|
رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا
|
البروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني في السودان وصـل الى كوالالمبور تلبية لدعوة كريمة من بعض الجامعات الماليزية وكليات الطب فيها للاطلاع على التجربة الماليزية وتبادل الخبرات بما يعود بالنفع على البلدين ولاجراء محادثات مع مسؤولين في الجامعات الماليزية تتناول امكانية مساهمة عدد من الجامعات الماليزية في تحديث جامعة الرباط الوطني لمواكبة احدث التقنيات المتطورة في مجال التعليم الجامعي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
والجالية السودانية بماليزيا ترحب بزيارة الوفد الكريم من جامعة الرباط الوطني ويؤكد الامين العام للجالية المقدم شرطة طبيب عمر محمد حسين ان الجالية اذ ترحب بوفد جامعة الرباط الوطنى الكريم ببلده الثاني ماليزيا لتدعو الله ان يوفق الوفد في مساعيه الكريمة حتى تكلل بالنجاح . مشيرا الى ان الجالية السودانية بماليزيا ستنتهز هذه السانحة الطيبة لتدعو رئيس جامعة الرباط الوطنى البروفسور حسن ابوعائشة لتقديم محاضرة عامة للاخوة السودانيين بماليزيا سيعلن عنها قريبا باذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا (Re: bayan)
|
الاخت الفاضلة د. بيان احييك بداية بترحيبك الحار بالوفد الزائر اما حكاية العنوان فهذه يسأل عنها اللجنة المنظمة للمحاضرة واعتقد انها ستكون محاضرة قيمة فمعروف عن البروفسور ابو عائشة حبه للاد ب وللغة العربية التى يسمونها اهل مليسيا لغة القران الكريم ومن المحتمل ان تكون محاضرة البروف ابو عائشة بقاعة من قاعات الجامعة الاسلامية العالمية وهذه بمثابة دعوة لك ولكل الاخوة والاخوات بماليزيا
Quote: العمل العنوان دا منو؟ كيف يكون تعلم لغة ترف ذهني.. خاصة لو ان هذه اللغة هي لغة القرآن؟ وليه المثقف المسلم وما المسلم ساكت؟ |
والله ساحيل هذا السؤال للبروفسور ان شاءالله وياريت تكونى حاضرة علشان تسألينه برضو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا (Re: essam&amal)
|
Quote: رئيس جامعة الرباط الوطنى . استاذ الطب الباطن وامراض الكلى . استاذ الطب الباطن وامراض الكلى كلية الطب جامعة الملك سعود . رئيس قسم الطب الباطن مستشفى الملك خالد بالرياض . رئبس تحرير المجلة السعودية لامراض وزراعة الكلى . ممتحن خارجى للعديد من كليات الطب بالسعودية والسودان وباكستان وبريطانيا. ممثل الكلية الملكية البريطانية للطب الباطن بالمملكة العربية السعودية . له اكثر من مائة ورقة بروفيسور ابو عاشة يحفظ المصحف الشريف باكمله |
حقا بروف ابو عاشة الرجل المناسب في المكان المناسب ومرحبا بك ايضا استاذي بروف عشميق رحلة علمية موفقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا (Re: essam&amal)
|
ام وضاح نحييك وانت تحيي البروفسور حسن ابوعائشة ونحن من جانبنا نرحب بك ياام وضاح ونشكرك جزيلا على هذه المعلومات القيمة التى عرفتنا اكثر بضيفنا الكريم كما نرحب به كثيرا وبوفد جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا في مهمة رسمية ونضم صوتنا الى صوت الجالية السودانية بماليزيا بان تقام محاضرة خاصة له ليتحدث لنا في الادب والطب ما شاء له ان يتحدث وقراء سودانيز اون لاين موعودون ان شاء الله بتغطية اعلامية شيقة عن محاضراته في ماليزيا صوت وصورة وكتابة ان شاء الله وفي انتظار رسائلك التى وعدته بها بشأن البروفسور العلامة ابو عائشة حفظه الله ورعاه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
