أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2006, 03:54 PM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم

    مريّا مارينو الكساندرو
    انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم ... وتل المرمر صار ركاما


    حاورها: وجدي الكردي
    يا مريا
    ليت لي أزميل فدياس وروحا عبقرية
    وأمامي تل مرمر
    لنحت الفتنة الهوجاء في نفس مقايسك
    تمثالا مكبر
    وجعلت الشعر كالشلال
    بعض يلزم الكتف وبعض يتبعثر
    وعلى الأهداب ليل يتعثر
    وعلى الأجفان لغز لا يفسر
    وعلى الخدين نور يتكسر
    وعلى الأسنان سكر
    وفما كالأسد الجوعان زمجر
    و ........
    وربما ارتفعت أصابع أعينكم لتشير إلى صورة مريا المرفقة، لاسقاط النص على تفاصيل الوجه قبل إكمال القصيدة التي أبدعها الراحل صلاح أحمد إبراهيم وغناها الفنان حمد الريح .. وربما ارتد طرف الكثيرين منكم حسيرا .. كاتب السطور أيضا حين وجد نفسه وجها لـ ''نص'' مع السيدة مريا مارينو الكساندرو، لم يجد أمامه تلا من المرمر - وكان معه نسخة من إزميل فدياس - بل وجد ''كومة'' سيل من رماد الذكريات تتدفق من نوافير جحيم تتفجر، ترسل الهمس به لحنا معطر ..!

    وشمس الجمعة تلملم بقايا أشعتها استعدادا للرحيل، هاتفني الصديق الصحافي عوض محمد أحمد مبشرا إياي بأنه: '' لقى لينا شغل كويس''، ومبلغ علمي أن عوضا ''زول مسلط'' يعرف الدنيا والعالمين ..
    تتبعت هاتفه حتى وجدت نفسي أمام باب من الزنك المتقادم جاهد كثيرا ليؤدي مهمته، كنت أبدو أطول قليلا من الباب .. حين دخلت، استقبلني شاب في منتصف العشرين، فيه وسامة الطليان ورسوخ اليونان وبعض من لهجة السودان .. إنه ''إسبيرو جمال فؤاد''، الإبن الوحيد للسيدة مريا التي سرعان ما سمعت بصخب الترحيب فجاءت ..
    يا ترى بأية عين سأتفحصك يا مريا؟!.
    بعيني صلاح، أم حنجرة حمد الريح، أم إرشيف حسين خوجلي الذي حتما سيكذبني ومعه آخرون!.
    فليكن .. أنا لست مندوبا لدار الوثائق ولا جئت هنا لأستخرج شهادة بحث للقصيدة ..!.

    * ديار أم زين:
    قبل أسابيع، يسر لي الأستاذ راشد عبد الرحيم أن ألتقي بالمحقق الطيب حاج عبد القادر، موثق أغاني الحقيبة الاشهر في السودان. وفي معرض حديثه عن الأغنيات ومناسباتها، ذكر أن الشاعر المساح كان يستند في شعره على جدار ثلاث ملهمات هن آمنة سكسونيا وآمنة الفن وأم زين.
    ذكرت البين ليه يا غراب
    ديار أم زين كانت قراب.
    ومما قاله الطيب حاج عبد القادر يومها، أنهن أسماء وهمية لنساء شهيرات، إحداهن كانت تعمل مديرة لمدرسة في واد مدني حتى عهد قريب، ولا زالت على قيد الحياة.
    وحين سألت أبو آمنة حامد عن السيدة التي سال من شعرها الذهب، قال في حواره الذي نشرته حكايات قبل أسبوعين، إنها ملكة الصوت والصورة .. ولا يحتاج الأمر لكثير ذكاء لمعرفتها ..
    من منكم يعرف كلمة محمد يوسف موسى التي مست غرورها و ''فرقتنا يا حبيبي''؟..
    محمد يوسف موسى يعتبر أحد أشهر ''المكسرين'' في السودان، ولكنه شيد على ملهماته قباب من صمت، ونذر على نفسه ألا يكلم بهن إنسيا.

    * أسأل جورج:
    فلنعد الآن إلى مريا بعد أن حاولت جاهدا أن أضفي عليكم أكبر قدر من التشويش لاستيعاب هذا الزعم .. والزعم من المفردات غير البريئة التي يستخدمها السياسيون والهلاميون للتشكيك في ما يرد من الطرف الآخر ..
    حين سألت السيدة مريا إن كانت متأكدة من أن الشاعر صلاح أحمد إبراهيم قد ''قطع'' قصيدته الشهيرة فيها، أجابت بنعم، ثم أخذت تترنم ببعض مقاطعها في صوت رخيم.
    ألححت عليها السؤال فقالت:
    - أسأل جورج.
    - جورج ده مين؟!
    - أخوي الكبير.
    أشارت علي مريا أن أذهب إليه، كان جورج مستلق على سريره في زقاق ضيق يفتح على الصالة ويهذي بجرحه الغائر في قلب ساقه الذي كاد أن يبتره الأطباء من أثر السكري اللئيم.. جرح بامتداد تاريخ آل الكساندرو في السودان، فلم أستطع أن أنتزع منه حرفا ..

    * شيريقوتس:
    جاء الكساندرو شيريقوتس من مالطا إلى السودان في أوائل القرن الماضي لينشئ أول شركة تأمين في السودان العام 1920م، وتوفي في العام 1964م، بعد أن أنجب الولدين مارينو واسبيرو من زوجته ايجيسيا التي توفيت بدورها في العام 1986م.
    عمل مارينو في الجيش الإنجليزي في أسمرا، ثم عاد إلى الخرطوم ليعمل سكرتيرا للقنصل البريطاني حتى تقاعد إلى المعاش .. تزوج مارينو في العام 1944م إبان عمله في اريتريا من السيدة جانيت جورج سلمون نمير، أمها اثيوبية ووالدها لبناني، وأنجب منها على الترتيب: جورج، جوزيف، البرت، الكساندرا، ماريو، ومحدثتنا مريا وسيلفيا وروزانا. وهناك اسبيرو مارينو الذي توفي إثر حادث سير في صينية بري العام 1975م، وكان معه في نفس السيارة روبرت وليم اسكندر، لكنه سلم.
    من عجائب هذه الأسرة المدهشة، أن ماريو، شقيق السيدة مريا اسمه الآن محمد شريف، بعد أن أشهر إسلامه وتزوج سيدة من موريشص. وعندما سألت عن علاقته بهم الآن، وهي الأسرة المسيحية الملتزمة، قال شقيقه جوزيف، الأخ الأكبر لمريا:
    - أخونا محمد شريف ده زول عسل ..!
    ووافقته مريا قائلة:
    - أخوي ماريو الحسع بقي محمد شريف ده ممكن يجيب لينا لبن الطير لو احتجنا ليهو..
    ولتؤكد حديثها، اتصلت مريا بشقيقها محمد شريف، وبعد أن حيته، تركته يتحدث معي، فرحب بي في أدب موافقا أن أكتب عن أسرته المدهشة.
    الحديث عن هذه الأسرة يطول .. ولضيق ذات المساحة، سأفرد حلقة أخرى الأسبوع المقبل
    * نقلا عن الراي العام
                  

04-17-2006, 04:25 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    الأستاذ وجدي الكردي:

    إلى هنا, ينتهي عمل الشاعر ويبدأ الروائي مثل جيولوجي يحفر في طبقات الذكريات مقلبا!.
                  

