الأساسي للمرأة آم وزوجة وليست إنسان له حقوق وواجبات كما كرست الحركات الإسلامية السور والأحاديث ضد المرأة بتفسيرات الخاطئة
    و لكي تشارك المراة بفاعلية نقترح ا المخرجات آلاتية :
    على مستوى التعليم :
    سد الفجوة النوعية بين الإناث والذكور في جميع مراحل حتى الجامعي و تبني أنظمة متطورة لمحو امية المراة وضع صورة المراة قي المناهج التعليمية بحيث تعكس أهمية مشاركتها في المجتمع لكي يساعد في تغير الفكر السايدو إتاحة الفرصة للمراة قي مجال الأبحاث العلمية وتكنولوجيا واجراء البحوث والتدريب التي تساعد المراة في المشاركة في عملية التنمية
    على مستوى القوانين والتشريعات :
    سن قوانين وطنية تكرس مبداء المساواة مرجعيتها الاتفاقات الدولية التي تلغي التميز ومراجعة قانون الأحوال الشخصية وقانون للعمل بحيث تحمي من العنف بكل أشكاله وتحفظ حقوقهن وفق المعيار لمزكور اعلاه
    على مستوى متابعة وتطبيق الاتفاقات الدولية :
    رصد وتوثيق حالات انتهاك الحقوق الإنسانية للمراة والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني التي تعمل في حقوق المراة و نشر ثقافة حقوق الإنسان على نطاق واسع ومشاركة النساء في في المؤتمرات الدولية وتدريب النساء وتعرفيهن بالاتفاقات الدولية وخاصة المتخصصة في قضايا المراة
    على المستوى الأعلام تدريب الإعلاميين على قضايا حقوق الإنسان وخاصة المتعلقة بالمراة انخراط النساء في العمل الاعلامي لمتابعة قضاياهن
    على مستوى المشاركة السياسية
    العمل الجماعي على تفعيل وفتح أبواب الأحزاب ونقابات ومؤسسات المجتمع المدني والمراة واشارك المراة في المراكز القيادية ومراكز صنع القرار وتدريبها ورفع قدراتهم للمشاركة بشكل فعلي و أفضل
    على مستوى الفئات المستهدفة :
    الاهتمام بالمراة الريفية والنازحة ونساء الهامش والعاملات بالمنزل وقطاع الشبات وتناول قضيهن والعمل على رفع وعيهن وأهمية مشاركتهن في التنمية تبسيط القوانين لمعرفتهن حقوقهن
    على مستوى الضغط التنسيق والتشبيك
    تكوين جماعات ضغط وحملات من اجل تعديل التشريعات والتوقيع اتفاقية إلغاء كافة أشكال التمييز ضد المراة والتنسيق بين جميع الأطراف المهتمة بقضايا المراة وتكوين شبكات عمل للقضايا المراة واستخدام التكنولوجيا
    هنادي فضل يوسف

    هذا الجزء مساهمتي في الورقة المقدمة لمؤتمر فينا
    بدعوة كريمة من الاستاذة اشراقة مصطفى ومتابعة الاستاذة الرائعة امال كنا كتبت هذه المساهمة نرجو من المهتمين الاضافة والمناقشة.

    وبناءا على رغبة الصديقات مها عبدالله واميرة حسين وعرض الاستاذ رضا " مكتبة الازبكية بتوسيع هذه الورقةاطرحها للاضافة والمناقشة
                  

07-06-2006, 08:46 AM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    العزيزة هنادى,

    شدنى كثيرا عنوان و موضوع البوست قبل مطالعته .

    و عند قراءتى الاولى قبل الثانية خطر الى ان اسألك الى اى فترة زمنية ترجع تلك المعلومات التى حوتها الورقة قيد النقاش ؟

    خاصة انها حوت :

    ( المفاهيم الثقافية السايدة تكرس لدونية المراة السائدة تؤكد ان العمل العام شأن للرجال و المرآة التي تعمل مسترجلة آو ولم تظفر بزوج وفاشلة في حياتها الأسرية و الزوجية لدور المراة كمعوق لقضايا المراة)

    و ذلك لان لى حادثة طريفة تخص ما ذكر اعلاه من مفهوم ثقافى, اذ ان و قبل ثلاث سنوات من الان احدى (حبوباتى -مع العلم اننا اسرة متواضعة و هى تقيم حتى الان فى قرية فى اقصى الشمال) اذ استنكرت زواج ابن عمتى من فتاة لم تكمل دراستها حتى الجامعة و لا حتى هى صاحبة و ظيفة!

    لك منى الود ,

    نادية السر
                  

07-06-2006, 09:51 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: Nadia Elsir)

    Quote: المفاهيم الثقافية السايدة تكرس لدونية المراة السائدة تؤكد ان العمل العام شأن للرجال و المرآة التي تعمل مسترجلة آو ولم تظفر بزوج وفاشلة في حياتها الأسرية و الزوجية لدور المراة كمعوق لقضايا المراة)


    العزيزة نادية السر

    التحية والاحترام
    والتحية لحبوباتك المستنيرات
    حقيقة يا ندى هذه المفاهيم ما زالت سائدة حتى وسط المتعلمين وتتعرض له كثير من العاملات في العمل العام .

    اذا نترك للمهتمين ايضا الفصل في هذا الموضوع هل مازالت هذه المفاهيم سائدة ام ما زالت تعد معوقات تعيق عمل المراة في العمل العام
    ولكي الشكر الجزيل على هذه المداخلة.
                  