وفي اطار زيارتهم قام وفد جامعة الرباط الوطني بزيارة جامعة الملايو اعرق الجامعات الماليزية التقو خلالها بمدير الجامعة بحضور عمداء الكليات .. وبعد الترحيب الحار وتبادل الهدايا وتقديم عروض الفيديو لكلا الجامعتين تم الطواف على كليات واقسام الجامعة بتركيز كبير على كلية الطب ومن ثم عقد الوفد اجتماعا موسعا مع عميد كلية الطب بجامعة الملايو بحضور عميد كلية التمريض العالى بجامعة الملايو وتم الاتفاق على عقد مؤتمر الكترونى عن بعد TELECONFERENCE بين كليتى التمريض العالى في جامعة الملايو وجامعة الرباط الوطنى حدد له الثانى من ابريل القادم باذن الله تعالى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا (Re: essam&amal)
|
Quote: والجالية السودانية بماليزيا ترحب بزيارة الوفد الكريم من جامعة الرباط الوطني ويؤكد الامين العام للجالية المقدم شرطة طبيب عمر محمد حسين ان الجالية اذ ترحب بوفد جامعة الرباط الوطنى الكريم ببلده الثاني ماليزيا لتدعو الله ان يوفق الوفد في مساعيه الكريمة حتى تكلل بالنجاح . مشيرا الى ان الجالية السودانية بماليزيا ستنتهز هذه السانحة الطيبة لتدعو رئيس جامعة الرباط الوطنى البروفسور حسن ابوعائشة لتقديم محاضرة عامة للاخوة السودانيين بماليزيا سيعلن عنها قريبا باذن الله |
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا (Re: manubia)
|
Quote: البروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني في السودان وصـل الى كوالالمبور تلبية لدعوة كريمة من بعض الجامعات الماليزية وكليات الطب فيها للاطلاع على التجربة الماليزية وتبادل الخبرات بما يعود بالنفع على البلدين ولاجراء محادثات مع مسؤولين في الجامعات الماليزية تتناول امكانية مساهمة عدد من الجامعات الماليزية في تحديث جامعة الرباط الوطني لمواكبة احدث التقنيات المتطورة في مجال التعليم الجامعي |
استاذي سيف التحية لك وللزائر الكريم البروفيسور ابو عشة ، ونتمني ان تكون زيارة موفقة يستفيد منها الوطن وخاصة اذا كانم الزائر في مقام البرفيسور الكبير ابو عشة .
تحياتي علي محمد علي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا (Re: علي محمد علي)
|
تقيم الجالية السودانية بماليزيا بمناسبة زيارة وفد كريم من جامعة الرباط الوطنى المحاضرة التالية المحاضرة بعنوان اللغة العربية والمثقف المسلم هل هي ضرورة أم ترف ذهني الزمان الثامنة مساء يوم الاثنين 12 مارس الجاري المكان مسرح المحاضرات رقم 3 اعلى مكتب مسجد السلطان الحاج احمد شاه بالجامعة الاسلامية العالمية جوار مكتب الدراسات العليا المحاضر البروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني في السودان الدعوة عامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
