|
الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة )
|
اعترف السيد الصادق المهدي في تصريح لجريدة الصحافة السودانية الصادرة الاربعاء 16/ مارس/ 2005م العدد(4231)، ان بيريز قال له جملة واحدة وهي (ملتقي الاسلام واليهودية).
ونفول للذين يتهموننا بعدم المصداقية في النقل( الصادق بدأ يعترف)، واحب ان اؤكد للاحباب ان كل الذي نقلته عن السيد الصادق من مصادر مثبتة ومعروفة.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: علي محمد علي)
|
اخي الكريم محمد تحية طيبة
هل انكر الصادق المهدي حتى يعترف
كان لزاما عليك ان تقول ان السيد الصادق المهدي اكد صحةما قمت بنشره وليس انه اعترف وكانه انكر.
وان كنت موجها هذا البوست للبعض ممن يعيشون في زمان غير زماننا، كان عليك ان تخاطبهم بغير هذا... كأن تطالبهم بالاعتذار لك او الاقرار بما نشرت بعد ان اكده ا السيد الصادق المهدي.
ولك التحية اخي .... هذا ليس انتقادا بل تصويب حتى يؤخذ الكلم بمواضعه.
ابوساره ****************************************************************************** مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: علي محمد علي)
|
Quote: اعترف السيد الصادق المهدي في تصريح لجريدة الصحافة السودانية الصادرة الاربعاء 16/ مارس/ 2005م العدد(4231)، ان بيريز قال له جملة واحدة وهي (ملتقي الاسلام واليهودية).
ونفول للذين يتهموننا بعدم المصداقية في النقل( الصادق بدأ يعترف)، واحب ان اؤكد للاحباب ان كل الذي نقلته عن السيد الصادق من مصادر مثبتة ومعروفة. |
الحبيب على ولكن السيد الصادق لم ينحنى امام بيريز حتى اوشكت طاقيته ان تقع كما اوردت اذن لم تكن صادقا مرتين مرة حينما اوردت ان اجتماع تم و الاجتماع يعنى اخذ و رد و مداولات والاخرى حين قلت انه انحنى امامه السيد بتصريحه لم يؤكد كلامك البتة سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: lana mahdi)
|
كتب الاستاذ عبد الباري عطوان في صحيفته القدس العربي في 14/مارس الجاري مقالا بعنوان موسم المصافحات التطبيعية جاء فيه :
( واذا كان السيد بوتفليقة يطمح لنيل الرضا الامريكي، والانضمام الي نادي المطبعين، فما الذي يدفع زعيماً روحياً يتمتع بمكانة بارزة بين المراجع الاسلامية مثل السيد الصادق المهدي لمصافحة هذا البيريز ، فهل يريد السيد المهدي العودة الي حكم السودان عبر البوابة الاسرائيلية، بعد ان فشل في العودة اليه عبر البوابات الاخري، ابتداء من المقاومة المسلحة، وانتهاء بمهادنة النظام الحاكم في الخرطوم؟).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: إسماعيل وراق)
|
واجب علينا أخي علي أن نورد لك بعض الأفكار لتقف على بينة وإن أبيت فالفائدة للجميع. ملاحظة: المقال الأول والورقة الثانية الهدف منها إيجاد أرضية للحوار هذا إن أردت الحوار الجاد. فاتني أن أقول أن الورقة إسمها نداء الإيمانيين.
