|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
ود أبوسن سلام يااستاذانت عارف شيخ الأمين ده كان حوار ودالعجوز الله يرحمه وأموره ماشة من غير مسؤلية ياكلها باردة اها بعد وفاة ودالعجوز عمل فيها شيخ براهوزاد في الطين بلة من احتفال بعيد ميلاده والجلوس في كرسي عاجي انت عارف ودالعجوز كان بمشي حفيان عديل عشان يكون متواضع ------البلعب التح مابقول اح 😭😭😭
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: محمد المسلمي)
|
الشيخ المكاشفى يوصى الترزى ما يعمل جيب في قميصـه او جلابيته.. واى واحد يجيب هدية يختها تحت المخدة يجى واحد تانى يشيلها.. المفتش الانجليزى عرض عليه اراضى.. قال ليه انا الواطاة دى عندى فيها شبر لو عرفت مكانه ما في مانع. كان معترض على بناء مسجد (فاخر) وأولاده اقنعوه على مضض.. المهم رفض ان يفتتحه وحين اصروا عليه ان يصلى الجمعة بهم ويفتتح المسجد، مشىوالخطبة لم تزد على كلمتين: يا ناس هوى، لقمة في بطن جايع أخير عند الله من بناء جامع، و من تزيين الكعبة بالبراقع، قوموا الى صلاتكم.. شيخ الأمين ذكر في مقابلة ساتى كلام فرح ود تكتوك.. كل يا كمى قبال فمى.. وحرفها وعكس المعنى تماماً، ثم زادها من عنده.. قال:الشيخ فرح قال (في نهاية القصة المعروفة) كل يا كمى قبال فمى ولولا كمى لما اكل فمى.. وأوحى للناس ان المعنى هو ان الهندام ضرورى لتحسين الأوضاع.. تخيل.حين الجملة التكميلية (ولولا كمى لما اكل فمى) لم ترد عن الشيخ فرح وإنما اقحمها هو إقحاماً.. ثم ان الشيخ فرح كان يقصـد افهامهم انهم قوم جاهلون، وانهم يحترمون اللبس اكثر من الإنسان الذى كرمه الله.. وهو نفس القصـة المحكية عن الأديب الفرنسي الذى ذهب الى عزومة ولما دخل الباب اوقفه الحرس وقالوا له لابد ان يكون لابس كرافتـة، فما كان منه إلا ان عاد الى منزله ثم ارسل خادمه الى حيث الإحتفال وأعطاه كرافتة وقال له ان يعطيها لإدارة الحفل!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الصوفية الزمان بعملو التكيةوالتكيةعبارة عن مطعم مفتوح مجانيوالتكية يؤمها الفقراء والضيوف وعابري الطريقفيها القدح ابوخرز .. خرز لضخامته فلا يستطيع حمله شخص واحد . الا نفرينوالطباخين الحيران . الذين يدرسون القرآن علي اللوح . وبعض المتطوعين والمتطوعات دون اجروللتكية مخزن و زريبةالهدية البتجي بتجي للتكية جبت عيش تنزلو في المخزن بدون اعلامجبت بهيمة توديها الزريبةوللتكية مسؤول من كبار الحيرانوالتكية تبع الخلوة وتقابة القرآنوجميع الناس والضيوف غض النظر عن مكانتهم يأكلون ذات الاكل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
كان رسول الله صلي الله عليه وسلميخصف نعله ويرقع ثوبه وتمر ايام لا تدخل معدته الشريفة سوي الماء والتمر ( الاسودين ) .. وينام علي خشن اللحاف بل ينام علي الحصير حتي تظهر آثاره علي جسده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
ولم يعرف عن ودتكتوك والمكاشفي والعبيد ودبدر ويوسف اب شرا وحسن ودحسونة وغيرهم من الصوفية الذين تحفظهم ذاكرة الشعب ! من رغد عيش او مأكل او ملبسبل اشتهروا بأكل القرض .. والماء القراح معطونة فية كسرة التكيةولبسوا خشن الثياب والمرقع منها وكان عتاد ديناهم ركوة وفروة وعصاة وبل يخرج بعضهم حافي يجوب البلاد غالبا راجلا . يبث تعاليمه من خلال سلوكه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