اخي الفاضل علي محمد علي احييك على الترحيب بضيف ماليزيا الكريم واسأله تعالى ان يوفقنى في نقل وقائع الزيارة الميمونة واتمنى ان اوفق كذلك في تغطية وقائع المحاضرة التى احسب انها ستكون قيمة ومفيدة ان شاء الله خاصة وان الاخوة الماليزيين يحبون لغة القرآن كثيرا وهل تعلم اخى علي ان معظم اساتذة اللغة العربيةفي الجامعة الاسلامية العالمية وعدد آخر من الجامعات الماليزية من السودانيين وهم يكنون الاحترام والتقدير لوطنهم الام اعنى الاساتذة ] السودانيين ويضعونه في حدقات العيون m ساخصص بوستكامل احييهم فيه ان شاء الله معلومة اضافية هل تعلم ان دكتورة بيان ابرز المساهمين في بوستات سودانيزاون لاين كانت واحدة من ابرز اساتذة اللغة العربية في الجامعات الماليزية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
اماالعلماء السودانيين في الجامعات الماليزية فلا حصر لهم اذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر البروفسور مدثر عبد الرحيم ذلك العلامة الفهامة النحريز وايضا البروفسور مالك بابكر بدري ابن اول من نادى بتعليم النصف الحلو في بلادنا الحبيبة والبروفسور حسن احمد ابراهيم العالم في مجال التآريخ والماعندو قديم ماعندو جديد والبروفسور حسن عبد الرازق النقر ذلك العلامة الفهامة في لغة الخواجات وتاريخهم وثقافتهم والبروفسور ابراهيم محمد زين ذلك السوداني العالم الفذ صديق كل العرب بماليزيا وحبيب السودانيين وشبيه الماليزيين في سمتهم واخلاقهم والبروفسور احمد ابراهيم ابوشوك والبروفسور الفاتح عبد السلام والبروفسور جاروط والدكتور ابراهيم شوقار ذلك الدارفوري الذي رفض في اباء وشمم ان يبيع وطنه بحفنة دولارات والبقية تأتى ان شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
زار وفد جامعة الرباط الوطني كلية الطب الخاصة بالعاصمة الماليزية كوالالمبور باعتبارها كلية خاصة للطب وذلك بهدف التعرف على برامجها ومناهجها والوقوف على تجربتها خاصة وان جامعة الرباط الوطني تعتبر جامعة خاصة ذات خصوصية عامة زار الوفد اقسام الكلية وعقد اجتماعات موسعة مع عميد الكلية بحضور رؤساء الاقسام كما طاف الوفد على المستشفي الجامعي الملحق بالكلية على صعيد ثالث زار وفد جامعة الرباط الذي يزور ماليزيا حاليا شركة سوفت وير فرع ماليزيا بشأن التعاون والاستفادة من خدمات الشركة في مجالات الحوسبة ونظم المعلومات والبحث العلمى الالكتوني خاصة في المجالات الطبية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
سلام تانى
الكتاب بعنوان
نحو مجتمع افضل
مجموعة مقالات قصيرة تهدف لتحسين سلوكنا فى الحياة
لن تنال ما تريد الا بترك ما تشتهى
كتب سلمان الفارسى رضى الله عنه فى رسالة له الى اخيه ابى الدرداء رضى الله عنه ::
اما بعد : فانك لن تنال ما تريد الا بترك ما تشتهى ولن تنال ما تأمل الا بالصبر على ما تكره
قال دكتور ابو عاشة فى تحليله لها ::
ولو تأملنا هذه الكلمات البسيطة لوجدناهاجديرة بأن تكتب بماء من ذهب , ويستظهرها كل واحد منا . دعونا نحاول تفكيك رموزها , والغوص فى عمقها .
لن تنال ما تريد الا بترك ما تشتهى ::
يا لها من عبارة ,, ماذاتريد؟؟؟ تريد ان تكون ناجحا فى دراستك او عملك . تريد ان تكون متميزا فى وسطك الذى تعيش فيه . تريد ان تكون مذكورا بالخير . تريد ان تكون مشكورا بين اهلك واقرانك . تريد ان تنال رضا الله عز وجل . تريد ان تنال رضا والديك .
ما الذى تشتهيه نفسك ::
لو تأملت كل الذى تشتهيه لوجدته منافيا للحصول على ما تريد ؟؟
تشتهى ان ترتاح . وان تنام . وان تشاهد التلفاز لساعات طويلة . وان تلهو وتلعب . وان تأكل اللذائذ . وان تشرب من هذا الشراب او ذاك . وان تسافر للترويح . وان تسرح وتمرح فى الملذات . وان تسمع الاغانى وتشارك فى حفلات الطرب واللهو .