04-17-2006, 07:52 PM

محمد بهنس

تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: عبد الحميد البرنس)

    شغل حلو
                  

04-17-2006, 09:37 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: محمد بهنس)

    سلام يا شباب

    لم يكتب صلاح القصيدة في فتاة سودانية...

    قال
    " عندما ذهبت الى روما وقابلت هذه البنية الجميلة كنت اصطحب معي بمصادفة الالياذة
    باللغة الانجليلزية..
    التقيت بها في بعض لقاءات الشباب.. في روما
    التقيت بها وقلت لها اتمنى ان تساعديني
    في شرح ما يغمض منها. ولم يحدث هذا لان البرنامج كان مليئا

    وهناك سبب اهم ان هناك شاب فرنسي حال بينها وبين
    الاخرين. وانتهيا الى الزواج..كما قالت لي لانها تعيش في باريس
    كانت هي طالبة للتاريخ والمثولوجيا بالصدفة..
    عمدنا كتبت هذه القصيدة لعلني تعمدت ان استعرض ما كان في ذلك الوقت
    بقصد او بدون قصد الله اعلم"

    من مقابلة اجراها معه حسين خوجلي...

    كما ترون لو ان الصحفي اجرى بعض البحث لعرف الحقيقة..
                  

04-18-2006, 03:19 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    الأستاذ وجدى الكردى
    الدكتورة بيان

    يسعد صباحكم
    لقد استمتعت جدا بهذا البوست وهو يداعب الوجدان الذى احتضن اغانى القرن الماضى وطبعت فيه ولذا يحلو قراءة كل شىء عن تلكم الاغنيات الخالدات فى الكيان ...

    الشكر لكم لهذا الدفق من الروعة حول رائعة صلاح احمد ابراهيم
    ولعل أجمل مافى الامر ان يبقى الاصل مبهما وكل يرسم من مخيلته صورة مريا ...

    ولتبقى الحقيقة غائبه ولكن الروعة حاضرة

    تسلموا
                  

04-18-2006, 07:04 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: قرشـــو)

    العزيز قرشو
    كيفك؟

    الحقيقة من لسان صاحبها.. لن تكون غائبة ولا كيف؟

    ولكن قصيدة مريا تعد من اجمل القصائد التي قراتها في حياتي..

    مشكلتي ان اجد معلومات غير صحيحة. يكتب الصحفي دون ان يبحث
    عن الحقيقة..
    لقد اذيعت هذه الحلقة في التلفزوين السوداني
    وسمعها الالاف...
    فاذا سمعت قصة مثل هذه سابحث لاصل الى الحقيقة.
    ولكن يستحيل اسمع القصة من جانب واحد
    ودي مشكلة الصحافة في السودان. وهو تلقف الاخبار دون تمحيص..
    ونقلها دون بحث او تروي...
                  

04-18-2006, 12:17 PM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: bayan)

    الاعزاء
    انا لم اقل انها مريا
    هي قالت انها مريا
    مريا قالت انها مريا
    فاية مريا عنى صلاح؟
    هنا تكمن الحكاية
    ثم انني احرر ملفا اسمه حكايات غير معني بالدقة والتمحيص واعمال مناهج البحث والتقصي كدأب الاكاديمين
    انا اكرس لثقافة الحكايا ولكل "حكاي" الحق في ان "يحكي" ما يشاء طالما توافر الحد الادني لاركان زعمه
    مريا "تزعم"
    وانا "ازمع" في نقل "زعمها"
    هنا تكمن الحكاية
                  

04-18-2006, 03:20 PM

showgi idriss
<ashowgi idriss
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    Quote: الاعزاء
    انا لم اقل انها مريا
    هي قالت انها مريا
    مريا قالت انها مريا
    فاية مريا عنى صلاح؟
    هنا تكمن الحكاية
    ثم انني احرر ملفا اسمه حكايات غير معني بالدقة والتمحيص واعمال مناهج البحث والتقصي كدأب الاكاديمين
    انا اكرس لثقافة الحكايا ولكل "حكاي" الحق في ان "يحكي" ما يشاء طالما توافر الحد الادني لاركان زعمه
    مريا "تزعم"
    وانا "ازمع" في نقل "زعمها"
    هنا تكمن الحكاية


    إذا زعمت أو إدعيت كما يقول المحامون الموضوع شيق ويستاهل المتابعة..
                  

04-18-2006, 04:27 PM

عماد شمت
<aعماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: showgi idriss)

    تحيه اخ كردي تحيه واخوتي المتداخلون ....

    سؤال .. هل السيدة مريا هي زوجت السيد ديمتري البازار الذي كان يجتمع في بيته كثير من اهل

    الفن في السودان في عهد عمالقه الفن ( الشعراء الفنانيين الادباء ومحبي وعاشقي الادب والفن )؟؟

    ولكم مني التقدير والاحترام
                  

04-18-2006, 07:59 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: عماد شمت)

    Quote: ثم انني احرر ملفا اسمه حكايات غير معني بالدقة والتمحيص واعمال مناهج البحث والتقصي كدأب الاكاديمين


    الاخ الكريم
    سلام
    اسمح لي ان اختلف معك فيما ذهبت اليه..
    الصحافة تقوم على الحقائق. اي حديث يجب ان يكون مؤسس
    وصحيح... ...
    قد ذكر صلاح احمد ابراهيم ان مرية هي بنت التقاها في روما
    يسقط بعدها اي ادعاء.
    هب مثلا انني قلت لك ان محمد المكي كتب قصيدته
    خلاسية لي. واشهدت اي قريب فهل ستنشر هذا الحديث؟

    كان يجب اذن ان تكتب رغم ان صلاح قد ذكر انها من روما ولكن هذه المرأة
    قالت انها مريا الملهمة..

