|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Mohamed Adam)
|
الكلام دا محمد، فيهو سينس عالي ويستحق نشيل ليهو إبريقنا وندقش البر دا. سؤال أخير: هل في إحتمال انو سورة الكافرون يكون مقصود بيها الناس كلهم بمن فيهم المسلمون؟ من زمن عندي إحساس انو المسلمين ديل كفار كفر شديد كفار بالمعنى اللغوي للكلمة
سؤال أخير تاني، وعليك الشايفو من فيل ربك، تجاوبني بصراحة: إتّا مرتاح؟
البر هنا بر مجازي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: أبوبكر عباس)
|
سلامات محمد آدم وزواره الأفاضل ..
Quote: إتّا مرتاح؟ البر هنا بر مجازي |
غايتو با ود عباس ما مسكني منك غير قولة البر مجازي .. لإنو سؤال ( إتا مرتاح ) دا لمحمد أصلو ما توقعتو منك بالذات .. معقول تسأل السؤال دا وأنت الحاسبنك من العارفين إنو الحياة دي كل الحياة .. من أصغر خلية مفردة مجهرية إلي دشليونات الخلايا .. ومن أدق جزء في الذرة إلى المجرات العملاقة .. كوووولها محكومة بقانون واحد موت وحياة ( البيضة من الجدادة والجدادة من البيضة ) .. يبقى الأصل شنو ؟ الوجود أم اللاوجود أو ( المطلق ) بكلام محمد آدم .. إذا كانت الاجابة هي ( المطلق ) بحسبانه الثابت الوحيد .. يبقى المطلق في الوجود بالنسبة للأحياء بنسميهو الروح وبالنسبة للجمادات بنسميهو الطاقة .. (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )) النفس المخاطبة في الآية هل هي الروح أم الجسد ؟ بى فهمك انت ما تقول لي فلان قال وعلان فسر .. أقرا الآية الفوق دي مع الآية الجايه البخاطب فيها ربنا الثقلين : ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ).. أوع تجي تسألني تاني كلامي حدو هنا .. لإني مقتنع تماما إنو عقلي وظيفي مبرمج في إطار مهامه الوجودية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Mohamed Adam)
|
يستحق الرفع والإشادة ، من نافذة الفيسبوك مع التحية لكاتبه
Quote: والله أنت اللي (طولتها وهي قصيرة ) على قول المثل .. تريد أن تكون مسلم الطريق واضح وكل الرسل دعوتهم : اعبدوا الله وحده لاشريك له . كيف تعبده ؟ هذا ما أراك تحوم حوله في كتاباتك ، فأنت لا تريد أن تكون من أتباع محمود الفيل ــ وإن كان فتح لك طريقا ــ ولا تريد أن تكون كالإعرابي الذي سأل عن الإسلام فأوضح له الرسول صلى الله عليه وسلم " أركان الإسلام " ، فقال الإعرابي : والله لا أزيد ، ومضى .. وكان الرد من المصطفى صلى الله عليه وسلم : أفلح إن صدق . السؤال بسيط وإلا لخلق الله الناس كلهم فلاسفة : من ربك ومن نبيك وما دينك .. الرب كل الناس مجمعون عليه حتى المشركون ــ بصرف النظر عن الملحدين ، حتى لا نقع في Falsifiability بتاعت دكتور سيف smile رمز تعبيري:) ــ والدين شرائع وشعائر .. عايز دين براااك ، لازم تنكر الرسل ، وعندما تنكرهم إما تنكر الرب الذي أرسلهم أو تكون أنت رسول ... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: محمد الزبير محمود)
|
لا فض فوك أخي من الفيس بوك بس يا ليت قومي يعلمون : أرع المتاوق من نافذة الفيس بوك سمعك لعلك تثوب إلى رشدك :
Quote: والله أنت اللي (طولتها وهي قصيرة ) على قول المثل .. تريد أن تكون مسلم الطريق واضح وكل الرسل دعوتهم : اعبدوا الله وحده لاشريك له . كيف تعبده ؟ هذا ما أراك تحوم حوله في كتاباتك ، فأنت لا تريد أن تكون من أتباع محمود الفيل ــ وإن كان فتح لك طريقا ــ ولا تريد أن تكون كالإعرابي الذي سأل عن الإسلام فأوضح له الرسول صلى الله عليه وسلم " أركان الإسلام " ، فقال الإعرابي : والله لا أزيد ، ومضى .. وكان الرد من المصطفى صلى الله عليه وسلم : أفلح إن صدق . السؤال بسيط وإلا لخلق الله الناس كلهم فلاسفة : من ربك ومن نبيك وما دينك .. الرب كل الناس مجمعون عليه حتى المشركون ــ بصرف النظر عن الملحدين ، حتى لا نقع في Falsifiability بتاعت دكتور سيف smile رمز تعبيري:) ــ والدين شرائع وشعائر .. عايز دين براااك ، لازم تنكر الرسل ، وعندما تنكرهم إما تنكر الرب الذي أرسلهم أو تكون أنت رسول ... |
تستهزأ بالرسل وتقول طولوها ثم تسألني إيش المزعلك ... يعني أنت أفهم منهم وتعرف طريق الله أفضل منهم ... عجبي وبئس ما قلت ( لقد قلت قولاً شططا) تنميق العبارات والتلاعب بالألفاظ ليس دلالة على سلامة ما تطرح . وهذا آخر العهد بهذا البوست المقزز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: الهادي الشغيل)
|