لو تأملت كل هذه الشهوات لوجدتها صارفة عن طلب المعالى . فهى تصرفك عن الدرس , والعمل , وبر الوالدين ,والعبادات المقربة الى الله , وقد ترتكب فى طلبها من المحظورات والمحرمات ,كتفويت الصلاة , والتقاعس عن الدرس , واهمال الواجبات , والتقصير عن مساعدة الاهل والاصدقاء , بل قد تدعوك هذه الشهوات على تناول المسكرات ,وارتكاب المعاصى ,ومحاولة الحصول على المال من طرق غير مشروعة , وظلم الاخرين فى سبيل الحصول عليها .
ولن تنال ما تأمل الا بالصبر على ما تكره ::
ما الذى تأمل :: الأمل هو الطلب الذى ترجو تحقيقه وفيه صعوبة كبيرة , ولكنه ليس مستحيلا , كأن تقول أأمل ان احرز اعلى الدرجات فى دراستى , والرجاء اقرب من الامل , كأن تفول : أرجو ان اراك قريبا , والامنية هى الطلب المستحيل عقلا , فلا يرجى تحقيقه , كأن تقول اتمنى ان اكون طائرا اسبح فى الفضاء , اذن فالامل يتطلب جهدا كبيرا لتحقيقه , فلنيل الامل لابد الصبر على ما تكره , ما الذى تكره ؟؟ كل التلاميذ لا يحبون المدرسة , الدراسة من اصعب الاشياء على النفس , حفظ الدروس من اصعب الاشياء ويحتاج الى تركيز شديد , وكثيرا ما يكون مملا , ولكن الدراسة ضرورية لتحقيق النجاح العلمى . العمل الجاد والشاق صعب جدا ومرهق , وقد يكون متلفا للاعصاب , أو مجهدا للبدن , ولكنه مهم جدا لكسب المال والجاه والسمعة الحسنة , والاهداف فى الحياة الدنيا . التمارين الرياضية شاقة جدا , والاستمرار فيها والمثابرة عليها امر عسير , يتطلب عزيمة قوية , وصبرا وجلدا , وبدون ذلك لا يستطيع ان يتفوق الرياضيون فى المنافسات . وكم هى شاقة الصلاة الا على الخاشعين , وكم هو شاق قيام الليل , كما قال تعالى : { ان ناشئة الليل هى اشد وطأ واقوم قيلا } وكم هو متعب الصيام , وكم فى الحج والعمرة من متاعب جسدية ومالية , وكيف ترى انفاق المال واعطائه لمستحقيه من المساكين واولى القربى ؟؟ كيف وقد قال سبحانه وتعالى فيه { وتحبون المال حبا جما } . كيف الحهاد فى سبيل الله مع ما فيه من بذل للنفس والنفيس , ولصعوبته الشديد جعل الله جزاْه الجنة , فقال تعالى { ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بأن لهم الجنة } كل هذه الاعمال الجليله لا تألفها النفس الا برجاء أن يكون فيها مكافأة اكبر من المشقة التى فيها , تلك المكافأة المأملة لن تنال الا بالصبر على كل تلك المشاق الصعبة التى لا تألفها النفس , وتحاول أن تتجنبها . والحديث الشريف يقول
حقت النار بالشهوات وحقت الجنة بالمكاره . صدق رسول الله { ص } وصدق سلمان الفارسى فى هذه العبارة :
فحقا :: لن تنال ما تريد الا بترك ما تشتهى ولن تنال ما تأمل الا بالصبر على ما تكره
اها اخوانى رايكم شنو فى تحليل بروف ابو عاشة لهذه العبارة ؟؟
تحياتى ,,,,,, ولى عودة للمقال التانى ,, ام وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبو معي بالبروفسور حسن ابوعائشة رئيس جامعة الرباط الوطني الذي يزور ماليزيا (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
كتب محمد سعيد محمد الحسن تحليل سياسى بعنوان انجازات لافتة تدحر الإحباط وتهزم أجندة الحرب الخفية
التعليم والخدمات والتوظيف تشكل صميم السياسة
التعليم ، وحق العمل والحياة الكريمة، والخدمات بمستوياتها كافة هي عين السياسة وصميمها، وما عداها هو الفرع وليس الاصل، وفي بلد كالسودان فان اكثر ما افقده هو السياسة بمفهومها البدائي الذي مارسه حكامها وسياسيوها على مدى خمسين سنة في سوق الكلام والمزايدات ولذلك اصابوه بالشلل وجعلوه رغم موارده وامكانياته الوفيرة وخلفيته الحضارية وارثه وتراثه النبيل في قائمة الدول الاكثر فقراً، والبلد الذي عانى من اطول حرب عرفتها القارة، كما هو الحال بالنسبة للجنوب، أو البلد الذي شهد اكبر مأساة انسانية شهدها العالم استنادا لوصف الامم المتحدة لاحداث دارفور بالغرب.
