التصالح مع التاريخ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 02:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2016, 05:01 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التصالح مع التاريخ

    06:01 AM July, 31 2016

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    التصالح مع التاريخ هذا عنوان مقال وجدته اليوم
    و يمكن أن يكون عنوانه أن يكون لماذا ننحاز عند قراءة التاريخ ؟ و لصالح من؟
    كثيرا منا نحن البشر و في كل أنحاء العالم و في كل البلدان ‏
    و بين كل القبائل و الإثنيات و القوميات. نفتخر بالمجموعة ‏
    التي ننتمي إليها و في نفس الوقت نشيْطِنْ الآخرين و نجعلهم في أعين لناس و الآخرينك
    ‏ اسافل و اراذل و لصوص و جبناء و بخلاء و خائنين و بائعي ذمم.
    هذا يحدث في كل زمان و مكان.‏
    و لكن كيف نفهمه؟؟
                  

07-31-2016, 05:03 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصالح مع التاريخ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    يقول الكاتب(باسم فرات):‏
    ‏( ليس العيب في دين أو في مذهب أو ثقافة أو لغة أو قومية
    ‏ أو مكان ما، إنما العيب فيمن يؤدلجونها، ويرفعونها إلى ‏
    مصاف المقدس الذي لا يأتيه الباطل من بين يدي) هذا كلام ‏
    منقول من الكاتب أعلاه. و لكن ما علاقتنا نحن بهذا الموضوع؟
                  

07-31-2016, 05:17 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصالح مع التاريخ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    يقول الكاتب( إن قراءة التاريخ قراءة أيديولوجية؛ ‏
    تؤدي إلى خراب النفس وخلق أجيال مُشَوَّهة، وطرد صوت العقل ‏
    والاستقراء والبحث العلميّ بعيدًا)‏
    ما ساقني لكتابة هذا البوست هو أننا نلاحظ أن البعض منا يحاول
    ‏ عوج لوي عنق تاريخنا لكي يناسب هواه الإثني او القبلي أو المناطقي. ‏
    و بالتالي يكون ذلك لمصلحة ضيقة. لمصلحة جهة او منطقة او قبيلة او قومية.‏
    ‏ و هذا لا يفيدنا طالما نحن نحاول ان نتوحد و ان نبني وطن إذا كنا ‏
    لا نزال نقرأ التاريخ قراءة منحازة و مزيفة.‏
                  

07-31-2016, 05:26 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصالح مع التاريخ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    فليكن (الخليفة عبدالله) على سبيل المثال،
    ‏ ظالما او ديكتاتورا عند البعض او بطلاً ‏
    عند آخرين او الزبير باشا بطلا عند آخرين
    ‏ و تاجر رقيق عند آخرين. ‏
    لماذا نحاول أن ننطلق من تلك النقاط التاريخية ‏
    و الاحداث و الشخصيات التاريخية لكي ‏
    نصل إلى نتائج و قراءات مضللة؟
    إن الوثائق التاريخية موجودة و معروف من كتبها.‏
    ‏ و الرواة قد سجلوا رواياتهم . فذلك كله
    ‏ متفق عليه و معروف. و لكن عندما ‏
    نأتي لتأويل الأحداث و تفسيرها و تحليلها
    ‏ و فهمها نجد اننا نذهب في ذلك مذاهب شتىى.‏
    إذ سرعان ما ننحاز لشيعتنا و قبيلتنا و منطاقنا
    ‏ و كأننا بذلك ننتصر لفئة قليلة أو كثيرة....‏
    ‏...لقبيلة..... لطائفة ......لمنطقة.‏
    ‏ يا للغباء ...و يا للعار .....و يا للشنار ‏
    و يا للتزوير ......و يا للكذب على النفس..... ‏
    ‏......و يا لمناصرة الباطل و ترك الحق.‏
    الحق هو : أن تقول الحق و إن كان على نفسك.‏
    فاتقوا الله في الحق
    اتقوا الله في الوطن الكبير الذي يسعكم
                  

07-31-2016, 05:32 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصالح مع التاريخ (Re: محمد عبد الله الحسين)


