عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-09-2018, 06:03 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2006, 07:24 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية


    تطرقت العديد من المساهمات في هذا المنبر وغيره من المنافذ الإعلامية لقضية اللاجئ كما يؤطرها القانون الدولي الذي يستقي أحكامه من المواثيق والمعاهدات الدولية والتي تلزم الأطراف الموقعة على الالتزام بها وعدم خرقها. وبالرغم من أن هنالك العديد من المحاولات بين المتخصصين في دراسات الهجرة القسرية وشئون اللاجئين لمراجعة تلك القوانين وتعديلها نتيجة لقصورها في الاستجابة لحركات الهجرة واللاجئين المعاصرة التي تتسم حالياً بأعدادها الكبيرة أضف إلي ذلك تداخل العوامل التي تؤدي بالمواطن أن يترك بلده والتي لا تندرج بالضرورة تحت التقسيمات التي رسمتها معاهدة اللاجئين لعام 1951، حيث أنها عرفت اللاجئ على أنه:

    A person ... “owing to well-founded fear of being persecuted for reasons of race, religion, nationality, membership of a particular social group or political opinion, is outside the country of his nationality and is unable or, owing to such fear, is unwilling to avail himself of the protection of that country; or who, not having a nationality and being outside the country of his former habitual residence, is unable or, owing to such fear, is unwilling to return to it”. 1951 Convention for Refugees, Article 1(2)

    والتي اضافت إليها اتفاقية منظمة الوحدة الأفريقية لعام 1969 هذه الجزئية فعرفت اللاجئ بالإضافة إلي ما تقدم على أنه أيضاً:
    The term "refugee" shall also apply to every person who, owing to external aggression, occupation, foreign domination or events seriously disturbing public order in either part or the whole of his country of origin or nationality, is compelled to leave his place of habitual residence in order to seek refuge in another place outside his country of origin or nationality. 1969 OAU Refugee Convention, Article 1(1) & (2)


    أيضاً فإن تطبيق القوانين الدولية على أرض الواقع لم يفلح حتى اللحظة في الاستجابة لحق اساسي خوله الإعلان العالمي لحقوق الآنسان في مادته 13 (2) والذي أقر بأن: "من حق كل فرد أن يغادر أي بلد بما في ذلك بلده وفي العودة إلي بلده".

    على كل فإن الحديث في هذا الصدد يأخذ مناحى شتي تبدأ من مبدأ حق الإنسان في الحياة حيثما شاء وتنتهي بأن تعزي الوتيرة المتصاعدة لحركات المهاجرين ذات الأبعاد المعقدة التي يصعب اختزالها لسبب واحد فقط (اقتصادي، سياسي، غيره) إلي النظام العالمي غير العادل الذي يؤدي بالدول المتقدمة أن تزيد تقدماً على حساب الدول الفقيرة. بالذات إذا علمنا أن حوالي 175 شخص يعشيون الآن في بلاد غير البلاد التي ولدوا بها "مسقط رأسهم"، معظمهم يأتون من أفرقيا وآسيا وامريكا اللاتينية على الترتيب. هذا الرقم أذهل الباحثين والسياسين وصانعي القرار، فكما يقولون لو قرر هؤلاء المهاجرون في تأسيس دولة لهم لأصبحوا من أكبر خمس دول في العالم.

    من المتعارف عليه أن القانون الدولي قد حدد ثلاثة حلول دائمة Durable Solutions – لمشكلة اللاجئين، حيث أنه من غير المعقول أن يظل اللاجئ لاجئاً إلي الأبد، هذه الحلول هي بإيجاز:
    1) الاندماج المحلي في البلد المضيف (ويسمي ببلد اللجوء الأول)
    2) إعادة التوطين في بلد ثالث
    3) العودة الطوعية

    يذهب الباحثون والناشطون في مجال الهجرة القسرية ودراسات اللاجئين في اتجاهين، فريق منهم يؤيد مبدأ الاندماج المحلي في بلد اللجوء الأول ويعتبرونه الحل الأمثل على أن يقدم المجتمع الدولي مساعدات مادية تمكن البلد المضيف من تأسيس مشروعات تنموية من أجل استيعاب مجموعات اللاجئين، ذلك أن بلد اللجوء الأول دائماً ما يكون بلد فقير بحاجة للتنمية ولا تحتمل موارده وبنيته التحتية إضافة أعباء جديدة بالإضافة لأعباء مواطنيها التي ربما لا تستطيع أن تفي بها في الكثير من الأحيان. هذا المنحى في ايجاد حل دائم لقضية اللاجئ لم يجد صدى لدي الكثير من البلدان المضيفة بما فيهم الدولة المصرية.

    الفريق الثاني يرى أن العودة الطوعية للبلد الأصلي يجب أن تشجع على أعتبار أنها هي الأنسب في الحلول طويلة الأمد، ولكن للأسف تكشف الأبحاث أن العودة الطوعية لم تكن الأحل الأمثل للكثير من اللاجئين العائدين، فالكثير منهم كان عرضة لتحرشات حكومة بلده العائد إليه، كما أنهم يجدون صعوبة في التأقلم مرة أخرى مع بلد انقطعوا عن الحياة فيه لمدة طويلة اضف إلي ذلك عدم الترحيب الذي يشعر به العائدون من نظرائهم الذين لم يغادروا، من ضمن الأمثلة لهذا الزعم المعاناة التي قاساها بعض الفلسطينين الذين عادوا لبلادهم بعد توقيع اتفاقية أوسلو عام 1992.

    رغم كل ذلك فإن ما يهمني هنا أن ننظر لحالة اللاجئين السودانيين بالقاهرة بعدما تناقلت وسائل الإعلام مؤخراً أنباء عن عودتهم إلي السودان. أود أن ألفت النظر إلي نقاط يجب أن تراعي في حالة العودة ويعد الخروج عنها انتهاكاً صريحاً للقوانين والمعاهدات الدولية الخاصة بالللاجئين وهي:

    1) يجب أن تكون العودة طوعية في المقام الأول تتم باختيار اللاجئ وبمحض ارادته
    2) يجب أن تكون الهجرة فردية وليست جماعية

    هذان هما الركنان الأساسيان في مبدأ عودة اللاجئ لبلده. بالإضافة لذلك فهناك التزامات يجب أن يفي بها المجتمع الدولي حتى تضمن سلامة ونجاح عملية اندماج اللاجئين في بلدهم. ولذلك فقد وضعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين برنامجاً متكاملاً اصطلحت عليه باسم "أطار الاعادات الأربعة". وهو مفهوم لبرنامج يشير إلي عمليات اربعة هي كالتالي: الإعادة إلي الوطن، وإعادة الإندماج، وإعادة التأهيل، وإعادة الاعمار.

    ويعد هذا المفهوم هو بمثابة إطار عام للتعاون المؤسسي في تنفيذ عمليات إعادة الاندماج في ظل اوضاع ما بعد الصراع. ويضع هذا مبدأ "الإعادات الأربعة" المفوضية في موقع المسئولية في قيادة عملية العودة إلي الوطن، في حين يتم تنفيذ السياسات الاربعة كما ذكرنا آنفاً من خلال نهج متكامل بمشاركة فعالة من وكالات الأمم المتحدة المتنوعة، والبنك الدولي، والمانحين وتبقي أيضاً حكومة البلد الأصلي في إطار هذه العملية.

    كل هذا حتى لا تشكل إعادة اندماج اللاجئين العائدين عبئاً اقتصادياً على بلدانهم، ولكن بدلاً من ذلك ينبغي النظر إليهم على أنهم راس مال بشري يمكنه المشاركة بإيجابية في جهود إعادة بناء وتعير البلاد حين يصبحون أعضاء منتجين في المجتمع ...

    ...

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2006, 07:45 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    نقل اللاجئين السودانيين إلي معسكر قرب مطار القاهرة

    تمهيدا لترحيلهم علي طائرات سودانية إلي بلادهم


    الأهرام:

    صرح مصدر أمني مسئول أمس بأن اللاجئين السودانيين تم نقلهم إلي معسكر قرب مطار القاهرة الدولي‏,‏ تمهيدا لترحيلهم إلي السودان خلال يومين‏.‏

    وأوضح المصدر لمندوب الأهرام محمد شومان أن ترحيل هؤلاء اللاجئين سيتم بالتنسيق بين وزارة الخارجية‏,‏ والسفارة السودانية في القاهرة‏,‏ وقد تم الاتفاق مع الجهات السودانية علي إرسال طائرات لنقل اللاجئين إلي بلادهم‏.‏

    وقال المصدر‏:‏ إنه يجري الآن التنسيق بين الجهات السودانية‏,‏ وإدارة الجوازات‏,‏ وقطاع مباحث أمن الدولة لسرعة إنهاء الأوراق الخاصة باللاجئين تمهيدا لنقلهم‏.‏

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2006, 07:53 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    في ضوء هذا يعتبر قرار "ترحيل اللاجئين السودانين" هو قرار مخالف لما أوصت به المواثيق الدولية. حيث أن هذه العودة - كما هو ملاحظ - لا تندرج تحت بند"العودة الطوعية" وحتى لو "اختار" البعض العودة باعتبار أنها البديل الوحيد للموت الذي واججهه أقرانهم بالأمس، فهذا أيضاً لا يضفي عليهاسمة الطوع والاختيار ...

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2006, 08:43 PM

عبدالماجد فرح يوسف
<aعبدالماجد فرح يوسف
تاريخ التسجيل: 06-05-2004
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    Quote: في ضوء هذا يعتبر قرار "ترحيل اللاجئين السودانين" هو قرار مخالف لما أوصت به المواثيق الدولية. حيث أن هذه العودة - كما هو ملاحظ - لا تندرج تحت بند"العودة الطوعية" وحتى لو "اختار" البعض العودة باعتبار أنها البديل الوحيد للموت الذي واججهه أقرانهم بالأمس، فهذا أيضاً لا يضفي عليهاسمة الطوع والاختيار ...


    الأخت أميرة
    أحييك علي هذا المقال الممتاز
    وأتفق معك فيما ذهبت أو خلصت إليه
    بالرغم من إنتمائي لحقل القانون الدولي
    إلا إنني لازلت أسأل نفسي سؤالي القديم من سنين الدراسة الأولي:
    هل يوجد قانون دولي؟
    هو موجود ومكتوب ولكن آلياته تحركها موازين القوى في العالم.
    مئات القرارات تم تجميدها وحبسها في أروقة مجلس الأمن.
    عشرات الإنتهاكات الصريحة لقواعد القانون الدولي مرت دون تحقيق أو محاسبة.
    ومن ناحية أخري نجد أن بعض قرارات مجلس الأمن يتم تطبيقها بسرعة فائقة.

    أتمني أن تتضافر جهودك والأخت القلب النابض لتسليط مزيد من الضوء علي الجانب القانوني للأزمة أ المجزرة.


    مودتي و احترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2006, 09:15 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: عبدالماجد فرح يوسف)

    Thank you so much my dear Abdel Majed

    Will be back to elaborate and answer you queries

    Greetings

    Amira
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 08:30 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: عبدالماجد فرح يوسف)

    عزيزي عبد الماجد

    مرة أخرى شكراً على المرور وعلى كلماتك الطيبة

    القانون الدولي هو عبارة عن متظومة الحقوق والواجبات التي كفلتها المعاهدات والاتفاقيات والمواثيق الدولية مثل معاهدة سيداو، الاعلان العالمي لحقوق الإنسان، الاعلان العالمي لحقوق الأطفال ... الخ -- والتي وقعت عليها الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة وبالتالي أصبحت ملزمة لموقعيها واي اختراق لها يعد انتهاكاً للقانون الدولي. وبذلك يصبح تفعيل هذه الحقوق والواجبات واجباً ملزماً للدول الموقعة، ويجب عليها أن تترجم بنوده لتضمن في قوانينها المحلية. للأسف ليس هناك آليات واضحة متفق عليها لتفعيل القانون الدولي كما أنه لا توجد بالمثل اجراءات متعارف عليها لمعاقبة الخارجين عنه.

    لذلك فإن ملاحظتك قد اصابت كبد الحقيقة في مقتل، حينما قلت أن تطبيق القانون الدولي يخضع للموازنات السياسية للنظام العالمي وما يترتب عليه من عدم التكافؤ في موازين القوي التي تعمل دائماً لصالح الدول الأقوي. وكما تعلم فإن القوة تعني فيما تعني القوة السياسية، العسكرية، الاقتصادية ... الخ.

    وهناك الكثير من النقد - في أوساط الأكاديمين على سبيل المثال - يستهدف المفوضية العليا لشئون اللاجئين حيث يزعم هذا الرأي بأن قرارات المفوضية لا تتميز بالحياد والموضوعية والإنسانية التي خلقت في الأصل لتوفيرها، ويعزو بعضهم ذلك لأن المفوضية وغيرها من الهئيات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة تستقي أجندتها من الدول القوية التي تعمل على حمايتها سياسياً وعسكرياً وتوفر لها الدعم الذي يمكنها من البقاء وأداء مهامها ...

    على اي حال، الحديث يطول في هذا الشأن --- ولكن ما يهمنا في هذه المساحة وفي هذه اللحظة التاريخية --- أن ننظر لقضية اللاجئين السودانيين بدءاً من تقاعس جميع الأطراف لتوفير الحماية لهم حتى وقوع المجزرة التي حصدت فيها أرواح كثيرة ومرورا بفصل ماساوي آخر يقضي بترحيلهم دون توفير ضمانات الحماية اللازمة لهم --- يجب أن ينظر إليه على أنه كارثة إنسانية تم فيها خرق القوانين لا سيما القانون الدولي، حتى لا يتذرع أحد بالقول أن المجتمع الدولي والمفوضية العليا لشئون اللاجئين ما كان بيدهم أن يفعلوا شئ --- وقد كان بالنسبة لي أكرم ألف مرة لو أنهم اعترفوا بعجزهم وقلة حيلتهم لحل مشكلة لاجئين القاهرة وطالبوا بمشاركة أوسع من أطراف أخرى للعمل على حلها من أن يستمروا في غيهم وينشروا الزيف بالقول أن هؤلا ليس لهم حقوق وأنهم مجرد مهاجرين عاديين وغير ذلك من الزيف والادعاء.

    انظر كيف أن لغة البيانات والتصريحات تحورت في الآونة الأخيرة الآن لخدمة أجندة جديدة وهي تفريع قضية اللاجئين من محتواها ---- على سبيل المثال أصبح اللاجئون يلقبون "بالمهاجرين" حتى تنفى عنهم شبهة اللجوء وما يترتب عليها من حقوق تقاعس هؤلاء كما ذكرت عن تلبيتها ...

    نقطة أخرى أريد أن أؤكد عليها هنا وهي أن دور المفوضية العليا للاجئين هو في المقام الآول "تقديم الحماية" لكل من يطرق بابها حتى تبت الأمر في حالته. خذ على سبيل المثال "طالب اللجوء" في امريكا أو في انجلترا، هؤلاء يمنحون اقامة قانونية تمنحهم حق العمل (في حالة أمريكا) حتى يبت في أمرهم --- وفي حالة قبول طلباتهم في الرفض يمكنهم الاستئناف وفي حالة القبول النهائي تتردد حكومات هذه الدول ألف مرة قبل أن تقرر في الجهة التي يجب أن يرحل إليها طالب اللجوء الذي لم يمنح الصفة القانونية للاجئ ... كذلك فإن دور المفوضية العليا هو في المقام الأول دور رقابي -- يراقب سياسات الحكومة المعنية وعمل هيئاتها المختصة فيما يتعلق بشئون اللاجئين -- ولا يحق لها البت في طليات اللجوء - كما يحدث في مصر وهو وضع شاذ -- حيث انه من غير المقبول أن تقوم نفس الجهة بدور المحامي والسجان ...

    آسفة للإطالة ..

    مودتي

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2006, 09:18 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    United Nations’ refugee agency said it had received assurances from Egypt that Sudanese asylum seekers would not be deported to Sudan. “We have no confirmation. Our representative was at a meeting at 2pm with the ministry of foreign affairs and nothing was mentioned,” said UN High Comissionner for Refugees (UNHCR) spokeswoman Astrid van Genderen Stort.

    “In general a refugee has the same rights and obligations as every other citizen and people who have broken the law have the right to undergo due process,” she said.

    مفوضية اللاجئين قالت انها استلمت تطمينات وتعهدات من الحكومة المصرية بعدم ترحيل طالبى اللجوء السودانيين الى السودان. وقالت المتحدثة باسم المفوضية أستريد فان جنديرين ستورت، يجب ان يمثل من تتهمهم السلطات المصرية بخرق القانون امام قضاء عادل ونزيه. وهذا حق يكفله لهم القانون.

    كما ترين يا اميرة احمد ان العكس هو الصحيح. يبدو ان الحكومة المصرية تموه نواياها باعلانها شئ وفعلها شئ اخر. يعنى غشغشة. وخداع. لهذا يجب على مفوضية اللاجئين ان تتصدى لهذه الغشغشة، وتوقف ترحيل طالبى اللجوء الذين من المفترض ان يكونوا تحت حمايتها ورعايتها.
    سكوت مفوضية اللاجئين يعنى تواطؤها فى هذا الانتهاك الصارخ للقانون والمواثيق الدولية. ويعنى خيانة لفكرة مفوضية اللاجئين نفسها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2006, 09:38 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 22-06-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    العزيزة اميرة

    شكراً لتعرضك لهذا الجانب الهام وقد تعرضنا بالتفصيل لهذا الجانب في بوست سابق
    ( سؤال قانوني لناس القانون الدولي والمتخصصين في قضايا اللجوء)

    نعم إن محاولة اجبار اللاجئين على العودة تخالف القانون الدولي لذلك يجب التعامل مع المسألة بالجدية المطلوبة وبواسطة متخصصين في القانون الخاص بهذه الحالات.

    وواجب المفوضية هو مراقبة الدولة المضيفة في حالة ترحيلها لاي من اللاجئين ويجب عليها أن تتأكد من أي حالة من حالات الترحيل.

