بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 08:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-28-2006, 01:59 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار)

    ظاهره جديرة بالوقوف عندها وهي :

    ****

    حين يعرض البعض وجهة نظر تكون غير موافقة للبعض الأخر ذلكم أمر (عادي )

    (الغير العادي) أن يحول البعض الأخر بكل ما أتوا من ( قوة )

    تفنيد تلك الوجهة !!!! ولكن ليس بمنطق (مقارعه الحجة بالحجة)

    بل بكل تشنج وفجاجة وسطحية .............

    ومحاولات النيل من صاحب وجهة النظر في (شخصه) !!!

    وكأن وجهت نظرهم أمر من (المسلمات) يحتم أخذها هكذا لأنه لا يأتيها الباطل مابين يديها أو من خلفها

    وكل من خالفهم هو مأجور وأمنجي ومندس وسط ( الشرفاء ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    *****


    حقيقي كل ما قراءت ( لبعضهم ) من (ما وراء البحار )



    تبادر لذهني القول المأثور :

    ( الأواني الفارغه هي الأكثر ضجيجاً ) !!!



    نموذج لبؤس الخطاب :


    حين ينزل أحدهم (بوست) نضالي (كامل ) فقط ليقول (أن الخرطوم امتلاءات بالمؤمسات )



    تري أين القضية التي يطرح !!!

    ولصالح من هذا النوع من الإساءات العامة التي تأخذ الصالح بالطالح

    ثم قس علي هذا المنوال من ( بؤس الخطاب ) ,,,



    **************



    ثم لما لا نقراء لهولاء شي مفيد يعرض وجهت نظرهم في السياسة والاقتصاد والاجتماع وكل مناحي الحياة

    بالصورة التي تحترم (عقلية ) من يقراء لهم ,,,,

    وتجعلنا نطمئن أن هناك غد مشرق أن دالت لهم ورأيناهم يوماً ( بالسلطة )

    ***

    أم في الأمر اعتقاد ما أن النجومية ( النضالية ) لا تأتي إلا من خلال صب العنات علي الجميع والخطاب المسي !!!


    --------------------------------------------------------------
    مجرد ملاحظة .............


    وللجميع خالص تقديري,,,
                  

02-28-2006, 03:50 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    أخي الفاضل عبدالناصر ..

    هناك مجموعة مفرطة في النضال الوهمي ..


    يضعون أنفسهم في مقدمة المناضلين الوطنيين الشرفاء .. وبالطبع كل من يوافقهم آراءهم يصنف في هذه القائمة ..
    وكل من يخالفهم الرأي في أي قضية مثارة في هذا المنبر يتم ترحيلهم إلى القائمة السوداء مع الحكومة، الأمن، الجبهجية ، الترابيون ... الخ من المسميات التي يطلقونها على مخالفيهم ..

    وقد فتحت الأستاذة صباح أحمد بوستاً بهذا الخصوص جدير بالنقاش في هذا الرابط:

    مـاذا يحـدث معـارضة وطـن أم حكومـة؟


                  

02-28-2006, 04:08 AM

على محمد على بشير
<aعلى محمد على بشير
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 8648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: JAD)

    هذه ضريبة الاكل من فتات موائد اسيادهم الغربيين !!
                  

02-28-2006, 06:06 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: على محمد على بشير)

    Quote: هذه ضريبة الاكل من فتات موائد اسيادهم الغربيين !!


    علي أخوي

    الاكلوا من مائدة الحكومة يطلعو شنو ؟ مناضلين شرفاء أم ماذا؟
                  

02-28-2006, 04:36 AM

luai
<aluai
تاريخ التسجيل: 02-27-2002
مجموع المشاركات: 2251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    عبدالناصر تحياتي ..

    لم تقل الا الحقيقية..وازيدك من الشعر مثل سوداني (السواي مو حداث )
    والله كلها الحكاية (فنجطة) ساكت ..الواحد من تلقاه يرغي ويزبد اعرف ما عنده حاجة
    اسه كان حرّت صاح وقال ليهم تعالوا يا ياسادات الصوت العالي خشوا المعركة عشان تحرورا بلدكم من الجبهجية ..والله هم اخر من يستجيبون ....

    تحياتي ،،،
                  

02-28-2006, 05:00 AM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: luai)

    صدقت أخي عبد الناصر لم أقرأ لهم بوست افكار اصلا

    ويجب على الحادبين على مصلحة الوطن طرح الأفكار مهما كان الثمن

    والنقد يصورة منطقية ومنهجيةومجادلة الحجة بالحجة.

    وتجاوز كل ما هو شخصي

    وتجاوز كل من لم يقدم فكرة

    ويجب أن نبحث عن حل لهذه الظاهرة.

    تحياتي

    وسلام من الله عليكم

                  

02-28-2006, 05:13 AM

شمهروش
<aشمهروش
تاريخ التسجيل: 09-14-2002
مجموع المشاركات: 1052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: القلب النابض)

    Quote: ( مناضلي ما وراء البحار)


    أخي عبد الناصر
    ................
    بسال عن موقع الحتا دي وين ؟؟ في الخريطة الجغرافيا احسن لينا من السياسة في زمن الاسفاف
                  

02-28-2006, 06:00 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    سادتي المتداخلين الكرام

    ساعود للرد عليكم

    *****************************

    ملحق :

    السمات الظاهرية لهذا الخطاب ( المتنامي ) :
    --------------------------------

    أ/ في الطرح :

    1. مجافاته للموضوعية حتى يصبح الطرح قابل للتأويل بما يخل بفهم المراد منه .
    2. غالباً ما يأتي السياق ملي بالعبارات المسيئة .
    3. عدم الالتزام بالتسلسل الطبيعي للطرح دون مراعاة أن القاري ليس له الخلفيات المناسبة عن الموضوع المطروح .
    4. اللغة التي تعمد للعبارة المتشنجة التي تأتي غالباً بعد عناوين (مستفزه ).
    5. عدم احترام عقلية القاري

    ب/ في التداخل :

    1. يأتي المتداخل ليرد علي انطباعه( الشخصي) عن النص المطروح دون التمعن في النص ليعرف ما يقول الكاتب .
    2. لا يلتزم المتداخل الموضوعية في تفنيد الطرح بل تراه يلجا للتقليل من أهمية الطرح هذا أن لم يحاول الإساءة واتهام صاحب الطرح نفسه .
    3. الضيق من الطرح نفسه مع أننا في الغالب سودانيين ومن مأثور كلام أهل السودان( الأعوج رأي والعديل رأي ).
    4. تصنيف صاحب الطرح من قبل المتداخل ( كوز/أمنجي/مغفل نافع /مأجور ... الخ ) دون مراعاة لحق كل فرد في تبني وإتباع ما يراه دون تدخل أو إملاء من أحد عليه ..
    5. لجو المتداخل بعدم طرح رائه بنفس البوست بل فتح بوست أخر (خاص به) لطرح وجهة النظر المضادة وبعبارات أكثر تطرفاً من البوست ( الأصل ) .
    6. أخيرا وليس أخراً خطاب البعض ملي بالأخطاء الإملاء والنحو المخلة لذلك فيفضل أن يختار المتداخل أفضل اللغات لديه للحوار ( عربي/English ) أو علي الأقل يقوم بتعديلها .


