03:13 PM September, 25 2018 سودانيز اون لاين عزيز-Netherland مكتبتى رابط مختصر برنامج دردشة وونسة موسيقة برنامج تثقيفي بأبجديات الموسيقى حاولت أن أبسط ذلك ما أمكن في شكل دردشة وونسة .. البرنامج ليس تعليمي وإنما تعريفي ثقافي وكان يجب أن تكون الموسيقى ضمن المنهج التعليمي للأطفال في المدارس لتثقيفهم موسيقياً كما يفعل كل العالم ولهذا أتت فكرة البرنامج بأن تصل المعلومة لكل الناس المهتمة في بيوتهم . حاولت ما أمكن أن يكون الكلام بسيطاً مكرراً وأتمنى أن لا يخل ذلك بالمحتوى في سبعة دقائق فقط وهي زمن الحلقة.. هي محاولة جديدة بالنسبة لي في الإعداد والتقديم أتمنى أن تجد القبول. سيبدأ بث البرنامج مساء الجمعة 28 سبتمبر الحالي في الساعة السابعة والربع مساءً وهي 12 حلقة سيستمر البرنامج لعدد 12 أسبوع أتمنى أن أجد في بيوتكم إخوتي الترحاب والقبول
الشكر الجزيل للأخ الأستاذ حسن فضل المولى (الجنرال) مدير القناةوالحب للأخ الأستاذ عمار شيلا مدير البرامج بالقناة الذي دعم الفكرة وجعلها ممكنة.والشكر للأخ المخرج الفنان خالد بابكر وهو شريكي في هذا البرنامج ولتيم العمل.
تقبلوا محبتي إخوتيعبدالعزيز خطاب
(عدل بواسطة عزيز on 11-09-2018, 10:56 AM) (عدل بواسطة عزيز on 11-09-2018, 11:00 AM)
09-26-2018, 08:46 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
اليوم بإذن الله سيبدأ بث أولى حلقات البرنامج الساعة 7.15 مساءً الذي بدأته هنا في سودانيز أونلاين قبل سنوات طويلة ..
وأخيراً وجددت فكرتي ورؤيتي من تبناها وأسهم في توصيلها لأوسع قاعدة من الجمهور وهم الأخوة (بقناة النيل الأزرق) وهي تثقيف بأبجديات لغة الموسيقى التي نستمع إليها ونستمتع بها.
كما ذكرت هذا ما كان يجب أن تقوم به وزارة التربية والتعليم منذ سنوات طوال وكان ذلك سيسهم كثيراً في ثقافة المجتمع موسيقياً ، وكان النقاد الصحفيين (الفنيين) نالوا الحد الأدنى من معرفة هذا العلم وبدلاً أن يحصروا نقدهم في المفردة المغناة كانوا ساهموا في الجوانب الفنية الموسيقية مثلاً ( السلم الذي أدى فيه المغنى أو تصحيح بعض الجمل الموسيقية داخل العمل أو طريقة إستخراج الصوت والنفس) الخ.... لم نجد ذلك إلا من عدد قليل من أساتذتنا الأجلاء والزملاء المقدرين (الموسيقيين) ولكنهم يتحدثون بلغة متخصصة رفيعة يصعب فهمها على العامة من الناس الذين لم يتاح لهم معرفة أبجديات هذا العلم..
قصدت بهذا البرنامج أن أبسط ما أمكن هذه المعلومات وأتمنى أن أوفق في ما قدمته وأنتظر منكم إخوتي وأخواتي أن تطرحوا علىّ آرائعكم ورؤاكم فأكيد ستفيدني كثيراً في تصحيح ما أخفقت فيه وأن أقومه في قادم إسهامي إذا ما تيسر ذلك بشكل أفضل..