في مطلع الألفية الثالثة بعد ميلاد المسيح، وفي منتصف الألفية الثانية لهجرة النبي محمد عليهما الصلاة والسلام، ينبغي للإنسانية أن تقف مع ذاتها تتأمل نموها الروحي والخلقي وتقدمها العلمي والتقني ومصيرها بين العلم والدين. 1. الإيمان الديني، والانتماء الثقافي، ظاهرتان صحبتا الإنسانية منذ بداية وجودها، وحيثما ظهرت أيديولوجيات ربطت التقدم الإنساني بالتخلي عن الموروثات الدينية والثقافية، تراجعت تلك الأيديولوجيات. وبقى الإنسان متدينا ومتمسكا بهوية حضارية وثقافية. ولكن إزاء تعدد الأديان واختلافها، وتنوع الحضارات والثقافات وصدامها، وترابط مصالح كوكب الأرض عن طريق تقدم العلم والتكنولوجيا: ماذا يجب عمله للتوفيق بين هذا الترابط الموحد بين أطراف الدنيا وذلك التنوع المفرق للجماعات البشرية؟ هنالك ثلاثة خيارات: الخيار الأول: أن يهيمن على البشرية دين واحد وحضارة واحدة. الخيار الثاني: أن يطرد الدين من الحياة ويحكم على الموروث الثقافي بالزوال لتحل محلهما قيم عالمية وثقافة عالمية. الخيار الثالث: الاعتراف بالتعددية الدينية والتنوع الثقافي كجزء لا يتجزأ من الحالة الإنسانية، على أن تقبل الأديان التسامح والتعايش فيما بينها، وأن تقبل الحضارات والثقافات الإنسانية التعايش والحوار والإثراء المتبادل. الأديان العالمية والحضارات الكبرى تطلعت للخيار الأول، فكانت النتيجة نزاعات دموية وصراعات مستمرة لم تؤد إلى فرض الخيار الأحادي. الأيديولوجيات الرأسمالية، والفاشستية، والشيوعية، تنبأت بانقراض الأديان وبتخلي الإنسانية عن تنوعها الحضاري والثقافي ليسير العالم وفق حضارة واحدة تفرضها الأيديولوجية الغالبة. وعبر مراحل تاريخية كانت النتيجة انحسار تلك الأيدلوجيات وبقاء الإنسان متدينا ومنتميا ثقافيا. إن التجربة الإنسانية عبر القرون أكدت حقيقتين: الأولى: أن محاولة طرد الدين من الحياة، ومحاولة القضاء على الهوية الثقافية لن تنجح بل تؤدي إلى مزيد من التمسك بالقيم المراد إعدامها. الثانية: أن محاولات إخضاع الحياة لالتزام ديني معين ولتراث حضاري وثقافي ماضوي لم تنجح بل عزلت من بيئتها الاجتماعية ومن وسطها الدولي وتلاشت. إن ضمير الإنسان الحالي كونته العقائد الدينية. والعقائد الدينية تفاعلت مع العطاء الإنساني لتتحف الإنسانية بعشرين حضارة كبرى وبعشرة ألف ثقافة إنسانية. إن العقائد الدينية قد أعطت الإنسانية الطمأنينة النفسية، والرقابة الذاتية، والتحصين الأخلاقي، والهوية الجماعية. إن قيمة الاعتقاد الديني والانتماء الثقافي للإنسانية ينبغي ألا تغفلنا عن الأضرار التي لحقت بالإنسانية نتيجة للتعصب الديني والانكفاء الثقافي. هذان العاملان أوقعا أصحابهما في ثلاثة أخطاء فادحة: الخطأ الأول: اعتبارهم أن المعرفة، كل المعرفة الإنسانية غيبية نقلية، ورفضهم المعارف العقلية والتجريبية. هذا الخطأ جعلهم أعداء لتطور العلوم واكتشافاتها والأبحاث العلمية واستنتاجاتها. الخطأ الثاني: قاسوا ضرورة الالتزام الديني بالقيم الروحية والخلقية بالتزام مماثل أوجبوه في المعاملات الاجتماعية والسياسية. إن الأمور الروحية كالإيمان والعبادات، والأمور الخلقية كالصدق، والأمانة، والحكمة، والعفة.. أمور ثابتة والالتزام بها يحقق الفضيلة. أما المعاملات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية فأمور متحركة مع ظروف الزمان والمكان، وتراعى فيها المنافع والمستجدات، وتستوجب اجتهادات ومدخلات إنسانية واجتماعية.. إن محاولة إخضاع هذه الأمور المتحركة لأحكام ثابتة يحقق المضرة. الخطأ الثالث: اعتبروا أن الإخلاص لعقيدتهم يوجب نفي العقائد الأخرى ومواجهتها مواجهة دائمة. هذه الأخطاء الثلاثة أوقعت أصحابها في التعصب والانكفاء.