    ----------------------------------

    وللجميع ودي ,,,,,,,

    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 02-28-2006, 07:41 AM)

                  

02-28-2006, 06:13 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    Quote: حين ينزل أحدهم (بوست) نضالي (كامل ) فقط ليقول (أن الخرطوم امتلاءات بالمؤمسات )


    عندما تعلن وزارة الصحة عن اكثر مت ستمائة الف مريض بالايدز ... اليست هذه ظاهرة تستحق الوقوف عندها؟
                  

02-28-2006, 06:16 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    Quote: أم في الأمر اعتقاد ما أن النجومية ( النضالية ) لا تأتي إلا من خلال صب العنات علي الجميع والخطاب المسي !!!


    حكومتنا الموقرة هي من سنت هذا الخطاب (الرائد يونس مثالا)
                  

02-28-2006, 06:24 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    Quote: لم تقل الا الحقيقية..وازيدك من الشعر مثل سوداني (السواي مو حداث )
    والله كلها الحكاية (فنجطة) ساكت ..الواحد من تلقاه يرغي ويزبد اعرف ما عنده حاجة

    عمر البشير نموذجا (سوف نحيل دارفور الي مقبرة)(نرفض دخول القوات الاجنبية.. طيب قوات الاتحاد الافريقي دي سودانبة 100%)
                  

02-28-2006, 06:37 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
                  

02-28-2006, 06:40 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    إضاءة :

    هذا ( البوست ) ليس لمناقشة أي ( مواقف ) ,,,,,

    للكل حرية اتخاذها وفق ما يرأه لنفسه ........................

    ***

    كل ما أتمناه فقط ( الخطاب ) المعبر هذا الموقف في لغة (الطرح /التداخل / الرد علي التداخل )

    أن يبتعد عن المهاترة والإسفاف والتشنج والإساءة للغير ...........

    أن تختلف مع الأخر لا يعطيك الحق في التقليل من رائه أو الإساءة (المباشرة /غير مباشرة) له

    لك حرية التعارض مع ما يطرح دون المساس في حقه بطرح ( ما يطرح ... )

    ***

    لا للإساءات العامة التي توجه لإجمال السودانيين ( دون فرز )

    مهما كان المبرر ,,,

    كظاهرة تعبر عن نفسيات ( غير سوية ) تتخذ سلوك غير مقبول حتى وهي تطرح قضايا عادلة تستحق المساندة

    فتسي لقضيتها وتفقدها معناها !!!

    لك قضية تريد أن تشرك الجميع فيها ( بالرأي/ المساندة /المشاركة /أخذ العلم بها )

    يمكن أن يكون ذلك دون ( إسفاف )

    فسودنا الأعظم مشاركين هنا أو قراء يأتون من مجتمع ( في خلفيات تكوينه )

    ( سؤ الخلق ليست ميزه يفاخر بها الناس )

    ****

    أخيراً :

    يعبر هذا ( البوست ) عن وجهت نظر صاحبه ( المستقل عن أي انتماء سياسي ) حالياً

    كقاري يقتطع من وقته (جزء لا بأس به) لتصفح موقع (مميز) يتمني أن يقرءا به ما يفيد ويثري

    وإفاداتي حول موضوع محدد :

    تلك الظاهرة المتنامية ( لخطاب ) الإسفاف الحاد البأس في Sudanese Online

    ليس إلا ,,,

    --------------------------

    للجميع خالص تقديري ,,,
                  

02-28-2006, 06:48 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    المكرم / JAD

    يسعد نهارك بكل خير ,,,,,,,

    -------------------------------------------------------

    لهم ما شاءوا فنحترم نضالهم ونشهد لهم بالشرف !!!

    فقط هذا لا يتعارض أن يبلغ كل صاحب رساله رسالته بصورة موضوعية ومقبولة

    أطلعت علي ( بوست) الاستاذه / صباح أحمد

    ****

    لها ولك خالص التقدير ,,,


    ****
    المكرم / علي محمد علي بشير

    تحية واحتراما ,,,
    ----------------------------------------------------------

    حقيقي أأمل أن لا يكون الأمر كذلك

    هذه الحالة لم تعد مفيدة !!!

    مثال تطبيقي : أحمد الجلبي ( العراق )
    ***

    الأخ المكرم / Luai

    التحيات الغوالي

    --------------------------------------
    أسعدتني بالمرور أوفق فيما ذهبت اليه ,,,

    وعلي حد علما تنادي أهل السودان للحوار والمشاركة حكومة وكثير من الأحزاب المعارضة لغد أفضل للجميع

    نتمناه لبلادنا التي شبعت حروباً واقتتالا ....

    لك خالص التقدير ,,,

    ****

    الأخت المكرمة : القلب النابض

    يسعد نهارك بكل خير ,,,
    -----------------------------------------------------

    حقيقي دى المعضلة في حد ذاته !!!

    فالحدة تغيب الطرح الجاد فأنا ( كقاري ) أريد أن أعرف الوجه الأخر أيضاً أريد أن أضع يدي علي الفكرة

    أريد أن أقراء الطرح أو حتى بعيد عن السياسة أريد أن أقراء في الفن في الأدب

    ما يجعلني أطمئن أن صاحب تلك المدرسة الفكرية لديه ما يقدم

    لديه ما يقول

    نموذج :

    حينما أقراء (للقلب النابض) بعض مساهماتها المنقولة أو التي تكتبها في( بوست)

    يتحدث عن الأستاذ الكبير /صلاح أحمد إبراهيم

    أطمئن أن هذا القلم لديه من الفكر والوعي ما يريد أن يقول

    على الأقل تتابع وتطلع وتهتم أن يأتي تداخلها بما يفيد ويثري ويضيف
    -------------------------
    لك التقدير ,,,

    ****

    أخي المكرم / شمهروش

    يسعد نهارك ,,,,

    -------------------------------------------------

    حسب موقعك

    من موقعي ماوراء البحار تصبح ( كندا / أمريكا الشمالية / أمريكا الجنوبية )

    --------------------------------------------------
    ولك خالص التقدير

    ****

    المكرم / أدريس خليفة علم الهدي

    يسعد نهارك

    --------------------------------------

    أخي المكرم طرحي وأضح

    بؤس الخطاب أيضا لدي الحكومة غير ( مقبول )

    وهنا أنا لا أمثل أي وجهة نظر للحكومة

    ------------------------------------
    أتفق معك في أضافة نقطة خامسة


    5/ عدم احترام عقول القراء

    ولك الود,,,

    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 02-28-2006, 06:53 AM)

                  

02-28-2006, 06:57 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    Quote:
    يعبر هذا ( البوست ) عن وجهت نظر صاحبه ( المستقل عن أي انتماء سياسي ) حالياً


    شفت جنس الكلام ده بجيب ليك الاتهام بانك ظلامى
                  

02-28-2006, 07:48 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    أخي المكرم / قرشــــــــــــــــــو

    التحيات الغوالي ,,,,

    ------------------------------------------------

    شكراً علي المرور ....