قيلاذا رأيت عالما يقف امام باب السلطان فأعلم انه لصفلم يقربوا السلطان وبعدوا عنه .. وكانوا اقرب للناس فأحبهم الناسكانوا يقضون لهم حاجاتهم . ويساعدوهم ويقفوا معهموكانت الخلوة والبنية تحظي بتقدير اهل المنطقة . فلا يأتي منها لهم الاخيرا . مأكلا ومشربا وعلما احبهم الناس وحكوا عنهم واصبغوا عليهم من الافعال بما ليس فيهم احيانا . محبة وتوقيرا وعزا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
لكل زمان رجال ولكل مقام مقال شيخ الامين ناسو ما ناس لوح ناس كمبيوتر ولاب توب مصداقآ لكلامك احدي خالتي توفي عنها زوجها وهو من شيوحنا ( الشيخ احمد ود بدر ) لم ترث منه شئ فالامر كله وقف للخلوه والمسيد اللهم ارحم شيوخنا والطف بهم المتقدمين والمتاخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
الشيخ اب عزة حفيان منطقتو محل ومجاعة الدكتور ال بجي يسكنو وامرو كلو عليه وهو وناسو في خدمة الفقرا ( هو فقير وناسو زيو ) الحكومة مقصرة والموظفين ما بسدو ال بسدو يا هوم زي الشيخ اب عزه ما بنقول شئ بس الدجل في والصدق في والبغش في اللهم اصلح الحال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
قصيدة الشيخ فرح ود تكتوك الشهيرة :Quote: يا واقفًا عند أبواب السلاطــــــــين ... إرفـق بنفسك مــن هــــمٍ وتحــزيـــن تأتـــــي بنفسك في ذلٍ ومسكنة ... وكســـــــــر نفس وتخفيض وتهويــــن من يطلب الخلق في إنجاز مصلحة ... أو دفع ضــــر فهـذا فـــي المجــــانين وكم يحاكـــي لمسجون يـــدوم له ... وكم من السجن في أيدي المساجين إن كنت تطلب عـــــــــــزاً لافناء له ... فلا تقف عند أبــــواب الســـــلاطيـــن إلا الزم العلم والتقوي ومـــانتجت ... من الثمار تفز بالخرَّد العيــــــــــــــــــن خلِّ الملوك بدنياهم وما جمعــــوا ... وقم بدينك من فرض ومســــــــــــنون استغـــن بالله عن دنيا الملوك كما ... أستغنى الملوك بدنياهم عن الــــدين |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: أحمد الشايقي)
|
يفهم بسطاء الناس الذين يمثلون غالبية الناس .. يفهمون جدلية النظرية والممارسة بشكل عملي وجيد . دون تعقيد لغوي او مصطلحات . معظمهم يبني فهمه علي مايشاهده ويعايشه . يعرفون الصوفية من خلال معرفتهم الحقيقية لهم .. لم يقرأوا الفتوحات المكية ولا ابن عربي ولا الحلاج ولا ابن الفارض ولاحتي ودتكتوك .. تبني معرفتهم التي منها مقياسهم علي المعايشة الحقيقيةلذا كان احترامهم وتوقيرهم للبعض ورفضهم للاخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مرحبا مسلميوحبابككبفك وان شاء الله الدكتورة اتخرجت تعرف دون الخوض في مقارنات فما يفعله شيخ الامين لم يعهده الناس في الصوفية . لذا لم يستغرب الناس ولم يكذبوا ما تناقلته وسائل الاتصال لم يعتادوا مظهره ولا حفلة الميلاد الباذخة التي تشبه حفلات النجوم السينمائين . وكان سعيدا بنشر الصور عنها . رغم ان الشهرة والبحث عنها ليس من سلوك الصوفيين الذين يعرفهم الناسالناس تحمي سيرة وسمعة من تحب . فلا تتحدث عن صوفي بسوء والا انبري لك مستمعك بمنطق او مضاربة . لم يدافع الناس عنه بل مالوا للتصديق . والشماتة .. وهذا ما زرعه من فخامة المظهر وزخرف الحياةفكان هو ضحية لنفسه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الناس مفرطين في محبتهم ومنطرفين في عداوتهمان احبوك ألبسوك من الافعال والصفات الحميدة