    وتحاسب الدولة على ترحيلها أي لاجئ مخالفة للقانون.

    فهل تحترم مصر هذا القانون

    وهل تراقب المفوضية النظام المصري رقابة حقيقية

    ام سيكون الأمر كما هو الحال في المؤتمر الصحفي الذي رفضت فيه مسؤولة المفوضية إدانة النظام المصري.

    نحتاج لجهات ومتطوعين قانونين خارج المفوضية.

    لك التحايا والود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2006, 09:48 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: القلب النابض)

    Dear Adil,

    Many thanks for your comments and for your significant observations …

    That was exactly what I meant to highlight in this piece of writing – the lack of the voluntary element in this organized “collective” repatriation of the Sudanese refugees from Cairo to Sudan. Even though, those refugees/asylum-seekers are still in the process of RSD (Refugee Status Determination), they are still under the protection of the UNHCR and the host country and should never be sent back to the country which they have already fled from.

    Greetings and appreciation

    Amira
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2006, 09:53 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: القلب النابض)

    Dear القلب النابض

    Thank you for being here
    Sorry for cross posting … will visit the post you have kindly mentioned and will get back to you …
    Stay well,

    Amira
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 09:25 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومبدأ خيار اللاجئين

    خيار اللاجئين أو الطوعية، هو حجر الزاوية لبرنامج المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الخاص بإعادة تأهيل اللاجئين. ولقد سعت للعمل عليه بشكل مكثف وفقاً لكتيب المفوضية للعام 1996 حول العودة الطوعية: الحماية الدولية. وقد لاحظت المفوضية بأن خيار اللاجئين يتأثر بكلا الظروف السائدة في الدولة المضيفة والظروف السائدة في البلد الأصلي. "الطوعية لا تعني فقط غياب الإجراءات التي تدفع (تجبر) اللاجئين الى العودة،" (مقتبس من كتيب المفوضية)، "وإنما يعني أيضاً أنه لا يجب منع اللاجئ أو اللاجئة من العودة، كتوزيع معلومات مغلوطة أو وعود كاذبة بالمساعدة المستمرة على سبيل المثال." مقتبس

    وبكلمات أخرى، رفض الحقوق الأساسية التي ضمنتها معاهدة العام 1951 والخاصة بوضعية اللاجئين والضغط أو التهديد الذي يتعرضون له للمغادرة من قبل مجموعة مستفيدة أو سلطات الدولة المضيفة ، يمنع ويكبح خيار اللاجئين وقد يجعل من القرار المتخذ غير طوعياً. ومن جهة اخرى، فإن التمييز في التشريعات الداخلية الخدمات الضرورية المقدمة، نقص الضمانات المقدمة لتأمين العائدين، ومحاولات ترويج الآراء المعارضة لرغبات اللاجئين وتوجهاتهم بين المواطنين في البلد الأصلي، أيضاً تحرم اللاجئين من التمتع بحق اختيارهم الحر في العودة أو عدم العودة

    إن المعلومة مسألة مهمة للاجئ لتحديد خياره، إذ يجب إمداد اللاجئين بكل ما يتوفر من المعلومات التي لها علاقة بالظروف السائدة في بلدهم الأصلي. ويجب تعميم هذه المعلومات من خلال كتيبات ونشرات، عروض شفهية، أفلام فيديو، لجان إعلامية خاصة باللاجئين، ومن خلال طاقم استشاري مختص بالحماية الدولية، بالإضافة الى زيارات استطلاعية يقوم بها اللاجئين أنفسهم الى المناطق التي سيعودون إليها، وغيرها الكثير

    وقد شمل كتيب المفوضية تأكيده على توفير قائمة بأنواع المعلومات التي يجب ان تتوافر للاجئين عند ممارستهم للاختيار الحر. وهذا يشمل، على سبيل المثال، وصف عام للظروف السائدة في البلد الأصلي، الى جانب سرد بعض التفاصيل عن المناطق التي ستتم العودة إليها، وذلك يشمل مستوى الامن المتوفر هناك. كما ويجب إعلام اللاجئين بأنواع الحماية التي ستتوفر في حال عودتهم بالإضافة الى أنواع المساعدات المتوقعة (مثل البنية التحتية والبرامج التأهيلية والتطويرية) وما الذي لا يجب توقعه. ويسبق عملية الاختيار أيضاً حصول اللاجئين على ضمانات خطية أو تأمينات توفرها حكومة البلد الأصلي مزودة بتفسيرات دقيقة بمحتواها وأهدافها

    ويجب توفير أدق التفاصيل حول إجراءات العودة. وهذا يشمل معلومات وافية حول: العادات والتقاليد السائدة؛ الشكليات الصحية والمتعلقة بالهجرة؛ الإجراءات المتعلقة بإحضار الممتلكات الخاصة والمشتركة؛ إمكانية التصرف بالأراضي وإجراءات استعادة الحقوق؛ قضايا التسجيل والتوثيق المتعلقة بالعودة؛ توقيت ومرحلة عملية العودة ؛ ترتيبات خاصة بفئات معينة مثل المرأة والطفل وكبار السن؛ إجراءات التسجيل المخففة لتلقي المساعدات إذا ما وجدت؛ الإجراءات والاحتمالات التي تقدم لأولئك الذين لا يرغبون بالعودة. كما ويجب تنبيه اللاجئين حول طرق الاتصال بطاقم الحماية الدولية في بلدهم الأصلي في حالة استوجب الأمر
    خيار اللاجئين، إتفاقية السلام، والحماية الدولية

    لا يمكن تحديد خيار اللاجئين قبل التوصل إلى اتفاقية سلام تعترف صراحة وبوضوح بحق اللاجئين في العودة الى ديارهم وممتلكاتهم وتوفر ضمانات لميثاق العودة الطوعية - مثل، اختيار اللاجئين. ولكن، وبدون تحديد الضمانات على تطبيق حق العودة كما نصت عليه اتفاقية السلام، لا يمكن للاجئين ممارسة حق الاختيار الحر بالعودة أو عدم العودة. وبكلمات أخرى لا يمكن لخيار اللاجئين أن يسبق اعترافاً من حكومة البلد الأصلي بحق العودة، وتصورات ورؤى لتطبيق هذا الحق

    أكّدت العديد من اتفاقيات السلام الموقعة حديثاً على مبدأ خيار اللاجئين. (المادة 1) من الملحق رقم 7 من اتفاقية دايتون الموقعة في العام 1995، على سبيل المثال، أكدت على حق اللاجئين والمهجّرين من البوسنة والهرسك "العودة بشكل حر الى منازلهم الأصلية." كما وأن أطراف هذه الاتفاقية "عملت على خلق ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية كلُ في مناطقه من شأنها تعمل على تسهيل العودة الطوعية وتعيد دمج اللاجئين والمهجرين بشكل متناغم في بيئتهم الجديدة." (المادة 2). (مقتبس). إن "الرغبة الحرة لكل لاجئ" لممارسة حقه في العودة إلى رواندا، كمثال آخر، هو المبدأ الذي أكدته (المادة 2) من بروتوكول الاتفاقية الموقعة في العام 1993 بين حكومة رواندا والجبهة الوطنية الرواندية. مقتبس

    كما تم توفير بعض التأمينات الإضافية لضمان تطبيق خيار اللاجئين ضمن اتفاقية ثلاثية بين حكومة البلد الأصلي والدولة المضيفة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة من جانب ثالث في دورها كوكالة لتوفير الحماية الدولية. إن اللغة التي صيغت بها المادة 7 من ميثاق المفوضية العليا تعطي مثالاً واضحاً على اتفاقية ثلاثية (ملحق لكتيب العام 1996): "… وبهذا، فإن الأطراف بالإضافة الى المفوضية العليا تؤكد أن عملية إعادة تأهيل اللاجئين في (الدولة المستضيفة لهم) يجب أن يتم فقط في ظل وجود تعبير واضح منهم على رغبتهم الحرة وبناءاً على معرفتهم الكاملة لجميع الحقائق المحيطة." وأكدت المادة 8 أيضاً: " تكرر الأطراف والمفوضية العليا بأن للاجئين الخيار الحر في العودة الى، وإعادة تأهيلهم من جديد في مناطق سكناهم السابقة أو أي مناطق أخرى يختارونها بالتنسيق مع (حكومة البلد الأصلي)." (مقتبس) ولقد فصلت الفقرات المتعلقة بالاتفاقية الثلاثية حيثيات إنشاء آلية تعمل على تسهيل عملية اختيار اللاجئين والمتطلبات التي تم شرحها آنفاً

    وحالما يتم الاتفاق على جميع ما ذكر، وتتوفر جميع الظروف المطلوبة للقيام بالاختيار الحر في البلد المضيف وفي البلد الأصلي، الى جانب تزويد اللاجئين بالمعلومات المطلوبة، عندها يكون من الممكن للاجئين ممارسة حقهم بالاختيار الحر. ومن أجل القيام بجميع تلك الخطوات، يجب أن يكون هناك جسماً دولياً يقوم بتوفير الحماية لهؤلاء اللاجئين. كما ويجب أن يمنح طاقم الحماية الدولية حرية الوصول الى هؤلاء اللاجئين في الدول المضيفة من أجل تسهيل عملية الاختيار الحر، كما ويجب أن يمنحوا حرية الوصول الى تجمعات اللاجئين العائدين في البلد الأصلي من أجل التأكد من أن حكومة البلد الأصلي ملتزمة باحترام جميع حقوق هؤلاء اللاجئين العائدين

    إذن فإنه في حال اللاجئين السودانيين، فإن دور الوكالة الدولية -المطلوب منها توفير الحماية الدولية المطلوبة لهم- ضعيف جداً.


    للتــكرار
    إن مبدأ الطوعية أو خيار اللاجئين هو حجر الزاوية للحماية الدولية وللباحثين عن سلام دائم لقضية اللاجئين. من أجل جعل اللاجئين يقومون بالاختيار الحر والطوعي:

    1. يجب أن يكون هناك اتفاقية سلام، تقرّ وتعترف بحق اللاجئين بالعودة وتوفر الآليات والضمانات المطلوبة لتنفيذ هذه العودة، وذلك قبل القيام بعملية تخيير اللاجئين
    2. جسم دولي لتوفير الحماية الدولية المطلوبة هو جسم ضروري من أجل التحقق من عملية اختيار اللاجئين ومن اجل ضمان تنفيذ هذا الاختيار من خلال إجراءات تكون قد أقرتها اتفاقية السلام الثلاثية بين البلد المضيف للاجئين، والبلد الأصلي لهم، وجسم الحماية الدولية كطرف ثالث
    3. يجب أن لا يجبر اللاجئين على مغادرة الدولة المستضيفة لهم، ويجب أن لا يجبروا على العودة الى البلد الأصلي لهم
    4. يجب أن يتم تزويد اللاجئين بالمعلومات حول الظروف السائدة في البلد الأصلي، وحول إجراءات الحماية والأمن المتوفرة من قبل السلطات في البلد الأصلي، الى جانب التفاصيل حول عملية إعادة تأهليهم

    المصدر: Badil.org

    (عدل بواسطة Amira Ahmed on 04-01-2006, 11:35 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 09:34 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    (عدل بواسطة Amira Ahmed on 04-01-2006, 09:37 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 07:23 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    القلب النابض

    شكراً لما تبذلينه من جهد هناك ...

    اطلعت على البوست ووجدت به الكثير من المعلومات القيمة ... والتي نحتاج بحق لمرفتها في نطاق أوسع حتى نفهم ابعاد الماساة وحتى نتمكن مستقبلا من فعل ما لم نستطع فعله حيال مذبحة الميدان قبل وقوعها

    سرني ايضاً أن أرى مساهمات الأخ أبو عسل - وهو معرفة قديمة - عمل بمجال الهجرة القسرية واللاجئين أثناء تواجده بالقاهرة ولديه الكثير الذي يمكن أن ينفعنا به في هذا الصدد -- أرجو أن تصله التحايا الطيبة عبرك

    وأرجو أيضاً أن يكون هذا البوست مساهمة متواضعة مكملة لما تفعلينه هناك

    خالص التحايا

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 10:52 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    U.N. asks Egypt not to deport Sudanese refugees
    3500refugees seek asylum; furor over Egyptian police killings


    Wednesday, January 4, 2006 Posted: 1327 GMT (2127 HKT)



    CAIRO, Egypt (Reuters) -- The United Nations' refugee agency said on Wednesday it asked Egypt not to deport 650 Sudanese people who the Egyptians claim are in their country illegally.

    The 650 people are part of a wider group of up to 3,500 Sudanese demanding that the U.N. High Commissioner for Refugees (UNHCR) re-settle them in the West. The UNHCR has offered them asylum-seeker status, but said it cannot re-settle them all.

    "We still do not know officially. We have been trying to get in contact. We have sent an official note in which we appeal to the authorities not to deport anyone," UNHCR spokeswoman Astrid van Genderen Stort said.

    The UNHCR on Wednesday said it had received assurances from Egypt that Sudanese asylum seekers would not be deported to Sudan, but later government statements have contradicted these.

    A Foreign Ministry official said the Sudanese would be repatriated by boat on Thursday, in coordination with the Sudanese embassy. Embassy officials had no immediate comment.

    The deportations come after Egyptian police killed 27 Sudanese protesters while attempting to move the 3,500 Sudanese protesters from a squalid demonstration camp near the U.N. offices in Cairo using sticks and water cannon.

    "There might be people of concern to the UNHCR ... There might be people who have lost their documents in the chaos," Stort told Reuters.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 11:12 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    أميرة أحمد

    الخبر الذى اوردته اعلاه يحكى اخر تطورات إبعاد 654 من طالبى اللجوء السودانيين المعتقلين منذ فض الاعتصام فجر الجمعة 30 ديسمبر الماضى.

    الامم المتحدة طلبت اليوم من الحكومة المصرية عدم ترحيل هؤلاء السودانيين لآنهم يتمتعون بصفة طالبى اللجوء التى يستحقون بموجبها حماية ورعاية الامم المتحدة ممثلة فى مفوضية اللاجئين UNHCR

    وقالت المتحدثة باسم المفوضية ان عددا من طالبى اللجوء المهددين بالترحيل والابعاد الى السودان قد فقدوا وثائقهم واوراقهم الثبوتية عندما هاجمتهم قوات الشرطة فجر الجمعة.

    وجاء فى الانباء ان اللواء صلاح قوش مدير المخابرات السودانية فى القاهرة الان لمتابعة موضوع ابعاد وترحيل طالبى اللجوء السودانيين.

    يجب ان نرفع صوتنا عاليآ ضد ابعاد طالبى اللجوء الى السودان..
    يجب ان تتصدى الامم المتحدة على اعلى مستوى لوقف هذا الابعاد الذى يخالف القانون والمواثيق الدولية..
    على مفوضية اللاجئين ان تمارس دورها القانونى والدولى فى حماية طالبى اللجوء وحماية حقوقهم..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 12:00 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    عزيزي عادل

    شكراً لهذا المجهود المقدر

    بالفعل أصبح الوضع خطيراُ للغاية -- قرارا الترحيل اللا شرعي واللا انساني يضع حياة هؤلاء اللاجئون في خطر حقيقي

    اتصلت هاتفياُ ببعض الأخوة في القاهرة

    وقد أكدوا أن قرار الترحيل سينفذ غداً الخميس

    وقد ناشد الأخوة المهتمين بهذه القضية على أن يعملوا ويتكاتفوا ضد قرار الترحيل

    هل هناك أي تصورات أو خطط عمل يمكن أن تبنيها؟؟

    كل الود

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 12:51 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    أخشى من الضعف وقلة الحيلة هذه المرة ايضاً

    ولكني أكاد ارانا نبكي مرة أخرئ في هذه الرقعة بعد أن يرحل هؤلاء المساكين المغلوبين على أمرهم

    هل من سبيل لخلاص اللاجئون السودانيون الذين احتموا بالشقيقة الكبرى والمجتمع الدولي فردوهم على أعفابهم خاسرين


    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 02:15 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    CAIRO, Jan 4 (Reuters) - The United Nations' refugee agency said on Wednesday it had asked Egypt not to deport 650 Sudanese people who Cairo says are in the country illegally.

    The 650 were from a group of up to 3,500 Sudanese protesters who had demanded that the U.N. High Commissioner for Refugees (UNHCR) help them move to the West. The UNHCR has offered them asylum seeker status, but said it cannot re-settle them all.

    The deportation order came after 27 Sudanese were killed last Friday when police attempted to move the demonstrators from their squalid protest camp near U.N. offices in Cairo using sticks and water cannon. Some had been there since September.

    "We have sent an official note in which we appeal to the authorities not to deport anyone," UNHCR spokeswoman Astrid van Genderen Stort said.

    Egyptian Assistant Foreign Minister Mohamed el-Dorghamy said some 2,000 Sudanese protesters were rounded up when police broke up the demonstration. About 650 were found not to have valid visas or refugee status and would be repatriated, he said.

    "Many want to return voluntarily, but I don't have the exact number ... There are no refugees among them (the 650)," he said, adding that they would be probably be sent back to Sudan on Thursday or Friday.

    But van Genderen Stort later told Reuters the authorities had given the UNHCR 72 hours to interview the Sudanese held in detention and "identify those still of concern", indicating that they would not be deported before the time had passed.

    Rights group Human Rights Watch has criticised the decision to send the Sudanese to Sudan.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 02:33 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    اعلنت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين UNHCR أن الحكومة المصرية منحت المفوضية مهلة قدرها 72 ساعة لمقابلة السودانيين المعتقلين والتحقق من وضعهم القانونى!