2. منذ ثلاثة قرون اهتز العالم القديم بأديانه، وحضاراته وثقافاته المعروفة اهتزازا عنيفا نتيجة لثلاث ثورات تفجرت في الغرب: أ- الثورة الصناعية. قادتها الرأسمالية الحديثة وانطلقت في بريطانيا منذ القرن الثامن عشر. ب- الثورة اللبرالية التي قادتها الثورة الفرنسية وحركة استقلال الولايات المتحدة وأسست النظام الديمقراطي. ت- الثورة المعرفية التي طورت موروثات الإنسان المعرفية وحققت حرية البحث العلمي والتكنولوجي. تلك الثورات صنعت الحداثة. إن عالم الحداثة اعتبر نفسه حاضر ومستقبل الإنسانية، وكتب نعي الولاءات الدينية والهويات الثقافية. انقسم عالم الحداثة بين أيديولوجية رأسمالية وأيدلوجية شيوعية جاءت لترث إنجازات الرأسمالية وتقود الإنسان لمصيره الشيوعي الحتمي. ومنذ منتصف القرن العشرين تقاسم النفوذ العالمي معسكران، كل يحاول إخضاع العالم لصورته في نزاع ثنائي استغرق جل النصف الثاني من القرن العشرين. خطت الإنسانية خطاها من الثورة الصناعية، إلى القطبية الثنائية التي امتد عمرها حتى نهاية الثمانينات من القرن العشرين. ولكن منذ بداية التسعينيات حتى الآن تشهد الإنسانية ثورة جديدة: ثورة العولمة. 3. ما هي العولمة؟ وما هو أثرها على عقائد الناس وعلى هوياتهم الثقافية؟: أ. هنالك عولمة فرضها إدراك البشر لمصلحة مشتركة في كوكب الأرض ، المقام المشترك للإنسان: الأرض الكوكب الواحد ميراث الإنسانية، والأصول المملوكة للبشرية كأعماق البحار والفضاء، والغلاف الجوي، والقطبان- مملوكات للبشرية كلها توجب نظرة مشتركة في التعامل معها. ب. هنالك عولمة فرضها الوعي الإنساني بالمصير المشترك للإنسانية وتوالت المؤتمرات العالمية لتدرس موضوعاتها المختلفة، ولتضع استراتيجية موحدة للتعامل مع مشكلاتها مثل: مؤتمر البيئة 1992، ومؤتمر السكان 1995م، والمؤتمر الاجتماعي 1996م، وهكذا. ج. هنالك العولمة التي ارتبطت بها العبارة أكثر من غيرها .. إنها العولمة التي صنعتها ثورة المعلومات والاتصالات والمواصلات والتي حولت المعاملات التجارية والمالية والاستثمارية، إلى سوق عالمي واحد.. هذه العولمة التي مكنت أصحاب السندات والأسهم وطلاب الصفقات التجارية من الانتقال عبر الآليات الإلكترونية بسرعة مذهلة وعلى نطاق عالمي، كما مكنت الشركات المتعددة الجنسية من توزيع عملياتها على نطاق عالمي، ومن نقل خياراتها الاستثمارية حيث التكلفة الأقل والربح الأكبر. هذه الوجوه الثلاثة للعولمة: الاستعداد لإدارة الملكية الكوكبية المشتركة، وبرنامج المصير الإنساني المشترك، والسوق العالمي الذي فتحته ثورة المعلومات والاتصالات والمواصلات تمثل عولمة حميدة. 