ومع ذلك فان هنالك ما يبعث على الامل القوي الذي يزيح ركام الاحباط ويقصي جحافل التشاؤم ويؤكد على ان الارادة والتصميم والجدية والمثابرة والانتماء والوطنية الحقة تهزم غيرها وتعلو على ما عداها وترفع ألويتها مهما كانت المصاعب والازمات السائدة.
الامساك بخيوط الامل والتفاؤل:
الصدفة وحدها وعلى مقربة من شاطي النيل، قادتنى الى بوابة وواجهة ومباني حديثة اكتملت ومباني اخرى ترتفع، واخرى تأخذ طريقها في التصميم والتشييد، وحركة دؤوبة من العمل الكثيف المقترن بالنظام والانضباط والاحترام، وبدلا من تصحيح المسار بالخروج جاء الالتفات لمعرفة المزيد.
ووجدت الطريق سالكا نحو مقر القيادة أو مكتب المسؤول الاول عن المرفق المهيب، البروفيسور حسن ابو عائشة والبروفيسور عبداللطيف عشميق، وصعب حجب الدهشة لوجود مرفق بحجم مدينة دون ضجة أو اعلان، وكان الظن انها مباني لكلية الشرطة وما يتبع لها ولكن حجم ما هو قائم يظهر انه اكبر واوسع من ذلك بكثير.
وجاءت الاجابة المشتركة، انها جامعة الرباط الوطني، وان الاسم اللافت اختاره وركز عليه رئيس مجلس الجامعة اللواء المهندس عبدالرحيم محمد حسين، وانها تضم خمس عشرة كلية، علوم الشرطة والقانون، واكاديمية الشرطة ، والطب، وعلوم الحاسوب، وعلوم التمريض، والدراسات الاسلامية والقرآنية ، والاشعة والطب النووي، والصيدلة وطب وتقانة الاسنان واللغات والترجمة، وعلوم البيئة، وكلية الدراسات العليا، واضافة لمعهدي علوم الادلة الجنائية والبحوث الجنائية والاجتماعية، ومركز الرباط للدراسات الاعلامية والتدريب.
وتأخذ الجامعة وكلياتها «18 كلية» باحدث ما توصلت اليه الجامعات المتقدمة من نظم حديثة في النظام الدراسي والمنهج وملاحقة كل تطور علمي ذي صلة بكلياتها وتخصصاتها، وهي الى جانب ذلك تحرص على التميز بالعنصر الاكاديمي المتميز والكفء والكوادر المؤهلة المساعدة وبتوفير المعامل والاجهزة والمعدات والمكتبات والمراجع، مع الحرص على اقامة قاعات ومرافق ذات التصميم الهندسي الجيد لاضفاء الاجواء المطلوب للدراسة والتحصيل، كان حجم المعلومات والحقائق وفيراً والمراكز التي تتبع لجامعة الرباط الوطني عديدة.
وسئلت ان كان بمقدوري الانضمام بجولة اعتاد رئيس مجلس الجامعة اللواء عبدالرحيم محمد حسين وزير الداخلية، ومدير عام البوليس الفريق ومعه طاقم الجامعة من مديرها الى عمدائها ومستشاريها وتنفيذييها القيام بها صباح كل ثلاثاء من الثامنة والنصف صباحا ولا يحدد توقيت لنهايتها فقد تنتهي ظهرا أو عصرا أو مساء ووافقت.
