يا بكري: طلب صغيروني جداً

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-15-2006, 03:05 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا بكري: طلب صغيروني جداً



    أخونا يحيا حسين القدال.

    من الرياض وكاتب في جريدة الخرطوم.

    حفيت أقدامه وطالت وقفته على باب حوشك العامر.

    فهلا تكرمت وضغط على زر الريموت وفتحت له الباب؟

    الشايقي
                  

03-15-2006, 03:10 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: Al-Shaygi)

    يحي حسين القدال



    كاتـب مطبوع, ومشهور

    وسيشكل اضافة قيمة لكتاب سودانيز اون لاين


    أثني اخي حسـن


    لك وللمهندس بكري خالص الشكر,



    أحمـد
                  

03-15-2006, 04:14 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: أحمد الشايقي)

    و أنا اُثني و بشدة ..

    الشايقي .. وين أراضيك .. ؟
    مولانا أحمد الشايقي : مختفي مالك ؟
                  

03-15-2006, 06:21 AM

صلاح الدين عبدالله محمد
<aصلاح الدين عبدالله محمد
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: ابو جهينة)

    اثنى بشده
    ونموذج لكتاباته


    Quote: من المفكرة

    انجليزي علب

    بقلم : يحى حسين القدال

    كنا في وقت ما من تاريخ السودان نعتد اعتدادا كبيرا بمعرفتنا و إجادتنا للغة الانجليزية و كنا كذلك نعتبرها جزءا مكملا للشخصية الديوانية التي لا تكتمل أناقة مظهرها إلا بإجادة هذه اللغة ، و لا اخالني مخطئا إذا قلت أن كثيرا من السودانيين قد أتيحت لهم فرصا للعمل في مواقع مرقومة في مختلف أنحاء العالم بسبب إجادتهم لهذه اللغة فضلا عن مؤهلاتهم العالية بالطبع و لذلك كان بعضنا يرى أن عدم إجادة الانجليزية منقصة لمن يتولون المناصب العامة في بلد كان نظام الخدمة المدنية يسير فيه على النمط البريطاني ، و لهذا كانت تصدر منا بعض العبارات التي تدل على استيائنا من عدم استخدام أو نطق هذه اللغة على الوجه الصحيح مثل ( عاين الانجليزي الدراب دا ) أو( دا انجليزي علب) لا ادري ما العلاقة بين اللغة الانجليزية و العلب ولا الجهة التي أطلقت عبارة ( انجليزي علب ) و لكني اعتقد غير جازم بأن الذي أطلقها لابد أن يكون احد الأساتذة الأجلاء الذي ساءه أن ينحدر مستوى هذه اللغة إلى درجة أصبح الناس يستعينون فيها بما هو مكتوب في علب الحلوى أو علب اللبن أو علب الساردين أو الصلصة وغيرها للتعبير عن أنفسهم علي طريقة الاخوان الظرفاء في فرقة الهيلاهوب ( و الله انت (كوتشن) مارك... ساي ) منتقدين في ذلك العبارات الانجليزية الركيكة التي يطلقها ( ناس السوق ) و أنصاف المتعلمين جزافا لإيهام غيرهم بأنهم على قدر من العلم و المعرفة إلى حد يستطيعون فيه حشر بعض الكلمات والعبارات الانجليزية أثناء تخاطبهم مع الآخرين دون عناء و أنهم "يمشون حالهم" إذا ما حشروا في زاوية التعلم و المتعلمين و المثقفين.
    و تحضرني بهذه المناسبة قصة حدثت لي شخصيا و أنا أقف في شارع المعونة بالخرطوم بحري بانتظار وسيلة للمواصلات إلى الحلفاية حيث كنت اسكن و فجأة تعطلت إحدى عربات الملاكي بقربي و حاول راكبيها عبثا تشغيل محركها و لكنه كان في كل مرة يمنيهم بالدوران (تك... تك..... تك.... تتك.... تتك ) ثم ما يلبث أن يصمت صمت القبور و بعد عدة محاولات غير ناجحة رأى مستخدمو هذه السيارة ( الهكر) أن يستفيدوا من خدماتي ما دمت واقفا هكذا لا شغل و لا مشغلة فنادوا على " ايدك معانا يا شاب " فتوكلت على الحي الذي لا يموت و بدأت معهم مشوار الدفر الذي انتهي بعد مسافة طولها حوالي نصف كيلو بدوران المحرك الذي أثار من الدخان و الأتربة ما غطى سماء المنطقة ، فأنتظر السائق انقشاع ما أثاره محرك سيارته من زوابع ليبدي لي شكره و امتنانه علي مجاهدتي معه مضيفا إليها (آسفين على الطرابل يا خي ) فاعتقدت انه قال( الطراب) فربما يكون الأخ من أصول مصرية أو انه عاش في مصر حينا من الدهر فتأثر بطريقتهم في النطق فبدأت في نفض ثيابي مما أصابها و قلت له مجاملا : لا ياخى ما في (تراب) و لا حاجة الموضوع بسيط و لكني لاحظت أن زميله اخفي ابتسامة ماكرة و هو ينظر إلي ثم ما لبثا أن أسرعا إلى السيارة حتى لا يتوقف محركها مرة أخرى و لعلهما من فرط فرحتهما نسيا أنى ما أزال بالجوار فسمعت زميل السائق يخاطبه : بالله صاحبك دا لابس قيافة كدا و ما عارف كلمة (طرابل) بالانجليزي يعني شنو ؟ فرد عليه صاحبه : أنا عارف ياخي ؟ ما هم ديل أفندية آخر الزمن ثم قهقها مسرورين و أنا انظر إلى سيارتهما تسير وهي ( تعرج ) من كثرة ما بكفراتها من رقع و لكني لم اعرف سببا لهذا السرور المفرط ولم افطن إلى انه يقصد كلمة trouble يعني إزعاج إلا بعد أن أعدت التفكير في مجمل ملابسات هذه الدفرة و خاصة الابتسامة الساخرة التي لم أدرك معناها إلا متأخرا فتمتمت : غلطان أنا التعبت نفسي في الدفر و المدافرة معاكم يا .......، أما الحكاية الثانية فكانت مع احد الأقرباء الذي كانت طبيعة عمله تأخذه إلى لندن من حين لآخر ، فطلب منه الغسال الذي يجاورهم أن يحضر له هدية من تلك البلاد ( ياخي ما تجيب لينا حاجة من (لندون) دي يا إبراهيم) فكان أن استجاب إبراهيم لطلبه و احضر له الهدية المطلوبة ففرح بها أيما فرح و ملأ المكان بضحكة مجلجلة مضيفا إليها ( سانك يو فور نوسنق يا ابراهوما يا ظريف ) فلم يكن أمامنا إلا أن نشاركه الضحك على هذا المدح الذي أتي بلا شك بصيغة الذم ( و لاحظوا انو دا انجليزي نضيف و مغسل كمان و ما انجليزي علب ).
                  

