دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)! (Re: بريمة محمد)
|
فى الحرّنسة السابقة يمكننا أستشفاف كثير من التضاد ..
مفهوم الأخلاق .. وبأي أخلاق تلتزم الأنترنت ..؟ هل تلتزم بأخلاق الرجل الأبيض المسيحي؟ اليهودي؟ النصرانى؟ المسلم؟ البوذي؟ .. هل تلتزم بعلمانية الأخلاق؟ .. شيوعية الأخلاق؟ رأسمالية الأخلاقية .. ما يبدو واضحاً أن الأنترنت لا أخلاق لها ..
وسبب أنعدام الأخلاق أو المعيار الأخلاقي .. هو صعوبة تحديد الأخلاق .. فالأخلاق الحميدة تختلف من ثقافة إلي أخري .. نأخذوا مثال صور الذهاب إلي أحواض السباحة العامة فى الغرب .. هنا رجال ونساء كل منهم يخلع ملابسة ويجلس إلا بما يستر عورته .. بالنسبة لنا هم الأنعام أو أضل سبيلا .. وحين تأتى المرأة المسلمة بكامل زيها .. طويل للرسغ وتريد أن تمارس السباحة .. وهنا يظهر الأشمئزاز .. وأيهما يشمئز من الأخر هو خيار ثقافي .. لكليهما .. لكن ببساطة هذا الموقف إلا أنه يكشف بعد أخلاقي وثقافي ودينى ..
مثل هذا الصراع سوف يحدث وهو حادث الأن فى أروقة الأنترنت .. والسؤال كيف يمكن إدارة هذا الصراع؟ وكيف يمكن الأستفادة منه؟ أو كيف يمكن تقليل الخسائر الأخلاقية والروحية؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)! (Re: بريمة محمد)
|
دورشيد، سلام ..
Quote: سلام محمد سليمان كويس انك جبت لينا الكلمة الانجليزية لاني افتكرتو جابها من مختار الصحاح و كدا . تاريهو ضرب عبابير الخميس و جاء معتل الحكاية. |
يا أخى ما تدي أخوك حق نصيب المجتهد .. أنا لا أتحدث عن الحرّنسة فى مفاهيمها المتداولة أنا أتحدث عن نظرية معرفية .. (و دا محل النجر بتاعي)!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)! (Re: بريمة محمد)
|
دعونا نتحدث عن المعرفة فى مفهوم الحرّنسة .. وبالأحري كيف تنتج المعرفة ..
المعلومات ليس معرفة .. إنما هى وسيلة المعرفة .. أيّ المعلومة هى مدخلة للمعرفة .. وبمفهوم رياضي المعرفة دالة المعلومة. لو أخذنا معلومات أعمار السودانين .. هذه معلومات .. لكن لو قلنا أن المتوسط المعياري لأعمار السودانين هو 18.2 بالنسبة للرجال 18.9 بالنسبة للنساء .. (والمتوسط المعياري يقسم الفئة إلي نصيفين متساويين .. يعنى نصف السودانين الذكور فوق عمر 18.2 ونصفهم الأخر تحت هذا الرقم) هذه معرفة .. لكن لو أردنا تراكم هذه المعرفة وقارنا بين السودان ودولة سوازيلاند التى يقتلها مرض الأيدز ويحصدهم حصداً ... نجد أن نسبة الرجال هى نجدها 20.7 وللنساء 21.3 سنة .. كل زول فيكم رأسه ح يضرب .. يعنى الموت المهول بسبب الأيدز ما عامل شيئ بالنسبة للمتوسط المعياري لأعمار الناس ديل .. ولا شنو؟ .. وكل زول فيكم يجد السبب .. وأنا عارفه وما بوريكم .. وهذه محاولة لأنتاج المعرفة .. من أربعة أرقام فقط .. ولو أضفنا أربعة أرقام أخري .. ألمانيا 45.1 و47.2 بالنسبة للرجال ثم النساء، وأن دولة مثل أنجولا أرقامها 17.7 و18.1 للرجال والنساء علي التوالي ..
ولكن غض النظر أو قطع النظر عن الأرقام (ما عارف الصاح ويينا فيهم)، تجدون أننا محاولين معرفة أسباب الحياة التى جعلت هذه الأرقام تعلو وتهبط .. ولو ربطنا ذلك بالمدلولات الربانية القرآنية .. لم يكن الله مغيراً ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .. وجعلنا لكل شيئ سببا .. أو بالمدلولات اللادينية مثلاً فى الجدلية المادية وغيرها .. تظهر لنا معرفة جديدة.
تلك المعرفة الجديدة هى ناطق الحرّنسة ...
ونواصل ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)! (Re: بريمة محمد)
|
دعونا نضيف دولتين للأرقام السابقة اليابان 44.8 و 47.5 بالنسبة للرجال والنساء علي التوالي ونيجيريا 15.0 و15.2 بالنسبة للرجال والنساء علي التوالي ..
ودعونا نصدق هذه المعرفة .. أن أعلي عمر للنيجيرين لا يساوي متوسط عمر اليابانين .. ونسأل السؤال التالي، هل هى صدفة أن دول مثل السودان ونيجريا وأنجولا وسوازلاند متوسط أعمارها يكون فى الوطاة .. فى حين ألمانيا واليابان المعروفتين كدول متطورة أرقامها تعانق عنان السماء؟ ..
ولو أضفنا معدل السعادة فى العالم لهذه المعرفة (بأتيكم بالإرقام لاحقاً) .. نجد أن السودان وأنجولا ونيجريا هى دول بائسة جداً و فى مؤخرة القائمة أو تقارب مؤخرتها .. فى حين تجد اليابانيون والألمان أكثر سعادة من كثير من الدول .. أو علي الأقل أنهم فى المتوسطات العليا للسعادة .. إذن هل فى نظركم أن هناك ثمة علاقة ما بين المتوسط المعياري للأعمار ومعدل السعادة أو العكس .. هذه حرّنسة.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم الحرنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)! (Re: معاوية الزبير)
|
معاوية سلام .. وشكرا علي المرور
Quote: سنتابع يا بريمة، لكن سؤال: في كتابة كلمة الحرّنسة دي، قاصد إنو الراء مشددة فعلا؟ لأنك إذا قاصد HARNESS فقد صعّبت علينا شديد قراية العنوان ومتابعة الكلمة كلما وردت في المتن. وصباح الخير بتوقيتنا |
أقراها بدون تشديد .. وح أغير العنوان
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم الحرنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)! (Re: بريمة محمد)
|
قبل ما نواصل فى الحرنسة .. ركزوا معنا فى الصور التالية .. فى صور الفرق التالية ترون أن أي فريق يحاول يرص أفراده بطريقة معينة .. لكي يتغلب علي الخصم .. ومعروف أن الفرق أحجام لعيبتها متقاربة وقوتهم متقاربة فالمسألة كلها معادلة صفرية معروفة .. الميزة المهمة تشابك الأيدي .. وزواية الدفع إلي الأمام .. ورص اللعيبة لكي يخلقوا تراكم للقوة ..
إذاً أول مدخلات الحرنسة .. هى معرفة قيمة التراكم الصحيح .. ونحن نتحدث عن تراكم المعرفة بصورة صحيحة تحقق الحلول ..
وح نجيكم لأمثلة للتراكم الصحيح والخطأ ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
|