07-13-2006, 09:23 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    up
                  

07-13-2006, 02:19 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    Shokran Ya Ustaza... I appreciate sending me this paper and your permision to post it on other activist blogs here in the US

    regards
    mohamed elgadi
    [email protected]
                  

07-13-2006, 09:07 PM

abdalla elshaikh
<aabdalla elshaikh
تاريخ التسجيل: 03-29-2006
مجموع المشاركات: 4001

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: Mohamed Elgadi)

    ألأستاذه هنادي
    أري أن تتضمن ألورقة أسئلة حول علاقة ألـمرأة بإرثها
    كإمرأة وكيفية ألخروج من ذلك ألإرث..بصورة أدق نجد أن معظم[نساءنا]ه
    أسيرات لحياة ألأم كمثال والتى تتجزر عمـيقا في الحبوبة وحبوبة ألحبوبة..فالدعوة هنا ليس بـ[كسر]هذا ألسياق ألثقافي ألـمتوارث بقدر ماهي دعوة لـمساءلة هذا ألإرث
                  

07-13-2006, 09:50 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: abdalla elshaikh)

    الاخت هنادى بحث قيم ولكن من وجهة نظرى أعتقد أن مشكلة المرأة السودانية ليست فى مسألة الحقوق السياسية او الاجتماعية.
    فالمرأة السودانية تحصلت على هذه الحقوق منذ فترة، وقد سبقنا الكثير من الدول الاوربية وامريكا فى نيل حق التصويت والترشيح وفى الشأن الاجتماعى نلنا كامل الحقوق الاجتماعية خاصة فى مسألة الحضانة اثناء الوضوع وفى حالة سفر الزوج للعمل فى الخارج فلها الحق فى الاجازة من غير مرتب، وهذا يرجع للرعيل الاول من رواد الحركة النسائية وعلى راسهم الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم اول سودانية تدخل البرلمان, ولكن فى أعتقادى ان الشئ المهم مناقشته هو مسألة الدين وفقه المرأة وخاصة ما يتعلق بحقوق المرأة فما زلنا نركن لراى الفقهاء الاربعة من ما ادى لجمود الفقه فى مسألة حقوق المرأة خاصة فى مسائل مثل القوامة والميراث وخروج المرأة من بيتها، فأعتقد ان هنالك اجتهادات جديرة بالقراءة فللاخوة الجمهورين اراء فقهية متطورة فى هذا الشان ، أتمنى أن تجد منكم العناية والبحث.

    مع فائق تقيرى

    سيف
                  

07-30-2006, 02:55 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: Saifeldin Gibreel)

    الاستاذ سيف جبريل

    اشكرك

    اضافة قيمة ساعود لمناقشتها
                  

07-29-2006, 11:31 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: abdalla elshaikh)

    الاستاذ عبدالله الشيخ
    شكرا للاضافة القيمة
                  

07-29-2006, 11:34 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    الاخت الكريمة سلام

    قرأت ما كتبتيه اجد كثير من النقاط التي تحتاج للمناقشة وتوسيعها...
    من الناحية المنهجية عليك اولا بتثبيت ما حققته المرأة السودانية الى الان
    ثم تقدمي اقتراحات لما تري انها يمكن ان تعمل فيها اكثر..
    المشاركة السياسية وحق العمل والدراسة هذه مكتسبات لا تحتاج لعمل..
    لانها مضمنة في الدستور حيث لم يحدث اي تميز ضد النساء في التعليم
    والغريب ان الان النساء يقلن على التعليم اكثر من الذكور
    ولم نسمع بانه ابدا منعت امرأة من الدراسة لانها امرأة
    وبذلك اي معركة في هذا الشأن تعد معركة دون معترك...

    هذا من ناحية...

    يجب تفصيل بعض ما طرحتيه مثل كيف تكرس المناهج الى


    Quote: اصف إلى ذلك مناهج التعليم تكرس للتميز بين الجنسين


    اذ اني راي دائما في المناهح في السودان عموما في الوطن العربي
    معدة لطلاب ذكور ولكن لم ار اي مادة تكرس للتميز بين الجنسين.
    ولو لديك مثالا لدرس محدد او مادة محددة لانني اهتم كثيرا بعمل المناهج
    ..

    Quote: الوقع الثقافي والاجتماعي والسياسي يكرس العنف ضد النساء مما أدي إلى انتشاره بكل أشكاله اسري وجسدي وكذلك عدم وجود حماية قانونية للحد من هذه الظاهرة


    ارى هنا تعميم مخل للغاية حيث يقوم المجتمع السوداني على رعاية المرأة
    وينشر كثير من المقولات التي تحث على حسن معاملتهن..وهناك قانون ضد اي عنف وانتهاك
    لاي انسان وانت القانونية ادرى بذلك.. هذه الفرضية المطلقة تضعف خطابك..
    اذ نظريا توجد هذه القوانيين..


    Quote: كما لا توجد تشريعات لحماية حق النساء في العمل المنزلي

    هذه النقطة تحتاج لتوضيح اكثر..كيف تكون هناك تشريعات في حق المرأة في المنزل
    ..

    Quote: سن قوانين وطنية تكرس مبداء المساواة مرجعيتها الاتفاقات الدولية التي تلغي التميز ومراجعة قانون الأحوال الشخصية وقانون للعمل بحيث تحمي من العنف بكل أشكاله وتحفظ حقوقهن وفق المعيار لمزكور اعلاه


    كيف يراجع قانون الاحوال الشخصية..واين هذه المعايير التي تحتاج منك لتفصيل...لحساسية
    هذا المقترح...



    اختي الكريمة
    هذه الورقة تحتاج لمجهود علمي وترتيب ووضع امثلة لكل فرضية ودراسة الامر بكل الجهات
    وتحتاج لتعميق وشرح كثير مما ذكر في المقترحات.
    ويجب ان تكون نابعة من المشاكل الحقيقية. كما يجب وضع مقدمة شاملة كاملة تتحدث عن حركة
    المرأة السودانية..

