سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو فركة ولي الله )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 03:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2016, 03:53 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو فركة ولي الله )

    02:53 PM Jan, 18 2016

    سودانيز اون لاين
    عرفات حسين-لندن
    مكتبتى
    رابط مختصر



    sudansudansudansudan2133.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو فركة ولي الله )

    اولا نسب وبنات الشيخ حمد ابودنانة
    هو الشيخ حمد ابودنانة صهر الشيخ عبدالله بن محمد الجزولي الشاذلي صاحب دلائل الخيرات وهو حمد بن محمد بن احمد بن بكري بن عبدالسلام
    بن داوود بن سليمان بن كمال الدين بن جلال الدين بن علي الهادي بن الحسن العسكري بن محمدالجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر
    الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن الامام علي كرم الله وجهه .
    حضر الشيخ حمد من مراكش (المغرب) سنة 870 هجرية واستقر بدنقلا وقيل انه استقر بسقادي قرب المحمية سنة 1445 ميلادية واختلف كذلك في مكان
    وفاته قيل بابودليق وهو الارجح وقيل بتنقسي سنة 960 هجرية .
    أما ما ذكر عن أن الشيخ حسن ود حسونة ان أمه بنت الشيخ حمد فهذا خطأ يتناقله العامة وأم الشيخ حسن هي فاطمة بنت حبشية أخت اللقاني وأمها صاردية
    خميسية وأشقاء الشيح حسن ود حسونة هم العجمي وسوار وأختهم نفيسة وله أخوان من أبيه هم عبدالفتاح وعبدالقادر وملندة
    وللشيخ حمد ابودنانة ولد واحد وسبع بنات . ولده الشريف حسن البيتي وذريته بأبي تياب وسقادي .والبنات هم :
    1- وديدة ام الشيخ حامد ابو عصا وقيل أم الشيخ عمر جد العمراب
    2- آمنة ام الشيخ محمد عيسى سوار الذهب
    3- عائشة ام الشيخ عجيب المانجلوك
    4- رابعة ام الشيخ شرف الدين جد المشايخة
    5- فاطمة المرضية الملقبة بصلحة لصلاحها ام الشيخ إدريس بن الأرباب
    6- عاتكة ام الشيخ محمد الهميم ود عبدالصادق
    7- حليمة ام الشيخ عبدالله الأغبش
    نسب الشيخ إدريس بن محمد الأرباب
    ولد في عهد الملك عمارة دنقس ملك الفونج سنة 910 هجرية ووفاته في عهد الملك بادئ ابودقن سنة 1059 هجرية وكانت له منزلة ومكانة كبيرة عند
    جميع ملوك الفونج الذين عاصروه وكانوا لا يرفضون له طلبا وكان يسافر الى سنار ويقابل ملوكها كل ستة أشهروذلك لقضاء مصالح المسلمين
    وفي معيته خلق كثير من اصحاب الحاجات ولقب بالعتاق لان كثير من اهل الديات يلجأون إليه فيتوسط عند أهل القتيل فلا يردوا له طلبا ويعفون
    عن القاتل وسماه العنج إيلفونج ومعناها الشيخ المحبب لدى الفونج الذي لا يرفض له طلبا ومن ذلك جاءت كلمة العيلفون وكلمة العيلفون تحريف
    للقب الشيخ ادريس ليس كما يزعم البعض انه تحريف لعيلة الفونج حيث لم تكن هناك أي عائلة او عيلة للفونج في هذه المنطقة والعيلفون كانت
    العاصمة المقدسة للفونج .
    وهو الشيخ إدريس بن محمد الأرباب بن علي بن ابقرين بن قنديل بن فلاح بن المشرف بن محمد عجم بن زايد بن محمد محس بن الملك سعد بن الملك
    جامع بن الملك حسن بن الملك احمد بن الملك عامر( أول مؤسس لمملكة ككا ) بن عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن
    إدريس بن جامع سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن عمارة بن حارثة بن عبادة بن أبي بن كعب الخزرجي الانصاري
    من بن النجار . ولا علاقة للمحس بقريش الا عن طريق امهاتهم .واولاد الشيخ إدريس ستة هم :
    1- عركي وحمد امهم نايرة بنت الفقيه آدم المحسية الحمدلابية .
    2- حجازي ورملي امهم من المكيرناب رفاعية من اهالي الجديد .
    3- محمد وعبد القادر أمهم طاهرة بنت حمد ود ابوعقرب من العكودة

    اواصل
                  

01-18-2016, 04:00 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو � (Re: عرفات حسين)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    سيرة سيدنا ومولانا الأستاذ الشيخ إدريس بن محمد الأرباب
    (أب فركة) ؛ (راجل العيلفون)

    هو الغوث الهمام والبطل الإمام تاج العارفين ومورد الغارفين بحر الشريعة وسدرة منتهى الحقيقة ابن السودان البار وطلسم الحقائق والأسرار أول
    من أوقد نار الشيخ عبد القادر الجيلاني بالقطر السوداني وعم بجاهه الحر والعاني صاحب العلوم اللدنية والأخلاق البرمكية؛ سبقت له العناية
    واكتملت له الرعاية ؛فقيل أن أمه تخيرت ساعة إجابة في ليلة مباركة لتحبل به وإنها عندما وضعته خرج منها في كسوة من الحرير الناعم وآية
    ذلك شهرته باسم (أب فركة) ؛ كذلك قام والده على تحفيظه كتاب الله باكرا فأدخله مكتب الشيخ البنداري بالحلفاية الذي قال له يظهر لك شأن
    عظيم ثم انتقل إلى مكتب الشيخ حمد ولد زروق بحلة الصبابي فشهد له بجلالة القدر. وبعد ان أتم حفظ كتاب الله تعلقت نفسه بصحبة الصالحين
    فصحب الشيخ بان النقا الضرير ودخل معه سنار عاصمة دولة الفنج ؛ فاتفق ان أم الملك كانت مريضة فرقى لها الشيخ بان النقاء فلم تشفى وعندما
    رقى لها الشيخ إدريس شفيت بإذن الله فأعجب به ملك الفنج وتنبأ له فكان ذلك أول بدء شهرته رضي الله عنه وأرضاه.

