دعوة للنقد الذاتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-01-2004, 08:27 AM

سامي صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دعوة للنقد الذاتي

    العبد كان قعد للغسيل و كان قام للمراسيل
    جلداً ما جلدك جر فوقو لاشوك
    دار أبوك كان خربت جرلك منها مرق
    المرة كان بقت فاس ما بتكسر الراس
    القناعة كنز لا يفنى
    الخيل تجقلب و الشكر لي حماد
    وغيرها كثير.......
    كل يوم ازداد اقتناعا ان اكثر مسلماتنا و موروثاتنا التي ظلت خارج اطار النقد الموضوعي و المعرفي هي اكثر ما ظل يرسخ لتخلفنا و انقطاعنا عن ركب التطور الانساني و خلخلة اركان النسيج الاجتماعي المهتريء.
    هذه دعوة للجميع من اجل اعادة قراءة/ و النظر في / و فحص مورثاتنا و مسلماتنا من اجل مستقبل افضل ووطن يسع الجميع]

    بقدر اموت واقف معاك
    عشان اصنعك وطناً سمح
    ما بتوصف
                  

12-01-2004, 09:15 AM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقد الذاتي (Re: سامي صلاح محمد)
                  

12-01-2004, 09:18 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقد الذاتي (Re: سامي صلاح محمد)

    الاخ والصديق

    سامى


    يومك سعيد...


    اتفق معك فى ضرورة العودة ونقد الموروث السالب من عاداتنا

    وتقاليدنا التى اتت نتيجة كثير من الاستعلاءات العرقية والدينية،الشى

    الذى قادنا لاهتراء النسيج الاجتماعى وقاد الى مانحن عليه الان.


    كتبت يا اخى سامى الاتى:-

    Quote: بقدر اموت واقف معاك
    عشان اصنعك وطناً سمح

    هذا اختلف معك فيه من مدخل اعتبره هام ،هو ان كل الذين نختلف معهم هم ذاتهم

    من اعطوا نفسهم شرعية ان (يصنعوا لنا)... اى لم يفكروا البتة ان ياتو الى الجميع

    ويعملوا سويا لصناعة هذا الوطن... وهو ذات الشى نفسه الذى نعانى من جزئيات منه


    صديقى سامى من ذات هذه المداخل تاتى الكوارث دعنا نتريث ودعنا نفكر فى الامر ملئيا

    ومعك الى نهاية نقد العقل الاجتماعى السودانى (والعقل السياسى).

    من اجل غدا واعد وزاهر ومشرق.


    مع عميق احترامى


    سفيان

    (عدل بواسطة سفيان بشير نابرى on 12-01-2004, 09:44 AM)

                  

12-01-2004, 09:36 AM

سامي صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقد الذاتي (Re: سفيان بشير نابرى)

    أخي واثق
    لعل مداخلتك هذه نبهتني الى انني اغفلت مفهوم انقد:
    انني اعني بالنقد: عمليات تحليل و تفكيك مجموعة مترابطة من الصور الذهنية و الآيديولوجية بقصد اكتشاف اخطائها و البحث عن مكامن الصواب فيها.
    بهذا فان النقد هو عملية مراجعة مستمرة لتركيبتنا نحن انفسنا من مجمل تصورات نشكلها عن هذا العالم و علاقتنا بانفسنا و بالاخر على اختلاف مواقع الاخرية.
    و المقدسات ايضا لا تعني عندي الدين فقط بل هي تشمل كل ما يحمله العقل الانساني و يمتنع فيه عن عملية التفكير او النقد، و هذا يشمل في ما يشمل الموروث الاجتماعي، كما يشمل حتى الموقف السياسي:
    فالماركسي الذي يعبد ماركس و لينين ، و العروبي الذي يعبد ميشيل عفلق هما يتحركان مع مواقفهما السياسية ليس على انها مجرد آراء بل ينظران اليها على انها صائبة تماماًاي بمفهوم دوغمائي ينظر الى نفسه في موقع الصواب الدائم و الى الآخر في موقع الخطأ الدائم.
    اما بخصوص نقد المقدسات فان كنت تعني بها الاديان فان الدين كمفهوم مفارق يظل خارج اطار النقد ، و لكن المطلوب هو نقد العقل حين تعامله مع المقدس الديني ، اي حينما نقوم بعملية التفسير (فهمنا للدين)يتحرك النص الديني من مجاله القدسي الى مجال التعامل بين البشر، عندما يسطو المشعوذون على الدين و يستخدمونه سلاحا ضدنا و للسيطرة علينا شكرا

    (عدل بواسطة سامي صلاح محمد on 12-01-2004, 09:40 AM)
    (عدل بواسطة سامي صلاح محمد on 12-01-2004, 10:31 AM)

                  

12-01-2004, 10:00 AM

سامي صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقد الذاتي (Re: سفيان بشير نابرى)

    عزيزي سفيان
    اشكرك على هذا الاتفاق الجميل

    اما فيما اختلفنا عليه فاننا لا اعني بعملية الصنع هنا التغيير القسري او الفردي و انما هو الصنع من موقع الفعل بمعنى التغيير.
    من موقع المشاركة الجماعية في تغيير المقلوب و اعادته الى وضعه السليم
                  