الوانا وحكوا عنك ما لم تفعله . وجعلوا اصابعهم في آذانهم من حديث الناقدين والقادحين فيكوان كرهوا الله لاوراك ! ما حكيت عنك قصة تحط من شأنك الا زادوها وما اسهل ان يحبوكوما اصعب ان يبغضوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مرحب ابوالريش وحبابكلم اسمعه مطلقا ولا اعرف عنه الا ما تتناقله وسائل الاتصال . من متابعة مشاكل زاويته مع اهل الحي . وان لم تخني الذاكرة قضية سائقه الخاص الذي ترك العمل معه وتعرض للضرب وتصريحات السائقثم سفره من جيب دافعي الضرائب لمهمة ولم يكن موظفا حكوميا واخيرا بهرج ميلاده وتعجبت !! تعجب تخالطه المرارة !ان صدقت فيما قلته فيه في حديث الشيخ فرح يكون وضع نفسه في اتهامين لا يليقان بمتعلم دعك عن معلمان يكون فهم حديثه كما قلت وهذا جهل مطبق باللغة وان قال تلك الاضافة فيكون خادعا للناس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مداخلة من العام 2010 ..وفي بوست بعنوان "شيخ الأمين ده منو ؟! " .. كتبت أنا يا صديقي ود ابسن ما يلي لم تغادرنى الدهشه حتى الآن بعد مشاهدتى للحلقه و( شيخ ) الأمين لاول مره, حاولت قدر المستطاع الا احكم على الرجل بالانطباع ولكن, خلينا نقول انو ما قدرت اكون صوره ايجابيه عنه, كان ببالى وانا أشاهد الحلقه صور شتى لرجالات الصوفيه فى السودان, اكثرها الحاحا كانت للشيخ ابراهيم الحفيان فى مسيده المتواضع جدا والشديد الثراء الروحانى بامبده والرجل جالس فى رمضاء أمدرمان تتحلق حوله ارواح مريديه وهى مأخوذه تماما بفيوض العلم اللدنى والاشارات واللطائف الذى يلقيها شيخ ابراهيم فى قلوبهم وحتى فى أجواء ذاك الهجير, فلا تملك الا الخلود لسكينه تستجم فيها الروح ويسكن بعضها الى بعض بعد طول شتات ..كل عام والجميع بخير ..ربما لم تنجح الحلقه فى القاء الضوء على التفاصيل الايجابيه لشيخ الامينوعلينا تحرى المزيد أن اردنا معرفته تماما كما فعل صاحب البوست شكرا له ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: محمد حيدر المشرف)
|
سلام يا صديق ...انا لا يعنيني ما يفعله شيخ اللمين اكثر مما يعنيني هؤلاء الشباب ...سؤالي عن ماذا يبحثون ... و ما هو الفراغ الذي حدث بدواخلهم حتى يملأه ذلك الرجل فيهم ؟كلنا مر بمرحلة الشباب ... و الاختلال ( كما اسميه ) الديني و الّا ديني ...ماذا حدث لهؤلاء الشباب حتى يقعوا في عشق ذلك الرجل بهذه الصورة الغريبة على المجتمع القديم ...لا اعتقد ان للرجل سحر جاذب في شخصيته او كرامات ... فقد شاهدناه و سمعناه ... بل هو فراغ و شروح حدثت في المجتمع أدت الى مثل تلك الصرعات ...و الله اعلم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: يحي قباني)
|
مرحبا اخلاصحبابك ياخيةالزهد عضم وذروة سنام التصوفقال ود بدرالبدي اللقيمةوبفوت الكليمةوبالليل بياخدلو قويمةيكون من اهل النهيمةاشتهروا بالزهد في المأكل والملبس والمسكن والمظهر .. والصدق وطيب الخاطر والنفس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: يحي قباني)
|
سلام الاخ يحىموضوع اهتمام هؤلاء الشباب بالشيخ الامين لا بغيرة من الشيوخ يعود اولا ان الموضوع اصبح ظاهرة "يعنى موضة و style" فنجدهم يهاجروا له من كل فج عميق، علما اذا كان الموضوع هو تدين وبحث عن العلم الدينى لوجدوا ذلك فى اقرب مسجد او زاوية وحتى عند العم googleهناك ايضا البعد السياسى والامنى فى هذه الظاهرة. فالنظام من مصلحته ان يهتم هؤلاء الشباب باى موضوع يبعدهم عن السياسة بصورة عامة لذلك نجد الاهتمام االزائد من اجهزة الاعلام الرسمية ودلع الدولة بالشيخ الامين. فهو ايضا قد يكون ضحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: مجدى مصطفى رشيد)