    هي زعمت وصاحب القصيدة قال في حديث منشور..
    فايهما اجدر بالتصديق ؟



    المسألة ما اكاديمية ولا حاجة المسألة ذكر الحقائق.
    المبذولة ومنشورة ..
    وقد كتبت مقالك بصورة مؤكدة لا تقبل الشك او انها زعم..
    وعليه شكرا لك..

    (عدل بواسطة bayan on 04-18-2006, 08:16 PM)

                  

04-18-2006, 08:58 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: bayan)

    Quote: فاية مريا عنى صلاح؟

    في المقابلة قرا حسين خوجلي قصيدة مرية..
    وسأله من هي مرية ولماذا هذه الاثار الهلنية..

    يعني مرية صاحبة القصيدة هي المرأة التى عناها الشاعر ...
    وانت كتبت عن القصيدة يا مرية...

    كنت قد كتبت عنها....


    [B
    Quote: ]العنصر الزنجي في الشخصية السودانية:
    لقد كان سؤال الهوية، هو من أهم الأسئلة التي طرحتها مدرسة الغابة والصحراء، إن كان على مستوى التنظير أو التطبيق، وهذا ما تميزت به هذه الجماعة، إذ أن الغالبية من الشعراء السودانيين كانوا عندما يتحدثون عن إفريقيا، يتحدثون من بعد وكأنهم غير أفارقة، أو بالأحرى فقط جغرافياً، ولكنهم عرب.
    نقتطع جزءاً من قصيدة (هايدي) للشاعر محمد المكي إبراهيم:
    وأنا فارسها القادم من رأس المدار
    من بلاد تأكل الجوع وتقتات الدوار
    جارحاً يطعن حتى اللون والعطر
    وفتلات الإزار
    وهي وعد النار للغابات، وعد النسل
    وعد الجوع والفوضى
    ووعد الأصبع الدامي بأبواب النهار
    تتمشى في أضاليعي حمياها فانهار جموحاً وانبهار
    أنا هذا الفارس القادم إليك يا (هايدي) من المدار ويعني خط الاستواء، من بلاد جافة تأكل من جوعها الجوع، وتعيش في حالة مستمرة من الدوار، وهنا يصف إفريقيا التي أتى منها بأشياء اشتهرت بها في العالم، حيث الجفاف والتصحر يؤذيان إفريقيا، مما يؤدي لظهور جوانب سالبة، مثل الجوع والفوضى، وعدم النظام، والعطالة، والانتظار للفرج الذي قد يأتي به النهار الذي قد يرمز إلى الوعي والمعرفة والاستقلال. فكل هذه التناقضات والهذيان يا (هايدي) تضطرب في داخلي فتجعلني متمرداً ومنبهراً.
    ويقول صلاح أحمد إبراهيم في مقطع من قصيدته الجميلة (يا مرية):
    يا مرية:
    أنا من إفريقيا: صحرائها الكبرى وخط الاستواء
    شحنتني بالحرارات الشموس
    وشوتني كالقرابين على نار المجوس
    لفحتني فأنا منها كعود الأبنوس
    وأنا منجم كبريت سريع الاشتعال
    يتلظى كلما اشتمّ على بعدٍ تعال
    النموذج الثاني من قصيدة (يا مرية):
    ينادي الشاعر هنا محبوبته (مرية) ويقول لها: أنا من إفريقيا التي بها الصحراء الكبرى وخط الاستواء. ملأتني بالحرارات التي جعلتني أسود كعود الأبنوس، وطبعي حامي وفوار، فأنا يا (مرية) مثل الكبريت سريع الاشتعال والانفجار، وهذه اللواعج تزداد سخونة كلما تحسست، وحتى ولو من بعيد إيماءات قبول من امرأة حسناء، ونجد أن صلاح أحمد إبراهيم هنا يؤكد على حرارة عاطفة الزنجي الإفريقي وهذه خاصية اشتهر بها الأفارقة.
    فإذا نظرنا إلى النموذجين المذكورين آنفاً نلاحظ قصيدة (هايدي) لمحمد المكي إبراهيم، و(هايدي) اسم لامرأة غربية، في الغالب بيضاء، وكذلك قصيدة (يا مرية) لصلاح أحمد إبراهيم، كتبت لامرأة اسمها (مرية) وأيضاً هذا اسم لامرأة غربية أو بيضاء، فنرى أنهما طرحا إفريقيتهم لتقف موقف النقيض مع الطرف الآخر، وهو طرف غربي أبيض في مقابلة للعنصر الأسود، فهما هنا يضعا ذاتهما كما يريانها، ويوضحانها للآخر، الذي قد لا يعرفها، ونجد أنهما في هذا المقام لا يذكران المكون الآخر وهو العنصر العربي، فيعرفان أنفسهما على حسب الموقع الجغرافي، وكأني بهما يعرفان أنهما قد يكونا مقبولين لدى الطرف الآخر الأبيض إذا كان الأمر لا يتجاوز اللون، ولكن بالمقابل عندما يدخل العنصر الآخر يجرجر معه الديانة ويكون الاختلاف بين الإسلام في مواجهة المسيحية، وهو في رأيهما فارق أساسي قد يحدث الرفض من الآخر "المسيحي الأبيض" لهما بسبب الديانة ولذلك تجاهلا ذكر العنصر الآخر.
    ومن ثم نجد أن هؤلاء الشعراء اعترفوا بالمكون الإفريقي وعللوا سبب طبيعتهم الحامية إلى وجود أثر هذا المكون الزنجي في إهابهم ودواخلهم.
    إن مقطع قصيدة (هايدي) للشاعر محمد المكي إبراهيم، فيه اعتراف ضمني
    بالعنصر الزنجي، في أزاء الحضارة الغربية وإنسانها الأبيض. فهذا الجنوب، الذي يحن إلى الشمال، صار معنًى دائراً في الشعر السوداني. يتخطفه الشعراء حيناً، ويحوله كتاب القصة إلى مغزى عميقٍ عن الصراع الحضاري، والشاعر هنا فارس قادم من رأس المدار رغم قتامة البلاد التي أتى منها، ووصفها بالجوع، والفوضى، العارمة، بإزاء النظام والحياة السهلة الرغدة في الغرب، هذا الفوران الإفريقي، والصخب الذي فيه، هو الذي يمثل الجنوب، ويمثل العنصر الإفريقي فيه، وكذلك "مرية" ومثلها مثل هايدي امرأة أوربية، بإزائها يكتشف الشاعر إفريقيته ويعتز بها. (أنا من إفريقيا صحرائها الكبرى وخط الاستواء). ولعل صورة الإفريقي هو ما تحتاج إليه هذه المرأة البيضاء، وكلاهما محمد المكي إبراهيم وصلاح أحمد إبراهيم يكتشفان إفريقيتهما وهما في مواجهة الحضارة الغربية بمعنى أن هذه الإفريقية ليست أمراً أصيلاً فيهما، وإنما ضرورة الصراع والمواجهة هي التي دعته إلى ذلك الاكتشاف، ولعل في المقطعين ما يدلك على ذلك.