03-15-2006, 06:24 AM

صلاح الدين عبدالله محمد
<aصلاح الدين عبدالله محمد
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)

    وهذا نموذج اخر يابكرى لك التقدير
    وكمان الشايقى وابوجهينه
    Quote:

    من المفكرة

    د.عبدالله الطيب بين السودان و نيجيريا

    بقلم يحى حسين القدال

    ما بين السودان و نيجيريا الكثير من الوشائج و الصلات و هي صلات قديمة قدم ما حدث من هجرات داخلية في كافة أنحاء إفريقيا و قدم رحلات الحج من غربي إفريقيا إلى الأراضي المقدسة في مكة المكرمة و المدينة المنورة و ذلك لان السودان كان و ما يزال بوابة عبور لحجاج تلك البلاد برا و جوا ، و لأن رحلة الحج في قديم الزمان كانت تأخذ الكثير من الوقت فقد آثر عدد غير قليل من حجاج تلك البلاد الاستراحة قليلا في السودان ريثما تتاح لهم الفرصة لالتقاط أنفاسهم و من ثم العودة إلى بلادهم بينما طاب المقام لغيرهم في السودان و أصبح أحفادهم الآن جزءا من منظومة قبائله الكثيرة و قطعة متميزة من فسيفساء تنوعه المثير. هذه الصلات القديمة و المتجددة نقلت صورة طيبة عن السودان و أهله لكل سكان السودان الجغرافي من تشاد شرقا و حتى موريتانيا غربا فأصبح السوداني محل تقدير و احترام أينما وطئت قدماه في ذلك الامتداد الجغرافي الفسيح و مثل بعض تجاره في تشاد و إفريقيا الوسطى و نيجيريا ركائز أساسية لتمتين هذه العلائق مضافا إليها ما بذل من جهود رسمية لترقية التلاقح الثقافي بين هذه الشعوب والشعب السوداني و لذلك لم يكن مستغربا أن تجد أثرا ثقافيا لأهل السودان في كل هذه البلاد فالأغاني والمدائح السودانية مسموعة على نطاق واسع في تلك البلاد كما أن الحرص على تعلم اللغة العربية وإجادتها مسلك طبيعي لفئة غير قليلة من سكان غربي إفريقيا و هذا ما دفع الحكومة النيجيرية في سبعينات القرن الماضي إلى الاستعانة بعدد من مدرسي اللغة العربية السودانيين للتدريس في مدارسها ومعاهدها و جامعاتها. و قد حكى لي بعض الزملاء أنهم وجدوا من الرعاية و الاهتمام الرسمي و الشعبي بنيجيريا ما جعلهم يذرون كثيرا من الدموع حين أزفت ساعة رحيلهم من هناك و تمثلت واحدة من مظاهر ذلك الاهتمام الشعبي في " الحملات " التي كان يقوم بها طلاب و طالبات المدارس و المعاهد على مساكن مدرسيهم في نهاية الأسبوع للاعتناء بها فتعمد الطالبات إلى غسيل الملابس و كيها بينما يشغل الطلاب أنفسهم بنظافة الدار و تشذيب شجيراتها و نجيلها و لا يجدون حرجا في القيام بهذه المهمة بكل " طيبة نفس " إكراما و إجلالا لمعلميهم ، و أما في الجامعات فإن المسارعة إلى حمل حقيبة المحاضر عند مدخل الكلية حتى إيصالها إلى قاعة المحاضرات تعد عملا محببا يتنافس عليه الطلاب يوميا، فكل ذلك يهون في سبيل أن يوفوا معلميهم حقهم من التبجيل و الاحترام . و أما أبهى صور ذلك التبجيل فتمثلت في ما رواه لي احد الزملاء من أن البروفيسور عبد الله الطيب عليه رحمة الله كان من بين المدعوين لحضور احد مهرجانات الجنادرية ، الذي تقام النسخة الحادية و العشرين منه هذه الأيام ، و هو مهرجان تراثي ضخم تقيمه المملكة العربية السعودية سنويا لتعكس لأجيالها الحاضرة ثراء تراث أجدادهم وتنوعه على نحو يعمق في النفوس ضرورة التمسك بقيم الماضي و السير في ركاب الأجداد بما يحفظ لهذا البلد خصوصيته