    وفي راي الخاص ان المرأة السودانية خاصة النخب المتعلمة يحتاجن لكثير من التحسين الذاتي
    اذ الغالبية تلقين تعليما نظاميا هذا التعليم لم ينجح ابدا في محي الامية الحضارية
    ونجح فقط في محي الامية الابجدية..
    كما يجب على النساء ان يوطن انفسهن على قبول الاخر . وتعميق فهمهن للقضايا..
    وتجويد ادواتهن البحثية.. وتاصيل القضايا لخدمة المجتمع السوداني..
                  

07-30-2006, 02:50 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: bayan)

    الاخت بيان

    Quote: المشاركة السياسية وحق العمل والدراسة هذه مكتسبات لا تحتاج لعمل..
    لانها مضمنة في الدستور حيث لم يحدث اي تميز ضد النساء في التعليم
    والغريب ان الان النساء يقلن على التعليم اكثر من الذكور
    ولم نسمع بانه ابدا منعت امرأة من الدراسة لانها امرأة
    وبذلك اي معركة في هذا الشأن تعد معركة دون معترك...



    للاسف هناك هنالك قطيعة في ما يكتب في الدستور وما يمارس على ارض الواقع
    الحق في التعليم ليس الاقبال بل اتاحة فرصة " مجانية التعليم" او التعليم الاجباري في مرحلة الاساس.
    انا اتكلم عن السودان وفي بالي نساء جنوب السوداب وغرب السودان وشرق السودان وقرى الجزيرة . ويبدوء انك تتكلميين عن المراة في الخرطوم

    يبدوء انك لم تتطلعي على دليل القبول في الجامعات هناك جامعات علمية مكتوب عليها " خاص طلاب"

    مشاركة المراة في عملية اتخاذ القرار وفي الممفاصيل العمل السياسي ضعيفة وتكاد تكون معدومة كما مشاركتها في الاحزاب السياسية ضعيفة ومخجلة .

    Quote: اذ اني راي دائما في المناهح في السودان عموما في الوطن العربي
    معدة لطلاب ذكور ولكن لم ار اي مادة تكرس للتميز بين الجنسين.
    ولو لديك مثالا لدرس محدد او مادة محددة لانني اهتم كثيرا بعمل المناهج..



    امل بكت

    امل تساعد والدتها في الطبع.

    احمد كتب
    احمد لعب مع اصدقائه.

    تدرس الان مواد عسكرية للبنين
    واقتصاد منزلي للبنات.

    Quote: وفي راي الخاص ان المرأة السودانية خاصة النخب المتعلمة يحتاجن لكثير من التحسين الذاتي
    اذ الغالبية تلقين تعليما نظاميا هذا التعليم لم ينجح ابدا في محي الامية الحضارية
    ونجح فقط في محي الامية الابجدية..



    كلامك هنا يناقض رائك الاول




    Quote: ارى هنا تعميم مخل للغاية حيث يقوم المجتمع السوداني على رعاية المرأة
    وينشر كثير من المقولات التي تحث على حسن معاملتهن..وهناك قانون ضد اي عنف وانتهاك
    لاي انسان وانت القانونية ادرى بذلك.. هذه الفرضية المطلقة تضعف خطابك..
    اذ نظريا توجد هذه القوانيين..



    70% من النساء يتعرضنا للعنف وهذه نسبة كبيرة حسب احصائات التنمية البشرية الاخيرة .
    العنف اللفظي
    والعنف النفسي

    ليس هناك قانون يحمي النساء من العنف اطلاقا قي السودان وكلامنا من واقع عملنا في المحاكم.

    Quote: كيف يراجع قانون الاحوال الشخصية..واين هذه المعايير التي تحتاج منك لتفصيل...لحساسية
    هذا المقترح...


    قانون الاحوال الشخصية وجد نقاش كبير وسط المثقفيين القانونين والمهتمين بقضايا المراة وحقوق الانسان من الجنسين واتفق الكل على مراجعته بل الغاء بعض المواد.
    المعيار هو التناقض الواصح بين قانون الاحوال الشخصية والقانون الدولي .
    الطلاق حق الزوج
    الزواج باخرى" الضرة"
    الحضانة
    بت الطاعة
    ضرب الزوجة
    النفقة
    النشوز

    Quote: هذه الورقة تحتاج لمجهود علمي وترتيب ووضع امثلة لكل فرضية ودراسة الامر بكل الجهات
    وتحتاج لتعميق وشرح كثير مما ذكر في المقترحات.
    ويجب ان تكون نابعة من المشاكل الحقيقية. كما يجب وضع مقدمة شاملة كاملة تتحدث عن حركة
    المرأة السودانية..


    الورقة من حيث المنهج اتكتبت وفق مناهج البحث العلمي وبمراجعة الاستاذة الجليلة امال كنا والاستاذة احسان القدال كما انني استعنت بالمنهج العلمي في التحليل.

    وفي زيل الورقة كتبتت اود ان اوسع الورقة وانا في طريقي الى ذلك.
                  

07-30-2006, 02:52 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: Mohamed Elgadi)

    الاستاذ محمد القاضي
    اشكرك على مرورك واهتمامك بموضوع الورقة
                  

07-30-2006, 03:36 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    الاخت الكريمة هنادي

    ما استفدتي من كلامي ليك
    يؤسفني اقوليك انه الورقة دي ما فيها اي حاجة منهجية ولا ترقى لمستوى انها ورقة عمل
    . ولا ادري كيف وافقت عليها امال كنا..
    لانها كان يمكن ان تنظم بطريقة احسن حتى يتم الاستفادة منها
    فهي اشبه بملخص لافكار ومقترحات يحتاج لصياغة في قالب علمي..
    هذا من ناحية
    اما عن التميز
    دي حاجة في اللغة الانجليزية برضو ممكن تلقي حاجات ذى امل بكت ..
    او لعبت
    دي عقد جندرية لا غير..جيبي حاجة اعمق بالله...
    بعدين كتاب امل وبدر دا اشرفت عليه لجنة ابان المد اليساري يكونو قاصدين يحطو من المرأة
    يارب؟

    في امريكا في الجامعة الاتخرجت منها اولبرايت لا يحضرني اسمها جامعة نسائية
    وفي بريطانيا وفي كل الدنيا في كليات نسائية...
    واسع يعني الرجال ممكن يقولو جامعة الاحفاد دي تميز مكتوب فيها بنات فقط
    دا تسطيح لمفهوم التميز. ودي مشكلة في حد ذاتها...
    نحتاج ان نفهم بعمق مشكلة التميز هذه وماذا تعني...

    ما فهمت كلام مافي قانون ضد العنق ضد المرأة
    يعني لو واحدة اضربت او اتكتلت عشان هي امرأة يترك الجاني..
    صديقتي فتحت بلاغ في زوجها القي القبض عليه وعرض لمحاكمة وسجن وطلقت منه في السودان..

    كما قلت لك يجب ان تذكري نماذج وهذا ما قصدت به المنهج..
    حتى يكون لديك اطروحة كاملة..
    عرض للمشكلة ومقترحات وفرضيات واجابات..

    انا بقوليك الكلام دا لمصلحتك انت لتجودي عملك خاصة انك نشرتيه وطلبتي مقترحات
    وتعليقات لا تحتاجي ابدا ان تدافعي عن نفسك.. انا لا اتهمك ولا اكاجرك..
    انت طرحتي ورقة وانا بناقشك فيها كون انهاتخص النساء السودانيات وانا منهم..

    افتحي عقلك تفهمي وتتعلمي وتستفيدي اكثر خاصة انني اختلف معك في الطريق
    الى القمة التى هي رفاهية المرأة السودانية...بحاورتي معك افتح لك رؤى جديدة ونقاط جديدة لم
    تخطر على بالك.. فكري في الكلام دا واوزينيه..
                  

07-30-2006, 03:59 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: bayan)

    الاخت بيان

    Quote: ما استفدتي من كلامي ليك
    يؤسفني اقوليك انه الورقة دي ما فيها اي حاجة منهجية ولا ترقى لمستوى انها ورقة عمل


    انت اصلا ما قلتي حاجة استفيد منها انتي قدمتي نقد وانا رديت عليه

    عدم منهجية الورقة دى رائك نحترمو ليك رغم اختلافي معه في انه نقد غير موضوعي لكن نقبلوا ليك.

    كمان انا وانتي نمتلك منهج مختلف في التحليل يعني ما تنتظري اكتب حاجة تعجبك
    انا علمانية وشيوعية وانت حركة اسلامية ضروري نختلف اختلاف حاد في الافكار والمقترحات" يعني لو كتبت ورقة وافقت عليها " شرين حاج" برضو حا نختلف.

    وبعدين الورقة لما قدمتها نقاشتها د. اشرقة مصطفى وامال كنا ود. الشفيع في ورشة عمل بالقاهرة وكمان من الورق اتقدمت في مؤتمر فينا في النمسا المؤتمر العقدته د. اشراقة مصطفى بنمسا.

    Quote: فهي اشبه بملخص لافكار ومقترحات يحتاج لصياغة في قالب علمي..


    في تناقض بين ما زكرتيه في اعلا وهنا


    Quote: دي عقد جندرية لا غير..جيبي حاجة اعمق بالله...
    بعدين كتاب امل وبدر دا اشرفت عليه لجنة ابان المد اليساري يكونو قاصدين يحطو من المرأة
    يارب؟


    ما فهمت عقد جندرية دي؟
    انا عارفة انو اليسار قعدو 11 شهر بعدها اختلفوا مع نميري وتاني عقدوا 72 ساعة .
    لكن برضو لو كتبوها اليسار المسألة فيها تمييز واضح مرفوض.
    الحاجة العرفها انا حركة المراة بدات مع حركة اليسار.

    Quote: في امريكا في الجامعة الاتخرجت منها اولبرايت لا يحضرني اسمها جامعة نسائية
    وفي بريطانيا وفي كل الدنيا في كليات نسائية...
    واسع يعني الرجال ممكن يقولو جامعة الاحفاد دي تميز مكتوب فيها بنات فقط
    دا تسطيح لمفهوم التميز. ودي مشكلة في حد ذاتها...
    نحتاج ان نفهم بعمق مشكلة التميز هذه وماذا تعني...


    في حركة الجندر في حاجة اسمها تمييز ايجابي.
    كما ان لجامعة الاحفاد فلسفة اقنعت الجميع حول سبب قيامها للبنات فقط.

    (عدل بواسطة hanadi yousif on 07-30-2006, 04:19 AM)

                  

07-30-2006, 04:11 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: bayan)

    Quote: دي عقد جندرية لا غير..جيبي حاجة اعمق بالله...







    ــــــ()ــــــــ
                  

07-30-2006, 05:48 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: A.Razek Althalib)

    ابورزقة عضو القاعدة والمتنكر لافريقيته والمتشعبط بالعروبة

    زي زي عقدتك، "



    ،،،،،،،،،،،
    نواصل في موضوع الورقة
                  

07-30-2006, 06:17 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    مافي اي تناقض
    اي زول حيمر حيشوف ملاحظاتي على شغلك

    وحيشوف عدم موضعيتك..
    ومافي اي تناقض في اي كلمة قلت ليها..
    لانه افكاري متسقة مع افعالي 100%

    والناس تحكم..
    اذا كانت هذه ورقة عمل ام لا؟
                  

07-30-2006, 07:32 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: bayan)

    Quote: مافي اي تناقض
    اي زول حيمر حيشوف ملاحظاتي على شغلك


    نترك الفرصة للاخرين

    ولكل الناس المتفق والمختلف معنا.

    واخص
    عشة بت فاطمة
    الجندرية
    عزاز الشامي
    امنة مختار
    د. اشراقة مصطفى
    اميمة فرجوني
    ندى علي
    رحاب حاتم
    ورشاحاتم
    والجميلة تماضر شيخ الدين
    وكل الزملاء والزميلات المهتمين بقضايا المراة
                  

07-31-2006, 04:44 AM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    العزيزة هنادى

    اعود مرة اخرى و ذلك لما يتصف به موضوع الورقة من حيوية

    اشكر ثناءك على حبوبتى المستنيرات و هو شان كل نساء بلادى فهن مصدر فخرى و اعتزازى .


    و ارجو ان تتكرمى بالرد على استفسارى عن:

    1) اهداف الورقة قيد النقاش هل هى من اجل الزيادة المعرفية فقط عن الظاهرة قيد البحث (Pure)
    ام هو بحث تطبيقي (Applied) سوف يتم بناء قرارات و توصيات على ضوئها؟

    2) توضيح اكثر عن مشكلة البحث او السؤال الذى تطرحه الورقة اذ ان تعريفك للمشاركة غير دقيق و غير واضح :
    (من التعريف المطروح أعلاه والواقع يتضح آن هناك عزوف عن المشاركة ولهزا العزوف أسباب ومعوقات سنحاول آن نورد بعضها التعليم)
    اين التعريف ؟

    3) ما هى عينة البحث هل هى تشمل كل نساء السودان ام ماذا؟

    4) الفترة الزمنية للمعلومات قيد البحث ؟




    لك الود


    نادية السر
                  

07-31-2006, 05:51 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: Nadia Elsir)

    ندى السر
    لكي الود
    وشكرا مرة اخرى على الاضافة والتحليل
    وسوف احاول الاستفادة من كل الاراء العملية والعلمية لانني كما زكرت اود توسيع الورقة
    وفي بالي كل مساهمات الاصدقاء المفيدة.

    Quote: ) اهداف الورقة قيد النقاش هل هى من اجل الزيادة المعرفية فقط عن الظاهرة قيد البحث (Pure)
    ام هو بحث تطبيقي (Applied) سوف يتم بناء قرارات و توصيات على ضوئها؟


    هدف تطبيقي اكيد وطرحت في نفس الورقة حلول متواضعة وتوصيات، فانا مهتمة بمشاركة المراة في كل مفاصيل القرارات التي تؤثر على حياته " تعليم-صحة-قوانين الخ..

    Quote: فالمشاركة في عملية التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية من إدارة الشؤون العامة للبلد وتقلد المناصب العامة وحق الانتخاب والتصويت والحصول على معلومات ولانضمام إلى مؤسسات المجتمع المدني وإدارتها والأحزاب ، نقابات ، هيئات واتحادات وهذه الأنشطة على سبيل المثال لا الحصر .


    دى تعريف للمشاركة

    Quote: لضم قطاعات أوسع من النخب الغير فاعلة ومن الجمهور الواسع وجذبهم لساحة العمل العام والمشاركة الإيجابية وتمليكهم آليات اِلتأثير في مجريات الأمور التي تمس حياتنا اليومية تظل هذه الفكرة امنية في مخيلتهم .


    ودى تعريف اخر للمشاركة.

    Quote: ما هى عينة البحث


    العينة عشوائية تعتمد على الملاحظة الموضوعية وعشرين استبيان بمشاركة نساء من مختلف انحاء السودان من المهتمات بقضايا المراة

    Quote: ) الفترة الزمنية للمعلومات قيد البحث
    ؟

    اخر تقرير للتنمية البشرية شارك فيه من السودان الاستاذ حسن عبد العاطي.

    Quote: اشكر ثناءك على حبوبتى المستنيرات و هو شأن كل نساء بلادى فهن مصدر فخرى و
    اعتزازى .

    وانا كذلك نساء بلادي مصدر فخري واعتزازي واسباب صمودي .
    ولكن اختلف معك في ان كل نساء بلادي مستنيرات ليس على اطلاقه يا عزيزتي ندى لكي نستطيع ان نجعل من نساء بلادي مسنيرات لابد من ان نقراء واقع ووضع نساء بلادي بعيدا عن العاطفة حتى نستطيع ان نشارك بفاعلية.
    انا اساس من قرية واعرف كم تعاني نساء بلادي من التهميش والاضطهاد والفقر والامية وتعاني من الموت بسوء التعذية والموت و التعذيب في الوضوع بسبب الختان الفرعوني الذي ماذال يمارس في بلادي بوحشية.
    ومن ملاحظتي الموضوعية في المحاكم كم تعاني نساء بلادي من حق الرجل المطلق في الطلاق .
    وكرر شكري
    وانتظر ملاحظات اخرى
                  

07-31-2006, 06:54 AM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    العزيزة هنادى


    شاكرة جدا تكرمك بالرد
    و انا هنا للتعقيب على ما اوردت من اجابات :

    1) و ما ان كان البحث تعقبه توصيات على ضؤها تصنع قرارات كان لابد من التروى و محاولة اتباع خطى المنهج العلمى للبحث فى كل خطوات كتابة الورقة من اختيار مشكلة البحث حتى طريقة الكتابة و التدقيق.

    2) تعريفك للمشاركة و التى عليها يسند البحث كان كما يلى:

    (فالمشاركة في عملية التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية من إدارة الشؤون العامة للبلد وتقلد المناصب العامة وحق الانتخاب والتصويت والحصول على معلومات ولانضمام إلى مؤسسات المجتمع المدني وإدارتها والأحزاب ، نقابات ، هيئات واتحادات وهذه الأنشطة على سبيل المثال لا الحصر .)

    ( لضم قطاعات أوسع من النخب الغير فاعلة ومن الجمهور الواسع وجذبهم لساحة العمل العام والمشاركة الإيجابية وتمليكهم آليات اِلتأثير في مجريات الأمور التي تمس حياتنا اليومية تظل هذه الفكرة امنية في مخيلتهم .)




    اعلاه من تعريفين ليس توصيف لطبيعة و حجم و اوجه و الى مدى تقع مشاركة المرأة و انما سرد للمجالات و محاور المشاركة .

    و بتحديدنا لطبيعة و حجم و اوجه و الى مدى تقع مشاركة المراة عندها نستطيع فقط ان نقيس ان كانت المرأة فعلا مشاركة ام عازفة فى تلك الحاور و الانشطة؟





    و نواصل


    الود منى لك

    نادية السر
                  

07-31-2006, 07:30 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: Nadia Elsir)


    الاستاذة نادية
    لكي الود
    مشكلة البحث لماذا لايوجد دور للمراة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية طرحته د. اشراقة مصطفى في اعداتها لمؤتمر فينا.
    واخترت موضوع التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية، وكان رائي ان هناك احجام من مشاركة المراة في التحول الديمقراطي للاسباب التي تناولتهااباختصار.

    استصحاب مناهج البحث واضح في اختيار العنوان،

    [(فالمشاركة في عملية التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية من إدارة الشؤون العامة للبلد وتقلد المناصب العامة وحق الانتخاب والتصويت والحصول على معلومات ولانضمام إلى مؤسسات المجتمع المدني وإدارتها والأحزاب ، نقابات ، هيئات واتحادات وهذه الأنشطة على سبيل المثال لا الحصر .)

    ( لضم قطاعات أوسع من النخب الغير فاعلة ومن الجمهور الواسع وجذبهم لساحة العمل العام والمشاركة الإيجابية وتمليكهم آليات اِلتأثير في مجريات الأمور التي تمس حياتنا اليومية تظل هذه الفكرة امنية في مخيلتهم ]
    التعريفات اعلاه ليس وصف لحالة بل تعريف لماهية المشاركة ومن خلاله تعريف المشاركة ستنعرف على وضع المراة من المشاركة:
    المشاركة السياسيةوهل توجد نساء في السلطة الياسية وجهاز الدولة الان او في السابق؟
    صعيف ويكاد لا يزكر او نمازج هنا وهناك.
    ووضعها الاجتماعي؟
    والقانوني؟ ستجدي دون استيحاء المشاركة لا تزكر.
                  

07-31-2006, 07:59 AM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    هنادى العزيزة

    شكرا مكررا,

    اوردت فى فحوى ردك ادناه:

    (مشكلة البحث لماذا لايوجد دور للمراة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية طرحته د. اشراقة مصطفى في اعداتها لمؤتمر فينا.
    واخترت موضوع التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية، وكان رائي ان هناك احجام من مشاركة المراة في التحول الديمقراطي للاسباب التي تناولتهااباختصار.)

    اذن ارانا بعدين كل البعد عن مشكلة البحث اذا اقتربنا اكثر من ما حوته الورقة اذ يتوجب عندها وصف ما هو التحول الديمقراطى و المشاركة الشعبية و من ثم ايضا نقيس عليه اذ لا يكون الامر علميا باطلاق الامر فى عمومه بوجود نساء فى القطاع السياسي او عدمه هو فى ذاته يعد مشاركة فى عملية التحول الديمقراطى بحسبان اننا فعلا قد شرعنا قولا و فعلا فى امر تحولنا الديقراطى نساء كنا او رجالا.



    و لنا عودة


    نادية السر
                  

07-31-2006, 08:52 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: Nadia Elsir)

    [عليه آن مطالبنا بالديمقراطية لا تقتصر على تعديل شكل الحكم والسلطة السياسية أو من اجل المشاركة في تقرير المصير أو أذلة القهر الاجتماعي والسياسي بل أنها اشمل من اجل القضاء على تقاليد الاستبداد السياسي الوطيد في السودان وهيمنة السلطة الأبوية الراسخة في مختلف علاقتنا الأسرية والاجتماعية والسياسية منذ الاستقلال سلطة (شيخ القبيلة والطريقة ) الذي أتورثنا الخوف والانسحاب في مواجهة الطغيان واضعف روح المقاومة إذا كيف نستطيع هضم الديمقراطية دون آن نمارسها في حياتنا اليومية؟
    ويجب آن تشمل مطالبنا إقرار حقوق الإنسان والاعتراف بالتعددية وإقرار مبداء تداول السلطة وطلاق حرية الرأي والتعبير وحق الشعب في صنع القرار والفصل بين السلطات وتطبق هذه المبادئ يتطلب بدءا بإصلاح ديمقراطي ودستور تفصل فيه أمور الدين عن أمور الدولة تسود فيه العقلانية وعدم التميز بسبب النوع او الدين آو العرق او اللون والجنس ويلغي القوانين المقيد للحقوق والحريات وطلاق حرية تكوين مؤسسات المجتمع المدني وحرية والصحافة أي إصلاح اجتماعي واقتصادي سياسي ، ثقافي مفاهيمي شامل لان المساواة هي الأساس لكل مجتمع يسعى للديمقراطية والعدل الاجتماعي .]

    استاذة نادية

    التعريف اعلاه يوضع التحول الديمقراطي
                  

08-01-2006, 02:18 AM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    العزيزة هنادى

    حقا ممتنة لرحابة صدرك و اهتمامك بالرد على استفساراتى الكثيرة و لهذا كل التقدير و الاحترام منى لشخصك

    حرصى على مدوامة الاطلال من بين ثنايا اسهامات المتداخلين فى هذا الموضوع الحيوى كما اسلفت مرده الى ما تطرحه الورقة من هم سودانى يجب فى مجمله كل موروثات البلد فيما يخص التجربة الديمقراطية منذ ما قبل الاستقلال حتى الان فامر التحول الديمقراطى كقضية اساسية تستحق ان نقف عندها كثيرا .

    و عليه اتوقع ان يكون التعريف الاشمل و الاكثر دقة يجب ان يتضمن هو وصف ما عليه الحال الان من صورة للديمقراطية الغير حرة (غير ليبرالية) و ما نسعى للتحول اليه من ديمقراطية حرة (ليبرالية ) فهى خير وصف للمجتمع الحر و ما هو عليه شكل الحكم. و عليه ايضا ما ذكرت فى تعريفك هى توصيفات لمطالبات المجتمع الحر و ليس الواقع الديمقراطى و حتى يتسنى وضع تصور كامل لامر التحول الديمقراطى :


    ((((عليه آن مطالبنا بالديمقراطية لا تقتصر على تعديل شكل الحكم والسلطة السياسية أو من اجل المشاركة في تقرير المصير أو أذلة القهر الاجتماعي والسياسي بل أنها اشمل من اجل القضاء على تقاليد الاستبداد السياسي الوطيد في السودان وهيمنة السلطة الأبوية الراسخة في مختلف علاقتنا الأسرية والاجتماعية والسياسية منذ الاستقلال سلطة (شيخ القبيلة والطريقة ) الذي أتورثنا الخوف والانسحاب في مواجهة الطغيان واضعف روح المقاومة إذا كيف نستطيع هضم الديمقراطية دون آن نمارسها في حياتنا اليومية؟
    ويجب آن تشمل مطالبنا إقرار حقوق الإنسان والاعتراف بالتعددية وإقرار مبداء تداول السلطة وطلاق حرية الرأي والتعبير وحق الشعب في صنع القرار والفصل بين السلطات وتطبق هذه المبادئ يتطلب بدءا بإصلاح ديمقراطي ودستور تفصل فيه أمور الدين عن أمور الدولة تسود فيه العقلانية وعدم التميز بسبب النوع او الدين آو العرق او اللون والجنس ويلغي القوانين المقيد للحقوق والحريات وطلاق حرية تكوين مؤسسات المجتمع المدني وحرية والصحافة أي إصلاح اجتماعي واقتصادي سياسي ، ثقافي مفاهيمي شامل لان المساواة هي الأساس لكل مجتمع يسعى للديمقراطية والعدل الاجتماعي .]
    استاذة نادية
    التعريف اعلاه يوضع التحول الديمقراطي)))))







    الود لك ,
    و لنا عودة,



    نادية السر
                  

07-31-2006, 10:09 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    Quote: العينة عشوائية تعتمد على الملاحظة الموضوعية وعشرين استبيان بمشاركة نساء من مختلف انحاء السودان من المهتمات بقضايا المراة


    الاخت هنادي

    يجب ان تكون العينة هي
    عينة عشوائية مكونة من نساء من مختلف انحاء السودان

    وطرائق البحث او جمع المعلومات
    الملاحظة الموضوعية والاستبيان...

    وما اراه ان عينتك ضئيلة جدا لا يمكن ان تعطيك مؤشرات حقيقية اذا
    جدلا قبلنا ان عدد النساء في السودان 15 مليون تقريبا
    ..


    Quote: Quote: فالمشاركة في عملية التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية من إدارة الشؤون العامة للبلد وتقلد المناصب العامة وحق الانتخاب والتصويت والحصول على معلومات ولانضمام إلى مؤسسات المجتمع المدني وإدارتها والأحزاب ، نقابات ، هيئات واتحادات وهذه الأنشطة على سبيل المثال لا الحصر
    .

    هذا لا يمكن ان يكون تعريف..
    التعريف ان ترجعي الى تعريف لغوي واصطلاحي لكلمة مشاركة
    ما كتبته اعلاه هي من الافضل بعد صياغتها ان تكون في الفرضيات

    واعلاه ينسحب على هذا

    Quote: لضم قطاعات أوسع من النخب الغير فاعلة ومن الجمهور الواسع وجذبهم لساحة العمل العام والمشاركة الإيجابية وتمليكهم آليات اِلتأثير في مجريات الأمور التي تمس حياتنا اليومية تظل هذه الفكرة امنية في مخيلتهم


    Quote: ومن ملاحظتي الموضوعية في المحاكم كم تعاني نساء بلادي من حق الرجل المطلق في الطلاق
    .

    انا فقط كنت اناقشك في شكليات البحث
    اما الان في فكرة ما تكتبين
    في العالم كله للرجل الحق المطلق في الطلاق
    لا يوجد اي نظام يجبر اي رجل في العالم ان يعيش مع امرأة لا يريدها..
    وهناك احراءات قانونية في جميع انحاء العالم لتنظيم ذلك..وهذا ينسحب على المرأة كذلك..
    تحتاجي ان تركزي وانت القانونية في كتابة افكارك حتى تكون محددة
    ومفهومة والقانون علم مواد ومحدد الجمل الفضفاضة ممكن تودي زول الاعدام..


    Quote: وسوف احاول الاستفادة من كل الاراء العملية والعلمية لانني كما زكرت اود توسيع الورقة
    وفي بالي كل مساهمات الاصدقاء المفيدة.


    الاصدقاء ديل ما مفيدين وهذا واضح انهم زينوا لك هذه الورقة التي تحتاج الى كثير من التقويم المنهجي
    واعادة النظر في شكلياتها...لتحمل اسم ورقة عمل...
    وانا مندهشة الان ان الاخت العزيزة دكتورة اشراقة قد قبلتها هكذا دون اصلاحات اساسية في مؤتمر عالمي حيث تترجم وتوزع
    وتحفظ.. فكيف سمحت لك ان تقدميها وكذلك دكتورة كنا بحالتها الراهنة.. قاتل الله المجاملات في غير محلها..
    عشان كدا خلي المكابرة واسمعي كلامي انا وكلام نادية..
    وشوفي لو فكيتي الاشتباكات بسماعك للنصائح حتكون ورقة عمل تمام كيف
    ونصيحتي لك ان تشتري كتب لمناهج البحث تعكفي عليها بجدية كما فلعت انا عندما كنت اريد ان اتعلم الكتابة البحثية.
    ثم تتقبلي كل اراء حول ما تكتبين حتى تكوني موضوعية
    العلم لا يوجد فيه حب وكره ولا مجاملات ولا تعالي على الآخر
    ودا برضو ينسحب على ورقة التعذيب وهي احسن حالا من هذه الورقة.
    وانا مجتهدة معاك لانك امرأة تتحدثي عن قضايا مهمة في محافل عالمية باسم السودان
    نريدك ان تقدمي الاحسن لترفعي راس السودان
    لأنه الناس بتحكم علينا بما نقدمه..خاصة انك الجيل الثالث بعد جيل رائدات النهضة الحديثة

                  

08-02-2006, 02:50 AM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    العزيزة هنادى,

    التحايا الكريمات لك و للمتداخلين و المهتمين,

    ارانى ألح فى العودة لاشارك فيما بدأت من حديث فى شأن التحول الديمقراطى و ذلك لما ذكرت من اهمية الامر و حوجة المرحلة للحديث عن مفردة تضم فى ثناياها الكثير .

    سأكتب هذة المرة باستفاضة مستصحبة مع مفردات لغة الضاد بعض من مصطلحات لغة الفرنجة و ذلك لما وجدته من ابحاث و اسهامات واسعة باللغة الانجليزية فى هذا الصياغ.

    التحول الديمقراطى المنشود عن ما هو عليه الحال الراهن هذة المرحلة هو قطعا تطور ديمقراطى الذى بدوره ادأة مقارنة و تحليل و نظام استرشادى (Guidance System)) فى نفس الوقت .

    و لانه يحق لنا ان نعرف الشئ من مكوناته فأن :شمولية الديمقراطية(ان تكون شاملة لتضم ) Democracy Inclusiveness)احدى اهم مكونات التحول الديمقراطى و التى تهدف الى تحديد عمق و اتساع مشاركة المرأة و الاقليات من الجماعات الاثنية و العرقية فى السلطة , المجتمع المدنى , الخدمة المدنية, و الحكم :

    (Our aim is to capture the depth and the breadth of participation. To what extent have the women and radical and ethic minorities been included positions of authority, in civil society, the civil service, and the government? What legal and extra legal barriers to participation exist?)


    و بالرجوع الى قضية و فرضيات البحث و هو مشاركة المرأة فى التحول الديقراطى و المشاركة الشعبية و التى خلصت الى عزوف المرأة عن المشاركة فى التحول الديمقراطى و عليه فقد التحول الديمقراطى احدى اهم روافد مكوناته و هو مشاركة المرأة.

    و هنا اتسأل هل حقا و فعلا لا وجود و مشاركة للمرأة السودنية فى السلطة , المجتمع المدنى , الخدمة المدنية, و الحكم ؟ اتوقع ان تكون الاجابة احصائية/ كمية / رقمية.


    و كذلك فيما يخص عينة البحث و الحديث عن انها عشوائية يستوجب الوقوف عنها :اذ ان العينة العشوائية عينة احتمالية باستخدامها نستطيع ان نعمم نتائج البحث على كل مفردات مجتمع العينة و هى ليست بالسهلة اذ تمر بخطوات احداها سجل مجتمع الدراسة و هو كل نساء السودان و من ثم اخذ عينة و ذلك بنسبة تكفل تعميم النتائج و نسبة ما ذكرت من عينة صغيرة مقارنة بمجتمع الدراسة المرأة السودانية . و عليه اراى ان ما ذكرت فى حديثك :
    (العينة عشوائية تعتمد على الملاحظة الموضوعية وعشرين استبيان بمشاركة نساء من مختلف انحاء السودان من المهتمات بقضايا المراة)

    يجعلنى اعتقد ان ما ذكرت يمكن ان يوصف بالعينة المتيسرة (Convenience Sample ) و التى قد يعثر علها الباحث صدفة او استعداد افراد العينة ليكونوا موضوع الدراسة و هى عينة يستخدمها الباحث عندما يتعذر اختيار العينة الاحتمالية لاسباب عملية و التى يكون عندها( لا يهدف الباحث الى تعميم نتائج بحثه على كل افراد المجتمع).




    كل الود لك ,
    نادية السر

                  

07-31-2006, 05:53 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: Nadia Elsir)

    نادية السر يديك العافية....
                  

07-31-2006, 06:13 AM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: bayan)

    الاخت ندي السر

    ارجو ان تضعي في اعتبارك نساء شرق السودان وغرب السودان ونساء الجزيرة
    ولا تقعي فيما وقع فيه بعض المثقفات يعتبرن مناقشة قضايا المراة بشفافية اساء لهن وان تحليلاتهن تتم برجوع الى واقع اسرهن وعلى نساء العاصمة المثلثة القديمة لان الان اضيفت نساء نازحات هربن من ويلات الحرب يعملن بالمنازل ولم ينلن حظ من التعليم يوجدن في اطراف المدن وفي العمارات التي لم تكتمل بعد.
    لماذا يصعب عليهن المشاركة في الحياة العامة وفي التحول الديمقراطي؟
                  

07-31-2006, 07:13 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    سآتي إلى هذا البوست الدسم حالما أفرغ من عملي.
    فوق
                  

08-01-2006, 06:12 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشاركة المرآة في التحول الديمقراطي والمشاركة الشعبية:ورقة عمل مطروحة للنقاش والاضافة والتع (Re: hanadi yousif)

    ياخواننا البوست دة حلو
    ما داير مشاركة بجملة جملتين
    داير رد مطووول عشان كدة بساعد برفعه لمن ربنا يهون و أجيهو بروقة
    لنا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de