كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
يامناضلي الكيبورد لقد تجاوزكم الواقع في السودان0(لاجئ القاهرة مثالا)
|
من بين كل عشرة في الخرطوم تجد واحد بالكاد يعرف بعض الشئ عما تسمونه مزبحة القاهرة لم تخرج مسيرة واحدة مع او ضد معظم كتابات الصحف كانت تترحم علي القتلي ولكن لا تؤيد سلوك طالبي السفر لقد انفصل واقع مناضلي البورد عن واقع الوطن الام اهل السودان يعرفون جيدا من هم الذين تجمعوا في القاهرة حالمين بالسفر الي الفيافي الاسترالية والكندية الناس في السودان اذكياء جدا لا يخدعهم صراخ مدعي النضال السايبري اهل السودان يقولون لكم لكم نضالكم ولنا نضال فهنيا لكم بالمسيرات امام مكاتب الامم المتحدة واما السفارات في العواصم الاوربية وهنيئا لكم الباندوث الذين تريقونه فالناس في هذة الايام يستمتعون باكل الطماطم الشتوية التي تملاء اسواق الخرطوم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يامناضلي الكيبورد لقد تجاوزكم الواقع في السودان0(لاجئ القاهرة مثالا) (Re: عبدالله)
|
Quote: صور حديثة لمجزرة القاهرة تظاهروا فى كل العالم وطالبوا بتقديم وزير الداخلية المصرى ورئيسها للمحاكمة امطروا قتلة اللاجئين برسائل الادانة مرروا هذه الرسالة على الناشطين ليكتبوا لهم مستهجنين هذه المجزرة، لا تتركوهم ينجون بفعلتهم بورداب يشاركون فى مظاهرة الاحتجاج امام السفارة المصرية بواشنطن فلنحيهم ونشكر شاعرنا منعم جزولى للصور اعلان هام:شاركوا معنا فى التوثيق لمجزرة ميدان مصطفى محمود مسيرة نيويورك الجماهيرية لإدانه مذبحة الأبرياء-الأثنين 9يناير حشد لمظاهرة بمدينة اتوا استنكارا لمذبحة القاهره |
واين الخرطوم من ذلك اين عطبرة كوستي جوبا ملكال الرنك الفاشر كسلا يورسودان صدقوني موضوع الطماطم في السودان الان اهم من كل مسيراتكم تلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامناضلي الكيبورد لقد تجاوزكم الواقع في السودان0(لاجئ القاهرة مثالا) (Re: Tumadir)
|
الاستاذه تماضر لاني اعرفك فنانة لها شان فانت لا يختلط نهجك بخط مناضلي الكيبورد وان التقت الاحرف والكلمات ففي داخل الفنان دوما حصن يقية الانزلاق لك التحية ايتها الفانة العظيمة وانت تقدمين عررائس النيل وانت تحملين رسالة واقعية عن اهل السودان ان البقر لا يتشابة علينا ابدا فاهل اللحم الحي يبقون هموا هموا في اي بقعة جلسوا وعاشوا فالعبرة بالضمير عزيزتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامناضلي الكيبورد لقد تجاوزكم الواقع في السودان0(لاجئ القاهرة مثالا) (Re: Rashid Elhag)
|
Quote: مأساة الضحايا ....... وبؤس الهرج www.adilelbaz.blogspot.com الذي جرى فى احداث القاهرة يمثل نموذجا لحالة الهرج التي طالما نوه اليها استاذنا د.