12-01-2004, 09:35 AM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقد الذاتي (Re: سامي صلاح محمد)

    الاخ سامي صلاح محمد

    مرحب بيك و ان شاء الله تكون اطلعت علي التحية التي خصصتها لمقدمكم المجيد
    و أعلن سعادتي بحضوركم النوعي و الواعد بخير كثير في صيرورة الحوار و المثاقفة

    النقد الذاتي يحتاج لصدق مع النفس و قدر عالي من الشجاعة و سعة المدارك و كما قال الشاعر
    اني اري شجعان القلوب كثير
    الا ان شجعان العقول قليل

    أظن أن انفتاحنا علي تجارب انسانية عديدة يساعدنا في الخروج من قبضة الرضا بما لدينا و تمجيد الذات علي هناتها في اطار تقديس الموروث بنظرة مبتسرة لمعني الاصالة،،،أذكر في لقاء للطيب صالح في مدينة فرانكفورت اعجب كاتبنا المرموق بمستوي الحوار الذي ابتدرناه معه مما دعاة ليعن تفاءله بمستقبل السودان استنادا لما استافده الشباب من تغربهم و احتكاكهم بالشعوب الاخري.
    الامثلة التي اوردتها قد تكون موجودة في ثقافات كل الشعوب باستثناء كان دار باوك خرب... فهذا لا اظن أن شعبا علي ظهر البصيرة قد انتجه و استشهد به غيرنا و اتمني أن يصدر فورمان ثقافي شعبي يضحد مدلول هذا المثل التدميري،،،أما قضية عمومية امثلة الشعوب فهي تعالج بالضبط الماهيمي و القانون دون التدخل في المنتج الثقافي التلقائي،،،و هنا علاقة جدلية بين الرسمي و الشعبي. حيث أن غياب المؤسسة الرسمية في الجوانب التثقيفية و تعزيز الايجابي علي السلبي بالوسائل الكثيرة المتاحة للدولة، كل ذلك يؤدي أن خلل في الحراك الاجتماعي و يخلق تراتيبية علي مستوي القول و الفعل قائمة علي حق مكتسب او مفترض تنتج عنه مسالب و مظالم في الممارسة و يوثق لها في الذاكرة الشعبية بمثل هذه الامثال.

    الانظمة و المؤسسات السياسية التي ورثت السلطة من الاستعمار اختارت مداهنة الواقع القائم و بمصالحة عناصر القوة فيه لتمتين سلطتهم و بذا لم يكون من صالحها الذاتي تغيير المسلمات السائدة تمهيدا لخلق تغيير نحو الامثل بدءا بالانسان و من ثم تفاصيل الواقع اعتمادا علي أنسان حر الارادة مدرك لحقوقه و ملتزم بواجباته في اطار من المساواة الكاملة امام القانون.

    هذه ملامسة لبعض جوانب المضوع الحيوي الذي طرحته و اتمني أن يحظو بنقاش مستفيض لآننا من هنا ندخل الي واقع افضل

    مع صادق التحايا و الود
                  

12-01-2004, 09:55 AM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقد الذاتي (Re: سامي صلاح محمد)

    الاخ سامى

    لم اقصد بالموقع المرفق كل النقد او مفهوم النقد الذى قصدته انت بل كجزئية منه فقط

    ولا اختلاف بيننا


    Quote: و لكن المطلوب هو نقد العقل حين تعامله مع المقدس الديني ، اي حينما اي حينما نقوم بعملية التفسير (فهمنا للدين)يتحرك النص الديني من مجاله القدسي الى مجال التعامل بين البشر، عندما يسطو المشعوذون على الدين و يستخدمونه سلاحا ضدنا و للسيطرة علينا شكرا


    وهذا هو خلاصة ما انشد تبيانه

    ولك الود
                  

12-01-2004, 10:15 AM

سامي صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقد الذاتي (Re: سامي صلاح محمد)

    الاستاذ نصار شكرا للتحية التي خصصتني بها
    و شكرا على المداخلة القيمة
    انني اتفق معك تمامافي ان الناقد يجب ان يتسم بالشجاعة فان اعظم الافكارانما استمدت قوتها من قدرتها على مواجهة واقعهالان المواجهة فقط هي التي تصنع التغيير و ليس الجبن او الهروب من الواقع
    و لا اشك في اننا شركاء للعالم في الاستفادة من الموروث الانساني بما يتفق مع واقعنا لا بما يؤذيه اي محاولة تغييره قسرا او بما لا يتسق معه
    اما فيما يتعلق بجدلية الرسمي و الشعبي فلا شك ان الدولة تمتلك اعظم اليات التغيير
    الاعلام و التعليم و لكن هذا لا ينفي دور المثقفين في صنع عنلية التغيير الاجتماعي ، بل و في عملية التغيير السياسي ايضا
    شكرا سيدي

    (عدل بواسطة سامي صلاح محمد on 12-01-2004, 11:37 AM)

                  

12-01-2004, 10:21 AM

سامي صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للنقد الذاتي (Re: سامي صلاح محمد)

    سيدي واثق شكرا على اهتمامك الذي اخجلني
    و دام لك خالص الود
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de