    الكلام ده معناهو انه الحكومة المصرية دايرة مفوضية اللاجئين تدى شرعية قانونية ومسوغات اجرائية لابعاد وترحيل من تشاء من طالبى اللجوء السودانيين.
    لاحظوا انه المعتقلين المهددين بالطرد والابعاد ال650 ديل من ضمن ال2000 الكانوا معتصمين فى ميدان المذبحة واسرتهم السلطات المصرية وزجت بهم فى السجون والمعتقلات. يعنى هم برضو طالبين لجوء واوراقهم وملفاتهم وبياناتهم فى ادراج مفوضية اللاجئين بالقاهرة.
    وطبعآ جزء منهم، من السودانيين ديل، ضاعت بطاقاتهم وجوازاتهم واوراقهم الثبوتية عندما هاجمهم رعاع الامن المركزى المصرى.

    يعنى موت
    واعتقال واهانة وجوع ومسغبة
    وترحيل بالقوة..

    وده كله تحت سمع وبصر الامم المتحدة ومفوضية اللاجئين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 11:25 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    يا عادل ...

    ترحيل اللاجئين بحجة أنه ليست لديهم أوراق ثبوتية هي حجة البليد -- فبعد المذبحة فقد العديد من اللاجئين متعلقاتهم البسيطة بما فيها وثائقهم الثبوتية وهذا ما أظهرته لنا الصور التي التقطت في مسرح الجريمة -- أي تلك الحديقة البائسة في ميدان مصطفي محمود بالمهندسين -- أيا كانت الحجج التي يتذرع بها جلادي النظامين المصري والسوداني بالإضافة إلي سلبية موقف المفوضية العليا، فإن وجود هؤلاء اللاجئون في مصر طلبا للحماية يجعل قرار ترحليهم خرقا للقوانين الدولية وقوانين اللجوء ويعتبر جريمة دولية بكل المقاييس ...

    لك مني كل الود والتقدير ...

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 06:54 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    Egypt: Stop Deportation of Sudanese Demonstrators

    04 Jan 2006 22:09:31 GMT

    Source: Human Rights Watch


    (Washington, D.C., January 4, 2006) – Egyptian President Husni Mubarak should prevent the threatened deportation of hundreds of Sudanese demonstrators arrested following the December 30 police attack on their encampment in Cairo, Human Rights Watch said today. Human Rights Watch again called for an independent commission to investigate responsibility for the violence in the incident in which at least 27 persons, including children, died. In a letter to President Mubarak, Human Rights Watch today expressed concern that some of the 645 persons slated for return could be at risk of persecution in Sudan, and that the police assault had scattered families, resulting in the separation of children from their parents. International law prohibits the return of refugees to places where they face persecution and obliges states to ensure that children not be separated from their families.

    "It's clear that the brutal tactics of the security forces left families separated and vital documents such as refugee cards destroyed or missing," said Bill Frelick, refugee policy director for Human Rights Watch.

    The makeshift camp of some 3,000 Sudanese refugees and migrants had been the site of a three-month protest regarding a variety of grievances with the United Nations High Commissioner for Refugees, living conditions in Egypt, and lack of lasting solutions to their plight. In the early hours of December 30, approximately 4,000 Egyptian police surrounded the camp and, after warning the demonstrators by loudspeaker to leave, fired water cannons into the crowd and then entered in force, beating protesters indiscriminately.

    Human Rights Watch later that day called for an independent investigation to determine responsibility for ordering and carrying out the police attack.

    President Mubarak subsequently said that the attorney general would look into the incident, but government officials have consistently blamed the demonstrators for provoking the violence and directly or indirectly causing the deaths and injuries. In its letter to President Mubarak, Human Rights Watch said that an independent commission was needed in order to probe responsibility of high government officials, including Interior Minister Habib al-'Adli, for ordering and directing the attack.

    "Previous government inquiries into police violence against Egyptian protestors have consistently exonerated Interior Ministry officials," Frelick said. "In this case the precipitous return of hundreds of victims and witnesses would make any investigation into the violence of December 30 an empty gesture."

    To read Human Rights Watch's letter to President Mubarak, please visit: http://hrw.org/english/docs/2006/01/04/egypt12364.htm


    HRW news
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 08:03 PM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)


    Quote:
    ....
    Egyptian President Husni Mubarak should prevent the threatened deportation of hundreds of Sudanese (refugess)



    HumanRights Watch
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 11:10 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: farda)

    نقضا للمواثيق الدولية السلطات المصرية تبدأ في ترحيل اللاجئين السودانيين إلى الخرطوم
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    4/1/2006 5:51 م

    في سابقة خطيرة من نوعها عمدت السلطات المصرية بالتعاون مع المخابرات السودانية على ترحيل اللاجئين السودانيين المعتقلين فى سجونها ومعسكرات الامن المركزى الى السودان بحجة ان ليس لديهم اثبات هوية تعرفهم كلاجئين وبذلك اصبحوا غير قانونين .
    فقد قامت السلطات المصرية بترحيلهم فى شكل دفعات من المعسكرات الى مطار القاهرة نقلا بالبصات فى ظل تكتم ليلى تام ومنه سوف يتم ترحيلهم الى مطار الخرطوم لتسليمهم للمخابرات السودانية لتصفية حساباتها معهم .
    علما بان هنالك آلاف اللاجئين القادمين مؤخرا بعد ديسمبر 2004 ومعظمهم من دارفور ولم يتم تسجيلهم لدى المفوضية لذا لم يمنحوا بطاقات حماية من مكتب المفوضية , بالاضافة الى آلاف اللاجئين الذين تم إغلاق ملفاتهم وسحبت منهم بطاقات الحماية ولم تتيح لهم المفوضية فرصة للاستئناف , فضلا عن مئات اللاجئين الذين تم تمزيق بطاقاتهم من قبل السلطات المصرية بالتعاون مع المخابرات السودانية ولنا مايؤكد ذلك حتى فى داخل المفوضية نفسها , هذا فضلا من مئات اللاجئين الذين فقدوا كل مستنداتهم بما فيها بطاقات الحماية اثناء المجزرة .
    ان هذا التصرف الغير مسؤل من السلطات المصرية والمجافى للمواثيق والمعاهدات الدولية التى وقعت عليها , قصد منه تمويه منظمات المجتمع المدنى الناشطة فى مجال حقوق الانسان التى طالبت بتكوين لجان مستقلة لاجراء تحقيق حول ملابسات هذه المجزرة والتى راح ضحيتها حتى الان مايزيد عن 149 لاجئا والذين حتى كتابة هذا البيان لم يتمكن ذوبهم من التعرف عليهم نتيجة لخوفهم من القبض عليهم وترحيلهم اوقتلهم .
    وتم تخزينهم فى اكثر من مشرحة بالمستشفيات التالية:
    1/ مستشفى الموظفين بإمبابة.
    2/ مستشفى القصر العينى .
    3/ مستشفى السيدة زينب.
    4/ مستشفى امبابة العام.
    وبعض المستشفيات المجهولة التى اخفت مكانها السلطات المصرية حتى لايتم فضحها امام المجتمع الدولى . مما يثبت تورط السلطة المصرية بكامل اجهزتها فى هذا الحدث الشنيع فى حق اللاجئين العزل وحق الانسانية .
    علية نحن اللاجئون السودانيون بالقاهرة نطالب ونناشد كافة منظمات المجتمع المدنى الناشطة فى مجال حقوق الانسان وكل الحكومات الديمقراطية بالضغط على الحكومة المصرية لعدم ترحيل هولاء اللاجئين قسرا الى بلادهم التى فروا منها طلبا للحماية الدولية , واطلاق سراح كل المعتقلين والمحتجزين فى معسكرات الامن المركزى والسجون الاخرى, وضرورة تمكين اللاجئين السودانيين ومنظمات المجتمع المدنى من زيارة المشارح للتعرف على الجثث والاسراع فى فتح ملف التحقيق حول هذه المجزرة .

    اللاجئين السودانيين بمصر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 11:29 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: farda)

    حافظ العزيز ...

    شكرا لوجودك هنا ...

    يجب أن يتكاتف الجميع لمنع وقوغ مزيد من الكوارث

    لك كل الود،

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 06:37 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    منظمـــات حقوقيـــة مصريـــة تحتج رسميا علــــى ترحيل طالبــي اللجـــوء السودانيين

    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    5/1/2006 3:42 ص

    القاهـــرة:عبد الناصــــر الضــــوي
    احتجت منظمات حقوقية مصرية على الترحيل القسري لطالبي اللجوء واللاجئين السودانيين.
    وانتقدت ست منظمات لحقوق الإنسان في بيان مشترك إقدام السلطات المصرية على
    الترحيل معتبرة انه يتنافى مع مبدأ عدم الإعادة القسرية الذي نصت عليه اتفاقية جنيف للعام 1951 وتم توقيع هذه الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين في 1951 في جنيف وهي تشكل المرجعية الأساسية للقانون الدولي في ما يتعلق باللاجئين.
    ووقع البيان مركز الجنوب لحقوق الإنسان ومركز النديم لضحايا التعذيب والتأهيل النفسي ومركز الأرض لحقوق الإنسان وجمعية المساعدة القانونية والسبطة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومركز حقوق الطفل المصري.
    وقال البيان أن الادعاء بان ترحيل السودانيين يتم بناء على رغبتهم لا يقلل من خطورة الموقف حيث أن عمليات العودة الطوعية للاجئين ينبغي أن تتم تحت رعاية المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وبتوفير الضمانات الكاملة للعودة بسلام وبكرامة إلي بلادهم ودعت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين في القاهرة استريد فان جنديرين
    ستورت السلطات المصرية إلى عدم ترحيل السودانيين والى السماح للمفوضية العليا للاجئين بزيارة المعسكرات التي تم احتجازهم فيها للتحقق من الظروف التي يقيمون فيها.
    الجدير بالذكر بان السلطات المصرية أعلنت أنها تستعد لترحيل 650 من طالبي اللجوء السودانيين الذين احتجزوا بعد قيام الشرطة بفض اعتصامهم بالقوة الجمعة الماضي في احد ميادين القاهرة ما أسفر عن سقوط 27 قتيلا وعدد كبير جدا من الجرحى خلال عملية فض اعتصام الجمعة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 07:09 AM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 3366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    well done Amira
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 07:26 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: أحمد أمين)

    العزيز أحمد أمين

    شكراً لكلماتك الطيبة ... وشكراً للتواجد هنا

    أتمني أن أراك على خير

    كل الود

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 07:38 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    ورد هذا الخبر:

    Quote: الخارجية المصرية تنفى ترحيل (650) من اللاجئين السودانيين الى الخرطوم
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    4/1/2006 6:55 م
    أصدرت تسلسلا لتطورات أحداث اللاجئين السودانيين فى المهندسين منذ بدايتها
    افتتاح منتدى فتيات وادى النيل بمقر الحزب الوطنى بالقاهرة أمس
    القاهرة .. أخبار اليوم .. نادية عثمان مختار
    اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية ان الخبر الذى اوردته بعض وسائل الاعلام والخاص بترحيل مايقارب ال (650) من طالبى اللجؤ الذين قضوا ثلاثة أشهر فى عراء باحة مسجد مصطفى محمود بالمهندسين وترحيلهم الى الخرطوم أمر ينقصه الوضوح والدقة والصدق ، مشيرا الى ان العدد المذكور يمثل مجموعة من السودانيين الذين دخلوا إلى البلاد بطريقة غير شرعية أو انتهت إقامتهم، واتخذت بشأنهم الإجراءات القانونية المعتادة والمتعارف عليه دولياً للتعامل مع مثل هذه الحالات ، وقال ان هؤلاء لا تنطبق عليهم صفة اللاجئ.
    وشدد المتحدث على أن تفاعل السلطات المصرية مع أزمة المعتصمين جاءت منذ بدايتها وقال انه فى كافة مراحل تطور الازمة توافر الحرص المصرى على حماية اللاجئين السودانيين ، مؤكدا على ان بلاده قد وفرت أقصى قدر من الإجراءات الأمنية الممكنة لحماية أعضاء المكتب الإقليمى لمفوضية اللاجئين بالقاهرة ومقر المكتب لتمكينهم من ممارسة نشاطهم وأداء عملهم بشكل طبيعى
    وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية انه انطلاقا من حرص الخارجية المصرية على إجلاء الحقائق تفنيداً لأية مزاعم تسعى إلى النيل من مصداقية الدور المخلص الذى قامت به مصر والجهد الأمين الذى بذلته فى هذا المضمار بكل صبر وأناة، تود الخارجية أن تسلط الضوء على الدور الذى اضطلعت به فى تعاملها مع الأزمة فى كافة مراحلها وأبعادها سواء مع المكتب الإقليمى للمفوضية أو الأجهزة المصرية المعنية أو المعتصمين أنفسهم


    ثم قرأت اليوم في موقع قناة الجزيرة الفضائية الخبر التالي:

    Quote: مصر تؤجل ترحيل مئات اللاجئين السودانيين لثلاثة أيام


    تدخل الأمن المصري لفض اعتصام اللاجئين السودانيين بالقوة خلف 28 قتيلا (الفرنسية)


    قررت السلطات المصرية تأجيل ترحيل أكثر من 600 من اللاجئين وطالبي اللجوء السودانيين لثلاثة أيام ستدرس خلالها المفوضية العليا للاجئين إمكانية توفير الحماية الدولية لهم.

    وتنوي مصر ترحيل لاجئين من بين نحو ألفي سوداني كانت قوات الأمن المصرية تدخلت لفض اعتصامهم بالقوة أمام مقر المفوضية ما أدى إلى مقتل 28 منهم يوم الجمعة الماضي.

    وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين إستريد فان جنديرين ستورت إن السلطات المصرية "ستؤخر الإبعاد الذي كان مقررا الخميس لثلاثة أيام".

    وأضافت المتحدثة أن المفوضية طلبت مرارا من السلطات المصرية السماح لها بالوصول إلى اللاجئين السودانيين المحتجزين في مراكز عسكرية, مرجحة أن يتم ذلك اليوم الخميس.

    وأشارت إلى أن المفوضية ستدرس خلال ثلاثة أيام إمكانية التحقق من وضعهم وإذا كان يمكن أن يحصلوا على حماية دولية.

    وأعربت منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان عن قلقها حيال سلامة الأشخاص الذين تنوي مصر ترحيلهم حيث فقد عدد كبير منهم أوراق هويتهم خلال تدخل قوات الأمن المصرية.

    وتؤكد السلطات المصرية أن طالبي اللجوء يقيمون في مصر بصورة غير قانونية.


    وخلصت إلي أن الخارجية المصرية تنفي خبر ترحيل اللاجئين السودانيين من جهة (كما ورد في الخبر الأول) ولكنها لا زالت تعد العدة له كما فهمت من الخبر الثاني

    أيهما نصدق؟؟!!

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 07:47 AM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    أميرة

    شكراً على المتابعة اللصيقة...

    يبدو أن المفوضية العليا للاجئين في القاهرة التي "تدعو" بخجل الى عدم ترحيل اللاجئين و"السماح" لها بزيارة المعسكرات تريد "أن تخفي عورتها" فحسب( covering their asses كما يقولون...) وإلا فأين صوتها الجهور المعتاد؟!!

    هل هناك منظمات غير مصرية (سودانية وعالمية) تتابع هذه الإجراءات الخطيرة وتتحدث عنها وتخاطب الجهات الرسمية المصرية والمجتمع الدولي والرأي العام العالمي؟ الشرفاء من المصريين "حيلتهم قليلة" أمام دولتهم البوليسية الباطشة التي لا تخشى سوى الله الأمريكي
    ما هي الجهات التي ينبغي تفعيلها لمجابهة الخطط المصرية، وبسرعة ؟

    أرجو أن يدفع العاملون في الإعلام بهذا الأمر الى الصفحات الأولى، قبل أن تصبح قصة اللاجئين أخبار "بايتة" وخارج أولوياتهم!
    والى اللقاء هنا

    http://www.sudaneseonline.com/anews2006/jan4-39674.shtml

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 08:04 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: farda)

    حافظ

    المفوضية العليا تقوم بمحاولات هزيلة فقط وفي المقام الأول لحفظ ماء وجهها وليس حرصاً على أرواح هؤلاء البشر ... ويكفي أنها كانت أحد أطراف التخطيط للجريمة والمحرض الرئيسي على تنفيذهاولو أنها اضطلعت بمسئولياتها منذ البداية لما وصل الأمر لما هو عليه الآن ...

    ولكن من الملاحظ أن بعض الناشطين والحقوقين المصريين يقومون بدور مشرف للحد من تفاقم الكارثة ... وهم الأمل الوحيد الآن للخروج من هذا المأزق

    أما المنظمات السودانية فيبدو أنها قد تواطأت مع الجلادين وارتضت الصمت والتقاعس ... اللهم إلا فئة قليلة

    أنا أنساءل مثلك تماماً يا صديقي:

    " ما هي الجهات التي ينبغي تفعيلها لمجابهة الخطط المصرية، وبسرعة ؟"

    كل الود

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 08:09 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 23-05-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    Quote: أما المنظمات السودانية فيبدو أنها قد تواطأت مع الجلادين وارتضت الصمت والتقاعس ... اللهم إلا فئة قليلة


    لا يااميره احمد..لدى معلومات ان الناس فى داخل السودان..تحت رقابة مشددة ..ولا يستطيعون "الفرفرة" تحت جسد الحكومة الضخم .الجاثم على انفاسهم ...

    انهم ضحايا ايضا..

    ودعينى اسجل كلمة شكر لمساعيك الضخمة ..لوضع النقاط على حروف القوانين...

    واسجل كلمة شكر للناشطين المصريين ..الذين يقفون فى صف الانسانية ..بجسارة التحدى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 05:29 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Tumadir)

    تماضر يا عزيزتي

    اول شئ مرحب بيك هنا وشكراً على دعم وجهد حثيث تبذلينهما دون كلل لإعلاء كلمة الحق

    ربما كانت عبارتي حادة للدرجة التي أرعجتك با تماضر ... ولكن كما رايتي في تعليقي فإني لم أعمم ما زعمت من قول على كل المنظمات العاملة في السودان ... وإنما قصدت جهات بعينها خرج علينا أصحابها ليجددوا الشكر للحكومة المصرية التي تحملت هؤلاء اللاجئين طوال هذه المدة وتعاملت بكل الصبر والحكمة معهم ... وأخيراُ فإن الظروف هي التي أجبرتها على فض الاعتصام وفعل ما فعلت ! كما أني ايضاَ يا عزيزتي قصدت من وراء كلامي أن أشير لبعض المنظات السودانية خارج السودان في المنافي والمهاجر ... على أي حال يبقى الهم مشترك وما كان قولي إلا بدافع الحزن الذي يملآ النفس عندما أرى كل هذا الهوان الذي صرنا عليه ...