    لكل سعيه في الاستنارة !! وطرحه الذي يجب أن يقابل ببعض ( الاحترام )

    ويقيم ويناقش بعقلانية ......

    حتى لو كان في منظور البعض طرح ( ظلامي ) يتبناه ( ظلامي ) ......

    --------------------------
    ولك أكيد تقديري ,,,
                  

02-28-2006, 08:11 AM

charles deng

تاريخ التسجيل: 09-27-2005
مجموع المشاركات: 503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    Abdel Nassr al-Khatieb
    Is it not enough that you have put forward your case for discussion? Why do you want to arrogate to yourself the manner in which the members of this Board should disccuss your issue or other issues? Who appointed you as the moderator of the Board? From your initial behaviour, you seem to come from the NIF theocratic and kelaptocratic centers of discussions. You want to illegally hijack the board in the same partten your NIF bosses have stolen all the resources of the Sudan. Please, try to behave before you ask others.
                  

02-28-2006, 08:53 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: charles deng)

    سلام كلامك مية في المية

    تجي تقول لزول كلامك دا صلحو
    يمشي يكتب في بورد مرحاضي باسم أمرأة وينسج عنك العباطات.

    او فجأة شلة كدا تفكر انك كوز طوالي تناضل فيك
    مستخدمة البذاءة والهتر
    المسألة الغريبة انهم يصدقون انهم حقيقة مناضلين ويتحدثون عن عذاباتهم مع النظام
    ويجلبون اسماء الشهداء تمائم وكانهم امتداد لهم..
    بعد ذلك الهدف دائما هو النساء .. يأتى عشرة رجال يأكدوا نفس الحديث
    تتدخل امرأة ظلامية طوالي ينسوا الرجال يتلموا على المرأة
    المشكلة ينقصهم الذكاء والحصافة..
    فكل من يملك كي بورد يظن انه يستطيع ان يكون متحدث رسمي..
    يا حليل زمن الخطباء من الاحزاب نردد حكمهم و لزماتهم وطرافتهم..
    الواحد يتم اختياره على اسس وظهر الخاتم عدلان ودالي ابن عمر و الجميعابي
    الخ الخ رعم الاختلاف الا لا تملك الا ان تعجب بالذكاء والبديهة الحاضرة
    الان صارت البذاءة والقذف والكذب هو السلاح لتدمير العدو المتخيل..والغباء والكلام الدراب هو ديدنهم
                  

02-28-2006, 09:07 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: bayan)

    عبد الناصر
    تحياتى

    اريتم لو بجو اردو هنا هسع امشو افتحو ليهم واحد
    بى هناك كلو كلاب وجريوات ودى ما المشكلة المشكلة
    البجو البطبلو ليهم و اشجعوهم ما انهم ناس كبار
    فى النضال وصورهم مالية البورد فى اى مظاهرة اعملو
    فطورم من الصباح وبعد ما ارجعو من الرحلة دى اجو مشحونين
    فل وهاك يا نضال وهاك يا الفاظ بزيئة والخ الخ الخ على
    قول عادل امام
                  

02-28-2006, 11:38 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    أخي المكرم / شارلس دينق ,,,

    تحية واحتراما ,,,

    ------------------------------------------------
    تشكر علي المرور ,,,

    ****

    فتأكد لا أعطي لنفسي أي ميزة أو ( أحقية ) في طرح الأسلوب الذي ينبغي أن يراعي في الكتابة هنا ,,,

    أكتب كقاري فقط من حقه أن يطرح ما يعقد أنه يلبي تطلعاته في ( خطاب الحوار )

    الذي يقراء في Sudanese Online ........................

    لذلك ما أطرحه من وجهة نظر لا تشكل أي افتراض تأتي علي نسقه أطروحات الغير بمبدأ أن لاحق لصاحب الطرح في توجيه النقاش

    ويا سيدي الكريم لا أحد أعطاني هذا الحق في هذا ( البورد )

    و منطقي أن يتبني الناس ما يتوافق وسلوكهم !!! دون فرضية تكره الغير إتباع ذلك السلوك

    _ عد إلي السياق لاعتقد أن هناك أي عبارة جاءت بما يوحي بفرض رأي أو اتجاه معين _

    طرحي تحدث عن ظاهرة قد يتفق أو يختلف حولها المتداخلين أو حتى من حقهم افتراض إنها غير موجودة أصلا ( ولكل رأيه )

    ***
    وأعدك أن أطبق ما أنادي به علي نفسي ؟؟؟

    قبل طلبه من غيري ....

    --------------------------------------------------
    لك خالص تقديري ,,,
                  

02-28-2006, 11:41 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    المكرمة/ دكتورة ( بيان )

    تحية واحتراما ,,,

    ------------------------------------------
    سعيد بمرور صاحبة (النضال المضاد)


    وسوف تجدي كثيرون سوف يقتربون من طرحك لو أستمر طرح (المناضلين) علي ذاك النهج

    فرد ( عضلات ) وبس

    وقمع كل ( رأي ) لا يتوافق وأهوائهم أو ينسجم مع أرائهم !!!

    فوبيا ( التصنيف ) ما عادت تخيف أحد ..............

    ( والله ظلامي مثقف ومهذب خير من مستنير يصب لعناته علي الجميع بأبشع خطاب )

    فلا قداسة لرأي أحد أو طرحه فحين ما يطرح للجميع حق مناقشته وإبداء الرأي فيه .......

    ----------------------------------


    لك عميق احترامي ,,,
                  

03-01-2006, 02:05 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    الاخ المكرم / علي الحسن

    صباحك زين ,,,

    --------------------------------

    شكراً علي المرور

    ***

    لك التقدير ,,,
                  

03-01-2006, 05:17 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    الاخ/عبدالناصر والمتداخلون الكرام

    تحياتي

    مع تقديري لطرح الاخ عبدالناصر ومداخلاتكم الا اننا حتي الان لم نتناول الظاهرة بشكل جاد بمعني أننا حتي الان لم نبحث عن الاسباب حتي نوجد الحلول لها.

    خالص مودتي
                  

03-01-2006, 05:20 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    الاخوة الكرام

    تحياتي
    ياجماعة عاوز تعريف لكلمة مناضل .(ما معني كلمة مناضل)

    خالص الود
                  

03-01-2006, 07:09 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    أخي المكرم / إدريس خليفة علم الهدي

    يسعد نهارك ,,,,

    -----------------------------------------------------------

    طرحت ما طرحت (كقاري) يحاول الاستبصار في ( ظاهرة )

    تعليقي علي ما أقراء ؟؟ _ ومن حقي أن أعلق _

    أن البعض يصر أن يسوق لموقف ( له ما بعده ...)

    يصر أن يسود الصورة ( كاملة ) ....

    يصر أن يصادر من الناس الأمل ...

    يواصل (النعيق ) ليل نهار ...