    وتميزه دون التخلف عن ركب العولمة و التحضر كما يمثل هذا المهرجان فرصة طيبة تنتهزها السعودية لتنقل للمقيمين على ظهرانيها الرسالة نفسها في أجواء احتفالية بديعة و لا تقتصر هذه الأجواء على النمط التقليدي للاحتفالات و إنما يصاحبها فعل ثقافي مميز يدعى له أميز الشخصيات العربية و الإسلامية في كافة ضروب المعرفة لإثراء أيام المهرجان و لياليه بعلمهم الغزير و كان هذا ما جاء بعبد الله الطيب إلى الرياض. انتشر خبر وصول البروفيسور إلى عارفي فضله من كافة الجنسيات و كان من بينهم السفير النيجيري بالسعودية وقتئذ و الذي كان احد طلاب ماجستير اللغة العربية في مدينة كانو بشمالي نيجيريا حينما كان البروفيسور عبدالله الطيب عميدا لكلية اللغة العربية هناك فلم يكن منه إلا أن اتصل بزملائه من السودانيين الذين كانوا بنيجيريا لترتيب كيفية الالتقاء بمعلمهم ، و بعد اتصالات هنا و هناك علموا انه يلقى محاضرة مسائية و سيعود إلى مقر إقامته بالفندق بعد صلاة العشاء فتم الاتفاق على الالتقاء بردهة الفندق لحين وصول البروف ، و بينما كان القوم جلوسا يتناولون مشروباتهم الساخنة أطل عبدالله الطيب بوقاره المعهود و تواضعه الجم فما كان من سفير نيجيريا الذي حرص أن يكون في مواجهة الباب إلا أن خلع نعليه ووضع ما بيديه ثم هرول منحنيا ليحمل حقيبة عبدالله الطيب اليدوية ثم عاد يتبعه حتى جلس حيث أرادوا له الجلوس و بعد أن أدي الجميع واجب الضيافة و انصرف البروفيسور عبدالله الطيب بادرهم السفير النيجيري قائلا : لقد لاحظت ما بدا على بعضكم من استغراب و دهشة من مسلكي تجاه هذا الرجل العظيم ، فانا في حضرة عبدالله الطيب اخلع رداء الدبلوماسية و أعود طالبا كما كان العهد بي و لن أتورع أن اسلك ذات المسلك حتى و لو كان رئيس بلادي حاضرا ، فلم يجد الحاضرون بدا من أن يشكروه على مشاعره تجاه أستاذه و لكن الدهشة ظلت تلازم الكثيرين منهم حينا من الدهر ..... ألستم معي أن النيجيريين لا يمتعون الناس بالدهشة في كرة القدم فقط ؟


                  

03-15-2006, 06:25 AM

صلاح الدين عبدالله محمد
<aصلاح الدين عبدالله محمد
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)

    اها يا الشايقى والقدال قصرنا معاكم

    كم يوم وبنزل ليكم كم موضوع من موضوعاته
                  

03-15-2006, 07:13 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)

    اربع ما قاله ودي عمي

    عايزين القدال الكتاب دا...