وعليكم السلام ورحمة الله تعالي وبركاته اخونا الحقوقي القدير: محمد علي طه الملك سعيدين بمرورك وبعد: تجدني متفقٱ معك في مُجمل ملاحظاتك تجاه مداخلتك مع اخونا أبوبكر عباس. فعلٱ ، وما الوجود إلا تنزلات للمطلق.. مثلٱ: الجسد هو روح في حالة كثافه لذا برز لحواسنا لتلتقط تردداته، اي هو جزء من تلك الروح المطلقه التي جُنت عن حواسنا... او فيما معني قولك ان الماده هي تنزلات للطاقه .. هذا أمر تجدنا متفقين عليهو ، لكن لي ملاحظه في كلامك أدناهو وياريت يكون فهمي ليهو كما ينبغي: قلت لأخونا ابوبكر: "لإني مقتنع تماما إنو عقلي وظيفي مبرمج في إطار مهامه الوجودية"إنتهي.. إذا كنا متفقين في النقاط الفائته يبقي يكون عقولنا غير مبرمجه لتؤدي مهامها داخل وجودها بل هي حرّه طليّقه !!. لماذا؟ لأنو ، إذا كانت مبرجمه هذا يعني ان المُبرمج(المطلق) قاعد في مكان ما خارج الوجود وممسك بكل الخيوط البتحركنا وهذا لايكون عدلٱ من منظور مصاديق الوجود، إذا كان المبرمج بداخلنا فنحن نكون عملية البرمجه والمُبرمِج والشيء الذي نقوم ببرمجته، داخل وجودنا، وبهذا تكون الفرص في تفاعلنا الوجودي تكون حُرّه غير مبرمجه وفي ذات اللحظه هي مرصوده بدور المليم!! لأننا تنزلات من المُبرمج بل الطرف النازل منه!! لان المُبرمج بداخل تجلياته وزي ماقلنا الكأس والمدام سيان، القطره والمحيط سيان!!...مافي شيء مبرمج - وهذا قمة العدل- كُل شيء يصدَر من الوجود هو جديّد لكنه مرصّود.. وهذا يظهر عبقرية وكفائة المطلق مافيهو عملية(ابيض اسود) او الإزدواجيّه...ودا يقودنا لعملية القضاء والقدر ودا ما مامجالو.. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Mohamed Adam)
|
Quote: مقوله - معبره - لأهل التصوف |
مقولة لأهل التصوف ؟! ولا صوفي واحد فقط (أهل التصوف جميعهم)؟! كأنك تقول كلام معقول ومقبول ... تكتب كلام بهذا السوء ثم تقول هو كلام أهل التصوف ! أريد واحد فقط من هؤلاء الذين قالوا بهذا الكلام أذكر لنا اسمه والمصدر ..الكتاب الذي ينسب له فيه هذا الكلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: منتصر عبد الباسط)
|
أخونا أبوبكر عباس .. التحيّه مجددٱ... سؤالك عن سورة الكافرون فيّه نوع من الحصافه، وانا عارف مقصدك لأننا تداخلنا قبل سنتين في بوست ما لا اعرف عنوانه الآن... لكن دعني أجيلك بالباب العديل يمكن تعم الفائده..
أولٱ: عصرنا الحالي أضحي لايحتمل أمور كتيره كانت ولوقت قريب مقبوله ونعزيها للتقارب الإنساني الذي حصل كنتيجة للعولمه وكانت الدول لوقت قريب متباعده لكن اليوم أصبحت قريبه، تسكن مع بعضها البعض في احياء واحده، تصلي بمعابد قريبه من بعض، تعمل في الحكومات والشركات مع بعض، تتعلم في المدارس والجامعات مع بعض، تتاجر مع بعض داخل متاجر متفرقه وجماعيه كما في المراكز التجاريه الكبيره. إلخ... أضحي من الصعب ان تجاهر بالعداء لغيرك ولو علي سبيل المثال في أداء عباداتك او بحجة ان ديني يطلب مني كدا... ثانيٱ:الصلاه عمل سامي ورفيع(مقدس)..لابد وان لانذكر فيها اي ألفاظ تمجد العنف والتقليل من الآخر بنعوتات مثل كفار أوقرده وخنازير.... مثلٱ:لايمكن اكون جالس بالكنيسه وأصلي بترانيم فيها عنف لفظي(لقد جئتكم بالذبح) او انا أصلي بالناس داخل موول او داخل مسجد بمطار دولي مليان بدول العالم وبكل تنوعاتهم ثم أقرأ وأقول يا ايها الكافرون... او ادفعوا الجزيه وانتم صاغرين. او اقول إنما المشركين نجسه او أقول وأنكحوا الأيامي منكم... الخ... هذا أمر وفي القريب العاجل سيكون محل رفض وإستهجان بإجماع عالمي بل سيُضمّن وفق قوانين حقوق الإنسان بالأمم المتحده!! وهنا فيما يبدو لي العيب ليس في الترانيم او في الآيات ولكن العيب في تفسيرها و إنتقائها من بين عدد كبير من ترانيم وآيات التسامح التي تحث علي مؤاخاة بني الإنسان وتحث علي الأمن والسلام العالمي "لنجعلها هي صاحبة الوقت" وليس سواها! ثالثٱ: بالنسبه للترانيم الفيها غلظه والآيات والسور مثل سورة الكافرون يجب ان تاخذ تفاسير متسامحه تتمشي ومقتضيات عصرنا هذا ، ودا يتماشي بمقولة ان التورات، الإنجيل، الزبور والقرآن كتب مقدسه والمقدس متجدد ويساير تطور الوعيّ الإنساني .. رابعٱ: بالنسبه لسورة الكافرون يبدو لي لما ننظر لها من جانب طبيعة الوعي الإنساني، بنجد ان الوعيّ في بداياته كان عباره عن صفحه بيضاء أي كمحتوي صرف(للذات) ومن بعدها تظهر الشخصيه(الإيقو) لتطبع مكتسباتها كمعارف علي صفحة ذلك المحتوي(البيضاء) ليتحول الإنسان من ذات واحده(موحد) ليصير متعدد المكتسبات التي تٍكوِن شخصياته المتعدده(التشتت في الرغبات،الشهره، الشهوات،التسلط،حب الإمتلاك... الخ).. علي حسب فهمي المتواضع، هؤلاء هم الكافرون وهؤلاء هم الأبالسه وهؤلاء هم المشركون والجهاد ضدهم في الغالب يتم فردي او بمشاركة الجهات التوعويّه، التنويريه لكن ليس جهادٱ بالسيف ولابالقهر والعنف اللفظي الذي ورثناه من مجتمعاتنا... أما بخصوص سؤالك عنما إذا انا كنت مرتاحٱ أم لا.. لتتضح الصوره، أعطيك هذه الحكمه:روافد الأنهار والبحار لايُمكن تستقر من الحركه والجريان ومع ذلك لاتشتكي لانها تعمل وعملها هذا من صميم طبيعتها وتلك هي السّعاده! تقلب سرمدي مابين دائرة المُقيّد والمطلق، مابين الكثائف واللطائف، مابين الروح والماده!!! هل مررت بهذه الدوامه في برازخك الكتيره؟ لتجد الإجابه أدخل بعمقك في "هُنا والآن".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Mohamed Adam)
|
لالا يا عزيزي محمد آدم .. العقل عقلان .. عقل وظيفي ( دماغ بيولوجي ) .. مخلوق لتلبية حاجة الجسد والمحافظة عليه .. يعمل ويكدح ويجتهد داخل إطار محيطة الوجودي فقط.. وعقل معرفي مخلوق لتلبية حاجة الروح .. يظل في شوق عارم و بحث دؤوب ومستمر عن المطلق .. يكدح كدحا لملاقات ربه .. لا يضع بالا لحاجيات الجسد ومطالبة .. فتلك مهام العقل الوظيفي لا مهامه هو .. غير أن العقلين مقيدان بشراكة موقوتة بزمان ومرهونة بمكان هو هذا الوحود.. بحيث لا يطغى احدهما على الآخر وهما في إطارهما الوجودي .. طغيان اي منهما على الآخر يخل بمقام الشراكة فتصبح صورية .. بمعنى : إذا طغي العقل الوظيفي على العقل المعرفي تجبر الجسد وتكبر وقال أنا ربكم الأعلى .. وإذا طغى العقل المعرفي سفه الجسد واضمحل نشاطه وصار مجرد شكل بلا عطاء .. تنزلت الرسالات السموية لكي يحافظ الإنسان على معادلة الشراكة بين العقلين لكونهما ضروة وجودية .. لهذا جاء الوعد بأن معيار الجزاء للبشر مرهون بتوازن العطاء بين العقلين .. الإيمان المطلق ( العقل المعرفي) + العمل الطيب ( العقل الوظيفي) . معليش يا محمد .. التغقيب الاعتراضي دا ما يشغلك.. واصل واسمعني نشيدك . بس إذا جاء ود عباس سألني شنو معيار العمل الطيب ؟ بقولي امشي أسال ليه جدك سمو الطيب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: محمد على طه الملك)
|
الزميل منتصر عبدالباسط، ياخوي الصوفيه علم ومدارس بحالها، ملتقي لأكثر من دين واحد، الصوفيه المسيحيه، البوذيه، الهندوسيه،اليهوديه(الكبالا)...... إلخ.. كما ان لها ادبياتها الخاصه بها.. إذٱ، التصوف منهج نقلي متوارث جاء إلينا من كل ديانات العالم له مناهجه ومعاجمه التي تضبط مصطلحاته(بحالها) ومرتيه بالحروف الأبجديه او بالمواضيع تمامٱ كما في اللغات او العلوم الطبيعيه! هل يجوز أن نفتح قاموس صوفي ونبحث عن جملة "الرسل طولت الطريق إلي الله" ونقول من قال هذه الكلمه في المتصوفه!! يبقي يكون سؤالنا فاقد للمعني! بموجب اعلاه، مصطلح عنوانا، جاييء من الذاكره الجمعيه للتصوف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Mohamed Adam)
|
محمد آدم وشركاه دون كلام كتير وفلسفة ومصطلحات لاتينية لا تسمن ولا تغني من فكر وبالدارجي الواضح: انت بدل اللفة دي كلها خليك شجاع وصريح ومباشر وقول ان رسولنا الكريم (محمد) صلوات الله وتسليمه عليه ( لا اتحدث عن بقية الرسل) قد اكثر من (التعاليم) والواجبات والموجبات والمتشابهات والحلال والحرام وطرق العبادة والغسل وموجباته والوضوء وووجبات الوضوء ومبطلاته والصلاة وشروط الصلاة وانواع الصلاة وفقه الضرورة والجهاد (العبادات) وعقود النكاح والطلاق والصوم والقضاء والكفارة ,والنفاس ووو .. العبادات وهو (الذي لا ينطق عن الهوى) وبنا رؤوف رحيم هذا الطريق (الذي تتحدث عنه) كيف كنت ستهدي اليه ؟ بنفسك ؟ او .. لولا ان هداك الله؟ ام طريق آخر اقل وعورة ومختصرا و(مسفلتا) واعمدة الانارة مرصوصة على جانبيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Ahmed Yassin)
|
اخونا احمد يس السلام عليك ورحمة الله تعالي وبركاته. لماذا يا اخي مُستخف بالفلسفه واللاتيّن.! الحضاره الإنسانيه بوضعها الحالي نتاج للفلسفه واللغه اللاتينيه كلسان ترجمانها!! وبعديها: انا ماعندي اي طريق شادي ليهو أعمده كمعالم لتوصلك للذات! قلنا ليك يا اخي الحقيقه بلادروب وفي الختام لك مني السلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Mohamed Adam)
|