    يصور أن لا أمل يرجي في غد (أفضل)

    ومع ذلك لم يطرح مره ( الأفضل الذي يراه ) !!!

    يصور الناس أنهم صاروا بؤساء ونساوهم ( مؤمسات )

    وحكامهم ( مساطيل ) .................

    ويدخل الناس من الف ( مدخل ) ليصل بهم لمخرج ( وأحد )

    أراهن سيتم طرحه قريباً :

    أن لا مخرج للسودان اليوم غير انتظار( الحل ) محمول علي جناح قاذفة ال B52 العملاقة

    تنطلق من لندن أو (أنجرلك) في تركيا لتفرق حمولتها كاملة غير منقوصة علي أهل السودان وكأنه يراد بهم

    أن لا تنتهي معاناتهم بل تنتهي حتى حياتهم

    أن لا رخاء ومستقبل قبل أن ترسو الحاملات الضخمة في أرصفه البحر الأحمر تنزل الجنود والآليات

    ولا سلام ولا استقرار ...........

    قبل أن تطاء الدبابات (الابرمز) الأمريكية ميدان أبو جنزير في قلب الخرطوم.


    ****

    وبالفم المليان يقول ( أحد نجومهم ) منطلقاته شخصية ؟؟؟؟

    تصور العبث بمصير أمة يكون بدوافع ( شخصية ) !!!!

    مساكين من اعتقدوا _ ظلما_ أن المواقف الشخصية أخر ما تعني المناضلين حيث كانوا في زمن ما قضيتهم ( وطن )

    أنهم لا ( يحايدون) في موقف وطني ... حيث لا يطلب الحياد !!!

    نعم لم يطلب منهم أحد الحياد ولكن تمر علي كل وطن لحظة يفترض أن يسمو فيها الناس فوق جراحاتهم ( الشخصية )

    لا أعرف منطلقاتهم الاخري أو (مواقفهم )

    أن كانت لهم مواقف أصلا !!!!!!!!!!!

    ------------------------------------------

    فقط أعرف أني من كثيرون من السودانيين في( السناريو) الاسؤ علينا أن نغادر (عائدين ) للسودان

    لنموت مع جيش ( البشير) _الذي لا نحبه _ في (خندق واحد)

    ليمر علي أشلاؤنا المناضلون وغيرهم لرفع العلم ( الأمريكي ) في أعلي صارية ( يشاؤن )

    ***********************
    لذلك أجد نفسي (معني) هنا بالظواهر فقط دون الخوض في أسبابها دون أدعاء معرفة بها أعرف أن بالسودان نظام لايعيه أن يجد الأسباب التي تكسبه كل يوم عدو جديد !!! فيمكن أن تجد لجذور الظاهرة ألف( سبب )
    ولكن ما الذي ستلد تلك الظاهرة .......

    حريق يطال كل( الوطن !!!)

    وأراهن أن هولاء لن يصيبهم فيه أكثر من (جهد) المشاهدة على مقاعدهم الوثيرة في قنوات ال CNN وFOX news

    -----------------------------------------
    ( المناضل ) أصبحت كلمه فضفاضة جداً

    في ذهني :
    بطنك كرشت غي البنات نافي
    دقنك حمست جلدك خرش ما فيه
    وقت الوهم وافيت وقت العلم جافيه
    صدق الوعد نافيت مره الصدق وأفي

    يغني فيها الكل لليلي يعرفها دون غيره !!! حالة تعتري كل شخص متي شاء !!!
    فيعلن في الملا أنه ( يناضل ) ويناهض ويناكف ويعارض وأنه من ( قال لا في وجه من قالوا نعم ) فقط لا غير
    ثم يصرف التهم والتهكم والاساءت يصب لعناته علي الجميع لكل نصيب .....
    لا أعرف هل هكذ شروط ال show النضالي أم هي شروط أخرى لكل حاله نضالية!!!

    --------------------



    ولك الود ,,,,,,,
                  

03-01-2006, 07:58 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    أخي عبدالناصر
    تحياتي

    ان كنت قصدت من فتح هذا البوست أشخاص بعينهم فدعني انسحب بهدوء .
    وان كان القصد تحليل لظاهرة بؤس الخطاب عند الحكومة والمعارضة .. دعني اطيل اقامتي في هذا البوست.
    ودعني ابدأمعك وزوارك ... بطرح سبب واحد من عدم قبولنا للرأي الآخر.

    اعتقد ان السبب تربوي في الاساس (لا اقصد مطلقا سوء التربية) ... اقصد سلطة الوالد أو الاخ الاكبر أو الاخ لاخته. بمعني اننا في نشأتنا منذ الصغر لم يتح لنا آباؤنا فرصة الحوار .. بل كانت تصدر الينا أوامر علينا تنفيذها .. ونحن الابناء الاكبر يمارس نفس السلطة مع الاصغر . (بالطبع لاينطبق الكلام اعلاه علي الكل وانما الغالبية العظمي)
    ( ومن شب علي شيئ شاب عليه )
    وعلي مستوي المدرسة ... كانت سلطة المدرس التي تعطيه الحق في معاقبة التلميذ المقصر دون توجيهه الي الصواب) الا من رحم الله . .... وقس علي ذلك.

    كسرة:
    انا فاقد الامل في الجيل الحالي و وليكن الجيل القادم هو أملنا

    خالص المودة

    (عدل بواسطة ادريس خليفة علم الهدي on 03-01-2006, 08:03 AM)

                  

03-01-2006, 07:58 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)
                  

03-01-2006, 08:11 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    Quote: ( المناضل ) أصبحت كلمه فضفاضة جداً


    ألا يمكن ايجاد اي صيغة لتعريف كلمة المناضل ... مجردة (لنتمكن من القياس عليها)
                  

03-01-2006, 01:56 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    أخي المكرم / إدريس خليفة علم الهدي

    يسعد مساك بكل خير ,,,,

    -------------------------------------------------

    صدقني أنا لم أفتح هذا ( البوست ) قاصد أشخاص بعينهم ولكن أقاصد (ظاهرة) بعينها ,,,

    ********************

    أتفق معك أن الظاهرة لا تقتصر علي طرف دون ( الأخر ) ؟؟

    وأتفق معك أيضا أن لتلك الظاهرة جذور في مجتمع( سلطوي) قد يتضائل فيه فرص الفرد في حق ممارسة الرؤيا الخاصة به

    ومن ثم اتخاذ القرارات والمواقف (الخاصة) به وفق لتلك الرؤيا ,,,

    فيقتسم معه قراره سلطة أسرية ومجتمعية وما تشرب به من تربية وعادات وموروثات لذلك تشكيل الرؤيا والموقف لدينا

    عملية معقدة بعض الشي !!!

    فدور الأسرة وسلطتها الأبوية تنداح لتصل السلطة العائلية والعشائرية وما يتبعها من موروثات وعادات دائرة بعد دائرة ....

    ومهما بلغت درجة الانفلات من تلك الدوائر سيجد الفرد لها في رؤاه وقراراته أثر أو بعض أثر !!