    أوافقك بأن الوضع لا يسر ورغم تباشير السلام إلا أن مسلسل القمع والآذلال الحكومي لاتزال تدور فصوله ...

    لك شكري مجدداُ مع كامل مودتي واحترامي،

    أميرة

    (عدل بواسطة Amira Ahmed on 05-01-2006, 06:18 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 04:13 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    أميرة.. سلام..
    وهذا بيان من منظمة العفو الدولية صدر اليوم الخميس 5 يناير 2006. والبيان يلقى الضوء على بعض النقاط والتعليقات الذكية التى نوهتى اليها فى مساهماتك القيمة.
    _________________

    AMNESTY INTERNATIONAL

    Public Statement

    AI Index: MDE 12/002/2006 (Public)
    News Service No: 003
    5 January 2006


    Egypt: Amnesty International calls for inquiry into killings and opposes threatened collective expulsions of Sudanese protesters

    Amnesty International is calling on the Egyptian government to launch immediately a thorough, independent, and impartial investigation into the killing of at least 27 Sudanese protesters by Egyptian police on 30 December, as well as the injury of dozens more, and to halt the deportation without due process of law of any of the protesters back to Sudan.

    The organization said such investigation should be conducted with the participation of UN human right experts and members of independent Egyptian human rights organizations. Amnesty International is urging the Egyptian authorities to invite the UN Special Rapporteur on Extrajudicial, Summary or Arbitrary Executions to take part in this investigation.

    The killings occurred during clashes between Egyptian police and a group of protesters as the police sought to forcibly disperse a three-month peaceful sit-in of Sudanese refugees, asylum-seekers and migrants in Mustafa Mahmoud Park near the offices of the United Nations High Commissioner for Refugees (UNHCR) in the Muhandessin area of Cairo. The police reportedly applied water cannons directly on protesters and subjected them to indiscriminate beatings. The police action left at least 27 Sudanese dead, including women and children, and many others injured.

    Amnesty International considers that international standards require that the investigation should look into abuses by the police, including all deaths, and the circumstances surrounding them, as well as the alleged pattern of excessive or unnecessary use of force.

    Amnesty International said the independence and impartiality of the investigation would be strengthened by the participation of international experts. The Egyptian government should ensure that all those officials responsible for committing, ordering or failing reasonably to prevent any human rights violations should be brought to justice. They also should ensure that victims or their families receive adequate reparation.

    Amnesty International is also calling on the Egyptian authorities to ensure that police comply with international standards governing policing activities, including the UN Code of Conduct for Law Enforcement Officials, and receive adequate training on fundamental human rights, in particular those protecting the rights to life and to physical and mental integrity of all individuals, among other rights.

    Protesters were forcibly removed from the park and taken to various detention centres outside Cairo in public transportation buses. The authorities reportedly released all those in possession of identification documents but continue to detain others.

    Amnesty International said the Egyptian authorities should release all Sudanese nationals detained during or following the events of 30 December unless they are to be charged with a recognizable criminal offence. The Egyptian government should also ensure that all those held have full access to lawyers and their families and receive adequate medical treatment, if needed.

    Amnesty International is also concerned at the announcement made by Egyptian authorities that up to 650 Sudanese nationals are about to be deported to Sudan; they reportedly include asylum-seekers and may possibly include refugees recognized by UNHCR who were not carrying their identification documents at the time of their arrest.

    The organization is calling on the Egyptian authorities to halt all such deportations immediately and to ensure that no individual at risk of serious human rights abuses is deported to Sudan, in accordance with Egypt's obligations under international human rights law, the 1951 Convention Relating to the Status of Refugees and the customary international norm of non-refoulement.

    Amnesty International calls on the Egyptian authorities to give unhindered access and adequate time for UNHCR to assess the need of those individuals for international protection. In addition, any deportation of individuals found not to be in need of international protection must be reached in accordance with law; a collective expulsion would violate Article 13 of the International Covenant on Civil and Political Rights, which states that non-nationals may be expelled "only in pursuance of a decision reached in accordance with law."
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 04:18 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    __________________________________
    _____________________________________
    ___________________________________________



    ____________________________________________
    ______________________________________
    ________________________________
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 05:53 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    مرحبتين يا عادل

    شكراً لمساهماتك القيمة يا عزيزي ولتشجعيك ومساندتك لهذا البوست

    للأهمية --- اسمح لي أن ابرز مرة اخرى ما جاء البيان الذي أصدرته أمنسيتي انترناشيونال والذي تفضلت مشكوراً بانزاله هنا

    Quote: Amnesty International said the Egyptian authorities should release all Sudanese nationals detained during or following the events of 30 December unless they are to be charged with a recognizable criminal offence. The Egyptian government should also ensure that all those held have full access to lawyers and their families and receive adequate medical treatment, if needed.

    Amnesty International is also concerned at the announcement made by Egyptian authorities that up to 650 Sudanese nationals are about to be deported to Sudan; they reportedly include asylum-seekers and may possibly include refugees recognized by UNHCR who were not carrying their identification documents at the time of their arrest


    لك كل الود،

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 07:52 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2006, 05:26 AM

hala alahmadi

تاريخ التسجيل: 23-02-2004
مجموع المشاركات: 1398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: saadeldin abdelrahman)

    Quote:
    رغم كل ذلك فإن ما يهمني هنا أن ننظر لحالة اللاجئين السودانيين بالقاهرة بعدما تناقلت وسائل الإعلام مؤخراً أنباء عن عودتهم إلي السودان.

    أود أن ألفت النظر إلي نقاط يجب أن تراعي في حالة العودة ويعد الخروج عنها انتهاكاً صريحاً للقوانين والمعاهدات الدولية الخاصة بالللاجئين وهي:

    1) يجب أن تكون العودة طوعية في المقام الأول تتم باختيار اللاجئ وبمحض ارادته
    2) يجب أن تكون الهجرة فردية وليست جماعية

    هذان هما الركنان الأساسيان في مبدأ عودة اللاجئ لبلده.


    Thanks Amira for the rich post; forced return is indeed violation of the international conventions on refugees rights

    keep on the good work

    my regards to you
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2006, 08:29 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: hala alahmadi)

    عزيزتي هالة

    زيارتك هذه تعني لي الكثير ... تسلمي وتسلم رؤيتك الثاقبة وآرائك المستنيرة ونضالك المستمر لإزالة غشاوات الجهل

    لك مني كل الود ...

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2006, 08:19 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: saadeldin abdelrahman)

    أخي سعد الدين

    شرفت كتير با عزيزي ... شكرا على الطلة

    وشكراُ لجهودك أنت أيضاُ ... فقد لمستها في البوست القيم الذي أشرت له عند اطلاعي عليه

    خالص الود

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2006, 08:47 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    Egypt assures UNHCR that Sudanese won't be deported

    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    1/3/2006 8:04pm


    By Mohammed Abbas and Samer Elatrash
    CAIRO, Jan 3 (Reuters) - The United Nations' refugee agency has received assurances from Egypt that Sudanese refugees would not be deported to Sudan despite media reports to the contrary, a spokesperson for the agency said on Tuesday.

    Egypt's state owned Al-Ahram newspaper said in Tuesday's edition that an unspecified number of refugees were being held in a military camp near Cairo airport in preparation for deportation within two days.

    "There are various reports in the media but we have not received any confirmation of that. So far we have received assurances that nobody is forced to return to Sudan," spokesperson Astrid van Genderen Stort told a news conference.

    Egyptian officials were not available to comment on the reports.

    Last Friday, Egyptian police used sticks and water cannons to move up to 3,500 refugees from a squalid protest camp outside U.N. offices in an affluent Cairo district, killing at least 27. Some had been there for three months, demanding re-settlement in the West.

    Talks between the Sudanese and the office of the U.N. High Commissioner for Refugees (UNHCR) to end the protest broke down on Dec. 22, after the protesters rejected a deal signed by protest leaders with the UNHCR.

    UNHCR concessions included reviewing the status of the protestors, giving asylum seeker status to those not yet registered with the agency, and inviting applications for "one off" financial aid. Stort said the offer was still open.

    She said the UNHCR was distributing blankets and medicines to the refugees, many of whom were seeking refuge in a Catholic church in central Cairo, adding that aid workers had been threatened by the refugees.

    Some refugees with incomplete papers were being held in military bases, possibly "several hundred", Stort said.

    HUMAN SHIELDS

    UNHCR goodwill ambassador and Egyptian actor Adel Imam, who was also at the news conference, said he regretted the deaths of the protesters, but accused them using their children as human shields, attacking policemen and abusing Egyptian law.

    "There were talks between the police and the protesters for five hours, but the protesters refused to budge. They put their children in front of them as human shields," Imam said.

    International rights group Human Rights Watch said the high loss of life suggested the Egyptian police acted with "extreme brutality" and called for an independent investigation.

    The refugees say they face racism, unemployment and a lack of education and healthcare in Egypt since they fled violence in Sudan.

    The UNHCR says ordinary Egyptians face similar difficulties finding work or accessing services, and says it cannot move all refugees to countries in the West.

    Sudan's north-south civil war lasted over two decades and made 4 million people homeless. A separate conflict in the Western Darfur region has produced a further 2 million refugees.

    A peace agreement in January 2005 ended the north-south civil war but many Sudanese say it is not safe to return home as the deal is fragile.

    The UNHCR says it has more than 20,000 Sudanese registered with the agency in Egypt. It puts the total number of Sudanese living in Egypt at two million to three million.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2006, 09:11 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    هل من تعليق على هذا الخير؟

    ارجو أن يفيدنا الأصدقاء المتابعين لقضية اللاجئين بالقاهرة بآرائهم ومدى صحة ما ورد في الخبر أعلاه؟؟

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2006, 09:22 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    ذهبنا لنشارك في هذا الاعتصام وكنا قلة قليلة ضمت (5 سودانيين وسىدانيات و2 مصريات) ولكننا انسحبنا من الاعتصام المزمع عقده حتى قبل أن يبدأ --- ربما تعلمون السبب من سياق المذكرة التي صيغت مسبقاً من قبل "المرصد الاسلامي" دون إشراك أي أطراف أخرى !!

    أميرة




    اعتصام العشرات امام سفارة النظام المصري بلندن ضد مذبحة اللاجئين السودانيين

    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    6/1/2006 6:06 م

    اعتصم العشرات اليوم الجمعة أمام سفارة النظام المصري بلندن من الساعة الثانية حتى الرابعة ورفع المتظاهرون لافتات باللغة العربية والإنجليزية منددين بمبارك ونظامه ومطالبين لا . . للـظلم . . لا . . للتـعذيب . . لا . . لمـبارك . . لا . . للتـوريـث
    نطالب بمحاكمة مبارك والعادلي كمجرمي حرب

    المجرم العادلي يدفع ثمن البقاء كوزير : هتك عرض المتظاهرات 25 مايو ، سحل المتظاهرين 30 يوليو ، تزوير الاستفتاء والانتخابات الرئاسية ، تزوير الانتخابات البرلمانية ، 15 مصرياً قتيلاً في الانتخابات

    مرددين شعارات كان منها : يسقط يسقط حسني مبارك ، يا مبارك يا ابن الإيه . . يا عميل السي آي إيه

    مرتدين فانلات مكتوب عليها لا للظلم . . لا للتعذيب . . لا لمبارك .

    هذا وقد تم تسليم رسالة إلى مسئولي سفارة النظام في حراسة الشرطة البريطانية سلمها مدير المرصد الإعلامي الإسلامي فيما يلي نسخة منها


    بسم الله الرحمن الرحيم

    رسالة مفتوحة إلى رئيس النظام المصري
    السلام على من اتبع الهدى وبعد ،،

    الحمد لله القائل في كتابه العزيز: } وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون { والصلاة والسلام على أشرف المرسلين القائل في الحـديث الصحـيح :" إن الله يملي للظالم فإذا أخـذه لم يفلته ثم قرأ : } وكذلك اخذ ربك إذا اخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه اليم شديد { وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم: " إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له (أنت ظالم) فقد تودع منهم" وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

    في البداية نتوجه بخالص العزاء إلى أنفسنا وإلى الشعب السوداني على المصاب الجلل المتمثل في مذبحة القاهرة النكراء التي قام بها مبارك وزبانيته جراء الهجوم الوحشي البربري من قوات أمن النظام المصري ، والتي راح ضحيته أكثر من خمسة وعشرين ، ثمانية منهم من الأطفال ، وبحجج مختلفة واهية جميعها لا ترقى لسفك دم أمريء واحد ناهيك عن هذا العـدد الذي يعتبر بحق إبـادة جماعية. فإنا لله وإنا إليه راجعون .

    لقد أصبح من الواضح الجلي أن النظام المصري فشل فشلاً ذريعاً في إخضاع أبناء الشعب المصري الأبي إلا باستخدام الوسائل غير المشروعة والمحرمة دولياً ، وتجاوزت جرائم النظام المصري حدود العقل والمنطق . يحاول النظام أن يثبت وجوده بالطرق والوسائل القمعية ويصر على إشعال نار الفتنة لينتشي بنزعته السادية لإذلال الشعب بل امتدت هذه النزعة لتطال إخوتنا من أبناء الشعب السوداني بالقتل والاعتقال والتعذيب ، فما زال التعذيب الوحشي يمارس بصورة معتادة مما يُعد خرقاً صريحاً للشرائع السماوية فضلاً عن أحكام القوانين الدولية والقانون الوضعي المصري نفسه ، وهذا يتعارض وبنود " اتفاقية مناهضة التعذيب " التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ ديسمبر 1984 والتي صادقت عليها مصر عام 1986ولكن ما زالت تخالفها حتى الآن مما يوجب على المجتمع الدولي التدخل للتحقيق في هذه الجرائم ، كما يتعارض مع نص المادة (40) من الدستور ، وكذلك مع المادة (40) من قانون الإجراءات الجنائية التي تنص على " منع تعذيب المعتقلين أو إساءة معاملتهم " .

    ومن الجدير بالذكر أن النظام المصري يقوم بالتعذيب الجسدي والنفسي على نطاق واسع فيتم ذلك عن طريق الوسائل التقليدية واستعمال أجهزة وأدوات فنية خاصة بالتعذيب تم استيرادها من الخارج . وتوجد العشرات من حالات الوفيات داخل السجون والمعتقلات نتيجة التـعذيب منذ تولي مبارك الحكم في مصر ويتم التكتم عليها ، ولقد زادت حالات الوفيات داخل أقسام الشرطة وفروع مباحث أمن الدولة والسجون المصرية . وقد صدر تقـرير عن " لجنة مناهضة التعذيب " التابعة للأمم المتحدة وهي اللجنة التي ترصد التزام الدول بأحكام " اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية المهـينة " وخلص التقرير إلى أن " قوات الأمن في مصر ، ولا سيما مباحث أمن الدولة ، دأبت على ممارسة التعذيب ... " .


    إن مبارك وزبانيته الذين يضطهدون الأبرياء العزل قد حولوا مصر إلى سجن كبير امتدت جدرانه من أسوان جنوباً حتى الإسكندرية شمالاً ومن البحر الأحمر شرقاً حتى الصحراء الغربية غرباً فلم يعد أحد آمنا جاور الصحراء أم البحر .. ولما كان المرصد الإعلامي الإسلامي قد آل على نفسه فضح جرائمهم وتعريتهم أمام العالم الذي يكره الظلم والاضطهاد وأمام كل صاحب ضمير حي يتألم لصرخات المضطهدين وأنات الثكالى وأنين المعذبين.. لذا قررنا الاعتصام أمام سفارة النظام المصري بلندن للاحتجاج على ممارسات هذا النظام والتأكيد على أنه لابد من وقفة مع مبارك ونظامه والعمل من أجل إزالة هذا النظام الديكتاتوري الفاسد .

    بدا للناس مؤخرا وهم يتابعون أنباء الاستفتاء والانتخابات البرلمانية وأنباء الإفراج عن عدد من المعتقلين في السجون المصرية بعد أن طالت بهم سنوات الاعتقال بلا جريمة محددة وإنما بموجب قانون الطوارئ .. نقول بدا للبعض أن النظام المصري يغير سياساته القمعية ويخفف من قبضته البوليسية ، لكن بنظرة فاحصة ورصد لهذه السياسات يظهر بجلاء أنه لا تغير فيها وأن العقلية البوليسية مازالت تحكم تصرفات رموز النظام في مصر ، ولا يريد أن يكف النظام المصري عن سياسة الضحك على الذقون وليظهر نواياه الحقيقية دونما مواراة .

    تلك الممارسات القمعية وممارسة التدليس وتضليل الرأي العام المحلي والدولي بشأن المعتقلين وأوضاع حقوق الإنسان وحرية التعبير في مصر والقوانين المقيدة للحريات . . كل الشواهد تقطع أنه لا أمل في أن يحترم النظام المصري نفسه أو يحترم القوانين التي سنها لنفسه وبنفسه، فلم يزل يفرض القيود على الحقوق المدنية للمواطنين ويصادر الحريات ويضع العراقيل والعقبات أمام إصلاحات حقيقية وما الانتخابات الأخيرة إلا لذر الرماد في العيون .

    لذا نؤكد على أن مبارك هو المجرم الحقيقي فهو ونظامه لا يعرفون سبيلا للتعامل مع البشر سواء كانوا مواطنين أو لاجئين سوى الضرب والسحق والقتل خارج القانون والاعتقال والترحيل إلى أماكن احتجاز غير قانونية.

    إن مبارك هو المسئول عن أوامر القتل بالدم البارد لعشرات السودانيين المعتصمين سلميا فى حديقة ميدان مصطفى محمود ، لقد قتلهم زبانية مبارك بدم بارد كما قتلهم مبارك من قبل في مذبحة جزيرة أبا ، ففى عام 1970 قامت الطائرات المصرية بقصف جزيرة أبا و قتل أكثر من عشرة آلاف مسلم على الأقل واعترف النميري أنهم قتلوا 45 ألفاً ، وللتذكير قد كان الهدف من مذبحة جزيرة أبا القضاء على الحركة الإسلامية في السودان، وكان تجمّعهم في جزيرة أبا وسط نهر النيل جنوب الخرطوم بالتحالف مع الأنصار في ثورتهم الشعبية المسلحة ضد النميري في مارس 1970،، فأرسل لهم عبد الناصر نائبه أنور السادات، وأرسل القذافي نائبه عبدالسلام جلود، وقاما بضرب الشعب السوداني بطائرات السوخوي "مصر"، والإليوشن "ليبيا"، وقتل الإمام الهادي قائد الأنصار، والدكتور محمد صالح عمر قائد الحركة الإسلامية في الجزيرة ، وقال السادات في كتابه: "البحث عن الذات": إن صلته بحسني مبارك قويت بعد حوادث جزيرة أبا، وكان مبارك وقتها قائداً للقوات الجوية، وقام بتعيينه نائباً له فيما بعد.

    وعلى الصعيد الداخلي في عهد مبارك النكد تم قتل المئات داخل السجون المصرية جراء التعذيب وسوء الرعاية الصحية ، ولقد تم قتل العديد من أبناء شعب مصر جراء التدخل الأمني الفاضح في الانتخابات البرلمانية الأخيرة لحساب الحزب الحاكم، سالت دماء العديد من الشهداء وأصيب المئات بالجروح .

    وحيث إن من الممارسات الأساسية للشرطة المصرية هي العنف والقتل والتعذيب وانتهاك آدمية الشعب المصري ، وما حدث من عمليات اعتداء وتحرش جنسي تعرض لها صحفيون ومعارضون يوم الاستفتاء على تعديل المادة 76 من الدستور يؤكد ذلك . . وما حدث في الجولة الثالثة من الانتخابات البرلمانية الأخيرة وما حدث قبلها من انتخابات .. يرسخ هذا العنف المستخدم..

    يكفي أن نقول إن 15 موطنا مدنيا أعزلاً قد قتلوا في هذه الجولة .. لأن التعليمات كانت موجهة للأمن بالتضييق على الناخبين ومنعهم من الوصول إلى لجان الانتخابات. فلما صمموا على القيام بحقهم القانوني والدستوري تم إطلاق النار عليهم وقتلهم مثل الدجاج . . فلا بد من تقديم الشخصيات الأمنية المسئولة عن ترويع الناخبين وقتلهم .

    ففي أعقاب تفجيرات طابا في أكتوبر عام 2004 اعتقلت أجهزة الأمن المصرية تعسفياً آلاف الأشخاص وعذبت المعتقلين، مما أدى إلى اندلاع مظاهرات عديدة في مدينة العريش لأول مرة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين وأقارب لهم احتجزتهم السلطات.

    هذا غيض من فيض .. ولو فتحنا السجل الضخم فلن تكفينا مجلدات ..

    كل هذه الممارسات جعلت البعض يقول : ما الضير أن يأمر مبارك رجال أمنه بفتح النار على مقترعين في الانتخابات، أو تعليق المصريين من أقدامهم في أقسام الشرطة أو في سلخانات أمن الدولة بلا ظوغلي وجابر بن حيان ، فمدافع المياه والرصاص الحى الذى قتل عشرات السودانيين هى ذاتها التى قتلتنا، هى ذاتها قنابل الدخان والرصاص المطاطى وطلقات الموت التى قتلت وفقأت عيون مئات المصريين فى الانتخابات الأخيرة .

    كل هذا يؤكد للعالم أن مبارك هو المجرم الحقيقي فهو ونظامه لا يعرفون سبيلا للتعامل مع البشر سواء كانوا مواطنين أو لاجئين سوى الضرب والسحق والقتل خارج القانون والاعتقال والترحيل إلى أماكن احتجاز غير قانونية.

    والكل يعرف السمعة السيئة للنظام المصري مع أبناء الشعب لذا قامت وكالة الاستخبارات المركزية بنقل معتقلين لاستجوابهم في مصر، باعتبار أن أجهزة الأمن في هذه مصر تستخدم أساليب قمعية عنيفة في عمليات الاستجواب . وكانت منظمة حقوقية دولية قد كشفت أن هناك طائرات قامت بنحو 800 رحلة جوية إلى المجال الجوي الأوروبي ومنه ، وأنها نقلت معتقلين إلى مصر .

    وفي الأخير : إذ يعرب المرصد الإعلامي الإسلامي عن شجبه واستنكاره وإدانته لقتل اللاجئين الأبرياء من أبناء السودان ، وكذا استمرار النظام المصري في سياسة القمع والاعتقال والتعذيب والكذب والتدجيل . . يطالب المجتمع الدولي وكافة المنظمات الحكومية وغير الحكومية وكافة الجهات المعنية التدخل السريع لوقف مذبحة النظام المصري ووقف ترحيل اللاجئين ووقف الممارسات اللا إنسانية بحقهم والإفراج عن المعتقلين منهم فوراً ، كما نطالب بالضغط على النظام المصري لإنهاء حالة الطواريء المعمول بها منذ عام 1981 والتي تحولت إلى أداة في أيدي السلطة الأمنية تمكنها من العصف بالعديد من الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين ، كما تطالب بإلغاء المحاكم العسكرية وكذلك محاكم أمن الدولة لكونها محاكم استثنائية مرتبطة بحالة الطواريء وتعد مخالفة صريحة للمعايير الدستورية والدولية الخاصة بالفصل بين السلطات واستقلال القضاء . وكذلك العمل على وقف التعذيب وسوء معاملة المواطنين داخل مقار مباحث أمن الدولة وأماكن الاحتجاز الأخرى .

    * نطالب بوقف الترحيل القسري والإفراج الفوري عن اللاجئين السودانيين الذين ما كانوا ليحضروا الى مصر لو أن مصر لا تستضيف المفوضية العليا لشئون اللاجئين ولم تلتزم مقابل ذلك بتوفير كافة حقوق اللاجئين.

    * نطالب بإقالة حبيب العادلي وزير الداخلية الذي امتزجت على يديه دماء المصريين والسودانيين من جراء العنف البوليسي والقتل خارج القانون والتعذيب والاحتجاز في مقار أمن الدولة .

    * نطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية لكشف ملابسات المجزرة والتحقيق في جرائم القتل والعنف التي ارتكبها النظام المصري، كما نطالب كافة المنظمات الحقوقية الدولية والإقليمية والمحلية باتخاذ موقف الإدانة من آداء وزارة الداخلية والتدخل من أجل الإفراج عن اللاجئين المحتجزين في معسكرات الأمن المصري.

    * نطالب بوقف المذبحة لشعب في مصر على يد مبارك وزبانيته وأن يرحلوا ليهنأ شعب مصر بحياة آمنة مطمئنة .

    ونتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل من شارك في الاعتصام ومن ناصر قضية الشعبين السوداني والمصري .

    المرصد الإعلامي الإسلامي

    [email protected]

    الجمعة 6 ذو الحجة 1426 هـ الموافق 6 يناير 2006 م

    جزى الله خيراً كل من ساهم وشارك في إعادة نشر وتوزيع هذه الرسالة

    (عدل بواسطة Amira Ahmed on 09-01-2006, 07:31 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2006, 06:17 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    شكراً يا أميرة،



    أعزائي البورداب،
    أرجو زيارتي في هذ الخيط:

    الـــــــــــلـــــه

    يناقش الخيط موضوع الساعة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2006, 06:08 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Haydar Badawi Sadig)

    أشكرك أخي د. حيدر على الطلة

    ٍسألبى دعوتك الكريمة وأتوجه للبوست المذكور حال استقراري ... فقد كنت على سفر

    مودتي واحترامي

    ولي عودة

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2006, 12:44 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 12358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    شكرا للأخت أميره،
    وهنا ما أصدرته هيومان رايتس ووتش :




    مصر: أوقفوا إبعاد المتظاهرين السودانيين
    الناجون من غارات الشرطة يواجهون الإعادة القسرية
    (واشنطن دي سي، 4 يناير/كانون الثاني 2006) ـ قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم أن على الرئيس المصري حسني مبارك التدخل لمنع إبعاد مئات المتظاهرين السودانيين الذين اعتقلوا في أعقاب إغارة الشرطة على مخيمهم بالقاهرة في 30 ديسمبر/كانون الأول. وقد كررت هيومن رايتس ووتش دعوتها إلى إنشاء هيئة مستقلة للتحقيق في المسؤولية عن أحداث العنف التي قتل فيها 27 شخصاً على الأقل، ومن بينهم عددٌ من الأطفال.

    وفي رسالةٍ إلى الرئيس مبارك، عبرت هيومن رايتس ووتش اليوم عن قلقها من إمكانية تعرض بعض الأشخاص المقرر إعادتهم إلى السودان، وعددهم 645 شخصاً، إلى الاضطهاد هناك، ومن أن تكون هجمات الشرطة قد فرّقت العائلات مما أدى إلى فصل الأطفال عن ذويهم.

    قال بيل فريليك، مدير برنامج سياسات اللاجئين لدى هيومن رايتس ووتش: "من الواضح أن الأساليب الوحشية التي اتبعتها قوات الأمن أدت إلى تفريق العائلات وإتلاف وثائق هامة، مثل بطاقات اللجوء، أو فقدانها".

    وقد كان المخيم المؤقت الذي يضم حوالي 300 لاجئاً ومهاجراً سودانياً مسرحاً لثلاثة أشهر من الاحتجاجات ضد جملة من المظالم الناتجة عن المفوضية العليا للاجئين وضد ظروف معيشتهم في مصر وعدم وجود حل دائم لمعاناتهم. وفي الساعات الأولى من صباح 30 ديسمبر/كانون الأول، حاصر حوالي 4000 شرطي مصري مخيم اللاجئين. وبعد إنذار المتظاهرين بالتفرق عبر مكبرات الصوت، أطلقت الشرطة المدافع المائية على الحشد، ثم اقتحمت المخيم بالقوة وضربت المتظاهرين دون تمييز.

    وفي وقتٍ لاحقٍ من ذلك اليوم، دعت هيومن رايتس ووتش إلى إجراء تحقيق مستقل لتحديد المسؤولية عن هجوم الشرطة وعن إصدار الأمر به.

    وفي أعقاب ذلك، قال الرئيس مبارك أن المدعي العام سيحقق في الحادثة، لكن المسؤولين الحكوميين يتفقون في لوم المتظاهرين على التحريض على العنف، على نحوٍ مباشر أو غير مباشر، مما تسبب في الوفيات والإصابات. وفي رسالتها إلى الرئيس مبارك قالت هيومن رايتس ووتش أنه لابد من هيئة مستقلة للبحث في مسؤولية كبار المسؤولين الحكوميين عن إصدار الأمر بهجوم الشرطة وعن إدارته، ومنهم وزير الداخلية حبيب العادلي.

    قال فريليك: "لطالما أفضت التحقيقات الحكومية السابقة بشأن عنف الشرطة إزاء المتظاهرين المصريين إلى تبرئة مسؤولي وزارة الداخلية. وفي حالتنا هذه، فإن من شأن إعادة مئات الضحايا والشهود على وجه السرعة أن يجعل من أي تحقيق في العنف الذي وقع في 30 ديسمبر/كانون الأول بادرةً عديمة المعنى".

    لقراءة رسالة هيومن رايتس ووتش إلى الرئيس مبارك، يرجى زيارة:
    http://hrw.org/arabic/docs/2006/01/04/egypt12369.htm[/B]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2006, 01:02 PM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Khalid Kodi)

    Quote: رسالة هيومن رايتس ووتش إلى الرئيس مبارك عن ترحيل اللاجئين السودانيين بالقاهرة
    4 يناير/كانون الثاني 2006

    فخامة الرئيس حسني مبارك
    رئيس جمهورية مصر العربية
    قصر عابدين
    القاهرة، مصر

    الرئيس مبارك المحترم

    نكتب إليكم تعبيراً عن قلقنا بسبب التقارير القائلة بأن الحكومة المصرية تعتزم إبعاد 645 متظاهراً سودانياً من بين الذين اعتقلوا في أعقاب هجوم الشرطة في المهندسين بالقاهرة يوم 30 ديسمبر/كانون الأول.

    ويبدو هذا الأمر تراجعاً عن قرارٍ اتخذته حكومتكم سابقاً بعدم إبعادهم في وقتٍ مبكر. ففي وقتٍ سابق صرح ناطقٌ باسم المفوضية العليا للاجئين (UNHCR) خلال مؤتمرٍ صحفي عُقد في القاهرة: "لقد تلقينا تأكيداً بعدم إجبار أحد على العودة إلى السودان". وقد أقرت حكومتكم إقراراً واضحاً بأن الإعادة القسرية لهؤلاء الناس في هذا الوقت أمرٌ غير ملائمٍ إطلاقاً بالنظر إلى المخاطر الناجمة عن الإبعاد المبكر. ونحن نرى أن من المحبط حقاً أن تتراجع حكومتكم بوضوحٍ عن هذا الموقف وأن تفضل ما بدا أنه أسوأ الخيارات المتاحة للتعامل مع هذه المسألة.

    يطرح الإبعاد القسري لمئات السودانيين المتورطين في المظاهرات جملةً من المخاوف. فنحن قلقون، أولاً، من كون بعض المنوي إبعادهم من اللاجئين أو طالبي اللجوء سيتعرض للاضطهاد عند الإعادة القسرية إلى السودان. وقد فقد كثيرٌ من المتظاهرين وثائقهم وممتلكاتهم نتيجةً هجوم الشرطة الذي تعرضوا أثناءه لخراطيم المياه وللضرب بالهراوات. ومن المرجح أن تكون جوازات السفر وبطاقات اللجوء وبطاقات تسجيل طالبي اللجوء الصادرة عن المفوضية العليا للاجئين من جملة الوثائق المفقودة. كما يتعرض بعض السودانيين الذين رفضت طلبات لجوئهم عند النظر فيها سابقاً لخطر الاضطهاد في السودان نتيجةً لأفعالهم أو تصريحاتهم خلال المظاهرات. وينص دليل المفوضية العليا للاجئين الخاص بمعايير وإجراءات تقرير وضعية اللاجئ على أن "الشخص يمكن أن يصبح لاجئاً "على الفور" نتيجة أفعال يقوم بها مثل مشاركة اللاجئين المعترف بهم أو التعبير عن آرائه السياسية في بلد إقامته. أما ما إذا كانت هذه الأفعال كافيةً لتبرير الخوف من تعرضه للاضطهاد فهو أمرٌ يجب تقريره بعد دراسةٍ متأنية للظروف". ومن الواضح أنه لابد من "دارسة متأنية للظروف" فيما يتعلق بالأفراد الذين يواجهون الإبعاد الوشيك.

    ثانياً، لقد تفرق أفراد الأسرة الواحدة أثناء الفوضى والعنف الناتجين عن هجوم الشرطة، وأثناء نقلهم واحتجازهم ثم إطلاق سراحهم. وقد يكون من بين مئات الأشخاص الذين لا يحملون وثائق حالياً، والمهددين بالإبعاد، بعض أفراد الأسر المعترف بلجوئها، أو أسر طالبي اللجوء، ممن يحوزون حق اللجوء بالتبعية. كما يرجح وجود أطفال فصلوا عن أسرهم أثناء الاشتباكات، ووجود أسر احتجز قسمٌ من أفرادها فقط. ونحن قلقون بشكلٍ خاص من أن يؤدي الإبعاد التعسفي المنفذ بهذه السرعة بعد تفريق العائلات بالعنف إلى فصل الأطفال عن ذويهم.

    ثالثاً، إن من شأن هذا الإبعاد، في واقع الأمر، طرد مئات الشهود المحتملين على ما فعلته الشرطة في 30 ديسمبر/كانون الأول. وقد قلنا في تصريحنا الصادر في 30 ديسمبر/كانون الأول: "ثمة ضرورة مطلقة لتحقيقٍ مستقل لتحديد المسؤوليات ومعاقبة المسؤولين". وتبعاً للتقارير الإخبارية، فقد أمرتم المدعي العام بإجراء تحقيق في هذه المأساة. إن الإعادة السريعة لمئات الضحايا والشهود تجعل من هذا التحقيق بادرةً لا معنى لها.

    إننا نناشدكم إصدار الأمر للسلطات المعنية بعدم إبعاد أي سوداني في الوقت الراهن. ونطالبكم بمنحهم جميعاً فرصة إعادة دراسة طلبات لجوئهم من قبل المفوضية العليا للاجئين. كما نطلب منح كل من شارك في أحداث 30 ديسمبر/كانون الأول ويرغب في الإدلاء بشهاداته فرصة الشهادة أمام هيئة تحقيق مستقلة.
    كما نكرر دعوتنا التي وجهناها في 30 ديسمبر/كانون الأول لإنشاء هيئة مستقلة للتحقيق في استخدام القوة ضد المتظاهرين السودانيين يوم 30 ديسمبر/كانون الأول. إن الأمر الموجه إلى المدعي العام لا يلبي الحاجة إلى إجراء تحقيق يتناول جميع مستويات التسلسل الوظيفي في الشرطة وصولاً إلى وزارتي الداخلية والعدل وإلى وزير الداخلية حبيب العادلي على نحوٍ خاص. كما يجب أن تكون الهيئة المستقلة قادرةً على النظر الموضوعي المتجرد في ادعاءات الحكومة بأن المتظاهرين لعبوا دوراً في إثارة العنف مما أدى مباشرةً إلى وقوع وفيات وإصابات في صفوفهم.