    ومن ما سبق نصل الى ان مرية القصيدة هي امرأة غربية. ولا تمت الى السودان بصلة..
    يفهم هذا من سياق القصيدة نفسها ومن المقطع المحدد سابقا
    ويدلل على ما ذهبت اليه باعتراف الشاعر "بعضمة لسانه"

    وهذه هي القصيدة كاملة



    يا مرية:
    ليت لى ازميل فيدياس وروحا عبقرية
    وأمامى تل مرمر,
    لنحت الفتنة الهوجاء فى نفس مقاييسك-
    تمثالا مكبرا
    وجعلت الشعر كالشلال:بعض يلزم الكتف
    وبعض يتبعثر
    وعلى الاهداب ليلا يتعثر
    وعلى الاجفان لغزا لا يفسر
    وعلى الخدين نورا يتكسر
    وعلى الاسنان سكر
    وفما- كالاسد جوعان-زمجر
    يرسل الهمس به لحنا معطر
    وينادى شفة عطشى وأخرى تتحسر
    وعلى الصدر نوافير جحيم تتفجر
    وحزاما فى مضيق , كلما قلت قصير هو
    كان الخصر اصغر

    يا مرية:
    ليت لى ازميل فدياس وورحا عبقرية
    كنت أبدعتك يا ربة حسنى بيدي


    يا مرية:
    ليتنى فى قمة الاولمب جالس
    وحوالي العرائس
    وأنا فى ذروة الالهام بين الملهمات
    أحتسى خمرة باخوس النقية
    فاذا ما سرت النشوة في
    أتداعى وانادى يا بنات
    نقروا القيثار فى رفق وهاتوا الاغنيات
    لمرية


    يا مرية
    ما لعشرين باتت فى سعير تتقلب
    وترتدى ثوب عزوف وهى فى الخفية ترغب
    وبصدرينا برمثيوس فى الصخرة مشدودا يعذب
    فبجسم الف نار وبجسم الف عقرب
    أنت يا هيلين
    يا من عبرت تلقاءها بحر عروقى الف مركب
    يا عيونا كالينابيع صفاء... ونداوة
    وشفاها كالعناقيد امتلاء... وحلاوة
    وخدود مثل احلامى ضياء.. وجمالا
    وقواما يتثنى كبرياء... واختيالا
    ودما ضجت به كل الشراين اشتهاء.. يا صبية
    تصطلى منه صباحا ومساء... غجرية


    يا مرية
    أنا من افريقيا:صحرائها الكبرى وخط الاستواء
    شحنتنى بالحرارات الشموس
    وشوتنى كالقرابين على نار المجوس
    لفحتنى فأنا منها كعودالابنوس
    وأنا منجم كبريت سريع الاشتعال
    يتلظى كلما اشتم على بعد: تعال

    يا مرية

    انا من افريقيا جوعان كالطفل الصغير
    وانا اهفو الى تفاحة حمراء من يقربها يصبح مذنب
    فهلمى ودعى الالهة الحمقاء تغضب1
    و انبئيها أنها لم تحترم رغبة نفس بشرية
    أى فردوس بغير الحب كالصحراء مجدب

    يا مرية
    وغدا تنفخ فى اشرعتى انفاس فرقة
    و انا ازداد نايا مثل يوليوس وفى الاعماق حرقة
    ربما لا نتلقى ثانية
    يا ... مرية
    فتعالى و قعى اسمك بالنار هنا فى شفتي
    ووداعا يا مرية



    1* المقصود الهة الاغريق الوثنية كما هو واضح فى السياق تعالى الواحد الاحد عن ذلك علوا كبيرا


    هذا التنويه فى الطبعة الاخيرة الشهيرة بطبعة فرنسا
    ولم يرد فى الديوان الاصلى.. اذا نظرنا الى السياق لا نرى ان المقصود بها الالهة الوثنية فقط بل كل الاديان لورود الفردوس والاشارة لقصة آدم والتفاحة و ابليس ...

    كما اعتذر عن عدم كتابة علامات الترقيم لعدم معرفتى بموضعها فى الكى بورد المستعرب
    بيان
                  

04-19-2006, 03:15 AM

luai
<aluai
تاريخ التسجيل: 02-27-2002
مجموع المشاركات: 2251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    وجدي سلامات وشكرا للحكايا ..
    دكتوره بيان ..تحياتي ..
    لم يقل وجدي الكردي انها هي ملهمة صلاح انما هي من قالت ذلك ما المانع ان تقول؟
    ووجدي بالتاكيد كان منتبها لحديث صلاح - رحمه الله - مع حسين خوجلي والدليل انه قال:
    Quote: يا ترى بأية عين سأتفحصك يا مريا؟!.
    بعيني صلاح، أم حنجرة حمد الريح، أم إرشيف حسين خوجلي الذي حتما سيكذبني ومعه آخرون!. فليكن .. أنا لست مندوبا لدار الوثائق ولا جئت هنا لأستخرج شهادة بحث لقصيدة ..!.

    لذا هو لم يكن يوثق او يصحح انما يحاور ويحكي الحكايات..
    واهو امراة سودانية (بيضاء ذات جذور اوربية) تقول انها كانت ملهمة صلاح وانها (مريا)
    ولننتظر بقية الحكاية ..حتى لو كنا نعلم انها ليست ذات ال (مريا)

    تحياتي لكم
                  

04-20-2006, 09:34 AM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: luai)

    العزيزة بيان
    كنت اعمل في "صحيفة الوان" من قبل, شاهدا على نشرها الصورة النادرة التي تجمع مريا الايطالية مع صلاح احمد ابراهيم في براغ
    بالامس هاتفت الاستاذ حسين خوجلي واكد ان صلاح لاقى مريا مرة اخرى في العاصمة الغانية ابان عمله في السفارة.
    الاستاذ حسين خير موثق لعلاقة مريا بصلاح وانا اعلم مسبقا هذه الفرضية ونوهت عنها في النص المنشور
    انا مازلت مصرا ان الاسناد الى النصوص الشعرية يحتمل التقمص والادعاء و"السلبطة"
                  

04-20-2006, 12:44 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    الاخ وجدى انا اتفق مع الاخت الدكتورة نجاة ( بيان) فى ان مرية هى امراة ايطالية، وازكر جيدآ وفى سهرة اذاعية قدمتها الاستاذة نجوى ابراهيم، وسألته " هل مرية انسة حقيقية فكان رده " نعم هى امراة حقيقية وهى ايطالية، وكان اول لقائى بها فى مطار فينا فى النمسا، وازكر اننى التقيتُ بالشاعر الراحل صلاح احمد ابراهيم فى مدينة باريس ، فى احدى زياراتى لها مع آحد معارفى ، والذى كانت تجمعه صداقة بالشاعر صلاح ، وزكرت للراحل صلاح هذا اللقاء ، فقال لي لك زاكرة قوية ولم يعقب اكثر من ذلك ، من ما يعنى صحة هذه الرواية.