    ومن ثم يغدو الحوار القائم علي (الفكر) و(المنطق) مع الأخر نوع من الترف (الفكري) لم يتاح لكثيرون

    فأصبحنا نمارس كل شي ( رجالة وحمرة عين ) !!!!!!!!!!!

    صدقني رفض الأخر لدينا (كسودانيين ) ليست بالحدة التي نعتقد

    وأأمل أن يأتي جيل قادم برؤيا أفضل وظروف أفضل ويعش حياة كريمة في بلد حر موحد في بحبوحة ورضا


    ***************************


    عودة لبؤس الخطاب ما عرضته من نموذج في أحد مداخلاتك ( سنحيل دارفور لمقبرة )

    من كلمات رئيس الجمهورية ( سنحيل دارفور مقبرة لأطماعهم بالسودان ) ويقصد أطماع أمريكا في السودان

    أما إن كان القصد مقبرة لأمريكا (نفسها) مجازاً المراد منه جيشها المرسل للغزو فالتصريح غير( مسئول )!!!!

    وفعلا يستحق الوقوف عنده كخطاب ( بأس ) .....

    فلكل مقام مقال !!!

    ----------------------------------------------------
    هذا أن اتفقنا بأن هدؤ الخطاب ورقي لغته وعقلانية لها كبير الأثر في نفسية المتلقي

    وأن الخطاب المستفز المسي حتى لو عبر عن قضايا عادلة يظل قاصر أن يحدث الأثر الايجابي المرجو منه لدي (المخاطب )

    حقيقي أنا لم أتتبع جذور الظاهرة في Sudanese Online ...........

    ولكنها فعلا أصبحت ملاحظة ومزعجة !!!

    ولكن لا ترقي لمستوي الرفض حين يؤثر الجميع السلامة ويتعاملون معها كأمر وأقع .............

    وقد تجد القبول عند البعض .............
    ---------------------------------------
    مازلت لاعرف تعريف جامع مانع ( للمناضل )

    فيما مضي كانت تطلق علي من يسعون في جد لتغير وجه الحياة للأفضل فيقاومون ويدفعون حريتهم وأرواحهم في سبيل ما

    يؤمنون مثال تطبيقي : نيلسون مانديلا جنوب أفريقيا ذلك الزعيم الرمز .

    ***
    ويسعدني أن تواصل التداخل مع خالص اعتذاري في تأخير الرد لظرف ( عملي )

    ولك فائق الاحترام والتقدير ,,,,,,,,,,,,,,
                  

03-01-2006, 06:09 PM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    أخي عبد الناصر الخطيب

    التحايا النواضر
    أتفق معك تماما ... فلنبحث معا في جذور المشكلة ... وايجاد الحلول لها (بيني وبينك في الجيل القادم )

    عشت ايها الرجل النبيل .

    كسرة:
    سوف اتمدد في بوستك هذا ... هلا أذنت لي ؟

    محبتي واحترامي .
                  

03-02-2006, 03:10 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    أخي المكرم / إدريس خليفة علم الهدي

    صباحك زين ,,,,
    -------------------------------------------------

    ومن دون أذن تفضل وقل ما شاءت وكلي أذان صاغية بقلب وعقل مفتوح ..............

    وتأكد حتى تلك الأجيال امتداد طبيعي لأجيال سبقت والتي ستلحق ستكون امتداد له

    إن الصورة ليست بتلك السوداوية ........

    لدينا الكثير في أدبيات تقبل الأخر

    حتى حكومتنا ( المغضوب عليها ) ألان أكثر انفتاحا من قبل

    وحتى في أكثر أوقات (عصبيتها) لم تكن الاسؤ لو كنا على اطلاع حقيقي لما يحدث حولها

    في محيط يجعلها أكثر رحمة من غيرها من حكومات تختطف معارضيها وتقتلهم

    ولا أحد يستطيع أن يقول لهم نصف كلمة !!!

    لدينا معارضة فيها كثير من الوطنيون أصحاب الرأي والقضية

    ولدينا وطن ناهض أبناؤه هناك يبنون فيه ليل نهار

    والكل يستطيع أن يقول ما يؤمن دون حجر أو وصاية
    ------------
    صدقني نحن لسنا أسؤ الناس ولن نكون
    ****

    ولك خالص التقدير ,,,
                  

03-02-2006, 09:57 AM

شرف الدين آدم إسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    الأخ /عبد الناصر الخطيب
    الإخوة المتداخلون /......
    السلام عليكم
    لقد قرأت طرح البوست و هي في رأى المتواضع , تعود مسبباتها إلى نواحي شتى , اجتماعية نفسية,هذا إذا ما وضعنا المنهج المستخدم في علم النفس الاجتماعي كأداة لدراسة الظاهرة , والذي تكرم الأخ/ إدريس خليفة علم الهدى :

    ( اعتقد إن السبب تربوي في الأساس (لا اقصد مطلقا سوء التربية) ... اقصد سلطة الوالد أو الأخ الأكبر أو الأخ لأخته. بمعني أننا في نشأتنا منذ الصغر لم يتح لنا آباؤنا فرصة الحوار .. بل كانت تصدر إلينا أوامر علينا تنفيذها .. ونحن الأبناء الأكبر يمارس نفس السلطة مع الأصغر . (بالطبع لا ينطبق الكلام أعلاه علي الكل وإنما الغالبية العظمي)
    ( ومن شب علي شيء شاب عليه )
    وعلي مستوي المدرسة ... كانت سلطة المدرس التي تعطيه الحق في معاقبة التلميذ المقصر دون توجيهه إلي الصواب) إلا من رحم الله . .... وقس علي ذلك.)
    يعنى سلطة القمع الأبوية هي مسبب رئيسي , في تكوين شخصية متسلطة لا تقبل بالراى الأخر , هي سبب تفشى الظاهرة , هذا جزء من كل , يعنى المسألة مختصة بالمشتغلين في حقل علم النفس التربوي .
    لكي نتجاوز هذه الظاهرة لابد لنا من الأخذ بمفاهيم التقبل (التقبل والتسامح) وأعنى تقبل الأخر والقبول به وبأفكاره , مهما كانت هذه الأفكار مخالفة لنا , وهنا أس المعضلة لان جلينا وجيل من سبقنا نشأ على هذه الأسس ,إلا من رحم ربه , نعم لدينا إشكالية في تقبل الآخر , هل نجد الشجاعة في قول الحقيقة بأننا متعصبون لأفكارنا ومعتقداتنا , وهو نوع من أنواع العنصرية , يعنى بأنه عند النظر لأنفسنا أمام المرآة الداخلية نكتشف هذا الشرخ , وهو عام في جميع أنحاء المعمورة لكن تتفاوت حدة ظهور أعراضه من شخص لأخر , وهذا هو دأب الإنسان , فالكمال لله.
    فحكومة الإنقاذ ومن قبلها الأنظمة الاستبدادية كان لها القدح المعلى في قمع الآخرين وفرض معتقداتهم وأفكارهم عنوة على بنى السودان , فما نحن بصدده ,هو محاولة إيجاد وسيلة للارتقاء بالخطاب المقدم من الجميع وليس من ناس ما وراء البحار
    فحسب , وهذه دعوة منى للجميع للوقوف بصدق أمام ما تكتبونه وممارسة نقد ذاتي فربما ينصلح الحال.
                  