    مولده ونسبه الشريف

    ولد رضي الله عنه عام 1507م بالحليلة شوحطت؛ وهو المكان الموسوم الآن بحلة شمبات بالخرطوم بحري؛ لوالدين شريفي النسب؛ حيث أن
    والده الشيخ محمد الأرباب كان محسيا من قبيلة المحس؛ وهو في ذلك يتصل نسبه بالصحابي الجليل سيدنا أبي بن كعب الأنصاري رضي الله عنه
    رابع أربعة جمعوا القرآن الكريم في حياة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشار إليه في الحديث الشريف بأنه أقرأ الصحابة لكتاب الله؛ فهو محمد
    (الأرباب) بن علي بن قرين بن قندل بن فلاح بن شرف الدين بن عجم بن محمد بن محسي بن زيد بن أبي بن كعب بن سعد بن تميم بن مرة القرشي.
    وينتسب الشيخ محمد الأرباب للأشراف من جهة والدته الشريفة أم حسون بنت الشريف موسى رضي الله عن الجميع.

    أما والدة الأستاذ الشيخ إدريس فهي الشريفة فاطمة بنت الشريف حمد أبو دنانة الذي قدم من مراكش عام 1466م؛ وهو صهر الشيخ محمد بن سليمان
    الجزولي مؤلف (دلائل الخيرات). فهي رضي الله عنها الشريفة فاطمة المرضية الشهيرة باسم (صلحة) بنت حمد(أبودنانة) بن محمد بن احمد بن بكري
    بن عبد السلام بن داود بن سليمان بن كمال الدين بن جلال الدين بن علي الهادي بن الحسن العسكري بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم
    بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن سيدنا علي وسيدتنا فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود والسبب في كل موجود
    سيد السادات سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

    هجرته وتلقيه مدد الطريق القادري

    هاجر رضي الله عنه بعد وفاة والديه من حلفاية الملوك إلى بلدة العيلفون(جنوب شرق الخرطوم)؛ بنية الانقطاع إلى الله سبحانه وتعالى والتفرغ للعبادة فلبث
    فيها ما شاء الله له وذلك تأسيا بالحبيب المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) في انقطاعه بغار حراء؛ حتى إذا أراد الله بعظيم لطفه شروق شمس سيدي عبد القادر الجيلان
    على البر السوداني؛ قدر قدوم الشيخ عبد الكافي المغربي بان خرق له ناموسي الزمان والمكان فقدم بخطوة واحدة من بلاد المغرب العربي وأعطى
    الأستاذ الشيخ إدريس مدد الطريق القادري؛ فاشتهر بذلك وظهرت نفحته وعمت بركته واتسعت نفقته؛ فأوقد نار الشيخ عبد القادر الجيلاني وهي نار تعليم القرءان الكريم
    وتدريس الفقه والعلوم الشرعية وإكرام الضيوف وهداية المهتدين وإرشاد السالكين وتربية المريدين وإيواء ابن السبيل وإطعام الفقراء والمساكين وإعانة المحتاج
    وصلة القريب ورعاية الغريب؛ فكان رضي الله عنه أول من سن هذه السنن الحميدة بالقطر السوداني فصار قبلة لكل قاصد وموئلا لكل وافد؛فكانت له النفقات الجسيمة
    والهدايا العظيمة؛ فكان يقصده العشام والحكام ويأخذ عنه العلماء والعوام على حد سواء لجلالة قدره وارتفاع ذكره. ولما كثرت عليه الفتوحات الربانية والأنوار الإلهية
    أبدى من صنوف وفنون المواهب اللدنية والعلوم الاصطفائية التي لم تدرس في كتاب ما أدهش أهل النظر والفكر وغلب أهل المعارف والألباب وأعجز أهل المكاسب
    الظاهرة والأسباب ؛ فنفس عليه ذلك أهل الحسد والإنكار وأشاعوا فيه ما أشاعوا من الأخبار ورموه بالكذب والزور والبهتان كما كانت سنة الله في أوليائه؛ فكاتب صديقه
    الشيخ محمد بن عيسى سوار الذهب العالم الجليل بدنقلة يشكو إليه ذلك؛ فأرسل إليه يسليه بأبيات شعر قال فيها:-


    والله لو كان بين الناس جبريلا
    لابد فيه من قال وقيلا
    قالوا في الله أضعافا مضاعفة
    تتلى إذا رتل القرآن ترتيلا
    وقد قالوا له ابن وصاحبة
    إثما وزورا وتعطيلا وتبديلا
    انظر كلامهم في الله خالقهم
    فكيف إذا قيل وما قيلا.

    فسرى بذلك عنه؛واستمر الأستاذ الشيخ إدريس في مسيرته الماجدة فصار أقصوصة زمانه وحديث عصره وأوانه في مسيرة قل ان يجود بها التأريخ أو تسمح بها الأيام ؛
    وقد عظم الله به المنة فمد في عمره المبارك فعاش ما يناهز القرن والنصف قضاها كلها في رعاية مصالح المسلمين وحل قضاياهم بما آتاه الله من الحكمة
    مما سنعرض لجوانب منه إنشاء الله تعالى.
                  

