مرافعة ... لك الله ايتها الحرية الموءودة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2005, 00:31 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مرافعة ... لك الله ايتها الحرية الموءودة


    أحبتى هذه مرافعة معتقل موريتانى (رجل الاعمال سيدي محمد ولد محمد ولد احريمو ابرز المدنيين المتهمين بايواء ومساعدة صالح ولد حننا ) أسوقها لكم لروعتها وجمالها الحضور ولأن بها تميزا كبيرا وقدرة فائقة على التعبير والوصف والتمكن من اللغة وارجو ان تصبروا على طولها فهى ممتعة بحق ..

    نص مرافعة ولد احريمو كما توصلنا بها
    بكى علي الصدى...
    أومت إلي ..
    أنا غريب...
    عندي ملاحظتان بين يدي هذا الحديث أقف أمامكم في مشهد من مشاهد المحن، وموقف من مواقف الابتلاء والتمحيص، سقت إليه سوقا وأرغمت عليه إرغاما.
    يجمعني وإياكم مشهد من مشاهد المحن، في زمن انقلبت فيه الموازين وتبدلت فيه القيم.
    يجمعني وإياكم موقف من مواقف الابتلاء، في زمن أصبح فيه الضحية مجرما، والجلاد بطلا، فاتحا يتوج ويوشح
    إني لأقف أمامكم في حيرة من أمري، حيرة مستحكمة تدفعني إلى الاستغراب والدهشة، ثم تقودني إلى الاضطراب والقلق.
    أقلب طرفي حول رحلي.. ثم أرجع البصر كرتين في سنوات عمري الماضيات، فأستدعي أيامها، وأستحضر مواقفها، وأستنطق أحداثها، بكل أمانة وتجرد، فإذا بي أعرف وأنكر لكني لا أرى فيها لحظة واحدة في مخفر من مخافر الشرطة، ولا أرى فيها وجه قاض في زيه الرسمي، ولا باب محكمة ولا وجه نائب ولا وكيل ... حتى إذا كنت في منتصف العقد الرابع من عمري قالوا مجرم يجب سجنه مدى الحياة.
    أنا أحفظ جيدا قول الإمام علي: إذا أقبلت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وأرى أن أيامنا هذه تتنكر لنا وتشتد في تنكرها حتى إنها لتضن علينا بدورة مياه، وحتى تنغص علينا نومنا بالسلاسل والقيود وكأننا مجانين بطاشون، ومع أنني راض ومطمئن بكل ما تأتي به المقادير الإلهية من خير وشر وحلو ومر، اللهم إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي ولكن عافيتك هي أوسع لنا
    فليتك تحلو والحياة مريرة وليتك ترضى والأنام غضاب وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب إذا نلت منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب فاللهم لك العتبى حتى ترضى
    إنني ساخط كل السخط، وغاضب كل الغضب على كل ألوان الظلم وعلى جميع الظالمين وأتباعهم وأشياعهم الذين "يتكبرون في الأرض بغير حق"
    أيها السادة
    رغم استفزاز المواقف، وقسوة الظروف، فإني أريد أن أضبط أعصابي، وأسيطر على عواطفي وأتحدث بالتي هي أحسن ما استطعت إلى ذلك سبيلا
    ولكن سامحوني واعذروني إذا بدا في حديثي أثر من ندوب أو أثر من جراح القلب أو بقايا من دموع أو صدى ألم وحزن
    فما أنا أتعبت نفسي بذا ولا أنا أضرمت في القلب نارا
    إني وإنني والله أعشق الجمال بكل ألوانه وطيوفه، أعشق جمال التعبير والأداء كما أعشق جمال الوجوه والأخلاق:
    ولم أر كالمعروف أما مذاقه فحلو وأما وجهه فجميل أعشق النعومة حتى في الرمال التائهة في الصحراء، ولكن سامحوني واعذروني أيها السادة، فإن هناك استفزازات وتحديات متتالية، قد لا يكون آخرها العيد الذي مر قبل أيام: كسيف البال متعثر الخطو شاحب الوجه واليد واللسان، وإن في النفس لشلالا من الألم المتدفق أو فيها كما عبر الشماخ رضي الله عنه: حزاز من الوجد حامز ....
    في القلب جراح ثخينة لا يراد لها ان تلتئم ولا أن تستقر لأنها تنكأ في كل يوم:
    فلم تنسيني وافى المصيبات بعده ولكنني نكء بالقرح أوجع
    أيها السادة
    منذ أربعة أشهر وأنا أتعرض لألوان من التعذيب وضروب من التنكيل والإهانة يعجز عن وصفه اللسان ويقصر دونها البيان ويعوقني في الإفصاح عنها أمران:
    - أن الكلمة تأخذ مدلولها في ذهن السامع من خلال الذاتية
    - أني لا أملك إلا كلمات محدودة مهما حملتها أو كررتها فلن تستطيع أن تنقل الصورة كما هي في حسي كما تلقيتها أول مرة، لكنني أشير مجرد إشارات إن المرء لا يدري أي ضروب العذاب أدهى وأمر، أهو العذاب نفسه وكفى بجهنم سعيرا، أم أنين المعذبين الذي يخترق السمع فيدمي القلب ويبكي العين، أنين مبحوح لا تملك أن تدفعه ولا أن تخففه فيزيد ألما إلى ألمك وشقاء إلى شقائك، أم وقع أقدام الجلاد والإنسان في غمرات الموت أم وقع أقدام الجلاد وأنت تعلم أنه يحمل أسواط عذاب في يديه
    أيها الساد ة
    لقد صب علينا من العذاب ما يوهي الجبال الراسيات، فلا تقولوا إنكم لم تموتوا فالأمر كما قال المعتمد ابن عباس : أجلي تأخر لم يكن بهواي ؟؟؟؟
    فليتنا متنا وليتنا خرجنا من دنيا الأوغاد:
    فلو أنها نفس تموت سوية لكنها نفس تساقط أنفسا فلو كان سهما واحدا لاحتملته ؟؟؟
    أسلوب التعذيب أسلوب ماكر ابتدعه أبناء الأمومة الأذكياء يستهدف الأعصاب بالدرجة الأولى يبدأ التعذيب بشد القيد على السواعد حتى تسري النار في الأعصاب كما تسري الكهرباء في الجسم المصعوق، أو كما تسري النار في الهشيم، يتم تقنيع الضحية بثلاثة أقنعة سوداء ... نتنة تربط إلى الخلف في وسط العنق وتشد حتى ليصعب معها التنفس إلى حد الاختناق يلي ذلك نزع الملابس ويتخذ التعذيب احدى الصورتين التاليتين :
    1- الجكوار : وهي الأخف، يرمى المرء على وجه بعد تقييد الأيدي خلف الظهر ثم يتم ربط الرجلين بحبل أو سلك من أسلاك الكهرباء وتشد الأيدي إلى الأرجل والأرجل إلى الأيدي حتى توشك الأقدام أن تلامس الكتفين، فيرتفع الجسم من الأرض ما عدى البطن والأنف أو الجبهة ثم يبدأ الضرب بالعصا على بطون الأرجل فإذا تعب الجلاد أخذ في لي العظام وتمزيق الأطراف والصراخ ممنوع لأن الفم المكمم ومملوء بالقطن فلا يبقى إلا الأنين المكبوت .
    2- التعليق: يعلق المرء في باب أو عمود بواسطة القيد المشدود على السواعد والتعذيب في هذه الحالة لا يكاد يوصف فأعلن عجزي عن الحديث عنه فلكم أن تتخيلوا ما شئتم من ألوان الألم وصنوف العذاب.
    - في حالات الإغماء يتم التدخل الطبي لإعادة المرء إلى دائرة الإحساس والألم فيالها من رحمة .
    - بعد التعذيب يسحب المرء على وجهه كسقط المتاع
    3- السب والشتم والتقريع أدبيات مصاحبة لكل من التحقيق والتعذيب على حد سواء:
    على ما قام يشتمني لئيم كخنزير تمرغ في الرماد
    - يقاد الضحية إلى التحقيق أو إلى المرحاض أو إلى التعذيب معصوب العينين مخنوق الأنفاس ويمنع أحيانا من لبس الأحذية رغم تورم الأقدام وألمها المفرط، يقاد الضحية بعنف ويظل يتأثر في الطريق يضربه حاجز ويسقط في حفرة لا يهم
    أيها السادة
    ثم خرجنا من العاصمة كما يخرج الموتى من قبورهم لا ندري إلى أين ولا من أين أ إلى مقبرة جماعية أم إلى جحيم جديد؟:
    ففارقنا الحبيب بلا وداع وودعنا البلاد بلا سلام
    بلى قد ودعناها كما ودع المعري بغداد
    أودعكم يا أهل بغداد ....
    وداع ضنى لم تستقل....
    لقد خرجنا بوجوه شاحبة ذابلة، ونفوس جريحة وقلوب مكلومة وأجساد مزقها العذاب وأضناها الألم لقد خيل إلي أنا لو اخطأنا الطريق فهبطنا وادي "تل ابيب" فإن اليهود سوف يرتاعون ويندهشون لمنظرنا بل سوف يبكون وينتحبون ألما للألم المرسوم على وجوهنا وحزنا للمأساة المكتوبة على شفاهنا ألما للإنسانية المحطمة وحزنا على الكرامة البشرية الممزقة، لقد كنا نحمل من دروب الألم والأسى ما كان يكفي ويغني ويرضي كل من لديه روح للتشفي والانتقام كل من في قلبه حقد أو ضغينة، لقد كنا نعلم أن هذه الأرض لا تعرف نخوة مهلبية ولا كرما حاتميا، ولا جودا إياديا، فليس فيها كعب بن أمامة ولا حاتم، لكن ما توقعنا أن ينابيع الرحمة قد جفت إلى الحد، ولا أن القلوب والأكباد قد تبلدت إلى هذا الحد، ولا لأن الأحاسيس والمشاعر قد تبلدت إلى هذا الحد، قد كنت سمعت في صغري حديثا مؤداه:
    أن بغيا من أبناء العمومة دخلت الجنة في كلب كان يلعق الثرى من شدة العطش فسقته فشكر الله لها فغفر لها، وأن الصحابة سألوا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم "وإن لنا في البهائم لأجرا قال: في كل كبد رطب أجر"
    لقد علقنا جراحنا من فرط الألم فلم نجد بغيا واحدة يتألم قلبها أو تحرك يدها برحمة، سمعت الحديث "إن الله كتب الإحسان على كل شيء ...إلخ، أما نستحق شيئا من هذه الرحمة الغامرة، وهذا الحنان المتدفق، أما نستحق حتى قتلة كريمة أو ذبحة كريمة وسمعت أبا الطيب يقول:
    فإن كان يبغي قتلها يك قاتلا بكفيه فقتل الشريف الشريف
    وأردف قائلا : والأسر الكريم كريم، لكن لا هذا ولا هذا يتاح :
    أما في هذه الدنيا كريم تزول به عن القلب الهموم تشابهت البهائم والعبدى علينا والموالي والصميم وما أدري أذا داء حديث أصاب الناس أم داء قديم فلك الله أيتها الحرية الموءودة :
    لك الله من مفجوعة بحبيبها .........
    لك الله أيتها الأمة المحزونة
    لك الله يوم تضعضعت عروش المجد وتهاوت صروح العزة والكبرياء
    لك الله يوم أن أخلصت عرى المجد
    لك الله أيتها المزملة يوم أن رضيت بدفع ضريبة الذل والهوان، بل لنا الله جميعا
    أيها السادة
    ثم أنزلنا الوادي فسمعنا مؤذنا يؤذن: يا صاحبي ألا لا حي بالوادي
    فقلنا اللهم لا ضير إلا ضيرك، ولا خير إلا خيرك، ولا إله غيرك
    ثم أمعنا النظر فرأينا ناسا صالحين فقلنا هذا أول الفرج فما كان إلا أن أدخلونا قبورا جهنمية وصفدونا بالسلاسل والأغلال وكان ذلك في مستهل رمضان شهر الرحمة والبر ومنعنا من الهواء الطلق ومن المراحيض، فكنا كمن يأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت ولكنه عذاب غليظ، وما زلنا في السلاسل حتى هذه اللحظة وما زالت المراحيض ممنوعة
    فالحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه، اللهم إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي ولكن عافيتك هي أوسع لنا
    ظروف التشديد
    أيها السادة
    هناك أمران يعيقان الجراح
    أما أولا فإن المرارة لتتضاعف وتزداد حيرة عندما يؤخذ الإنسان بجريرة غيره ويلبس تهمة لا علاقة له بها: لكلفتني ذنب امرئ وتركته كذي العر يكوى غيره وهو راكع
    لو كان لي فى الأمر ناقة أو جمل لهان الخطب ولما تبرأت ولما اعتذرت، بل كان لي رأي آخر وموقف آخر وكلام آخر وأزعم أن عندي من الشجاعة الأدبية ما أستطيع به أن أواجه مثل ذلك الموقف بكل حزم وإصرار وثبات، وما يجعلني بيت امرئ القيس في غير تردد ولا احجام: بكى صاحبي ......
    فقلت له .....
    لوكان لي في الأمر ناقة أو جمل لقلت نعم بملء في كنت هناك كنت في ركب أبي تمام:
    وركب كأطراف الأسنة عرسوا..........
    وحسبي أن اثبت شرف المحاولة:
    وحسب القوافي.......
    وأما الثاني لقد كفتنا مؤنة التعبير عنه عاصمة البولانية : أعامي جودي بالدموع السواكب وبكي لك الويلات قتلى محارب
    فلو أن قومي قتلتهم عمارة من السروات والرؤوس الذوائب
    صبرنا بما يأتي به الدهر عامدا ولكن ما أثآرنا في محارب قبيل لئام إن ظفرنا عليهم............
    --------------
    تهميشات على أحاديث النيابة
    أيها السادة
    سأل جرير ابنه يا أبت إنك لم تهج قوما إلا وضعتهم إلا ما كان من أمر اليتيم، فقال يا بني إني لم أجدا حسنا فأضعه ولا بنيانا فأهدمه، وأنا أشهد أن أحاديث النيابة هزيلة هزيلة لا تشبه في هزالها إلا ناقة غيلان: قد هزلت حتى بدى من هزالها كلاها وحتى سامها كل مفلس
    وأشهد أن أحاديثها كلام أينما توجه لا يأتي بخير وأن أصدق ما يقال فيها قول الحق جل وعلا {إن هو إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون} وأن أحاديثها فاحشة يحرم نشرها وسماعها لقد قالت النيابة الموقرة وهي تبدو غضبة ومتأثرة وتلك غضبة غير مضرية ولا تميمية، قالت إنني دبرت وتآمرت وهربت ثم صاغت ثلاثة براهين تحسبها قطعية الثبوت والدلالة :
    1- أني كنت في انواكشوط ليلة الثامن والتاسع من يونيو اللهم فاشهد، ولكن وبحساب النيابة فقد خرج ثلاثة ملايين من نواكشوط وكنت في المليون الذي سلك طريق الأمل فهل يحق أن أعاقب وحدي دون بقية المليون.
    2- أنني صديق لمولاي بن إبراهيم اللهم فاشهد، ولكن إذا كانت هذه جريمة فهل لا عوقب جميع أقاربه وأصدقائه.
    3- أني اعتقلت في المنزل الذي اعتقل فيه عبد الرحمن ولد ميني ولكن اللوم هنا على الأعراف والقوانين، فلم لم تلزم الناس بالبحث والتفتيش بالعمارات والأحياء التي يسكنونها. وهي أدلة إن جمعتها فلا تعدو أن تكون جمعت أصفارا وإن فرقتها فقد فرقت أصفارا وهو عبث لا يليق ولعله أخف الضررين: فلننظر فيها واحدا واحدا.
    ثم قالت إني اعترفت أمام القاضي المعزوم وتلك مقولة أنثى جوابها ذكر
    لقد مثلت بنفس القيود التي كنت أعذب بها منذ تاريخ 24 سبتمبر، وكان القاضي محاطا بالجلادين وأعوانهم، وأحضرني عسكريان مسلحان عن اليمين وعن الشمال، وكنت قد تشربت من الآلام والمآسي من جراء التعذيب والتهديد، إن أنا تراجعت عن أي تصريح بأن أعاد إلى مدرسة الجحيم... وكنت قد :
    حملت زفرات الضحى فأطقتها ومالي بزفرات العشي يدان
    وأعتقد أنني غني عن تذكيركم أيها السادة وتذكير النيابة الموقرة بما قرره الأصوليون بصيغ مختلفة ابتداء من الشافي وليس انتهاء بسيد عبد الله بن الحاج ابراهيم، أن الأصل بقاء ما كان على ما كان... الأصل براءة الذمة... الأصل في الأشياء الإباحة.
    وأرجو ألا تكون ذهنية النيابة كذهنية مشركي مكة {لن تؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا}
    أو ذهنية أبناء العمومة { وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة}
    عزائي ان كان لي من عزاء... أيها السادة
    أني ما أهويت كفي لريبة .....
    وأن أشارك هذه الأمة في دفع ضريبة التخلف والغربة. فلما أن جاء المحامون أيها السادة... جاءوا يلملمون خيوط الفجر ويصنعون الفجر ويكتبون التاريخ بشظايا المروءات المهشمة .
    لقد رفعوا رأس الأمة وبيضوا وجوهها
    لقد مسحوا وجوهنا وضمدوا جراحنا، ورغم العقبات الكثيرة فإنهم أبوا أن يملونا
    لقد كانوا ملائكة رحمة... كانوا ريحا وريحانا... كانوا نسيما حانيا يحمل البشر والسرور..حتى. .. كأنما جيئ بأنفاس الأحبة نعما.
    لقد أعادونا للحياة وأعادوا إلينا الحياة والأمل، فشكري لهم شكران.
    وكأنهم أنصار جدد يكثرون عند الفزع ويقلون عند الطمع.. ثم قاموا متشحين بالسواد حدادا على المكرومات.. يدافعون عن الحق والشرف والمروءة . وبعد وللتاريخ، ومعذرة إلى ربكم.
    والتاريخ هنا ليس صنما يعبد من دون الله ولا هو شبح، بل هو تحديدا ما سأل أب الأنبياء ربه {واجعل لي لسان صدق في الآخرين.. وتركنا عليه في الآخرين...} إنه ما يقال ضحى الغد وأعني {إنا نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم..}
    إننا نقرأ تاريخ العبيديين والقرامطة والباطنية ودويلات طوائف الأندلس... فنلعن ونشتم ونقول إنها أمم لم تنظر يوما إلى الأفق.. وما كان لها طموح، ونجد أن أمثال {الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها..} كثيرة، ولكن أمثال العز بن عبد السلام قليل ونادر، وأمثال الحكم بن عمرو الغفاري قليل ونادر.. وأن جيلا من بعدنا سيقرأ ما كتبنا وما تركنا.. إن خيرا فخير وإن شرا فشر، وكل ينفق مما لديه .
    وللتاريخ أيها السادة؛ فإننا وإن صبرنا وتجملنا فإنه لا يغير من المسؤولية التاريخية.
    وكم دهمتني من خطوب كثيرة فأدركت ثأري.... فإني أرى العار يبقى والمعاقل تهذب
    {وتلك الأيام نداولها بين الناس}
    أيها السادة
    إنني أشهد الله وأشهدكم أنني برئ بريء، وأن إلزامي بتلك المحاضر اللقيطة هو من قبيل {ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا}
    فلا تلزمني ذنوب الزمان إلي أساء.....
    إنني أطلب من هذه المحكمة الموقرة أن تمتلك الشجاعة الأدبية والأخلاقية في أن تتمثل قول زياد: يعجبني من الرجل...
    وأطلب منها ثانيا وان كان من نكد الدنيا ... أن تعيد إلينا حريتنا المسلوبة.. "فمتى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا"
    وشكرا

                  

02-14-2005, 07:11 AM

ست البنات
<aست البنات
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 3639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرافعة ... لك الله ايتها الحرية الموءودة (Re: قرشـــو)

    لا حول ولا قوة الأ بالله العلى العظيم !

    ويمهل ولا يهمل !

    لهم يوم ! فغضبة الشعوب لا راد لها !

    أو هكذا كل الساسة المتخفين خلف قناع الدين زيفا وافكا ??

    وهل هنالك سفاحون فى هذا العصر مثل سفاحينا هؤلاء ابتليت بهم شعوب أخر ??!

    ست البنات .
                  

02-14-2005, 07:33 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرافعة ... لك الله ايتها الحرية الموءودة (Re: ست البنات)

    Quote: أما أولا فإن المرارة لتتضاعف وتزداد حيرة عندما يؤخذ الإنسان بجريرة غيره ويلبس تهمة لا علاقة له بها: لكلفتني ذنب امرئ وتركته كذي العر يكوى غيره وهو راكع
    لو كان لي فى الأمر ناقة أو جمل لهان الخطب ولما تبرأت ولما اعتذرت، بل كان لي رأي آخر وموقف آخر وكلام آخر وأزعم أن عندي من الشجاعة الأدبية ما أستطيع به أن أواجه مثل ذلك الموقف بكل حزم وإصرار وثبات، وما يجعلني بيت امرئ القيس في غير تردد ولا احجام: بكى صاحبي ......


    العزيز قرشو
    شكرا لك كثيرا على اشراكنا فى قراءة هذه المرافعة الراقية الكاشفة المبينة

    الظلم ظلمات يوم القيامة.. فيا ويل من تخدعه الدنيا.. فيظن انه دائما فيها

    و يا سعد من صبر فيفوز بجنة عرضها السموات..
                  

02-15-2005, 03:09 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرافعة ... لك الله ايتها الحرية الموءودة (Re: bayan)

    الغالية د. بيان

    لك التحية والاحترام

    حقا عزيزتى يحز فى نفسك ان يظلم انسان فى اى بقعة من بقاع العالم كله ..

    ويحزنك ان يتولى اولئك الطغاة زمام الامور فيبطشوا بكل الشرفاء ...

    اشكرك على مرورك وحقا كما قلت ان الظلم ظلمات وان الله يمهل ولا يهمل ولكل ظالم نهاية بمثل ظلمه وقسوته على الابرياء ...

    لك ودى وتحياتى
                  

02-15-2005, 03:03 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرافعة ... لك الله ايتها الحرية الموءودة (Re: ست البنات)

    العزيزة ست البنات


    فعلا لا حول ولا قوة الا بالله

    من يصدق ان عالمنا العربى يموج بكل ذلك الظلم وكل ذلك الجبروت


    للاسف لم يعد فيه من يعدل بين الرعية ومن يعطى ذى الحق حقه ؟؟؟

    ان تقول كلمة حق فى عالما فانت لا محال مفقود مفقود

    شكرا لمرورك ولكنى اذكر بمقولة قديمة وهى :


    غداً تشرق الشمس
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de