03-02-2006, 10:14 AM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)

    عبد الناصر الكوز الامنجي المعفن ..
    وكان احترمت نفسي شديد ممكن اقول ليك يا ظلامي ..
    انت .. بترضع من ثدي الحكومة ..
    وبتاع ..
    وشنو كدا ..
    ( وش بتاع زول عامل كدا )

    يا عزيزي ..
    انت بتنفخ في قربة مقطوعة ..
    في جزيئة صغيرة لو فهمتها .. يستقيم لك الامر ..
    اغلبنا في هزا المنبر اشخاص ( عاديين ) .. الا القلة ..
    عاديين .. يعني غير معروفين .. مواطن عادي ..
    موظف .. طالب .. ربة منزلة .. محامية ..
    مجتمعنا في نطاق اسري .. بيئة العمل .. الحلة .. القرية ..
    اتاحت لينا الانترنت .. الكتابة بدون هوية .. ( ثقافة الاسم المستعار ) ..
    وان نتقمص ادوار شخصيات .. نحملها كل احلامنا البائسة ..
    ممكن هنا تبقى اكبر مناضل .. او ا صولي او متطرف .. او فنان لو حبيت ..
    ويمكن ايضا ان تنجرف مع الدور حتي ممكن تصدق نفسك ..
    الكثيرين هنا .. اصبح لا قيمة لهم ( حسب نظرتهم ) بدون هزا المنبر ..
    اشخاص قابعين امام شاشات الفلاترون ... لفظهم المجتمع الزي يعيشون فيه ..
    يتوهمون شخصيات هي بقايا قصص كتب التاريخ .. جار عزيز .. طالب في مظاهرة ..
    ومناظر مختلفة .. قبل ان يودعوا احد زنازين بلاد الغربة ( عبودية المال ) ..
    دع لهم .. متنفس وحيد ..
    واَضحك من ورا حجاب ..

    لك التحية .. يا كوز ابن ستين كوز ..
    ( وش بتاع زول شايل يافطة مكتوب فيها وجع وجع نميري رجع )
                  

03-02-2006, 12:12 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    أخي المكرم / شرف الدين أدم إسماعيل

    يسعد مساءك بكل خير ,,,
    --------------------------------------------
    سعدت بمرورك ....

    أتفق مع الأخ المكرم إدريس فيما ذهب اليه فكثير من خصائص التربية عمقت للاعتداد بالرأي الشخصي لحد بعيد مع رفض

    مطلق لتقبل أي رأي أخر يمكن أن يخالف ذاك الرأي وحينما يحدث هذا الصدام ........

    يحاول كل رأي التغلب علي الأخر بشتي الأساليب حتى التي قد توقعه في ( المحضور ) !!!!

    محضوري هنا : حد أدني من أدبيات الاختلاف يفترض أن تتوافر بين الناس .....

    تجعل كل منهم يحترم رأي الأخر ويتعامل معه بما يجب من لياقة حتى لو أختلف معه ..

    حد أدني لمراعاه الآخرين فما قد يتقبله المجتمع حول ( الكاتب/المتداخل) قد يكون غير مقبول في المجتمع السوداني

    المعني بمعظم تلك النقاشات التي تدور حول شأنه ....

    المجتمع السوداني لم تزل به كبير محافظة وأشياء تراعي !!! في لغة الحوار والتخاطب .........

    قد يتجاهلها من يكتب عمدا أو سهواُ ؟؟؟؟



    ******************

    أتفق معك أننا بحاجة لإيجاد خطاب المنطق لدي الجميع وأظم صوتي اليك في بعض الرقابة الذاتية لما نكتب
                  

03-02-2006, 01:05 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    أخي المكرم / humida

    طيب الله أوقاتك بكل خير ,,,
    --------------------------------------------
    شكراً علي المرور

    ومشكور علي العبارات (النضالية) ثقيلة (العيار) ...

    مع شوية ( وجوه )



    قد يكون كل الامر حالة ( مزاجية ) للبعض !!!!!


    فعلاً أعطتنا تكنولوجيا العصر فرصة لممارسة هذا النوع من الحوارات حسب ما عرفت من متابعاتي لمنبر قناة الجزيرة

    تسمي صحافة ( تفاعلية ) فلما أثر البعض أن يحولها للانفعالية !!!


    --------------------------------------------------------------
    المشهد الذي نقلته قد يكون الواقع أو في شي له قريب !!!

    خصوصاً في حالة الضجر التي تصنعها الغربة ......

    فقط نتمنى أن يصبح ( المتنفس ) أكثر منطقية وتهذيباً ويقدم مايفيد


    ***


    لك أكيد التقدير ,,,,,,,,,,,,,,,
                  

03-03-2006, 10:49 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    وللحديث صلة :

    --------------------------------------------------------------------------

    سؤال : تري ماهي الحالة النفسية و( المزاجية ) التي يكتب بها نجوم تلك المدرسة!!!!

    نموذج :

    حين ما يرفع أحدهم بوست ( نضالي) فقط ليطلب الفتوي في مدي شرعية مصافحة السيدة حرم رئيس الجمهورية للرؤساء وزوجاتهم الذين حضرو لقمة الاتحاد الافريقي مؤخراً بالخرطوم .......



    -------------------------------------------

    وليس تسأؤل عن بديهيات احترام المرأة في عرف اهل السودان

    وعدم التعرض لها علي هذا النحو كبديهيات ولكن لنتجاوز كل ذلك تري هل هذا هو المنهج ( المعارض )

    ولو لم يكن كذلك اليس بهذه المناحي التهريجية أضرارأوبعض أضرار بقضايا المعارضة الوطنية الملتزمه ...

    *****


    امأان الامر كله الحالة المزاجيه حين يجلس احدهم ليكتب ( بوست ) فيكتب ما يشاء وحسبماأتفق بغض النظر عن

    مراعات أبسط البديهيات الاجتماعية والثقافية لمتداخليه وقراءه !!!!


    وللحديث صلة في تقصي هذه الظاهرة

    وللجميع تحياتي ,,,,,

    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 03-03-2006, 10:52 AM)
    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 03-03-2006, 10:54 AM)
    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 03-03-2006, 11:27 AM)

                  

03-03-2006, 11:33 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    لمصلحة من يريد البعض أن يحول الكتابة (المنبرية) لنوع من حلقات ( الزار )!!!

    اليس من ( يلوم ) الناس على الكتابات التي قد تكون في مصلحة (نظام الانقاذ )

    يكون من أكثر الناس يعمل لهذا ( الصالح ) !!!

    والمصيبة أفدح أن لم يكن يعلم ذلك ......

    فيصبح مايكتب خدمة للحكومة حيث يشاء أن يكون فضح ومعارضة لها !!!!