01-18-2016, 04:06 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو � (Re: عرفات حسين)


    وصفه في كتاب الطبقات

    يقول في وصفه الشيخ محمد نور ضيف الله مؤلف كتاب (طبقات أولياء السودان):- ( هوالشيخ الإمام حجة الصوفية مرشد السالكين منقذ الهالكين قطب
    العارفين علم المهتدين مظهر شمس المعارف بعد غروبها الواصل إلى الله والموصل إليه وهو الشيخ إدريس بن الأرباب. ... وأما علوم المعارف
    والأسرار فقطب دجاها وشمس ضحاها تقول إذا سمعت كلامه اعرف بخبر السماء من خبر الأرض ... نزل عليه الفيض الإلهي والعلم الرباني
    فتكلم في علوم الأولين والآخرين والأمم الماضية من غير ان ينظر ذلك في كتاب فكان أكابر العلماء يكونون بين يديه كالأطفال... )؛
    إلى آخر ما ذكره صاحب كتاب الطبقات إذ ان شخصية الأستاذ الشيخ إدريس من الشخصيات المحورية في كتاب الطبقات كما هي كذلك محورية في تاريخ السودان.

    زيارة الشيخ صغيرون له :

    كان الشيخ محمد بن سرحان العودي الشهير بالشيخ صغيرون ؛ ممن إنتهت إليهم رياسة العلم بالسودان ؛ وهو الذي ورث علم أخواله أولاد جابر الأربعة ؛
    وعندما صعدت نفحة الأستاذ الشيخ إدريس إهتم الشيخ صغيرون لأمره وقال لتلامذته سافراكم الى هذا الرجل لنقف على حقيقة أمره فإن وجدناه من
    أهل الصلاح نأخذ عليه العهد الصوفي وإن كان غير ذلك نهينا الناس عنه ؛ وعند وصولهم له ببلدة العيلفون قام على إكرامهم غاية الإكرام ؛
    وأظهر لهم من المكاشفات بأنهم وضعوا مسائل فقهية معقدة ليختبروه فيها ؛ فطلبها منهم وأجاب عليها مسئلة مسئلة بعلم غزير ونهج في القول ليس له نظير
    ؛ فأعجبهم ذلك وأقروه على ريادته في العلوم الشرعية ؛ وأخذوا عليه العهد الصوفي ؛ وقام الأستاذ الشيخ إدريس بكرمه المعهود ؛
    فأهدى كسوة الشرف التي وصلته من مصر من العالم الشيخ علي الأجهوري المتقدم ذكره ؛ أهدى هذه الكسوة الى العالم الشيخ صغيرون ح وقال له مداعبا ؛
    هذه كسوة الشيخ الأجهوري فخذها هدية عالم إلى عالم . فرضاء الله يعم جميعهم وهم يتعاملون بهذه الروح الطيبة التي هي أكثر ما نفتقدها اليوم بين كثير من العلماء والنظراء ِ

    رأبه لصدع الدولة السنارية

    كانت الدولة السنارية تقوم على حلف ثنائي بين الفونج وهم اصحاب الشوكة؛ والعبدلاب وهم اهل العصبية؛ وكانت بين الفريقين عهود وعقود متعارف عليها؛
    ولكن بعد مدة رأى كبير العبدلاب الشيخ عجيب المانجلك أن الفونج غيروا من هذه العوائد ولم يلتزموا بها ؛ ورأى وجوب الخروج عليهم؛ فاستشار الأستاذ الشيخ إدريس
    فلم يشر عليه بذلك لأنهم ما زالوا أصحاب شوكة ؛ وتنبأ له أن سيقتلوه إذا خرج عليهم؛ ولكن الشيخ عجيب لم يلتفت إلى ذلك وخرج عليهم؛ وتمت المواجهة
    بين الفريقين بحلة الجريف كركوج وقتل فيها الشيخ عجيب ؛ ولاذ أبناءه إلى مدينة دنقلة التي كانت قصبة العرب في السودان زمانئذ ؛ وعلى ذلك تشتت شمل
    الدولة الأسلامية الفتية وانفرط عقدها ؛ وأصبح الصلح بين الفريقين مستحيلا؛ لولا تلك المكانة السامية التي كان يتمتع بها الأستاذ الشيخ إدريس بين الفريقين؛
    فقام بنفسه وسافر إلى مدينة دنقلة اقصى شمال البلاد والتقى ابناء الشيخ عجيب وكبيرهم الشيخ عجيل واسترضاهم وذهب بهم الى سنار على ضمانته الشخصية
    وجدد الحلف مرة اخرى ولم شعث الدولة ورأب صدعها؛ حتى عادت سيرتها الأولى تنشر الإسلام وترعى العلماء والدعاة؛ فمولانا رضي الله عنه هو الحاكم فوق الحاكمين ؛
    وهو المهتم بمصالح العباد وحامي حوزة الدين؛ في زهد وانصراف لا يبقي شيئا لنفسه ولا لخاصته؛ وما له من نعمة تجزى إلا إبتغاء وجه ربه الأعلى

                  

01-18-2016, 04:15 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو � (Re: عرفات حسين)


    (هذه رساله والتي من اجلها فتحت هذا البوست المبارك )

    اعلمو ايها الاخوه

    ان السودانيين جميعهم من أسرة واحده
    وكلهم من رحم واحد ف وحدو الله ,
    وتحدو لمنفعة هذه الامه الصادقه الشريفه

