منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 20-11-2017, 07:18 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيات الشعرية والبنى الداخلية) إنها ملحمة شعرية باهرة!

19-10-2017, 05:14 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيات الشعرية والبنى الداخلية) إنها ملحمة شعرية باهرة!

    مرثية بنونة بت المك.. ملحمة شعرية باهرة!

    هذه المرة نظرة تقنية في سبيل كشف البنى الداخلية عن أنماطنا الشعرية والغنائية الشعبية في السودان (بنونة مثال تتبعها أمثله أخرى من أركان السودان الأربعة وازمانه المختلفة)

    مقدمة: تفعيلة شعر/غنا حقيبة الفن السودانية ليس محققاً بعد.. والبنى التقنية للقصيدة مجهولة لدينا حتى الآن وربما على وجه الإطلاق وليس الحقيبة وحدها.. (هذا وأدناه بتصرف من منشور لي سابق على الفيسبوك لذا لغته تنحو إلى التفاعلية).

    عندي شغل كتير بس ممتع.. أظنه ممتع جدا!.. أي زول عنده شوية زمن و بعرف شوية مطلوب يشتغل معانا في تفعيلة التراث الشعري والغنائي في السودان. انا اخدت عينة عشوائية من 25 قصيدة من كل نوع (الحماسة والمناحة والدوبيت وغنا البنات والمديح والحقيبة الخ) و اخدت من الحقيبة زيادة/الضعف كونها محل بحثنا هذه الايام.

    وعلى أمل أن نستطيع مقارنة تفعيلة الحقيبة وأوزانها بما سبقها وما يوازيها وما تبعها من الانماط كما مقارنة تفعيلة الحقيبة ببعضها البعض. كمان برضو بنقدر نشوف الجماليات و نقيس الانحرافات في القصيدة الواحدة عبر خلق قوانين/معايير للنمط ألواحد.

    واتصور أنه سيكون عملا ممتعا عندما نكتشف البحور أو قل التفاعيل الشعرية الخاصة التي امتثلتها الحقيبة مع ذلك السجع الرنان ولزوم ما لا يلزم بقصد الابهار ومقارنتها بما قبلها وما تلاها من الأنماط الشعرية المشابهة والمختلفة.
    دا عشان أحاول أبين الأهمية التي ربما رآها البعض لهوا لأول وهلة وإنما هو عمل مهم وكبير ولا مناص منه للعلم بالشيء ولم يقم به أحد من قبل وعلى بساطته التقنية التى تتراءى للعيان!.

    كشف وتحليل البنى الداخلية (التقنية) للقصيدة الواحدة وللنمط الشعري المحدد.. ضرورة حتمية لإستنباط المعايير.. وإلا سنصبح على الدوام عاطلين عن أدوات القياس والتي لن نجدها عن الشعوب الأخرى كون الشعر الشعبي والغناء حالة خاصة بمخيال الجماعة في زمكانها (ليست كالشعر الكلاسيكي محمد المهدي المجذوب مثال في إلتزامه البحور المعترف بها والإعراب).

    إذ قصائد بنونة ورقية وشغبة وبت مسيميس "مثال" لا تشبه إي نوع شعري آخر في العالم من حيث اللغة والصور والاخيلة الشعرية كما التفعيلة والأوزان وربما ايضاً الغرض المركب "الفروسية والرثاء والمدح والفخر" في ذات الأوان.. عندها خصوصيتها المتفردة التي تتطلب بالضرورة إستكشاف معاييرها المفضية إلى العلم بها تقنياً ومعنويا. تلك الأشعار المسمية تحقيراً حماسة ومناحة وغنا بنات هي من الإرث الأصيل لشعوب السودان.
    وتلك الزعامات القبلية المحتفى بها في أشعار الحماسة والمناحة "مثال" كانت رموز بشرية مرضي عنها لشعوب عندها حدودها الجغرافية وحواكيرها وعندها علمها ونشيدها الوطني كما عندها جيشها ونظامها السياسي والقانوني والإداري والضريبي المستقل.. إن وحدة السودان لا تتحق إلا بفدرالية الشعر والغناء والإيقاعات الموسيقية .. زعمي.. علينا أن نتصالح مع إرثنا الشعبي كجمالي وفلكلوري على اقل تقدير إن تضائلت في العصر الحديث قيمته الوظيفية في المجتمع!.. شعرنا كله غير محقق التقنيات الداخلية والتفعيلة والأوزان القديم منه والحديث.. وحتى الجديد جداً من زمان إسماعيل حسن وبازرعة والحلنقي إلى عاطف وأسامة الخواض والصادق الرضى "أمثلة" إلى هذه اللحظة غير معلوم بل مجهول (هذه العبارة ثقيلة؟) نعم أعرف.. لكنها الحقيقة المجردة الثقيلة!.

    مرثية بنونة بت المك (نظرة تقنية في التفعيلة والوزن).. إتخذها مجرد مثال لضرورة إستكشاف البنى الداخلية للشعر الشعبي السوداني بل الشعر مطلقاً!.

    عندي أن مرثية بنونة رؤية شعرية في غاية البهاء والأصالة.. وفيها مقطع من حيث التفرد والأصالة ربما من الصعب أن نجد مثله في اي شعر من نوعه وربما على مدار الكرة الأرضية وهو (ما دايرالك الميته أم رماداً شـــــــــــــح
    دايراك يوم لقى بدميك تتوشـــــــــــــــح
    الميت مسولب والعجاج يكتــــــــــــــــح) وعندي ان لو لا هذا المقطع لظلت المرثية عادية مثلها وكل أشعار الرثاء والمناحة.. لكن هذا المقطع مدهش.. يأتي تفصيله لاحقا.. في البدء نطلع على القصيدة من جديد ثم نتأملها تقنيا من حيث التفعيلة والوزن وهي تسير على تفعيلة البحر البسيط (إحدى البحور الشعرية الرسمية):

    ما هو الفافنوس ما هو الغليد البوص
    ود المك عريس خيلاً بجن عركـــــــوس
    أحيّ على سيفه البحد الــــــــــــــــروس

    ما دايرالك الميته أم رماداً شـــــــــــــح
    دايراك يوم لقى بدميك تتوشـــــــــــــــح
    الميت مسولب والعجاج يكتــــــــــــــــح
    أحيّ على سيفه البسـوي التــــــــــــــح

    إن وردن بجيك في أول الــــــــــواردات
    مرناً مو نشيط إن قبلن شــــــــــــاردات
    أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقــــات
    وبرضع في ضرايع العنز الفـــــــاردات

    كوفيتك الخودة أم عصــــــــــــــــا بولاد
    درعك في أم لهيب زي الشمس وقّاد
    سيفك من سقايته إستعجب الحـــــداد
    قارحك غير شكال ما بِقرَبُه الشــــداد

    يا جرعـــــــــة عقود الســــــــــــــــــــم
    يا مقنع بنات جعل العزاز من جـــــــــم
    الخيل عركسن ما قال عدادهن كـــــــم
    فرتاق حافلن ملاي ســـــــــــروجن دم

    تلك هي القصيدة/المرثية أعتبرها ملحمة شعرية على قصرها إذ هي مشحونة بالمعاني حتى تنوء بحملها الكلمات
    (ود المك عريس خيلاً بجن عركـــــــوس)
    عركوس تعني مجتمعة "كثيرة" كلمة فصيحة.. دلالة على العزة والعظمة والإستقلالية والإعتداد بالنفس إلى عنان السماء.

    هذه النسخة هي التي حققها الأستاذ عبد الكريم الكابلي. هناك عدد كبير من النسخ الشعبية بعضها يشوبه الخلل. وحتى النسخة التي حققها الكابلي وجدت بها شيء صغير محتاج للمراجعة.. ما ازال أفكر به.. إذ أن أسد "اسد بيشة" تخل بوزن البيت واشك ايضاً في صحة واو العطف في " وبرضع" (أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقــــات .. "و" برضع في ضرايع العنز الفـــــــاردات) .
    الوزن يتسق بلا واو عطف واسد بيشة لا تستقيم إلا أن نجعلها "اسدا" بتسكين السين بمعنى أسود جمع أسد وهذا غير مستساغ في دارجة المنطقة أو حسب علمي.

    كما أنني لاحظت أن المقطع الأول ثلاثي وبقية القصيدة رباعية وكأنه ناقص بيت.. ربما كانت قاعدة شعرية ولكننا لم نتحقق منها بعد بإعمال مقارنتها بنمطها الشعري وهذا أيضاً ما لاحظته في إحدى أشهر أغاني الحقيبة "يا مداعب الغصن الرطيب" لسيد عبد العزيز إذ ان القصيدة رباعية مثل قصيدة بنونة وفعل سيد مثلما فعلت بنونة أن جاء بالمقطع الأول ثلاثي بينما كل مقاطع القصيدة دونه رباعية:
    يا مداعب الغصن الرطيب
    في بنانك إزدهت الزهور
    زادت جمال ونضار وطيب

    * * *
    يالمنظرك للعين يطيب
    تبدل الظلمات بنور
    وتبدل الأحزان سرور
    إن شافك المرضان يطيب (وهكذا إلخ).

    قصيدة بنونة تأخد تفعيلة البحر البسيط وتتحلى بجوازاته..
    ووزنُـ البسيط : مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مستفعلن فاعلن

    ومن جوازات بحر البسيط أن تتحول مُسْتَفْعِلُنْ إلى: فاعلن و فَعْلُنْ
    وهذا ما حدث في مرثية بنونة في كل الوقت تحولت مُسْتَفْعِلُنْ في بداية كل بيت إلى فعلن ما عدا بيتان ظلت كما هي .. وفي الضرب (القافية الأخيرة) عند إلتقاء الساكنين تكون فعلان!.

    ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص
    1. ماهل.. 2. فافنوس .. 3. ماهلغلي.. 4. دلبوص
    1. فعلن .. 2. فاعلان.. 3. مستفعلن .. 4.فعلان
    1. /ه/ه 2. /ه//ه ه 3. /ه/ه//ه 4./ه/ه ه ( / = الحركة و ه = السكون)
    ----
    ود المك عريس خيلا بجن عركوس
    1. ودأل.. 2. مكعريس 3. .. خيلنبجن .. 4.عركوس
    1. فعلن ... 2. فاعلان 3. مستفعلن 4. فعلان
    1. /ه/ه 2. /ه//ه ه 3. /ه/ه//ه 4./ه/ه ه ( / = الحركة و ه = السكون)
    ----
    أحيّ علي سيفه البحد الروس
    1. أححيعلى .. 2. سيفلبحد 3. درروس
    1. مستفعلن 2. مستفعلن 3. فعلان
    1. /ه/ه//ه 2. /ه/ه//ه 3./ه/ه ه
    ---
    د- أحيّ على سيفه البسوي التح
    1. أححيعلى .. 2. سيفلبسو .. 3. ويتتاح
    1. /ه/ه//ه 2. /ه/ه//ه 3./ه/ه ه
    1. مستفعلن 2. مستفعلن 3. فعلان
    وهكذا يكون الوزن ما عدا الإستثناء الذي قلنا به في (أسد بيشة) و واو العطف في (وبرضع) ومن المؤكد عندي أن واو العطف ليست من اصل القصيدة وإنما دخيلة وذلك بالنظر ليس للتفعيلة فحسب بل أيضاً أن القصيدة كلها خالية من اي أداة عطف وعلى وجه الإطلاق.

    قبل عدة اعوام عملت نظرة آنثربولوجية لمرثية بنونة وقلت أنها تمتاز بشيء محير إذ هي إستئناف طريقة موت (بنونة ترفض الطريقة التي مات بها أخيها) أي تستأنف طريقة موته بلغة المحاماة .. وإن كان يحدث أن يتمنى الناس الموت بطريقة مشرفة ومنها الموت دفاعاً عن مقدساتهم (في المعارك الحربية مثلا) فإن بنونة لم تتوقف هنا!. بل ذهبت أبعد بحيث يعجز الخيال.. أذ لم تتمنى لأخيها "عمارة" أن يموت في المعركة فحسب.. بل حددت الطريقة التي توده أن يموتها تفصيليا".. بنونة صورت في إيجاز ودقة متناهية "الموتة" التي تودها للفارس أخيها: (ما دايرالك الميته أم رماداً شـــــــــــــح
    دايراك يوم لقى بدميك تتوشـــــــــــــــح
    الميت مسولب والعجاج يكتــــــــــــــــح).

    اراه تصوير بديع ورائع من جهة الأخيلة والصور الشعرية كما اللغة صاخبة وحية بلا كثير سجع أو تصنع.. هذا الخيال ربما لم يحدث كثيراً فوق أرض هذا الكوكب.. تلك المبالغة ليست مبالغة إلا إذا قلنا أننا مستحيل أن نبحث شعر الأرض كله.. وببعض الجهد مني حاولت أن أقلب في أشعار الأمم التي أعرف فلم أجد مثل تصوير بنونة!.

    وليس بالضرورة أن نتفق مع بنونة أو نختلف معها في رؤيتها لطريقة الموت الصحيحة (تلك مسألة نسبية) ولكن نحن بصدد إستكشاف إبداعية شعر وغناء وفلكلور شعوب السودان الكبير.. شيء مهول ومجهول!.. واليوم مع بنونة وسنواصل في المستقبل النظر في إبداعات أخرى ومن كل الأرجاء الممكنة من السودان.. هذا من أرث شعوب السودان المغيب بفعل فاعل ثم لقصر النظر وسوء الرؤية والتدبير.. أو هو زعمي!.

    إذ "مثلاً" عندما استكشف وغنى عبد الكريم الكابلي هذه المرثية العظيمة وصفته جرايد الخرطوم آنها بالحكامة (المرأة الغناية) إستهانة وإستحقاراً ليس به فحسب بل بالمراة الشاعرة وبالشعر الأصيل نفسه ويا لهم من قوم يجهلون أو/و مغرضون (أخبرني الكابلي شخصياً بهذه القصة عندما بحثت عنه واستشرته وأفدت منه أيام البحث في حقيبة الفن وقد روى القصة بحسرة ما زالت تندس تحت ركام الإنجاز والنجاح). أظن أن هناك غربة أو قطيعة مضروبة عمداً على تراث وفنون السودان الأصيلة عضد ذلك سوء الفهم المزمن في جعل الهوية الواحدة أو الهويات المتشابهة شرطاً للعيش السلمي المشترك!.

    محمد جمال الدين

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 19-10-2017, 05:21 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 19-10-2017, 05:29 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 19-10-2017, 05:42 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 12-11-2017, 08:28 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 12-11-2017, 08:28 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 05:15 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)


    ملاحظة خاصة بزملاء المنبر: سأضع عدة بوستات في وقت واحد كونها طويلة نسبياً وربما قرائتها تحتاج بعض الوقت لذا سأجل الردود اللازمة لعدة ساعات أو أيام لكي تكتمل الرؤية دون أن نكرر أنفسنا في المداخلات أو الردود "تجربة" لحفظ الوقت والجهد إن كانت مرضية إتبعناها وإن جاءت فاشلة تجنبناها في مقبل الأيام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 05:44 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)

    يا سلام حبيبنا محمد جمال ..
    لقد إرتقيت بالمنبر إلى مستوى رائع
    لا بد من القراءة بتأني .. ودقة
    خاصة بالنسبة لي لأنني من بيئة من الناطقين بغيرها ( نوبيين )
    ومفردات شعر الحماسة وحتى أدب الحماسة لم نعرف عنه الكثير
    لأننا من الجمتعمات الزراعية في أقصاي الشمال لا ننزع إلى القتال
    وإستخدام السيف كشعار والبطولة .. فالنظرة عندنا مختلفة جداً
    حتى خليل فرح عندما حاول تنظيم قصائد للفخر لم يوفق في ذلك
    وكنت قد كتبت بعض الخواطر عن ذلك
    سوف أحاول البحث عنها
    شكراً على البوستات الرائعة والدسمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 05:50 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    حبيبنا محمد جمال
    هذه هي الخواطر عن مجاراة خليل فرح لشعر الحماسة
    المقالة طويلة وهذا جزء منها :

    حتى شاعر الامة خليل فرح .. أراد أن يجاري الاخرين في شعر الحماسة والفخر ولكن طبيعة الخليل السلمية والبيئة التي نشأ فيها خليل لم تسعفه كثيراً في لمعالجة هذا النوع من الشعر لأن البيئة في الشمال مختلفة ولم تكن هذه الممارسات من مكونات تلك الحاضنة .. فالقوة الجسدية والمعركة الحقيقية كانت مع الارض لانتاج الزرع والضرع والاكتفاء ولا بأس من الفائض ولا ننسى المعركة الابدية مع النيل ايام الفيضان .. فهناك مجتمعات طبيعتها تجبر الانسان على اتباع نوع الغلظة ومعرفة بفنون القتال والدفاع عن سربه من المعتدين وهنا اختلاف القيم ما بين السلمية والعدوانية .. واحسب ان خليل لم يتناول هذا النوع من الشعر بجدية وبالأخص عندما أراد أن يجاري زملاءه من الشعراء عندما اراد يفتخر بأهله ، لأن النوبة توقفوا عن الحروب والغزوات من معركة ( رماة الحدق ) وأنكفأوا الى مجتمع مسالم ، واصبح المجتمع خالي من كل أدوات القتل والقهر والحرب إلا معاول البناء والزراعة ( طورية ، سواسوق ، نورج .. ) .. فكان من المستهجن ( سكين الضراع) او حتى حمل العكاز إلا لمن يتوكأ عليه .. كانت البنادق فقط مرخصة لبعض كبار القوم ( العمد والمشايخ) وهي بنادق صيد ..
    وكمثال هنا بعض الابيات التي قالها في اخاه بدري :
    أبواتكم ملوك من أرقو لي سكّوت
    وكان دمّ الرّجال ليهم شراب ومقوت
    غرب صيصاب جيوشُهم ذلّت الجبروت
    كتلوا الجرْدة وفيها سوّوا الفوت

    وهنا يفتخر بأصله :

    إنِحْنا المحس يَحْسِن وِليدنا حتوفُو
    متّحمل جبال الواقعة ساندة كتوفُو
    نارُو بِتوقد الغيرة وتناجي ضيوفُو
    فرّة سِنُّو في دارُو تحاكي سيوفُو

    وهنا نلاحظ أن البنية والعمق في شعر الحماسة لدى خليل ليس كما في باقي قصائده لأنه من بيئة تنزع إلى السلم والبطولة فيها مرتبطة بالانتاج الزراعي وكفاية الاهل شر السؤال

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 09:28 PM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 26-09-2009
مجموع المشاركات: 11854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


    سلام المبدع محمد جمال .