    الشايقي ابو جهينة و صلاح
    كيفنكم و عاملين كيف.. نعل مافي زول ابا عشا..

    مودتي
                  

03-18-2006, 03:23 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: bayan)



    الأخت وبت العم والخال الدكتورة بيان.

    لك الشكر وهذا ما توقعته منك دائماً من ثقة أعتز بها.

    والحمد لله لي الليلي ما أبيت عشاي والله يستر من قادم الأيام.

    وفي إنتظار دخول القدال لتتحسن نوعية الكتابة في هذا المنتدى العريق.


    الشايقي
                  

03-15-2006, 07:13 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)

    اربع ما قاله ودي عمي

    عايزين القدال الكتاب دا...

    الشايقي ابو جهينة و صلاح
    كيفنكم و عاملين كيف.. نعل مافي زول ابا عشا..

    مودتي
                  

03-15-2006, 07:13 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)

    اربع ما قاله ودي عمي

    عايزين القدال الكتاب دا...

    الشايقي ابو جهينة و صلاح
    كيفنكم و عاملين كيف.. نعل مافي زول ابا عشا..

    مودتي
                  

03-18-2006, 02:05 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)



    الأخ صلاح الدين

    شكراً على الثقة والتزكية والتي كانت بأسلوب عملي بتنزيلك مقالات أخونا يحيى القدال.

    نأمل أن يصل الطلب لسيد الحوش ويفتح الباب للقدال فهو بالفعل إضافة إيجابية لهذا المنبر العملاق.

    الشايقي
                  

03-18-2006, 02:02 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: ابو جهينة)



    الأخ العزيز جلال

    شكراً على التزكية والتي ما هي إلا ثقة في شخصي وهذا ما أعتز به كثيراً أن أكون محل ثقة رجل بقامتك.

    أما مسألة ويييييييين دي فإنت عارف مشغوليات البلد دي زائداً مشغولياتي في (الإنت خابر) على قول البدو وطبعاً مقري معروف لديك لكن إنت ذاتك مشغول بس ما زينا ونحنا ومامان بقينا زي عمكم الإشتغل إمام وما عنده إجازة ..... حتى الجمعة شغال.

    الشايقي
                  

03-18-2006, 01:16 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: أحمد الشايقي)



    مولانا أحمد الشايقي

    لك الشكر على التثنية

    وما زلنا في إنتظار سيد الحوش يفتح ليه الباب بالريموت

    بس ما عارف الريموت بطارياته ضعيفه ولا الباشمهندس مع المشغوليات الكثيرة لسه ما شافنا.

    ترانا راجين والقدال ما مستعجل

    الشايقي
                  

03-15-2006, 07:19 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: Al-Shaygi)

    أثني ويا ريت يكون بيننا الكاتب الكبير القدال
    ولك الشكر والتقدير يا اخي بكري
                  

03-18-2006, 03:29 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: حمزاوي)


    الحبيب حمزاوي

    كيف حالك طولنا ما شفناك؟؟

    شكراً على الثقة والتزكية لأخونا القدال

    ولك تحياتي

    الشايقي
                  

03-15-2006, 10:51 AM

ود العجمى
<aود العجمى
تاريخ التسجيل: 09-21-2002
مجموع المشاركات: 1595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: Al-Shaygi)

    والله انا مابعرف يحى حسين القدال ولا قريت ليه
    لكن مش قدمه Al-Shaygi وثناه احمد الشايقى ؟
    بثنى
                  

03-18-2006, 04:03 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: ود العجمى)


    الأخ الكريم ودالعجمي

    لك الشكر على الثقة والتزكية لأخونا القدال

    ونأمل أن نكون دائماً أهلاً لهذه الثقة

    الشايقي
                  

03-15-2006, 12:28 PM

البعيو

تاريخ التسجيل: 12-07-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: Al-Shaygi)

    القدال منطقى فى تفكيره وطرحه...
    ياريت
    شكرا الشايقى
                  

03-15-2006, 12:43 PM

الزوول
<aالزوول
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 2463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: البعيو)

    السلام عليكم
    اذا كان ما قرأناه من مقالات أتى بها أخونا صلاح هي نموذج لما يمكن أن يقدمه لنا الأخ يحي القدال فنضم صوتنا الى الأخوة المثنين آملين في استجابة الأخ بكري