    ولي تعقيب بسيط عن حديث الدكتورة بيان حيث نبهنى لذلك الصديق المداوم على قراءت البورد الاخ خالد كرفس حيث كتبت الدكتورة:

    Quote: 1* المقصود الهة الاغريق الوثنية كما هو واضح فى السياق تعالى الواحد الاحد عن ذلك علوا كبيرا


    هذا التنويه فى الطبعة الاخيرة الشهيرة بطبعة فرنسا
    ولم يرد فى الديوان الاصلى.. اذا نظرنا الى السياق لا نرى ان المقصود بها الالهة الوثنية فقط بل كل الاديان لورود الفردوس والاشارة لقصة آدم والتفاحة و ابليس ...



    أتمنى ان لا تنتحى الدكتورة بيان، منحى آخر يصب فى الشك ،فى ايمان وتوحيد الراحل صلاح ، فصلاح رجل يآثرك من الوهلة الاولى ، بأدبه الجمّ ، ونقاء سريرته ، وعندما يتحدث لك عن المتصوفة، لا تسطتيع الأ ان تستنط له بهمة عالية، فهو شخصية فريدة ، كان يحمل قلبآ وعقلآ اكبر من جسده، فله الرحمة والغفران.
                  

04-20-2006, 03:51 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    سلامات الأخ وجدى,

    أتفق أيضآ مع الدكتوره بيان ,وأضيف,

    أن الطليان هم من ينطقون إسم (مرية) على هذه الطريقه,


    فالإسم (ماريا) ,ينطق عند الطليان كما ورد فى القصيده..
                  

04-22-2006, 11:27 AM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: الجيلى أحمد)

    الاعزاء
    سلام
    تلقيت مجموعة ردود, اولاها من الاستاذ ميرغني حسن علي, الذي كان شاهدا علي عودة صلاح من براغ وهو يتأبط "مريا القصيدة"والروح.
    الثانية من الاستاذ حسين خوجلي الذي يحتفظ بصورة نادرة تجمع مريا مع صلاح في براغ.
                  

04-22-2006, 01:30 PM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    الشخصية الوحيدة الشاهدة علي قصة مريا وصلاح, هو القاص الراحل خوجلي شكر الله الذي اهدي حسين خوجلي صورة تجمع مريا وصلاح وشكر الله
                  

04-23-2006, 09:18 AM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    ليست «مرّيا» صلاح!
    بقلم: ميرغني حسن علي
    فى «حكايات» الاسبوع الماضى، كاد الزميل وجدى الكردى، بعرضه الصحفى الجذاب، ان يجعلني اميل الى ان هذه السيدة التى حاورها هى نفسها -كما قالت- مريّا التى صاغ فيها الشاعر صلاح احمد ابراهيم قصيدته العاطفية العذبة:
    يا مريّا
    ولكن سرعان ما عادت بى الذاكرة الى ذات صباح يوم جمعة قبل ما يقارب نصف قرن.
    كان ذلك على أىام القوة والفتوة واحلام اليسار السودانى فى تغيير صورة السودان والعالم، لتنعم البشرية كلها تحت ظلال الاشتراكية والعدل الاجتماعى.
    فقد كان صلاح احمد ابراهيم هو صاحب فكرة ان يتم اجتماع «مكتب الادب والفن» التابع للحزب الشيوعي السوداني، فى وقت مبكر من صباح كل يوم جمعة، بحديقة مقرن النيلين.. يناقش انتاج اعضائه، ويحدد واجباته، وكانت جريدة «الصراحة» لصاحبها عبد الله رجب هى المنبر الذى تنطلق منه كتابات اليسار: السياسية، والادبية، والفنية، كما كانت تصدر عدداً شهرياً ثقافياً متميزاً.
    وكان «مكتب الادب والفن» يتشكل برئاسة الجنيد علي عمر المسؤول السياسى، وعضوية عبد الماجد بشير الاحمدي «السفير فيما بعد» وصلاح احمد ابراهيم، وعلي المك، ومحجوب الحارث، وكانوا طلاباً بجامعة الخرطوم، ومحمد احمد عمر «جريدة الطليعة» التى يصدرها اتحاد العمل، وشخصى الضعيف..
    وفى ذلك اليوم كان صلاح احمد ابراهيم قد جاء الى هذا الاجتماع لتوه بعد عودته من مهرجان الشباب العالمي فى احدى عواصم الدول الاشتراكية سابقاً «براغ» وفى يده قصيدة «يا مريّا».. وعندما انتهى من قراءتها دار حولها نقاش.. وكان هناك من انتقدها، لا فى روعة ابداعها، وعذوبة صياغتها، ولكن فى تناولها لموضوع -بما معناه- انه لا يتسق مع النضال الثورى.. ولكن كان هناك من ساندها كتجربة إنسانية تتدفق بخلجات ونبضات شاعر انسان.
    وكانت هذه التجربة قد عاناها صلاح فى فندق بروما عاصمة ايطاليا، حيث كان في طريقه الى مقر مهرجان الشباب العالمى فى براغ فاذا به يذهل على مشهد ذلك الكائن البشرى «مريّا» فتفجرت شاعريته كالشلال:
    يا مريّا
    ليت لى ازميل فرياس وروحاً عبقرية
    وامامى تل مرمر
    لنحت الفتنة الهوجاء فى نفسى مقاسك تمثالاً مكبر
    إلى آخر القصيدة
    وهكذا ليست هناك ادنى علاقة بين «مريّا» صلاح التى قطعاً لم تكن قد رأت السودان، وبين مريّا الاخرى التى قالت للزميل وجدي الكردي: نعم.. انا متأكدة من ان الشاعر صلاح احمد ابراهيم قد «قطع» قصيدته فى شخصيتى..
    وللتدليل على صحة كلامها اخذت تترنم ببعض مقاطع القصيدة فى صوت رخيم.
    ولكن يبدو ان الحق معها، لا فى صحة الواقعة، وانما فى احساسها بان هذه القصيدة تنطبق على جمالها الذى يسلب اللب، ويذهل العقل، فتعلقت بها، وحفظتها عن ظهر قلب ولا تزال تعيش على اصدائها، وتترنم بها، وتتباهى بما فيها من ثناء. فأىة امرأة فى العالم لا يغرها الثناء، حتى وإن عبثت الايام بجمالها واحالت تل المرمر الى ركام؟!

    * نقلا عن الرأي العام
                  

04-23-2006, 11:42 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    سلام يا شباب
    الغريب انه صلاح قال انه التقي بها في روما وكانت طالبة
    تدرس الانثربولوجي والمثولوجيا
    ولم يذكر براغ ثم التقاها في فرنسا بعد ذلك..
    الجاب براغ هنا شنو؟
    يلا نوصلها نهايتها..
    يا الكردي دي فقط مناقشة اتمنى ما تاخد فيها..

    احترامي
                  

04-25-2006, 06:36 AM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: bayan)

    عزيزتي بيان
    صلاح التقى مريا وهو في طريقه الى براغ حيث مؤتمر الشباب العالمي وقتها هو والاديب الراحل خوجلي شكر الله وتوجد صورة تجمع مريا وشكر الله وصلاح بطرف حسين خوجلي اهداها له الراحل خوجلي شكر الله قبل وفاته.
    من المؤكد ايضا ان صلاح التقى مريا في غانا ابان عمله في السفارة, حسبما قال حسين في رده على مريا الاخرى ـ على طريقة مريم الاخرى ..!
                  

04-25-2006, 12:49 PM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    العزيز شمت
    سلام
    مريا مارينو الكساندرو التي نحن بصددها لا علاقة لها بديمتري البازار ..وهي في بدايات عقدها الخامس..
                  

04-26-2006, 07:07 AM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    العزيزة بيان
    بخصوص بوست مريا..هل من وسيلةاتصال بك؟
    تلفون او ايميل؟
                  

04-26-2006, 07:35 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    وجدي الكردي قال:
    مريا مارينو الكساندرو التي نحن بصددها لا علاقة لها بديمتري البازار ..وهي في بدايات عقدها الخامس..
    طيب صلاح قال القصيدة متين؟ أنا أطلعت عليها أول مرة في عام 1963 عندما تحصلت على طبعة غابة الأبنوس الأولى والتي لا أعرف بالضبط متى صدرت. فلنقترض، أنها صدرت في نفس العاموأن القصيدة كتبت نفس العام فهذا يعني أن مريا ألكستدرا كان عمرها بين 7 و 10 سنوات؟ فهل يمكن أن تكون الملهمة؟ عجبي!
                  

04-26-2006, 10:01 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    الاخ العزيز الكردي

    رغم انني اصحح الان في دفعة من اوراق وصلتني يوم الثلاثاء
    وقررت عدم الرد على اي موضوع او فتح موضوع لانني احتاج للزمن والبورد يضيعه..
    ولكن قررت ان ارد عليك لان هذا ما اعمل فيه الان هو سيرة صلاح..

    قد سمعت شريط خوجلي عشرات المرات..
    لم ترد ذكرى اي مؤتمر فقط تحدث عن سفرة الى ايطالية ولقائه لمرية في جماعة شباب
    ثم ذكر انه التقى بها مرة اخرى في فرنسا. لم يذكر غانا..
    عندما نريد ان نكتب عن شخص او توثيق قصة ندرسها من كل جوانبها
    كما فعل دكتورنا العزيز المحترم كبلو حيث قارن العمر..ووجد استحالة ان تكون
    هذه المرية هي مرية صلاح..
    الرحلة الى براغ مثلا هل كانت ضمن نشاطاته كشيوعي في الحزب؟
    قد خرج صلاح من الحزب في اخر الخمسينات..فهل ارسل الى براغ لاتحاد الشباب
    ممثلا للحزب؟
    هذه ناحية يجب ضبطها..
    صلاح نفسه "بعضمة لسانه" حكى عنها وقال التقى بها في روما ثم باريس
    ولم يذكر غانا ابدا.. حيث انه ذهب الى غانا بعد ان كتب مرية..
    وتلك الصورة التي تجمعه مع مرية يجب التحقق منها..
    فصلاح قد ذكر قصة مرية فلا قول يعلو على قوله...ولا تخمينات تقتل الاعترافات
    التحية لك وللاخ المقدر دكتور كبلو...
    ..

    تنشيبة
    انا هنا افتح فقط ابواب للحوار ولا اقصد التعالي على احد او حسم الامر بتسلط..
    يلا خلونا نسرح في ضبط السيرة وابعاد الاشاعات وتثبيت الحقائق..
                  

04-26-2006, 10:21 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    الاخوة والاخوات.

    أغنية مريا من أجمل الاغاني التي غناها الفنان
    حمد الريح, خصوصا بالعود.
    أعتقد أن الشاعر صلاح أحمد إبراهيم أبدع في أختيار كلمات هذا القصيدة.
    أتمنى أن الكيزان أن لا يكونوا منعوها من البث.

    دينق.
                  

04-27-2006, 10:18 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: Deng)

    1- لم يعقد مهرجان الشباب العالمي في براغ عام 1957، بل أن المهرجان العالمي للشباب الذي عقد في عام 1957 كان هو المهرجان السادس وقد عقد بموسكو وقد حضره من السودان وفد كبير كان من بينهم مولانا المرحوم البداني (يعرفه ناس بري) وعو قاضي شرعي ترقى في سلم القضاء الشرعي حتى صل سن المعاش قاضيا بالمحكمة العليا، يرحمه الله. لربما حضره صلاح.
    2- عقد المهرجان السابع عام 1959 بفيينا بالنمسا. ولربما حضره صلاح. لاحظ ما قاله سيف جبريل: "الاخ وجدى انا اتفق مع الاخت الدكتورة نجاة ( بيان) فى ان مرية هى امراة ايطالية، وازكر جيدآ وفى سهرة اذاعية قدمتها الاستاذة نجوى ابراهيم، وسألته " هل مرية انسة حقيقية فكان رده " نعم هى امراة حقيقية وهى ايطالية، وكان اول لقائى بها فى مطار فينا فى النمسا، وازكر اننى التقيتُ بالشاعر الراحل صلاح احمد ابراهيم فى مدينة باريس ، فى احدى زياراتى لها مع آحد معارفى ، والذى كانت تجمعه صداقة بالشاعر صلاح ، وزكرت للراحل صلاح هذا اللقاء ، فقال لي لك زاكرة قوية ولم يعقب اكثر من ذلك ، من ما يعنى صحة هذه الرواية."
    3- من الممكن أن يكون المقصود هو مؤتمر الإتحاد العالمي للطلاب الذي عقد في براغ في عام 1956 وكان ذلك هو المؤتمر الرابع ووثائقه محفوظة ضمن أرشيف معهد الدراسات الإجتماعية الهولندية.
    4- ليس من الضروري أن يكون الشخص شيوعيا ليحضر مهرجان الشباب أو مؤتمر الطلاب، هذا لا يقلل من أهمية وجود صلاح في الحزب أو عدمه، ولكن من المرجح ان صلاح قد فصل من عضوية الحزب حوالي عام 1957 او بدايات 1958 ذلك أن المرحوم عمر مصطفى المكي هو من صاغ بيان فصله باسم رابطة الطلاب الشيوعيين بجامعة الخرطوم ولعل ذلك ما دفع صلاح لكتابة رسالته لعبدالخالف التي أشرت لها في بوست شيبون. المعروف أن عمر مصطفى المكي قد إختفى لمدة 6 سنوات هي عمر حكومة عبود التي جاءت للسلطة في 17 توفمبر 1958 وقد نشر مذكراته "ست سنوات تحت الأرض" بجريدة الميدان 1964/1965.
    5- شهادة ميرغني حسن علي المنشورة أعلاه ترجح أن صلاح كان عضوا بالحزب عندما كتب مريا مما يجعل مريا قد كتبت بين 1956 و1958. وبالتالي لا يمكن أن تكون مريا الخرطوم هي الملهمة. وكون القصيدة قد كتبت في ذلك الوقت المبكر يجعل صلاح أحد رواد الشعر الحديث المكتوب باللغة العربية.

    (عدل بواسطة Sidgi Kaballo on 04-28-2006, 10:03 AM)

                  

04-27-2006, 10:05 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: Sidgi Kaballo)

    Quote: وعبدالله عالج ديوان صلاح غضبة الهبباي في الميدان قبل حظرها، ولكنه دخل في المناقشة بين المرحوم عمر مصطفى المكي والمرحوم صلاح أحمد إبراهيم، وكان صلاح قد بعث برسالة للحزب (معنونة لعبد الخالق) من أكرا يسأل فيها إن كان فصله من فرع رابطة الطلاب الشيوعيين بالجامعة يعبر عن رأي الحزب أو أنه تجاوز من عمر مصطفى المكي، وقد روى لي بعض قدام الشيوعيين أن عبد الخالق لم يرد على الرسالة وكان هذا سببا من أسباب هجوم صلاح على عبد الخالق.






    العزيز المبجل صدقي

    هذا اعلاه مما كتبته في بوست شيبون...



    Quote: ليس من الضروري أن يكون الشخص شيوعيا ليحضر مهرجان الشباب أو مؤتمر الطلاب، هذا يقلل من أهمية وجود صلاح في الحزب أو عدمه، ولكن من المرجح ان صلاح قد فصل من عضوية الحزب حوالي عام 1957 او بدايات 1958 ذلك أن المرحوم عمر مصطفى المكي هو من صاغ بيان فصله باسم رابطة الطلاب الشيوعيين بجامعة الخرطوم ولعل ذلك ما دفع صلاح لكتابة رسالته لعبدالخالف التي أشرت لها في بوست شيبون. المعروف أن عمر مصطفى المكي قد إختفى لمدة 6 سنوات هي عمر حكومة عبود التي جاءت للسلطة في 17 توفمبر 1958 وقد نشر مذكراته "ست سنوات تحت الأرض" بجريدة الميدان 1964/1965.


    الغريب ان صلاح يتحدث دائما عن تركه للحزب ..
    ولكن ما كتبته اجاب على سؤال ابحث عن اجابته
    وهو لماذا كتب مصطفي المكي ان صلاحا كتب لنا رسالة تجاهلنها..
    فاذن هذه الرسالة تخص هذا السؤال. شكرا لك يا عزيزي..

    ولكن الاطار الزمني ما زال غير مضبوط
    متى سافر صلاح الى غانا؟
    متى كتب القصيدة؟
    ليتنا قمنا أطار تاريخي سليم فاليسأل كل من يعرف
    ويضيف اضافات حتى نحدد بالتواريخ الدقيقة..
    ومتى فصل من رابطة الطلاب الشيوعين ومتى ترك الحزب..
    ليتنا نجد معلومات لضبط الاطار الزمني وشكرا مقدما
    ...

    Quote: هل مرية انسة حقيقية فكان رده " نعم هى امراة حقيقية وهى ايطالية، وكان اول لقائى بها فى مطار فينا فى النمسا،


    ما قيل عن فينا هنا يناقض ما قاله صلاح..
    الذي ذكر انه كان يحمل الاليازة لانه كان عليه ان يقطع البحر المتوسط.
    وفي ايطاليا في احد لقاءات الشباب وجد مرية."حين سافرت الى روما التقيت بهذه البنية
    الجميلة مرية كنت احمل الالياذة مصادفة حتى اقراها بالطريق لان جزء من الطريق كان عبر المتوسط" التقيت بها وقلت لها اتمنى ان تساعديني شرح بعض ما يغمض على وقالت حسنا سنقرأه مع بعض ولم تتاح لنا الفرصة لان البرنامج كان مليئا وهناك سبب آخر ان كان هناك شابا فرنسيا حال دونها ودون الآخرين.انتهيا الى الزواج كما شرحت لي لانها الان في باريس..حقيقة"*


    من حديث صديقنا سيف جبريل نجد انه هناك مقابلة اخرى ذكرت فيها حقائق
    اخرى..بصوت صلاح ذاته..
    الا يدعو هذا الى العجب؟


    *من الشريط

    كما لا يفوتني ان احي
    ماي فرينك فروم جنوف دينق
    وعلى رسالته المبطنة هذه المرة.. احتراما للبوست كما يبدو..
    ليه بيقولو عليك ما عندك ذوق؟
                  

04-30-2006, 11:17 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: bayan)

    حقا ان البورد يحتضر

    من قبل موضوع مثل هذا لبقي على الصفحة الاولي...لفترة طويلة
    مع مداخلات مختلفة الا قتل الله الشلليات
    في انتظار من تركوا الحصان وحيدا..
                  