زميلنا الشغيل لك التحيّه والإحترام.. يا خوي الزعل والغضب ماليهو اي لزوم والوطن الإفتراضي الذي جمع شتاتنا هنا أضيق من ان يتحمل زعل اي عضو عزيز. بل هو يحتاج إلي الكلمه الطيبه والكلام الحلو الإنت الآن بتستهجنو... وما إعتقد ستجد بهذا البوست غير الكلمه الطيبه.. يكفي علينا ضيق وطنا الحقيقي، لمجرد لبس أزياء بتقززو وبتزعله وعندو جريمه لاتغتفر بيجلد عليها "بالسوط" السلطه الزمنيه بالسودان هي نحن المجتمع مننا وفينا هي مثل اخلاقي وأخلاقك بتضيق علي الراي الآخر ولمجرد افكار بتخالف قناعاتنا بتقطع روؤس مخالفيها ... الوطن الإفتراضي بتاع بكري ليهو منافذ كتيره ممكن تناسب زوقك وهي علي متناول يدك... أبدٱ الواحد فينا ما مجبور يكون قاعد في بوست بيصفه بالمقزز .. وفي الختام تقبل صادق محبتنا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
السلام عليكم اخونا محمد ادم لماذا نحن نصلي وبقصد بلماذا هو ما الهدف من صلاتنا يوميا خمسة صلوات هل خوفا من الله ومن عقابه لان الله امرنا بالصلاة ؟ او الهدف من الصلاة هو الفوز بالجنة اي نحن نصلي يوميا عشان عاوزين ندخل الجنة فقط وفي هذة الحالة هل الانسان يكون لديه خشوع في اداء الصلاة لانه مجبر علي الصلاة حتي يدخل الجنة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: محمد المعتصم ابوبكر)
|
أخونا احمد يس مرحبتين حبابك. ياحبيب، الحيّاء ليس من الناس ولكن الحيّاء من القانون الإنساني البينظم حياة الناس! اظنك ماحتخالفني الراي بان الأديان ورسلها أتت للناس! ولماذا لو أنا مسيحي أقبل تقول عليّ ضّال او لو انا يهودي أقبل تقول عليّ مغضوب عليه!!! ليش مايكون المغضوب عليهم والضالين الآن تأخذ تفسيرها الأقرب لأرضية الإنسان وهي الجوارح(كما قالت الصوفيه) بدل ما تفسر تفسير يسبب اذي لاخوك الإنسان وذلك وفقٱ للقانون الإنساني البينظم حريتك وحريته!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Mohamed Adam)
|
Quote: لكن هل في أي إحتمال يكون الرسل دي نفسهم لم يصلوا لأي شيء ليهو علاقة بتواصل مع الله؟ يعني المسألة مجرد تهيئات نفسية ويها وزي حقت سيدي المهدي عليه السلام وخليفته الصديق عبد الله ود تورشين رضي الله عنه؟؟ يعني هل في إحتمال انو الدروب كلها تؤدي إلى لا شيء |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Hatim Alhwary)
|
سلام محمد آدم والمتداخلين وكل عام وأنتم بخير إن كان في العيد باقي .. لعل ما أثار الرعب في عنوان البوست هو هذا القطع الجازم كأنها حقيقة مثبتة ( الرسل طولت الطريق الى الله) لو وضع في شكل سؤال كان أبلغ وأدعى للحوار والنقاش لأن الباحث عن الحقيقة في العادة يسأل ( هل الرسل طولت الطريق الى الله ؟) .. ثانيا نسب العنوان الى الصوفية ( المطلقة) بكل مصادرها الأرضية والسماوية كما تقول .. هو غير مستبعد لأنه في بالي كتاب قديم من مراجع الصوفية وضع في شكل أسئلة وأجوبة في حوار مع أحد مشايخ الصوفية بالمغرب العربي أعتقد هو كتاب (الأبريز) سئل الشيخ عن عبارات الكفر البواح من نوع أنا الله وغيرها التي أدت الى إعدام مشايخ الصوفية كالحلاج وابن عربي .. فيقول بمعنى أن الصوفي يتدرج في التعبد و الوجد بحيث تصبح الحالات التي يشعر بها أكبر وأقوى من أن يعبر عنها باللغة المتداولة عند باقي الناس فتخرج الألفاظ في شكل كفر بواح .. والشريعة تحكم بظاهر القول لذلك اتهموا بالردة والكفر وأعدموا .. فيقول له السائل هل هم كانوا على حق أم من أعدمهم .. فيرد الاثنان كانوا على حق .. لأن من حاكمهم حكمهم بالظاهر كما تقول الشريعة .. وهم حسب نواياهم لم يكونوا يعنون ما فهم من قولهم .. ( كلام بهذا المعنى ) ,, ثالثا الرسل هم معلمون مهمتهم أن يؤدوا الرسالة كاملة كما كلفوا بها .. مثل ما يحدث عندنا في مدارسنا الأستاذ المخلص يغطي كل المنهج بل ربما يتوسع بمراجع اضافية ليزيد المعرفة عند طلابه وبالمقابل التلميذ في الامتحان يجد اسئلة سهلة لم تكن تحتاج لكل هذا العناء . وفي السيرة النبوية نماذج تؤكد هذا الفهم عندما ذكر الرسول صلى اله عليه وسلم لأصحابه أن أول من يدخل الجنة من المسلمين هو فلان . عندما تحروا عنه وجدوه أولا ليس من الأعلام .. ولا يزيد عليهم شيئا في العبادة .. أضطروا أن يسـألوه شخصيا فيرد . لآ أجد سببا سوى أني لآ أنام و في صدري غل أو ضغينة على أحد . ميزة سهلة وبسيطة وممكنة جعلته يتفوق حتى على العشرة المبشرين بالجنة . ورابعا المؤمن متعطش للمعرفة لأن العلم هو الذي يقربه الى الله ( انما يخشى الله من عباده العلماء ) خشيته من الله هي التي تولد التساؤل وبالتالي تكبر الواجب عليه وتزيده علما..ليست كأسئلة بني اسرائيل التهكمية والتي كانت من باب السخرية وليست من باب العلم (أن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة ) لم تكن البقرة معرفة بألف ولام .. هم بتساؤلاتهم زادوها تعقيدا حتى أصبحت بقرة واحدة لا مثيل لها عقابا على تهمكمهم واستهتارهم بأمر الله .. لكن التساؤلات الصادقة هي تقرب بالعلم الى الله .. حزمة من الأيات بدئت بعبارة ( ويسألونك ) تدل على أن المؤمنون كانوا متعطشين للمعرفة وتغطية كل جوانب حياتهم . سألوا عن حيض النساء وعن الإنفاق وعن الروح وعن الساعة وحتى سألوا الرسول عن الذات الألهية سبحانة وتعالى . (إذا سألك عبادي عني فأني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني .. )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: درديري كباشي)