4. هنالك عولمة خبيثة هي: أ. صحبت العولمة ظاهرة "الرأسمالية النفاثة". وهي حماسة للتنافس والربحية تندفع غير مبالية بآثار سلبية إنسانية و اجتماعية لا سيما في مجالين :- المجال الأول:- يتوقع أن تؤدي العولمة المرتبطة بالرأسمالية النفاثة إلى تراجع عن دولة الرعاية الاجتماعية في الرأسمالية المتقدمة- كذلك عدم الاهتمام بالآثار السلبية التي تحدثها وسائل الإنتاج الحديثة على توظيف الأيدي العاملة. لقد كانت الإصلاحات التي لجأ إليها النظام الرأسمالي فاهتم بمصالح القوة العاملة، واتبع برامج رعاية اجتماعية، من أهم أسباب صنع السلام الاجتماعي في البلدان الرأسمالية مما أبطل نبوءات كارل ماركس الصدامية.إن تيارات العولمة توشك أن تقوض البرامج الواعية التي أدت للسلام الاجتماعي والاستقرار السياسي. المقولة الصحيحة في هذا الصدد: المجتمع الحر الذي يعجز عن مساعدة الأكثرية الفقيرة من مواطنيه سوف يعجز عن حماية الأقلية الغنية. المجال الثاني: تراجع الشمال المتقدم من كل المفاهيم والسياسات التي اقترنت بحوار الشمال والجنوب التي أوجبت اهتمام الشمال بالتنمية في الجنوب كوسيلة من وسائل بناء الاستقرار العالمي. مثلما حققت الرأسمالية سلاما اجتماعيا في أوطانها بسياسات نقابية مستنيرة وببرامج رعاية اجتماعية متقدمة فإن الدول الغنية مطالبة بالاهتمام بتنمية الجنوب الفقير لبناء السلام والاستقرار في العالم. ولكن التيار الراجح في ظل تيارات العولمة هو ترك هذه الأمور كلها لعوامل السوق الحر.. السوق الحر في البلدان الفقيرة لا يمكن افتراض وجوده بل المطلوب القيام بأعمال كثيرة لتكوينه. ب. توزيع الثروة والقوة الاقتصادية، والقوة الاستراتيجية في العالم توزيع غير متوازن. لقد أتاحت العولمة بإمكانات الاتصال والمعلومات والمواصلات للقوة الأعظم في العالم فرصة هيمنة إعلامية بحيث تستطيع غسل أدمغة الآخرين، وأتاحت لها فرصة هيمنة اقتصادية واستراتيجية لم يعهد التاريخ مثلها من قبل. إن العولمة في هذه المجالات صارت هيمنة القطبية الأحادية على السياسة الدولية. ج. كذلك أتاحت العولمة بالسوق العالمي الواحد، ووسائل الاتصالات والمواصلات والمعلومات فرصة لقوى الجريمة المنظمة لتصبح الجريمة معولمة من حيث التخطيط، والتنفيذ، والتدريب، وحماية عملياتها، وغسيل أموالها، واقتحام السوق التجاري والمالي الاستثماري. د. ثورة المعلومات، وطفرة وسائل الإعلام، والاتصالات والمواصلات، أتاحت فرصة هائلة لعولمة ثقافة التسلية الأمريكية، وهي ثقافة رائجة بالغناء الصاخب، والرقص الماجن، والمشروبات الفوارة، والمأكولات المحمولة، والملابس العارية. ومقترنة بسلوك الاستلاب واللامبالاة. إن انتشار ثقافة التسلية يعبر عن وجود فراغ روحي وعاطفي، ويغذيه، ويدفع ضحاياه في كل اتجاه، يحاولون ملء الفراغ الروحي والعاطفي بتكوينات رافضة غريبة، وبالانغماس في الكحوليات والمخدرات. إن المجتمعات الرأسمالية المتقدمة تعاني من أبشع صور المجاعة الروحية والعاطفية.