عبد الله على ابراهيم. . نحاول هنا ان نصوب النظر الى تداعيات ماجرى فى القاهرة . بدأت حالة الهرج هذه حين اجتمع اكثر من ثلاثة آلاف من طالبي اللجوء فى منتصف العاصمة المصرية ليفرضوا واقعاً جديداً على مفوضية اللاجئين وعلى الحكومة المصرية ، من هنا بدأت المأساة. الآلاف من البشر فى دولة ليست دولتهم يطالبون جهة ما لا يسمح قانونها ولا امكاناتها ان تبعثهم كلاجئين لدولة اخرى ، لم تكن موجودة اصلا ، اذ لم ترحب باستقبالهم أي من دول العالم . لم يك ممكناً إثناء الحالمين بالسفر لأرض الاحلام عن احلامهم اذ هم غير مهيئين للاستماع لأي صوت ، لذا فشلت حكومة الوحدة ابتداءً في مراجعتهم ، كما عجزت المعارضة السودانية هناك عن فعل أي شئ ، كما لم يكن بمقدور الحكومة المصرية ان تتصرف إزاء تعقيدات هذه الحالة. اما مفوضية اللاجئين ومن ورائها المجتمع الدولى انسحبوا من ميدان مصطفى محمود ، واصبحوا فى عداد الفراجة . رغم كل ذلك رفض اللاجئون الحالمون التعامل مع أي من الحلول او الوعود التي قُدمت لهم ..!! كانت الأحلام اقوى من ان تخان. كيف يمكن إدانة الضحايا على احلامهم. الاحلام لاتدان . . الحقيقة لم تك احلاماً ، كانت محض أوهام تحولت مع الأيام لحالة هرج. عاش اللاجئون هنالك حالة عبثية بين احلام مستحيلة وواقع يزداد تأزما داخل دولة لم تبخل عليهم يوماً باستضافة ولا منعتهم من المطالبة بحقوقهم ، وعلى مر السنوات آوت من آوت ، وصرفت على من صرفت ، وعلّمت من علّمت دون ان تبدي تضجرا ، فلم تطارد احداً ، ولم تسأل عن اقامة ، بل ولا عن تأشيرة . أُدخلت مصر فى مأزق بالتأكيد لم تسع اليه كما لم تك تتمناه. عاصمة تتعايش لثلاثة اشهر مع ثلاثة آلاف لاجئ على قارعة الطريق يفعلون مايفعلون فى وسط القاهرة!. ماذا ستفعل القاهرة ، بل ماذا ستفعل أية عاصمة فى الدنيا إزاء هذا الوضع الذي هو بلا حل ، ومرشح لأن يمتد لسنوات؟. قررت القاهرة انهاء هذا الوضع وجرى ماجرى من احداث وتداعيات . اليوم اللوم على القاهرة ، ولكن لم يقل لنا أي من المنتفخين الآن ماذا كان بوسع القاهرة ان تفعل ؟ ، التعاطف مع الضحايا مطلوب ، ولكن ليس بالهرج ، ولا بالادانة ، وليس بتلفيق الاتهامات. هب ان هؤلاء اللاجئين مصريون اعتصموا فى وسط العاصمة لثلاثة اشهر فماذا ستفعل الحكومة المصرية ؟ على الارجح ستتعامل معهم بنفس الطريقة . اذن الموضوع لم يك اعتداءً على اشخاص لكونهم سودانيين ، انما محاولة لفض حالة الهرج المستعصية هذه ، سواء كان ابطالها سودانيين ام مصريين. كان مؤسفاً الحديث عن الاستهداف المصرى للجنوبيين اواللاجئين من غرب السودان ، ثم محاولة إلباس ذلك لباساً عنصرىاً ، كأننا نتحدث عن اسرائيل لا عن مصر. اكثر ما أدهشنى فى حالة الهرج هذه هو ذلك الربط بين ماجرى من احداث بقناة جونقلى. وكانت اشارة اخرى سالبة لاتستحقها بالقطع مصر. لا يُفهم بالضبط ماذا تريد جوقة المتنطعين هذه ؟!. للسفير المصرى الحق فى التشكك فى نوايا سدنة هذا الهرج !. مرة أُخرى ما معنى ان تسعى صحف للمبالغة فى عدد الضحايا ، وحشد العبارات العاطفية ، وتأليب الرأي العام ليس بالحقائق وانما بالاكاذيب؟. الضحايا ثلاثون تحولوا فى مانشيتات الصحف لثلاثمائة وينسب التصريح لمصدر مجهول . ما الهدف ياتُرى؟. قمة المأساة ان تطلب حكومة الجنوب من افراد القنصلية المصرية بجوبا المغادرة . ألم يك باستطاعة حكومة الجنوب ان تحمى بضعة افراد يعملون بجوبا من مهددات متخيلة؟، من سيصدق ان السلام والاوضاع استقرت بالجنوب ؟ ، الذين اتخذوا هذا القرار - إن كان فعلاً قد أُتخذ - لم يحسبوا أثره على الصورة العامة للجنوب ، فاية حكومة هذه التي تعجز عن توفير الأمن لبعثة دبلوماسية واحدة طرفها ؟. فى ضجيج الهرج غالباً مايغيب العقل. فبدلا ًمن السعي لمعرفة الحقائق نعجل بالادانة. كان الأوفق ان تشرع حكومة الوحدة الوطنية وليس حكومة الجنوب فى تكوين لجنة (كما حدث امس) لتقصي الحقائق ومعرفة ماجرى تحديداً ، ومن ثم تكيِّف رد فعلها بناءًعلى نتائج التحقيق . ثم تتم معالجة الأمر أياً كانت النتائج فى اطار المصلحة العامة للدولة وللضحايا. ثم تبقى الأسئلة المتعلقة بالمستقبل ، كيف نُلطف ماحدث ، كيف نساهم فى لملمة وتضميد جراح الضحايا ، ماهى العبر التي سنخرج بها من منعطف هذه الأزمات ؟. كان كل ذلك ممكناً، ولكن لأن دوامة الهرج تلف ممارستنا السياسية لا نتريث فى رد فعل ، ولا نستفيد من حادثة ، ولا نتأمل عواقب افعالنا ، ويظل الحال هو الحال ، لخمسين عاماً لم نتعلم شيئاً ، ولم ننسَ شيئا ... والله المستعان .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامناضلي الكيبورد لقد تجاوزكم الواقع في السودان0(لاجئ القاهرة مثالا) (Re: Mohamed Suleiman)
|
الاخ عبدالله تحية لمناضلى الداخل وعشمنا فيهم كبير ثانيا ماعارف فكرة مناصلى البورد ، لاتتحسس ياخى هذه المجموعة لم تدعى انها تناضل بل الاخرين يطلفون عليهم ذلك اعتقد فى لحظات من اوقات فراغهم يتابعون الاخبار عبر هذا الكمبيوتر وصفحتهم المحببة لهم والتى وجدوا فيها ضالتهم وحقيقة عاجزين ان نقول شئ للمهندس بكرى لانه اعطانا فرصة نتفاعل مع هموم بلدنا ومع ابناء بدلنا ومايتعرضون لهم من مشاكل اهل امريكا الشمالية اواوربا او استرليا، هذه لم تكن احلامهم اوتطلعاتهم ، تلك المجموعات تدفع اغلى ايام عمرها من اجل مساعدت اسرهم ، فيهم من فصل من دراستة وفيهم من لحقة الصالح العام وفيهم من تعذب وتبهدل فى بيوت الاشباح غيابك ، عن وطنك ، واسرتك ، واضدقائك واهلك، شئ فظيع غدا عيد وكل سنة والبتسخر منهم وتطلق عليهم مناضلى الكيورد، اكيد حيكون فى العمل او الدراسة، اسالهم كم سنة لم يعيدوا مع اهلهم اتمنى ان نحترم الخلاف ، هذا ابسط ما يتعاطفون به مع اعلم الذين تعرضوا لمجزرة القاهرة وحقيقة نحن لو عرفنا نوحد نفسنا ونجمع صفنا مكان خلينا الفاشست ، لكن سوف تاتى اللحظة الحاسمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامناضلي الكيبورد لقد تجاوزكم الواقع في السودان0(لاجئ القاهرة مثالا) (Re: charles deng)
|
شوف يا عبدالله المقطع التحت من رواية الطريق إلى المدن المستحيلة للكاتب السودانى ابكر آدم اسماعيل وهو من كتاب البورد أيضاً وأعتقد أن فيه بعض الإجابة على موضوعك.
أنه في هذا الزمان "يحق للحمار أن ينهق كما يحق للعصفور أن يغني، دون أن يتدخل أحد في غناء أحد، أو يتدخل أحد في نهيق أحد. وأنه لا يحق للعصفور أن يمنع الحمار عن النهيق. كما لا يحق للحمار أن يمنع العصفور عن الغناء. كما إنه يحق ـ أيضا ـ للحمار أن يعتقد في أن نهيقه أجمل من غناء العصفور، مثلما يحق للعصفور أن يعتقد في أن غناءه أجمل من نهيق الحمار، ومن أعجبه هذا فيذهب إليه، ومن أعجبه ذاك فيذهب إليه أيضاً"!!