04-30-2006, 11:42 AM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: bayan)

    شكرا يابيان لحسن الظن والبيان
                  

05-01-2006, 08:30 AM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    يا مرية
    وغدا تنفخ فى اشرعتى انفاس فرقة
    و انا ازداد نايا مثل يوليوس وفى الاعماق حرقة
    ربما لا نتلقى ثانية
    يا ... مرية
    فتعالى و قعى اسمك بالنار هنا فى شفتي
    ووداعا يا مرية
                  

05-01-2006, 09:12 AM

Dr. Moiz Bakhiet
<aDr. Moiz Bakhiet
تاريخ التسجيل: 05-20-2004
مجموع المشاركات: 9044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    جينا شايلين ليك فرحنا يا وجدي

    وسلامنا

    وكل أشواقنا

    ومشاعرنا النبيلة..
                  

05-01-2006, 12:43 PM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    ازيك يا ابوعمر
    قبل ايام سمعت سيرتك الذاتية في فقرة علماء من بلادي في الاذاعة السودانية..
    موفق انشاء الله
                  

05-02-2006, 09:33 AM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    .
                  

05-02-2006, 04:45 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    تحية اعجاب ومحبة
    صاحب الدار والحضور الكريم ... استمتعت جدا بالرمز والموضوع والمحاورة ... شكرا لكم
                  

05-03-2006, 06:36 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: تولوس)

    Quote: يا ... مرية
    فتعالى و قعى اسمك بالنار هنا فى شفتي
    ووداعا يا مرية


    عند الغافل يا كردي..

    لن تبارح مرية مكانها هاهنا
    (اشار الى قلبه)
                  

05-03-2006, 08:44 AM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: bayan)

    Quote: عند الغافل يا كردي..

    والله يا بيان يا اختي ما قايلك خبيثة قدر ده..!
    ثم:
    Quote: (اشار الى قلبه)
                  

05-06-2006, 10:17 AM

وجدي الكردي

تاريخ التسجيل: 07-28-2005
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضبط: مريّا الكساندرو: انا ملهمة صلاح احمد ابراهيم (Re: وجدي الكردي)

    هنالك اشخاص نعرفهم كثيراً ثم نكتشف فجأة اننا لا نستطسع ان تنحدث عنهم كثيراً، فهم النسمة وهم الطيبة ، وهم التواضع ، وماذا يستطيع الانسان ان يقول عن النسمة والطيبة والتواضع والصداقة؟
    لقد تعرفت على صلاح احمد ابراهيم العام 1984م وسعيت وراءه من اجل ان يكتب فى "اليوم السابع" وكنت قد قرأت له مقالات سياسية كثيرة ، ولكننى ألححت عليه ان لا يكتب فى السياسة. ولا ادري ان تخبئه هذه الجملة. وكنت احرص بدافع الفضول ان اقرأ مقالة صلاح فور وصولها ، لاكتشف ان كان لا يزال هنالك "جديرون بالأحترام" يستطيع ان يكتب عنهم.
    واعترف..ان صلاح فتح امامى باباً واسعاً يطل على عالم الجديرين بالاحترام هذا. كانوا كثيرين اكثر مما تصورت ، وكانوا يخرجون من تحت معطفه بشراً احياء .كان من خلالهم يدافع عن الخير فى معركته الأبدية مع الشر، وبدأت اسمع ملاحظات الاعجاب بمقالة صلاح فى كل مكان اذهب اليه. وفوجئت حين كنت التقى بالشباب المغتربين وفيهم من لا يتقن العربية الا قليلاً ، وقد قرأوا مقالة صلاح وطربوا للغتها. وبدأت اشعر ان صلاح يستطيع ان يكتب لنا عن هؤلاء الجديرون بالاحترام دون توقف ، وحتى النهاية ، وقد كان هذا للاسف ، هو ما فعله تماماً ، باستثناء مقالة واحدة بقيت غائبة لم تكتب بعد عن صلاح احمد ابراهيم نفسه ، لتكون خاتمة السفر.
    لقد كانت حياة صلاح ، بقدر ما استطعت ان اعرف منه ، سلسلة من التحديات ، تحديات مع الأحزاب ، ومع السياسة ومع الحكام.
    انتمى للحزبية فى مطلع السيتينات ، فترة لا تتجاوز السنه الواحدة ، وغادر الحزبية بسبب "شيبون" وشيبون هذا شاعر سودانى ، وكان صلاح مليئاً بالاعتقاد انهم حاصروه وعزلوه حتى انتحر.
    ولم يكن مستعداً ان يغفر للحزبية ذلك ، وكان قاسياً فى نقده ، ومن اجله كتب قصيدته "انانسي" وبالكاد استطعت ان اعرف منه ان انانسى هذا عنكبوت من شرق افريقيا.
    لقد كانت هذه الرموز الافريقية تملأ شعر صلاح ، فغابة الأبنوس هى ديوانه الأول ، وهو الخشب الاسود الصلب الذى لا يكسر . وغضبة الهباباي هى ديوانه الثانى والهباباي هى الريح العاتية التى تهب في شرق السودان ، تماما مثلما كان الشعب السودانى يهب فى كل مره جارفاً كل ما هو امامه.
    وكان لصلاح تحد آخر مع السياسة ، رشح نفسه للانتخابات مرتين ، وخسر فى المرتين. خسر مرة بسبب الشيوعيين حين اكتسحوا دوائر الخريجيين عام 1965 . وخسر مرة ثانية بسبب الاسلاميين حين اكتسحوا الدوائر نفسها العام 1986م ..الانتخابات حزبية ، ولا مجال فيها لصلاح ولا للشعر. وكان لصلاح تحد آخر مع الحاكم . لقد ايد النميرى فى بداية عهده ، ثم ناصبه العداء. وكان أميناً مع نفسه حين استقال من منصبه كسفير للسودان فى الجزائر العام 1976م ، وبدأ حياة الاغتراب فى باريس ، وعاش حياة المنفيين ، رافضاً باصرار ان يطلب اللجوء السياسى.
    وظن نميرى أنه استراح من صلاح باستقالته. ولكن صلاح ملأ عليه الخرطوم بنهاراتها ولياليها، حاربه بالشعر بالشيء الوحيد الذى يملكه.
    مات صلاح ولم يمتلك اى شبر من الأرض فى السودان وان كان بامكانه امتلاك القصور..ولكنها عزة النفس السودانية متمثله فى هذا الشاعر الفذ.
    * بلال الحسن
    مجلة اليوم السابع
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de