الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 09:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-16-2006, 04:15 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد

    كتب الأستاذ خالد التيجانى النور رئيس تحرير صحيفة (ايـلاف) الأسبوعية بالعدد 74 الصادر فى 15/5/2006 المقال ادناه والتى احببت ان اشرك الأخوة البورداب فى قرآءته.جدير بالذكر ان دكتور خالد من الأسلاميين المستنيرين ومن الذين يؤمنون حقا بأن اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية ولا هو سبب ليبخس الناس اشياءهم.وفى المقال بعض المناكفات اللطيفة للشيوعيين,فألى المقال..
    فى نهاية عقد السبعينات من القرن الماضى ونحن طلاب حديثو العهد بجامعة الخرطوم,يعنى برالمة,قدر لنا ان نشهد واحدة من اكثر الفترات صراعا بين الأسلاميين وخصومهم من التيارات الأخرى,الذين تكتلوا فى تحالف ضم سبعة تنظيمات للسيطرة على اتحاد الطلاب,وكان موضوعه دستور الأتحاد.وكان التحالف يدعو لتغييره الى صيغة التمثيل النسبى بدلا عن الحر المباشر لكسر احتكار الأسلاميين للأتحاد الذين سيطروا عليه معظم سنوات السبعينات .
    وللأسف كانت نهاية ذلك الصراع دموية بعد ان بدأت سياسية,فقد حاصر الأسلاميون التحالف الذى فاز بأغلب مقاعد الأتحاد, وفشل فى الوفاء بعهده لتغيير الدستور فى موعد كانوا قد قطعوه على انفسهم,لتندلع معارك عنيفة بين الطرفين قتل فيها الأسلامى (الغالى عبدالحكيم)واتهم احد الشيوعيين بدمه.واغلقت الجامعة ابوابها بعد ان بلغ التوتر مداه.واقسم الأسلاميون فى لحظة غضب الا يسمحوا للشيوعيين بممارسة اى نشاط فى الجامعة بعد ذلك اليوم .
    غير ان صديقنا واخانا محمد سيد احمد المطيب,الذى كان شيخا لنا نحن برالمة الأتجاه الأسلامى من (الشمباتة رجال الجامعة) فقد كان له رأى آخر اذ ذهب الى ميدان الأمم المتحدة حيث كانت تقام معارض كتب فى الهواء الطلق عند سور الجامع الكبير .وعاد للبركس محملا بمجموعة من الكتب,وما ان تصفح اخونا مهدى السلفى ,عليه رضوان الله ورحمته,عناوينها حتى صاح قائلا (هكذا يبدأ الفلاسفة).وكان محقا فكتب المطيب لم تكن من تلك المحفوظات السائدة فى ثقافة الأسلاميين,بل عناوين لطائفة من المفكرين والفلاسفة والسياسيين والمسرحيين ذوى اتجاهات مختلفة لم تكن مألوفة لدينا .
    وقررت ادارة الجامعة بعد اشهر قليلة اعادة فتح ابواب الجامعة للدراسة بعد ان نشط الحادبون من الوسطاء,وهدأت النفوس شيئا ما ,وكنوع من الأختبار لردة الفعل,قررت الأدارة فتح كلية الطب وحدها بادئ الأمر.وعاد شيئ من التوتر الى الأجواء على خلفية قسم الأسلاميين المغلظ والمعلن الا يتركوا الشيوعيين يمارسون نشاطا فى الجامعة انتقاما لمقتل شهيدهم الغالى.وكان السؤآل الحائر فى كل شفة هل سيقبل الشيوعيين التحدى؟ وكان المطيب قلقا بشكل خاص .
    وجاء اليوم المضروب لأفتتاح كلية الطب,لتتأكد لنا نبوءة مهدى السلفى رحمه الله بتحرر المطيب فكريا,فقد صحونا لنجد ان شيخنا المطيب غادر البركس مع الفجر متوجها على عجل الى كلية الطب راجلا,وعاد الينا بعد ساعة او نحوها وهو فرحان جزلا يصفق بيديه.وسألناه بلهفة ما الذى حدث فى الطب ؟ فرد (الشيوعيون علقوا جريدتهم واخوانا لم يتعرضوا لهم) واردف معلقا بأرتياح من زال عنه هم كبير(بصراحة الجامعة مابتنقعد بلا شيوعيين).
    طافت بذهنى هذه الذكريات التى مضت عليها سبعة وعشرون عاما (ياه لقد كبرنا وكبرت احزانا)وانا اتابع الأحتفاء هذه الأيام بشاعرنا الكبير الأستاذ محجوب شريف.شاعر الشعب والوطنى المرهف,ولسان حالى يقول مستلهما مقولة المطيب التى صارت عندنا مثلا (شعب لم ينشد فيه محجوب شريف شعرا ليس له وطن ).لقد افاض محجوب شريف على وطنه وشعبه شعرا جسد آماله واحلامه بما لم يدانيه فيه احد. وماأعظم الشاعر حين يعبر عن ضمير امته ويصبر دفع الثمن الغالى لذلك حياة مليئة بالتضحيات , سجنا وتشريدا وعلو همة. وما اعظم الشاعر حين لا يصير نضاله وقلمه سبيلا للتكسب ونيل الحظوظ متاجرا بآلام وآمال شعبه.
    ولو لم يكن للشيوعيين السودانيين من حسنة الا ان رعوا ابداع محجوب شريف لكفاهم ذلك سيرة وطنية محمودة.وليتهم اكملوا فضلهم فلا يجعلوه سجينا للأحتكار الحزبى الضيق.(ومع ذلك فالشيوعيون بعيدا عن السياسة بأمانة فنانين).فمحجوب غنى لوطنه بسماحة وسعت ثقافته المتنوعة وعناصره المتعددة,ولم يكن شعره ابدا حزبيا ضيقا,فقد طرب له السودانيون من كل ملة ونحلة .
    وليت الأحتفال بشاعرنا الكبير محجوب شريف كان اكثر قومية واوسع ابوابا.فمثله يستحق بجدارة ان يحتفى به الوطن بكل وجهاته واتجاهاته (حنبنيه البنحلم بيهو يوماتى.وطن شامخ وطن عاتى.وطن خير ديموقراطى.وطن بالفيهو نتساوى.نحلم نقرا نداوى.ارادة سيادة حرية) وهل يريد الشعب اكثر من هذا لينعم بوطن حر مستقل ومستقر وناهض ؟
    ودعونا نتمنى لشاعرنا المجيد فى رحلة علاجه الشفاء ونسأل الله له العافية,ليعود لنا بمزيد من الأبداع والعطاء .
                  

05-16-2006, 04:41 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد (Re: قلقو)

    قلقو

    تـرى هل يستانس محمد سيد احمد المطيب مشاهدة الـ(فليم) النبيل ده ...اليومين ديل؟

    فيلم كرتون

    تــــوم & جــيري كما كان تخيَل

    أم تراه إستطاب لطلب المخرج

    عجبي
                  

05-16-2006, 04:58 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: ولو لم يكن للشيوعيين السودانيين من حسنة.......................................
    .....................................................................
    .........................................................
    ............................................
    الا ان رعوا ابداع محجوب شريف لكفاهم ذلك سيرة وطنية محمودة.وليتهم اكملوا فضلهم فلا يجعلوه سجينا للأحتكار الحزبى الضيق.(ومع ذلك فالشيوعيون بعيدا عن السياسة بأمانة فنانين).فمحجوب غنى لوطنه بسماحة وسعت ثقافته المتنوعة وعناصره المتعددة,ولم يكن شعره ابدا حزبيا ضيقا,فقد طرب له السودانيون من كل ملة ونحلة .




    قلقو
    حيدر حسن ميرغني
    تحياتي

    (عدل لخطأ مني في القراءة).

    (عدل بواسطة banadieha on 05-16-2006, 10:07 AM)

                  

05-16-2006, 05:16 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد (Re: banadieha)

    العزيز حيدر..
    شكرا للمرور ومساهمتك المقدرة
    انا حمدت الله بأن الدولة لم تتدخل فى علاج الأستاذ محجوب شريف حتى لا تأتى غدا وتتبجح علينا بقلم اسحق احمد فضل الله او حسين خوجلى او محمد طه محمد احمد ومن لف لفهم بأنها قد فعلت وسـوت وساهمت ورعت وسفرت وما عارف شنو داك .
    فالحمد لله فالأستاذ محجوب غنى بأحبابه واصدقاءه ومعجبيه .فلا حاجة لنا للدولة ولتنعم هى بما نهبت من هذا البلد سحتا وحراما.
    مع تحياتى
                  

05-16-2006, 10:03 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد (Re: قلقو)

    Quote: نداء في وداع محجوب شريف: يا مبدعي السودان اتحدوا


    محمولاً على نسيج طري من الأمنيات الشعبية الصدوقة يسافر محجوب شريف في رحلة الاستشفاء. ذلك نسيج يشارك في غزله قطاع عريض من بنات وأبناء السودان الأوفياء. هذا قطاع لا ينداح على رقعة الوطن وحدها بل على امتداد ملاذات الغربة في أنحاء المعمورة. هؤلاء يبقى لهفهم متوقداً حتى عودة محجوب شريف إلى دارته في الحارة الشعبية. هو سيظل يتلقى دعوات تغمره في سريره بينما هي تتدفق عبر شبكات الهاتف متعددة اللغات والشبكة الاخطبوطية العصرية.

    وحدها الدولة السنية تختار لنفسها ــ مع سبق الإصرار ــ العزلة والغياب. محجوب شريف ليس في حاجة لحضور الدولة أو مشاركتها. علاقة المواطن شريف بالدولة تقطعت أواصرها منذ أكثر من ثلاثين عاماً. وحدها أجهزة الأمن ظلت حريصة على الاحتفاظ بل عدم التفريط في جانب من تلك الأواصر. لسوء الطالع إنه الجانب الأكثر إظلاماً في علاقة الدولة والمواطن. هو جانب كنهه الظلام.

    لأكثر من ربع القرن دأب شريف على استقبال زوار الفجر الذين دأبوا من جانبهم على التقاطه على عجل لينتهي به الأمر في كل مرة إلى الزنازين الرطبة العتمة.

    في عتمة هذه العلاقة الآثمة أحادية الجانب يرفض محجوب شريف ــ له الكبرياء ــ مشاركة الدولة في سفره أو وداعه. من المؤكد أن حضور الدولة في مثل هذه المناسبات يكسيها مسحة إنسانية هي أحوج ما تكون إليها. ربما كان حرياً بالدولة أن تحضر من باب التجمل إن لم يكن رغبة في التطهر.

    الاهتمام برعاية المواطن الشريف يطهر الدولة من بعض آثامها في حقه. العناية برعاية المواطن المبدع تشكل إحدى الأولويات على أجندة الدولة الرشيدة.

    محجوب شريف أنموذج للمواطن الشريف. لو أنه من طراز المتدلسين على عتبات السلطة لكان في رصيده مغانم كثيرة. لو أنه من الذين يقايضون القضية بالمكتسبات لكسب امتيازات عديدة. لو أن شريف يبادل المواقف بالماديات لأبرم صفقات رابحة.

    لو أن محجوب شريف ينكسر تحت الضغط أو الإغراء لما ذهب في رحلة الاستشفاء بل في رحلات الاستجمام في منتجعات على حساب الدولة.

    بين زوار الفجر الذين يقتحمون دارته عنوة استقبل وزيراً مساء ذات حظر للتجوال. على فنجان شاي عرض الوزير بدائل مريحة تراوحت من ''كشك'' إلى مزرعة. بما أن محجوب شريف يدرك أن المقابل هو الحصول على الصمت المباح فقد اكتفى بحسن الضيافة مع الزائر الرفيع.

    البعض ــ يبيع فحولته ــ هي كل رأسماله ــ مقابل نفقات سفره لأداء فريضة الحج. ثمة جدل يدور عما إذا كان مثل هذا الضرب من الحج يسقط واجب الفريضة. نسأل الله لهؤلاء القبول حتى لا يكون الخزي خزيين.

    الضغوط كما الإغراءات لا توازي إسكات ينبوع الإبداع الذي يتدفق على لسان محجوب شريف. هذه قامة سامقة لا يمكن الجفول عنها على خارطة القصيد السوداني المُغنى. محجوب شريف إضافة نوعية من طراز لا يجارى في قاموس الأغنية السودانية وديباجتها. هو مدرسة قائمة بذاتها. هذا المزج المستحيل بين الكلمة الشعبية والفصيحة يشكل قماشة زاهية على طريقة السهل الممتنع. هذا التناغم بين ادغام الحبيبة في الوطن حيث يتماهى العشق بروح صوفية جذلة في الجسد والأرض. هذا الالتزام بالقضية والشعب حداً يفني صاحبه ــ له الصمود ــ ولا يفنى. هذا السوداني المغموس في الأصالة تجرداً وعطاء وصلابة. رجل توافرت له كل شروط التعالي غير أنه يمشي على الأرض تواضعاً جماً مكرساً جهده وما ملك من أجل البسطاء والفقراء والأطفال الذين انحسرت عنهم مظلة الدولة الشحيحة.

    محجوب شريف وأصدقاؤه الأوفياء لا يترقبون مشاركة الدولة في سفره أو في وداعه. ربما تنزع بعض الدول حق مطاردة مواطنيها. غير أن بلوغ الخصومة درجة إهمال مبدعيها يهبط بالخلاف السياسي هوة الفجور. الدولة الرشيدة لا تضع نفسها في مواجهة الأفراد. الدولة الرشيدة تضع رعاية المبدعين في صدارة أجندتها.

    لا أحد يكابر. محجوب شريف شاعر عملاق ومناضل جسور انتزع لنفسه صيتاً عالمياً يوم نال جائزة مؤسسة القلم العالمية. يومها نصب نفسه رمزاً للمبدعين المضطهدين في الوطن.

    بين صولات الحروب الأهلية وجولات المفاوضات على الموائد الخارجية ضيعت الدولة السنية حقوقاً وواجبات عديدة. في لجاجة الخصومات السياسية الفجة، أضاعت الدولة مواطنين نجباء مبدعين ومخلصين.

    تخلف الدولة عن المشاركة في سفر محجوب شريف يجسد غياب رعاية المبدعين عن اهتماماتها. مثل هذا المشروع لا يشغل بال جنرالات الحروب والتسويات السياسية مع حملة السلاح في جنبات الوطن. مثل هذا الهم الوطني لا يندرج ضمن خطة عمل وزارة الثقافة. بما أن هذه الرعاية تتطلب انفاقاً فإنها بند مغيب عن تفكير راسمي الموازنة.

    رعاية المبدعين حق مكفول تعتني به الدول الرشيدة. الحرص على ممارسته يكسب الدولة التوتالتارية مسحة إنسانية عصرية. بعض الدول البوليسية تركن إليه حتى تخفف من غلوائها وشراستها.

    بعض الأجهزة الأمنية الذكية تستخدمه سلاحاً لكسر شوكة خصومها أو تخجيلهم.

    محجوب شريف يحرضنا جميعاً من أجل انتزاع هذا الحق وفرضه أولوية على أجندة الدولة. أصول الإبداع وملامحه لا تتطلب اجتهاداً يحسم جدلاً ازاءها. هذه شرفة يتجاوز منها الجميع قبح الخصومة السياسية التي تجرد البعض من إنسانيتهم. في سيرتنا السودانية ثمة إجماع على مرجعيات ومبدعين في الفكر والثقافة والأدب والعلوم والفن والتربية والصحافة وكرة القدم والعمل الشعبي بضروبه المتعددة.

    وزير الثقافة السابق نظم لقاء جمع حشداً من المبدعين مع رئيس الجمهورية. التصنيف المتعمد لا يحملنا على وصف عبدالباسط سبدرات بسوء النية. بدلاً عن ذلك نتمنى ألا يكون اللقاء حفلاً مجرداً من أجل تبرئة الذمة. حسن النية المبيت يحملنا أن ترتجي ألا يكون مصير مبادرة سبدرات الموات بعد انتقاله من الثقافة أو لعله يغرسها مجدداً في رحاب وزارته الجديدة. للحكم المحلي قاعدة شاسعة ومظلة وريفة. الأفضل من ذلك أن يدفع مبادرته حتى تصبح في صدارة أجندة أولويات الدولة.

    الأيسر من ذلك على وزير الثقافة السابق والحالي فتح المسالك أمام اتحاد الكتّاب المقموع منذ العام 1989 حتى يمارس حقه في الحياة. ذلك اتحاد قوامه الرهط الأكبر ــ لا نقول الأجمل ــ من حملة القلم. لدى قيادة ذلك الاتحاد مشروع متكامل يؤسس صندوقاً لرعاية المبدعين. القابضون على زمام قيادة الاتحاد والمساندون وبجنبهم فطاحلة في مجالاتهم رسموا بالفعل مهام انتقالية وحصلوا على مساندة من رأسمالية وطنية ومؤسسات إقليمية ودولية. بين هؤلاء رجال لا غبار سياسيا عليهم مثل المؤرخ يوسف فضل والروائي ذائع الشهرة الطيب صالح والأكاديمي المتبحر عبدالله علي إبراهيم والأكاديمي والكاتب والصحافي محمد إبراهيم الشوس والشاعر الفحل محمد المكي إبراهيم.

    ربما يكون أجمل إنجاز يحققه الاتحاد العام للأدباء والكتّاب ــ العنوان الرسمي الحالي ــ هو إفساح الطريق أمام عودة ذلك الاتحاد. المقصود إعادة اتحاد يوسف فضل بدلاً من اتحاد الراحل عون الشريف الذي ورثه علي عثمان محمد صالح وعدة جنرالات. غاية النداء ليس التورط في الحديث عن عسكرة الثقافة أو قصور هؤلاء أو تفوق أولئك كما لا يستهدف فض نزاع نقابي. محور الحديث يستند إلى أولوية رعاية المبدعين.

    القصد نفسه يربأ بنا وبمحجوب شريف من معاتبة أصدقاء للطرفين يستظلون بسلطة الدولة وهم قادرون على استثارة أركانها بغية تجاوز مرارة الخصومة السياسية. هم كذلك يملكون الوعي الذي يعين على مغالبة فجاجة الخصومة أو الحرص على إبداء وجه إنساني للدولة.

    مثل هذا العتاب لن يرضي محجوب شريف كما لن ينقذ حق المبدعين من مأزقهم السحيق.

    لو أن العتاب يجدي لجدلنا حباله لجهة شخصيات خارج سلطة الدولة.

    وما هم بعيدون عن ظلها. في مقدمة هؤلاء صديق مشترك هو أقرب حتماً لمحجوب شريف ذلك هو الفنان محمد وردي.

    استناداً لرابطة الإبداع الحميمة بين الشاعر والفنان الملحن توقعنا أن ينهض وردي بمبادرة ليس غايتها فقط العائد المادي بل أكثر أهمية التضامن الأخلاقي. بين محجوب شريف ووردي أكثر من ديباجة أغنية مطرزة بالفتنة والألق والحب. بين الشاعر والفنان أعمق من حلم شعبي مجدول في أغنية وطنية مشتهاة. بين الرجل والرجل ما يتجاوز الأجر المتساوي للجهد المادي والفني. في حسابات المبدعين لا يوجد دائن ومدين.

    ربما لأن وردي عبر هو الآخر مأزق إهمال المبدعين. ربما لأنه طالته يد السلطة في حنو فأدرك حلاوة التقدير مثلما ذاق مرارة التهميش المتعمد. ربما من جماع كل هذا وذاك كان في وسع وردي أن يبدي روحاً غير هذه وشعوراً غير ذلك ولو بإحياء مهرجان غنائي في أكثر من مدينة.

    حتى لا يكون مصير المبدع رهناً للمزاج والاستمزاج وخاضعاً لقدرة الآخرين على الاستقطاب أو السقوط في فجاجة الخصومة السياسية فلنجعل من سفر محجوب شريف نداء لنبذ التسول على رصيف السلطة وتلقي زكاوات المحسنين وهبات أصحاب رؤوس الأموال المشبوهة

    http://www.rayaam.net/articles/artical100.htm


                  

05-16-2006, 10:20 AM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد (Re: قلقو)

    Quote: نتمنى لشاعرنا المجيد فى رحلة علاجه الشفاء ونسأل الله له العافية,ليعود لنا بمزيد من الأبداع والعطاء

    شكرا قلقو
                  

05-16-2006, 11:17 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد (Re: Salwa Seyam)

    قال خالد التجانى فى مقاله المنشور اعلاه ( ومع ذلك فالشيوعيون بعيدا عن السياسه بأمانه فنانين)

    وحيث ان خالد التجانى يعترف انه من الاسلاميين والاسلاميين هذه تمويه وهى تعنى الاخوان المسلمين وبعض المرات يقولون الحركه الاسلاميه حسنا لتكن تى الاسماء ولكن الجوهر واحد , وحيث انه اسلامى لنقل له ( ان الاسلاميين مع السياسه وبعيدا عن السياسه بأمانه اشرار)

    ولقد ذكر خالد التجانى جزء من سيرة الحركه الطلابيه فى نهاية السبسعينات ولكن بأمانه لم يذكر الاحداث بأمانه
    فهو لم يذكر كيف نقض الاسلاميين العهد وكيف ان المعركه بدأت حينما قال ابراهيم عبد الحفيظ ( سمعنا ان هناك عهودا قد ابرمت ونعلن اننا ليست طرفا فيها ولقد كانت تقيدنا الدبلوماسيه ) ولقد تبرا من العهود التى وقعها هو وتنظيمه
    ولم يذكر كيف ان الاسلاميين فى ذلك التاريخ جيشوا الكتائب من خارج الجامعه
    وقال ان مقتل الغالى اتهم به احد الشيوعيين ( هكذا ) دون ان يبين ماذا ذكرت المحكمه فى حيثياتها

    يجب الا يطلق الكلام هكذا ويذكر البعض ويتعامى قصدا عن الحقائق الاساسيه

    ومع ذلك شكرا له للاشاده بشعر الشعب محجوب شريف

                  

05-16-2006, 11:31 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد (Re: Salwa Seyam)

    Quote: وليت الأحتفال بشاعرنا الكبير محجوب شريف كان اكثر قومية واوسع ابوابا.فمثله يستحق بجدارة ان يحتفى به الوطن بكل وجهاته واتجاهاته (حنبنيه البنحلم بيهو يوماتى.وطن شامخ وطن عاتى.وطن خير ديموقراطى.وطن بالفيهو نتساوى.نحلم نقرا نداوى.ارادة سيادة حرية) وهل يريد الشعب اكثر من هذا لينعم بوطن حر مستقل ومستقر وناهض ؟
    ودعونا نتمنى لشاعرنا المجيد فى رحلة علاجه الشفاء ونسأل الله له العافية,ليعود لنا بمزيد من الأبداع والعطاء
    .
    الاخ قلقو
    سلام

    اللهم احفظ شاعر الوطن والشعب السوداني محجوب شريف..

    واختلف معك في انه الدولة يجب ان ترفع
    يدهاعنه حتى لا تتبجح بذلك لاحقا..
    على الدولة ان تدفع لهذا المواطن تكلفة علاجه..
    اولا كمواطن سوداني وثانيا كثروة قومية..

    قديما فكرة المجلس القومي للفنون كانت لرعاية
    هؤلاء المبدعين وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم..ليبدعوا
    احزن وينقطع قلبي عندما اسمع
    ما يعانيه شعراء كبار وادباء عظام من الفاقة والمرض..
    وعلى الدولة ان تعتني بهم عناية كبيرة
    لاثرائهم لوجدان هذا الشعب..
    ولكن ماذا نقول من بلد يعتقد ساستها
    ان فنانينها وادبائها اعداء يجب سحقهم..
    ومجرمين يجب سجنهم..
    بلد مبدعيها يأتونها في صناديق..
    فهل هناك احزن من هذا..

    اسعدني جدا المقال واعجبني عنوان البوست
    بلد تتحدث بصوت واحد مافيها فايدة..
    زمان عندما كانت الحياة لذيذة
    كانت هوايتي حضور اركان النقاش
    وكنت استمتع بالحوارات الجميلة
    وفقط شعورك انه يمكن ان تسمع
    اصوات متنوعة يثري كيانك ووجودك
    ثم نذهب الى النشاط لنقرا الصحف الحائطية
    وحقا كانت الجامعة جامعة..