    بنوتة بت المك نمر .
    الموطن المتمة . شندي .
    في قصيدتها لرثاء اخيها عمارة.
    استخدمت عبارات فخيمة .
    ممزوجة بالشجاعة و الاقدام.
    فروسية دار جعل .
    المعهودة.
    تنادي اخاها يا جرعة عقود السم .
    السم القاتل بجرعة .
    ثم تقول يا مقنع بنات جعل العزاز.
    انظر الي جمال الكلمات الحزينة.
    وصفت بنات دار جعل بالعزاز.
    رغم موضع الحزن القاتم.
    ثم تخيلت موقع المعركة و عدد الخيل.
    من منطلق شجاعة و أقدام الجعلييين.
    تسلم دار جعل.

    ***
    يا جرعـــــــــة عقود الســــــــــــــــــــم
    يا مقنع بنات جعل العزاز من جـــــــــم
    الخيل عركسن ما قال عدادهن كـــــــم
    فرتاق حافلن ملاي ســـــــــــروجن دم



    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 06:19 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 25-01-2013
مجموع المشاركات: 3621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)


    قمر العشا الضواى يسلم ابوى اللخصيم كواى
    بجر مسدارى وبنم فى الارباب ناظر القسم
    ساعة الحساب واللطم قمر السبوع خافى النجم
    شدو ليهو الشلواح نهمو ليهو الصلاح
    يسلم ابوى
    وقت دخل فى السلاح بشوف براق سيفه سلاح
    بجر مسدارى وبقول فوق ابوى (المنضور)
    يسلم ابوى
    الوقفولو الطابور السلموهو سيف النصر
    يسلم ابوى اللخصيم كواى
    قمر العشا الضواى يسلم ابوى اللخصيم كواى
    يسلم ابوى


    يا محمد جمال لا تشغل بالك كثيرا بالرد على مداخلاتنا ..
    لان القصد منها تحفيزك ومن جانب لتعلم متابعتنا ..


    تعجبني جدا المناحات وشعر الفخر والمرثيات القديمة ..
    في شعرنا السوداني الذي يأتي (أغلبه ) غير معلوم ..
    من قاله ومن تغناه اول مره ومن لحّنه ..
    ومن اخرجه لنا بكل هذا الزخم والروعة ..
    حتى أصبح يبز كل أشعار الحداثة والحانها وغناءها ..
    ليصمد كل هذه السنوات الطوال بالتواتر ..
    لايبارح مخيّلة ووجدان السودانيين ..
    شاهدا على تفرد تلك الحقب وروعة انسانها ..
    رغم نسيان الناس لمن ألفه ولحنه ..
    لكنه بقى هكذا خالدا على مر السنوات والدهور ..



    لوّاي سِلسلن قاهرن بلا تحنيس
    درّاج عاطلن ليلة بجنّو دريس
    حي عليهو.........
    من بالو باعد ابليس

    الخيل روقّن فيهن عمارة عريس
    فرتاق حافلّن فارس جنى ام ادريس
    حي عليهو
    من بالو باعد ابليس

    يبكنك بنات حاسرات غزيرات ديس
    حزننات عليك بي الوجدة والتجريس
    حي عليهو
    من بالو باعد ادريس

    الخيل روقّن مابقول عداداً كم
    فرتاق حافلّن ملاي سروجن دم
    احي عليهو
    من بالو باعد ابليس

    فرتاق حافلّن ملاي سروجن دم
    يبكنك بنات جعل العزاز من جم
    حي عليهو
    من بالو باعد ابليس

    مابتلقى القبيل زي مايريد كوعك
    عقّب يا صقر رقد البزيل جوعك
    حي عليهو
    من بالو باعد ابليس

    عقب يا صقر رقد البزيل جوعك
    إنكسر المرق واتفرقّو جموعك
    حي عليهو
    من بالو باعد ابليس


    مع التنويه والشكر الجزيل ..
    لاخونا محمد كرار ..
    لرصده كلمات المناحة ..



    ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص
    ود المك عريس خيلا بجن عركوس
    أحيّ علي سيفه البحد الروس

    ما دايرالك الميته أم رمادا شح
    دايراك يوم لقى بدميك تتوشّح
    الميت مسولب والعجاج يكتح
    أحيّ علي سيفه البسوي التح

    إن وردن بجيك في أول الواردات
    مرنا مو نشيط إن قبّلن شاردات
    أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقات
    وبرضع في ضرايع العنّز الفاردات

    كوفيتك الخوده أم عصا بولاد
    ودرعك في أم لهيب زي الشمس وقّاد
    وسيفك من سقايته إستعجب الحدّاد
    وقارحك غير شكال ما بقربه الشدّاد

    يا جرعة عقود السم
    يا مقنع بنات جعل العزاز من جم
    الخيل عركسن ما قال عدادهن كم
    فرتاق حافلن ملاي سروجهن دم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2017, 06:31 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 25-01-2013
مجموع المشاركات: 3621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: جمال ود القوز)

    تعديل لبعض ما جاء في الكلمات ..

    وقت دخل فى السلاح بشوف براق سيفه لاح ..
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    من بالو باعد ابليس ..




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2017, 11:58 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 26-09-2009
مجموع المشاركات: 11854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: جمال ود القوز)



    سلام المبدع محمد جمال .

    بنوتة بت المك نمر .
    المتمة . شندي.
    من نساء دار جعل الشامخات.
    تصف اخاها عمارة .
    نسل الاماجد .
    ومن سلالة عريقة النسب .
    وشحته بأجمل العبارات .
    و الفافنوس نبات عشوائي .
    ينمو علي ضفاف النيل.
    هو البوص المعروف .
    من الداخل اجوف سهل الكسر.
    بنونة وصفت اخيها عمارة.
    بالقوة والمتانة.
    وأنه ليس سهل الكسر كالبوص.
    بل هو به من الشجاعة و الفروسية .
    ما لا يضاهي.
    زول خيل او عريس خيل .
    متمرس علي القتال و الوغي.
    حتي الخيل تأتيه مجتمعة.
    عركوس تعني متجمعة.
    حتي الخيل تشتاق الي القتال.
    اما السيف فبتار.
    ينزع الرؤوس
    تسلم دار جعل.

    ***


    ما هو الفافنوس ما هو الغليد البوص
    ود المك عريس خيلاً بجن عركـــــــوس
    أحيّ على سيفه البحد الــــــــــــــــروس


    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2017, 12:13 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 15246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: عزالدين عباس الفحل)

    يا محمد جمال والله بحث مقدر جدا
    انا معجب جدا بتراث الجعليين في حربهم ضد الاتراك والصياغ التاريخي ومرة كده عملت مقارنة بين الخنساء واخوها صخر وبين بنونة واخيها عمارة..وجبت ابيات من الخنساء وقابلتها بابيات من بنونة
    لقيت ان عمارة اخو بنونة مات في فراش الموت وهي تتمنى له الموت في الحرب وهذا ما احزن بنونة ولكن الخنساء رثت صخر فقط لانه مات
    وتفوقت عليها بنونة في كثير من الصور واتمنى من يستطيع ان يقدم مقاربة بين الشاعرتين السودانية بنونة والعربية الخنساء
    وشركل لان تثري البورد تراثيا وادبيا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2017, 03:14 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 18-08-2003
مجموع المشاركات: 8140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: adil amin)

    لله درك من باحث في التراث
    واع لأدوات بحثه
    ومبدع
    وكمان عنده موقف
    صحي صحي إرتقيت بالمنبر
    رقيا باذخا

    "أظن أن هناك غربة أو قطيعة مضروبة عمداً
    على تراث وفنون السودان الأصيلة عضد ذلك
    سوء الفهم المزمن في جعل الهوية الواحدة
    أو الهويات المتشابهة شرطاً للعيش السلمي المشترك!. "

    أظن أن هذا هو المدخل السليم في النظر لموزاييك الثقافات في السودان
    واصل وما تحرمنا من إبداعك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-10-2017, 08:56 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: Nasr)

    سعادة بكم أهل وأصدقاء وبالمشاركات القيمة .. شوية وارجع هنا باضافات جديدة وقبلها أثمن حضوركم الموجب.. طابت ايامكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-10-2017, 06:04 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 31-08-2012
مجموع المشاركات: 1540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)

    تحياتي ومعزتي الأستاذ محمد جمال الدين
    ((إن وردن بجيك في أول الــــــــــواردات
    مرناً مو نشيط إن قبلن شــــــــــــاردات
    أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقــــات
    وبرضع في ضرايع العنز الفـــــــاردات)
    أعرف أن هذا المقطع أورده الكثير من الأدباء والباحثين
    لكن ذائقتي تعافه
    وأُشك في هذا المقطع ولا أظن شاعرة بحصافة بنونة وجمال المناحة أن تقول:
    ((أسد بيشه المكرمد قمزاتو متطابقــــات
    وبرضع في ضرايع العنز الفـــــــاردات)
    بعد الكرمته(المكرمد) كمان تجيبلها رضاعة...!
    لم أجد الرواية الصحيحة من أفواه المعمرين ولكن حسب ذائقتي أظن أن المقطع هكذا:
    (أَسَد بِيشة البِكُر قمزاتو متطاردات
    بِعَزِل في ضرايب العُنَّز الفاردات)
    تدليلي علي ماأوردته
    أولا المناحة فيها من الإبداع والدهشة مايجعلني أحس أن هذا هو الصحيح
    الأمر الثاني مفردة (ضرايب) التي أوردتها تشبه (ضرايع) التي وردت في النسخة المُغناه ولربما تبدلت بفعل الرواة
    لاحظ قرب المفردات من بعضها (قمزاتو /قفزاتو ضرايع/ضرايب برضع /برصع)
    ثم هذه الجملة(برضع في ضرايع العُنَّز الفاردات))
    هذا لا يستقيم مع ماجاء في المناحة:
    (أسد بيشة المكرمد قمزاتو متطابقات)
    لكن (أسد بشة البِكُرقمزاتو متطاردات) تستقيم مع الإجابة والهدف (بعزِل في ضرايب العُنَّز الفاردات)
    والمعني يستقيم من حيث الحقائق والمدلول
    *الضرايب بلهجتنا الدارجة تعني البهائم السمان من النعم إن كان إبل أوغنم أوبقر، وكثيرا ماتكون الضرايب من شحمها هي (المُعدة) للبيع
    وهنا ضرايب العُنَّز تعني السمين منها والأسد من قوته يختار فريسته وكثيرا ماتكون الأقوي
    نورد مثال من غنا البوادي عن الضرايب، الشاعر الهندي ودخيرالله الكباشي في الإبل:
    أصلك قالوا من صخرالجبال مملوخ
    مِراحِك فيه صبَّحتي الدَّعت مفجوخ
    بِكريكي البِجارِط وفي ضَرايبو بجوخ
    زَلَع قلب البِواوي وصوَّع المردوخ
    هذا رأي الشخصي حسب ذائقتي ،ومعزتي للجميع

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 22-10-2017, 06:07 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-10-2017, 11:31 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 8550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: عبيد الطيب)

    شكرا محمد جمال وزواره على هذه القراءات الممتعة ..
    والله يا أستاذ علي عبد الوهاب أنت أهديتي وثيقة مهمة ..
    مرثية الخليل لأخيه بدري دي أنا كنت مستعد أدفع فيها ..
    معقول بين يديك هذه الثروة وما تطلعنا ..
    أهمية المرثية لأنها بتوثق لوقائع تاريخية هامة كنت ببحث عنها ..
    ياريت لو عندك المرثية كامله نزلها ..
    مودتي يالجبيب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2017, 03:15 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 31-08-2012
مجموع المشاركات: 1540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد على طه الملك)

    تحياتي أستاذنا علي عبدالوهاب ياخ والله كل ما أجد لك مداخلة تضيف إلي (مُخلايتي) من الموروث والتراث شيئا جديدا وجميلا وقيما
    شكرا لإكرامنا بهذه المرثية
    قلت أخي أستاذنا علي:
    (وكمثال هنا بعض الابيات التي قالها في اخاه بدري :
    أبواتكم ملوك من أرقو لي سكّوت
    وكان دمّ الرّجال ليهم شراب ومقوت
    غرب صيصاب جيوشُهم ذلّت الجبروت
    كتلوا الجرْدة وفيها سوّوا الفوت
    وهنا يفتخر بأصله :
    (إنِحْنا المحس يَحْسِن وِليدنا حتوفُو
    متّحمل جبال الواقعة ساندة كتوفُو
    نارُو بِتوقد الغيرة وتناجي ضيوفُو
    فرّة سِنُّو في دارُو تحاكي سيوفُو)
    ثم قلت:
    (وهنا نلاحظ أن البنية والعمق في شعر الحماسة لدى خليل ليس كما في باقي قصائده لأنه من بيئة تنزع إلى السلم والبطولة فيها مرتبطة بالانتاج الزراعي وكفاية الاهل شر السؤال)
    أستاذنا علي أبدا لا أتفق مع هذه الملاحظة أنظر هنا
    (وكان دمّ الرّجال ليهم شراب ومقوت
    غرب صيصاب جيوشُهم ذلّت الجبروت
    كتلوا الجرْدة وفيها سوّوا الفوت ) شوف دم الرجال ليهم شراب ومقوت (بالقاف المعطشة)
    (كتلوا الجردة وفيها سوّوا الفوت
    نارُو بِتوقد الغيرة وتناجي ضيوفُو)
    يا سلاااام والله سوّوا الفوت ....
    وتناجي ضيوفو ) مقطع كثيف الدلالة
    (ولي الضيفان بعد الهجعة توقد نارهن)
    (الموقدون علي الثنية نارهم للطارقين إذا ونّي السفراء
    والمالؤون من السديف جفانهم لهم إذا شملتهم الأواء
    الله يكرمك يا استاذ علي عبدالوهاب وزي ماتفضل
    شيخنا محمد عل طه الملك ، ليتك تكمل جميلك بإيرادها كاملة
    معزتي لك بلاحدود

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 23-10-2017, 03:52 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2017, 09:47 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 26-09-2009
مجموع المشاركات: 11854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: عبيد الطيب)



    بنوتة بت المك نمر.
    المتمة . شندي.

    أصابها الغم و اليأس و الاحباط.
    في طريقة.
    موت اخاها عمارة.
    بعيدا عن ميدان القتال.
    الجعلييين تمرسوا علي القتال والحروب.
    تريد بنونة ان يموت عمارة ود المك نمر.
    موشحا بالدماء ملطخا بضربات السيوف.
    والمعركة حامية الوطيس.
    العجاج يلوي بكبد السماء.
    لا تسمع الا صوت السيوف.
    و صهيل الفروسية .
    هكذا تربي الجعلييين علي القيم الرفيعة.
    و الشجاعة و الاقدام و الرجولة.
    حتي نساء دار جعل قويات شامخات
    لا نرضي بالضيم.
    الا العزة.
    متربعين علي القمم النبيلة
    وصغيرنا رضع من ثدي
    الشجاعة والشرف والشهامة .
    وشرب حتي ارتوي من المروءة .
    وشبع من ضرع.
    العزة والكرم والضكرنة.
    فكان النسيج المتماسك جعليا

    ما دايرالك الميته أم رماداً شـــــــــــــح
    دايراك يوم لقى بدميك تتوشـــــــــــــــح
    الميت مسولب والعجاج يكتــــــــــــــــح
    أحيّ على سيفه البسـوي التــــــــــــــح

    وصدق من قال.

    نحن اولاد بلد نقعد نقوم علي كيفنا .
    في لقا في عدم دايمآ مخدر صيفنا.
    نحن أب خرز بنملاهو و بنكرم ضيفنا.
    و نحن الفوق رقاب الناس مجرب سيفنا.




    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2017, 10:23 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 8550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: عزالدين عباس الفحل)

    Quote: (الموقدون علي الثنية نارهم للطارقين إذا ونّي السفراء
    والمالؤون من السديف جفانهم لهم إذا شملتهم الأواء

    إنا لله !
    والله يا ود العبيد عن نفسي لو قعدت دهر ما أصل لبلاغة تحقيقك دا للمرثية..
    وجودك في البوست إضافة حقيقية مفيدة ما تغيب ياخي..
    متعك الله بالصحة ..
    يالا يا أستاذ علي ارمي لينا باقي المرثية ..
    خلي شيخ العرب يوّشح بمداخلاتو الرائعة دي متن بحثك القيم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2017, 03:33 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد على طه الملك)

    لله يكرمك يا استاذ علي عبدالوهاب وزي ماتفضل
    شيخنا محمد عل طه الملك ، ليتك تكمل جميلك بإيرادها كاملة
    معزتي لك بلاحدود

    ==============
    حبيبنا عبيد الطيب ..يا سلام رقة كلامتك ..
    بحثت عن باقي القصيدة ولكني لم أوفق ..
    كنا في بحث ومناقشات عن شعر الحماسة قبل فترة طويلة
    في منتديات دنقلا الاصالة والتاريخ ولم أجد من مداخلاتي إلا هذا المقطع الذي أنزلته في بداية البوست
    كان نقاش حامي بأن شعر الحماسة ينحى تجييش المجتمع والعنف وليس للبناء والابداع ..
    ليتني وجدت بعض هذ ه المداخلات ..
    وكان شعر خليل نموذج لعدم معايشة واقعنا في الشمال لمثل هذا الخطاب ..

    لن أقف عن البحث ..
    حبيبنا عبيد شغلنا شغل ترابلة رغم التكنولوجيا لم نحتفظ بهذه المداخلات

    مودتي البوست جميل حبيبنا عبيد ولا بد من نقاش جريء وعميق بدون حماس زائد

    ونشرب إن وردنا ماء صفواً .. ويشرب غيرنا كدراً وطينا

    وهذا هو الواقع في الخصام العربي اليوم ..


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2017, 03:36 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد على طه الملك)

    حبيبنا الملك .. المداخلة اعلاه من أيام منتديات دنقلا ..
    بحثت عن مداخلاتي فلم أجدها ..
    سوف أحاول الرجوع إلى شبابنا لأن البعض منهم موثق
    هذه المواضيع لطباعة كتاب عن واوور الحكايات
    كنا في نقاش عن الحماسة والشعر والعنف وتجييش المجتمع

    تحياتي الملك

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2017, 03:47 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    معليش يا جماعة ليست شوفينية أو جهوية .. ولكن هذه المقالة كانت في سياق
    نقاش عميق قبل وقت طويل في منتديات دنقلا الاصالة والتاريخ .. عن شعر الحماسة
    وكنا بين هذا وذاك
    وقد أحضرات المداخلة بدون أي تعديل ..
    ====================
    فالنوبيون منذ معركة رماة الحدق والكر الفر خلال عقود طويلة من الحروب وصلوا حتى اعالي مصر وهزموا الاشوريين وحرروا اورشليم ( القدس ) حالياً وحتى هنا تجد النفحة النوبية ( أور ... سليم ) أور هو الملك او الزعيم ( الملك سليم ) وتنطق ( شليم ) لشنشنة اللغة العبرية .. وعند التشبع من هنات الحروب وانتكاساتها ونشوة انتصارتها التي لا تدوم إلا للحظات ثم يستحضر الانسان لوحات من الدماء والعذابات والقروح التي لا تتماشى مع الصفة الانسانية وفلسفة خلق الانسان ووجوده لاعمار الكون وتطوير ذاته وصفاته فلا يمكن ان يكون الانسان مثل قطعة حجر يحتفظ بشكله وصفاته السالبة والموجبة لملايين السنين حتى يفنى هذا الكون .. فكان اكتشاف الانسان النوبي بفعل التأمل ان هناك قوة كامنة في الانسان اشد فتكاً للظلم والجهل والقهر من اي سلاح فكان نبذ العنف بالسلوك الانساني التلقائي ومقابلة الشر بالخير والرجوع الى قيم الانسان والتأمل في هذا الكون وما وراء هذه الطبيعة قوة تدفع نحو الخير وتم تأطير الفكرة بمكارم الديانات وان هذا الكون لا يستقيم بل ولا يعطي ريعه الاقتصادي كخير لبقاء الفرد ورخاءه إلا اذا تعامل معه الانسان بالقيم الطبيعة التي غرسها الخالق فيه فكان اكتشاف القوة الخفية التي غذت الاوراح بكل القوة المادية القيمية السلوك التي بدت للآخر وبأنها قوة لا تقهر تنحني لها قوة المادية القاهرة من الاسلحة وادوات الدمار والحرب وجعلت هذه القوة تستوعب كل موجات التجبر والغطرسة الفوقية لذلك الزمان فإستخلصت منها القيم ومكارم الاخلاق ورفعت من قيمة الانسان وحياة الانسان كمعمر لهذا الكون البديع فأبدع في الصناعة والطب والمعمار فهضم كل قادم اليه حتى لو كان وحشاً كاسراً فروضه وقلم اظافره وأدخله في دائرة الانسانية .. فأصبح المكان عبارة عن جغرافيا آمنه لا تسمع فيها غلظة او قعقعة سلاح او دمار او تطهير او نزح لا إرادي ، ومن تشبع بهذه القيم فإن كل مخرجات ثقافته سوف تكون على هذه الشاكلة ، ومن هذه المقدمة ندخل الى سياق الشعر النوبي ومضمونه من القيم الانسانية التي تدعو الى حب والوئام بل اصبح الامن والامان من ابجديات الحياة ، فلا تجد في محتوى الغناء وكلماته ومعانيه قتل وتنكيل وتهميش للآخر فمن هنا رسالتي الاخرى ، هي نشر قيم التسامح والفضيلة والتي هي عمق كل الديانات السماوية ، فهذه الاغاني التي تردد اليوم أغاني الحماسة التي تدعو الى تجييش والحرب لا بد من تخفيض نبرتها قليلاً وبالفعل بدأت اشعر انها بدأت تخف كثيراً عن الماضي لأنها لا تدعو الى ما فيه خير الانسان ولا تحترم حياة البشر والشجر والحيوان ..الخ ،
    فأولى مشاكل هذا الوطن كانت من جراء تجييش المجتمع ونقله من حالة الابداع والانتاج الى خانة القتال والاشتباك بحجة الجهاد والشهادة .. فبعد ان كان الوطن يؤسس على قواعد المدنية الحديثة في الاقتصاد والاجتماع في الخرطوم جاءت المهدية وقضت على الاخضر واليابس .. وجنحوا الى تجييش المجتمع لمحاربة عدو غير واضح المعالم .. فتوقفت عجلة الانتاج بل رجعنا الى العصر الحجري وسمعت من اجدادنا كيف تم تفكيك السواقي وقهر المزارعين واتلاف الزرع والضرع اثناء حملة ودالنجومي المتجهة الى مصر .. فكانت المجاعة ( سنة ستة ) ..
    فتكررت نفس الممارسة مع شبابنا اليوم .. نفس خطوات ( المهدي والتعايشي ) فبدلاً من تطوير المجتمع والتحفيز على الانتاجية ونقل الشباب الى نوع من الحداثة الالكترونية المنتجة .. تم حصرهم في معسكرات في معظمها حاضنات لعمليات غسيل المخ ، وخلق عدو هلامي غير محسوس .. فمن هنا كانت الردة الى ذلك ماضي وبدلاً من استشراف المستقبل وخلق جيل حديث مؤهل لمقارعة الحياة الحديثة وبناء المنتج .. تم استحضار ذلك الماضي الدموي .. فكان لابد من شعارات تعبوية تغيب الذاكرة وتعطل التفكير .. فكان شعر الحماسة وترويج للقتل وابادة الاخر الغير محدد .. فرجعنا الى اضابير الماضي السحيق ( سيفو البسوي التح .. سيفك في غضاريف الرجال ارويه .. الخ) فكنا نرى كيف يعود ابناءنا من تلك المعسكرات باحثين عن العدو المفترض لتطبيق تلك النظريات الدموية .. فكانت قبلتهم جنوب الوطن ( كمل قماش النصارى ) باحثين عن عدو يشفون فيه غليلهم .. فتعطل الانتاج والبناء الاقتصادي للدولة واصبح هناك فائض من المقاتلين دون وجود عدو ظاهر يمتص هذا العدد الهائل من الشباب .. فنشأت كل هذه الحركات في الهوامش ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2017, 04:57 PM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 31-08-2012
مجموع المشاركات: 1540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    التحيَّات المنفلات الطيبات لكما أخوتي
    شيخنا ومولانا محمد علي طه المك
    وأستاذنا علي عبدالوهاب
    ويامولانا المك الزول مبدع جدا وحصيف قال:
    (تناجي ضيوفو)
    وفي ذاكرتي ،قديما في مخطوطة ودضيف الله أن
    الشيخ حمدودمريوم ،كان يُكرم العرب الرَّحل،ويهتم بهم جدا،مهما كثر عددهم،يعني (قدوره وجفانه تناجي ضيوفو) حتي أنهم ،بعد موته ،لم ينشغوا ببهائمهم ،حتي شيدوا قبته.
    ولأني إبن بادية،أعرف أن البدوي لا يوقفه من النشوغ والترحال، إلا أمرٌ جلل ،وهنا عظمة المحب للفقيد
    *شفت كيف مكانة أهل خليلنا عند الناس (خليل فرح)
    أستاذنا علي عبدالوهاب،عسي ربنا يكرمنا ،أن تجد المرثية(المناحة) مدونة عند أحد الأخوة ،لأن مثل هذه المناحات،غير الإبداع، أحيانا تجد فيها ،
    قيم إنسانية من شخص سارية،مثلا وجدت في غنا بعض قبائل كردفان
    أن الشيخ ودأم مريوم ،أمر قبيلة أن تطلق 40 اسيرا لقبيلة أخري،وقد وافق فارس القبيلة دون تردد او سؤال
    شفت عظمة أهل الخليل عند أهل السودان
    *الغنوة مدونها في مكان آخر
    أخي علي عبدالوهاب ومنذ زمن بعيد،قاطعنا مشاهدة القنوات،وعُفنا غنا الفتن والنعرات والنفخ الهبوب وتضخيم البسوي والمابسوي واللامبالاة
    ونحن ونحن ونقتل ونشق....الخ،ونراه تبديد للموروث والتراث
    *تصحيح (اللأواء)"إذا شملتها اللأواء"
    معزتي لكما بلاحدود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2017, 05:09 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: عبيد الطيب)

    حبيبنا عبيد .. تحياتي ..

    لقد إقتبست من مداخلتك

    ((( أن الشيخ ودأم مريوم ،أمر قبيلة أن تطلق 40 اسيرا لقبيلة أخري،وقد وافق فارس القبيلة دون تردد او سؤال )))

    الحبيب عبيد لقد وجهتنا إلى منحى رائع ونموذج لسلوك إنساني هذا هو النوع الذي يستحق المدح ومثله هو الذي يوصف بالفروسية
    التسامح وإصلاح ذات البين وحفظ الأرواح .. وحقن الدماء ..

    شكراً حبيبنا عبيد .. ربما كنت أقرأ شعر الحماسة من إتجاه واحد ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2017, 06:50 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 26-11-2016
مجموع المشاركات: 143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    بوست جميل وشرح وافى وماهو الفافنوس سمعناها عند الاستاذ الكابلى غناء وشرحا للمعنى ، أحببتها جدا وتطربنى بنشوة رغم انها مرثية وكذلك غير غير خالد ما ليك تنين عرش دود الأربعين يا الفوتك مو دحين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2017, 09:36 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: Amira Hussien)

    اضافات مفيدة وبديعة.. وفي صميم البوست " تراث السودان الاصيل" والحماسة منه ولكن طبعا هو اكبر واشمل.. طابت ايامكم ونحن هنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2017, 03:33 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)

    حبيبنا محمد جمال .. شكراً على البوست ..
    رغم أنني لا أفهم الكثير من العبارات في شعر الحماسة
    لكني وجدت هناك مفردات نوبية تدخل في عمق هذا الشعر
    ومستخدمة بطريقة تنال الدهشة والاعجاب وبعمق ومعرفة تامة
    وهذه خواطر عن شعر الحماسة ..
    ============

    قراءة نوبية في شعر الحماسة

    أغاني الحماسة ليست لها ذلك الصدى في الوجدان النوبي، لإختلاف المعطيات البيئية ونمط الحياة بين المجموعات القبلية والجميل أن القيم والمكارم هي القاسم المشترك ، فالبيئة الرعوية تجد فيها الغلظة والقسوة والحشد عند الملمات على عكس المجتمع الزراعي القائم منطق السلمية وإعمال العقل والعاطفة، فالغناء عنصر مهم في تكوين وجدان الفرد وتوجيهه الى حيث المبتغى منه ، وخلال العقدين الماضيين درجت وسائل الاعلام في الاحتفالات والمناسبات الوطنية والخاصة الى ترديد أغاني الحماسة حتى اصبحت تشنف الآذان ليل نهار، ورغم عدم تعمق شريحة من أهلنا النوبيين في بعض مفردات هذه الإغاني إلا أن هناك رموز نوبية توشح هذه القصائد، ويرددها الاخرون دون التعمق في مدلولها، فمثلاً القصيدة التي قيلت في عمدة الجعليين ( النميراب ) ..
    دابي السار الرسا ..
    والمقصود هنا تمساح السار ومفردة (سار) نوبية خالصة وتعني منطقة محددة من شاطيء النهر تكون ذات ارضية جيرية صلبة لا تنبت فيها الزرع وتكون مثالية لرسو المراكب لأن قاع النهر يكون فيها عميقاً حتى آخر نقطة عند الشاطيء ويكفي ذلك الركاب عناء النزول في الماء وخاصة الاناث لتجنب رفع اثوابهن أثناء الخوض للوصول الى البر، كما أنها دائرة خطرة تحدث فيها حالات الغرق لمن لا يعرفون السباحة، ولكنها الساحة المفضلة للتمساح حيث يمكنه الصيد والمناورة لأن الارضية الصلبة تمكنه من القذف بفريسته داخل النهر والغطس بها الى الاعماق بسهولة ودون مقاومة، ونموذج آخر في أغنية خال فاطنة
    ( أبكريك في اللجج .. سدر حبس الفجج )
    وكذلك (عشميق حبل الوجج)
    هنا تزواج الثقافة الزراعية مع الرعوية فكان الجمال، ( كريك) في النوبية هو الخور الذي يمتليء بالماء موسم الفيضان ويجف مع نهايته، وخور ارقو في الشمال يطلق عليه أهلنا (كرييه) وإخواننا العرب في نفس المنطقة يطلقون عليه (كريك) وأبكريك هو التمساح الذي يدخل (الكريك) دون قصد لأنه متفرع من النهر ومحدود المساحة ، وتنقص مياهها يومياً ، يشعر فيها التمساح بالخطر وعدم الامان ويصبح وحشاً كاسراً يضرب في كل الاتجاهات ، ثم كانت البلاغة الرعوية في كلمة (لجج) واللجة هي البحر او ماء الغزير وهذا دليل على ثراء قاموس العامية السودانية فقد إختارت الشاعرة أجمل المعاني من بيئتين مختلفتين فكانت هذه الدرر ، الى ان توجها ( بعشميق ) وهي الألياف التي تستخرج من سبائط النخل وحبلها متين وقاسي يزداد قوة كلما تقادم الزمن ، وحسب ما ورد لدى الباحثين فإن جدة الشاعرة هي البتول من الجوابرة الذين نزحوا من منطقة مشو والحفير الى شمال كردفان وخال فاطمة هو نقدالله عمر نقدالله ومن مسمى نقد الله إسم نوبي ( يعني عبدالله ) تتضح صحة الرواية ، ورغم جماله وثرائه الا أن هذا الضرب من الغناء فيه تجييش المجتمع نحو إتجاهات اخرى غير الانتاج والمعرفة والبناء وخلق نوعاً من الشوفينية لدى البعض وشعوراً مختلفاً لدى اطراف اخرى من ابناء الوطن ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-10-2017, 01:12 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    مقاربات مفيدة على عبد الوهاب.. طاب يومك

    سنواصل في محاولة النظر في تقنيات الشعر والغنا في السودان وهنا لا نتحدث عن القيمي والجمالي بل التقنيات من حيث الجوهر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-10-2017, 01:23 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)

    متى كتب السودانيون أشعار عربية أول مرة ؟. أي كانت.. ما هي أول قصيدة أو أول شاعر/ة كتب/ت بالفصحى في تاريخ السودان؟!.. (توجد مقدمة تاريخية تحليلية ثم تعقبها محاولة الإجابة ونظرة في الأهمية العملية للسؤال)!

    أشتغل هذه الأيام ضمن مقترح توثيق السودان الحديث (مشروع توثيق السودان في 200 سنة) أشتغل ضمن ما أشتغل به "الشعر والغناء في السودان الحديث" وبالسودان الحديث أعني سودان ما بعد العام 1821.

    الملاحظة الأولية أن الشعر العربي على مدى تاريخ السودان يعتبر حديث النشأ بالمقارنة بالعالم المتحدث العربية (سنتحقق من هذا الزعم حالا)!.

    إن وجدت أشعار عربية يعود تاريخها إلى القرن السادس الميلادي (550م) ومن ضمنها ما عرف بالمعلقات مروراً بمرحلة بناء الدولة التي أعقبت الأسلام وحتى العام 1258 إنهيار بغداد. فإن بلاد السودان كل تلك المدة (عهود إزدهار الحضارة العربية/الإسلامية) كانت رسمياً مسيحية وكانت عندها لغاتها المحلية وليس من ضمنها العربية مثل النوبية والبجاوية والفونجية والفوراوية والأغريقية (لغة الكنيسة القبطية في علوة والمقرة ونوباطيا).

    إذ السودان أنضم حضارياً لركب العالم الشرقي بعد إندثار النسخة المزدهرة من حضارته وذلك في العام 1503م بسقوط سوبا وصعود سنار (حلف الرعاة الوثنيين/الفونج مع الرعاة المسلمين الوافدين في الضد من المزارعين النوبة وديانتهم المسيحية).

    بل السودان خلال كل عهود الحضارة العربية الإسلامية المزدهرة كان يناصبها العداء والخصومة بفعل إختلاف السمت الحضاري وتضارب المصالح وظل السودان مستقلاً عن أي قوة عسكرية مباشرة في الشرق كله وحتى العام 1821 دخول الأتراك إلى السودان.
    الشيء الذي لم يستطعه المماليك من قبلهم برغم محاولاتهم العديدة لغزو السودان بين الأعوام 1300 وحتى سقوطهم عام 1520 على يد الأتراك العثمانيين وهروب مجموعات كبيرة منهم إلى السودان بعد مجزرة القلعة حيث ساهمت في تشكل التركيبة الديمغرافية ونشر اللغة العربية في الوسط النيلي بجانب جماعات بدورها جاءت هاربة من جهة الغرب بعد سقوط الأندلس مباشرة (لدي بحث أشتغل عليه بهذا الخصوص).

    عندما أنهارت بغداد نشأت أو أزدهرت ممالك ودويلات جديدة في الأطراف أهمها دولة المماليك في مصر والشام (الشركس والألبان) تلى ذلك صعود نجم الأتراك والسلاجقة ونشوء دولة تمبكتو في غرب أفريقيا وممالك أخرى سابقة وموازية.

    وأخيراً أيضاً في السودان "1503" نشأت دولة تبنت الإسلام والعروبة رسمياً وهي مثلها ومثل غيرها من دويلات المماليك والسلاجقة والأتراك والبربر والفولاني والهوسا كان يقودها الفونج وهم في الأصل ليسو بعرب ولا مسلمين ولا يتحدثون اللغة العربية بالأصالة.

    كما أن سنار كما بقية الممالك والدويلات التي أعقبت سقوط الحضارة العربية الإسلامية كانت تعيش ذات حالة الركود الحضاري الذي عاشه الشرق برمته.

    إذ لم تخلف لنا سنار لا فلسفة ولا أدب ولا معمار يضاهي ما قبلها وما بعدها من حضارات الأمم والسودان القديم نفسه كانت حضاراته أعظم أثراً من سنار نشاهد ذلك الآن في إهرمات البجراوية والبركل والمعابد والتماثيل ثم الكنائس وإلخ.. الحكيم الأعظم الذي خلفته سنار هو الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك (1635-1720) الحكيم الشعبي الشهير الذي حملت إرتثه المشافهات حتى دونها أخيراً ود ضيف الله في كتاب الطبقات وهو بدوره الوثيقة الوحيدة التي خلفتها لنا سنار خلال ثلاثة عقود من عمرها المديد!.

    وهنا على سبيل المناسبة نذكر أن ود تكتوك عاصر جون لوك الفيلسوف الإنجليزي الذي أنتج نظرية العقد الإجتماعي التي تستند عليها الديمقراطيات الحديثة وحقوق الإنسان (1632-1702).
    سنار وليدة اللحظة التاريخية المظلمة وهي بنت الشرق كله وليست نشازا. (هذا بإختصار وإن شئت لمزيد من الضوء حول هذه النقطة راجع "طبقات ود صيف الله وعلة التوثيق في تاريخ السودان الوسيط والحديث" مقالة لي سابقة أكثر إستفاضة حول ذات الموضوع).

    تلك كانت مجرد خلفية لسؤالي الذي عنونت به هذا المقالة: متى كتب السودانيون أشعار عربية أول مرة ؟. أي كانت.. ما هي أول قصيدة أو أول شاعر/ة كتب/ت بالفصحى في تاريخ السودان؟!

    سأحاول هنا الإجابة بنفسي وأحسبها واحدة فقط من الإجابات العديدة المحتملة (ما هي!).

    ربما أول شاعر كتب بالفصحى (شعر عربي كلاسيكي) هو حمزة الملك طمبل كما صالح جبريل والعباسي ثم يأتي لاحقاً التجاني يوسف بشير والمجذوب ومحمد أحمد المحجوب وإلخ.

    لا توجد أشعار معروفة ومحققة كتبت بالفصحى قبل ذلك، ليس الكثير. أي أن السودان أنضم لركب الأدب العربي الكلاسيكي بعد ما عرف بعصر النهضة الذي عقب الفتح الفرنسي لمصر "القاهرة" عام 1800م.. إن كان هو نقطة تحدد النهضة العربية لا بد أن يكون إسمه فتح!.

    قبلها كان ظلام (تلك تسمية رسمية لكل العهود التي أعقبت سقوط بغداد 1258م) دلالة على الإنحطاط في كل ضروب الحياة.. وسيادة الأعاجم على المشهد الثقافي في الشرق كله ومن أهمهم السلاجقة في آسيا الوسطى والأتراك العثمانيين والمماليك في مصر والشام والفونج في السودان والفولاني في غرب أفريقيا والفور في دارفور وقبل ذلك البربر في الأندلس والمغرب العربي تلى ذلك الغزو الأسباني لشواطي الخليج ثم الإنجليزي والفرنسي لبقية أرجاء الشرق كله.

    كان قبل نشوء الشعر الكلاسيكي في السودان (حديث) توجد أشعار بالعاميات العربية السودانية ولكن ليس قبل العام 1700م وفق القراءات والحسابات التي حسبتها وربما كانت شغبة الميرغمابية أول شاعرة سودانية معلومة لنا بشكل واضح.

    شغبة المرغمابية الكاهلية (آمنة) ثم:
    حسان الحرك الشكري (العهد السناري)
    وبعد ذلك بنوتة بت المك نمر
    ومهيرة بت عبود (نهاية العهد السناري بداية العهد التركي)

    وبت مسيميس شاعرة المسلمية (نهاية العهد التركي/المهدية)

    وفي أزمان لاحقة رقية بت حبوبة والحردلو وود ضحوية (فترة المهدية/العهد الإنجليزي) وغيرهم الكثير من شعراء الدوبيت والحماسة والمناحة والبنات والحكامات في دارفور وشمال كردفان وتحديداً مضارب البقارة والأبالة.

    وهنا أود أن أخلص إلى أن تاريخ صناعة الشعر العربي الفصيح حديثة في السودان ومعظمه إحتذاء ومجاراة للشعر العربي الكلاسيكي عكس الشعر العامي الذي قلنا برموزه للتو أعلاه وهو شعر وظيفي أقدم وأكثر أصالة ويعبر عن آنثوروبولوجيا المجتمع حيوياً وجوهرياً.
    بعد، الشعر العامي/الوظيفي نفسه حديث بالمقارنة. إذ نشأت حركة الزجل في الأندلس في حدود العام 1100 (شعر عامي/ شعر الأعاجم المستعربين) يشبه نمطية الحقيبة السودانية فإن الشعر باللغة العربية وعلى وجه الإطلاق لا نجد له أثر واضح قبل العام 1700م في السودان.
    ولهذا نحن في السودان لا نعرف شعرنا بعد بشكل علمي: تفاعيل القصيدة وتقنياتها وبنياتها الداخلية لأن إرثنا هنا مداه الزمني صغير كما أيضاً علة الإهمال والتقصير وسوء الإدارات والعقليات المتحكمة سياساً وإقتصاديا.

    تلك وجه نظر للتأمل وإن صحت كلها أو بعضها أرى أنه وجب أن نجتهد في عمل الواجب، الفرصة دوماً أمامنا!.

    * مشروع توثيق السودان في 200 سنة/السودان الحديث/راجع مسودة المشروع في مكانها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2017, 06:52 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)

    سلامات أصدقاء وآسف للغيبة.. غصباً عني

    ناس حلة فوق مهججين ود القوز والفحل قربو يطباطنو :).. والله سعيد بيكم كلكم أهلي وأصدقاءئي ولحضوركم هنا ومشكورين على اللنكات الجميلة والأغاني التراثة الأصيلة المبدعة واي حاجة زيادة حلوة.

    ونعم يا فحل د. إدريس سالم الحسن أستاذي الاول بجامعة الخرطوم وصاحبي الروح بالروح حتى قصصه الخاصة كان بحكيها لي برغم صغر عمري وتجربتي آنها.. وحكى لي قصة زواجه "بسيط وجميل" وأظن الشابة كانت قريبته وقال الزواج طان تقليدي ومرتب وما زي كلامكم بتاع الزمن دا :).. لقدام بحكي ليك المزيد من الذكريات مع إدريس سالم الحسن وهو حفيد بنونة الشاعرة العظيمة أنا برضو مشترك معاه شوية في الحتة دي.. ولكن أنا وأستاذي الجليل حقاً وفعلاً بتوع آنثروبولوجيا ولا نتفاحر بالأنساب أو هو زعمنا.. ودا ح يكون بعض موضوعنا في البوست دا!.

    معليش لو بقيت عاطفي شوية على اثر ذكر استاذي إدريس سالم الحسن!.. طابت أيامكم وكونو لطفاً معي هنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 02:57 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 26-09-2009
مجموع المشاركات: 11854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)


    الفاضل الاخ العزيز .
    محمد جمال الدين.
    لك من الثناء ما تعجز عن وصفه.
    البروف ادريس سالم الحسن.
    جامعة الخرطوم.
    دا خالي لزم.
    الخال ادريس سالم الحسن.
    رجل مهذب وذو أخلاق عالية.
    فعلا زواجه من قريبتنا .
    كان زواج بسيط للغاية.
    وهو شقيق البروف حسن سالم الحسن..
    جامعة الخرطوم.
    وبالطبع البروف حسن سالم الحسن.
    خالي لزم
    تحياتي.


    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 05:30 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: عزالدين عباس الفحل)

    تحية ليك عز الدين الفحل وطاب مساءك.. لقدام ربما افتح بوست خاص عن الرجل البديع خالك العزيز واستاذنا المبدع الفطن هادي الطباع قليل العبارة نافذها إدريس سالم الحسن وذكرياتنا معه.. قليلاً ونكون هنا من جديد هناك المزيد ليقال.

    ولن ننسى موضوع البوست هنا.. وتحية مجددة لكل المشاركين هنا سنقف على إسهاماتهم من جديد وهي إضافات مضيئة لموضوع البوست في إطاره الشامل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2017, 07:14 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 26-09-2009
مجموع المشاركات: 11854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)




    ،،، علي إبراهيم - المك نمر ،،،،
    ،،،،








    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2017, 12:23 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: عزالدين عباس الفحل)

    على عبد الوهاب.. صديقنا العزيز.. نرجع إلى المداخلات الأولى الثرة وأبيات خليل فرح القوية في الحماسة والفروسية:
    واتكم ملوك من أرقو لي سكّوت
    وكان دمّ الرّجال ليهم شراب ومقوت
    غرب صيصاب جيوشُهم ذلّت الجبروت
    كتلوا الجرْدة وفيها سوّوا الفوت

    وهنا يفتخر بأصله :

    إنِحْنا المحس يَحْسِن وِليدنا حتوفُو
    متّحمل جبال الواقعة ساندة كتوفُو
    نارُو بِتوقد الغيرة وتناجي ضيوفُو
    فرّة سِنُّو في دارُو تحاكي سيوفُو
    ----
    والسؤال هل في الأدب النوب في لغاته الأصلية النوبية اي أثر لشعر الحماسة؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2017, 02:34 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)

    حبيبنا محمد جمال .. لك التحية والتقدير ..
    أولاً في حضرة قامة من أمثالكم أتردد كثيراً في المداخلات
    فلك عمق ودراية وبحث وحروف .. إلخ
    فكان حرياً بي أن أقرأ فقط وأطرح أسئلة مختصرة
    ولكني ربما تخطيت الخط الاحمر الذي رسمته لنفسي ربما عشماً أو لإثارة مواضيع
    وفتح نوافذ جديد للبحث ..
    =================

    صراحة وبدون مجاملة رجوعك للمنتدى قيمة أكثر من إضافية وبوستاتك عبارة عن محاضرات
    وخاصة بالنسبة لأنني شغف بمثل هذه الابحاث والقراءات والتي يمكن من خلالها أن نوجد أمن
    مجتمعي يقينا شر القتل والسلاح والفوضى ..

    لست مختصصاً في اي مجال ولكنني أكتب قراءاتي ووجهة نظري من خلال رؤيتي للحاضنة التي
    نشأت فيها .. زول تربال وسط السواقي .. حتى العامية السودانية لا أجيدها أو أفهم بعض اعماقها
    ===========
    وسوف آتي ببعض الخواطر والقراءات التي يمكن من خلالها إلقاء الضوء على كثير من الامور
    ومنها لماذا إنسان في عمق الشمال النوبي لا يميل إلى السلاح والقتال ..
    وهنا لا يمكن إعطاء إجابة مختصرة أو محددة ..

