منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 22-02-2018, 07:04 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مشروع السودان200 وجدول الأعمال مع نظرة تقييمية شاملة حول المشروع كتابة وتسجيلات صوتية!

13-02-2018, 04:52 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مشروع السودان200 وجدول الأعمال مع نظرة تقييمية شاملة حول المشروع كتابة وتسجيلات صوتية!

    مشروع السودان200 وجدول الأعمال مع نظرة تقييمية شاملة حول المشروع كتابة وتسجيلات صوتية!

    ملاحظة استباقية: يوجد نهاية هذا التقرير وصف للخطوات العملية الجارية الآن والمستقبلية وتوجد اضاءات اضافية حول اهداف ومبررات المشروع وملاحظات هامة في الختام قد تخص المهتمين المخلصين!.

    كلنا نعمل، كلنا نستطيع فعل شيء، كل الناس، كلنا نصنع المعرفة ونملك المعرفة.. المعرفة شعبية، كلنا نصنعها ونملكها!.

    مشروع السودان200.. 1821-2021 مشروع توثيق السودان الحديث!.
    المشروع ذو هدف "مركب" يتمثل في جمع وتوثيق إرث الحاضر وتراث الماضي المعنوي والمادي بصورة شاملة عبر الكتابة والتسجيل والتصوير وال"فيلمنق" والتصميم والطباعة والنشر والترجمة وكل الوسائل والوسائط التي تسطيع تأطير الإرث والتراث وتوصيله لنا ولسوانا. كما هناك محاور عملية مصاحبة كمتحف مجسمات حضارات السودان وأطلس السودان والمسح الجيني لسكان السودان ومحاولة إستنباط معايير الشعر/الغناء الشعبي السوداني وقناة فضائية ثقافية مستقلة.
    جمع الإرث والتراث هدف ونتيجة في ذات الأوان قد تؤدي إلى الوعي بالذات. الوعي بالذات هدف ونتيجة قد تؤدي إلى تشكل كتلة تاريخية واعية بذاتها وأقدارها. الكتلة التاريخية هدف ونتيجة قد تقودنا إلى الهدف الأسمى وهو تأسيس دولة وطنية حديثة دولة مواطنة ومجتمع مسالم ومنسجم ومتصالح مع ذاته وعيش سلمي مشترك بين مكونات المجتمع. تلك هي أهداف المشروع!.

    محاور ومناشط العمل "27 محوراً" تغطي مجمل عناصر الحياة في الماضي والحاضر، كالتالي:

    1- المحور الإجتماعي
    كتابة وتوثيق المرويات الشعبية الشفاهية وتحقيق المكتوب منها (قصص البطولات و الحروب والمعارك والثارات والثورات والهجرات والكوارث البشرية والطبيعية).
    كتابة وتوثيق الأحاجي والأساطير والغلوطيات والحكم الشعبية وما شابهه.

    كتابة وتوثيق الأكلات والمشروبات الشعبية والبلدية والحديثة
    كتابة وتوثيق الألعاب الشعبية ووسائل التسلية المشابهة (للرياضة الحديثة محور منفصل .. أي ثيمات أخرى متعلقة.

    2- المحور الإقتصادي
    كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي للحرف والمهن (مثال الصيد والرعي والزراعة والتجارة والصناعة) وكتابة وتوثيق السوق ورأس المال وتداخلات الاقليم والعالم مع السودان

    3- المحور السياسي
    كتابة وتوثيق كل المراحل السياسية المختلفة التي مر بها السودان في ال 200 سنة الاخيرة. بدءاً بالعام 1821
    ونعني هنا كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي وتحقيقه بطريقة علمية إحترافية.. وفحص المكتوب ومقارنته بالإرث الشفاهي.

    4- محور الآيديولوجيات والرؤى السياسية والحزبية في 200 سنة (هناك تصور مكتوب).

    5- محور الدبلوماسية والعلاقات الخارجية في 200 سنة

    6- محور الأنماط العسكرية والأمنية في 200 سنة
    كتابة وتوثيق تاريخ البنيات العسكرية والأجهزة الأمنية والحركات المسلحة في السودان منذ العام 1821 (السودان الحديث) وحتى إنشاء الكلية الحربية عام 1905 في السودان وما بعدها والحروب والإنقلابات والأنظمة والعقائد العسكرية والأمنية المتبعة والعقليات والشخصيات المؤثرة في تاريخ تلك المؤسسات ومكامن قوتها وضعفها في 200 سنة

    7- محور العقائد والمعتقدات
    كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي للتصوف والمسايد والكنيسة والكجور إلخ وجمع وتحقيق المكتوب.

    8- المحور الجغرافي
    صناعة أطلس شامل لكل قرى ومدن ومعالم السودان مع نبذه قصيرة لكل قرية ومدينة ومعلم من المعالم. وتحديد الموقع ومميزاته إن وجدت وتاريخ نشأته ولو تقريبياً. (هناك تصور مكتوب)

    9- محور البيئية/الطبيعة والحياة البرية والمائية
    كتابة وتوثيق الاحوال الطبيعية والمناخية والبيئية والحياة البرية والمائية التي مر ويمر بها السودان في الماضي والراهن.

    10- المحور الديمغرافي (السكان عبر القرون)
    كتابة وتوثيق تاريخ سكان السودان عبر كل الأوقات الممكنة وحتى تاريخ التركيبة السكانية الراهنة. ويشمل هذا المحور التفتيش الآثاري والخارطة الجينية (يوجد تصور مكتوب لهذا المحور).

    11- المحور المدني
    ويشمل توثيق وكتابة وتحليل البنيات الإجتماعية الطبيعية كالأسر الممتدة والعشائر والقبائل والأعراق إضافة إلى بنيات الغيب (مثال الطوائف والطرق الصوفية وغيرها) كما البنيات الحديثة كالنقابات والنوادي والإتحادات والمنظمات الطوعية والخيرية والحقوقية ومنظمات المرأة إلخ.

    12- محور السياحة في 200 سنة .. السياحة بمعناها الاصطلاحي وكمنشط اقتصادي.. ويشمل ذلك إنشاء متحف لحضارات السودان (يوجد تصور مفصل لهذا المتحف المقترح).

    13- محور آنثروبولوجيا السودان في 200 سنة
    ويشمل العقليات والسايكلوجيات الإجتماعية واللغويات والعادات والتقاليد والأعراف والمثل والقيم الإجتماعية والتحولات التي جرت وتجري في الفضاء الإجتماعي وفي مخيال الناس في 200 سنة.

    14- محور حقوق الإنسان الشعبية والتراثية والمعاصرة في السودان

    15 - محور الأزياء والأحذية و"الإكسسوارات" والعطور ومواد التجميل إلخ في التاريخ والراهن!.

    16- محور الاسرة النووية والعلائق الاجتماعية والنزعات والمشاعر الإنسانية وممارسة الجسد .. وعقد مقارنات بين المراحل التاريخية المختلفة مبنية على المعلومات المتحقق منها بالقدر الممكن.

    17- المحور الأدبي والفني والاعلامي
    كتابة وتوثيق تاريخ الآداب والفنون كالشعر والغناء مع تأطير البنيات الداخلية والأوزان الشعرية والألحان والإيقاعات والقصة والرواية والأهازيج والترانيم الشعبية وإلخ. ويشمل هذا المحور مقترح بإنشاء فضائية ثقافية مستقلة غير رسمية غير حزبية لا سياسية (يوجد تصور مكتوب لهذا المحور).

    18- محور لغات وألسن السودان

    19- المحور العلمي والأكاديمي
    كتابة وتوثيق العلوم كما الأكاديميا في السودان ويشمل ذلك تاريخ الخلاوي ورياض الأطفال والمدارس والجامعات ودور البحث العلمي وما إلى ذلك.

    20- محور الطب الحديث والصحة العامة والعلاج الشعبي

    21 - محور القانون والقضاء والشرائع في السودان200

    22- المحور الرياضي
    ويهتم اكثر بأنواع الرياضات الحديثة والوافدة وتاريخ الرياضة والأندية الرياضية وما إلى ذلك وتوثيق أعمال وإنجازات وخسارات الأندية والشخصيات الرياضية كما المدربين والعقليات التي سادت وتسود في الوسط الرياضي (للألعاب الشعبية وتاريخها محور منفصل).

    23- محور الأعياد الوطنية والإحتفاليات العامة الدورية الرسمية والمدنية/الشعبية (ماهيتها، طبيعتها، خلفياتها ومناسباتها في 200 سنة)

    24- محور البناء والتشييد والمعمار في 200 سنة (كل ما يتعلق بماهية وطبيعة البناء/العمارة وفنها في االمكان والتطورات التي حدثت في الزمان 200 سنة)

    25- محور البريد والبرق والاتصالات في 200 سنة

    26- محور النقل البري والبحري والجوي والطرق و الكباري في 200 سنة

    27- ثيمات أخرى بدورها مهمة لتكملة الشمول:
    أ- محور صور السودان القديمة والمواد المسجلة والمصورة
    ب- محور جمع التحف والمواد الطبيعية أو الصناعية المميزة أو أي شيء ملموس له قيمة تاريخية أو إبداعية أو جمالية
    ج- محور توثيق الذات "السير الذاتية بكل اشكالها وصورها ومعانيها" كتاريخ الأسر أو الجماعات أو الطوائف وإلخ.
    د. محور خاص بتأسيس أطلس السودان الشامل وقناة فضائية ثقافية مستقلة غير سياسية ومتحف حضارات السودان (توجد تصورات وخطط مكتوبة لهذه الأعمال المقترحة).

    توضيحات وملاحظات عملية ونذهب إلى الأمام:
    1-هذا العمل قابل للنقاش والتطوير والتكميل.
    2-مناشط العمل تتضمن جمع المعلومات والتوثيق عبر الكتابة/التسجيل/التصوير والتحقيق والتحليل والتقييم إلخ (الطباعة والنشر تكون مهمة المؤسسة بشكل مباشر) كما المساهمات اللوجستية والمالية.
    3- العمل يتم بشكل فردي أو جماعي ولكن في كل الاحوال في إطار الخطة الكلية وبالتنسيق مع الجهاز الإداري لمشروع السودان200
    4- هناك البعض منا بدأ العمل بالفعل إستجابة للنداءات الأولى التي وصلتهم
    5- هناك لجنة تمهيدية مهمتها الجوهرية التمهيد لأرضية العمل (رابطة طوعية ومفتوحة العضوية).
    6- وأخيراً هناك أعمال تجري بالفعل في تسعة من المحاور المقترحة نشتغل عليها منذ عدة سنوات وبالذات في ثيمة سكان السودان وآنثروبولجيا السودان ومتحف حضارات السودان والقناة الفضائية الثقافية. هذا طبعاً لا يعني أنننا نستطيع أن ننجز هذه الأعمال التي نشتغل عليها وحدنا كمبادرين.. فقط نخبركم مقدماً بما بما يجري في الواقع.
    7- الحقوق القانونية والأدبية لأي عمل في إطار المشروع تكون لصاحبها الذي أنتجها وكلنا في النهاية نرسم لوحة السودان200 معاً ونضع إمضائنا عليها جميعا.

    وتلك هي القضية الكبيرة التي نظنها تحتاج العزائم والهمم الكبيرة والترفع عن الصغائر.

    لنعمل منذ الآن ما قنعنا وآمنا بالفكرة "كلنا نستطيع، اي زول قدر قدرته" وما لجان هذا المشروع إلا مجرد آليات لتنسيق الجهود من أجل توثيق السودان في 200 سنة (السودان الحديث).

    وكل زول حر في "الدومين" الذي يعمل فيه في كتابة وتوثيق السودان200 أي نعمل كلنا بحرية ووفق خياراتنا الذاتية كلما أمكن. بس ننسق جهودنا عشان ما يحصل دبل شغل وعشان تبادل المراجع والمعلومات وترتيب الأوليات وتلك هي المبررات التي تدعونا للحديث عن مؤسسة للعمل.. وكله يحدث في نفس الوقت وبالتوازي دون توقف او انتظار او اعذار!.

    الأمر كل يوم يتضح أكثر واي مساعدة من اي نوع مطلوبة ومثمنة مقدماً.. افعل بلا تردد ما دام لديك القناعة.. هذا العمل يحتاج الشعور به والإنتماء إليه.. وأظن هذا حال كل المشاريع الطموحة التي تشبه الثورات العظيمة التي تغير وجه التاريخ برغم بساطتها الظاهرية وعدم منطقيتها احياناً.. ربما الثورات كلها رومانسية وكذا الثوار وإلا لما عرفنا عزائم جبارة وتضحيات سخية.. نقول هذا الكلام الطموح عله يجلب لنا الإرادة الخلاقة!.

    مشروع ربما طموح جدا لكنه ممكن التحقق عبر الصبر والعزيمة والمثابرة!.. مشروع عملي ويتقصد الإجابة على الأسئلة الحرجة التي ربما تعنينا كلنا كسودانيين او/و مهتمين بالقضية العامة السياسية والحضارية والخ في السودان.

    نحن هنا من اجل حلم كبير يحتاج صبر كبير وتعاون حر وغير هياب يقوم على تلمس الرؤية والمصلحة المشتركتين: "كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة، السودان الحديث/المعاصر) الوعي به، بالذات الجمعية، في سبيل تشكل كتلة وطنية تاريخية كهدف عملي .. كتلة تاريخية تجعل من فعلها الناجز اضافة موجبة للحضارة الإنسانية!.

    ماذا نعني بمشروع السودان200 وأهداف ومبررات المشروع وطبيعته المؤسسية والقانونية:

    مشروع السودان200.. 1821-2021.. توثيق السودان الحديث!.
    المشروع ذو هدف "مركب" يتمثل في جمع وتوثيق إرث الحاضر وتراث الماضي المعنوي والمادي بصورة شاملة عبر الكتابة والتسجيل والتصوير وال"فيلمنق" والتصميم والطباعة والنشر والترجمة وكل الوسائل والوسائط التي تسطيع تأطير الإرث والتراث وتوصيله لنا ولسوانا. كما هناك محاور عملية مصاحبة كمتحف مجسمات حضارات السودان وأطلس السودان والمسح الجيني لسكان السودان ومحاولة إستنباط معايير الشعر/الغناء الشعبي السوداني وقناة فضائية ثقافية مستقلة.

    جمع الإرث والتراث هدف ونتيجة في ذات الأوان قد تؤدي إلى الوعي بالذات. الوعي بالذات هدف ونتيجة قد تؤدي إلى تشكل كتلة تاريخية واعية بذاتها وأقدارها. الكتلة التاريخية هدف ونتيجة قد تقودنا إلى الهدف الأسمى وهو تأسيس دولة وطنية حديثة دولة مواطنة ومجتمع مسالم ومنسجم ومتصالح مع ذاته وعيش سلمي مشترك بين مكونات المجتمع. تلك هي أهداف المشروع!.

    النظرة الأكاديمية العامة تقر أن تاريخ السودان الحديث يبدأ بالعام 1821م عام توحيد السودان عسكرياً تحت بداية الحملة التركية العثمانية ممثلة في أسرة محمد علي باشا حكام مصر الخديوية/التركية.. هنا لا نتحدث عن السودانات القديمة أو ذلك شأن آخر ينظر إليه في سياقه ووفق المعطيات التاريخية المتاحة والمستقبلية بل يهدف المشروع في الأساس إلى توثيق السودان الحديث. وإن توحد السودان عبر القوة المادية نستطيع أن نوحده ولو معنوياً عبر الوعي بالذات. والمعنى العملي للوعي بالذات يعني معرفة المصلحة المشتركة والتحديات المشتركة وماذا يجمع شعوب السودان وماذا يفرقها والبناء على ذلك. تلك من أهم أهداف هذا العمل.

    فبحلول العام 2021 أي بعد ثلاث سنوات فقط من الآن سيبلغ عمر السودان الحديث 200 سنة.
    200 عاماً تخللتها الكثير من الأحداث الكبيرة والتحولات السياسية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية والديمغرافية والجغرافية والمناخية والبيئية.. والتمردات والهبات والثورات والحروب والكوارث وعهود من الرفاء والإستقرار وأخرى من الضعف والخسران والإنكسار. كما ان عناصر الحياة اليومية الراهنة أيضا شفاهية وغير مكتوبة.

    كل تلك الأحداث والتحولات معظمها مجهول على الأقل من حيث التفاصيل أي غير موثق ولا مكتوب وفي الغالب الأعم مجمل عناصر حياتنا اليومية كما ماضينا شفاهية تحملها روايات وقصص وحكايات شعبية يتناقلها الناس جيلاً بعد جيل مع وعي خفي بقيمتها العملية والرمزية وإلا ما ظلت كل تلك الحكايات والأقاويل والترانيم تعيش في خيال المجتمع حتى تاريخ اليوم.

    التقديرات المجردة تقول أن 98% من تاريخ السودان الحديث وعناصر الحياة الراهنة غير مدونة والقدر الضئيل المدون غير محقق بالكامل كما أن جله كتب في لحظات تاريخية غير مواتية (إستعمار وتبعية أجنبية) وبأيدي ينقصها القدر المطلوب من الحياد العلمي مما يعني أن القدر المكتوب ذاته يحتاج إلى فحص وتدقيق وإعادة تقييم. نحن نسعى إلى توثيق السودان في الماضي والراهن وإتمام الناقص من صورة السودان في الأذهان.

    لدينا رؤية وخطة وبرنامج عمل وجدول زمني لتنفيذ المشروع وعندنا نداء لتكاتف الجهود المخلصة والصبورة في سبيل إنجاز المشروع الطموح.. والفكرة قابلة للتطوير والتكميل والتقييم والمراجعة في كل مراحلها.. وما يزال المشروع في المرحلة ما قبل التمهيدية من حيث هياكله المؤسسية.

    لذا النداء: إنضم إلينا في لجان توثيق وكتابة السودان.. أي زول عنده دور في هذا المشروع الطموح، كلنا بلا فرز (راجع لطفاُ شروط العضوية في لجان توثيق وكتابة تاريخ السودان).

    نحن أمام مشروع طموح يشبه التحديات العظيمة يهدف إلى توثيق إرث أمة متشابكة الأعراق والثقافات ومنوعة الأحداث والمناخات في بحر 200 سنة هو عمر السودان الحديث. كتابة وتوثيق ما قبل ذلك مهمة اخرى نتركها للمستقبل.

    ونرى إن أستطعنا كتابة و تحقيق وتدوين السودان الشامل في 200 سنة سيكون إنجازاً كبيراً لنا وللأجيال المقبلة وإثراء للتجربة الإنسانية وللبشرية قاطبة.
    كتابة وتوثيق السودان تعني ضمن ما تعني معرفة الذات بطريقة أكثر أصالة ويتضمر ذلك المقدرة بتعريف الآخرين بنا بصورة أكثر وضوحاً ونجاعة.

    نحن هنا من اجل حلم كبير في حسباني يحتاج صبر كبير وتعاون حر وغير هياب يقوم على تلمس الرؤية والمصلحة المشتركتين: "كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة، السودان الحديث/المعاصر) الوعي به، بالذات الجمعية، في سبيل تشكل كتلة وطنية تاريخية كهدف عملي .. كتلة تاريخية تجعل من فعلها الناجز اضافة موجبة للحضارة الإنسانية!.
    هناك عدة أوراق وكتابات وتسجيلات صوتية تشرح المشروع واهدافه ومبرراته وضروراته وفوائده ومعوقاته المحتملة ومواجهتها ووسائل تمويله وتنفيذه وتحدد منفذيه (كلنا نستطيع)!.. وكل شيء طبعاً قابل للنقاش والتطوير والتكميل.
    وهو كما اسلفنا مشروع مدني مستقل لا سياسي لا آيديولوجي لا أجندة له غير المعلنة.

    المبادرة في الطور التاسيسي ومفتوحة للجميع (كل من يجد نفسه في الفكرة) بلا اقصاء ولا احتكار في ذات الان.. وسنضع خطة مرنة للعمل تستوعب طاقات الجميع مع الحفاظ على حقوقهم الأدبية والمادية الممكنة دون نقصان أو زيادة مع العمل بمبدأ الإحترام المشترك للجميع وفق المثل والأعراف والقوانين المعمول بها محلياً ودوليا.

    كما أن الإنضمام إلى لجان العمل طوعي ولا ينتقص من حرية الفرد ولا يلصقه بتنظيم يحد من حركته أي كانت وإنما الإنضمام إلى لجنة واحدة من اللجان أو أكثر يعني فقط تنسيق الجهود في إطار الخطة الكلية وبشكل عادل ويحفظ للجميع حقوقهم العملية والأدبية.

    السودان200 مشروع سوداني مدني طوعي غير رسمي/غير حكومي غير حزبي غير سياسي يعنى بكتابة وتوثيق الإرث الشفاهي لشعوب السودان وتحقيق وتدقيق المكتوب في خلال ال 200 سنة الماضية بدءاً بالعام 1821 تاريخ ميلاد السودان الحديث وحتى تاريخ هذه الأيام سواءاً المرويات باللغة العربية أو اللغات السودانية الأخرى الممكنة.. مع التقدير والتثمين لكل الجهود الفردية التي سعت وتسعى إلى التوثيق الإحترافي وسننظر في كل الممكن من الجهود في هذا الشأن ونستفيد منها وأصحابها كما ينبغي في إطار المشروع وبأفضل صورة ممكنة مع حفظ الحقوق أي كانت.

    نداء للجميع:
    إن أردت المشاركة في توثيق السودان في 200 (عندك دور مؤكد) فلا تتردد في كتابة إسمك في الخاص أو العام وسنتصل بك في الوقت المناسب لتنسيق دورك مع بقية الأدوار المخلصة.. وإن كان لديك سؤال أو إستفسار أو نقد أو إرشاد فلا تتردد في سؤالنا وسنفعل جهدنا على التواصل معك في الوقت المناسب.

    وإن كنت تود في هذه المرحلة التمهيدية المساعدة بأي طريقة تراها مناسبة فافعل في الحال وبلا تردد ستجد مساهمتك أي كانت مكانها من المصلحة الكلية المشتركة. توجد وسائل للتواصل نهاية هذا السرد.
    كلنا نعمل، كلنا نستطيع فعل شي، كل الناس، كلنا نصنع المعرفة ونملك المعرفة. (بعض النقاط مكررة بغرض تاصيل الفكرة في الخواطر النيرة او هو تقديرنا ).

    معجزة العمل الجماعي "السودان200":
    العمل الجماعي هدف في حد ذاته ووسيلة هذا المشروع ننجز من خلاله ونتعلم منه روح العمل المشترك ونتدرب عليها.

    عشان شخص واحد مننا ينجز مشروع السودان200 وفق ما هو معلن محتاج يشتغل 10 ساعات حد ادنى في اليوم 7 ايام في الأسبوع لمدة 750 سنة، وفق الحسابات التي عملناها اليوم، يعني لازم الانسان يعيش لمدة 750 سنة متواصلة وعمل متواصل.. طبعا ذلك مستحيل حسب التجربة الانسانية الماثلة. لكن 250 نفر يستطيعو إنجاز المشروع في 3 سنوات.. فقط مع جهاز إداري عالي الكفاءة.

    الآن نحن كمبادرين نؤسس للمشروع وفق هذا الفهم والخط.. والفرصة أمام الجميع للمشاركة العضوية لإنجاز هذا العمل الوطني التاريخي!

    وبهذا الفهم والمبادئ المعلنة: كلنا نستطيع أن نكون عضوا في المشروع ونساعد في انجازه وفق محاوره المعلنة وجدوله الزمني وذلك بجهدنا الذي نستطيع في المستوى الذي يناسبنا: النظري والعملي والإداري واللوجستي والمالي.. فقط بدون تردد او توجس او انتظار او أعذار ما توفرت القناعة!...(هذه الجزئية الأخيرة مقطع من بوست توضيحي بالفيسبوك ).

    ملاحظة أخيرة عملية: نعمل مؤقتا كلما اقتضت الضرورات الرسمية باسم مؤسسة ساما بهولندا إلى حين اكتمال التأسيس وتسجيل المشروع في السودان وفروعه بالخارج كمؤسسة مدنية أهلية مستقلة:
    مؤسسة "سما" للخدمات والإعلام والطباعة والنشر
    لاهاي/هولندا.
    Sama for Services, Media and publication
    رقم الغرفة التجارية: 68651686
    ---
    الحساب البنكي: NL55 INGB 0007 8489 49
    بإسم مؤسسة: Sama
    بهولندا The Netherlands
    ---
    تحياتي .. محمد جمال الدين / ع: مشروع السودان 200

    للتواصل معنا حول المشروع او إعلان انضمامك لنا او مساهمتك معنا :

    1- واتصاب: +31684688891 (النمرة خاصة بالواتساب وليست تلفون).

    2- إميل: [email protected]

    3- فيسبوك: https://m.facebook.com/Md.Gamaleldin؟refid=8https://m.facebook.com/Md.Gamaleldin؟refid=8

    وهنا شروحات وتوضيحات ومساهمات إضافية حول المشروع بعضها ذو طبيعة تفاعلية وعفوية من حيث اللغة كونها منقولة من بوستات متعلقة بالفيسبوك:

    مشروع السودان200.. هذا المشروع حركة أمل وعمل ومحفل
    إجتماعي للتلاقي الموجب!. Win win situation

    عملنا مصمم ضد الخسارة!.. لا أحد يخسر إن لم يربح!.
    وكل إنسان يستطيع أن يعمل بقدر تفكيره ومقدراته الذاتية. عايز تعمل حاجة صغيرة في إطار المشروع مرحب بيك.. عايز تعمل حاجة كبيرة بقدر خيالك الفرصة أمامك.

    كيف تفهم المشروع غير مهم!. تستطيع أن تعتبره مساهمة أكاديمية/فكرية/نظرية إذا أنت تحب المشاريع الفكرية وتستطيع أن تعمل نظرياتك وأبحاثك في إطاره. تستطيع أن تعتبره مشروع عملي لا نظري وتجد مكانك حيث هناك مساحات واسعة للمناشط والأعمال العملية والمادية والإبداعية.
    تستطيع أن تعتبر المشروع "شي اشبه بالنبوة" بحياة ولحياة أفضل وأكرم وحضارة.. أنت وخيالك الموجب!.
    تستطيع أن تعتبرها حركة إجتماعية للتلاقي والتعارف والتسلية فحسب.. عندك بيننا مكانة.. هذا المشروع مصمم ليناسب جميع العقليات والمزاجات والأعمار والخلفيات العرقية واللونية والمناطقية.

    تستطيع أن تتبرع بالمال وفق ما هو معلن، هذا بدوره عمل مفيد جداً بل عظيم.. عندنا مناشط جارية تحتاج المال.. لكن هذا المشروع مصمم ليحيا بمال وبدون مال.. فلا تبتئس إن كنت غير مستطيع أو فقير أو حتى غني لكنك لا ترغب "فسل".. ولا يهمك!.. هذا المشروع مصمم ضد الفقر المادي والمعنوي.. بل في المستقبل القريب ربما نستفيد مادياً لأننا سنبحث لبعضنا البعض عن حوافز وفرص عمل وفرص حياة!.

    أنت حزين ومحبط "مدبرس"!.. لك بيننا مكانة.. هذا المشروع مصمم ليكون ساحة للأمل والتفكير الموجب.

    تستطيع أن تعمل لوحدك وتستطيع أن تعمل مع 131 شخصاً هم الأعضاء الذين سجلو أسمائهم حتى الآن طوعاً وقناعة في سبيل إنجاز المشروع. لكن تستطيع أن تعمل وحدك ولو تنازل جميع الناس وانسحبو من العمل. هذا المشروع تستطيع أن تنجزه وحدك.. هو مصمم ليناسب مزاجك الخاص وفردانيتك.. فقط أعمل في الجانب الذي يليك ولا تهتم بالآخرين.

    الأفراد والأحزاب والحركات والدولة كلنا نستطيع أن نعمل في إطار هذا المشروع ونربح شيء ما صغير أو كبير .. هذا المشروع مصمم ضد الخسارة وضد الفرز وضد الإقصاء.
    هذا المشروع حركة أمل وعمل ومحفل إجتماعي للتلاقي الموجب.
    كلنا أصحاب، زملاء، أشقاء، رفاق، أخوان، أحباب في المشروع.
    هذا المشروع سيمفونية للعمل والأمل نستطيع نعزفها معاً ونرقص ونغني معاً محتفلين بشعورنا المشترك وحلمنا المشترك وعملنا المشترك.

    هل هناك عقبات وتحديات وبعض سوء الفهم.. طبعاً كله محتمل.. إنه من
    طبيعة الأشياء.. فوجب علينا اذن أن نكون جاهزين بالعزيمة والتجربة والمصدات اللازمة!.

    هنا نشد انتباهك لطفا: هناك خطوات عملية تجري في أرض الواقع:

    لجنتان فقط لتاسيس مشروع السودان200 وليست أربعة كما المقترح الاول. هدفنا تبسيط الهياكل وزيادة فاعلية الاداء.

    1- تتكون لجنة ادارية .. مهمتها تسيير العمل اليومي والتنسيق العام والمالية كما التمهيد لإنشاء الفروع الخارجية في السعودية والإمارات وقطر ومصر وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وكندا ويوغندا.. او وفق كثافة وفاعلية الوجود السوداني.

    2- لجنة المحاور والتخطيط الإستراتيجي .. ومهمتها الأساسية الإشراف على تنفيذ العمل وفق الخطة والأهداف المعلنة وتطوير الخطط والبرامج العملية والنظرية لمستقبل المشروع.

    ملاحظة: تمت ترشيحات لأسماء زملاء وزميلات معانا هنا في هذا المنبر ومن منابر أخرى راغبين في العمل في إطار المشروع. سنتشاور معا هذا اليوم والايام المقبلة في تكوين وتغذية هذه اللجان بالعناصر الضرورية في سبيل إنجاز المرحلة التأسيسية للمشروع التي حددنا لها 6 اشهر.. وما تزال الفرصة متاحة للمزيد من الترشيحات وبالذات للمكاتب الخارجية.
    أي مقترحات جديدة او ترشيحات يمكن تأتي في العام او الخاص.. واتساب 0031684688891

    نحن نأملنا إرادة لا تعرف الكسل لا تعرف الملل!

    ماذا نتوقع من هذه اللجان؟ إنجاز الخطة التأسيسية على الوجه الاكمل.. كالتالي:

    خطة العمل التاسيسية (خارطة طريق لعمل لجان المشروع والأعضاء الفاعلين وكل المهتمين):

    هنا خطوات الى الامام وخلاصات في سبيل تنفيذ مشروع السودان200.. بحلول العام 2021 أي بعد ثلاث سنوات من الآن سيبلغ عمر السودان الحديث 200 سنة وفي تلك اللحظة نكون وفق الخطة قد أنجزنا المشروع على الوجه الاكمل المامول، وهذه هي الخطوات العملية التي سنعمل عليها:

    1- يتم تسجيل المشروع كمؤسسة مدنية غير ربحية يتضمن ذلك إنشاء قناة فضائية ثقافية مستقلة وقد تكون البداية راديو "اف ام" واطلس السودان والمسح الجيني ومتحف مجسمات حضارات السودان (تحت الإجراء هذه الايام).

    2- البدء في إنشاء وتصميم 27 موقعاً على الانترنت بقدر محاور المشروع المعلنة مع تخصيص موقع رئيسي شامل مع منبر متخصص للحوار لدى كل موقع (راينا ان إنشاء موقع منفصل لكل محور سيسهل العمل واهم شي سيضمن اكبر قدر من تامين المعلومات من الضياع عبر اخطاء العاملين او أيادي/ظروف خارجية).

    3- البدء في عمل اطلس السودان الشامل بتأسيس نظام ويكيبيديا خاص يسمح للجميع بكتابة وإضافة وتعديل المعلومات عن معالم السودان الجغرافية كالمدن والقرى ونبذة مختصرة عنها واهم الأشياء التي تميزها عن غيرها والمسافات من بعضها البعض ويشمل ذلك المعالم الطبيعية كالجبال والآثار والصحاري والأنهار والغابات.. سيكون هناك نظام محكم لحماية المعلومات في شكلها النهائي عبر متابعة لجنة من عدد من الخبراء.

    4- توزيع الايادي الراغبة في العمل على المحاور المقترحة وتفعيل الطاقات الخاصة بكل فرد منا في مكانها الصحيح "الأسماء الراغبة في العمل الطوعي لإنجاز المشروع بلغت حتى الآن 131 شخصا من داخل السودان وشتى انحاء العالم ونسعى الى استقطاب المزيد من الراغبين الجادين في العمل" حسب التقدير نحتاج 250 للعمل اليومي والفني و نحتاج ل 27 خبيرا او متخصصا كحد أدني ولا حدود للحد الاعلى .. لدينا الآن بالفعل حوالي 19 منهم في مجالات مختلفة وفي كل الأحوال نحن نعمل وسنعمل بأي عدد ممكن.

    5- انشاء فروع في صيغة مكاتب في عدد من اماكن تواجد الثقل السوداني الفاعل بالخارج: الامارات والسعودية وقطر ومصر ويوغندا وبريطانبا والمانيا وفرنسا وامريكا واستراليا وكندا.. او وفق ثقل وفاعلية الوجود السوداني.

    6- قد نحتاج دعم مالي ضروري للاسف لتنفيذ كل هذه المهام على الوجه الأكمل.. وربما معلوم أنها مسألة ليست سهلة بل صعبة في ظل الظروف العامة التي يعانيها معظمنا بل أكثرنا في حوجة ذاتية والقليل جدا منا عنده فائض وحتى هذا القليل غالبا مستنزف بظروف السودان العامة.. لذا علينا ان نجهد أنفسنا بقدر الإمكان .. هذا فقط من أجل هذه البدايات الصعبة في المستقبل قد يكون لدينا خطط وفرص أفضل للتمويل الذاتي.. هذه النقطة بدروها في غاية الجوهرية .. وفي كل الأحوال نحن وجب علينا ان نعمل مهما كانت الظروف ولو بميزانية زيرو!. فقط لنحاول كلما كان ممكنا.. راجع هنا مسودة المشروع الأساسية التي حددت الأولويات ونظام العمل.

    7- يتواصل الحوار والتشاور حول تطوير وتنفيذ المشروع وتحسين آليات ادارته بالتوازي مع العمل على انجاز محاوره بلا توقف او انتظار او اعذار كما هو الاتفاق.. هذا المشروع في ظني يحتاج أقصى درجات التفهم والتسامح والترفع عن الصغائر ويحتاج الإيمان به كما يحتاج الشفافية والمصارحة.

    8- التاكيد على ان السودان200 مشروع سوداني وطني، مدني، طوعي غير رسمي/غير حكومي غير حزبي غير سياسي غير ايديولوجي.

    محمد جمال الدين.. ع: مبادرة السودان200

    واتصاب: +31684688891
    إميل: [email protected]

    تسجيلات صوتية: مشروع السودان200 في اربعة تسجيلات صوتية مرفقة روابطها ادناه من ساوندكلاود (الاهداف والمبررات ومحاور العمل والجدول الزمني ودراسة الجدوى وعقبات وتحديات المشروع وكيف يمكن تداركها كما ماذا وجب علينا ان نفعل وهناك نداء هام ربما عنى البعض منا).. اتمنى ان نشارككم الفكرة على امل ان يجد المشروع الطموح عونكم ورعايتكم فهو مشروع وطني شعبي/مدني غير سياسي غير ايدويولوجي مفتوح المشاركة العادلة للجميع بغير اقصاء ولا احتكار.. هذه التسجيلات شارحة للفكرة بطريقة إضافية وهي عفوية وإرتجالية وليست بالضرورة رسمية قصد بها مشاركة الفكرة بصيغة مختلفة عن الكتابة. ملاحظة: انسخ والصق الرابط الذي لا يعمل تلقائيا في محرك البحث على الانترنت:

    1- مشروع السودان200 أهدافه ومبرراته .. تسجيل صوتي
    https://soundcloud.com/user-639092537/200-m4a-1https://soundcloud.com/user-639092537/200-m4a-1

    ..
    2- دراسة الجدوى.. كلنا نستطيع أن نعمل معا في مشروع السودان200 بل0ا إقصاء ولا احتكار.. تسجيل صوتي!
    https://soundcloud.com/user-639092537/200-2https://soundcloud.com/user-639092537/200-2

    3- جائزة نوبل لمشروع السودان200.. للمشروع والافراد.. تسجيل صوتي عفوي وارتجالي عبر ساوندكلاود.. هناك حلم وتشجيع للذات مع شرح جديد متقدم لطبيعة المشروع من حيث كونه نقل لتجربة انسانية وبشرية كثيفة وأجابة على سؤال حق الملكية وحقوق الأفراد في إطار المشروع!
    https://soundcloud.com/user-639092537/200-1https://soundcloud.com/user-639092537/200-1

    4- متلازمة الشعور بنقص الاعتراف عند المتعلم/المثقف السوداني ستكون اهم تحديات وعقبات المشروع (ملاحظات ذاتية هدفها العصف الذهني إن لم تصح لا الجدل):
    https://soundcloud.com/user-639092537/200-3https://soundcloud.com/user-639092537/200-3

    السودان200 (مشروع كتابة وتوثيق السودان في 200 سنة .. السودان المعاصر/الحديث 1821-2021م)

    واتساب: +31684688891
    إميل: [email protected]
    فيسبوك: https://www.facebook.com/Md.Mohamedhttps://www.facebook.com/Md.Mohamed Gamaleldin

    ملاحظة فنية: نرجو الإنتباه لوسائل التواصل الخاصة بالمشروع ومراجعة الاسماء والأرقام عند أي معاملة أو إتصال درءاً لأي شبهة إستغلال لجهدكم من طرف ثالث لا علاقة له بمشروعنا!.

    تنبيه هام: هذا المشروع مصنوع من القلب والعاطفة لذا نظنه في حاجة للعقل وزيادة!.

    شعارنا: كلنا نعمل، كلنا نستطيع فعل شيء، كل الناس، كلنا نصنع المعرفة ونملك المعرفة.. المعرفة شعبية، كلنا نصنعها ونملكها.. (ذلك هو شعارنا في معناه)!.

    إنتهى.. ارجع إن شئت إلى الأعلى

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 14-02-2018, 10:54 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 16-02-2018, 09:22 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-02-2018, 10:10 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخطوات العملية لمشروع السودان200 ونظرة شا (Re: محمد جمال الدين)

    عارف الناس لا بتقدر تعلق ولا بتقدر حتى تعمل لايك لانو لما الزول يصل للنهاية دا لو اصلا في زول صبر بتكون جاتو فلايت :) كلام كتير لكنه شرح ضروري في تقديري لمشروع يبدو صعب وربما طموح اكثر من اللازم!.. "بوست من الفيسبوك".. طابت أيامكم صحاب سودانيز


    بس لو في زول مقتنع اتمنى أن لا يتردد او يتاخر في تسجيل إسمه.. تحرك عمليا!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-02-2018, 10:13 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخطوات العملية لمشروع السودان200 ونظرة شا (Re: محمد جمال الدين)

    السودان200 (مشروع توثيق السودان في 200 سنة/السودان المعاصر)

    واتصاب: +31684688891
    إميل: [email protected]

    فيسبوك: https://www.facebook.com/Md.Gamaleldinhttps://www.facebook.com/Md.Gamaleldinhttps://www.facebook.com/Md.Gamaleldinhttps://www.facebook.com/Md.Gamaleldin
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-02-2018, 00:56 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخطوات العملية لمشروع السودان200 ونظرة شا (Re: محمد جمال الدين)

    نتابع من هنا التفاصيل!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-02-2018, 07:34 PM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 15-03-2013
مجموع المشاركات: 475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخطوات العملية لمشروع السودان200 ونظرة شا (Re: محمد جمال الدين)

    تسجيل متابعة واهتمام بالغ بهذا المشروع الحيوي.

    لك التقدير على المبادرة والنشاط الدؤوب

    معتصم الحارث الضوّي
    كاتب ومترجم- بريطانيا

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-02-2018, 11:04 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخطوات العملية لمشروع السودان200 ونظرة شا (Re: Moutassim Elharith)

    اهلا بيك معتصم. . الامل ان يكون بالفعل شيء يمكن ان ننجزه معا بعدالة.. انا على ثقة ان امثالك يستطيعون!.. تحية طيبة وسعادة بيك والله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-02-2018, 02:49 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخطوات العملية لمشروع السودان200 ونظرة شا (Re: محمد جمال الدين)

    مشروع السودان200.. قلة قليلة منا ولكن صبورة هي التي ستنجز المشروع!

    اتصور أن النشاط العملي اي الهدف من قروبات مشروع السودان200 في الفيس والواتساب واينما كان ليس النقاش من اجل النقاش.. ولكن كلنا امل في العمل الدؤوب والصبور من اجل إنجاز مشروع السودان200 بواسطة الناس المقتنعة بجدواه بلا تردد وقادرة على تحمل اعباء العمل على تحقيق حلم مشترك فيه فائدة لنا اجمعين بلا فرز وفق اهدافنا المعلنة.. ولكن لكل عمل مهما ظهر خيرا قد يكون عنده عقبات وعنده حظ من عداوة البعض تلك اظن من بديهيات الحياة.. ليس بعد لحسن الحظ! .. عليه لنعمل وفق القناعة بلا انتظار او اعذار او اعطاء مساحة لسماع اصوات جبلت لتكون في الضد من كل شي بغض النظر عن معناه ذلك مبرر بظروف الصراع الراهن في السودان الراهن .. لحسن الحظ حتى الان كل شي يجري على ما يرام في الصورة المرئية.. فقط علينا ان نحتاط للمستقبل على امل ان نستطيع تجاوز كل العقبات المحتملة في سبيل إنجاز مشروع السودان200.. بالإصرار والمثابرة التي لا تعرف الملل ننجح!.
    هذا المشروع ليس صفويا بل حقنا كلنا. . نستطيع إنجازه بلغتنا البسيطة المشتركة وفهمنا الكبير المشترك!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de