|
الزميّل درديري كباشي كيف حالك ياعزيزي.. وجهة نظرك محل تقديرنا وإحترامنا.. نعم ياعزيزي، عنوان البوست،جاء في شكل قطع جازم علي ان ( الرسل طولت الطريق الى الله) . لماذا؟ لان الحقيقه مطلقه والمُطلق كما اسلفنا مرارٱ وتكرارٱ، هو عصيّ عن الإحاطه، كذلك هو داخل في الخلق(متجليّ فيهم) لايتأطر بطريق، لأنه في الرسول، وفي الرساله وفي المرسل إليه، وفي وسيط الرساله، كما هو في المؤمن بتلك الرساله ،وفي الكافر بها، وفي المُشكك بها وفي الذي لم يعلم بها.. ببساطه كدا، هو يُحيّط ولا يُحاط به... فإذا تفهمنا هذه الامور يبقي يكون القطع الجازم لهذا العنوان مامفروض يثير إي رعب إذا لم ياتي في صيغة سؤال..... يا اخي،الرعب يأتي من المجتمع، هو الذي يخيفنا من ان نبدأ طريقنا الروحي من ذواتنا بلا واسطه، وهو الذي يَملي علينا متي وكيف نسأل وماهية المواضيع التي نخوضها، كذلك هو يريد ان يخطط لنا حتي تطورنا الروحي وكيف يكون!! هذا الأمر يعتبر إطاله للطريق لان التطور الروحي لادخل لأي موضوعي فيه(بالزمان وبالمكان)، هو من الذات للذات داخل الآنيّه.
مع مودتي.
مرحب بك اخونا حاتم هواري سعيدين بمرورك. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Mohamed Adam)
|
نواصل: العلم عِلمان... الاول: علم حصولي موضوعي، يعتمد علي التجارب(يِّفحِص ، يِشّرِح....الخ) ودا علم مُكتسب، تهبِه الحيّاة بمافيّه مستلزمات التطور البايلوجي وفقٱ لقوانين الطبيعه ومجانٱ(من غير جهد ذاتي او في الأصح مِطاوع للإنسان يفعل مايشاء). الثاني: علم حِضوري، ذاتي لايخضع للفحص والتشريح او للتجارب الموضوعيّه كما يفعل الاول، ودا مابتهبه الطبيعه بل يحتاج ان يطوره الإنسان بنفسه .. تطور روحي(سيكولوجي)!. مثال: - الطبيعه تتدخل في تطور الإنسان بايلوجيٱ(من مرحلة ما قبل الخليه الواحده وحتي يولد الإنسان في أحسن تقويّم.. برجليّن ولسانٱ وشفتين) و دا هبة مجانه تقوم بها الطبيعه تجاه هذا الإنسان اي(قمة تطور الحيوانيّه) وهذا النوع من التطور يقيف علي كدا مهما تمدن الإنسان اومهما تغذي ومهما كان صحيح مُعافي البدن مارايح يتطور اكثر مما هو عليّه ولكن قد تطرأ تغيرات بيئه طفيفه هنا وهناك علي المستوي(الفسيولوجي)!. النوع الثاني من انواع التطور هو تطور الوعيّ الإنساني - الوعيّ الروحي- ودا كما اسلفنا لادخل للطبيعه فيه وياتي بعد إكتمال التطور البايلوجي ودا ماعندو نهايه(وفي ذلك فاليتنافس المتنافسون).. يعتمد عليك ١٠٠٪ (تجاه التطور الموجب او تجاه التطور السالب) الامر متروكٱ إليك.. تكون ملائيكي او تكون شيطاني.. تكون نوراني او تكون ظلماني!!!
البرمجه تتدخل في التطور الأول وتقف عند حد الولاده إلا في الشكليات بالنسبه للطول، عرض، زياده ونقص الوزن علي المستوي(الفسيولوجي) الطبيعه لاتتدخل في التطور الثاني(الروحي) ! والامر دا تكلمت فيه بصوره مبسطه في مداخلة اخونا محمد علي الملك.. يبقي يكون العقل الوظيفي والعقل المعرفي هما عقل واحد وليس بعقلان ، كما تعلمنا من علماء الطبيعه البيقسموا العقل لقسمين؛ واعي وغير واعي!!!هذا التقسيم لنفهم بموجبو نحن! مافي شيء بالعقل ممكن نقول عليه هذا القسم واعي وهذا القسم غير واعي حتي لو جزئناه وشرحناه و تابعناه تقنيٱ هو يعمل وفقٱ لواحديته.. يدير وبإتقان ماهو بايلوجي وماهو روحي في آن واحد وبدون تقسيم... لانجد غير دماغ واحد بداخله توصيلات نيرونيه وشحنات كهربائيه .. التقسيم شيء تقريبي ظني كما قسمو سيقمون فرويد(لإيقو، آيدي ولسيبور إيقو) دا تقسيم يخص فرويد ليشرح لنا إنطباعاتو تجاه هذا العقل لنفهم منهجه...
في حقيقة الامر، هنالك عقل واحد يقود وظائف الجسم وحاجات الروح وليس عقلان(أدخل في ذاتك لتجرب هذه الحقيقه)... العقل هو تنزلات الوعيّ يعمل تجاه المهام البايلوجيه والروحيّه في آن واحد وهو غير مقسم! ودا قمة عدل واهب الحياه للحياة.. أعطاك التطور المطلوب مجانٱ من دون اي تدخل منك تجاهو وترك التطور الروحي بعاتقك(كل إنسان ألزمناهو طائرو في عنقو)!