.. هذه الوجوه الأربعة من العولمة تمثل عولمة خبيثة. 5. الجوانب الخبيثة من العولمة استفزت كثيرا من المجتمعات لانفعال مضاد يعادي العولمة، ويلتمس الحماية لاستقراره الاجتماعي في حصون التأصيل الديني والانتماء الثقافي. هذه الانفعالات المضادة للعولمة اتخذت في كثير من الأحيان طابعا متعصبا منكفئا يرفض العولمة جملة وتفصيلا حميدها وخبيثها. بل يعادي الحداثة كلها ويحاول بعث ماض ذهبي معالمه مستقرة في ذاكرة المجتمعات الجمعية تتطلع إليه كلما أحاطت بها التحديات. هنالك أسباب مختلفة لانبعاث نداءات التأصيل الديني والثقافي في العالم في الخمس الأخير من القرن العشرين. إن التماس الحماية من استلابات العولمة من أسباب انبعاث تلك النداءات. لقد شهد العالم في الخمس الأخير من القرن العشرين مظاهر تعصب ديني منكفئ هندوسي، ويهودي، ومسيحي، وإسلامي.. إن كثيرا من الالإيمانيين ودعاة التأصيل الثقافي التفوا حول هذه المظاهر المتعصبة، وتطاولوا بقهر الرأي الآخر، واستخدموا الإرهاب وسيلة للاحتجاج والتعبير الصارخ عن مواقفهم. إن التمادي في العولمة حميدها وخبيثها، دون الاستهداء بايكولوجية إنسانية سوف يزيد من حدة نداءات الاحتجاج الديني والثقافي فتتخذ أشكالا مهووسة عمياء تتيح الفرصة لقوى سياسية - بعضها مخلص لأهدافه المنكفئة، وبعضها انتهازي – لتزعزع السلام الاجتماعي والأمن الوطني والاستقرار العالمي باسم الدين وباسم التأصيل الثقافي. إن المفكرين والساسة الذين أسقطوا الدين من معادلة الحياة، واعتبروا الهوية الحضارية والثقافية نفايات سوف تزيل العولمة آثارها، يستشهدون بهوس دعاة التأصيل الديني والثقافي على صحة مواقفهم. إن النظرة الاستئصالية التي يقول بها هؤلاء لاستئصال الدين والانتماء الثقافي من الحياة. والنظرة الاستئصالية المضادة التي يقول بها أصحاب التعصب الديني والانكفاء الثقافي رفضا للعولمة، نظرتان صداميتان يمكن لهما أن تقوضا السلام الاجتماعي داخل البلدان، وأن تقوضا الأمن والتعاون الدوليين. إننا في هذا المنحنى التاريخي من تطور الإنسانية جدير بنا أن نؤكد مرة أخرى أن الدين هام للحياة البشرية، وأن الهوية الثقافية جزء من تركيب المجتمعات الإنسانية. كذلك جدير بنا أن ندرك أن الإنسانية تخطت الحداثة في حركة تطور لا رجعة منها إلى الوراء، بل تقفز عبر العولمة إلى عالم جديد لا يسعد إنسانه ولا يستقر حاله إذا لم يوازن بين مطالب الأصل ومطالب العصر 6. إن التمسك بالتأصيل وحده معناه التمسك بوفاء لا مستقبل له، كما أن التطلع للحداثة والعولمة وحدهما معناه التطلع لمستقبل لا وفاء له. إننا من منطلق الحرص على وفاء له مستقبل، ومستقبل له وفاء، نؤكد تمسكنا بالميثاق الآتي نداء إنسانيا، وإقليميا، ووطنيا يهدي الإنسانية ويجنبها التدين المتعصب، والانتماء الثقافي المنكفئ، والاندفاع في حداثة مستلبة وعولمة عمياء.
نواصل.،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: إسماعيل وراق)
|
أولا: الاعتقاد الديني ضرورة للإنسان. ضرورة للطمأنينة النفسية، وللرقابة الذاتية، ولتحصين الأخلاق، وللتماسك الاجتماعي، وللهوية الجماعية. الإيمان حق إنساني اختياري لا يجوز إكراه الإنسان عليه ولا حرمانه منه. إن للحياة معنى روحي، وكذلك لها معنى خلقي، وهي معان نزلت بها رسالات الوحي أو تفتقت عنها الفطرة الإنسانية المتطلعة دائما لاكتشاف معاني الحياة الروحية والخلقية. إن الأديان المختلفة هي المسئولة عن تعريف عقائدها. وإن عقائدها كما تعرفها ينبغي أن تجد الاعتراف والاحترام. إن على المجتمع كفالة حرية العقيدة لأصحابها على أن يلتزموا بالامتناع عن فرضها بالإكراه أو نشرها بالقوة بل أن يلتزموا بالتعايش مع العقائد الأخرى ونشر العقيدة بالتي هي أحسن. ثانيا: إن الهوية الحضارية