    ونعتقد أن الحكومة المصرية، باتخاذها هذه الإجراءات، تكون قد خطت خطوات مهمة باتجاه لَم شمل الأسر ومداواة الجروح وحفظ كرامة هؤلاء الناس.
    بكل احترام

    سارة لي ويتسون
    المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
    هيومن رايتس ووتش

    بيل فريليك
    مدير برنامج سياسات اللاجئين
    هيومن رايتس ووتش

    نسخة إلى: سعادة السفير نبيل فهمي، سفارة جمهورية مصر العربية.
    From: http://hrw.org/arabic/docs/2006/01/04/egypt12369.htm
    © Copyright 2003, Human Rights Watch 350 Fifth Avenue, 34th Floor New York, NY 10118-3299 USA
    HUMAN RIGHTS WATC
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2006, 07:53 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: قاسم المهداوى)

    الأعزاء:

    د. خالد

    و أستاذ قاسم

    ألف مرحب بوجودكم هنا وبطلتكم على البوست

    انشغلت قليلاً نسبة لظروف السفر ولكني متابعة وعن قرب مسار قرار الترحيل التعسفي والمفاوضات التي تجري بشأنه الآن ... فمشروع ترحيل لاجئي القاهرة هذا في حال تنفيذه (لا قدر الله) لن يقل خطورة عن الفجيعة التي أصيب بها اللاجئون في ميدان مصطفى محمود بالمهندسين ...

    أرجو أن نتكاتف ويستمر العمل وتستمر التوعية حتى نتفادي مصيبة أخرى قبل وقوعها ...

    سأعود مرة أخرى للتعليق على الخطاب الهام الذي تفضلت بنشره هنا يا قاسم

    مودتي

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2006, 05:55 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    أميرة..
    تحية وتقدير..
    جاء فى الانباء ان السلطات المصرية منحت مفوضية اللاجئين مهلة جديدة تنتهى فى يوم الاحد 15 يناير الجارى وذلك لتمكين موظفى المفوضية من متابعة مقابلة السودانيين المعتقلين فى السجون والمعتقلات المصرية منذ الجمعة الدامية 30 ديسمبر الماضى..
    واشارت تقارير صحفية الى وجود عدد كبير من اللاجئين وطالبى اللجوء ضمن المعتقلين. يعنى لولا الحملة الفورية التى تصدت لموضوع ابعادهم بالقوة لكانوا اعيدوا الى السودان، البلد الذى هربوا منه بسبب انتهاكات حقوق الانسان ولاذوا الى مصر باعتبارها ملاذآ امنآ يوفر لهم الحماية الدولية.

    ملحوظة
    _________
    ممكن يا اميرة تقللى هذه العلامات ************************* التى تذيل احد بوستاتك، وتشوه تصميم البوست وسهولة التعامل معه

    (عدل بواسطة Adil Osman on 09-01-2006, 06:05 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2006, 07:45 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    طلباتك أوامر يا عادل! تم تنفيذ الطلب

    هذا البوست يحتاج لدعمك ولعينك اليقظة في متابعة الأخبار وقراءتها وتحليلهابالضبط كما تفعل الآن ...

    سلام ومودة

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2006, 08:39 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    شكرآ يا أميرة على حسن ظنك بى.. رغم المثل العربى القائل: "سوء الظن من حسن الفطن"..
    ليست لدى قدرات اكثر من غيرى. ولكننى محظوظ، فى معنى من المعانى، بتمكنى من اللغة الانقليزية. وكما تعلمين معظم وكالات الانباء تحرر نشراتها باللغة الانقليزية قبل ان تترجمها الى العربية او تترجمها جهات اخرى.. هذا فيما يخص سرعة الاطلاع على الانباء. أما ما يخص التحليل، فقد تعلمنا من رواد الصحافة السودانية، ومن مخضرمى كتابها القدرة على القراءة الفاحصة والناقدة لمجريات الامور.
    السودان ما نستهون بيهو. فيهو قدرات وتجارب وخبرات ليس لها نظير فى العالم العربى والافريقى. لكن طبعآ لعنة الديكتاتوريات واستئثار اقلية بالسلطة والثروة هى قدر السودان منذ عهد بعيد، كانت الانقاذ تتويجآ له..

    المهم، سعدت بتعليقك المقرّظ. والمرء يحتاج بين الفينة والاخرى لمن يقول له حسنآ فعلت. ولا شنو؟
    هذا جانب. اما الجانب الذى يستدعى اليقظة الدائمة، والحضور الناجز فهو انتهاكات حقوق الانسان التى تعرض ويتعرض لها السودانيون داخل وخارج السودان. ليس لأننا سودانيين فحسب ولكن لآننا ننتمى الى قسم من البشرية يعلى من شأن الحياة، ويسهر على حمايتها وحماية حقوق الناس وكرامتهم.

    تابعى يا اميرة هذا النشاط الحيوى. تجديننى دومآ بجانبك، اشد من ازرك، واضع يدى على يدك. ايد على ايد تجدع بعيد..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-01-2006, 02:23 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    المواطنون السودانيون بمنطقة سان فرانسيسكو الكبرى

    رسالة إلى فخامة السيد محمد حسنى مبارك

    حول مذبحة طالبي اللجوء السودانيين على يد قوات الأمن المصرية


    فخامة السيد محمد حسنى مبارك

    رئيس جمهورية مصر العربية – القاهرة

    بواسطة: السيد قنصل جمهورية مصر العربية – سان فرانسيسكو

    الموضوع: مذبحة طالبى اللجوء السودانيين على يد قوات الأمن المصرية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

    عشية أعياد راس السنة المجيدة ، والذكرى الخمسين لاستقلال السودان ، هاجمت قوات الأمن المصرية فى ساعات الفجر المبكرة ، تجمعاً من النساء والرجال والأطفال المنتظرين لعدة أسابيع أمام مكاتب مفوضية شئون اللاجئين فى وسط مدينة مدينة القاهرة . وكانت حصيلة ذلك اليوم الكالح فى تاريخ العلاقات المصرية – السودانية عشرات القتلى من بينهم ، حتى هذه اللحظة ، سبعة أطفال ، وإحدى النساء الحوامل وأحد المعوقين الذى فقد ساقه فى محرقة الحرب الأهلية . وهنالك طالب لجوء عثر عليه ميتاً فى قارعة الطريق بعد إخلاء سبيله من إحد المعتقلات فى أطراف مدينة القاهرة . ومعتقل آخر أقدم على الانتحار – كما يشاع – للاحتجاج على ما تردد من ترحيلهم قسراً إلى السودان . ولازالت أعداد القتلى فى تزايد مستمر . ولم يتم حصرهم بعناية ودقة بواسطة السلطات الصحية أو أجهزة الأمن المصرية .

    لقد إهتز الضمير العالمى لهذه المجزرة التى ارتكبتها قوات الأمن المصرية بدم بارد ، وباستخدامها للعنف المنفلت ، ضد طالبى اللجوء السودانيين . ولم يكن فى حسبان هؤلاء الدخول فى مواجهة مع سلطات الأمن المصرية أو تهديد الصحة العامة أو التعدى على الأعراف والخلق اللائق .

    لقد تسابقت هيئات وجهات عديدة لإدانة تقتيل طالبى اللجوء السياسى السودانيين ، وجلهم ينتمون إلى مايسمى بالمناطق المهمشة ، التى ضاعفت الحروب الدائرة من مآسيها . وصدرت بهذا الخصوص إدانة صريحة وصارمة من الأمين العام للأمم المتحدة ، ومسئول مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين ، ومنظمة هيومان ريتس ووتش وعدد مقدر من أعضاء مجلس الشعب المصرى ومنظمة حقوق الإنسان المصرية والمنظمات المدنية السودانية . لقد أضر هذا العدوان الفظ بموقف بلادكم وأنتم تسعوون لكسب ثقة العالم والحصول على مقعد فى مجلس الأمن الدولى . كذلك فقد أصيبت العلاقات المصرية السودانية بشرخ عميق عبر عنه السودانيون فى كل مكان . فمثلما يعتز شعب مصر بذكرى شهدائه من فلاحى قرية دينشواى فى ريف مصر فى العهد الاستعماري ، سيخلد السودانيون ذكرى قتلاهم على يد أجهزة أمن جمهورية مصر العربية .

    سعادة رئيس جمهورية مصر العربية :

    باسم المواطنين السودانيين فى منطقة سان فرانسيسكو الكبرى وتنظيماتهم السياسية والاجتماعية وأصدقائهم والمدافعين عن حقوق الإنسان نتقدّم إلى سيادتكم بالآتى :

    نسجل إدانتنا بأقوى العبارات لاستخفاف الحكومة المصرية وحكومة السودان بأرواح طالبى اللجوء السياسى السودانيين وتحقير آدميتهم ، والتواطؤ المشترك لاستخدام العنف . وحمل هؤلاء على العودة القسرية إلى مناطقهم التى مزقتها الحروب والصراعات القبلية . فالترحيل القسرى لهؤلاء يتعارض مع نصوص المعاهدة الدولية لحماية اللاجئين ، ومع الميثاق العالمى لحقوق الإنسان .

    نطالب بتكوين لجنة تحقيق دولية بمشاركة منظمات المجتمع المدنى المصرية ، ومحاكمة كل من يثبت تورطه فى إرتكاب هذه الجريمة باصدار الأوامر أوتنفيذها أو الحيلولة دون وقوعها ، ونشر نتائج التحقيق بصورة علنية .

    نطالب بنشر قوائم الموتى والمفقودين والمصابين المتواجدين فى المستشفيات والمعسكرات والهائمين فى الطرقات . وتبليغ ذووى الموتى وإعادتهم إلى مناطقهم الأصلية حسبما يقتقضى العرف السودانى .

    نطالب بالإسراع فى التحقيق وتأمين سلامة نحو ثلاثة ألف من طالبى اللجوء الذين نقلوا إلى معسكرات فى الصحراء وفى أطراف القاهرة ، وإرجاع ممتلكاتهم التى صادرها رجال الأمن المصرى .

    نطالب بالكف عن تشويه سمعة هؤلاء اللاجئين ووصمهم بدون وجه حق وفحش بحمل أخطر الأمراض المعدية ، والتسول فى الطرقات والتحلل من القيم المتعارفة وتهديد أمن المواطنين المصريين . هذه التهم الجائرة تتخذ زريعة بواسطة أجهزة الأمن المصرى لتبرير الإعتداء الوحشى على هؤلاء .

    نطالب مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالقيام بمسئوليتها القانونية لحماية طالبى اللجوء السودانيين ، والأسراع بالنظر فى حالاتهم وتسهيل ظروف معيشتهم معززين مكرمين كآدميين ، حتى يتم النظر فى كل حالة على حدة . وحماية حقوقهم القانونية فى رفع الدعاوى أمام المحاكم للتعويض المناسب عن أضرارهم ، وممتلكاتهم المضيعة .

    Quote: نطالب المفوضية بعدم الرضوخ لمطلب الحكومة المصرية والحكومة السودانية بنقل هؤلاء اللاجئين قسراً إلى موطنهم الأصلى أو إلى أى بلد ثالث ضد رغباتهم ، مما يعرض حياتهم لخطر الموت والملاحقة والإضطهاد
    .

    فى ضوء تنصل حكومتى مصر والسودان عن أوجب مقتضيات مسئولياتها المعلومة نناشد منظمات المجتمع المدنى فى مصر والسودان على وجه الخصوص بمساندة قضية طالبى اللجوء السودانيين .

    وختاماً نتقدم بواجب العزاء لأسر الموتى ونعلن وقفتنا إلى جانب المصابين والمفقودين من طالبى اللجوء السودانيين . ونتوجه بالشكر العميق لأعضاء مجلس الشعب المصرى ومنظمة حقوق الإنسلن المصرية وافراد الشعب المصرى الذين تظاهروا فى روح التضامن مع قيم العدالة وحقوق الإنسان وكفالتها لطالبى اللجوء السياسى السودانيين .

    التاريخ : الجمعة 5 يناير 2006

    المواطنون السودانيون بمنطقة سان فرانسيسكو الكبرى

    المصدر: سودانيل - 8 يناير 2006
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-01-2006, 03:28 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-01-2006, 10:29 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2006, 08:34 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    إطلاق سراح 164 من طالبى اللجوء واللاجئين السودانيين المعتقلين فى سجون ومعتقلات النظام المصرى..

    31 طفلآ و41 امرأة و92 رجلآ أحرار لأول مرة منذ فجر الجمعة الدامية 30 ديسمبر الماضى..

    المفوضية تطالب باطلاق سراح جميع النساء والاطفال حسب اتفاقية الحريات الاربعة..

    مفوضية اللاجئين تواصل مقابلاتها مع المعتقلين للتحقق من وضعهم القانونى..

    مفوضية اللاجئين طلبت مهلة شهر لمقابلة المعتقلين، ولكن السلطة المصرية منحتها اسبوعآ فقط..

    ما زال عدد من السودانيين فى عداد المفقودين..

    معتقلون سودانيون فى اماكن خارج القاهرة لا تعلم عنهم مفوضية اللاجئين اى شئ..


    http://www.irinnews.org/report.asp?ReportID=51065&Selec...&SelectCountry=EGYPT
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2006, 00:07 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    مرحب بيك كتير يا د. بلة موسي -- شكراً على التوقف بهذه النافذة

    عادل العزيز

    هذه آخر تطورات فضية "نرحيل" اللاجئين كما أوردتها صحيفة Sudantribune الالكترونية

    لك الود مجدداً

    أميرة





    Egypt gives UN until Sunday to assess Sudanese refugees

    Saturday 14 January 2006 00:30

    Jan 13, 2006 (CAIRO) — Egyptian authorities have given the U.N. refugee body until Sunday to assess the status of about 463 Sudanese refugees whom police violently evicted from a city park last month, a UNHCR spokesperson said Friday.


    A Sudanese boy reaches his hand to the camera as Sudanese refugees stage a sit-in Cairo in October 2005. (AFP)“UNHCR has so far received no guarantees from the Egyptian government that — as we have requested — no one will be deported,” UN High Commissioner for Refugees spokesman Ron Redmond said in Geneva.

    Egypt’s Foreign Minister Ahmed Aboul Gheit has said the authorities plan to release Sudanese refugees and asylum seekers but deport illegal immigrants.

    The Egyptian police have released on Wednesday 164 Sudanese refugees, on the refugee body’s recommendation because they were registered with it either as refugees or asylum seekers.

    Assessment teams of are working around the clock in an attempt to properly assess the status of the remaining Sudanese refugees, and recommendations will be made on Sunday, he said.

    At first, Egyptian authorities gave UNHCR three days to assess the legal status of the detainees and their possible need for international protection. The agency sought a one-month extension to carry out a thorough review, but was only given one additional week.

    UNHCR has recommended the immediate release of all women and children, of which more than 190 remain in detention, on legal and moral humanitarian grounds.

    It recommended the immediate release of all Sudanese from Darfur in due to the current situation there. Although UNHCR advises against forcible return to Sudan at this point in time, as many areas are not yet deemed safe, the agency said it can facilitate return for those Sudanese who explicitly express the wish to go back to safe areas.

    The agency said that Egypt acceded in 1981 to the 1951 Refugee Convention and as a result has basic responsibilities towards refugees and asylum seekers, including registration and status determination. It considers the deportation of “persons of concern” a violation of the Convention.

    Source: www.sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2006, 11:34 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)



    كانوا فى الحديقة البائسة بالقاهرة معتصمين قبل مذبحة 30 ديسمبر 2005 على يد الامن المركزى المصرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2006, 11:48 AM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    الاستاذه الفاضله اميره
    شكرا علي هذا البوست القيم
    واود ان تتطرقي بالتوضيح لنا حول ما اذا كان المعتصمين لاجئين Refugees او طالبي لجؤ Asylum Seekers وهل يستوي المركز القانوني للنوعين ان كان بينهم فرق0000 وهل تنطبق احكام العودة علي طالبي اللجؤ ايضا
    وشكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-01-2006, 04:30 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: عبدالله)

    لن ننسي ...لن نغفر...ولن تضيع دماء الأبرياء هدرآ

    .......................................
    إمضاء:
    مناضل كيبوردي...دونكيشوتي....مببغ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2006, 09:22 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Rashid Elhag)

    العزيز راشد الحاج

    سعدت بوجودك هنا ... شكراً للمرور


    أردد معك "لن ننسي ...لن نغفر...ولن تضيع دماء الأبرياء هدرآ"

    ملحوظة: لا عليك يا عزيزي من هذه الألقاب التي يطلقها بعض المتفلسفين في هذا المنبر

    ودي وتحياتي

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-01-2006, 08:40 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: عبدالله)

    العزيز عبد الله
    شكراً على المرور وعلى طرح هذا السؤال الهام

    أود أن الفت نظرك والقراء الأعزاء إلي نقطتين هامتين:

    النقطة الأولي هي أن القانون الدولي يمنح الفرد حق اللجوء إذا اضطر لمغادرة موطنه الأصلي بسبب اضطهاده على أساس: العرق، الدين، الجنسية، الانتساب الى مجموعة اجتماعية معينة أو ذات رأي سياسي. كما ورد في معاهدة الأمم المتحدة لحماية اللاجئين لعام 1951 والتي عرفت اللاجئ على أنه "أي شخص يجبر على ترك بلده " بسبب مخاوف حقيقية من اضطهاد بسبب العرق، الدين، الجنسية، انتمائه الى طائفة اجتماعية معينة أو ذات رأي سياسي، تواجد خارج البلد الذي يحمل جنسيته، وغير قادر، أو بسبب هذه المخاوف غير راغب في الاعتماد على حماية دولته أو العودة لبلده بسبب المخاوف من الاضطهاد ... " ... وفقاً لهذا التعريف نستطيع أن نزعم بأن معتصمي الحديقة ومن هم في نفس ظروفهم "لاجئون" ويستحقون الحماية بموجب القانون الدولي.