الصادق اسماعيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامناضلي الكيبورد لقد تجاوزكم الواقع في السودان0(لاجئ القاهرة مثالا) (Re: الصادق اسماعيل)
|
Quote: أنه في هذا الزمان "يحق للحمار أن ينهق كما يحق للعصفور أن يغني، دون أن يتدخل أحد في غناء أحد، أو يتدخل أحد في نهيق أحد. وأنه لا يحق للعصفور أن يمنع الحمار عن النهيق. كما لا يحق للحمار أن يمنع العصفور عن الغناء. كما إنه يحق ـ أيضا ـ للحمار أن يعتقد في أن نهيقه أجمل من غناء العصفور، مثلما يحق للعصفور أن يعتقد في أن غناءه أجمل من نهيق الحمار، ومن أعجبه هذا فيذهب إليه، ومن أعجبه ذاك فيذهب إليه أيضاً"!!
|
المشكلةكل واحدمتاكد تماما انه هو العصفور والاخر هو الحمار رغم انوفي كل مئه يوجد 99 حمار وعصفور واحد فقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامناضلي الكيبورد لقد تجاوزكم الواقع في السودان0(لاجئ القاهرة مثالا) (Re: الصادق اسماعيل)
|
Quote: من بين كل عشرة في الخرطوم تجد واحد بالكاد يعرف بعض الشئ عما تسمونه مزبحة القاهرة
|
عبد الله
اتمنى ان تتجاوز انت ايضا هذا الوافع المخزى.. قلت من كل عشرة سمع عن المذبحة واجد فقط وتتباهى بالجهل.. ما قلت لينا الواحد دا سمع كيف.. هل قرا مطالبة منظمات حوق الانسان بتحقيق شامل? ام قرا كل الجرايد العربية والعالمية التى نشرت هذه الماسـاة.. ما عدا (جراد) الخرطوم.. ام شاهد الفضائيات.. فكل هذه المؤسـات القت الضوء على ماساة اللاجئين.
بمناسبة مناضلى الكيبورد.. انت قاعد تكتب بشنو?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يامناضلي الكيبورد لقد تجاوزكم الواقع في السودان0(لاجئ القاهرة مثالا) (Re: عبدالله)
|
الأخ الأستاذ عبدالله تحية طيبه..
شجعني عنوان البوست لدخوله، و كنت أتوقع تحليلا لأوضاع المعارضه علي ضوء حادثة المهندسين، و هي أوضاع بالفعل تحتاج لتحليل خصوصا وأننا نشهد واحده من المزالق التاريخيه حينما يتجاوز واقع الحركة الجماهيرية، خطي قيادتها السياسيه و هي صورة تعكس إنعدام الثقة في هذه القيادات و حدوثها غير كثير في التاريخ. و لكني وجدتك قد تناولت بعين واحده ما حدث في القاهرة ليلة الجمعة الحزينه. لقد قسوت يا عبدالله في حكمك!! أيا كان دافع هؤلاء و نواياهم، فإنه لا يرقي لدرجة الجريمة التي تواجه بهذا القتل المجاني! ضعف إهتمام الناس في الخرطوم بهذا الأمر لا يغيير في تكييفه كجريمة مروعه.. القتل هو ما ينبغي علي أي إنسان أن يدينه في هذه الحادثه أما دوافع هؤلاء للهجره فقد آنشأت الأمم المتحده هيئات بكاملها لتفحصها و البت فيها. لا تسوقوا القتل بهذه اللامبالاة ولا تسترخصوا دماء أبناء جلدتكم بهذه الصورة المحزنه.
Quote: الاستاذه تماضر لاني اعرفك فنانة لها شان فانت لا يختلط نهجك بخط مناضلي الكيبورد وان التقت الاحرف والكلمات ففي داخل الفنان دوما حصن يقية الانزلاق لك التحية ايتها الفانة العظيمة وانت تقدمين عررائس النيل وانت تحملين رسالة واقعية عن اهل السودان ان البقر لا يتشابة علينا ابدا فاهل اللحم الحي يبقون هموا هموا في اي بقعة جلسوا وعاشوا فالعبرة بالضمير عزيزتي |
هذه محاولة جيدة للتحييد!!
تحياتي الحاره و مودتي و عيدك مبارك و سعيد
| |
|
|
|
|
|
|
|