لكم محبتي وتقديري عبدالعزيز خطاب
09-29-2018, 05:32 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
فكرة جميلة يا استاذنا عزيز الجميل في الموضوع يا حبيبنا ويخلي الواحد سعيد جدا جدا انك متمكن من ادواتك جيدا .. ودا العنصر الاساسي في الفكرة دي وصراحة كان في نفس القناة وقنوات اخرى تقريبا نفس الفكرة ولكن للاسف لم تستمر او الاستفادة منها ياعزيز ما كانت بالصورة المطلوبة لعدة اسباب منها .. انها لم تكن موجهة للمشاهد العادي او البسيط .. ولغة التقديم كانت معقدة نوعا ما او اكاديمية بحتة بحتة لدرجة .. حقيقة اسعدتنا يا ابورزين يديك العافية .. بالله اذا يوم لقيت المخرج (ايمن بخيت) خلي يحكي ليك عمل شنو مع حواء المنصوري لمن قالت ليهو اقرأ (بالعكس) في حصة الصولفيج
10-09-2018, 10:10 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
Quote: فكرة جميلة يا استاذنا عزيز الجميل في الموضوع يا حبيبنا ويخلي الواحد سعيد جدا جدا انك متمكن من ادواتك جيدا .. ودا العنصر الاساسي في الفكرة دي وصراحة كان في نفس القناة وقنوات اخرى تقريبا نفس الفكرة ولكن للاسف لم تستمر او الاستفادة منها ياعزيز ما كانت بالصورة المطلوبة لعدة اسباب منها .. انها لم تكن موجهة للمشاهد العادي او البسيط .. ولغة التقديم كانت معقدة نوعا ما او اكاديمية بحتة بحتة لدرجة .. حقيقة اسعدتنا يا ابورزين يديك العافية .. بالله اذا يوم لقيت المخرج (ايمن بخيت) خلي يحكي ليك عمل شنو مع حواء المنصوري لمن قالت ليهو اقرأ (بالعكس) في حصة الصولفيج
اخي الفنان احمد لك الحب والتقدير اسال الله ان اكون مفيداً وان اكون بحجم حسن الظن..
10-10-2018, 05:08 AM
محمد الأمين موسى
محمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470
الحروف (الأصوات الموسيقية ): وهي سبعة أصوات تبدأ من اليسار إلى اليمين سي لا صول فا مي ري دو Do Ri Mi Fa Sol La Si التسمية ايطالية. وهناك بعض الدول الأوروبية تستخدم الحروف الابجدية لللغة الانجليزية A.B.C.D.E.F.G وحرف A يعادل الحرف الموسيقي او الصوت (La) ويسمى الصوت (لا أو A) ديابازون وهو الصوت الذي يدوزن عليه بقية الأصوات. وبما أن الحرف A يعادل الصوت La تصير كالآتي: سي لا صول فا مي ري دو C D E F G A B السبعة أصوات تسمى أوكتاف بتكرار الصوت الأول دو (C) ويسمى جواب قرار ال (دو) الأول. كلما كان تردد الصوت أكبر، كان الصوت أكثر حدة وذلك في إتجاه الحركة من اليسار الى اليمين في مفاتيح البيانو. وطبقة الصوت عند النساء والأطفال أكثر حدة من طبقة الرجال. موضح في الصورة ادناه أمام كل صوت الحرف الدال على اسمه وكذلك على المدرج الكبير الذي يشمل مفتاح (فا) في المدرج الاسفل للاصوات الغليظة ومفتاح (صول) في المدرج الأعلى للاصوات الحادة وبينهما (دو C) الوسطى. وللتوضيح في هذه الصورة أول صوت على اليسار هو ادنى صوت ويذهب صعوداً إلى اليمن إلى أن يصل حرف الدو (middle C) وتعرف الدو الوسطى أو (C4) وهي تتوسط آلة البيانو وتبدأ الاصوات العالية إلى آخر صوت يميناً (تحتوي آلة البيانو على سبعة أوكتاف) كما في الصورة ادناه. ويتوسطه C4 دو الوسطى. المدى الصوتي لكل طبقة صوتية يتراوح ما بين اوكتافين إلى أربعة اوكتاف للاصوات النادرة الواسعة (العريضة). ولنتعرف على مساحة كل نوع من طبقات الأصوات حسب أسماء الأصوات الموضحة على الصور أعلاه بالحروف والأرقام: سوبرانو من (B3 /سي3) الى (G6 /صول6) ميزو سوبرانو من (G3 /صول3) الى (A5 /لا5) آلتو من (E3 /مي3) إلى(F5 /فا5) كونتر تينور من (C3 /دو3) إلى(C6 /دو6) تينور من (C3 /دو3) إلى(B4 / سي4) بريتون من (G2 / صول2) الى (G4 / صول4) باص من (D2 / ري2) إلى(E4 / مي4) من الممكن توسيع مساحة المدى الصوتي بالتمارين الصحيحة لاستخدام النفس والصوت . نواصل في سلستنا التعريفية الجزء ٣. عبدالعزيز خطاب.