    تحياتي
    وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
                  

03-18-2006, 02:24 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: الزوول)

    Quote: إليها (آسفين على الطرابل يا خي ) فاعتقدت انه قال( الطراب) فربما يكون الأخ من أصول مصرية أو انه عاش في مصر حينا من الدهر فتأثر بطريقتهم في النطق فبدأت في نفض ثيابي مما أصابها و قلت له مجاملا : لا ياخى ما في (تراب) و لا حاجة الموضوع بسيط و لكني لاحظت أن زميله اخفي ابتسامة ماكرة و هو ينظر إلي ثم ما لبثا أن أسرعا إلى السيارة حتى لا يتوقف محركها مرة أخرى و لعلهما من فرط فرحتهما نسيا أنى ما أزال بالجوار فسمعت زميل السائق يخاطبه : بالله صاحبك دا لابس قيافة كدا و ما عارف كلمة (طرابل) بالانجليزي يعني شنو ؟ فرد عليه صاحبه : أنا عارف ياخي ؟ ما هم ديل أفندية آخر الزمن


    الاخ الشايقى والعقد الفريد

    ياخى الراجل ده بيسرد بطريقة ظريفة وساخرة جدا ، والواحد طّول ما ضحك كدة
    وعلى الاقل وجوده معانا هنا حيغير من وجه البورد المكفهر دائما

    وفضلا لا امرا يا بكرى
                  

03-18-2006, 03:43 AM

صلاح الدين عبدالله محمد
<aصلاح الدين عبدالله محمد
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: ترهاقا)

    وهذا ايضا نموذج سوف متوقع نشره بصحيفه الخرطوم خلال هذه الايام

    Quote:


    من المفكرة
    بقلم : يحى حسين القدال
    [email protected]