    الشريف السموال



    Quote: وللشيخ حمد ابودنانة ولد واحد وسبع بنات . ولده الشريف حسن البيتي وذريته بأبي تياب وسقادي .والبنات هم :

    1- وديدة ام الشيخ حامد ابو عصا وقيل أم الشيخ عمر جد العمراب

    2- آمنة ام الشيخ محمد عيسى سوار الذهب

    3- عائشة ام الشيخ عجيب المانجلوك

    4- رابعة ام الشيخ شرف الدين جد المشايخة

    5- فاطمة المرضية الملقبة بصلحة لصلاحها ام الشيخ إدريس بن الأرباب

    6- عاتكة ام الشيخ محمد الهميم ود عبدالصادق

    7- حليمة ام الشيخ عبدالله الأغبش

                  

01-18-2016, 04:39 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو � (Re: عرفات حسين)



    ويقول الشريف السموال

    ابدا بالمحس لنسب سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب

    نجد ان لكل منا علاقه او اغلبيتنا علاقة رحم بيننا البعض

    Quote: المحس
    قبيلة في أرض المحس بشمال السودان ، لهم لغتهم النوبية المحسية ينتمون إلى محمد محسي ( أو محس ) ،
    وينقسمون إلى محس الشمال ، ويتكلمون المحسية ، ومحس الجنوب الذين فقدوا بالإختلاط لسانهم المحسي .
    ويرجعون بنسبهم إلى عجم ابن زيد بن محمد محسن ( محسي ) الذي يتصل بأبي بن كعب الأنصاري ( توفي 30هـ/650م) .
    ونسبهم أنهم أبناء محمد الملقب بعجم ( حوالي 1434م) بن زيد أو زايد (1308م) بن محمد محسن المعروف بمحسي ( 1282م
    ويعتقد انه هاجر إلى الجنوب بعد أنقطاع ملك المحس ) بن الملك سعد ( في رواية مسعود أو سعود ) ( 1256م
    وله من الأخوة الملك مكين وحسن وحسين وجلال وناصر ) بن الملك سكر (1230م) بن الملك جامع أو جميل (1204م) بن طسن (1178م)
    بن حسن (1152م) ابن طسن (1126م) بن الملك احمد (1100م) بن الملك عامر أو أميراً (1074م) بن الملك عبد الكريم (1048م وبه بدأت سلسلة ملوك المحس
    في منتصف القرن الحادي عشر الميلادي ) بن عبد الله (1022م) بن يعقوب (1996م) بن جابر (1970م) بن سعد (1944م) بن موسى (1918م) بن أويس (892م)
    بن جامع أو جميل (866م هاجر أبناء سكر إلى منطقة سدلة وبدأوا في محاربة الإدارة النوبية المسيحية وأنتصروا عليها وكونوا مملكة مسلمة ) بن سكر
    وفي رواية جامع سكر (840م) بن سالم (1814م) بن عبد الرحمن (788م) بن علي (762م) بن سليمان (736م) بن محمد (710م) بن زيد (684م)
    وهو حفيد أبي كعب وقد سكنوا منطقة مراغة بشمال دنقلا ) بن عمارة (658م وفي عام 31هـ/651م غزا عبد الله بن أبي السرح مملكة دنقلا ووقع إتفاقية البقط التي
    سمحت بدخول العرب ومن ضمنهم الأنصار ) ابن حارثة (632م عام وفاة الرسول (ص) وبداية الخلافة الراشدة وانتشار الأنصار في مصر ) بن عبادة (606م) بن أبي
    ( ت.30هـ/650م) بن كعب الخزرجي . [ التواريخ التقريبية من عمل الدكتورة فدوى عبد الرحمن في كتابها عبد الرحمن علي طه ص 499 ] . [ أنظر عبد الله الفكي البشير :
    السدارنة ص 50 ؛ الشيخ عبد القادر الجيلي تأليف عبد المحمود الحفيان ص 60 ؛ من صور التمازج ص 319 . ومخطوطة الصديق حضرة والدكتورة فدوى عبد الرحمن :
    عبد الرحمن علي طه ص 499 – 500 ]
    وتذكر رواية بعض محس بري أن جدهم مضوي بن عبد الرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالأزهر قد نقل نصاً من كتاب بالقاهرة يحوي
    نسباً للمحس يرجعهم إلى أصل هاشمي وليس خزرجياً ولم أعثر على هذه الوثيقة [ أنظر رتشارد لبان ص 27 ] . ويرد أسم عبد العزيز محسن كأحد أبناء ذبيان
    العشرة إلى جانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة ( م ذبيان ) [أنظر ماكمايكل : تاريخ 2/60 ، 80 ] . وأنجب عجم عدداً كبيراً من الأبناء هم فروع المحس
    على الوجه التالي : صاردي ( جد الصواردة ) مزاد أبو شامة ( جد الشامية السعداب ) ، سدران ( جدد السدرانة ) محمد قباني ( أو كباني ) ( جد الخوجلاب م ) ،
    شرف الدين فلاح ( جد البداناب ومنهم الشيخ إدريس ود الأرباب م وأولاده حضرة م ) ، عبودي ( جد العبوداب بتوتي ودنقلا ) ، زيد ، سعد الله ( جد السعدلاب م ) .
    وقد تفرق المحس بعد أن هاجروا من ديارهم بأرض المحس في أماكن متفرقة من السودان . فسكنوا توتي وبري وشمبات وواوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج
    والركبية والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الأبيض والأزرق وكسلا . ويشير ريتشارد لبان إلى مجموعة ملوك المحس التي أمتدت من القرن
    الحاادي عشر إلى القرن الرابع عشر الميلادي مكين بالملك عبد الكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد فالملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك علي برسي
    فالملك الزبير الذي أعقبه فرح [ أنظر لبان شجرة ؛ ماكمايكل : تاريخ 2/100 ] . ويعتبر الملك جامع جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوباً وأستقر نسلهم
    في أماكن تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة .
    وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بن الفقيه بساطي بن الشيخ احمد أرباب العقائد المكني بالخشن يذكر أنه نقلها من نسخة بخط الفقيه محمد بن الفقيه مضوي بن طاع الله القدقابي قائلاً فيها :
    عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكني بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمره قال : تجمع جماهير أكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين
    وهو حاضر معهم أمام زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك الجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي إليه نسب المحس من العرب
    إن كان من قريش أو من الأنصار . فالبعض منهم ذكر أنهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير أنه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا
    لموه ممن نظر في كتب الدوائر المكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب . وبعضاً قالوا أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي
    كما بخط المقريزي وغيره . وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي وسمعت من لسانه أن نسب المحس يلحق بصاحب رسول الله (ص) أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي
    من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم : شريف جد المشيرفية أولاد فرح الأربعة وغيرهم ،
    وكباني جد المحس الكبانية بما فيهم الحبر المذكور أكرمه الله ، وسعد الله جد السعدلاب والعجيماب وغيرهم ، وعبودي جد العبودية ، وصارد جد الصوارددة ،
    وسادر جد السدرانة ، وزايد جد الزيادية بالغرب ، ومزاد أبو شامة جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون ، وشعبان جد الشعباناب المحس الذين بجهة السافل مع الجعليين .
    وهم أولاد عجم التسعة بن زايد بن محس بن الملك سعد بن شكر بن الملك جامع بن الملك طسن بن حسن وإخوانه عبد الكبير والملك ناصر ومكن وحسين وهم أولاد الملك طسن
    بن احمد بن عامر بن عبد الكريم بن عبد الله بن يعقوب ابن عمارة بن الحارث بن عبادة بن أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار .
    [ الوثيقة نقلها من الأصل الأستاذ الهادي أبوبكر اسحق وهي محفوظة بمكتبة الأستاذ محمد إبراهيم النور أعارنيها الأستاذ اسحق محمد إبراهيم النور ] .
    وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله ابن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم وهم أبناء سكر
    جامع لأرض المحس في قرية سيسة ( سيسبي ) واستطونوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا إدارة
    مسلمة وبرز منهم أثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة ككا ( مكان قرب سيسة ) . والثاني جامعة الذي ورث أبناؤه السلطة
    الدينية والعلم وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في سدلة موردة تسمى موردة جامع ( جامعنتي ) ومن فروع المحس مساعدية ( أبناء مسعد ) وكاملاب وملك الناصر ، وسكراب ،
    ودهشاب ( ديشاب ) وحلساب وأصولهم من الكنوز ) وغيرهم ويسكن المحس والسكوت أرض الحجر ( الجنادل ) وأهم مدنهم عبري ودلقوا ويرجع بعض المصادر لفظة محس إلى
    نحسيو التي كان يطلقها قدماء المصريين على منطقة النوبة والمحس وسكانها وتعني أرض الجنوب . فالمحس شعب نوبي قديم له لغته الخاصة التي تختلف بعض الشئ عن لغة
    جيرانه الدناقلة والكنوز رغم أنها جميعاً لهجات نوبية ويبددو أن الحركة التجارية التي كانت تسلك الطريق الغربي هي التي قربت ما بين الدناقلة والكنوز وحصرت المحس والسكوت
    في منطقة أرض الحجر التي تجافتها حركة التجارة فيما يبدو . وقد أختلط المحس مثلهم مثل بقية المجموعات النوبية بالعنصر العربي خلال التاريخ وبالعناصر التركية والأرنؤوط
    وغيرهم مما منح المحس هذا التنوع العرقي الذي نشهده في محس الشمال كما نشهده في محس الجنوب . ( م ولياب ، كشاف ، خليلاب ، بدري كاشف وغيرهم )
    [ أنظر لتافصيل أوفى محمد عثمان الفركاوي : الولياب ] . [ أنظر الدكتور مصطفى مسعد : الإسلام والنوبة ص 8 ] .
    وينقسم محس الجنوب إلى الفروع التالية : الغردقات والباحاب والعوناب ، والمكناب ( أو المكيناب) بتوتي ، والخوجلاب بالقبة وتوتي والخوجلاب ، وأوسي ،
    وجني الحاج وأولاد فلاتة في كترانج ، وأولاد مانع في الركيبة . وكثير من محس وأوسي وود رملي والجيلي من أبناء الشيخ إديس بن حمد بن بركات بن محمد بن الشيخ إدريس ود الأرباب
    ولهم علاقة بمحس توتي والعيلفون ، ومن المحس الحضراب والمشيرفاب .
    وإلى المحس والصواردة ينتسب عدد كبير من العلماء والفقهاء والصالحين مثل الشيخ خوجلي في بعض الروايات ، والشيخ إدريس الأرباب ، والشيخ أرباب العقائد ، وآل الضرير
    وأولاد حتيك وغيرهم من الذين يرد ذكرهم في هذه الموسوعة . ويذكر المحس أنهم من الخزرج وبعضهم كآل عيسى ينتسب إلى جابر بن عبد الله الأنصاري .
    [ أنظر ماكمايكل : تاريخ العرب 2/100 ؛ الفحل : تاريخ ص 103 – 104 / السدارنة ص 50 ؛ من صور التمازج القومي في السودان ص 319 رتشارد لبان :
    دراسة في نسب محس العاصمة المثلثة وتاريخهم : مخطوطة بالإنجليزية أمدني بها اللواء الخير عبد الجليل المشرف وقد تكون نشرت في إحدى المجلات الأمريكية .