إستدامة جسدك بعد الولاده متروكٱ لك وحدك.... لك مطلق حريّة التصرف داخل هذا القفص (عقل ، جسد وروح)، لابرمجه البته من المبرمج... لكي يسبق عدله عليك... الامر متروك لك تمامٱ لتبرمجه بنفسك وباي كيفيه تختارها انت(في مجال المتطلبات البايولوجيه والروحيه) والكُل مرصود بعين ذاتك حتي رزقك واجلك!!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Mohamed Adam)
|
ردي على عنوان البوست وبدون ان نقرا التفاصيل بالداخل هو:~ الرسل لم يطولوا الطريق الى الله....لان الله ارسلهم هدى ورحمة للناس ولكن الذين طولوا الطريق الى الله هؤلاء الجهلاء الذين يسمونهم داعش لانهم ببساطة لا يعرفون الدين ولا يعرفون العقيدة ولا يعرفون سماحة الاسلام ولكنهم يعرفون فقط تشويه الاسلام ولانهم ببساطة ينفذون اجندة مخابرات دول اجنبية لتشويه الاسلام والمسلمين....ولا اقول انهم ينفذون اجندة مخابرات الدول الاجنبية عن غير قصد ..ولكن للاسف عن قصد وسوء نية....وبس شوفوا ان اكثر من نصف المنتمين لهذا النبت الشيطاني المسمى بداعش اتوا من الدول الغربية..من بلجيكا وهولندا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وبروكسل والدنمارك.....فهل يا ترى هذه الدول تكن الحب والعشق للاسلام والمسلمين..لا اظن ذلك. ودمت بالف خير ةصحة وعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Ahmed Khalil)
|
اخونا ابوبكر عباس تراني اوافقك فيما توصلت إليه في مداخلتك الاخيره والتي اتت لك بمثابة خاطره من جراء عنوان البوست.... صحيح، الرُسل إجتهدو ونالوا مانالوه من ترقي روحي والتاريخ خير شاهد، فقلما نجد واحد من هؤلاء وبطريقه صريحه قام ونصب زول خلفٱ له! أمسك من بداية الإنسانيّه آدم وتعال نازل، البته مابتجدو ولكن تجد التلاميذ هم البتطوعوا بذلك.. يمكن بدافع المحبه، كمبرر معلن ولكن في حقيقة الامر الدافع الأساسي جاي من برمجة المجتمع لهؤلاء التلاميذ!. زي ماقلت ليك المشكله ما في المُصلحِين ولكن المشكله في المُصّلحيّن البيشكل فيهم المجتمع!!! المجتمع مما تأتيهو مارق من بطن أمك بيقوم يبرمجك بموروثاتو(يأذن في أذنك ،يزغرد ،يضرب ذخيره، أو يعمدك في طست مويه) ويزرع وينمي فيك روح الإتكاليه ليطبق فيك نظريته بتاعت طاعة"الكبير"، في البيت أبوك،في الشارع بيفرض عليك سلوك محدده، في المدرسه المعلم، في الحي العمده، في الدوله الحاكم،وفي مسائلك الروحانيه تجد الأديان واقفه ليك بالمرصاد لتتولي أمرك بالترهيب او بالترغيب!!! مهمة المجتمع الأولي أن يجعلك إتكالي تولي ولاء اعمي للكبير بالذات في المسائل الروحيه!! لاحظ حتي في عاداتنا بتاعت البيت الكبير تجد البروفيسر يؤمن وبالذات في المسائل الروحيه، بما يقوله ويعتقده كبير البيت حتي ولو كان هذا الكبير متواضع في علمه!!! المجتمع لايسمح إلا بمايعتقد ويري هو! بالجد المجتمع ذاتو فرعون... لو إنت مولود ببلاد المايا فانت تتعلق بروحانياتهم، ولو مولود بالهند فوارد جدٱ ان تعبد البقره مهما بلغت من العلم او من العمر عتيا!! الإنسان رهين للمجتمع...لأنه هو اليحدد لك نوعية الإله الذي تعبده!!! المجتمع لايرضي ان تفارق ال Hierarchy بتاعو بأخوي وأخوك، والخطوره في المجتمع انه كل يوم قاعد يرمم في قوانيّنه لتتمشي والزمن، كل يوم يحكم في قبضته عليك! لذا قيّد وكبل الإنسان الحر وجعله يبصم بالعشره علي كل قوانينه وموروثاته .. لا إفلات منه.... إلا من رحم ربي.