أكبر مجمع لاستقبال حوادث الطواريء:
ورغم الحضور في الساعة المحددة الثامنة والنصف صباحا وجدت ان الجولة بقيادة رئىس مجلس الجامعة ووزير الداخلية اللواء عبدالرحيم محمد حسين قد بدأت بالفعل وانه بمستشفى ساهرون التعليمي فقد اراد الوقوف على احدث مركز لغسيل الكلى وسير العمل فيه، ليس المبنى فقد انتهى، وليست الاجهزة والمعدات فقد تم تركيبها، وليس الاطباء والفنيون فقد جرى اختيارهم واختبارهم قبل وصول الاجهزة والمعدات وانما لمعرفة مستوى ومعدل الحضور من المستفيدين من هذه الخدمة العلاجية الضرورية والحيوية، والتفت نحوى ليقول بان المركز يعمل باقل كثيراً مما هو مطلوب، بمقدوره تقديم الخدمة لنحو (300) مريض فى اليوم وأن تكلفة غسيل الكلى للمريض الواحد تبلغ «20» مليون جنيه في العام، وعندما سألت البروفيسور عبداللطيف عشميق عن تكلفة الغسيل في المرة الواحدة للمريض اجابني بنحو «150» الف جنيه ولكن المركز لا يعيد مريضا في حالة عدم المقدرة علي دفع الرسوم ووقتها كانت اجهزة الغسيل تعمل بكاملها وكان لافتا ان عدد الشباب الذين يستفيدون من الخدمة الضرورية موازٍ لعدد الشيوخ و كبار السن، وكان يبدو عليهم الارتياح اثناء عملية الغسيل وقد احاطتهم العناية والرعاية الطبية والعلاجية، ولفت بروف عشميق انتباهي الى وجود جهاز دقيق في غرفة منفصلة خاص بالدم وخطر التلوث.
ثم تحرك رئيس المجلس ومرافقوه لمبنى من عدة طوابق على مساحة «5400» متر مربع ونقل لي انه اكبر مجمع حوادث الطوارئ ويمكنه أن يتعامل مع (500) حالة طوارئ في وقت وواحد من التخصصات كافة ، لان الزمن هو العنصر الفاصل بين الموت والحياة بالنسبة لحالة الطواريء، وان المجمع سيكون على اتصال مباشر بدوائر الطواريء كافة من الاسعاف والنجدة وحوادث المرور الى الاسعاف الطائر اي المزود بما هو مطلوب لحين وصوله الى مجمع الطواريء.
وقيل لي انه مجمع قد لا يكون له نظير في الحجم والامكانيات والمقدرة على التعامل الفوري. مع حوادث الطواريء في اي مكان آخر بالعالم، وان هذا المبنى الضخم يفترض استنادا الى عقد تشييده تسليمه في مدى «18» شهراً.
واللافت للانتباه ان رئيس مجلس جامعة الرباط الوطني ظل مثابرا على الاستماع لما تم لكل مرحلة فى العمل في كل موقع، ويتذكر جيدا ما سبق ان قيل له في جولة سابقة، فلدى وقوفه على ما وصل اليه العمل في بعض قاعات المحاضرات سأل ان كانت التوصيلات الكهربائية قد تمت فلما اجيب ليس بعد، جاء تعليقه وبهدوء شديد ولكنكم ابلغتموني الاسبوع الماضي انكم ستشرعون فيها على الفور، يجب ان تبدأوا فورا لاني سأبدأ الاسبوع القادم الجولة بالقاعات.
وكنت قد امضيت في تلك الجولة الصباحية نحو ثلاث ساعات قررت بعدها الانسحاب لان رئيس المجلس مازال في ذروة حيويته ومناقشاته مع الفنيين في كل موقع.
متى بدأ هذا التقليد؟
وعندما سألت متى بدأ هذا التقليد في الجولات الميدانية لمرافق ومنشآت الجامعة جاء الرد قبل خمس سنوات، وانها تشمل مراكز في امدرمان واخرى بالخرطوم، وجاء قول من يعقب انها في احيان كثيرة تنتهي في العاشرة مساء ، وانها اذا حسبت الجولة بالكيلو مترات على مدى خمس سنوات فمعنى ذلك ان رئيس مجلس جامعة الرباط قد سار جولة موازية لجولة حول الارض.