    مقابلة شخصية

    تحفل المقابلات الشخصية ( أو الانترفيو ) ببعض من المفارقات والمواقف الطريفة على حد سواء و لكونها آخر الخطوات التي ربما تؤدي إلى الحصول على الوظيفة أو فقدانها ، فكثيرا ما يكون الذين يدعون إلى هذه المقابلات في حالة من التوتر و الارتباك الذي ربما يفضي إلى فقدانهم للوظائف المتقدمين لها خاصة إذا ما استجابوا لبعض الأسئلة الاستفزازية التي يعمد إليها بعض من يجرون مثل هذه المقابلات لقياس درجة تحمل طالبي الوظائف لضغوط العمل و حالات الاستفزاز التي تصاحبها أحيانا، كما يفقد بعضهم فرصة التوظف لسوء مظهرهم و هذه ظاهرة أفقدت الكثير من السودانيين وظائف جيدة المردود المادي خاصة في دول الخليج . ولعلى لا أجد مناصا من الإشارة إلى أن احد الإخوة الاطباء العاملين بمستشفي مرموق في دولة خليجية قد اضطر، حسب إفادته لي حين تطرقنا عرضا لموضوع المظهر، إلى طلب تأجيل موعد المقابلات الشخصية التي كان مخططا لها مع بعض الاطباء الجدد و من بينهم زميل له لأن مظهر هذا الزميل لم يعجبه حين حضر لإجراء المقابلة و كان هذا الطبيب يعلم تماما بصفته عضوا في لجنة المقابلات أن الدرجة التي سيحصل عليها زميله قياسا على مظهره الذي رآه به لن تؤهله للمنافسة على الوظائف المتاحة في مستشفي يعتبر فيه المظهر جزءا لا يتجزأ من متطلبات شغل أي وظيفة. و لم يكتف هذا الطبيب بتأجيل المقابلة فحسب بل اصطحب صديقه في أمسية اليوم نفسه إلى متجر لبيع البدل واشتري له بدلتين لزوم المقابلة القادمة و من ثم العمل إذا قدر له النجاح، وانتهز الطبيب فرصة هذا المشوار ليشرح لزميله الأسباب التي دعته إلى التصرف بهذه الطريقة(طبعا ياخي انت عارف الجماعة ديل ما بقبلوا الواحد في أي وظيفة إلا إذا .....و ما إلى ذلك من كلام كان لا يلزم أن يفوت على فطنة كل من يتقدم لأي وظيفة خاصة خارج السودان) و بالفعل استطاع هذا " الزميل " اجتياز المقابلة و استمر في العمل حتى الآن. وحكى زميل آخر كيف أن قريبا له قد رشح احد زملائه لوظيفة مهمة بإحدى المؤسسات الكبيرة بالخليج أيضا و حدد له الموعد الذي يمكنه الحضور فيه لمقابلة المدير العام فحضر صاحبنا بعد أن (كرب) عمامته و امتطى مركوب الأصلة و احضر معه شنطة السمسونايت لتكملة الهندام ، و كان من سوء حظه انه صادف المدير العام أثناء دخوله للشركة والذي لم ينتظر كثيرا حتى نادي على من طلب منه ترشيح موظف للوظيفة الشاغرة أن خلى الجزار اللي جايي يشتغل عندنا دا يشوف ليه جهة تانية يشتغل عندها و ابحث عن الكلمات المناسبة للاعتذار له) و بذلك انتهت المقابلة قبل أن تبدأ. أما عن الطريف من المقابلات فقد قيل أن احد خريجي البيطرة الخرطوميين ( عندما كان للخرطوم أهلها ) تقدم للعمل بوزارة الثروة الحيوانية و بعد أن اجتاز كل المقابلات اللازمة تم إخطاره بعد التهنئة و الكلام الجميل عن جمال الريف و طبيعته و طيبة أهله و التحديات الظريفة التي سوف تصادفه في عمله الميداني أن الاختيار قد وقع عليه للعمل ببابنوسة فعاد للبيت فرحا لإخطار أسرته التي توقع أن يسرها الخبر ولكن والدته فاجأته بالقول : سجم خشمك يا ولد وكمان جاي مبسوط بيها ؟ نحن (بابا كوستا) قاعدين نوديك ليه بالتاكسي عايز تمشي لي بابا نوسة ...؟ ارجع خليهم يغيروها ليك .... بالله عاين الولد المغفل دا !. و أما خريج الزارعة (الحنكوشة) فقد وقع اختيار اللجنة عليه للذهاب إلى مشروع (الغزالة جاوزت) بجنوب دارفور وما أن تم إبلاغه بذلك بعد انتهاء المقابلة حتى أبدى امتعاضا ظاهرا حيث رأى في الأمر مؤامرة قصد منها دفعه دفعا للعمل في مناطق الشدة فأسر في نفسه أن يرد على هذه الإهانة المقصودة بمثلها فحدج رئيس اللجنة بنظرة معاتبة ثم تساءل مستخفا : قلت لي (الغذالة) عملت شنو يا هناي ؟ فلم يكن من رئيس اللجنة الذي غاظته هذه الحنكشة المستفزة إلا أن رد له الصاع صاعين) الغزالة ما عملت حاجة يا ولدي لكن انت امشي شوف ليك مشتل و اقعد اتونس فيهو مع أخواتك(ومقابلة ثالثة أجريت مع احد المتقدمين للكلية الحربية فنودي عليه لمقابلة لجنة الاختيار والقبول وما أن هم بالدخول حتى استوقفه احد الضباط : يا ابني نحن عايزنك تدخل المكتب اللي نحن قاعدين فيه دا من غير ما تهبش السجاد برجليك ، ففكر و قدر ثم عبس في وجه الضابط قائلا: يعني عايزني اجيك طاير ياجنابو ؟ فجاءه الرد : ما بتحتاج يا ابني بس لف السجاد دا قدامك و ادخل و شيل ورقك وروح شوف ليك قراية تنفعك.
                  

03-18-2006, 04:39 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: ترهاقا)



    الحبيب عظيم النوبة ترهاقا

    كيفك وكيف أحوالك ،،، ولك الشكر على المرور والثقة .

    وبالفعل كما رأيت ودائماً أجد عندك بعد الرؤيا فالقدال كاتب قدير ومحترم

    ليت طلبنا بإنضمامه إلى الحوش يعطر الأجواء القلت عليها ديك!!!

    خلينا نشوفك يا رجل ما يبقى بينا مسيرة 10 دقائق وبالحول ما نتشاوف.

    الشايقي
                  

03-18-2006, 04:32 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: الزوول)



    الأخ الزول

    شكراً على المرور والثقة التي آمل أن أكون أهلاً لها

    الشايقي
                  

03-18-2006, 04:24 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: البعيو)


    البعيو الما هو بعيو

    شكراً على الثقة
    وأنت تعرف الزميل القدال فهو إضافة إيجابية لحوش بكري

    وما زلنا في الإنتظار

    الشايقي
                  

03-19-2006, 07:00 AM

صلاح الدين عبدالله محمد
<aصلاح الدين عبدالله محمد
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: Al-Shaygi)

    Quote:

    من المفكرة
    بقلم: يحى حسين القدال
    فوت يازول
    تظل الاختلافات بين لغات و لهجات و إيماءات الشعوب مثار كثير من اللغط و الاستغراب و الطرافة أحيانا و يكون ذلك حسب الظرف الذي يواجهه أي منا إذا قدر له الالتقاء بشعوب من بيئات مختلفة أو حملته ظروفه إلى السفر إلى بلاد هذه الشعوب ، ففي مصر مثلا يعتبر الضرب على القفا إساءة بالغة كما يعتبر مسح شعر الرأس جناية لا تغتفر عند التايلانديين و على نفس النهج تختلف الإيماءات و الإشارات ففي حين تحمل بعض الإشارات معنى طيبا عند بعض الشعوب فإنها قد تحمل دلالات مغايرة تماما عند شعوب أخرى و هي مسألة قد تجلب للمرء الكثير من المشاكل و المتاعب إذا لم يحتاط لها سلفا خاصة إذا ارتبط الأمر بمعتقدات دينية أو تقاليد مقدسة و لذلك يحرص الكثير من السياح المحترفين على التعرف على عادات و تقاليد الشعوب التي يرغبون في زيارة بلدانهم تفاديا لأي هنات قد توقعهم في ما لا تحمد عقباه. ولكن يبقى اختلاف اللهجات اخف وطأة و قد لا يخرج عن سوء الفهم المفضي إلى مواقف طريفة في كثير من الأحيان ، و على ذكر هذه المواقف فقد حكى لنا أستاذنا الجليل السني عبدالله معروف حين كنا طلابا بمدرسة الابيض الثانوية أنهم حينما يمموا صوب بيروت للدراسة في جامعتها الأمريكية تم إخطارهم بعد وصولهم بأسابيع قليلة أن الجامعة بصدد إقامة احتفالها السنوي المعتاد ترحيبا بالطلاب الجدد و حدد لهم تاريخ الاحتفال في إحدى أمسيات بيروت الجميلة فاستعدوا لذلك اليوم أيما استعداد ( و قشروا ) آخر قشرة حينما كنا لا نختلف عن غيرنا من شعوب الأرض في الزي و المظهر و حين كنا نلقى قبولا أينما حللنا و لأي جامعة قدمنا ، و عند مدخل الجامعة قابلهم الحرس الجامعي قائلا( يلا فوتوا شباب ... الحفلة هلا بلشت) و المعنى بالطبع أصبح معروفا لدينا الآن بعد أن أتاحت لنا فضائيات الدنيا معرفة لهجات معظم بلاد العرب من المحيط إلى الخليج ، أما أستاذنا السني و رفاقه فقد أشكل عليهم الأمر و هم حديثي عهد بلبنان و لهجة أهله ففهموا أن الحفلة قد ألغيت ( بلشت) خاصة و قد اقترنت عبارة الحارس بكلمة ( فوتوا ) فعادوا أدراجهم دون أن يكلفوا أنفسهم مشقة معرفة سبب إلغاء الحفل ( حسب اعتقادهم) و عوضوا أنفسهم بسهرة وليدة تلك اللحظة في بلد لا يصعب فيه إيجاد بديل لمثل هذه المناسبات و لكنهم في اليوم التالي كانوا محل انتقاد زملائهم و زميلاتهم على عدم الحضور لهذه المناسبة التي أعدت خصيصا للقادمين الجدد أمثالهم وعضوا كثيرا من أصابع الندم حين علموا أن الحفل كان جميلا و ممتعا و أنهم لن يستطيعوا حضور حفل مثله إلا في نهاية العام الدراسي ، و لعل أكثر ما أثار حنقهم هو تندر زملائهم بهم طوال مدة دراستهم بلبنان(ياخى الحارس قال لينا الحفلة بلشت). و لأن كل سوداني وقتذاك يفهم كلمة ( فوت) كما فهمها أستاذنا السني و وزملاؤه فقد تعرض سوداني آخر للمقلب ذاته مع هذه الكلمة الغريبة و لكن ذلك حدث هذه المرة بأحد معسكرات الحرس الوطني بالسعودية حيث كانت تعمل مجموعة من السودانيين و الأردنيين و غيرهم من الجنسيات الأخرى و الذين عادة ما تنشأ بينهم و بيننا نحن السودانيين علاقات حميمة لأسباب تعرفها هذه الشعوب. ففي ذات مرة طلب أردني من احد زملائه السودانيين أن يمر عليه و هو في طريقه إلى المدينة عقب صلاة المغرب لقضاء بعض الحوائج و بالفعل جاء السوداني في الموعد المضروب وطرق باب غرفة زميله الأردني التي لا تبعد عنه سوى أمتار قليلة مناديا على اسمه (زياد ... يا زياد ) فجاءه الرد من الداخل أن ( فوت ..... يازول ) ففات الزول معتقدا أن زميله الأردني ربما غير رأيه أو انه قد صحا من النوم لتوه و لا يريد تأخيره و لكنه اكتشف خطأ اعتقاده حين قابله زميله الأردني في وقت متأخر من المساء معاتبا ( ليش ما فوتت footed يازلمة ؟ خليتني ناطرك أشي ساعة زمان ؟ ) و بعد جدل عن كلمة فوت بالسوداني التي تعني( اذهب) و معناها عند الإخوة الشوام عموما و هو ( ادخل) حصل عتاب لطيف و مرت ( الأزمة ) بين الصديقين بسلام و لكنهما أصبحا يفسران لبعضهما معني أي كلمة غير دارجة في التخاطب اليومي بينهما تفاديا لأي سوء فهم آخر. ولعل اغرب استخدام لكلمة بمعنى دخل هو كلمة ( دش ) بفتح الدال و الشين و التي سمعتها أول مرة من امرأة كويتية أجريت معها مقابلة تلفزيونية عقب الغزو العراقي للكويت فأخذت تشرح ما حدث بعد دخول القوات العراقية للكويت ( دشوا على البيوت و دشوا على المحلات و دشوا على المدارس و دشوا على الايش اسمه .... الخ ) ففهمت من سياق الكلام أن دشوا معناها دخلوا و هو معنى ربما يكون مأخوذا من الفارسية التي يستعير الخليجيون الكثير من كلماتها في لهجاتهم الدارجة ثم تجئ كلمة ( طرش) بفتح الطاء وكسر الراء مع تشديدها وسكون الشين و معناها (ادخل ) ، يعني إذا قال لك كويتي طرش لي المفتاح من تحت الباب فهو يعني ادخل لي المفتاح من تحت الباب و هو معني يقف عنده كل سوداني مشدوها ( دا عايزني أطرش ليه المفتاح كيف يعني ؟ ) ، و ربما كان هذا مثل حال الأخ المصري الذي حضر حفلا لفنان سوداني فبدأ هذا الفنان أغنيته برمية ( الدود .... ) و قبل أن يكمل صاح فيه الأخ المصري ( الله يقرفك يا شيخ ..... دود أيه و بطيخ أيه ) فالدود عندنا تعني(الأسد) ) بينما عند غيرنا لا تحتمل غير معناها المعروف و هو معني لا يستسيغه أي مستمع آخر في حفل تقدم خلاله وجبة العشاء. و من الحكاوي الأخرى في هذا السياق أننا كنا في زيارة طالبية لمصر في أواخر سبعينيات القرن الماضي و كنا نبحث عن احد الشوارع التي توصلنا إلى قريب لأحد الزملاء و بعد عن حار دليلنا من كثرة البحث صادفنا احد الأخوة المصريين فابتدره احدنا مستفسرا : ياخى الشارع دا بمشي وين ؟ فرد المصري مستغربا : شارع يمشي أزاي ؟ دا زمانو من أيام فرعون آعد( قاعد) هنا هو ... دا انتو اللي رايحين فين ؟ فاضطررنا إلى إعادة سؤالنا بصيغة أخرى ووصلنا إلى مبتغانا و نحن نستغرب عدم فهم هذا المصري لسؤالنا " الواضح " الذي لا لبس فيه حسب اعتقادنا و لم نكن ندري أن العرب كانوا قبل ذلك الوقت بكثير ( ستين حتة ) .
                  