    و لنقرأ قول الكاتب:‏
    ‏( كثيرًا ما أسمع هذا السؤال: ماذا تعلمت من ‏
    هجرتك وترحالك؟ سأجيب هنا؛ مع تأكيد أن ‏
    كل مهاجر أو لاجئ تعلم أشياء وفاتته أشياء أكثر، ‏
    أي أنّ تعلّمنا نسبيّ، فشرط التعايش الحرية، ‏
    وشرط الحرية الإيمان بأن الاختلاف في العقائد
    ‏ والأفكار ثراء للمجتمع، وأن الأحادية قاتلة في
    ‏ السياسة مثلما في العقائد والأفكار
    تعلمت التصالح مع التاريخ ومع المدن والأمكنة ‏
    والثقافات، وأنها نتاج بشريّ، فيها الإيجابي ‏
    ولا تخلو من السلبيّ، وأن المعضلة فينا ‏
    وليست فيها، فقول الإمام علي بن أبي طالب ‏
    ‏“لا تجادلهم بالقرآن فالقرآن حمـّال أوجه، ‏
    تنطق به صدور الرجال” ينطبق على ‏
    الأحداث والشخصيات التاريخية‎(.‎
                  

07-31-2016, 05:45 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصالح مع التاريخ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    يواصل الكاتب( التصالح مع التاريخ، يجعل دراسة الماضي والنظر إليه ‏
    على أنه ماضٍ تساعد دراسته في معرفة الإيجابيات والسلبيات في
    ‏ مجتمعاتنا، للنهوض بها نحو المستقبل، وليس للعودة بها إلى الوراء،
    ‏ وجعل أحداث لا يمكن الجزم علميًّا بتفاصيلها وعواملها واشتراطاتها ‏
    التاريخية، أن تقودنا نحو الخراب والتفرقة وكراهية الآخر المختلف‎.‎
    ثم يقول:‏
    ‏( مشكلتنا فيهما وليس في دين وقومية ومناطقية، فليس ابن الجبل أسوأ ‏
    أو أشرف وأنبل من ابن السهل أو الصحراء إن وجدت، وأقول (إن وجدت)‏
    ‏ لأن ما لدينا بَـوادٍ (جمع بيداء)، وسوء الفهم لم يفرق بين بيداء وصحراء،
    ‏ ومنح سكان هذه المناطق رتبتين، فالنخب المؤدلجة بغير التدين السلفي ‏
    المتطرف رأت فيهم أسوأ الخلق وأكثر الناس خرابًا للحضارة، والنخب ‏
    المناقضة رأت فيهما “خير أمة أخرجت للناس” في تجاوز فاضح على النص ‏القرآني).‏
                  

07-31-2016, 05:50 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصالح مع التاريخ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    يواصل الكاتب( التصالح مع التاريخ، يجعل دراسة الماضي والنظر إليه ‏
    على أنه ماضٍ تساعد دراسته في معرفة الإيجابيات والسلبيات في
    ‏ مجتمعاتنا، للنهوض بها نحو المستقبل، وليس للعودة بها إلى الوراء،
    ‏ وجعل أحداث لا يمكن الجزم علميًّا بتفاصيلها وعواملها واشتراطاتها ‏
    التاريخية، أن تقودنا نحو الخراب والتفرقة وكراهية الآخر المختلف‎.‎
    ثم يقول:‏
    ‏( مشكلتنا فيهما وليس في دين وقومية ومناطقية، فليس ابن الجبل أسوأ ‏
    أو أشرف وأنبل من ابن السهل أو الصحراء إن وجدت، وأقول (إن وجدت)‏
    ‏ لأن ما لدينا بَـوادٍ (جمع بيداء)، وسوء الفهم لم يفرق بين بيداء وصحراء،
    ‏ ومنح سكان هذه المناطق رتبتين، فالنخب المؤدلجة بغير التدين السلفي ‏
    المتطرف رأت فيهم أسوأ الخلق وأكثر الناس خرابًا للحضارة، والنخب ‏
    المناقضة رأت فيهما “خير أمة أخرجت للناس” في تجاوز فاضح على النص ‏القرآني).‏
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de