والثقافية حق للإنسانية يجب احترامه وكفالته على أن تعترف الحضارات والثقافات ببعضها بعضا، وتسعى للقاح اختياري للإثراء المتبادل، والتواصل النافع لأطرافه. ثالثا: حرية الفكر والبحث العلمي أساس لتقدم الإنسانية. إن على الإيمانيين احترام العقل الإنساني والحقائق التجريبية. رابعا:إن للإنسان ضرورات ينبغي إشباعها بمعادلة متوازنة، وإلا اختل مزاج الإنسان وقل عطاؤه.. تلك الضرورات هي: روحية- خلقية- مادية- معرفية- اجتماعية- جمالية- رياضية.. إن الالتزام الديني السوي يتخذ موقفا محيطا مدركا أن هذه الضرورات مرتبطة بفطرة الإنسان وينبغي توافرها في تربية الإنسان وفي حياته. خامسا: إن النظام السياسي الذي يليق بكرامة الإنسان هو النظام الذي يكفل حقوق الإنسان كما نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبإضافة الحقوق الدينية والثقافية، ويكفل حريات الإنسان الأساسية. ويقيم السلطة السياسية على أساس انتخابي حر ومساءلة الحكام بواسطة المواطنين. سادسا: إن اقتصاد السوق الحر هو الذي يحقق أعلى درجات التنمية الاقتصادية. على أن يراعي اقتصاد السوق الحر الرعاية الاجتماعية المطلوبة للسلام الاجتماعي والرعاية البيئوية المطلوبة للايكولوجية المستدامة. سابعا: لقد صيغت وثائق حقوق الإنسان العالمية في وقت لم تبرز فيه أهمية حقوق الإنسان الروحية والخلقية والثقافية مما يوجب أن تراجع لتكملة ذلك النقص. ثامنا: مسيرة الإنسانية أوقعت ظلما على بعض الشرائح الإنسانية: اضطهادا لونيا، ونوعيا.. وشرائح إنسانية مستضعفة لصغر سنها، أو لكبر سنها، أو لأنها معاقة. إن الضمير الديني والخلقي يتبنى إنصاف هذه الشرائح الإنسانية دعما للإخاء الإنساني. كذلك يتعرض العالم لكوارث طبيعية أو من صنع الإنسان.. إن على المنظمات الدينية أن تستعد دائما لاحتواء الكوارث والنكبات. تاسعا: الأديان العالمية تدرك أهمية البيئة الطبيعية وضرورة رعايتها. والأديان الأفريقية تركز على التواصل بين أجيال الإنسان حاضرها، وماضيها، ومستقبلها.. كما تركز على التواصل الوثيق بين الإنسان والبيئة الطبيعية. ينبغي إعطاء الاهتمام بالبيئة الطبيعية بعدا روحيا وخلقيا لتقديس المحافظة على كوكب الأرض وإعطاء البيئة الطبيعية عافية مستدامة. عاشرا: لقد تعولمت أنشطة الإنسان المختلفة مواكبة لمقتضيات العولمة الحميدة. إن الحاجة ملحة لمؤسسة عالمية تكون منبرا للدراسات المشتركة والأبحاث في الأديان المقارنة، والإحصاء، والتوثيق، مما يثري أدب الأديان المقارنة لا من زاوية أكاديمية ولكن من زاوية إيمانية مشغولة ببناء البعد الروحي والخلقي للعولمة وساعية لعمارة الكون بصورة موزونة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: إسماعيل وراق)
|
يا جماعة ماذا سيحدث للدنيا لو ان الصادق المهدي سلم علي بيريز بالاحضان في مؤتمر دولي؟ و ما هي الطريقة المثلي لتبادل التحايا في المؤتمرات الدولية ؟ هل هي سلام الايادي ام سلام الكرعين؟ و ماذا سيحدث للدنيا لو ان الصادق المهدي جلس مع بيريز علي انفراد لتناول العلاقات بين السودان و اسرائيل؟ فهل يملك الصادق المهدي لوحده تطبيع او عدم تطبيع العلاقات مع اسرائيل او غيرها من الدول؟ و هل اصدر الطرفان بيانا قالا فيه ان الصادق المهدي و بيريز اتفقا علي كذا و كذا؟ ليس دفاعا عن احد بصورة شخصية و لكن من حيث المبدأ من حق اي شخص ان يقابل من يقابل و من حق الناس قبول او رفض نتائج تلك المقابلات و لا بديل غير هذا في هذا الزمن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