    نواصل .. استاذنا محمد جمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2017, 02:36 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    توظيف القوة الجسدية لمصلحة المجتمع :

    الصراع في الليالي المقمرة في رمال القرية .. صور كانت تبرز الرجولة وتحث عليها ولكن طبعاً على سبيل المزح او الرياضة فقط .. ولكن في الحقيقة كان اهلنا لا يعترفون للقوة الجسدية الغاشمة والموجه ضد الافراد او إلحاق الاذى بالاخرين إلا في حالة الدفاع عن الارض والعرض من دخيل او معتدي ان وجد .. ربما كان موروثاً او ان الناس قد بلغوا مستوى من التقدم الفكرى والقياس العميق الغير سطحي لكل حدث يقع امامهم .. كنت ألاحظ ان أهلنا كانوا يستهجنون حمل السكين في الضراع رغم ان هذه العادة ليست من موروثاتنا وانما جاءت مع اخواننا العرب الذين سكنوا بجوارنا .. وكذلك الاستهجان الاكبر عند استخدام القوة الجسدية في الاذى والظلم حتى تجاه الحيوانات .. والقوة الجسدية في الحياة اليومية العادية كانت تتجلى في الجهد التكافلي اليومي مثال ذلك ( اخراج المركب من الوحل أو ادخال الحمير والابقار الى المراكب او تناول الاشياء الثقيلة مثل الجوالات وبراميل الجاز الى داخل وخارج المركب واماطة الاذى عن طريق الناس .. الخ ) كانت هذه الممارسة اليومية تجلب الاحترام والاعجاب لفاعلها وفي كل هذه الحالات كان لابد ان يتوفر قوة جسدية هائلة يظهرها الشاب بصورة تلقائية امام اهله ليثبت لهم انه مكتمل جسدياً ويمكن الاعتماد عليه .. لقد لاحظت ان هذه القوة تزداد وتتضاعف عندما يتعلق الامر بالكوارث وخاصة ايام الفيضان وهذا ليس نفيراً او فزعاً ولكنها معركة حياة او موت تماماً مثل صد العدوان العسكري .. ففيه نصر وهزيمة وهو اليوم الذي يمتحن فيه قوة الرجل وثباته وهنا تتاح الفرصة للاقوياء لتمجيد انفسهم الى الابد ورسم صورة اسطورية وشخصية نموذجية يتباهى بها الناس مدى الدهور .. هو ليس نفير او فزع كما قلت ولكنها ممارسة الزامية وفرض عين على كل من يستطيع التحرك ومد اليد .. تعال لنرى هذه الاغنية التراثية من توتي وأهل توتي بالطبع هم اهلنا الذين سكنوا هناك وعمروا الارض ويطلق عليهم المحس الى يومنا هذا وهم احفاد الشيخ ودالارباب :
    عجبوني الليلة جو

    ترسوا البحر طبقو

    لا احفظ كل القصيدة ولكن تمجيد القوة يأتي من خلال قهر النيل وهذا الانتصار على النيل يمثل فخر وقوة حقيقية لأهلنا رغم حبنا للنيل ولكننا نعلم جيداً قوة هذا النيل وعنفوانه لذا فإن الانتصار عليه يكون بمثابة نصر له قيمة خاصة وعالية جداً لدى اهلنا .. وربما هي دورة الصراع بيننا وبين النيل منذ الابد ينتصر احياناً ونكون في نقطة ضعف ما في زمن ما نفتقد فيه الى القوة الجسمانية والارادة القوية .. وننتصر عليه عندما تتوفر الشروط والمعطيات والادوات اللازمة وهي القوة اولاً واخيراً .. كم اطرب عندما يغني الفنان حمد الريح هذه الاغنية (لأنه لا يملك احساس حمد الريح ابن توتي والمحس المتحدر من هناك ) هذه الاغنية رغم كلماتها العربية ورغم انني لا افهم بعضها ولكني استمع اليها بحس نوبي دنقلاوي لأن الاغنية معانيها نوبية وكلماتها عربية .. مع ملاحظة باقي الاغنيات الحماسية التي تمجد القوة في غير موضعها .. ومن هنا نلاحظ مدى تأثير الموروث في سلوك البشر وثقافتهم وفنهم .. أكرر اسمعوا هذه الاغنية بإحساس ابناء الجزر او احساس من كان يهدده النيل في حياته وقوته ومسكنه

    نواصل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2017, 02:49 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    نواصل :

    لنرجع للقوة الجسدية .. فهي مقدسة لدينا اذا تم توظيفها في النواحي الاقتصادية التي تنفع الناس .. فمثال قهر النيل في الفيضان ومثال آخر هو كيفية توظيف هذا النيل كقيمة اقتصادية تقينا من وعثاء الجوع والحاجة .. ويتم ذلك بتطويعه للزراعة برفع الماء منه الى الارض الميتة لاحيائها وهي من الفضائل التي وردت في كل الديانات .. كل هذه الاسئلة اجابتها واحدة هي (القوة الجسدية ) وتوظيفها لصالح النماء والخير لأن الزراعة في السابق وقبل المعينات الحديثة كانت تعتمد على قوة الشباب وعقل المخطط صمد الساقية ..اذن لم تكن هذه القوة سائبة وفائضة عن حاجة المجتمع ولكنها كانت موظفة وبرقابة من الكبار بتنمية الفضائل في نفس الشباب وحثهم على القيم التي تحافظ على عدم اهدارها فيما لايفيد وبرعاية من الاناث بالاطعام الجيد وانتقاء المقويات ( السق ، السمن ، وقراصة التمر .. نوريندريد ...الخ ) لا اريد ان شبه هذه القوة بأنها كانت مثل الالة لا بد من الحفاظ عليها وصيانتها لتجود بالخير والعطاء وانني لمعجب من هذه الفلسفة التي جعلت تمجيد القوة والغناء لها وتباهي بها من خلال انجاز الاعمال النافعة للمجتمع وحماية الفضائل والقيم والعرض والارض دون التغول الجسدي على من هم اضعف .. او الاعتداء على الغير الضعيف لنزع حقوقه او ممتلكاته ..

    حبيبنا محمد جمال .. شكراً لهذه النافذة المشعة ..
    في إنتظار حروفك ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2017, 07:20 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    على عبد الوهاب عثمان.. يا زول ما احسنك من تربال.. أنت أكثر من متخصص..لكنك تتواضع تواضع العلماء حقا.. كلامك الأخير دا بس يدل على ذلك بجلاء.. وعي كبير بالواقع الانثروبولوجي للإنسان النوبي ومحيطه ومخياله الاجتماعي الحضاري والتاريخي.. وعلى اثر هذه المناسبة اعمل على دراسة استمرت 7 سنوات حتى الآن "بعضها منشور في النت" عن مجمل سايكلوجية الزول السوداني "المفترض" ..صعبة.. وخلت في لحظة ما انني بلغت انتهاء الدراسة اي كمالها الممكن .. اعترف ان علي الان فعل المزيد واعتبار نقاطك التي وردت هنا عن مخيال الانسان النوبي "الماثل" في شمال السودان.. سعيد بيك وفرحان بجهدك المفيد.. شكرا لك صديقنا على عبد الوهاب وساجهد نفسي بعض الشي في المستقبل لمعرفتك شخصيا واسهاماتك أفضل من كدا!.

    ولك المساحات كلها وسعادة بك دوما..انا احب الكلام العملي المفيد وغير الملغز وانت تفعل بجدارة فائقة.. شكرا لك مجددا.. وهنا أيضا وجب أن اجدد التحية بأستاذنا محمد على طه الملك.. ونواصل في عضم الموضوع






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2017, 12:40 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)

    في الأيام المقبلة ساطرح ايضا دراسة "سايكلوجية الزول السوداني" في هذا المنبر كجزء من النسق الكلي للمشروع الذي نعمل عليه هذه الايام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 06:20 AM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 6039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)

    شكراً أستاذنا محمد جمال .. على هذا التقرد ..
    نحن في إنتظار هذه الدراسة .. بل وفي شغف وشوق معرفي لهذا الطرح
    يبدو لي أن الانسان السوداني أو غالبية أهل سودان هم ما بين المجتمع الرعوي والمجتع الزراعي
    وهناك تصرفات كامنة في اللاشعور لكل منهما ..
    ربما تؤثر في طريقة التفكير والسلوك ونظرة لايجاد حلول لقضايا الوطن

    الموضوع شائك ويحتاج إلى بحث عميق وهذا الطرح مجرد عناوين

    تحياتي أستاذنا محمد جمال


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2017, 03:13 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الدراسة (المحاولة ) موجودة كمادة كتابية وايضا مسموعة/مسجلة.. كله نحاوله في المستقبل ان كان منه فائدة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2017, 11:40 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)

    دائما هنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2017, 08:52 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 10-02-2007
مجموع المشاركات: 3535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: محمد جمال الدين)


    شكرا الاخ محمد جمال
    أتفق معك تماما في العنوان
    مرثية بنونة بت المك.. ملحمة شعرية باهرة!
    هذه القصيدة تقترب في معانيها من معاني المعلقات والشعر الخالد
    برغم قصرها كما ذكرت
    وخير الكلام ما قل ودل ولعل خير الشعر كذلك

    انظر الي جمال المعاني في هذا البيت

    إن وردن بجيك في أول الــــــــــواردات
    مرناً مو نشيط إن قبلن شــــــــــــاردات
    هو قريب جدا من قول الامام علي كرم الله وجهه
    ( انا لا أكر علي من يفر) أليس كذلك
    اما هذا البيت فهو يدل علي وفرة المعرفة
    أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقــــات
    وكانت منطقة بيشه بجنوب المللكة ادغال وغابات ووحوش
    ثم نجد وصفا بديعا لفرس الممدوح وسيفه بعبارات مكتملة الروعة
    سيفك من سقايته إستعجب الحـــــداد
    قارحك غير شكال ما بِقرَبُه الشــــداد

    تحياتي ولك الشكر علي البوست الهام جدا واتمني ان يجد حظه في الذيوع
    وننتظرك في موضوع اخر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-11-2017, 02:48 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مرثية بنونة بت المك (محاولة في كشف التقنيا (Re: علي الكرار هاشم)

    اهلا بيك على الكرار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de