الصمود صناعة سودانية:
الجولة في مدينة الرباط الجامعية وعلى مدى نحو ثلاث ساعات تبعث على الارتياح والاطمئنان وتؤكد على ان الصمود صناعة سودانية وإلا كيف يمكن في ظل ظروف صعبة وازمات حادة وحرب متعمدة لاستنزاف موارده البشرية والطبيعية والمادية ان يتسع التعليم الجامعي وتتعدد تخصصاته ومجالاته ويستخدم التقدم العلمي والتقني في كافة قنواته، والى حد استخدام معايير الجودة والكفاءة في التعليم العالي لتحقيق ما هو مطلوب ولصالح المواطن السوداني الذي يتعين عليه بعد التأهيل ان يعوض ما فاته والامساك بالحاضر والتطلع للافضل.
ولدى لقائي مع وزير التعليم العالي البروف مبارك محمد علي المجذوب لمعرفة حجم ما تحقق رغم الحرب والظروف غير المواتية ، وبالارقام حتى حقبة الثمانينات كان عدد الجامعات في السودان لم يتجاوز الست، وعدد الممتحنين «120» الف طالب وطالبة وعدد المقبولين يصل بالكاد الى «5» أو«6» آلاف طالب مما اضطر آنذاك لارسال الابناء الى اوربا والولايات المتحدة وآسيا.
وعندما جاء قرار التوسع في التعليم العالي عام 1990م بانشاء «26» جامعة فان اول قرار للدولة ايجاد مقعد لكل طالب يدرس في الخارج، وبلغ بها الاهتمام الى حد ارسال طائرات خاصة لنقل الطلاب السودانيين ليلحقوا بالدراسة في الجامعات الجديدة.. في عام 2004م يوجد «27» جامعةحكوميةو«4» جامعات اهلية و«50»كلية جامعية اهلية ، واصبح كل طالب ناجح في الشهادة السودانية له مكان في الجامعة، إلا من أبى، وارتفع الاستيعاب عام 2004م إلى نحو «405»آلاف طالب وطالبة.
التوسع الجامعي استند على استراتيجية تطوير المعرفة والقدرات للانسان السوداني، وتعريب المناهج والمقررات وكونت هيئة عليا للتعريب تعتمد على محاور التأصيل والارث والتراث والقيم والاخلاق.
ادخال التعليم التقني وإحاطته بالترغيب والتحفيز:
ورغم ايجابية التوسع التعليمي العالي فان هناك سلبيات شابته حيث جاء التركيز والاهتمام بالتعليم الجامعي النظري وغاب التعليم التقني، وتم التصحيح بانشاء «8» كليات تقنية حديثة لتخريج الفنيين والعمال المهرة والعمل على تطويرها لتكون موازية للجامعات، ولجذب الاهتمام لهذه الكليات الحيوية والضرورية فان الدولة عمدت لخلق مغريات وتحفيزات للطلاب بخفض الرسوم الدراسية ومنح الزي الجامعي المجاني، وتوظيفهم بعد التخرج بالتعاون مع الوزارات المعنية في الصحة والزراعة والصناعة، والطاقة وغيرهم في وظائف يوازي مرتبها مرتب الحاصل على البكالريوس، كما ان الدولة قررت قيام الجامعة المفتوحة لاستيعاب من فاتهم التعليم في سن التعليم العالي واعدت برامج التأهيل عن طريق التعليم عن بعد.
وكذلك اقيمت كليات المجتمع وبلغ عددها «4» في العاصمة والاقاليم لتأهيل النساء وسيزيد عددها تباعاً.