    ******
    تقدم المعارضة ايضاً خطاب راقي منفتح يحمل كثير من الوعي والنضج السياسي :

    فاتابع بهتمام السيد / أبو ساندرا ( مثلاً )

    لتلك المدرسة ........

    وادعوا لقراءة مهتمة ومتانية لهذا الرجل الجاد الملتزم

    و الحكومة في المقابل تقدم ذلك الوجه الهادي الرائق :

    أقصد هنا السيد / محمد حامد جمعة ( مثلاً)

    لتلك المدرسة ........

    وقد اختلف مع كثير من ( طرحه )

    فقط ادعوا لقراءة ( متماهلة )لهذا الرجل وطريقة رده لمتداخلية الذين يداخلونه وهم في الغالب

    ( ماخداهم الهاشمية ) قلقون متوترون متوجسون ......

    ------------------
    وسقت ذلك للتدليل أن هنا الكل موجود والكل يطرح ما يؤمن ويعتقد
    لاخلص أن اعتماد ( الاثارة ) فقط
    لاتخدم قضية ...... بل أحينا تضر بقضايا عادلة

    وأخلص ايضاً أن خطاب ( حلقات الزار ) الذي يعتمد الاثارة فقط

    يظل طرح ينقصه الكثير ليصل بقراءه ومتداخلية لمرامي ومقاصد ( مفيدة )

    ----------------
    ودمتم
                  

03-03-2006, 03:14 PM

بكري اسماعيل

تاريخ التسجيل: 12-29-2005
مجموع المشاركات: 1041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    الأخ الأكرم عبد الناصر

    أسعد الله أوقاتك :

    زي ما قالوا ( الفهم قسم ) الكلام دة
    بنطبق على الأفكار برضو ولو جلست تراقب
    هذا المكان لمت كمداً وحسرة ،، من أراد
    طيب المقام هنا عليه أن يتحمل الناس
    بإختلاف إتجاهاتها وأفكارها وآراءها ..
    مع احترامي التام لآراء الجميع
                  

03-03-2006, 06:35 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: بكري اسماعيل)

    الأخ المحترم عبد الناصر

    نقطتين ذُكرتا هنا وأود أن أبرزهما تكراراً للأهمية.

    أولا: نحن مجتمع محافظ في الفاظنا التي نتداولها ولكن نجد حثير من اعضاء البورد ينسون هذا المحدد. ويتداولون عبارات ومفردات لا نتعامل معها على الأقل كأسرة بكامل عضويتها في مجتمعنا, وأعني المفردات التي يتعامل بها الصبي خارج البيت لا يستخدمها امام اخواته وامه وابوه. ولكن هنا حدث ولا حرج.

    النقطة الثانية:التربية , التربية التي يتعرض لها غالينا لا تكون ممارسة حرية الآخر جزء منها, واعني التربية في البيت وفي المدرسة والشارع.

    فالبيت يتحكم فيه فرد أو إثنين وتوكل لهما قراراته برضاء الآخرين أو بعدم رضاهم وغالباً برضاهم لان الوعي بالمشارة لم منموا ولم يتعدي مرحلة الورالء المطلق أو الأنقياد العفوي المطلق.

    والمدرسة لا تعلم الفرد حقوق الآخرين وواجبات الفرد ولا حتى حقوق الفرد التي يجب أن يدافع عنها.

    المدرسة لا تعلم الفرد أن كل شي غير ثابت وقابل للحركة والنقد, المدرسة تعلمنا كل شئ مسلمات وثوابت , حقائق التاريخ الجغرافيا الأفكار وغالب المناهج هكذا عدا الفلسفة وبعض العلوم المرتبطة بها , ولكن عندنا أيضاً تدرس تلقيناً وليس وسيلة لتعلم كيفية النقد وبناء الأفكار ونقدها.

    لذلك أحياناً كثيرة أجد العذر لبعض الذين يغالبون رفض الرأي الآخر أو يرفضونه فعلاً.

    وقد تعاملت مع كثير من الطلاب هنا ووجدت اهم ما يتميزون به هو القدرة العالية على النقد وهذا الشئ تربوا عليه.

    تحياتي

    ولو ربنا مد في الأيام سوف اعود

    وقد استمتعت بكثير من الأفكار الواردة هنا.
                  

03-03-2006, 06:59 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: بكري اسماعيل)

    الأخ عبد الناصر
    أنا أعتقد أن الصواب جانبك في هذا الطرح، بل لقد كان طرحك يتسم بنفس (البؤس) أو قل بعضه والذي حاولت إلقاء الضوء عليه في هذا البوست.
    ولنبتدئ بالعنوان فأنت تريد أن تطرح قضية معينة وهذا شئ جيد، ولكن أن تقصر هذه القضية على فئة محددة فهذا شئ فيه الكثير من التجنى وإتهام الآخرين بالباطل، فالعنوان يتحدث عن أن مناضلي ما وراء البحار دون تعريف محدد لكلمة مناضل، فمثلاً أنا أعتبر نفسي مناضلاً ضد قضايا كثيرة تهم أهلى بالسودان واسكن وراء البحار حسب تعريفك فهل أكون داخل هذه الزمرة مثلاً.
    ثانياً شرحت الصفات التى يتسم بها (خطابهم) ومنها مجافاته للموضوعية، وأعتقد أنك جافيت الموضوعية أيضاً حين لم تذكر من هم هؤلاء وأعتمدت التعميم والذي يخل بالموضوعية (في عنوان) البوست، رغم أنك ذكرت داخل المتن كلمة (بعضهم)، وأراك تقع في نفس الشئ الذي وصمتهم به.
    ذكرت أيضاً في النقطةالرابعة من (ب) ما يلي. تصنيف صاحب الطرح من قبل المتداخل ( كوز/أمنجي/مغفل نافع /مأجور ... الخ ) دون مراعاة لحق كل فرد في تبني وإتباع ما يراه دون تدخل أو إملاء من أحد عليه ..)، وها أنت نفسك تصنفهم بأنهم (مناضلي ما وراء البحار)، وأعلم أن هذا رأيك ولكن ألا تري معي أنه رأي به الكثير من العمومية ومجافاة الموضوعية خصوصاً أنك لم تشير سوي إلى (بوست المومسات) وربما بوست (المساطيل) وعلى ما أعتقد أن الذي كتب البوستين هو هشام هباني هذا إذا لم تخنى الذاكرة.
    أيضاً أري أنك لا تحترم عقل القارئ لبوستك وأنت تعالج مشكلة بؤس الخظاب، فأتيت بخطاب أقل ما يوصف به هو البؤس حين راهنت بهذه العبارةويدخل الناس من الف ( مدخل ) ليصل بهم لمخرج ( وأحد )

    أراهن سيتم طرحه قريباً :

    أن لا مخرج للسودان اليوم غير انتظار( الحل ) محمول علي جناح قاذفة ال B52 العملاقة

    تنطلق من لندن أو (أنجرلك) في تركيا لتفرق حمولتها كاملة غير منقوصة علي أهل السودان وكأنه يراد بهم

    أن لا تنتهي معاناتهم بل تنتهي حتى حياتهم

    أن لا رخاء ومستقبل قبل أن ترسو الحاملات الضخمة في أرصفه البحر الأحمر تنزل الجنود والآليات

    ولا سلام ولا استقرار ...........