كتابة الأشكال الموسيقية على المدرج: تكتب الأشكال إعتباراً من (الكروش ذات السنة وما بعدها من أشكال دبل الكروش ذات السنتين وتربل الكروش ذات الثلاثة سنن والكواتربل كروش ذات الأربعة سنن في صيغة متصلة أو منفصلة حسب ضرورة التدوين)، وذلك لتسهيل القراءة بجانب مراعاة الناحية الجمالية والإقتصاد في الحيز المكاني الذي تشغله الأشكال على المدرج. وكذلك بالنسبة لإتجاه ذيل الشكل الموسيقي يتحدد بحكم موقعه على المدرج فإذا كتب الشكل أعلى من الخط الثالث يكتب الذيل الى أسفل وإذا كتب أسفل الخط الثالث يكون الذيل الى أعلى أما في الخط الثالث فيعتمد على الشكل الجمالي إذ يمكن كتابة الذيل الى أسفل أو الى أعلى، وذلك يشمل أيضاً البلانش والنوار. النغمات الاساسية الحروف (الأصوات) الموسيقية الاساسية:- تطرقت في درس سابق الى الخطوط والمسافات (المدرج الموسيقي) التي نكتب عليها النغمات الحروف التي سوف تكون لنا الجمل الموسيقية. الاصوات الموسيقية هي عبارة عن المفردات الأولية التى تتكون منها الكلمات، فإذا قارنا ذلك بأي لغة فإن الأصوات تمثل الحروف ومنها تتكون الكلمات والجمل ومختلف أنواع التعبيرات الخاصة بالموضوعات التى يكتب (يؤلف) فيها الكاتب أو المؤلف الموسيقى. والألحان الكثيرة التى نستمع إليها ماهى إلا درجات موسيقية تمت صياغتها بما يتناسب، وقد أختصرت الى سبعة أصوات فقط. وقد إبتدع الغربيون إسلوب السبعة أصوات على أن يتم تكرارها صعوداً أو هبوطاً وذلك ليسهل حفظها وتداولها والتعامل بها. كذلك أيضا في الموسيقي جاء دور تعلمنا للحروف الاساسية او النغمات الاساسية والأكثر شيوعاً المسمى الإيطالي لهذه الحروف وهي : دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي Do . Re. Mi . Fa . Sol . La . Si وكثير من الدول الأوروبية تسمي النغمات بالحروف الأبجدية للغة الأنجليزية كالآتي: وبالانجليزية ( من اليسار الي اليمين ) : C - D - E - F - G - A - B تابع الصورتين المرفقتين للنماذج التوضيح كامل إحترامي وتقديري عبدالعزيز خطاب
(من صفحتي على الفيسبوك دردشة موسيقية)
11-09-2018, 01:43 PM
جلالدونا
جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9390
شكرا العزيز عزيز على الكوّه الموسيقية دى مشكلتى مع الموسيقى مصطلحات و حاسى بيها صعبة تخش الراس الان الاوكتاف يعادل طبقة صوتية او تقسيمة من تقسيمات الصوت طيب الصوت المقصود هل هو صوت الآله ام الصوت البشرى ام الاتنين معأ و اذا كان الصوت البشرى خاضع للتقسيم ده وهل هناك اصوات شذّت عن هذا التقسيم و عشان الاستيعاب وكده يا ريت لو تتحفنا بى امثلة لهذه التقسيمات عشان اقلو تقع لينا تقسيمة سوبرانو من (B3 /سي3) الى (G6 /صول6) و تانى شكرا و موفق بإذن الله
11-09-2018, 02:52 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
Quote: شكرا العزيز عزيز على الكوّه الموسيقية دى مشكلتى مع الموسيقى مصطلحات و حاسى بيها صعبة تخش الراس الان الاوكتاف يعادل طبقة صوتية او تقسيمة من تقسيمات الصوت طيب الصوت المقصود هل هو صوت الآله ام الصوت البشرى ام الاتنين معأ و اذا كان الصوت البشرى خاضع للتقسيم ده وهل هناك اصوات شذّت عن هذا التقسيم و عشان الاستيعاب وكده يا ريت لو تتحفنا بى امثلة لهذه التقسيمات عشان اقلو تقع لينا تقسيمة سوبرانو من (B3 /سي3) الى (G6 /صول6) و تانى شكرا و موفق بإذن الله
أخي الحبيب جلالدونا
لك الود والتقدير يا غالي
الأوكتاف يتكون من سبعة أصوات (حروف)(نغمات) موسيقية مثلاً من دو ري مي فا صول لا سي زائداً تكرار الدو وهو جواب القرار للدو المذكور في الأول.. كلمة صوت في الموسيقى يقصد به النغم أو الحرف الموسيقي ..