لان المسائل الروحيّه ذوق ذاتي لذا تجدها أعلي من أن يطالها أخطبوط المجتمع ولذا طبيعة المجتمع ان يتحاشا هذه الذوقيات لأنها بالنسبالو مجهوله والمغامره في إكتشافها ستكلفه الكثير والكثير وعليه تجدو يخاف ويخوف منها ويشجع علي إقتحام المعلوم بدلٱ من المجهول لأنو مأمون الجانب وهو بمثابة فردوسو المضمونه!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Mohamed Adam)
|
أخونا من الفسبووك سأعود لك حالٱQuote: الفيلسوف محمد آدم يقول : [ مهمة المجتمع الأولي أن يجعلك إتكالي تولي ولاء اعمي للكبير بالذات في المسائل الروحيه!! لاحظ حتي في عاداتنا بتاعت البيت الكبير تجد البروفيسر يؤمن وبالذات في المسائل الروحيه، بما يقوله ويعتقده كبير البيت حتي ولو كان هذا الكبير متواضع في علمه!!! المجتمع لايسمح إلا بمايعتقد ويري هو! بالجد المجتمع ذاتو فرعون... لو إنت مولود ببلاد المايا فانت تتعلق بروحانياتهم، ولو مولود بالهند فوارد جدٱ ان تعبد البقره مهما بلغت من العلم او من العمر عتيا!! ] يعني نفهم أن من كان "بروفيسر " أو بلغ من " العلم أو العمر عتيا يلزم بما أسماه " المسائل الروحية للمجتمع " وهذا من وجهة نظره خطأ !! .. لماذا ؟ .. لأن المجتمع يبرمج "العقول" ويجعلهم تابعين لـ " الفكرة " أو " المسألة الروحية " بينما يجب أن نعطي من كان " بروفيسر " أو بلغ من " العلم أو العمر عتيا " الحق في " السبيل أو الطريق الروحية الخاصة به ... هذه وجهة نظر .. وقد وردت عن كثيرين ممن " يظنون " أنهم " أعلم " من غيرهم أو أكبر سنا ... ...................... الطريف أن الفبلسوف يقول في مداخلة سابقة : [ الاول: علم حصولي موضوعي، يعتمد علي التجارب(يِّفحِص ، يِشّرِح....الخ) ودا علم مُكتسب، تهبِه الحيّاة بمافيّه مستلزمات التطور البايلوجي وفقٱ لقوانين الطبيعه ومجانٱ(من غير جهد ذاتي او في الأصح مِطاوع للإنسان يفعل مايشاء). الثاني: علم حِضوري، ذاتي لايخضع للفحص والتشريح او للتجارب الموضوعيّه كما يفعل الاول، ودا مابتهبه الطبيعه بل يحتاج ان يطوره الإنسان بنفسه .. تطور روحي(سيكولوجي)!.] ............... ونفهم الآن أنه لا ارتباط " موضوعي علمي " بين ما أسماه العلم " الحصولي " .. والعلم " الحضوري!!" .. أي لا ارتباط بين " العلم " والدين " !! وبصرف النظر عن اتفاقي أو اختلافي مع هذا التوصيف .. السؤال : بعد قراءة المداخلتين .. ألا تجد أنك متناقض بشدة يا دكتور ؟ * مافهمته حقا من كل كلامك : أنك تعترض على " تديّن المجتمع " .. وربما تريد الإعلان عن " تدين خاص بالصفوة " سواء كانت مميزات هؤلاء الصفوة " علم حصولي " أو " تهيؤات صوفية " أو " فكرة أُخذت كفاحا " أو شذوذ سيكلوجي .. ( وأعني بالشذوذ مخالفة القاعدة ) ... بل وللمفارقة أنه ربما يكون هناك " تديّن خاص بالمستنيرين :) <<< هل تلاحظون هذه الاستنارة التي توصل إلى " التمييز بين الناس " ؟ حتى بالمفهوم " الحصولي " للاستنارة ؟؟ .............. تعرف يادكتور .. لا أجد بدّا من تذكيرك بقوله تعالى : " ومن لم يجعل الله له نورا فماله من نور " ......... وفي هذا يستوي "أبو جهل "عم الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو "علم حصولي" ... إنها الهداية لا أكثر .. وأوصيك ونفسي أن ندعو الله كما علمنا : " ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا " أعجبني · رد · تمييز كمحتوى غير مهم أو احتيالي · 24 يوليو، 2016 07:56 ص · تم تعديله |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: Mohamed Adam)
|
تشكر أخيSwachwQuote: و احتيالي · 24 يوليو، 2016 07:56 ص · تم تعديله

Swachw Swachw
الأخ محمد آدم .. حقا أنني لا أعرف من أين أبدأ معك .. وأظن أن الرد على كل نقطة قي تعقيبك ستأخذ وقتا وحيّزا كبيرا ، وستفتح الباب لنقاشات أكثر وأكثر .. وكأننا نعيد جدل المتناظرين في تاريخ المفكرين المسلمين .. ولذلك فسأحاول أن أجمل وأفصّل حيثما كان ذلك ملائما لربط الأفكار .. وأعتذر لأنني أكتب مباشرة بدون مسودة سابقة . ............... * بداية أظن أن تقسيماتك للإنسان ( جسد وعقل وروح ) ومن ثم الفصل في مهامها هو فصل تعسفي ، لأنه لا يستطيع أحد أن ينكر تأثر وتأثير كل قسم منها بالآخر ــ بصرف النظر عن اتفاقي أو اختلافي مع هذه التقسيمات ، لأنك استبعدت منها " القلب " ، ولأن تفسير الروح بأنها طاقة هو تفسير لا يجمع عليه الناس ولم يقل به الدين ، ولأنك استبعدت " النفس " من التقسيم ، وهي من أكثر ما ورد التفصيل فيها وفي أقسامها وأنواعها في القرآن الكريم ، ولا أعلم إلى أي قسم ستضمها !! ــ وإلا كيف تفسر لجوء المريض الجسدي إلى الله ليشفيه ، وكيف يصبر جسد العابد الزاهد على الصيام والقيام أكثر من غير المتدينين ؟ * الكلام عن أن الإنسان يولد " كامل البنيان الجسدي " ولكنه بدون " شكل روحي أو تديّني " هو ادعاء يحتاج لإثبات ، لسببين على الأقل : ــ أولهما : أن الإنسان في كل الحضارات والأمم السابقة كان يحتاج إلى التدين ، والحاجة إلى الشيء هي شعور بافتقاد أمر ما أو خبرة لوضع غير مكتمل ... إذن فهو في أفضل التوصيفات " سبق إعداده " ــ من خلال شعوره بالافتقاد والنقص ــ للوصول إلى هذا الكمال .. ومن هنا نلج إلى السبب الثاني . ــ ثانيا : عندما خلق الله الإنسان فقد أخذ عليه العهد ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين ) هذا العهد هم ما نسميه بـ " الفطرة " وهي نفسها التي تجدها ــ على سبيل المثال ــ في نفسك عندما تذكر كلمة " الله " فتتوجه إلى السماء ، وعندما تدعو أيضا ترفع كفيك إلى السماء ، مع أنك بحسب تفسيرك يجب أن تتوجه إلى ذاتك ودواخلك ، ثم ترجو لهذه " الدواخل المتعبة " الشفاء من خارجها ، وهو نفس " الخارج المطلق " الذي يتوجه إليه النجار والحداد [ وهذا هو العدل المطلق .. لا أن نعتبر أن لكل فرد إلهه الذي يخصه !! ، بغرض تحقيق العدل في " فهم الإله أو الطريق إليه "] فضلا أن هذا التصور للعدل الإلهي في جانب آخر منه يجعل المختلف عنك يلقي باللوم على " الإله " الذي لم يخلقه في أحسن تقويم ( جسدا وعقلا وروحا ونفسا وقلبا ) فكيف يحاسبه الله على " نقص تدينه " لسبب خارج إرادته ؟؟ وهو نفس قول المشركين " لو شاء الله ما أشركنا " ..