    قبل أن تطاء الدبابات (الابرمز) الأمريكية ميدان أبو جنزير في قلب الخرطوم). وهذا فيه تجنى على الكثيرين من الذين يعيشون في ماوراء البحار حسب تعريفك (( كندا / أمريكا الشمالية / أمريكا الجنوبية ). وأنت تراهن مراهنة الواثق من نفسه دون أن تعطينا دليلاً واحداً على ذلك من كتابتهم والتى تحاول تحليلها في هذا البوست.
    ونجئ أيضاً لإتفاقك مع علم الهدي حيث كتبت (أتفق معك أن الظاهرة لا تقتصر علي طرف دون ( الأخر )، وأراك لم تذكر أي شئ من الطرف الآخر وتركت الموضوع مخصصاً فقط (لسكان الامريكتين).
    أراك أيضاً لم تقدم تعريفاً محكماً لما تقصده بكلمة مناضل فتكتب (مازلت لاعرف تعريف جامع مانع للمناضل)، ولكن لا تجد في نفسك حرجاً أن تطلقها علي بعض السودانيين الذين يعيشون في الأمريكتين ويكتب البعض منهم في سودانيزاونلاين، وهذا فيه تشخيص للمشكلة، وأعتقد أن بعض سمات تعريفك لبؤس الكتابة هو (شخصنة المواضيع)
    فخلاصة الموضوع أنك وقعت في أخطاء تبين أيضاً أن خطابك يعتريه (بعض البؤس) المشار إليه عاليه، وهذا ما حدانى للرد عليك، وليس لأنى أريد دحض ما قلته ولكنى كأحد الأشخاص الذين يعيشون الآن في أمريكا وأكتب في هذا المنبر رأيت أن أوضح لك أن ما كتبته جانب الموضوعية في طرحه، وأعتقد أن لك كل الحق في أن تقول ما تريد ما دام موضوعياً ولكن ليس لك الحق في التجنى على الآخرين وإلقاء التهم هكذا جزافاً دون تبصر، وأقول لك كان الأجدى بك أن تتحلى بالموضوعية وتكتب عن بؤس الكتابة عموماً لأن هناك كتابات كثيرة فيها ماذكرت ولكنه (لا تختص) بفئة جغرافية وهى ظاهرة في الكثير من الكتابات في هذا المنبر، ويمكنك فقط أن ترجع لقائمة المفصولين (نهائياً ومؤقتاً) لتعرف أن المسألة لا يختص بها طرف جغرافي دون الآخر، وأخاف عليك من (الشخصنة)، وكما ذكرت لك في الأمثلة أعلاه أن خطابك نفسه يمكن ان يتسم ببعض سمات (البؤس) التى أشرت إليها.
    ودمت
    الصادق



                  

03-04-2006, 03:07 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    الأخ المكرم / بكري إسماعيل

    تحية واحتراما ,,,

    --------------------------------------------------------------

    حته( الفهم القسم ) حا ختلف فيها معاك شوية

    لانوا بتصور( الفهم ) ده حالة متجددة ومستمرة يظل يكتسبه الإنسان

    وما تتيحه له ظروف حياته وتحصيله واطلاعه حتى أخر يوم بعمره !!!

    -------

    لا أفترض أني جالس أراقب مثل ( منقذ الشاطي )


    وصدقني ليس في مطلقاً رفض للناس أو أفكارهم فلدي قناعة أن معرفة تلك الآراء والاطلاع عليها تثري وتفيد

    فقط هنا أكتب عن الأشياء التي تخرج من حدود (المقبول)

    حسب ( محددات ) اعتقادي ولا أفترض مطلقاً أن تكون نفس محددات اعتقاد الجميع

    قد يتفق فيها معي البعض وقد يرفضها البعض الأخر .

    ----------------------------------------
    لك صادق التقدير والاحترام ,,,,



    *************************************************

    الأخ المكرم / الصادق إسماعيل

    يسعد صباحك بكل خير ,,,

    ------------------------------------------

    سعدت بمرورك ,,,,


    التخصيص في عنوان ( البوست ) أخشي أنها سمه أصبحت ملازمة لبعض كتاب تلك المنطقة من العالم ولم أقل جميعهم وكان

    الأفضل أن تأتي كلمه بعض ولكن لا أعرف طريقة يصحح بها ( العنوان ) ....


    رهنت رهان الواثق لسوابق وخوف أن ينتظر السودان مصير يحوله ( لعراق ) جديد

    هنا لن تسدد الحكومة وحدها الفاتورة بل يصبح المعني بالسداد الناس الذين لا ناقة لهم ولا جمل

    بخصوص( التعريف) سألني الأخ المكرم/ إدريس الخليفة علم الهدي

    وفعلاً مازلت لا أعرف هذا التعريف الجامع المانع للكلمة !!!

    معرفتي بالكلمة في حدود استخداماتها وليست معرفة (المتخصص) المفيدة

    وليس بنفسي أي حرج من عدم معرفتي للمعني (الاصطلاحي) الدقيق للكلمة وما قد يتبعه من شروح

    لذلك تأتي إجاباتي محاولة لإدراك المعني فقط لا أكثر

    ****

    رأيك في طرحي مقبول !!! فهذا سعي الذي يحاول الوصول ( للموضوعية )

    وقد يصيب ويخطي وقد يجافي الموضوعية

    ---------------------------------------------------------

    ولك خالص التقدير
                  

03-04-2006, 06:36 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بؤس الخطاب (بSudanese Online ) !!!! خصوصاً ( مناضلي ما وراء البحار) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    أختي المكرمة / القلب النابض

    يسعد نهارك بكل خير ,,,,,,

    ----------------------------------------------------

    شكرا لعودة المرور .............

    في تقديري النقطة الأولي يجب أن لا تهمل عن (عمد / سهو) لان الخطاب العام يختلف عن الخاص

    فمن البديهيات أن لا تستخدم أي ألفاظ ( خارجة عن المقبول ) أو حتى يحتمل تأويلها بما لا يليق ...

    وفي النقطة الثانية أتفق معك فيما ذهبتى إليه ولكن (لياقة) التعامل يمكن أن تكتسب أيضاً حتى لو لم يتلقي الفرد

    تعليم نظامي بها فحين يواجه ( الحياة ) يفترض به أن تكسبه تعاملاتها .....

    بعض تلك المرونة التي تجعله متعايش مع( الرأي الأخر) ......

    وفي حد المعقول والمقبول ليس إلا ....

    مع حقه في الرفض لذلك (الرأي )

    وممارسه ذلك الرفض بطريقة أكثر تهذيباً

    حتى لو احتفظت بكل سمات (العدائية) لهذا الرأي

    ------------------------------------------------------

    فلاختلاف أمر عادي وحتى الاختلاف (الحاد) له أدبياته التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار

    ************

    ولك كثير التقدير ,,,,,,
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de