03-19-2006, 07:02 AM

صلاح الدين عبدالله محمد
<aصلاح الدين عبدالله محمد
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)

    من المفكرة
    باب بصحيفه الخرطوم
    نشرت هذه المقالات والبعض لم ينشر بعض


    وبطرفنا المزيد
                  

03-19-2006, 07:28 AM

سيد محمد احمد سيدنا
<aسيد محمد احمد سيدنا
تاريخ التسجيل: 11-21-2005
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: Al-Shaygi)



    بكرى ابو بكر العزيز


    اصلوا الفدال ما بختلف عليه زول ، وما دام طرق الباب ، اكيد يابكرى تعزموا فى


    الحوش ، خصوصا ان الاجودين الشايقى واحمدالشايقى وصلاح الدين وابوجهينه والبعيو


    وترهاقا وود العجمى والزول وحمزاوى والدكتوره بيان هم الطارقين الاصلين وهذه


    ثقه لم يجدها الكثير ، واضم صوتى وتثنيتى وفقك الله لجمع المبدعين0


    تحياتـــــــــــــى

    ســـــــــــــــــيد


    (عدل بواسطة سيد محمد احمد سيدنا on 03-20-2006, 07:52 AM)

                  

03-20-2006, 07:38 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا بكري: طلب صغيروني جداً (Re: Al-Shaygi)

    أؤيد ترشيح من رشحه الأستاذ الشايقي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de