                  

01-18-2016, 05:57 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو � (Re: عرفات حسين)

    تحياتي عرفات
    من المؤسف أن ينجر شخص مثلك ونحن في القرن الحادي والعشرين، عصر الاكتشافات المذهلة في عالم الجينات والمخ والأعصاب، لترويج مفهموم بالي مثل مفهوم “الشريف” وتقسيم الناس عرقيا لفئة أشراف وفئة عوام، في حين لايوجد أي تميز فسيولوجي بين الإثنين،ورواج مفهوم كهذا كان السبب في قتل مئات الآلاف من السودانيين وتقسيم البلد لدولتين ونزيف مستمر في دارفور! ورواج مفهوم عنصري كهذا دعا البعض لادعاء أنساب غير صحية واستغلالها في خداع البسطاء!
                  

01-18-2016, 06:27 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو � (Re: محمد عثمان الحاج)


    اخي الكريم
    الفاضل
    محمد عثمان الحاج

    اولا مشكر علي مشاركتك , ورايك السديد
    ونشاركك الراي .....

    لذلك كانت الرساله باننا جميعا اخوه في وطن واحد

    Quote: اعلمو ايها الاخوه

    ان السودانيين جميعهم من أسرة واحده
    وكلهم من رحم واحد ف وحدو الله ,
    وتحدو لمنفعة هذه الامه الصادقه الشريفه

    الشريف السموال


    وتاكد باننا منز الصغر حرمنا بل كنا نعاقب عندم تذكر الانساب
    ( لترويج مفهموم بالي مثل مفهوم “الشريف” وتقسيم الناس عرقيا لفئة أشراف وفئة عوام)

    واحكي لك قصه واقعيه حدثة في عام 1944

    Quote: بعد مظاهر في مدينة الخرطوم خرجت من سينما كلوزيوم عام 1944 تنادي باستقلال السودان والوحده مع مصر ,
    تم اعتقال طفل عمر لم يتجاوز 15 عام من قبل الاحتلال الانجليزي , ووضع هذا الطفل في سجن الدرجه الثالثه مع المجرمين ,
    ولم يكن في ذلك الوقت هناك سجن للسياسييون في السودان , واصبح هذا الطفل اول
    ,وثاني سجين سياسي في تاريخ السودان بعد ثورة 1924 ,وكتب المؤارخ حسن نجيلا في جريدة الراي العام ,
    منددا بان يسجن طفل في سجن الدرجه الثالثه .
    ذهبت والدة الطفل للسيد ......... , مصطحبتا معها ابنها الاكبر محمد الحسن , ( الذي كان عضو في الجمعية التي كونت اللواء
    الابيض 1924 , والذي قال خليل فرح في زواجه ( تم دوره ادور ) وحدباي ( زهر الرياض ) ووالدة الطفل هي حرم عمدة الخرطوم
    الشرقيه وكريمة عمدة الخرطوم الغربيه , الحاجه امنه سليمان هلالي , ذهبت الي للسيد ........ ,
    وقالت له: عايزك تطلع ولدك حسين من سجن الانجليز , وانت ولي امره بعد وفاة والده العمده .
    فرده السيد ........: حنشيل له الفاتحه وانشاء الله يخرج .
    فردا ابنها الاكبر محمد الحسن: احنا جيناك علشان بتعرف الانجليز وقريب منهم , اما الفاتحه
    احنا اقرب للرسوال الكريم منكم …
    رحم الله الحاجه امنه سليمان هلالي و محمد الحسن عثمان منصور


    ولذلك تاكد تماما بان مخز البوست هو توحيد كلمة السودانيين

    306.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



                  

01-18-2016, 06:41 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو � (Re: عرفات حسين)


    ادريس ود الأرباب المحسى المو كضاب


    شكرا يا قريبى على هذه السيرة العطــرة.
                  

01-18-2016, 07:16 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو � (Re: عرفات حسين)

    التحيه لك أخى الحبيب عرفات حسين
    ومتابعين لمعرفة المزيد عن سيرة العرف بالله التقى والورع الصوفى الزاهد أبينا
    الشيخ إدريس ود الأرباب ,,,الله يرحمه ويجعل البركه فى ذريته ويعينهم على مواصلة السير
    على منهجه حفظاً وتحفيظاً لكتاب الله وإعلاء رايته .
                  

01-18-2016, 07:49 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو � (Re: ABDALLAH ABDALLAH)


    http://sudaneseonline.com/board/28/msg/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D9%88%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%8C%D8%8C-%...8%A8-1134083404.html
    الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب

    قريبي ابوريش
    كيف حالك وعساك بخير

    شكرا علي توصيلة البوست ( الشيخ ود الأرباب ،، المحسي الما كضاب)


    ABDALLAH ABDALLAH
    الكريم الفاضل
    لك كل موده

    ان سيرت الشيخ إدريس بن محمد الأرباب هي سيرت الخرطوم
    وتاريخ السودان , ولذلك عندما بحث د السموال في التاريخ السوداني
    عن رايه ليجتمع عليها اهل السودان .. لم يجد في تاريخه الحديث او القديم
    مثل الشيخ إدريس بن محمد الأرباب ... لذلك اتخذيه رايه لتوحيد الامه
    و الماكضاب ( الشيخ إدريس بن محمد الأرباب ) اللقب الذي لازمه
    يوكد صدق ومصدقيته ....

    مشكور علي الفديو
    واواصل ....

    سيرة سيدنا ومولانا الأستاذ الشيخ إدريس بن محمد الأرباب
    (أب فركة) ؛ (راجل العيلفون)

    هو الغوث الهمام والبطل الإمام تاج العارفين ومورد الغارفين بحر الشريعة وسدرة منتهى الحقيقة ابن السودان البار وطلسم الحقائق والأسرار
    أول من أوقد نار الشيخ عبد القادر الجيلاني بالقطر السوداني وعم بجاهه الحر والعاني صاحب العلوم اللدنية والأخلاق البرمكية؛ سبقت له العناية
    واكتملت له الرعاية ؛فقيل أن أمه تخيرت ساعة إجابة في ليلة مباركة لتحبل به وإنها عندما وضعته خرج منها في كسوة من الحرير الناعم
    وآية ذلك شهرته باسم (أب فركة) ؛ كذلك قام والده على تحفيظه كتاب الله باكرا فأدخله مكتب الشيخ البنداري بالحلفاية الذي قال له يظهر لك
    شأن عظيم ثم انتقل إلى مكتب الشيخ حمد ولد زروق بحلة الصبابي فشهد له بجلالة القدر. وبعد ان أتم حفظ كتاب الله تعلقت نفسه بصحبة الصالحين
    فصحب الشيخ بان النقا الضرير ودخل معه سنار عاصمة دولة الفنج ؛ فاتفق ان أم الملك كانت مريضة فرقى لها الشيخ بان النقاء فلم تشفى وعندما
    رقى لها الشيخ إدريس شفيت بإذن الله فأعجب به ملك الفنج وتنبأ له فكان ذلك أول بدء شهرته رضي الله عنه وأرضاه.

                  

01-18-2016, 08:04 PM

عرفات حسين
<aعرفات حسين
تاريخ التسجيل: 02-22-2013
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو � (Re: عرفات حسين)

    183196.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    أن أختيار سنار عاصمة للثقافة الإسلامية جاء ارتكازاً على مقررات المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء الثقافة المنعقد في مدينة باكو بجمهورية أذربيجان،
    ويعتبر الاختيار إضافة للرصيد التأريخي والثقافي للأمة السودانية وامتداداً للدور التأريخي الطليعي، حيث مثلت مملكة سنار الإسلامية علامة مضيئة
    في رفع راية الإسلام. وطاف الوفد بعدد من المواقع الأثرية، الخليفة بدرالدين الخليفة بركات قال: إن قبة الشيخ إدريس ود الأرباب تم تجديدها على يد الخليفة
    علي أيام حكم المهدية للبلاد، وأشار إلى أن الأضرحة داخل القبة هي للشيخ إدريس ود الأرباب وخليفته حمد وابنته الوحيدة وبلال ود حمد والخليفة أحمد
    والخليفة بركات، ووقف الوفد على مكان قبة النجمي ود حمد المنهارة بفعل الأمطار، فضلاً عن زيارة قبة عبد الكافي ود حمد والمسجد العتيق القديم.
    كما تفقد الوفد منزل العمدة محمد عبدالرحمن وتعرَّف على (الدانقة) التي تعتبر من المواقع الأثرية بالمنزل وتحتوي على عدد من الأواني والأدوات
    المنزلية تعود إلى فترات تأريخية قديمة، كما زار الوفد دانقة العمدة الثانية بحي الشاطئ
    وقدم لهم الصادق محمد حامد شرحاً وافياً لكل ما هو موجود بداخل الدانقة، وقد أمَّن الجميع على أن ما شاهدوه عبارة عن متحف تأريخي، وطالبوا
    بضرورة مشاركة أهالي العيلفون بهذه المقتنيات في فعاليات المشروع، و زار الوفد مسيد الشيخ المقابلي وتم استقبالهم على دقات النحاس ثم تبادل الكلمات
    داخل مسيد الشيخ المقابلي. خليفة الشيخ إدريس ود الأرباب الخليفة علي الخليفة بركات وعبَّر عن سعادة أهل ومشايخ العيلفون بزيارة الوفد، وأشار إلى أن
    أهمية الزيارة تأتي لأمرين اهتمام الدولة بالآثار الإسلامية والحفاظ على الهوية، والأمر الثاني هو أمر العارف بالله الشيخ إدريس ود الأرباب الذي كانت له
    بصمات واضحة في الدعوة الإسلامية بالسودان، وتمنى أن ينجح هذا المشروع العظيم، وذكر الخليفة أن جده الشيخ إدريس ود الأرباب يجد كل الاحترام
    والتقدير من قبل ملوك سنار وهو الذي كان يشفع في الرقاب لذلك سمي بعتاق الرقاب، وأضاف: استمرت هذه العلاقة حتى بعد مماته، ويتم تنصيب خليفة الشيخ
    إدريس من قبل ملوك سنار، لذلك كان يُطلق على خليفة الشيخ إدريس خليفة الككر، و(الككر) هو رمز كرسي العرش عند ملوك سنار. في ذات السياق كشف رئيس
    المشروع بروفيسور يوسف فضل محمد أنهم سعداء وهم ضيوفاً على أحفاد الشيخ إدريس ود الأرباب والمقابلي سلاطين الأولياء، والمقرب لسلاطين سنار الذين يقبلون
    الشفاعة منه، وأشار يوسف إلى أن مشروع سنار عاصمة للثقافة الإسلامية ليس المقصود منه سنار فقط، بل كل فضاء سنار حتى قبة ود الأرباب بأرض المحس،
    وأشار فضل إلى أن المشروع يتبع لمنظمة التربية والثقافة الإسلامية ومقرها مدينة الرباط بالمغرب، ولفت إلى أنهم لم يجدوا أفضل من العيلفون لما تتمتع به المنطقة من
    تأريخ عريق وأمَّن البروف قيام لجنة محلية لمساعدة اللجنة القومية، بجانب التكفل بصيانة قبة عبد الكافي ود حمد ود الشيخ إدريس، وعمل متحف متحرك بدانقة العمدة
    محمد عبدالرحمن، وإنشاء مكتبة إسلامية بالمسجد العتيق، وقيام ورشة مشتركة بين اللجنة القومية واللجنة المحلية. من جهته قال الأمين العام للمشروع أحمد عبدالغني
    حمدون إنهم في غاية السعادة لزيارة العيلفون الذاخرة بتأريخها وبعلمها وبحاضرها والمتطلعة لمستقبلها المشرق، ولفت أحمد إلى أنها تكاد تكون متحف متحرك يحتاج
    للمسات بسيطة لتصبح قِبلة للسياحة الإسلامية، مؤكداً أنهم قاموا بزيارة عدد من المناطق داخل وخارج السودان، ولم يجدوا فيها هذا الكم الهائل من الآثار، وأضاف:
    نحن نطمع كثيراً في تفاعل أهل المنطقة مع المشروع. من جانبه كشف مدير إدارة الآثار بولاية الخرطوم علاء الدين الخواض أنهم في وزارة السياحة سجلوا زيارة
    للمنطقة في العام (2002)م للمسح السياحي، وذكر أن منطقة شرق النيل من أكثر المناطق السياحية بالولاية، وأبدى الخواض أسفه الشديد للتعدي الكبير على المناطق
    السياحية، وطالب الأهالي بضرورة حمايتها والاهتمام بالمباني التي تحمل المعاني، لافتاً إلى أنها جزء من تراثهم حتى لا تندثر المعالم الدينية في المنطقة. الباحث محمد
    مضوي الشيخ إدريس قال إنه وبحكم عمله في النشر والطباعة أطلع على كثير من تأريخ المنطقة كما أنه عاش ردحاً من الزمن بمدينة سنار وكان مهتماً بكل ما له
    علاقة بدولة الفونج وارتباط الشيخ إدريس ود الأرباب بها، وقال إنه عندما كان طالباً بمصر رأى في المنام أن مسيد الشيخ المقابلي سوف يكون له مستقبل مشرق في
    نشر كتاب الله سبحانه وتعالى. واختتم المهندس محمد الطيب عبدالعزيز إنابة عن الخليفة عبدالله خليفة الشيخ المقابلي مقدماً التهانيء للبروف يوسف فضل بحصوله على
    جائزة العز بن عبدالسلام للعلوم والثقافة والعمل الإنساني، فيما قدم الخليفة بدرالدين عند زيارة الوفد لمنزل الخليفة محمد الخليفة بركات، شرحاً وافياً للوفد عن (الإجهورية)،
    أول جائزة علمية ينالها عالم سوداني، كما قدم للوفد أيضاً النسخة الأصلية من خطاب الإمام المهدي الذي خلف فيه الخليفة علي خليفة الشيخ إدريس بعد استشهاد الخليفة
    بركات في حصار الخرطوم. وآخر محطات الوفد كانت لمنزل الخليفة علي خليفة الشيخ إدريس ود الأرباب وتم تبادل الهدايا التذكارية.
                  

01-19-2016, 08:42 AM

ياسر السر
<aياسر السر
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 3204

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو � (Re: عرفات حسين)

    هكذا الحياة وهكذا صرنا ...
    الشكر الجزيل لك اخي عرفات على هذا البوست التاريخي الجميل عن جدي العارف بالله الشيخ إدريس ود الارباب المحسي الموكضاب فهو علم في راسه نور ...
    كما اود ان اشكرك على المعلومات التاريخيه الثرة عن العيلفون وعن تاريخها الماضي والحاضر فالعيلفون هي مسقط راسي وه ياعز مكان للنفس وما يكدرنا دائما هو جهل عددد من الناس بتاريخها ومكانتها في تاريخ السودان القديم والحديث ,,
    على كل لك الشكر اطنان وواصل فنحن منتابعين بكل حواسنا وجوارحنا ...
    ولي عودة إن شاء الله ..

    تحياتي : ياسر العيلفون .....
                  

01-19-2016, 09:21 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو � (Re: ياسر السر)



    شكرا أخ عرفات

    تحياتي

    أحمد الشايقي
                  

01-19-2016, 04:34 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلطان الأولياء الشيخ ادريس الأرباب ( ابو � (Re: عرفات حسين)



    ولولا أنها جاهلية ..
    لكنت ترنمت وإياك يا عرفات في هذا المقام بقول الفرزدق:

    أُولَئِكَ آبَائي، فَجِئْني بمِثْلِهِمْ، إذا جَمَعَتْنا يا جَرِيرُ المَجَامِعُ

    أو لأنشدت من طرب مع العباسي:

    ولست أرضى من الدنيا وإن عظمت إلا الذى بجميل الذكر يرضينى
    وكيف أقبل أسباب الهوان ولى آباء صدق من الغر الميامين
    النازلين على حكم العلا أبداً, من زينوا الكون منهم أى تزيين

    ذلك لا يمنع أن أهدي اليك يا عزيزي قصيدة العباسي بصوت كابلي .. ولسلمى .. ذلك الوطن الجميل



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de