    أما النقطة الثانية فهي تتعلق بالدول والمؤسسات والمنظمات التي تصبغ صفة "اللاجئ" على افراد دون غيرهم. وتلعب التعاريف دوراً هاماً عندما تحاول الدول أو المنظمات تقرير أو تحديد من هو اللاجئ من غير اللاجئ . طالبو اللجوء، أي أولئك الذين يبحثون عن منحهم وضعية اللاجئ في دولة أخرى ، عادة ما يطلب منهم بشكل فردي إثبات أن خوفهم من الاضطهاد له ما يبرره وذلك من خلال الأساليب القانونية والتي من خلالها تقرر الدولة المضيفة فيما إذا يستحق هذا الشخص وضعية اللاجئ. وأما خلال هجرة جماعية ، فمن الصعب على الدولة المضيفة فحص حالات الأفراد وأحداً وأحداً . وفي هذه الظروف، وخاصة إذا كان نزوح المدنيين لنفس الأسباب، فمن الممكن إضفاء وضعية اللاجئين على المجموعة، وعندها يعتبر كل فرد من المجموعة لاجئاً . في غياب إثباتات تدل على العكس .
    ولك أن تتخيل كيف أن هذه العملية "عملية إجراءات اللجوء" كيف أنها تنطوي على عدة عوامل تخضع لسياسة المنظمة المعنية والدولة المضيفة ومزاج الموظف المختص وخبرته وكذلك على قدرة اللاجئ على اثبات ادعاءاته واقناع الجهة المعنية حتى تقرر في أمره ...

    ومع ذلك فإن المفوضية العليا لشئون اللاجئين (مكتب القاهرة) قد أعطت صفة "لجوء" مؤقتة لهؤلاء الذين طرقوا أبوابها عبر بطاقاتها الزرقاء والصفراء فيما يعد اعترافاً ضمنياً منها على أن الأوضاع الراهنة في السودان ربما لا تشجع على عودة طوعية للاجئي القاهرة. ولكنها أيضاً نظراً لضيق ذات اليد وتخلي المجتمع الدولي عن ايجاد حلول لمأساة هؤلاء اللاجئون قررت أن تضع رأسها في الرمال وتلجأ للحللو السهلة ... وبذلك فقد رفضت السماح بإجراء مقابلات جديدة أو حتى متابعة حالات الذين منحوا بطاقات الحماية من قبل وأصبح وضعهم معلقاً ... وتزايدت الضغوط على المنظمة الدولية من قبل الدولة المضيفة واللاجئين وما كان لها كما رأينا إلا أن تتآمر مع الدولة المضيفة ضد اللاجئين ...

    تزايد الضغوط على المنظمة وعدم قدرتها بالإيفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين يرجع أيضاً لأنها (اي المنظمة) تنوب عن الدولة المضيفة في القيام بواجباتها تجاه اللاجئين. يجب أن يؤخذ دائماً في الاعتبار أن المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR). والتي تم إنشائها في عام 1951 للمساعدة في تقديم الحماية الدولية للاجئين كان الهدف الرئيسي لتأسيسها ضمان أن كل الأفراد يمكنهم طلب اللجؤ وإيجاد مكان آمن للجوئهم في دولة أخرى ، والعودة الاختيارية لبلدانهم . وأهم واجب لها هو حث الحكومات لتبني أساليب عادلة ومرنه للوصول الى قوانين هجرة عادلة وفعالة . وعندما قامت المنظمة في البداية ، كانت واجبات تقديم الإغاثة (السكن والطعام) من مسؤولية الدول التي تمنح اللجوء.

    وبما أن معظم حالات اللجوء الجماعية تحدث في الدول النامية ، فقد بدأت المنظمة (UNHCR) بالقيام بمسؤوليات إضافية للتنسيق في تقديم المساعدات للاجئين والعائدين (كما هو الحال في مصر). وبالرغم من أن هذا لم يكن من واجبات المنظمة ، إلا أن هذا الدور التنسيقي والمساعدة أصبح أحد أهم الواجبات مع ضمان الحماية للاجئين والبحث عن حلول دائمة.

    إذن يأتي اللاجئون وطالبي اللجوء من مشكاة واحدة وتنطبق علي كليهما التعريفات الواردة في المواثيق والمعاهدات الدولية الخاصة بهم ... الفرق الوحيد أن بعضهم استطاع الوصول لمقابلة المسئولين قبل أن في الوقت المناسب ؟؟!! وعدم تمكن الآخرين في فعل ذلك لا يسقط عنهم حق الحماية.
    أما بالنسبة للعودة القسرية أو الترحيل الذي يستهدف ابعاد هؤلاء اللاجئون من الأراضي المصرية فهو بكل المقاييس أمر مخالف لما نص عليه القانون الدولي:

    يدعى منع إجبار اللاجئ على العودة nonrefoulement (مصطلح فرنسي) وهو أحد المبادئ الأساسية في القانون الدولي للاجئين . وهذا المبدأ موجودة في المادة 33 من المعاهدة الخاصة بوضعية اللاجئين ، والتي تقول بأنه لا يحق لأي دولة طرد أو إعادة اللاجئ بأي شكل مهما كان الى الحدود أو الأراضي التي يمكن أن تكون فيها حياته أو حريته معرضة للتهديد على أساس العرق ، الدين ، الجنسية أو الانتماء الى فئة اجتماعية معينة أو ذات رأي سياسي.

    يستوي في ذلك اللاجئون وطالبي اللجوء ...

    وتقوم بعض الدول باحتجاز طالبي اللجؤ حال وصولهم وخلال تقديم طلب اللجؤ أو بانتظار ترحيلهم . وطالبي اللجؤ من الممكن أن يكونوا قد تعرضوا أصلاً للمعاناة أو السجن أو التعذيب في البلد الذين غادروه . ولهذا فإن عواقب الاحتجاز قد تكون خطيرة ، وتؤدي الى ضغط نفسي وعاطفي كبير . وتقول المادة 31 من معاهدة اللاجئين بأنه يجب أن لا يعاقب اللاجئين بسبب دخولهم الى بلد بطريقة غير قانونية ، إذا كانوا قد جاءوا مباشرة من مكان يتعرضون فيه للخطر وقدموا نفسهم بطريقة واضحة للسلطات المختصة . وبناءً عليه يجب عدم احتجاز طالبي اللجؤ بسبب امتلاكهم وثائق إثبات شخصية مزورة أو بسبب اتلافهم لهوياتهم الشخصية أو وثائق السفر .

    أرجو ألا أكون قد اطلت عليك ..

    لك الود والتحايا

    أميرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-01-2006, 06:01 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)



    مصدر رسمي‏:‏ مصر لن ترحل أي سوداني

    جهود شعبية لاحتواء تداعيات أزمة المعتصمين السودانيين
    16/1/2006

    اللاجئون السودانيون بمصر

    الأهرام:

    أعلن مصدر رسمي أن السلطات المصرية لن ترحل أي سوداني من مصر‏.‏

    وقال المصدر ـ في تصريحات للأهرام ـ إنه سيتم الافراج عن عدد من السودانيين الذين ألقي القبض عليهم بعد فض اعتصام المهندسين في الثلاثين من الشهر الماضي‏,‏ كما تم منح مهلة لمفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين لتسوية وبحث أوضاع الأعداد القليلة المتبقية منهم‏.‏

    وأضاف المصدر أنه سيتم توفير العناية والرعاية الصحية للذين أصيبوا في أحداث فض الاعتصام‏.‏

    وأشار الي أن لجنة التحقيق في أحداث فض الاعتصام تباشر عملها في تقصي الحقائق‏.‏

    وعلي الصعيد الشعبي‏,‏ عقدت أسرة وادي النيل اجتماعا من أجل احتواء أزمة المهندسين والعمل علي مساعدة اللاجئين السودانيين بحضور الدكتور عبدالمنعم عمارة رئيس المجلس المصري للشئون الإفريقية وقيادات الحركة الشعبية‏.‏

    وأكد المهندس توفيق بيومي أمين عام أسرة وادي النيل‏,‏ ضرورة احتواء تداعيات الازمة حتي لا تستغل من قبل بعض الجهات المغرضة التي لا تريد خيرا للبلدين‏.‏

    وقرر الاجتماع تشكيل لجنة ثلاثية من أسرة وادي النيل والمجلس المصري الافريقي وقيادات الحركة الشعبية لجمع المساعدات النقدية والعينية للمتضررين من الحادث‏,‏ كما تم تشكيل لجنة طبية لتوفير العناية والرعاية اللازمة‏.‏

    ومن ناحية أخري‏,‏ يعقد المنتدي الأهلي المصري ـ السوداني اليوم بمقر جامعة الدول العربية‏,‏ اجتماعا لمساندة قضية اللاجئين السودانيين في مصر‏.‏

    وقال الدكتور سمير عليس الأمين العام للمنتدي‏,‏ إن الاجتماع سيناقش محاور التحرك للتصدي لتداعيات أحداث المهندسين وسبل توفير الاغاثة والرعاية للمتضررين‏,‏ اضافة الي بحث سبل تنمية العلاقات الشعبية بين مصر والسودان‏.

    source: www.sudanile.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-01-2006, 10:15 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    وهذا خبر آخر يضحد ضمنياً الخبر أعلاه، خاصة إذا كان انتهاء هذه المهلة - التي تمنحها الحكومة المصرية لمكتب المفوضية حتى تقرر في وضع اللاجئين - هو ما يعطي الضوء الأخضر لترحيلهم ... من نصدق؟ّ!

    أميرة


    ----------------

    مصـر تقول إن المفوضية لديها مهلة لغاية يوم الأحد لتحديد وضع اللاجئين السودانيين المحتجزين لدي السلطـات المصريـة

    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    16/1/2006 6:13 ص

    القاهــــرة:عبد الناصـــــر الضـــــــــوي

    منحت مصر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين مهلة لغاية يوم الأحد لتحديد الوضع القانوني لمئات اللاجئين السودانيين المحتجزين لدى السلطات المصرية.

    وقال المتحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين رون ردموند في بيان وصلنا نسخة منه منذ قليل إن المفوضية لم تتلق أية ضمانات من الحكومة المصرية كما طلبنا بشأن عدم ترحيل اللاجئين حيث تعمل فرق تابعة للمفوضية على مدار الساعة في محاولة لتقييم الوضع القانوني لهؤلاء اللاجئين والبالغ عددهم 463 لاجئا وستقدم التوصيات يوم الأحد.
    وقد اعتقلت الشرطة المصرية اللاجئين قبل أسبوعين بعد أحداث العنف التي وقعت عندما حاولت الشرطة فض اعتصامهم من أمام مقر المفوضية والذي استمر لمدة 3 أشهر والذي أسفر عن وقوع 27 قتيلا وجرح عشرات آخرين.

    وكانت السلطات المصرية قد منحت المفوضية 3 أيام لتقييم وضع اللاجئين ومدى حاجتهم إلى حماية دولية وحاولت المفوضية الحصول على شهر كامل لتقييم الموقف إلا أن السلطات المصرية منحتها أسبوعا واحدا.

    وكانت السلطات المصرية قد أخلت سبيل نحو 164 لاجئا من بينهم 41 امرأة و31 طفلا بعد التحقق من هوياتهم.
    وكان هؤلاء قد فقدوا هوياتهم أثناء فض الاعتصام والفوضى التي أعقبت ذلك وقامت المفوضية باستخراج بطاقات هوية جديدة لهم وقدمت لهم منحة مالية قدرها 300 جنيه مصري(نحو 60 دولارا).

    كما أوصت المفوضية بإطلاق سراح جميع المعتقلين من النساء والأطفال والبالغ عددهم 190 لأسباب إنسانية وأخلاقية كما أوصت بإطلاق سراح جميع اللاجئين من دارفور بسبب الوضع هناك.
    وعلى الرغم من أن المفوضية ضد العودة الإجبارية للاجئين إلا أنها أعلنت عن استعدادها لمساعدة الراغبين في العودة إلى مناطق آمنة في السودان.

    وقالت المفوضية إن مصر طرف في معاهدة جنيف للاجئين وهي ملزمة ببنود المعاهدة وستعتبر أية إعادة جبرية للاجئين خرقا للقانون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-01-2006, 10:28 AM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    فوق





    مهداوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-01-2006, 10:34 AM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: قاسم المهداوى)

    لن ننسي ...لن نغفر...ولن تضيع دماء الأبرياء هدرآ

    .......................................
    إمضاء:
    مناضل كيبوردي...دونكيشوتي....مببغ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2006, 09:31 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    Egypt will not expel Sudanese refugees


    Government is willing to give asylum seekers chance to stay in Egypt and have their cases reviewed.

    CAIRO - Egypt will allow Sudanese asylum-seekers it had threatened with expulsion to remain in the country to have their cases reviewed by the UN refugee agency, the presidency spokesman said Tuesday.


    "The UNHCR had refused for three months to re-examine the cases of Sudanese asylum-seekers whose requests had been rejected," Suleiman Awad told reporters.


    "Now that the UNHCR has changed its mind, we want to give the asylum seekers a chance to stay in Egypt and have their files reviewed," he said, after a meeting between US Vice President Cheney and Egyptian President Hosni Mubarak.


    The UNCHR had said Monday that it needed more time to study the files of hundreds of Sudanese who had been detained by the Egyptian authorities and threatened with expulsion.


    More than 400 Sudanese, including women and children, have been held since a protest outside the UNHCR offices in Cairo by hundreds of Sudanese refugees and asylum-seekers was brutally dispersed by Egyptian police on December 30.


    Thousands of riot police wielding batons and water canon broke up a three-month sit-in in central Cairo, killing at least 28 people, including women and children.


    "One hundred and ninety-one women and children remain in detention, while 73 others have been released," UNCHR spokeswoman Astrid van Genderen Stort said.


    Sudanese families in Cairo say that several demonstrators are still unaccounted for and several rights groups have called for an investigation into last month's violence.

    http://www.middle-east-online.com/english/?id=15498

    (عدل بواسطة Adil Osman on 17-01-2006, 09:33 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2006, 09:37 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    عقب اجتماع بين الرئيس المصرى حسنى مبارك وتشينى نائب الرئيس الامريكى فى القاهرة امس:
    السلطات المصرية تسمح لطالبى اللجوء السودانيين بالبقاء فى مصر.

    المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية يلوم مفوضية اللاجئين على وقف النظر فى طلبات اللجوء بين سبتمبر وديسمبر 2005!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2006, 04:31 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    الأعزاء قاسم وراشد

    شكراً مرة أخرى على الحضور وعلى رفع البوست ...

    يا عادل عثمان الخبر الذي أوردته قبل قليل يدعو حقاً للتفاؤل ...

    عثرت أيضاً على هذا الخبر (مرفق أسفله) وهو يحمل نفس المعنى ويفيد بأن مكتب المفوضية قد تلقى وعودا من الحكومة المصرية بأنها لن تقوم بترحيل أي من اللاجئين السودانيين الذين سبق واحتجزتهم لديها عقب أحداث 30 ديسمبر الحزين. على أي حال إذا كانت هذه الخطوة بدافع من ضمير استيقظ بعد غفوة طويلة او حتى بدافع الحفاظ على ماء الوجه وما تبقى من الكرامة ... إلا أنها بالتأكيد خطوة ايجابية ... علها تكون نقطة البداية في الاستجابة لمطالب اللاجئين

    لكم جميعا الود والتقدير

    أميرة




    Sudanese Needing Protection Will Not Be Deported, Egypt Assures UN Refugee Agency
    UN News Service (New York)

    January 17, 2006
    Posted to the web January 17, 2006


    Officials from the Office of the United Nations High Commissioner for Refugees (UNHCR) have received assurances from the Egyptian authorities that they will not deport Sudanese refugees in need of international protection who were involved in a fatal demonstration last month in a Cairo park, the agency announced today.

    The indications came as senior UNHCR staff from Cairo and Geneva met on Monday with Egyptian officials following the expiry of the deadline for UNHCR to assess the status of 462 Sudanese held in three Cairo detention centres since the incident.

    Up to 2,500 Sudanese migrants had been demanding resettlement to third countries and better living conditions in Cairo's Mostafa Mahmoud Park since 29 September 2004 when a confrontation with police turned violent.

    "UNHCR briefed the authorities on progress made over the past week in assessing these individuals, and emphasized that we would need additional time for a proper, in-depth legal analysis of the status of remaining Sudanese in prison," agency spokesman Ron Redmond told reporters in Geneva.

    "UNHCR teams worked day and night over the past week, but given the number of Sudanese in detention our teams were able to conduct interviews averaging only 30-40 minutes. This is not enough to do a thorough status-determination.�


    Citing humanitarian grounds, the agency asked that no one be deported at this time. "UNHCR obtained adequate assurances that those in need of international protection will not be deported," Mr. Redmond said. "We have also received positive indications that additional time will be given to the office to finalize the legal process and assess all the cases properly.�

    The agency, which has been working to reunite families, last week traced the mother of a seven-year old girl who was being held in detention. The girl was released and reunited with her mother. "We hope to be able to reunite more families, with the cooperation of the Egyptian authorities," Mr. Redmond said.


    Source: http://allafrica.com/stories/200601170162.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2006, 07:13 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    وزارة الخارجية المصرية تعلن عن
    إطلاق سراح 143 معتقلآ سودانيآ فى السجون والمعتقلات المصرية
    56 من دارفور و87 أمرأة وطفلا

    منح مفوضية اللاجئين مهلة اضافية تنتهى فى 26 يناير الحالى لتسوية اوضاع 326 معتقلآ اخرين



    http://www.sudaneseonline.com/article.php3?id_article=13594

    كما ترون تصريح وزارة الخارجية يتناقض مع تصريح الناطق الرسمى باسم الرئيس حسنى مبارك الذى نشرته فوق عن السماح لكافة طالبى اللجوء بالبقاء فى مصر وفتح ملفاتهم من جديد من قبل مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة UNHCR
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2006, 07:39 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    أميرة.. كيفك؟
    وده كمان خبر من جريدة النيويورك تايمز الامريكية يؤكد ان طالبى اللجوء واللاجئين السودانيين المعتقلين لن يتم ابعادهم على الاطلاق. واشار كاتب الخبر الى ان هذا القرار قد اتخذته السلطات العليا المصرية بعد نقاش جرى اليوم بين الرئيس حسنى مبارك ونائب الرئيس الامريكى تشينى. ولكن السلطات المصرية لم تحدد مواعيد لاطلاق جميع المعتقلين بالسجون والمعتقلات المصرية منذ 30 ديسمبر الماضى.

    Quote: Sudanese will not be deported from Egypt
    By Michael Slackman The New York Times

    TUESDAY, JANUARY 17, 2006


    CAIRO Egyptian officials said Tuesday that they would not deport any of 462 Sudanese migrants being held in jails and prison camps since the migrants were detained nearly three weeks ago after the riot police staged a deadly raid on a squatter camp the Sudanese had set up as a protest.

    Egypt reacted angrily to the international condemnation that poured in for the way its riot police charged into the square, using batons and leaving at least 27 people dead - including women and children.

    Nearly 3,000 people had moved into the square in a middle-class neighborhood, hoping their protest would pressure the United Nation's High Commissioner for Refugees to relocate them to the west.

    While Egypt blamed the Sudanese and UNHCR for the crisis, it insisted that it acted within the law, with no official publicly raising questions concerning the way the police ultimately responded. Instead, the government threatened to deport more than 600 of the Sudanese who had been held for not having a proper visa - and only relented in that threat Monday, the same day that Vice President Cheney met in Cairo with President Hosni Mubarak.

    "After the UNHCR and the authorities look into their individual files and determine their status, they will be released," Nasser Hamzaoui of the Ministry of Foreign Affairs said Tuesday.

    But the government did not say when people would be released - and the UN office in Cairo continued to push for the immediate release of people from the area of Darfur, who would be more likely qualify for refugee status.



    Mona el Naggar in Cairo contributed reporting for this article.



    يبدو ان هناك تطورات ايجابية يا اميرة. صحيح لن تعيد القتلى الى الحياة ولكنها سوف تمنع استمرار الظلم وانتهاك حقوق الانسان والقانون الدولى.
    ولقد اثمرت الضغوط الشعبية والضغوط الدولية فى هذه النتيجة.

    و
    نواصل
    يا
    اميرة وباقى الاخوة والاخوات.

    (عدل بواسطة Adil Osman on 17-01-2006, 07:41 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-01-2006, 08:03 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)



    معتقل سودانى اطلق سراحه فى القاهرة يتناول الطعام مع افراد عائلته
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2006, 06:19 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    هل ثمة مستجدات فى موضوع اعتقال والتهديد بترحيل طالبى اللجوء السودانيين فى القاهرة؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-01-2006, 05:32 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    عادل العزيز

    سلامات ...

    الخبر الوارد أدناه هو آخر ما قررته بهذا الخصوص.

    كل الود،

    أميرة




    الأمم المتحدة تجدد تحذيراتها الرسمية لمصر من عواقب الترحيل القسـري للاجئيــن السودانيـين

    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    22/1/2006 4:01 م

    القاهـــرة:عبد الناصــر الضــوي
    أكدت المفوضية العليا لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة أنها لم تتلق أي ضمانات من الحكومة المصرية بشأن عدم ترحيل اللاجئين السودانيين كما طلبت محذرة من أن أية إعادة جبرية للاجئين من قبل السلطات المصرية ستعتبرها الأمم المتحدة خرقا للقانون الدولي.

    وأشار المتحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة في بيان وصلنا نصه منذ قليل إلى أن هناك فرق تابعة للأمم المتحدة علي مدار الساعة لتقييم الوضع القانوني لهؤلاء اللاجئين والبالغ عددهم 463 لاجئا سودانيا.

    وكانت الحكومة المصرية قد حددت مساء اليوم الأحد 22 يناير 2006كأخر مهلة للمفوضية العليا للاجئين لتحديد الوضع القانوني لمئات اللاجئين المحتجزين في مراكز الاعتقال المصرية قبيل ترحيلهم قسرا إلي السودان.

    وكانت السلطات المصرية قد أفرجت عن 164 لاجئا من بينهم 41 امرأة و31 طفلا بعد التحقيق من هويتهم وبعد أن استخرجت لهم المفوضية بطاقات هوية بدلا من التي فقدوها أثناء هجوم الشرطة عليهم لفض اعتصامهم من ضاحية المهندسين اواخر العام الماضي.

    وأكد أن المفوضية العليا للاجئين ضد العودة الإجبارية للاجئين للسودان إلا أن المفوضية مستعدة لمساعدة الراغبين في العودة لتوطينهم في مناطق آمنة هناك.

    وحذرت الأمم المتحدة مصر من الإخلال بمعاهدة جنيف للاجئين حيث إن مصر طرفا في هذه المعاهدة وملزمة ببنود الاتفاقية مؤكدة أن أية إعادة جبرية للاجئين من قبل السلطات المصرية ستعتبرها الأمم المتحدة خرقا للقانون.

    الجدير بالذكر بأن الشرطة المصرية كانت قد قتلت 27 لاجئا سودانيا عندما حاولت فك إعتصامهم في ميدان مصطفي محمود في 30 ديسمبر الماضي حيث كانوا معتصمين للمطالبة بترحيلهم إلي أي من دول أوروبا أو أمريكا طلبا لحق اللجوء السياسي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-01-2006, 06:00 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    أميرة. مرحب بعودتك وتنويرنا باخر المستجدات. المهلة التى منحتها السلطات المصرية لمفوضية اللاجئين تنتهى يوم الخميس 26 يناير الجارى. وزى ما قلتى وزى ما ورد فى الخبر السلطات المصرية لم تعطى اى تعهدات بعدم ترحيل من تشاء من طالبى اللجوء واللاجئين السودانيين فى القاهرة. طبعآ لاحظتى لهجة مفوضية اللاجئين، وكلامها عن انتهاك القانون الدولى والمواثيق الدولية التى وقعت عليها مصر وهى ملزمة ولا فكاك من تنفيذ بنودها. واول هذه البنود عدم ترحيل طالبى اللجوء بالقوة.

    جاء فى الانباء ان المعتقلين السودانيين فى السجون المصرية قد نقص الى اقل قليلا من 200 شخص تعمل المفوضية على التحقق من اوضاعهم القانونية.

    لقد ساهمتى بسعة افق وبعد نظر وهمة عالية ومهنية رفيعة فى تنبيهنا نحن السودانيين وتنبيه المجتمع الدولى الى نتائج فض اعتصام السودانيين فى الحديقة البائسة فجر الجمعة الدامية 30 ديسمبر 2005. ولولا الانتباه المبكر لخطر ابعاد هؤلاء المعتصمين لما توانت السلطات المصرية بالتعاون مع السلطات السودانية فى إنفاذ خططهم الشريرة بحق ابرياء يستحقون الحماية الدولية.

    اليقظة.. الحذر.. الاستعداد لمواجهة اى مؤامرة فى مهدها وكشفها للعالم وحشد الرأى العام ضدها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-01-2006, 06:08 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    برنامج الغذاء العالمى يموّن 4000 لاجئ سودانى فى القاهرة باغذية لمدة 3 شهور..
    125،000 دولار امريكى توفر حوالى 200 طن من الدقيق والقمح وزيت الطعام والسكر والعدس للسودانيين فى القاهرة..
    ________

    WFP donates food for Sudanese refugees in Egypt

    Monday, 23 January 2006, 3 hours, 23 minutes and 42 seconds ago.

    By andnetwork .com

    The World Food Programme will donate food rations over at least three months for 4,000 Sudanese refugees in Egypt, the UN agency has said Monday.

    "It’s a symbolic gesture by the WFP to alleviate the pressure on the most vulnerable people," WFP spokesman Khaled Mansour told AFP.

    The 125,000-dollar donation amounts to 200 tonnes of food consisting mainly of wheat, flour, oil, sugar and lentils.
    He said the programme would affect around 4,000 Sudanese refugees, including some of those who staged a three-month sit-in in central Cairo that was brutally dispersed by the Egyptian police last month.

    Hundreds of Sudanese refugees and asylum-seekers had been protesting in front of a UN refugee agency office to demand their cases be reviewed. At least 27 people, including women and children, were killed when the police charged.

    Hundreds were arrested and threatened with expulsion but the UNHCR obtained a reprieve from the Egyptian authorities to re-examine their status and fewer than 200 of them are still detained.

    The UNCHR, which has urged Egypt not to deport anybody, said it was given until Thursday to complete its interviews but stressed it had obtained no guarantees on the fate of the Sudanese after the deadline expires.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2006, 05:55 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    الأمم المتحدة تحذر مصر من عواقب الترحيل القسري للاجئين السودانيين

    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    24/1/2006 5:32 م

    المصريون ـ خاص : بتاريخ 19 - 1 - 2006
    أكدت المفوضية العليا لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة أنها لم تتلق أي ضمانات من الحكومة المصرية بشأن عدم ترحيل اللاجئين السودانيين كما طلبت ، محذرة من أن أية إعادة جبرية للاجئين من قبل السلطات المصرية ستعتبرها الأمم المتحدة خرقا للقانون .

    وأشار رون ردموند المتحدث الرسمي باسم المفوضية إلى أن هناك فرق تابعة للأمم المتحدة علي مدار الساعة لتقييم الوضع القانوني لهؤلاء اللاجئين والبالغ عددهم 463 لاجئا سودانيا.
    وكانت الحكومة المصرية قد حددت مساء اليوم الأحد كأخر مهلة للمفوضية العليا للاجئين لتحديد الوضع القانوني لمئات اللاجئين المحتجزين في مراكز الاعتقال المصرية قبيل ترحيلهم قسرا إلي السودان.

    وكانت السلطات المصرية قد أفرجت عن 164 لاجئا من بينهم 41 امرأة و31 طفلا بعد التحقيق من هويتهم وبعد أن استخرجت لهم المفوضية بطاقات هوية بدلا من التي فقدوها أثناء هجوم الشرطة عليهم لفض اعتصامهم .

    وأوصت المفوضية الحكومة المصرية بإطلاق سراح جميع المعتقلين من النساء والأطفال البالغ عددهم 190 شخصا وذلك لأسباب إنسانية وأخلاقية كما أوصت بإطلاق سراح جميع اللاجئين من دارفور بسبب الوضع هناك.

    وأكد بيان أصدرته الأمم المتحدة أن المفوضية العليا للاجئين ضد العودة الإجبارية للاجئين للسودان ، إلا أن المفوضية مستعدة لمساعدة الراغبين في العودة لتوطينهم في مناطق آمنة هناك .

    وحذرت الأمم المتحدة مصر من الإخلال بمعاهدة جنيف للاجئين حيث إن مصر طرفا في هذه المعاهدة وملزمة ببنود الاتفاقية ، مؤكدة أن أية إعادة جبرية للاجئين من قبل السلطات المصرية ستعتبرها الأمم المتحدة خرقا للقانون .

    يذكر أن الشرطة المصرية كانت قد قتلت 26 لاجئا سودانيا عندما حاولت فك إعتصامهم في ميدان مصطفي محمود في 30 ديسمبر الماضي ، حيث كانوا معتصمين للمطالبة بترحيلهم إلي أي من دول أوروبا أو أمريكا طلبا لحق اللجوء السياسي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2006, 03:21 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    Source: United Nations News Service

    Date: 27 Jan 2006

    UN refugee agency finishes interviewing Sudanese held in Egypt

    Staff of the United Nations High Commissioner for Refugees (UNHCR) have finished interviewing the remaining Sudanese detainees who have been held by Egyptian authorities since a Cairo demonstration turned fatally violent in late December, an agency spokesman announced today.

    Marie-Hélène Verney told reporters in Geneva that over the past several days, 25 legal specialists conducted in-depth status determination interviews – averaging about three hours each – with all of the detainees.

    UNHCR last night advised the Egyptian government that 14 of the detainees were found to be persons of concern who should be released immediately,” she said. “We also advised that another 34recent arrivals should be given five days to appeal UNHCR's findings, if they wish to do so.”

    The others were deemed ineligible for international refugee protection under UNHCR's mandate, but she said the agency reiterated its earlier recommendation, citing humanitarian grounds, that none of the detained Sudanese be deported now given “the unstable and evolving situation in Sudan, family separation, ongoing displacement, and the hardship already suffered by all the detained Sudanese following the recent tragic events in Cairo,” said Ms. Verney.

    “We hope the remaining detainees will be released,” she said.

    The agency is also stressing to the Egyptian Government that any of the detainees under criminal investigation should enjoy due process under the law.

    The Sudanese have been detained since a tragic confrontation in which several people died in Cairo's Mustapha Mahmoud Square on 30 December following a three month sit-in by some 2,000 people close to the UNHCR office.

    Most of demonstrators were released from detention within a few days. In early January, UNHCR had asked the Government for a period of at least one month to do proper legal assessments of all the remaining 627 detainees still being held at that time. UNHCR was initially given three days, followed by a week, and then another extension of one week, which ended yesterday.

    UNHCR's legal teams worked day and night to assure proper assessments of all the Sudanese remaining in detention. Between 7 and 20 January, as a result of recommendations made by UNHCR's Cairo office, more than 440 Sudanese were released

    In the meantime UNHCR Cairo has continued to deal with the backlog which had arisen over the past three months. “Over the past days hundreds of people, mostly Sudanese, approached our office in Cairo to renew cards, get registered or present other requests,” Ms. Verney said.

    The agency's Cairo offices normally provide basic assistance and care to over 30,000 refugees and asylum seekers, mostly Sudanese but also Somalis, Eritreans and Ethiopians.

    http://www.reliefweb.int/rw/RWB.NSF/db900SID/ABES-6LFKXP?OpenDocument
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2006, 03:30 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    أعلنت مفوضية الامم المتحدة للاجئين UNHCR عن فراغها من مقابلة باقى المعتقلين السودانيين. وقالت إن فرق موظفيها الذين قاموا بالتحقق من اوضاع المعتقلين القانونية، وجدوا ان حوالى 14 شخصآ يستحقون الحماية الدولية كلاجئين ووصت باطلاق سراحهم على الفور. ووجدت ان 34 اخرين يحق لهم استئناف قرارات المفوضية خلال 5 ايام.
    باقى المعتقلين لا تنطبق عليهم بنود معاهدة جنيف 1951، ولكنهم يستحقون الحماية لاسباب انسانية، ولا ينبغى ان تبعدهم السلطات المصرية الى السودان..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-01-2006, 06:06 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Amira Ahmed)

    Egypt: No Deportation for Sudanese Detainees, Says Government

    January 30, 2006
    Posted to the web January 30, 2006

    Cairo

    The government will not deport Sudanese detainees lacking official status as asylum seekers or refugees, according to an official at the foreign affairs ministry.

    "
    Quote: Now that the [UN refugee agency] UNHCR has completed its assessment interviews, it's been decided that none of the remaining detainees will be deported back to Sudan," said Nasser al-Hamzawi, an official at the ministry's African Affairs department.


    Some 183 Sudanese have remained in detention since late December following mass arrests after a three-month sit-in protest in the capital, Cairo.

    The Ministry of Foreign Affairs had earlier stated that the deportation of 654 detained Sudanese was imminent.

    http://allafrica.com/stories/200601300259.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-01-2006, 06:23 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    الحكومة المصرية تعلن:
    لن نبعد اى واحد من السودانيين المعتقلين..

    السلطات قررت تجديد الاقامات للسودانيين الذين لا تشملهم الحماية الدولية بموجب معاهدة 1951 لحماية اللاجئين وطالبى اللجوء..

    متى يطلق سراح باقى المعتقلين السودانيين؟
    لا احد يعلم..

    ___________

    أخيرآ..
    اخيرآ فعلت السلطات المصرية ما كان يجب ان تفعله من قبل. من قبل فض الاعتصام بالقوة التى راح ضحيتها عشرات السودانيين الابرياء. اخيرآ تتحدث السلطات المصرية حديث العقل والواقعية والالتزام بالقانون الدولى والمواثيق الدولية، وحقوق الانسان.
    طبعآ الادانات الدولية وسوء السمعة الدولية التى لحقت بمصر، ساهمت فى التقليل من التصرفات الحمقاء والمخالفة لابسط الاعراف والتقاليد الراعية لحقوق الانسان وحقوق اللاجئين.

    يجب مواصلة الحملة من أجل:
    1- اطلاق سراح جميع السودانيين المعتقلين على الفور.
    2- توفير المأوى والرعاية الصحية ولم شمل الاسر.
    3- حث مفوضية اللاجئين على الاسراع بتسجيل طالبى اللجوء، وإسباغ الحماية الدولية عليهم.
    4- تفعيل برامج اعادة التوطين بالتنسيق مع الدول المانحة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2006, 07:43 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عودة اللاجئين السودانيين انتهاك صريح للمواثيق الدولية (Re: Adil Osman)

    Egypt : Cairo frees 156 Sudanese

    Monday, 13 February 2006, 57 minutes and 37 seconds ago.

    By Andnetwork .com

    Egypt has released 156 Sudanese detained since December when police broke up their sit-in protest to demand resettlement in Western countries.

    A Foreign Ministry statement said yesterday the Sudanese were technically illegal immigrants but the government would not deport them in order not to break up families.
    Some 3,500 Sudanese had been protesting in a central Cairo square for more than three months until police broke up the sit-in. More than two dozen Sudanese were killed in clashes with the police.
    The statement said all Sudanese citizens held in "shelter centres" had now been released.
    Some 600 Sudanese had been detained after the clashes.
    The United Nations High Commissioner for Refugees (UNHCR) says there are up to 3 million Sudanese living in Egypt, of which 20,000 are registered with the agency. UNHCR officials were not immediately available for comment.


    Source : Egyptian Gazzette
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de