أما بالنسبة لطبقات الأصوات البشرية : تقسيمة سوبرانو من (B3 /سي3) الى (G6 /صول6) التقسيمات التي وردت أمام كل طبقة صوتية هو المدى الصوتي من الغليظ الى الحاد للطبقة (الحرف الأنجليزي يدلل على إسم النغم أو الحرف الموسيقي والرقم يدلل على الأوكتاف في آلة البيانو) والبيانو يحتوى على سبعة أو ثمانية أوكتاف
إذا تمكنت من الذهاب لصفحتى دردشة موسيقية في الفيسبوك ستجد صور توضيحية مع الشرح قد تكون أيسر أخي الحبيب.
تقبل مودتي وتقديري
11-09-2018, 01:46 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
Quote: يا سلآلآم يا أُستاذ عزيز . برنامج خفيف ؤ لطيف ؤ فعلاً بسيط ؤ كتير مفيد . يديك العافية يا أُستاذ ؤ يكفيك شر حاتم العولاق يا بركة من جعل محمد نبي ...
تسلم يا مدير وأتمنى حقاً أن تكون خفيفة ومفيدة .. الفكرة بسيطة جداً وكان يجب أن تكون بأفضل مما كانت في الإعداد والتنفيذ .. والآن أعد في حلقات جديدة سأراعي فيها التجويد بصورة أفضل وستكون هناك نماذج عملية للنظري المصاحب.
لك المحية يا مدير
11-10-2018, 05:14 PM
محمد جمال الدين
محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5390
شكرا عزيز.. معلومات مفيدة وتقديم مبسط و تلقائي.. فعلا ينقص الكثير منا القدر المطلوب في هذا الزمان بالمعرفة العلمية بعناصر الموسيقى.. وشخصيا معرفتي أكاديميا بالموسيقى متواضعة إلى حد كبير وربما في كل شي!.
كمان أتمنى في المستقبل لو أمكن تحدثنا عن النقلة التي حدثت في النمط الموسيقي واللحني بين اغنية الحقيبة والراهن.. وهل توجد دراسات في الحتة دي اشتغلها متخصصون ام فقط آراء ذاتية خاصة وكلام في الصحف والتلفزيون او كما نقرأ ونسمع؟.. مساك خير
11-22-2018, 01:52 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
Quote: شكرا عزيز.. معلومات مفيدة وتقديم مبسط و تلقائي.. فعلا ينقص الكثير منا القدر المطلوب في هذا الزمان بالمعرفة العلمية بعناصر الموسيقى.. وشخصيا معرفتي أكاديميا بالموسيقى متواضعة إلى حد كبير وربما في كل شي!.
كمان أتمنى في المستقبل لو أمكن تحدثنا عن النقلة التي حدثت في النمط الموسيقي واللحني بين اغنية الحقيبة والراهن.. وهل توجد دراسات في الحتة دي اشتغلها متخصصون ام فقط آراء ذاتية خاصة وكلام في الصحف والتلفزيون او كما نقرأ ونسمع؟.. مساك خير
لك التحية والتقدير أخي محمد جمال الدين
بالنسبة لأغنية الحقيبة هي أغنية غير مصاغة ومصاحبة بالموسيقى فهي أغنية إيقاعية والموتيفة اللحنية التي بنيت عليها أحادية لذلك لا أعتقد أن هناك نمط مشترك بين الحقبتين إذا نظرنا الى الأعمال التي إعتمدت مقدمة ومنتصف وخاتمة وكذلك تنويع لحني وإيقاعي .. مالم يتم إعادة توزيع أغنية الحقيبة توزيع آلي وأوركسترالي ووضع خطوط لحنية أفقية وعكسية وتعتمد على خبرة وإبداع وقدرة الموسيقي الموزع.
11-22-2018, 01:54 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة