|
دعوة للنقد الذاتي
|
العبد كان قعد للغسيل و كان قام للمراسيل جلداً ما جلدك جر فوقو لاشوك دار أبوك كان خربت جرلك منها مرق المرة كان بقت فاس ما بتكسر الراس القناعة كنز لا يفنى الخيل تجقلب و الشكر لي حماد وغيرها كثير....... كل يوم ازداد اقتناعا ان اكثر مسلماتنا و موروثاتنا التي ظلت خارج اطار النقد الموضوعي و المعرفي هي اكثر ما ظل يرسخ لتخلفنا و انقطاعنا عن ركب التطور الانساني و خلخلة اركان النسيج الاجتماعي المهتريء. هذه دعوة للجميع من اجل اعادة قراءة/ و النظر في / و فحص مورثاتنا و مسلماتنا من اجل مستقبل افضل ووطن يسع الجميع]
بقدر اموت واقف معاك عشان اصنعك وطناً سمح ما بتوصف
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للنقد الذاتي (Re: سفيان بشير نابرى)
|
عزيزي سفيان اشكرك على هذا الاتفاق الجميل
اما فيما اختلفنا عليه فاننا لا اعني بعملية الصنع هنا التغيير القسري او الفردي و انما هو الصنع من موقع الفعل بمعنى التغيير. من موقع المشاركة الجماعية في تغيير المقلوب و اعادته الى وضعه السليم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للنقد الذاتي (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاخ سامي صلاح محمد
مرحب بيك و ان شاء الله تكون اطلعت علي التحية التي خصصتها لمقدمكم المجيد و أعلن سعادتي بحضوركم النوعي و الواعد بخير كثير في صيرورة الحوار و المثاقفة
النقد الذاتي يحتاج لصدق مع النفس و قدر عالي من الشجاعة و سعة المدارك و كما قال الشاعر اني اري شجعان القلوب كثير الا ان شجعان العقول قليل
أظن أن انفتاحنا علي تجارب انسانية عديدة يساعدنا في الخروج من قبضة الرضا بما لدينا و تمجيد الذات علي هناتها في اطار تقديس الموروث بنظرة مبتسرة لمعني الاصالة،،،أذكر في لقاء للطيب صالح في مدينة فرانكفورت اعجب كاتبنا المرموق بمستوي الحوار الذي ابتدرناه معه مما دعاة ليعن تفاءله بمستقبل السودان استنادا لما استافده الشباب من تغربهم و احتكاكهم بالشعوب الاخري. الامثلة التي اوردتها قد تكون موجودة في ثقافات كل الشعوب باستثناء كان دار باوك خرب... فهذا لا اظن أن شعبا علي ظهر البصيرة قد انتجه و استشهد به غيرنا و اتمني أن يصدر فورمان ثقافي شعبي يضحد مدلول هذا المثل التدميري،،،أما قضية عمومية امثلة الشعوب فهي تعالج بالضبط الماهيمي و القانون دون التدخل في المنتج الثقافي التلقائي،،،و هنا علاقة جدلية بين الرسمي و الشعبي. حيث أن غياب المؤسسة الرسمية في الجوانب التثقيفية و تعزيز الايجابي علي السلبي بالوسائل الكثيرة المتاحة للدولة، كل ذلك يؤدي أن خلل في الحراك الاجتماعي و يخلق تراتيبية علي مستوي القول و الفعل قائمة علي حق مكتسب او مفترض تنتج عنه مسالب و مظالم في الممارسة و يوثق لها في الذاكرة الشعبية بمثل هذه الامثال.
الانظمة و المؤسسات السياسية التي ورثت السلطة من الاستعمار اختارت مداهنة الواقع القائم و بمصالحة عناصر القوة فيه لتمتين سلطتهم و بذا لم يكون من صالحها الذاتي تغيير المسلمات السائدة تمهيدا لخلق تغيير نحو الامثل بدءا بالانسان و من ثم تفاصيل الواقع اعتمادا علي أنسان حر الارادة مدرك لحقوقه و ملتزم بواجباته في اطار من المساواة الكاملة امام القانون.
هذه ملامسة لبعض جوانب المضوع الحيوي الذي طرحته و اتمني أن يحظو بنقاش مستفيض لآننا من هنا ندخل الي واقع افضل
مع صادق التحايا و الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للنقد الذاتي (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاخ سامى
لم اقصد بالموقع المرفق كل النقد او مفهوم النقد الذى قصدته انت بل كجزئية منه فقط
ولا اختلاف بيننا
Quote: و لكن المطلوب هو نقد العقل حين تعامله مع المقدس الديني ، اي حينما اي حينما نقوم بعملية التفسير (فهمنا للدين)يتحرك النص الديني من مجاله القدسي الى مجال التعامل بين البشر، عندما يسطو المشعوذون على الدين و يستخدمونه سلاحا ضدنا و للسيطرة علينا شكرا |
وهذا هو خلاصة ما انشد تبيانه
ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
|