Quote: يا جماعة ماذا سيحدث للدنيا لو ان الصادق المهدي سلم علي بيريز بالاحضان في مؤتمر دولي؟ و ما هي الطريقة المثلي لتبادل التحايا في المؤتمرات الدولية ؟ هل هي سلام الايادي ام سلام الكرعين؟ و ماذا سيحدث للدنيا لو ان الصادق المهدي جلس مع بيريز علي انفراد لتناول العلاقات بين السودان و اسرائيل؟ فهل يملك الصادق المهدي لوحده تطبيع او عدم تطبيع العلاقات مع اسرائيل او غيرها من الدول؟ و هل اصدر الطرفان بيانا قالا فيه ان الصادق المهدي و بيريز اتفقا علي كذا و كذا؟ ليس دفاعا عن احد بصورة شخصية و لكن من حيث المبدأ من حق اي شخص ان يقابل من يقابل و من حق الناس قبول او رفض نتائج تلك المقابلات و لا بديل غير هذا في هذا الزمن. |
كلام موضوعي ونظرة عاقل.،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: علي محمد علي)
|
Quote: بس رجاء خلي الحركات البهلوانية والطرزانية زي حكاية عمتو دايره تقع وكده.. |
اسماعيل يا حبيب ما عمتو طاقيتو الحبيب اختار الجزء المناسب من اللبسة حقت الامام عشان يوصل رايو العمة اى انحناءة عادية ممكن توقعا لاكين الطاقية دى الا الشديد القوى البيوقعا دة بيوريك الانحناءة كانت كيف مبااااالغة محبتى و الله يصبرنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: علي محمد علي)
|
طيب ياناس الدين والايمان .. بريز ده مدعو وكذلك السيد الصادق المهدى دى واحدة والتانية ان الموتمر من اساسه يبحث عن الارهاب وانتو عارفين المقصود منو من الارهاب خاصة وان الدوله المضيفة هى اسبانيا اكرر اسبانيا ,,والتالتة ودى مادايره شطارة فى دهاليز الموتمرات وفترات الراحات والمرطبات وحسب خبرتى ولزوم النظام والعلاقات العامة يكون المخرج والمدخل واحد ومافى مدخل يخصص للعرب والمسلمين واخر للكفرة والفاجرين ..لذا لازم يتم اللقاء مهما تفادى الشخص الاخر ثم لماذا لاننظر للطرف الاخر اليهود"بريز" هم وحسب عقيدتهم يعتبرون انفسهم الانقى والاتقى وعندهم راى فى العرب والمسلمين"منهم اكيد السيد المهدى " اذن الامر لاتكالب فيه حسب راى من طرف الصادق المهدى وغيره الا اذا تم التخطيط مسبقا لذلك ...بعدين الصادق المهدى ده لو صادف بريز فى وشو وبريز قالو "شالوم" يقوم ود المهدى بخبرة وحنكتة السياسية يقولو السلمية ال....يايهودى يا كافر يا..... ياجماعة الخير فكونا..وافتونا وما تفتنونا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: علي محمد علي)
|
الاخ/ على محمد
مداخلتى فى هذاالبوست لا تندرج فى الدفاع عن الصادق المهدى بصفته الحزبية ولكن كمواطن سودانى اختاره الشعب السودانى ليكون رئيس وزراء لفترتين . انا لا اجد مبررا لهذه الزوبعة التى اصبحت وسائل الاعلام الانقاذية تركز عليها واستغرب للقاء الذى تم بين وزير خارجية الانقاذ مصطفى اسماعيل مع الرئيس الامريكى جورج دبليو بوش والذى اكده الوزير فى اكثر من لقاء عبر برنامج (فى الواجهة) وكانت العلاقات الامريكية السودانية فى احلك ايامهاابانها ورغم ذالك لم نجد مانشيت على هذه الصحف عن هذااللقاء . تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: بلدى يا حبوب)
|
حاجة عجيبة!!! أتريدون من الصادق المهدي أن يكون فلسطينيا أكثر من أبو مازن؟؟ و اسرائيل لم تحتل أرضا سودانية!!! بينما البشير و علي عثمان يهرولون عشية و ضحاها الي القاهرة و يرتمون في أحضان حسني مبارك و هو الذي ما زال محتلا أرضا سودانية (مثلث حلايب و شلاتين) مصر هي التي مازالت جاثمة علي أرض سودانية. مصر هي التي أقتلعت و علي عينك يا تاجر أرضا من الوطن. و بلاش نفاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: Mohamed Suleiman)
|
الحبيب وراق: مداخلتك لم تكن موفقة لأنك تحاول أن تملأ البوست الخاص بخطب السيد الصادق ومحاضراته، وهو أمر غير ذي جدوى لأنني اعرف السيد الصادق في ظني أكثر منك واعرف خطبه ومحاضراته، ولكن ياعزبزي المتعاطف الاعمي بلا هوادة أنت تجهل الكثير، ويا حبيب سبحان مغير الأحوال من حال إلى حال .