التعليم الجامعي بعد السلام وخيار الوحدة:
الدولة بدورها أدركت مهام ومسؤولية التعليم العالي تجاه السلام ولذلك قامت مراكز لابحاث السلام بمناطق التماس الدلنج «جبال النوبة» وجامعة جوبا «الجنوب» ونيالا، والفاشر «الغرب»، وجامعة الخرطوم، التعليم العالي يدعم السلام بكوادر الخريجين من الجامعات كافة مما يلبي احتياجات المجتمع ويؤمن السلام بركائز العلم.
والتعليم الجامعي يعزز خيار الوحدة الطوعية بين الشمال والجنوب، لان الجامعات في الاصل هي بوتقة قومية أو وحدة وطنية حيث يلتقي فيها الطلاب من انحاء السودان كافة والقبول في جامعات الاقاليم أو الولايات تستوعب «50%» ولائي و«50%» اتحادي أو مركزي.
التعليم رغم توسعه المذهل والى حد توفير مكان لكل ناجح في الجامعات والحرص والمثابرة على معايير الكفاءة والجدوى في التعليم العالي فان المستجدات، والمتغيرات كافة في الوطن هي جزء من مسؤولياته ومهامه لمجابهة متطلباتها والتعامل معها.
السلام والتوظيف وتحسين الظروف المعيشية:
ان الحديث عن الانجازات التي تحققت على مستوى التعليم العالي، وعلى مستوى الخدمات الطبية والعلاجية كانشاء مجمع للحوادث والطواريء وبمعدات واجهزة حديثة وكوادر طبية مؤهلة وبمقدوره التعامل مع خمسمائة حالة في وقت واحد واقامة مركز طبي متقدم لغسل الكلى بمقدوره القيام بالغسيل لـ «300» مريض في اليوم، وغيرها، وغيرها قد تحققت بارادة سودانية خالصة وهزمت بها اجندة الحرب التي ارادت الخراب الشامل وايقاف عجلة التطور والخدمات، ولذلك فانه في حالة التوقيع على اتفاق السلام النهائي بنيفاشا في نهاية شهر ديسمبر الحالي 2004م فان السلام المطلوب ليس هو سلام بروتوكولات نيفاشا واقتسام الثروة، والسلطة، والحكومة الانتقالية وغيرها ان السلام المطلوب هو الذي يأخذ طريقه الى البيت والاسرة امانا واطمئناناً ومعيشة كريمة لابنائها من خريجي الجامعات الذين يتعرضون للبطالة القسرية والمصاعب الحياتية، لقد اعلن وزير المالية والاقتصاد السيد الزبير احمد حسن ان الموازنة الجديدة تستوجب توظيف اكثر من عشرة آلاف خريج في اطار احلال السلام الشامل وهو امر سار ولكن المطلوب ان يتسع التوظيف للخريجين والخريجات كافة القدامى والجدد ليعينوا انفسهم واسرهم بعد انتظار وصبر طويلين، ان حكومة الجنوب في الفترة الانتقالية «6» سنوات قادرة على استيعاب خريجيها من جامعات جوبا وملكال وواو فلديها عائد «50%» من البترول السوداني، والمطلوب من الحكومة الاتحادية الايفاء بالاستيعاب وباستيعاب متطلبات السلام في الميزانية الجديدة 2005م، ويجوز التذكير بتطبيق مشروع وزير المالية والاقتصاد السابق العبقري الشريف حسين الهندي فى حقبة الستينات حيث جعل تعيين خريجي الجامعات والثانويات حتى وبدون وظائف رقما بارزا في الميزانية، باعتبارها مسؤولية الدولة التخديم وتقديم الاجر، والعمل على التأهيل والتدريب للاضطلاع كما هو مطلوب من اعمال.
يجب اعطاء الامل لكل خريج ومتعلم في عهد السلام بعد طي ملف الحرب المدمر، ان العمل والوظيفة والاجر متاح فهو حق وليست منحة.
لقد صمد اهل السودان في وجه الحرب بل وهزموا الاحباط بالمثابرة على تحقيق الانجازات الكبيرة من نوع التوسع في التعليم العالي والعلاج والبترول ومن حقهم الاصيل ان ينالوا وبالكامل حصتهم العادلة في ظل السلام.
| |
|
|
|
|
|
|
|