    واحترامي
                  

05-16-2006, 11:53 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد (Re: bayan)

    الكومندنتا قلقو

    كما عهدناك دائما تجيد ما تفعلة

    فارجو ان لا تنقطع عنا

    عجبني اختيارك


    فيصل محمد خليل
                  

05-16-2006, 02:03 PM

محمد علي يوسف
<aمحمد علي يوسف
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد (Re: قلقو)

    يا اخواننا لي متين حنقعد في ده كرسي والا طربيزة خلونا نفهم انه الاتنين خشب
    والكرسي ما بينقعد من غير طربيزة يعني لو ما كان فيها شيوعيين ما كان حيكون
    فيهااسلاميين يعني لازم نقيضين عشان تتوزن والله الشيوعيين حلوين وفنانيين ومعلمين
    واكتر ناس واعيين لكن الكلام ده من غير سلطة
    ما داير اكون متحامل على الاسلاميين واقول انهم كعبين شديد برضهم فيهم الفنانيين
    والمعلمين مع الاختلاف في التخصص
    المهم الاخلاق
    وكله كوم وابونامحجوب شريف كوم براه ياخي الزول ده مش مواطن وجوه عين اي زول صالح
    طيب الحكومة دي هو ما قاعد يدفع ليها ضرايب وانحن (وناس حلتنا كلهم)ممكن يتبرعوا بي كل الخدمات اللي ممكن تقدمها الحكومة للعشرة سنوات الجاية بس كانوا يعملوا حركة
    انا متأكد انه ابونا محجوب ما كان حيقبل لكن اليجربوا ساكت بس عشان الواحد يحس بي شوية احترام لي فكرةالدولة (مش الحكومة)لكن كويس انه ما عملت اي حركة علشان ما يضطرونا نحس باي احترام ليهم وبكرر انه محجوب شريف ادانا درس في كل التخصصات بداية من الطب وانتهاءا بأدب الحديث شكرامحجوب شريف علي كل المك وشكرا على تعبك وشكرا على فهمنا الدرس اخيراوشوية شوية بنصل القيف بس الناس تعمل حسابها ما تشرب كتير لانه موية البحر ما بترويييييييييييييييييييي

                  

05-17-2006, 03:21 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد (Re: محمد علي يوسف)

    الأخ بناديها..
    شكرا على ايرادك لنداء فى وداع محجوب شريف..تخيل ماتمنيت فى حياتى ان اكون قد كتبت مقالا كما تمنيت ان اكون انا كاتب ذلك المقال النداء .شكرا لك يارجل ياعظيم.
    الأخ ود الزين..انا فى الحقيقة عندما نقلت ذلك المقال,ماكنت بصدد توثيق تاريخى لتلك الفترة النضالية بالجامعة بقدر ماكنت حريصا على ابراز ان الأستاذ محجوب قد اجبر حتى اعداءه الطبيعيين من الأسلاميين او الأخوان المسلمين او حتى الكيزان من احترام وتقدير بل والأعجاب بمحجوب..والفضل ماشهدت به الأعداء.
    الأخت سلوى صيام..تسلمى ايتها الأخت الكريمة ولا تحرمينا من مداخلاتك.
    الأخت الفاضلة بيان..انا حأعلق على جزئية بسيطة من مداخلتك الجميلة والتى قرأتها اكثر من مرة..انا معاكى من حيث المبدأ يابيان ان من حق كل سودانى ان يتعالج بل ويتعلم ويسكن ويعمل ويتنعم بثروات وطنه وجوة عين اكبر كبير..لكن بس حالة الأستاذ محجوب حالة خاصة جدا,فهم اعنى السلطة فى انتظار بس اشارة من محجوب ليقدموا له اى خدمة يطبها,وده طبعا ما حبا فيه بقدر ما هى وسيلة او اداة لأسكاته بها,وكم تعرض الأستاذ لأغراءآت بس عشان يمسك لسانو ,لكن هيهات..ارجوكى ارجعى للمقال والمداخلة الذى تفضل الأخ بناديها بعنوان (نداء فى وداع محجوب)..وانا متأكد انو بعد داك حتلقى لى العذر..
    الأخ محمد على..شكرا لمداخلتك الرائعة وانا متأكد ان البلد يمكن ان تحتمل الجميع لو آمن (المتأسلمون)بذلك..اكرر شكرى .
    فيصل يا أشرنكيل
    انت دائما تخجلنى بمداخلاتك وتقريظك لى الذى اظن لا استحق حتى نصفه..ارجوك لا تحرمنا من طلاتك الجميلة.
                  

05-18-2006, 04:48 AM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد (Re: قلقو)

    قلقو
    لازلت على عهدك وتعرف كيف (تساق) الأمور,,,,
    هؤلاء(الكتبة ) يحاولون فن العلاقات العامة ولكن هيهات اتحداهم ان يطالبوا النظام ان يتنحى وتقديم (المجرمين) للمحاكمات,,
    يموت الزمار زايدوا بتلعب
    وعرفناهم
    وحبى الخاص لك
                  

05-20-2006, 02:52 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد (Re: kofi)

    حبيبنا كوفى..
    هناك بعض الأقلام من الأسلاميين التى تحاول ان تكون اكثر موضوعية ودكتور خالد التيجانى من بعض تلك الأقلام ويكفى انه خصص عمودا ثابتا للمهندس صلاح ابراهيم احمد يصحيفته ليكتب فيه ما يريد بدون تدخل او سنسـرة منه..وقد شن المهندس صلاح ابراهيم احمد من خلال هذا العمود اعنف هجوم على والى الخرطوم(المتعافى) مما حدا بالوالى بتغيير اسم الشارع الذى يحمل اسم المرحوم (ابراهيم احمد) والذى يمر بوسط الخرطوم (2) واستبدله بأسم (المك نمر) فقط لأنه والد صلاح الذى يهاجمه فى صحيفة (ايلاف) وقد اطلق عليه(والينا المدهش)..والآن يكتب الباشمهندس صلاح وفى نفس الصحيفة مهاجما(الوالى المدهش)لشروعه فى انشاء شركة مواصلات جديدة مع بعض التماسيح الجدد الذين ظهروا على الساحة مؤخرا..
    حبيبنا كوفى..
    لا يجرمنكم شنئآن قوم الا تعدلوا,اعدلوا هو اقرب للتقوى..صدق الله العظيم.
    مع تحياتى لك وللأسرة الكريمة
                  

05-23-2006, 03:26 AM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـبـلـد بـلا شـيوعـيين مـا بتـنـقـعـد (Re: قلقو)

    طيب يارجل ياحبيب
    من اعمال الأستخبارات (امتصاص) الغضب بادوات اعلامية كثيرة ووسائل معروفة منها تبنى قضايا المعارضة وحتى (شتم) الحكومة وبالتالى يتنفس (المغلوب)على امرة وهو يشاهد التلفزيون يعبر عن وجهة نظرة!!!!
    الأنقاذ تنظيم عقائدى يتبنى كل الآساليب الحديثة فى (تزييف الوعى) والتعمية والتضليل وغسيل الدماغ,,,وفى فترة الأنتفاضة ساعدتهم ادواتهم الغير مباشرة اكثر من المباشرة مثل الصحف المأجورة وقد انكشف امرهم عندما اتيحت لهم الفرصة (والتمويل) فى عهد الآنقاذ,,
    قوة التنظيم فى التنظيم ادى الى استمرار عهد الأنقاذ ولا استثنى سوى (بولاد) لأنه انتفض بنفس القوة المعاكسة لأزالة وضع هو شارك فى (تنصيبه) ويستحق على ذلك التقدير ,,
    تخيل بلد يكتب الناس فيها بالحماية الشخصية بدل حماية الدستور والقانون!!!!!بدل حماية حبيبنا صلاح علية ان يحمى مبادىء العدل بالمطالبة بازالة (الأنقاذ) بدلا من يعطى انطباع للناس (اهو فى ديمقراطية وفى حرية راى والدليل صلاحاحمد بيكتب ضدنا!!!!)
    +++ عليه ان يتبرأ من نظام هو سخر قلمه (القارظ) ينكأ جراحاته و(يطبطب) على المسكين الذى لا يستطيع ان يقول حتى (يغم)!!!الا تحت حماية (السدنة) الطيبين امثال الدكتور خالد,,
    الشعب لم يعد (طيبا) والمحاكمات ستاتى اجلا ام عاجلا!!!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de