................. يتبع
نخلص إلى أن : ــ الله خلق الإنسان في أحسن تقويم ، وهو محل اتفاقنا .. ــ الله أودع فينا " فطرة " سيحاسبنا عليها ، إذا ما أخلفنا وجهتها لأي سبب بإرادتنا ( سواء كان هذا السبب إدعاءا بالتميّز عن الآخرين ، أو اتباعا للهوى ، أو تزيينا من الشيطان ). ـ ولأن الله عدل ، فكلما انحرفت البشرية عن الجادة ، وعن الطريق الموصل إلى الله ، ارسل رسولا يعيدهم إلى الطريق ويذكرهم بـ " الفطرة / الهدف " وهي عبادة الله وحده لاشريك له ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) . ــ إذا استقرّ في النفس ما أوضحت أعلاه ، فإن ما بعده أسهل ــ في الفهم لا في التكاليف ــ لأننا إذا " آمنّا " بأن الرسل قد جاؤا من عند الله ليدلّونا على الطريق ، فإن المطلوب أن " نتّبع " هذه الطريق ، وأي انحراف عنها لن يؤدي بنا إلا إلى " التيه " أو الضلال ... وربما بعد سيرنا بشكل منحرف لفترة ننكص على أعقابنا أو نعود 180 درجة في طريقنا ــ بدون وعي منا ، أو بتزيين الهوى والشيطان لنا ــ فنرجع في ردغة الخبال والضلال . ــ إن التكاليف الإلهية ( في العبادات والمعاملات ) شرعها الله الذي خلق ( الجسد والروح ) وخلق ( الفرد والجماعة ) وهو أعلم بما يصلح لهما بدون إفراط ولا تفريط ، ولا يعني ذلك أن ميزان " العدل " قد اختلّ ... وهنا أتمنى منك ــ وأنت كما يبدو مفكر وشغوف بالذات ــ أن تستشفّ معي معنى هذه الصور : 1 ــ يقف المصلون جماعة في صف واحد بعد أن يسمعوا أمر " الإمام " : استووا واعتدلوا ، ثم يبدأون صلاتهم بعد تكبيرة الإحرام ، وهم ملزمون بأن يحاذوا بين المناكب والأقدام ، ويؤمّنون على الفاتحة بصوت واحد ، ثم يركعون ويرفعون ويسجدون ويقومون ويسلمون في لحظة واحدة ... ومع ذلك فبعضهم نال من أجر صلاته نصفها ، وبعضهم ثلثها ، وبعضهم ربعها ، و ... عشرها .. ومنهم من لم ينل من الأجر شيئا !! 2 ــ يصطف المقاتلون في ميدان الجهاد ، يذودون عن الدين والنفس والعرض والمال ، ويبذلون أرواحهم ــ أغلى ما يملكون ــ رخيصة في سبيل دينهم ، ومع ذلك منهم من يرفع حيا لا يموت عند الله ، ومنهم من يُقال له : قاتلتَ ليُقال شجاع وقد قيل !!
إنه الإسلام " الواضح البسيط " أخي محمد ... [جماعيّ] حتى لتظن أنه لن يقبل منك عمل في غير جماعة ( مهما كانت صفتها الدنيوية ) ، و[فرديّ] حتى لتظُن أن الله لن يحاسب غيرك ... فتأمل !! ثم بعد التأمل فكر .. هل يمكن أن نصل إلى " الهدف .. الله " بدون طريق وضعها سبحانه وأرشدنا إليها الرسل " مهما كانت طويلة " ؟ ............... الخاتمة : ما أظنه وأتأملّه أخي محمد ، أنك تحاول " الإضاءة " على زوايا عميقة في النفس البشرية عندما تشغل نفسها بالدين والتدين والوصول إلى " الحق المطلق سبحانه وتعالى " ... وهذا موضوع مهم ، ولكنه محفوف بالمخاطر .. فمثلا : ــ يمكن لمن صفَت نفسه وتوثّق إيمانه أن يتدرج في مراقي الوصول إلى (الكمال / الغاية ) من خلق الناس ، وهي العبودية الحقة التي لا تشوبها شوائب ، وهنا أسمح لي أن أقترح عليك قراءة كتاب ( مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين لابن قيم الجوزية) . ــ ويمكن أن تؤدي بمن هو على شك ، ( أو عقلاني متكلّف ) إلى الإلحاد . ــ ويمكن أن تصل بمن هو ( عاطفي متكلّف ) إلى الداعشية ، والخوارج . ولك تقديري .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرسل طولت الطريق إلي الله (Re: درديري كباشي)
|
مرحب بك أخي كباشي..
الحقيقه علي الدوام متحركه وغير ثابته، لايمكن وصفها، تقنينها او إمتلاكها من قبل أي جهة من الجهات .
فآخد راحتك بالكامل... للكل تجاربو ورؤاهو الخاصه به، والحقيقه بطبعها ليست Stagnant ولكنها سيّاله ومتجدده.
|
| |
|
|
|
|
|