لأحباب : المتدخلين تجتهدون في التفسير تحاولون أن تقولوا أن الأمر عادي وطبيعي ويحدث في أي مكان هذا بالنسبة لكم ولكن بالنسبة للكثيرين الذين اعرفهم الأمر مختلف، والإسراف في التبرير لا يفيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: علي محمد علي)
|
Quote: اعترف السيد الصادق المهدي |
Quote: ولكن السيد الصادق لم ينحنى |
Quote: مجافي لما صرح به الامام |
Quote: الحبيب السيد الصادق المهدي في حله وترحاله |
Quote: مقال كتبه الحبيب الإمام عام 1982 |
Quote: لماذا صافح السيد الصادق، |
Quote: وكذلك السيد الصادق المهدى |
أولا مابنفع الصادق حاف كدا? ثانيا لو الصادق فعلا قابل بيريز وصافحو يكون ياداب بدا يمسك الدرب الصحيح ثالثا أيهما أخطر على السودان الترابى واتلاميذو أم بيريز? رابعا يامحمد على إنت كاتب الموضوع دا خايف على الصادق أم على بيريز أم على العرب أم خايف إسلامنا ينجرح? خامسا الناس البقولوا لى محمد على ماعندك موضوع وشوف موضوع مفيد وينى هى المواضيع المفيدة وبتفيد منو ? خامسا يااخوانا فعلا نحنا إتطورنا وبقينا نفهم زمان زى محمد على دا كان علقوهو من عرقوبو والله براوة عليك يا الزمن تعلم المابتعلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: علي محمد علي)
|
Quote: مداخلتك لم تكن موفقة لأنك تحاول أن تملأ البوست الخاص بخطب السيد الصادق ومحاضراته، |
وجهة نظر، وبرضو محل تقدير، ولكن لكل شخص أسلوب خاص لطرح قضاياه.. ولا مش كده يا حبيب
Quote: وهو أمر غير ذي جدوى لأنني اعرف السيد الصادق في ظني أكثر منك واعرف خطبه ومحاضراته، |
معرفتك للحبيب الإمام أكثر مني محل نظر.. ولا تعنيني كثيراً.. ثم أن إيراد الخطب والمحاضرات ليس لك وحدك وأنما للجميع..
Quote: ولكن ياعزبزي المتعاطف الاعمي بلا هوادة أنت تجهل الكثير، |
هل بإمكانك تبصيرنا وإرشادنا، فسيكون لك الأجر دون شك.
Quote: ويا حبيب سبحان مغير الأحوال من حال إلى حال . |
لم أفهم ما تريده، ولكن أن الله يغير قلب المرء متى شاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصادق المهدي يعترف: ( بيريز قال لي جملة واحدة ) (Re: Hafiz Bashir)
|
(يا اخوانا يا سيد البوست و يا جماعة السيد
شنو مافي زول هببو لي
لو الصادق فهم انو عبارة (ملتقي الاسلام واليهودية) دي جملة كاملة تكون مبالغة عديل كدا )
هذا ما قاله السيد الصادق تحديداً في جريدة الصحافة (بيريز قال لي جملة واحدة)
وانا اشاركك الراى عزيزي الحبيب : حافظ
لو الصادق فهم ان هذا الكلام الذي قاله بيريز جملة واحدة تكون مبالغة عديل.
| |
|
|
|
|
|
|
|