|
قباني ياصاحب اظن الامر من الدولة الكوشتينة حرام وكانت تأخذ زمنا مقدرا من نشاطنا .. الكوشتينة ممنوع بيعها .. كنا بنقعد فيها بالساعات وهي نشاط اجتماعي . اكان حريق ولا ويست ولا هارت .. المنافسة والمكاواة كانت الليالي الثقافية والشعرية المكتبات مليانة كتب ومجلات من كل صنف الرحلات الترفيهية لم نكن نعاني فراغا ونصلي ونصوم ومن يمارس المنكرات يتوقف عنها في رمضان وانت تعرف خم الرماد كنا متماسكين داخليا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيخ الامين ضحية نفسه (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
ﺍﻓﺮﺟﺖ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﺍﻣﺲ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﻟﻠﺠﺪﻝ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻋﻤﺮ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﺣﺘﺠﺎﺯﻩ ﻟﺨﻤﺲ ﺍﻳﺎﻡ ﻓﻮﺭ ﻋﻮﺩﺗﻪ ﻣﺒﻌﺪﺍ ﻣﻦ ﺩﻭﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﻭﻧﻔﻲ ﺷﻴﺦ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻟﺪﻱ ﻣﺨﺎﻃﺒﺘﻪ ﺣﻴﺮﺍﻧﻪ ﺑﻮﺩ ﺍﻟﺒﻨّﺎ ﺍﻣﺲ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﺣﺘﺠﺎﺯﻩ ﺑﺪﻭﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﻟﺨﻤﺴﻪ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻟﻪ ﻋﻼﻗﻪ ﺑﺎﻟﺪﺟﻞ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺫﺓ ﻭﺍﻋﺘﺒﺮ ﻣﺎ ﺗﻌﺮﺽ ﻟﻪ ﻣﻜﻴﺪﻩ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻟﺤﻴﺮﺍﻧﻪ ﻭﻣﺮﻳﺪﻳﻪ ﺍﻧﻪ ﺃُﻋﺘﻘِﻞ ﻓﻲ ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺑﺘﻬﻤﻪ ﻭﺟﻮﺩ ﻋﻼﻗﻪ ﺑﻴﻨﻪ ﻭ ( ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ ﺍﻟﻘﻄﺮﻳﺔ ) ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻻﻣﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﺃﻓﺮﺟﺖ ﻋﻨﻪ ﻭﺃﻟﻐﺖ ﺇﻗﺎﻣﺘﻪ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻟﻢ ﺗﺴﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺑﺎﻻﻣﺎﺭﺍﺕ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻧﻪ ﻋﻔﺎ ﻭﺳﺎﻣﺢ ﻋﻦ ﻣﻦْ ﺍﺗﻬﻤﻮﻩ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ، ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺇﻟﻲ ﺍﻧﻪ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻝ ٤٠ ﻳﻮﻣﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻋﺘﻘﻞ ﻓﻴﻬﺎ ( ﺧﻠﻮﺓ ) ﻭﺍﻧﻪ ﻇﻞ (ﺻﺎﺋﻤﺎ ﻃﻴﻠﺔ ﺍﻷﻳﺎﻡ ) ، ﻭﻛﺸﻒ ﺷﻴﺦ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻥ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺗﻲ ﺍﺗﻬﻤﻪ ﺑﺪﻋﻢ (ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ) ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺎﺓ ﺻﺪﺭﺕ ﻋﻦ ﺷﺒﻜﺔﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﻛﺘﺸﻔﻮﺍ ﺍﻧﻪ ﺩﻋﻢ ﻓﺮﻳﻖ (ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺍﻻﻣﺪﺭﻣﺎﻧﻲ ﻟﻜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ) ﻻ (ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
منقول
| |
|
|
|
|
|
|
|